التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,680
عدد  مرات الظهور : 163,194,506

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > نور الأدب التخصصي > الأقسام > منتديات.التاريخ.والجغرافيا > آثار ومكتشفات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 / 04 / 2010, 16 : 03 AM   رقم المشاركة : [1]
دكتور/ عادل محمد زيادة
دكتور الآثار الإسلامية بالمجلس الأعلى للآثار بالقاهرة

 الصورة الرمزية دكتور/ عادل محمد زيادة
 





دكتور/ عادل محمد زيادة is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

الطراز الفني الفاطمي في مصر

[frame="1 70"]
الطراز الفني الفاطمي في مصر
[/frame]
[frame="2 70"]بفضل ما ساد بلاد الدولة الفاطمية من رخاء وتسامح ديني، قام على يد الفاطميين طراز فني ازدهر في مصر وسائر البلاد الخاضعة لهم . وتمتعت هذه البلاد في عصر الخلفاء الأقوياء بحالة من الاستقرار مَكَّنَتْهُم من القيام بإنشاء عمائر ضخمة تعكس هذه الأحوال السائدة، فكان الخلفاء هم الذين يقومون بتمويل إنشاء العمائر، ولا يخفَى مدى تأثير رخاء الدولة على حجم الإنتاج الفني وأنواعه وقيمه.
ويمكننا التمييز بين فترتين متباينتين في تاريخ العمارة والفنون الفاطمية، تشمل أولاهما فترة ما قبل الشدة المستنصرية، والثانية تمثلها الفترة التي أعقبت تلك الشدة حتى سقوط الخلافة .
وتوضح عمارة الفترة الأولى مدى ما كانت تتمتع به مصر من رخاء وازدهار قبل أن تدهمها أحداث مجاعة السبع سنوات في خلافة المستنصر وأيضاً مقدار نفوذ الخلفاء وتعاظم ثرواتهم، فقد كانوا هم الذين تنشأ المباني بأوامرهم وبأسمائهم، وهي مبان تميزت في مجملها بضخامة المساحة وكذلك بالفخامة ودقة البناء . أما الفترة الثانية فقد عكست حالة البلاد سياسياً واقتصادياً بعد أحداث الشدة العظمى، فمن الناحية السياسية أصبح الوزراء هم أصحاب اليد الطولى في التشييد والبناء بينما قلّت مباني الخلفاء .
وقد استفادت العمارة الدينية الفاطمية وكذلك الزخارف التي تزينها سواء في تونس أو القاهرة من التقاليد المحلية واعتمدت عليها في أول نشأتها، ثم استعانت بتقاليد البلاد الأخرى وأخذت تهضم هذه التقاليد جميعاً وتتمثلها ، فتولَّد عن ذلك فناً جديداً له طابعه الخاص .
وفي الواقع لم تكن الزخارف على عمائر الفاطميين الدينية في تونس والقاهرة ذات طراز واحد خاصة العمائر التونسية التي ترجع لفترة الدول المتعاقبة التي حكمت تونس بعد رحيل الفاطميين إلى مصر ومما لاشك فيه أنها لم تكن واحدة في البلدين، فقد كان من الطبيعي أن تظل الحِرَفُ والصناعات في يد أهل البلاد المفتوحة فترة من الزمن - ونعني بذلك كل من تونس ومصر - وكانت هذه الأساليب الفنية المحلية تتطور في كل منهما تطوراً لا تفقد فيه كل صلتها بالماضي، وتخضع في الوقت نفسه لكثير من ابتكارات وتقاليد العصر الجديد أو التي تنتقل من بلد إلى آخر . وقد نشأ من امتزاج فنانو أهل القبائل التونسية التي نزحت إلى مصر مع الفاطميين واستقرت بها، والفنانين المصريين أصحاب البلاد، فن راقٍ ذو شخصية متميزة، ومن الطبيعي أن يكون هذا الفن الجديد متميزاً في مصر عن نظيره في البلاد التونسية في نفس الفترة . ومما يدعو إلى الدهشة حقاً أنه على الرغم من انقسام الدولة الفاطمية سياسياً بين تونس والقاهرة، فإن ذلك لم يؤثر على وحدة الفن الإسلامي وترابطه في هذه الحقبة، بل على العكس من ذلك فقد زاده قوة وغنى . ذلك أن الفن الفاطمي لم يَقَُم على أكتاف شخصية بعينها ولا على جنس بذاته ولا على حضارة واحدة، بل نشأ هذا الفن بين أجناس وحضارات متعددة آخى بينها وجمع شملها . كما كان لتشجيع الخلفاء للفنانين واستجلاب المتميزين منهم أثر كبير في وحدة الفن في عصرهم رغم الخلافات السياسية والمذهبية بينهم وبين أهل البلاد التي يحكمونها . ولما كان الفاطميون يحكمون البربر فقد جلبوا معهم من موطنهم الأصلي بشمال أفريقية إلى القاهرة أسلوباً فنياً مدرباً على الأعمال الأموية والمغربية . ومن المعروف أن الفاطميين قد فقدوا بعد فتحهم لمصر كل سلطان لهم على موطنهم الأصلي في شمال أفريقية، أما ثقافياً فبقيت بلادهم على صلة قوية بالقاهرة وكانت هناك الأساليب الفنية المتبادلة بينهم على مر العصور .
وعلى أية حال فقد خطت الزخارف الإسلامية في العصر الفاطمي خطوات واسعة نحو اهتمام الفنانين بها وحرصهم على تطويرها حتى تمكنوا من الوصول إلى بلورت العناصر الزخرفية وصياغتها بأسلوب ميّزها أصبح طرازاً مميزاً للعمائر الفاطمية، فنراه وقد ظهر على مسطحات البناء حيث غشى معظم عناصره المعمارية، وتميزت الزخارف بالثراء والتنوع، ويرجع ذلك بلا شك إلى مظاهر الرخاء والغنى التي صاحبت الحياة الاجتماعية في العصر الفاطمي .[/frame]
[gdwl]المصادر والمراجع :[/gdwl]
• زكي محمد حسن، فنون الإسلام، دار الرائد العربي، بيروت - لبنان 1981.
• فريد شافعي، العمارة العربية في مصر الإسلامية عصر الولاة، المجلد الأول، القاهرة 1970.
• أحمد السيد الصاوي، مجاعات مصر الفاطمية أسباب ونتائج، دار التضامن للطباعة والنشر بالقاهرة، الطبعة الأولى 1988.
• أرنست كونيل، الفن الإسلامي، ترجمة أحمد موسى، دار صادر، بيروت - لبنان 1966م .

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
دكتور/ عادل محمد زيادة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 04 / 2010, 12 : 04 AM   رقم المشاركة : [2]
د. ناصر شافعي
كاتب نور أدبي مشرق ومشرف سابق رئيس قسم العيادة الطبية في نور الأدب (انتقل إلى رحمة الله)

 الصورة الرمزية د. ناصر شافعي
 





د. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud of

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الطراز الفني الفاطمي في مصر

الأستاذ الدكتور القدير عادل محمد زيادة :

مقال جميل و ثري و مفيد عن الفن و العمارة الفاطمية في مصر .. ولاشك أن المشاهدة الواقعية لهذا الفن على أرض الواقع شئ مبهر و ممتع ..
كنت أتمنى أن يكون هذا الموضوع الشيق الجذاب مصاحباً له بعض الصور كأمثلة .. و أعلم أن قوانين المنتدى تحدد بشدة وضع الصور لبعض التقنيات الرقمية .. أرجو مخاطبة مدير المنتدى الأستاذ طلعت سقيرق ، لإثراء هذا الملف القيم ببعض الصور .

تقديري و احترامي .

د. ناصر شافعي
توقيع د. ناصر شافعي
 [SIGPIC][/SIGPIC]
فقيد نور الأدب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته
د. ناصر شافعي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 04 / 2010, 27 : 12 PM   رقم المشاركة : [3]
ايمن المغربي
شاعر وأديب -ماجستر في الادب العربي- بعثة علمية الى تركيا -طالب دكتوراة في الادب التركي -باحث - مترجم

 الصورة الرمزية ايمن المغربي
 





ايمن المغربي is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب [فاس]

رد: الطراز الفني الفاطمي في مصر

اشكر الكاتب الفاضل واحييه على بحثه الرائع فقد فتح اعيننا على فن العمارة الاسلامية بشمال افريقيا الفاطمي [مصر وتونس]
وقد طفق صاحب المقال يكتب بشهية منفتحة بالغة الحماس جعلتني اطمع طمعا معرفيا محضا لاطباق شهية في نفس الاتجاه
حول الابعاد الاجتماعية والفلسفية للابداع المعماري الفاطمي الاسلامي
وهل نستطيع ان ننظر اليه بما يعكس شخصية الملوك الفاطميين كافراد والمجتمع الفاطمي بما له من خلفيات فكرية وعقائدية
اطرح سؤالي هذا انطلاقا من عبارتكم

[gdwl]...حتى تمكنوا من الوصول إلى بلورت العناصر الزخرفية وصياغتها بأسلوب ميّزها أصبح طرازاً مميزاً للعمائر الفاطمية...، [/gdwl]

وتقبلوا فائق التقدير والاحترام
ايمن الركراكي
توقيع ايمن المغربي
 "رضيت نفسي بقسمتها فليراود غيريَ الشهبا" اليا ابو ماضي
ايمن المغربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2010, 01 : 05 AM   رقم المشاركة : [4]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: الطراز الفني الفاطمي في مصر


الدكتور الفاضل عادل محمد زيادة
رائع ما كتبت عن الطراز الفني الفاطمي في مصر
فهناك الكثير من الفنون التي نحتاج التعرف عليها
لذلك نتمنى أن تثري المنتدى بهذا الإبداع
أضم صوتي الى صوت الدكتور ناصر
بوضع ولو صورتين لنتعرف عن كثب
عن هذا الفن الرائع
بارك الله بك
دمت بخير
توقيع ناهد شما
 
سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2010, 15 : 08 PM   رقم المشاركة : [5]
علاء حسين الأديب
شاعر وناقد وكاتب خواطر ومقالات

 الصورة الرمزية علاء حسين الأديب
 





علاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: العراق

رد: الطراز الفني الفاطمي في مصر

حيّاك الله يادكتور..
معلومات غنيّه عن العمارة والعمران..
لقد أثارت قراءة هذا النص في قلبي الشجون..
فرددت قولتي التي أرددها حرقة..
رحم الله زمان الكبرياء.

تقبل مني جليل الأحترام
أخوكم
علاء حسين الأديب
علاء حسين الأديب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فلسطين عبر التاريخ، العصر الفاطمي، الفترة السلجوقية مازن شما تاريخ و تأريخ 0 21 / 05 / 2014 12 : 06 AM
قضايا ثقافية: القصة بين الوعي الفني والمواعظ نبيل عودة نقد أدبي 0 18 / 12 / 2013 17 : 09 PM
رحبوا بالشاعرة / أسماء الفهد نعيم الأسيوطي الترحيب بالأعضاء الجدد 5 05 / 08 / 2010 16 : 09 PM
التصوير الفني في القرآن الكريم علا ابوشعبان الإعجاز القرآني بكافة فروعه 2 01 / 06 / 2009 37 : 06 PM
الطراز المغربي هدى نورالدين الخطيب الأرابيسك والفنون العربية الإسلامية والديكور 1 03 / 03 / 2008 58 : 10 AM


الساعة الآن 52 : 03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|