أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات لوحة عميقة    <->    تحت الضلع الأيسر ..    <->    مدينة حيفا/ للشاعر غالب أحمد الغول    <->    حب ووفاء!    <->    أيحقُّ لي ؟    <->    طفولتي    <->    نبض الحرف    <->    على مشارف الستين !    <->    طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول    <->    هدى الخطيب وطرابلس/ للشاعر غالب أحمد الغول    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها حب ووفاء!      طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > نـور الأدب > أوراق الأديبة هدى نورالدين الخطيب > طلعت سقيرق كما أعرفه
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 / 11 / 2013, 14 : 02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هدى نورالدين الخطيب
اللقب:
المدير العام المؤسسة وصاحبة حقوق النشر والترخيص، إجازة في الأدب، دبلوم فلسفة، الترجمة، دراسات عليا في التاريخ - أديبة وقاصّة وصحفية - عدد من الأوسمة وشهادات التقدير الرسمية – مهتمة بتحقيق وتنقيح التاريخ القديم – مؤلفات أدبية وفي الدراسات المقارنة
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 3
المشاركات: 10,203 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: canada
الاقامه : كندا-من مدينة حيفا فلسطين، ولدت ونشأت في لبنان ووالدتي لبنانية ، بانتظار العودة إلى حيفا - فلسطين
علم الدوله :  canada
معدل التقييم: 20372
نقاط التقييم: 101680
هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى نورالدين الخطيب غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب




- توطئة

الطفولة الازلية التي تميز بها أديبنا الموسوعي وشاعرنا الكبير الأستاذ طلعت سقيرق وآفاقها - سأحلق معكم في سمائه – فهل تسمحون لي؟
إنه الطفل الأزلي والشاعر المبدع المحلق عالياً في عالم الدهشة
مدرسته الأدبية السقيرقية ذات المعالم التي يعرفها ويعرف ملامحها كل من قرأ ويقرأ لأديبنا وشاعرنا الموسوعي، وإذا كان الشعراء ينظمون رؤاهم لنا في صور شعرية ، فقمة الإبداع عند الشاعر طلعت سقيرق هو في ذلك الكون الشعري الذي ينفتح ليحلق فيه عالياً دون أن يقطع صلته بالإنسان والوطن.. الأم والحبيبة .. ولعل أحد أسرار مناحي الإبداع عند أديبنا وشاعرنا يكمن في طفولته الأزلية والاحتراق عشقاً علوياً شديد الطهر والنقاء والانسجام التام بين شخصية الإنسان طلعت سقيرق وإبداعه.
عائلته ونسبه
الشاعر طلعت سقيرق من أسرة أدبية فيها عدد من الشعراء والأدباء، ولد لأبوين فلسطينيين من مدينة حيفا عايشا النكبة وهجّرا من مدينتهما وتربط بينهما صلة القرابة، فوالدته السيدة حورية الخطيب ابنة عمة والده السيد محمود سقيرق.
تعود جذور عائلة شاعرنا آل سقيرق في فلسطين لآلاف السنين وهي عائلة فينيقية – كنعانية ، ومعنى التسمية باللغة الفلسطينية القديمة أو الكنعانية : " كاهن النار أو الكاهن الأكبر " وجذرها "سَقَرْ " وتصغيره " سُقَيْر " الذي يشير إلى النار وخزنة النار في كل اللغات السامية ، و سُقَيْرِقْ كان اللقب الذي يسبغ على الكاهن الأكبر في الديانات الكنعانية القديمة.
يرد أنه في أوج الحضارة الفينيقة هاجر جزء من هذه العائلة إلى اليونان وصقلية وغيرها واستقروا.
بعد اضمحلال الديانات الوثنية القديمة دخل آل سقيرق في الديانة المسيحية وبعد الإسلام دخل جزء منهم في الديانة الإسلامية وهؤلاء هم الذين ظلوا يعيشون في موطنهم الأصلي حيث أقيمت مدينة حيفا وعاشت فيه جذورهم الطبيعية منذ نشأة المجتمعات، بينما نزح المسيحيون منهم غالباً أبان الحكم العثماني أو الانتداب الفرنسي شمالاً ( إلى لبنان ) ، هذا والباحث في الآثار الفينيقية الكنعانية في بلاد الشام يجد عدداً من المعالم الأثرية تحمل اسم سقيرق، بالإضافة لفلسطين أحد هذه المعالم والذي سبق لي وزته بنفسي معبد موجود في مدينة طرابلس شمال لبنان ( طرابلس كانت عاصمة المدن الفينيقية ) .
ينتسب شاعرنا من جهة الأم إلى نقيب الأشراف في حيفا وشمال فلسطين الشريف سليمان الصياد الرفاعي الحسيني الهاشمي - من لقّب بالخطيب - وهو حفيد عز الدين أحمد الصياد وصولاً إلى سيدنا الحسين بن علي بن أبي طالب، والتسلسل من جد الشاعر طلعت سقيرق إلى سيدنا علي كرّم الله في الحاشية ( 1) .
حلت النكبة الفلسطينية عام 1948 وتشتت الأهل والأقارب في أكثر من بقعة، فأقام آل سقيرق ( عائلة والده ) في مدينة دمشق في سورية بينما أقام أهل والدته من آل الخطيب في مدينة طرابلس شمال لبنان ( حيث توفي جده جراء النكبة ودفن )
ولد الشاعر طلعت سقيرق في 18 آذار/ مارس من عام 1953 ، أي بعد خمس سنوات فقط من النكبة.. في ذروة آلام الفاجعة والتهجير القسري عن أرض الوطن، وكان مولده في مدينة طرابلس شمال لبنان حيث جدته وأخواله، وما لبث والديه أن انتقلا إلى دمشق حيث أعمامه وبقية الأهل ولتبقى الرحلات العائلية المكوكية مستمرة بين دمشق وطرابلس بينما الأرواح متصلة بحيفا ملتاعة لفقد الوطن وجراح فلسطين النازفة وتغير الأحوال والمستوى المادي والمعيشي والاجتماعي والشعور بالغربة والتفكك...
كان قدر طلعت أن يولد وينشأ وسط كل هذه الجراح وآلام الشعور بالقهر والغدر والظلم ومرارة الغضب والشتات ورفض المأساة في أوج غليانه.. وحكايات الشوق وفقد الجنة الذي له أن يصبغ كل شيء بلون المأساة ويسبغ عليه لوعته حتى في أدق التفاصيل!
الصباح.. المساء .. الطعام.. الشراب.. حكايات قبل النوم.. الدموع المتحجرة في العيون والنحيب المكبوت في جوف الليل..
حيفا كانت حاضرة في كل التفاصيل وفلسطين كانت الجرح الغائر الذي يسكن كل الوجوه من حوله ، لا حديث غير فلسطين ولا حضور غير حيفا وشاطئها وسفحها وكرملها والهضبة المطلة على المرفأ في شارع ستانتون الخطيب...
...يمى الوطن غالي وما في أحلى من فلسطين...
حالهم من حال العائلات التي عانت النكبة والذي يستحيل وصف دقائقه وتفاصيله مهما حاولنا، اختصرتها له جدته يوماً بعبارة: " لو سُلب منك خاتماً ذهبياً لك قسراً عنك وأعطي ظلماً وزوراً لسواك، لشعرت بالحزن والقهر فما بال من يُسرق منه وطنه وماله وحياته ومجتمعه وتربته ويهيم غريبا؟! "
كان خاله بدر الدين شاعراً وخاله نور الدين الخطيب كان شاعراً وخطيباً ومناضل وطني لا يعرف السكون..

طلعت لم ينشأ في مخيم كحال الكثير من شعراء فلسطين في الشتات لكن أجواء العائلة كانت أكثر من كافية ليعيش الوطن وهمومه وعشقه.. وحي الشيخ محي الدين بن عربي الشعبي في مدينة دمشق حيث نشأ جعله قريباً من الناس وهمومهم.. كذلك الأجواء العامة التي كانت تحاول أن تشق الطريق لمشهد قومي عربي قوي.
بين نكبة الوطن وقضيته والانتماء القومي في أحضان أم تعشق الأدب وتحفظ الكثير من القصائد وأخوال شعراء وأدباء وأب وأعمام مسكونون بهم الوطن، تشكل هذا الفتى الشفيف بطبعه الموهوب بفطرته.. وكانت بداياته الشعرية والأدبية مبكرة جداً حتى أن خاله الشاعر والمناضل نور الدين الخطيب تنبأ له بمستقبل شعري كبير وطلعت لم يزل طفلاً...
كان طلعت يتميز بشخصية قوية اجتماعية كريمة ومعطاءة.. ولكونه ينحدر من عائلة عريقة كانت فاحشة الثراء من جهة الأم وفقدت كل شيء مع فقد الوطن، فقد ورث الأنفة والترفع وعزة النفس والشموخ وحمل في شخصيته عدم الاكتراث بالمال إلى حد كبير والزهد في المكاسب - وربما بشكل مبالغ فيه - والابتعاد عن كل ما يلهث خلفه الناس من أطماع ورغبات مادية إلى حد النفور ورفض الكثير من المكاسب التي عرضت عليه، فلم ينتم لأي حزب أو فصيل وأصر على الانتماء للقضية والوطن بشكل أشمل لأنه كان يؤمن بأن الانتساب للأحزاب والفصائل يأت غالباً على حساب القضية ويصبح انتماء الحزبي لفصيله والدفاع عنه أقوى من الانتماء للوطن وأحياناً على حسابه ( 2).
الشعر والابداع
بدأ الشاعر طلعت سقيرق بكتابة الشعر بشكل مبكر ، ويروي أنه لم يكن راضياً عن نصوصه الشعرية المبكرة جداً وقام بالتخلص منها قبل أن يندم على هذا الإجراء المتسرع.. لكنه كان أنجز ديوانه الأول قبل بلوغه العشرين من عمره وفي هذا الديوان بعض القصائد كتبها قبل أن يبلغ السادسة عشر من عمره مثل قصيدته الشهيرة: ( أمي يا حباً أهواه ) التي قامت فرقة فنية كويتية بسرقتها وغنائها دون علمه أو استئذانه أو ذكر اسم المؤلف.. ( 3)
قصيدة الفتى اليافع طلعت سقيرق في حينه:

أمي يا حبا أهواه
يا قلبا أعشق دنياه
يا روحا ترقص فى جسدي
ياورداً في العمر شذاه
يا كل الدنيا يا أملي
أنت الإخلاص ومعناه
ها عيدك قد أقبل يجري
أمي والفرحة تلقاه
ماذا أهديك من الدنيا
قلبي أم عيني أماه
روحي ودمائي أم عمري
والكل قليل أواه
عيد ووجودك لي عيد
تسقيني الروعة عيناه
الماضي يحمل أزهارا
والحاضر تبسم شفتاه
ماذا أتذكر يا أمي
لا يوجد شيء أنساه
مازال حنانك في كبدي
يعطيه حياة يرعاه
الأم من الدنيا حب
الأم من العمر ضياه
أحببتك يا أمي حبا
لا يعرف غيري معناهُ
يبقى في جسدي كدمائي
وتعانق كالروح يداه
الأم عطاء أبديّ ٌ
فبماذا نحيا لولاه ؟؟..
كم ليل سهرت في مرضي
تبكى وتنادى رباه
طفلي وحبيبي يا ربي
املأ بالصحة دنياه
أهواه كروحي في جسدي
بل أكثر ربى أهواه
الأم جنان وخلود
الأم من الله رضاه
الأم تذوب لكي نحيا
ونذوق من العيش هناه
الأم بحار من خير
والبحر تدوم عطاياه
الأم ضياء وهناء
ورجاء دوماً نلقاه
أماه أحبك يا عمري
يا بهجة قلبي ومناه
ضميني و اسقيني حبا
و دعيني أحلم أماه



هذا واستغلال قصائده تكرر كثيراً ، دون أن يقوم باتخاذ أي إجراء على الأقل لحفظ حقوقه الأدبية كمؤلف يوجب ذكر اسمه، وهو ما يفسر الجانب الذي أشرت إليه أعلاه في شخصيته.
**
- الارتقاء بالاحتراق
- الجسر بين المادة والروح
- الطفولة الأزلية
- الكون الشعري

يتبع...



(1)
نسب مثبّت وموثق في كل مراجع الأنساب ومصدق عليه
يونس بن عبد الواحد بن محمد بن ابراهيم بن سليمان - بن السيّد الكبير عزالدين أحمد الصياد بن الإمام عبد الرحيم ابن السيد سيف الدين عثمان ابن السيد حسن ابن السيد محمد عسلة ابن السيد الحازم أبي الفوارس ( جد الإمام السيد أحمد الرفاعي الكبير ) ابن السيد أحمد ابن السيد رفاعة الحسن المكي ابن السيد المهدي ابن السيد محمد أبي القاسم ابن السيد حسن ابن السيد الحسين عبد الرحمن ابن أحمد الأكبر ابن السيد موسى الثاني ابن السيد الأمير إبراهيم المرتضى ابن الإمام موسى الكاظم ابن الإمام جعفر الصادق ابن الإمام محمد الباقر ابن الإمام زين العابدين ابن الإمام كوكب الإسلام سبط رسول الله عليه الصلاة والسلام أبي عبد الله سيدنا الحسين بن عم رسول الله سيدنا الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه وكرم وجهه .
وأم سيدنا الحسين سيدتنا البضعة الطاهرة فاطمة الزهراء رضوان الله وسلامه عليها ابنة سيدنا ونبينا ومولانا محمد صلى الله عليه وآله وصحبه وسلم .
(2)
سأقوم بالكتابة عن هذا الجانب في شخصية الشاعر طلعت سقيرق وقناعاته وبشكل موسع في مادة مستقلة مستقبلاً لأهميتها.
(3)
نرجو الاطلاع على الرابط: ((أنقذوني .. لصوص يسرقون أمـّي !!..))
http://www.nooreladab.com/vb/showthread.php?t=16133

للمزيد من مواضيعي

 




hgahuv 'guj srdvr ,hghvjrhx fhghpjvhr lh fdk hglh]m ,hgv,p L i]n hgo'df i]n hgo'df hglh]m hgo'df hgahuv fhghpjvhr srdvr ,hghvjrhx ,hgv,p 'guj 'guj srdvr


نور الأدب











***   كل عام وانتم بخير  ***

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب

إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت

عرض البوم صور هدى نورالدين الخطيب   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 11 / 2013, 22 : 03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
نوره الدوسري
اللقب:
أستاذة تاريخ - أديبة وقاصّة
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 23 / 08 / 2010
العضوية: 5157
المشاركات: 348 [+]
بمعدل : 0.11 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: saudi arabia
الاقامه : السعودية
علم الدوله :  saudi arabia
معدل التقييم: 350
نقاط التقييم: 10
نوره الدوسري is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نوره الدوسري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



الاستاذة القديرة // هدى نور الدين الخطيب

هنا البدايات والمولد النسب والاسرة والمحيط

والبدايات هي من تشكل الشاعر ابتداء من النسب ,, النشأة ,, الطفولة

والافكار التي نشأ عليه مسلمات وثوابت

من اجملها ان الاحزاب والفصيل يضر بالقضية أكثر مما ينفعها

وان المال وسيلة وان المال ليست هي السعادة

وان الشاعر يجب ان يرتقي بفكره ومستواه مبتعداً عن الجمود

وان يتطلع الى الامام وان يكون صادق مع نفسه

ومن العارفين لامكانياته في كل المراحل

ولا ننكر تأثير الاسرة اهلاً كانوا أم اخوال

فهم الاصل والمنبع ولهم اليد الطولى في رعاية تلك الموهبة الطفولية

والتي كبرت بهم وبتشجيعهم

هنا تشكلت شخصية مميزة بحجم ماحوله

وحجم الفرص والامكانيات التي ولدت معه

واستعداده نفسي ليكون

شاعر كبير

الاستاذة الفاضلة ,,

بدايات جميلة ومدخل رحب لولوج هذا العالم


نتابع اطال الله عمرك

تقديري

نورة الدوسري












عرض البوم صور نوره الدوسري   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 11 / 2013, 29 : 05 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ناجية عامر
اللقب:
زجالة / تكتب الشعر الزاجل والمحكي باللهجة المغربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناجية عامر

البيانات
التسجيل: 24 / 11 / 2008
العضوية: 1288
المشاركات: 2,139 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 2536
نقاط التقييم: 3969
ناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناجية عامر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



في هذا اليوم المبارك أدعو للشاعر الكبير طلعت سقيرق بالرحمة و المغفرة و الخلود في جنة الفردوس
لنا و لك الصبر غاليتي الأديبة هدى،لأبنائه و كل محبيه
نشكرك جزيل الشكر على ما قدمتيه لنا عن حياة أستاذنا الفاضل رحمه الله












***   كل عام وانتم بخير  ***

خير خليل لك من ذكرك الله اذا نسيت وأعانك على ذكره اذا ذكرته

آحذر الحكيم ان أهنته و العاقل ان أحرجته و المجنون ان مازحته و اللئيم ان أكرمته

عرض البوم صور ناجية عامر   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 11 / 2013, 29 : 05 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ناجية عامر
اللقب:
زجالة / تكتب الشعر الزاجل والمحكي باللهجة المغربية
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناجية عامر

البيانات
التسجيل: 24 / 11 / 2008
العضوية: 1288
المشاركات: 2,139 [+]
بمعدل : 0.54 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 2536
نقاط التقييم: 3969
ناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناجية عامر غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



في هذا اليوم المبارك أدعو للشاعر الكبير طلعت سقيرق بالرحمة و المغفرة و الخلود في جنة الفردوس
لنا و لك الصبر غاليتي الأديبة هدى،لأبنائه و كل محبيه
نشكرك جزيل الشكر على ما قدمتيه لنا عن حياة أستاذنا الفاضل رحمه الله












***   كل عام وانتم بخير  ***

خير خليل لك من ذكرك الله اذا نسيت وأعانك على ذكره اذا ذكرته

آحذر الحكيم ان أهنته و العاقل ان أحرجته و المجنون ان مازحته و اللئيم ان أكرمته

عرض البوم صور ناجية عامر   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 11 / 2013, 41 : 09 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
سلمان الراجحي
اللقب:
مهندس الكترون يهتم بالتاريخ العربي والإسلامي ويكتب الشعر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية سلمان الراجحي

البيانات
التسجيل: 05 / 08 / 2012
العضوية: 6748
المشاركات: 1,851 [+]
بمعدل : 0.72 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: iraq
الاقامه : العراق
علم الدوله :  iraq
معدل التقييم: 1863
نقاط التقييم: 113
سلمان الراجحي will become famous soon enoughسلمان الراجحي will become famous soon enough
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
سلمان الراجحي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



نسب شريف لعائلة

إشتهرت بصياغة الكلام

حروفا وكلمات وجمل مضبوطة الوزن والايحاء

مدرسة علوية تنتمي الى الامام والاديب والشاعر

(الامام علي)عليه السلام...

بداية رائعة عن حياة شاعرنا المغفور له

(طلعت سقيرق) سليل الاسرة الهاشميه...

نحن معك (أ.هدى) في قطار واحد لمعرفة مايدور

في محطات عمر أديبنا وشاعرنا وأستاذنا

الحبيب (طلعت) رضي الله عنه وأرضاه...

سلمان الراجحي












***   كل عام وانتم بخير  ***

كن كالنخيل عن الاحقاد مرتفعا

ترمى باحجار لتعطي أطيب الثمر

عرض البوم صور سلمان الراجحي   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 11 / 2013, 03 : 11 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ميساء البشيتي
اللقب:
قاص نور أدبي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ميساء البشيتي

البيانات
التسجيل: 20 / 12 / 2007
العضوية: 21
العمر: 55
المشاركات: 14,463 [+]
بمعدل : 3.39 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: bahrain
الاقامه : البحرين
علم الدوله :  bahrain
معدل التقييم: 16741
نقاط التقييم: 22777
ميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ميساء البشيتي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



غاليتي الأستاذة هدى
شكرا لك على فتح هذه الصفحة المهمة في ذكرى رحيل شاعرنا الغالي طلعت سقيرق
قرأت طلعت سقيرق في أكثر من صنف أدبي .. هو شاعر لا شك في ذلك .. بل هوفارس من فرسان
الشعر ولكني قرأته قاصاً يكتب القصة القصيرة العميقة والهادفة وكان بارعاً فيها ..
ولا زلت أتذكر بيني وبين نفسي تلك القصة التي بحثت عنها طويلاً ولم أجدها
والتي يقول فيها على ما أذكر .. بسمل وحوقل إلى آخره .. قصة قصيرة مغزاها أن الإنسان
نصيبه سيصيبه لا محالة .. ولكنها كانت بطابع فكاهي جميل جداً ..
كان أسلوبه بالشعر أو بالقصة أو بالمقالة يخلو من التشاؤم .. كان دائماً متفائلاً
على الرغم من أنه كان واقعياً جداً إلا في قصائده فقد كان حالماً وبامتياز ..
كنت دائماً حين أود أن أركن إلى قليل من الهدوء والراحة ألجأ إلى قصائده
وإلى رسائله إلى الأديبة الغالية هدى الخطيب ولطالما أبكتني هذه الرسائل جداً
وربما كان أول ما قرأته له هو هذه الرسائل .. ثم انتقلت إلى القصص والأشعار ..
كان أسلوبه واضحاً جداً فلقد كان شخصية واضحة وضوح الشمس .. لم يكن يلجأ إلى
العبارات المعقدة والتي لا تفيد بشيء إنما توتر القارىء فتجعله ينفر من القراءة ..
وفي يوم سألته : ما رأيك بمن يلجأ إلى استخدام هذه العبارات والجمل التي هي غاية في التعقيد ..
ولماذا لا يستخدمها هو في أسلوبه سواء في الشعر أو النثر أو القصة ؟
فقال : لا .. لا داع لكل هذا التعقيد ..
الشعر موسيقى .. الشعر بالأصل موسيقى تصل الآخر فيطرب لها .. فلا داع لتعقيد
الشعر بهذه المصطلحات والمفردات المعقدة ..
كان شخصية بسيطة واضحة قريبة من القلب وكانت أشعاره تشبههه ..
كان لطيفاً وأديباً وإنسانياً حتى أبعد حد ..
وكان دائم التندر .. ربما هذا جعل شعبيته كبيرة .. ومحبيه كثر ..
كان قليل الكلام لكن كلامه كان باتاً فلم يكن يحب الجدل كثيراً والثرثرة ..
كان متواضعاً وجداً .. وكان معلماً .. كان يحب ويشعر بالمسؤولية تجاه الآخر لذلك
كان يشرح دائماً عن اللغة وقواعد اللغة والأخطاء الشائعة .. كان مسؤولاً بكل ما
تحمله الكلمة من معنى .. كان موجهاً .. وللجميع ..كان ينتقد بأسلوب راق جداً ..
باختصار شديد هو شخصية جميلة .. نادرة .. متميزة ..
آخر شيء أود أن أقوله هو أنه رحل قبل أن أقول له شيئاً ..
وهو .. حين نشر لناالتسجيلات الشعرية بصوته ..
كنت أود أن أقول له لماذا لا تكون التسجيلات بصوتك لكن دع الصورة تكون لنا ..
فقد سألنا في وقتها هل التسجيلات واضحة ؟
هي كانت واضحة .. لكن أنا كنت أحب أن تكون الصورةمن الطبيعة مثلاً ..
أو من أشياء أخرى تساعد المتلقي حين ينظر إليها أن يركز فقط في الصوت ..
أما حين تكون صورته أمامنا فلن نركز في الصوت أو الشعر ..
هذه كانت وجهة نظري في حينها .. لكن لم يسعفنا الوقت فلقد رحل قبل أن أقول رأيي ..
والحمدلله أنني لم أقله فلقد بقيت لنا الصورة .
الحديث عن طلعت سقيرق يطول جداً ولمن يريد أن يعرف أكثر عن شخصية هذا الإنسان
فليذهب إلى مقهى أبو الشوق ويرى بنفسه كيف كان طلعت سقيرق يحب أن يتنفس هواء الكرمل ..
كان شاعراً حتى حين كان يحتسي كوب قهوته ..
أترك الساحة لمن يريد أن يتابع وقد أعود لنتابع معاً صفحات من ذكراه العطره ..
ألف رحمة ونور تتنزل على روحه الطاهرة












***   كل عام وانتم بخير  ***

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

عرض البوم صور ميساء البشيتي   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 01 / 11 / 2013, 37 : 11 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
بوران شما
اللقب:
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوران شما

البيانات
التسجيل: 11 / 06 / 2008
العضوية: 599
المشاركات: 5,420 [+]
بمعدل : 1.32 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 6394
نقاط التقييم: 9735
بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوران شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



لا شك غاليتي أستاذة هدى أن للمولد والنشأة والأصل والنسب كلها عوامل تسهم
في صقل شخصية الإنسان ,
شاعرنا المبدع والخلاق الراحل الكبير طلعت سقيرق , نشأ في عائلتين من ناحية
الأب والأم تملكان كل مقومات الأخلاق والآداب والثقافة , ونشأ في حاضنة من
الألم والهجرة من الوطن , وما تبعه من شوق وحنين وعشق لهذا الوطن السليب
وفي ظروف مادية صعبة , وبيئة اجتماعية شعبية بسيطة , كل هذه الظروف كانت
مقومات عظيمة لصقل شخصية الراحل الكبير طلعت سقيرق .
أنا عرفته إنسان بكل مافي هذه الكلمة من معاني , الطيبة والأخلاق الحميدة , والكرم
والترفع وعزة النفس والشموخ , وعدم اكتراثه في يوم من الأيام بالمناصب أو بالمال
أو أن يسعى لأي أطماع أو رغبات مادية أو دنيوية ,
وعرفناه أديباً فذاً وشاعراً كبيراً , لا شك أنه كان للبيئة الأدبية التي عاش فيها أكبر
الأثر في ذلك وظهور ذلك وهو في ريعان الشباب .
سعدتُ عزيزتي أستاذة هدى بما قدمته عن سيرة الراحل الكبير , وبانتظار المزيد
لأنه مهما كُتب عن هذا العملاق , فلن نفيه حقه .
تقبلي فائق المحبة ودمتِ بألف خير .












***   كل عام وانتم بخير  ***

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب

عرض البوم صور بوران شما   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02 / 11 / 2013, 41 : 09 AM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
هدى نورالدين الخطيب
اللقب:
المدير العام المؤسسة وصاحبة حقوق النشر والترخيص، إجازة في الأدب، دبلوم فلسفة، الترجمة، دراسات عليا في التاريخ - أديبة وقاصّة وصحفية - عدد من الأوسمة وشهادات التقدير الرسمية – مهتمة بتحقيق وتنقيح التاريخ القديم – مؤلفات أدبية وفي الدراسات المقارنة
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 3
المشاركات: 10,203 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: canada
الاقامه : كندا-من مدينة حيفا فلسطين، ولدت ونشأت في لبنان ووالدتي لبنانية ، بانتظار العودة إلى حيفا - فلسطين
علم الدوله :  canada
معدل التقييم: 20372
نقاط التقييم: 101680
هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى نورالدين الخطيب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
:more61: رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



الأديبة الأستاذة نورة الدوسري تحياتي لك وأهلاً وسهلاً بك بيننا أختاً عزيزة في نور الأدب
الحقيقة كتاباتك وأسلوبك الأدبي الإبداعي الجميل لفت نظري جداً ، هذا بالإضافة لإيجابيتك العالية واهتمامك بالقراءة لكتّاب نور الأدب..

بالنسبة للصديق الأغلى ابن عمتي الأديب الموسوعي الشاعر طلعت سقيرق فهو يستحق الكثير من الاهتمام والبحث ونقد أعماله وتسليط الضوء على مذهبه الأدبي
طبعاً ما كتبته الآن مجرد مدخل ضروري، وكل ما أتمناه أن أكمل في هذا المجال ، وأدعوك غاليتي كأديبة كمثقفة الاطلاع على كتاباته المتنوعة عامة وشعره بصورة خاصة، وستجدين هذا في أوراق الشاعر طلعت سقيرق في القسم الثالث أعلى المنتديات
تفضلي بقبول فائق آيات تقديري واحترامي وأهلاً وسهلاً ومرحباً بك وبإبداعك
هدى الخطيب












***   كل عام وانتم بخير  ***

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب

إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت

عرض البوم صور هدى نورالدين الخطيب   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02 / 11 / 2013, 58 : 09 AM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
هدى نورالدين الخطيب
اللقب:
المدير العام المؤسسة وصاحبة حقوق النشر والترخيص، إجازة في الأدب، دبلوم فلسفة، الترجمة، دراسات عليا في التاريخ - أديبة وقاصّة وصحفية - عدد من الأوسمة وشهادات التقدير الرسمية – مهتمة بتحقيق وتنقيح التاريخ القديم – مؤلفات أدبية وفي الدراسات المقارنة
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 3
المشاركات: 10,203 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: canada
الاقامه : كندا-من مدينة حيفا فلسطين، ولدت ونشأت في لبنان ووالدتي لبنانية ، بانتظار العودة إلى حيفا - فلسطين
علم الدوله :  canada
معدل التقييم: 20372
نقاط التقييم: 101680
هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى نورالدين الخطيب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



تحياتي لك أستاذة ناجية وحمداً لله على سلامتك
اشتقنا لك
محبتي وكل الشكر والتقدير لك












***   كل عام وانتم بخير  ***

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب

إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت

عرض البوم صور هدى نورالدين الخطيب   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 02 / 11 / 2013, 31 : 10 AM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
هدى نورالدين الخطيب
اللقب:
المدير العام المؤسسة وصاحبة حقوق النشر والترخيص، إجازة في الأدب، دبلوم فلسفة، الترجمة، دراسات عليا في التاريخ - أديبة وقاصّة وصحفية - عدد من الأوسمة وشهادات التقدير الرسمية – مهتمة بتحقيق وتنقيح التاريخ القديم – مؤلفات أدبية وفي الدراسات المقارنة
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 3
المشاركات: 10,203 [+]
بمعدل : 2.39 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: canada
الاقامه : كندا-من مدينة حيفا فلسطين، ولدت ونشأت في لبنان ووالدتي لبنانية ، بانتظار العودة إلى حيفا - فلسطين
علم الدوله :  canada
معدل التقييم: 20372
نقاط التقييم: 101680
هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى نورالدين الخطيب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : طلعت سقيرق كما أعرفه
رد: الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب



الأديبة الحبيبة أستاذة ميساء مداخلة هامة جداً
بالنسبة لإلقاء الشاعرطلعت سقيرق قصائده قبيل رحيله والتي كانت على ما يبدو تدفعه لها روحه المودعة التي استشرفت قرب الرحيل، فهو لم يفعلها من قبل وكان يكتفي بما يسجل من الأمسيات الشعرية والمقابلات التلفزيونية ، حتى أنه لم يكن يهتم للحصول على نسخة من تلك الأمسيات واستضافاته على التلفزيون
هناك الكثير أيضاً مما لا يظهر به ، فأنا لدي سي دي طويل يلقي به شعره على خلفية ألحان الأخوين رحباني ولقطات من أغاني فيروز بإخراج جميل جداً فيه صور ومشاهد غاية في الروعة، ولعلي مستقبلاً أقوم بنسخ عدة نسخ من هذا السي دي ، خصوصاً وأن منزله ضاع وكل متعلقاته سرقت بما فيها مؤلفاته التي في البيت وحتى الهارد ديسك لجهازه

ليس فقط طلعت ، أنا أحب جداً النظر إلى الشاعر وهو يلقي شعره ، فالأداء بحد ذاته فن لا يتقنه الكثير من الشعراء ولغة الجسد وتناغمها مع الكلمات مهمة جداً أيضاً بالنسبة لي.. نظرة العيون حركة اليدين ورعشة الأصابع تناغماً .. نبرة الصوت إلخ .. كلها مهمة

أنا أيضاً بانتظارك غاليتي لتكملي
تقبلي محبتي وتقديري












***   كل عام وانتم بخير  ***

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب

إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت

عرض البوم صور هدى نورالدين الخطيب   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هدى الخطيب, المادة, الخطيب, الشاعر, بالاحتراق, سقيرق, والارتقاء, والروح, طلعت, طلعت سقيرق

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جسر اللقاء بين ضفتين حوار خاص من خلف البرزخ مع الشاعر طلعت سقيرق/ هدى الخطيب هدى نورالدين الخطيب طلعت سقيرق كما أعرفه 13 12 / 11 / 2017 05 : 12 AM
جسر اللقاء بين ضفتين حوار خاص من خلف البرزخ مع الشاعر طلعت سقيرق/ هدى الخطيب هدى نورالدين الخطيب حوارات هدى الخطيب على مسارب الروح 12 24 / 10 / 2014 49 : 01 AM
الشاعر طلعت سقيرق والارتقاء بالاحتراق ما بين المادة والروح / هدى الخطيب هدى نورالدين الخطيب دراسات مستقلة لأدباء ونقاد 7 02 / 11 / 2013 31 : 10 AM
غربة القلب والروح / طلعت سقيرق طلعت سقيرق نورالدين الخطيب بطاقة حب 11 04 / 03 / 2013 09 : 06 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|