التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,648
عدد  مرات الظهور : 163,029,933

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > نــور الــشــعـر > بسـتان الشــعر > قصيدة النثر > قصيدة النثر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 / 10 / 2010, 43 : 11 PM   رقم المشاركة : [1]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور



قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها
إنما تريد أن تبصر النور

كلنا يعلم أن الفكر الحديث يحب التمرد والثورة على كل ما هو تقليدي وكلاسيكي ويكره النسب المتساوية ويضيق بفكرة النموذج ضيقا شديدا .
والشعر الحر أومايطلق عليه أسم الحديث من تفعيلة ونثر هو أيضا يتمرد على هذه السيمترية الصارمة ويثور على الرتابة .
فأدوات الشعر العامودي الكلاسيكي لا تلبي إحتياجات العقل الحالي , وبنفس الوقت هو متسلط ويريد من الشاعر أن يضحي بالمعاني والصور والإنفعال وصدق التعبير والشعرية التي تملأ نفسه من أجل شكل محدد من الوزن والقافية الموحدة .
أما شعر التفعيلة فالشاعر يكتب ما يتلائم مع حالته الشعورية .
أي أن الدفقة الشعورية والإنفعالية هي التي تتحكم في تحديد طبيعة الموسيقا و الوزن والقافية .
كما أن قصيدة النثر أيضا أكثر تعبيرا عن إحساس الشاعر وترجمة ً لمشاعره وليست
خاضعة لوزن أو قافية . إنما هي عملية إبداع شعري ,أي جدل بين الوعي الإنساني الكائن في أعماق الإنسان مايسمى (الذات) وبين ما يقع خارجها أيا كان نوعه وشكله
أي الموضوع . وإن الذات أثناء تفاعلها مع موضوعها تحدث حركة جدل يتم من خلالها وعي الذات لموضوعها , وهنا يعبر الإنسان عن هذا الوعي بطرائق كتابية مختلفة , شعرا تاريخا فلسفة ً وغيرها .
إن الشعر ليس وصفا وتحليلا ـ كما يعتقد البعض ـ أن هذه مهمته الأساسية ويتهجمون على الحداثة الشعرية من زوايا ما أنزل الله بها من سلطان وإنما الشعر خلق ْ والخلق لا يلتزم بتراتبية مسبقة وإنما يخلق تراتبيته الخاصة به وهي نتاج جدل عميق بين الذات وموضوعها .
وهنا لا بد من التذكير: أن منظومة الحس العربي مجبولة بالإيقاع , فموسيقا الأغاني الفلكلورية تطربنا دون أن نفهم كلماتها أحيانا ,
والشعر العمودي العروضي هو عبارة عن وحدة موسيقية مكررة وقد يكون هذا التكرار إلى مالا نهاية .
مثله مثل فن الزخرفة العربية ( الأرابيسك) , والأذن العربية تعودت فألفت سماع الشعر القديم , لأن الذوق نتاج العادة والتربية مثال ( طبخ الأم )
وبالأخص بعض بحوره الخطابية المثيرة لكوامن النفس العربية .
أما الشعر الحديث يحتاج إلى تدريب ومراس حتى تألفه آذاننا وتهتدي إلى ما فيه من موسيقا خفيفة ونظام سمح ومرن وصولا بموسيقا الكلمة بحد ذاتها ..
كما أنني أرى أن شعر التفعيلة ليس انقلابا على شعر العمود وقصيدة النثر ليس المراد منها إلغاء التفعيلة والعمود وليست ثورة ولا انقلاب وليست بحاجة لمزيد من القواعد والنواظم وآن لشيوخ الكار أن يزيلوا الصدأ الذي يزداد سماكة وصلابة
مع مرور الزمن ويسمحوا للجوهر بالظهور دون حجب وستائر ودون الحاجة للشوافات.





1\7\2010 عبد الكريم سمعون

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 / 10 / 2010, 50 : 11 PM   رقم المشاركة : [2]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

الأخوة والأخوات السلام عليكم نرجو من حضراتكم عدم التكرم بالردود إلا بعد قراءة الموضوع بشكل جيد
وأنا تعمدت نشر الموضوع في قسم قصيدة النثر ولي أسبابي إلا إذا أرادت الإدارة الكريمة نقله لمكان آخر
فلا مانع من ذلك
ولكم إحترامي وشكري وتقديري
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 10 / 2010, 10 : 12 AM   رقم المشاركة : [3]
رولا نظمي
كاتب نور أدبي مضيئ

 الصورة الرمزية رولا نظمي
 





رولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of light

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

استاذ عبد الكريم سمعون

انا قارءة جيدة وأحب الشعر على أنواعه وعند قراءتي لأي نص شعري أحب أن أستشعر بالوصف الذي يسترسلة الشاعر

من وصف المحاسن والجمال للمكان المراد بالقصيدة أمثال الشاعر الأستاذ حكمت خولي والشاعرة زاهية بنت البحر

والأديب المبدع الأستاذ رشيد الميوني

وهناك الكثير من الأدباء الكرام في منتدى نور الأدب

استاذي الكريم الشعر يكمن ببساطته وروعته وجمال ما يرمي له الشاعر

لك مني كل تقدير واحترام وأهلا بك بمنتدى نور الأدب

دمت بالف خير وحفظ الله تعالى
رولا نظمي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 10 / 2010, 41 : 12 AM   رقم المشاركة : [4]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

الأستاذة رولا نظمي تحية طيبة
أشكر مرورك الكريم وما تفضلتي به من كلام أوافقك عليه
ولكنني كنت أتمنى أن أحصل على رأي أكثر نقدية وصراحة
وأين أنت مما قرأتي .؟
ولك الشكر والإمتنان
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 10 / 2010, 31 : 02 AM   رقم المشاركة : [5]
د ثروت عكاشة السنوسي
شاعر وقاص ، يكتب القصة القصيرة- الشعر- المسرح- الرواية، رئيس قسم قصيدة النثر / هيئة الديوان الألفي ، هيئة النقد
 





د ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond reputeد ثروت عكاشة السنوسي has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أسيوط - مصر

رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

أخي الراقي صاحب القلم المميز والفكر البائن| ع الكريم سمعون
أثرت موضوعا شائكا يا صديقي، فمن يكتب شيئا كالوهم بلا معنى يكون شعرا منثورا، ومن لا يعرف ماذا يكون الشعر يسمونه شاعر نثر، ومن لا يدرك ماهية الوزن والقافية وأصول الشعر يتجه ليكتب شعر النثر..
كنت أعد بحثاً عن قصيدة النثر سيدي، وقررت أن أنشره هنا ، ولكن للأسف لم أجد ما أصبو إليه وخاصة أن مناقشة هذا البحث بالجامعة أثارت الكثير من الجدل الموضوعي وغير الموضوعي، حيث هناك كلاما يسميه أصحابه قصائد نثر وهو لا يمت للشعر بصلة، خالٍ من الصورة الشعرية الجميلة وموضوعه عبارة عن هرطقات لا علاقة لها بالواقع أو باللغة ، بلا معنى .. يشتت القاريء ويصيبه بدوار وغثيان وما أكثر ما تقرأه ولا تستطيع فهمه.. وتلك هي مشكلة قصيدة النثر سيدي.. أن كل من هب ودب ولا يدرك مفهوم الشعر يقول عن نفسه أنه شاعر نثر ، وللأسف يجد من يؤكد له ذلك..
وكذلك من ينعته بالشاعر الرائع فلان ، من رواد قصيدة النثر.. ويجد من يدعوه للمؤتمرات العربية بل والعالمية كنوع من المجاملات الصارخة التي نراها ، وكم التقينا يا صديقي في العديد من المؤتمرات الداخلية والخارجية بمثل هؤلاء..
قصيدة النثر سيدي أقحموها في جهنم، وسيظل الحوار والخلاف حولها أبد الدهر..
فهي لابد وأن تتفق ومبادئ الشعر في الصورة الشعرية الجميلة والمعنى الرائع وتظهر القدرة التصويرية للشاعر ، ويمتلك اللغة الحية والمقدرة على الوصول للقلوب والمشاعر ، وكذا لابد لها من البعد عن التشتت بالكتابة في وحدة الموضوع، وحسن اختيار الألفاظ المناسبة البعيدة عن اللامعقولية الشعرية..
وأدعو هنا يا صديقي أن نحترم ما نكتب لنصبح جديرين بالانضمام لقافلة الشعراء الجادين في مجالات الشعر وأفرعه المتعددة..
عذرا للإطالة يا صاحبي فقد نكشت الجرح بقوة وللأسف لن تجد مستمع ولا مشارك إلاّ القليل من البشر..
مودتي لك وعظيم امتناني
د| ثروت عكاشة السنوسي
د ثروت عكاشة السنوسي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 10 / 2010, 25 : 09 AM   رقم المشاركة : [6]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

:more61: رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

[align=center][table1="width:100%;"][cell="filter:;"][align=justify]
تحياتي وأهلاً وسهلاً ومرحباً بك أستاذ عبد الكريم في نور الأدب
ومرحباً مرة ثانية بهواء لبنان الحبيب الغالي عليّ الذي هلّ علينا بقدومك

ليس للإبداع حدود ولا قيود، والمهم بداية وجود الإبداع والتمكن اللغوي والموسيقى الشعرية...

في عصر تغيرت فيه العادات والتقاليد والأنظمة والقوانين، في عصر التكنولوجيا والاختراع تغير كل شيء حتى الإنسان وتأثرت الآداب والفنون بهذه التغييرات فجاء الشعر العربي الحديث بمختلف أشكاله وأنواعه وتياراته، والمبدع مبتدع يسعى على الدوام للتجديد والابتكار، ولدينا الأنموذج في أساس نور الأدب شاعرنا الكبير طلعت سقيرق في بحثه الدائم لتطوير القوالب وما جاء في قصيدة الومضة والقصيدة المدورة ، أو قصيدة السطر الواحد .. هي جديدة من حيث الشكل الذي يجرّ إليه الموضوع .. كانت القصيدة العربية مصرّة على العمودي أو التفعيلة أو حتى قصيدة النثر التي نحن بصددها .. بعض الشعراء استعملوا مقاطع من السطر المدور خلال كتابة قصائدهم ، وهذا قليل .. من جهته ومنذ أعوام أخذ الشاعر الأستاذ طلعت سقيرق في كسر القاعدة ، خاصة حين رأى كما يقول قصيدة التفعيلة تدخل حالة النمط الشكلي دون الخروج عن ذلك ، فكأنهم دون أن يشعروا حولوا قصيدة التفعيلة إلى شعر عمودي دون أن يجهدوا أنفسهم في البحث عن الجديد .. فأراد أن يجرب .. وبدأ البحث عن صورة أو شكل غير نمطي .. فكتب قصيدة السطر الواحد أو القصيدة المدورة ليرسخ مفهوماً مغايراً للسائد ..
تأخذ قصيدة السطر الواحد معنى دحرجة التفعيلة أو ترك العنان لها حتى آخر القصيدة.. عندما كتب هذا النوع ، وجد تجاوبا كبيراً خاصة ممن يسكنهم الوزن .. وهي قصيدة متعبة للكاتب والقارئ معا .. القارئ من حيث السماع لأن الشاعر لا يستطيع أن يتوقف قبل انتهاء القصيدة .. كيف ؟؟.. عندما تكون التفعيلة / متفاعلن مثلا / فعلى الشاعر أن يبدأ ولا يتوقف إلا مع نهاية القصيدة .. إنّ التوقف في أي مكان يجعل الشاعر يعود للبداية .. هنا عذابات الشاعر الذي يطلب منه أن يملك الموسيقى بتحكم وعفوية ..
بيت الشعر القديم كان يسمح للشاعر أن يتوقف في نهاية البيت ليأخذ نفسا .. وقصيدة التفعيلة تسمح للشاعر بالتوقف عند نهاية هذا المقطع أو ذاك ليرتاح ويفكر ..وهنا تأتي قصيدة السطر لتخالف كل القواعد ، فهي تحتفظ بالوزن ، لكن التوقف أو الراحة أو التأني، أشياء غير واردة هنا ..

هناك مأزق للشاعر في مثل هذه القصيدة يتمثل في إيقاف عمل أخذ النفس و هنا أيضاً كما أرى أنا قمة الإبداع والتميّز .. هنا لا يجوز أن نتوقف .. هذا يعني أنّ على الشاعر أن يكون في حالة صدق مع انفتاح مطلق على أحاسيسه ومشاعره .. ويعتبر أنّ دراسة نفسية الشاعر وعواطفه تنجح هنا بشكل تام ..
قبل أن نعود للشعر الجديد أود أن أشير لمقدمات التحول الذي جاء به امرؤ القيس، فتخطى الأعراف القبلية عبر ممارساته الفردية لقيم أخرى صالحة في نظره ومفسودة في نظر الآخرين، من حيث المضمون تطرق إلى مواضيع لم يجرؤ أحد أن يطرقها قبله ومن حيث الشكل كان بارعاً في تطويع الألفاظ لما فيه خير المعاني...

أنا منحازة، لكني منحازة للإبداع و التميّز بأي قالب جاءت الصورة الشعرية،قديماً عرّفوا الشعر بقولهم: " كلامٌ موزونٌ مقفّى " و هذا لم يعد مقبولاً نظراً لما طرأ من تغيرات جذرية، معنى و مبنى، خصوصاً وأنّ هذا التعريف لم يعط أية أهمية لفحوى الكلام و إنما لشكله فقط! و لا قيمة للوزن و القافية إن لم يكونا في خدمة المعاني، و لأنه يعتبر الشعر علماً و هو في الحقيقة فن لا بدّ له من فضاء رحب و آفاق لامتناهية يرسمها الخيال الشعري المبدع و لا بدّ له أن يكون مسكوناً بالشعور والعاطفة المتولدة في لحظة معينة و كما قال أحمد شوقي:
و الشعر إن لم يكن ذكرى و عاطفة = أو حكمة فهو تقطيع وأوزان



الشعر العربي نشأ نشأة غنائية موسيقية و على أساس الأنموذج القديم وضع العروضيون أوزانهم لتحببنا بالكلمة و تقرّب الألفاظ إلى نفوسنا و ترسّخ الأبيات في أذهاننا فنطرب لسماعها و نشوق إلى تكرارها دائماً، وفي النثر موسيقى سمّوها السجع و في النثر الحديث أيضاً موسيقى، و لا بد لنا هنا من التمييز بين نوعين من الموسيقى الشعرية:



1- الموسيقى الخارجية و هي الأوزان المعروفة


2- الموسيقى الداخلية و هي التي تجمع ما بين اللفظ والصورة، ما بين وقع الكلام و الحالة النفسية للشاعر، إنها مزاوجة تامّة ما بين المعنى و الشكل بكلّ جزئياته، و لدينا أيضاً الإيقاع و هو كما يقال النسيج للسامع من التوقع و الإشباع و الاختلاف و المفاجأة...

1- واجبنا كعرب أن نحافظ على القصيدة العمودية ولا نتنكر لها باسم التطور
2- واجب أن يتعلم الشاعر ويعرف عروض الشعر حتى لو كان يكتب فقط قصيدة النثر
3- أن يحافظ على هذه الموسيقى الداخلية في قصائده النثرية.


المشكلة ليست في قصيدة النثر بل في كل جاهل ومدع ركيك اللغة معدوم الموهبة وما أكثرهم اليوم، يسبغ على نفسه لقب شاعر والمسمى " قصيدة النثر".


ألف شكر لك وأهلا بك مرة أخرى في نور الأب مع عميق احترامي

هدى الخطيب


[/align][/cell][/table1][/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 10 / 2010, 50 : 10 AM   رقم المشاركة : [7]
محمد نحال
هيئة اللغة العربية عضو رابطة شعراء نور الأدب - شاعر - أستاذ أدب عربي متقاعد ...صاحب ديوان شعري ( همس القوافي-(بحوث تربوية بالجرائج الوطنية بالجزائر)

 الصورة الرمزية محمد نحال
 





محمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

Llahmuh رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

*.*.*.*.*.* بسم الله الرّحمن الرّحيم*.*.*.*.*.*
--------- قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور ---------
تحياتي أخي الكريم سمعون ومرحبا بك في رحاب نور الأدب الذي يتشرف باستضافتكم له على مائدتكم الزاخرة بجميل الأدب والأنس بك...
أرجو ألا تفهمني خطأ وأانا أعلّــق بعجالة على عنوان موضوعك الذي التقينا حوله سابقا وفي غير هذا اللقاء...لأسأل فقط عن مدى صحّة هذا العنوان الذي اخترته لمقالتك التي هي الآن موضوع بحث --------- قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور ---------....فمتى نقول عن كائن ما أنّه لا يريد القيام بعمل ما ؟ أوليس حين يكون قادرا عليه؟
فهل تستطيع -قصيدة النثر -أن تلغي ما قيلها ؟ وأجزم أنّ كثيرا ممّن ركبوا موجتها يرغبون في ذلك لو استطاعوا ....
وأرجو من الإخوة الكرام في نور الأدب إثراء هذا الموضوع لأهميته فهو حديث الساعة في الساحة الأدبية ....مع موفور الشكر
محمد نحال
توقيع محمد نحال
 * تلت الصّخور قصائدي فتــــأوّهت
.........ووعى الفطيم صدى الكلام فشابا
* ولقد سكبت على الحديد مواجعي
.........فحـــنا وأجـــهش بالــــبكاء وذابا

محمد نحال[/COLOR]
محمد نحال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 10 / 2010, 25 : 01 AM   رقم المشاركة : [8]
محمد حليمة
شاعر نور أدبي

 الصورة الرمزية محمد حليمة
 





محمد حليمة is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

الأستاذ عبد الكريم سمعون تحية وبعد : أغلبنا أول ما فتح عينيه على الشعر فتحهما على الشعر الكلاسيكي العمودي ، فقرأه وعشقه وتمايل على موسيقاه المغردة تغريد العصافير على شرفات أول النهار.
وكلنا استفاد من تلك المدرسة الكلاسيكية ، هذه القلعة الشامخة إبداعا وطربا، هذه القلعة التي بناها شعراء فحول ونوابغ أوَلٌ مبدعون، لم ولن يجود الزمان بمثلهم قط .هذه القلعة التي وقف حراسا لها ( امرؤ القيس وعنترة وعمرو بن كلثوم والمتنبي وأبو العتاهية وأبو فراس الحمداني ....)
وهؤلاء عندما نذكرهم يجب أن نذكرهم بإجلال ، وأن نحفظ مدرستهم الخالدة من أيّ فعل أو قول يهدف للتقليل من قدرها أو للحط من شأنها،لا أن يتشدّق البعض ويقول عنهم أنهم مدرسة قديمة قد عفى عليها العصر الحديث وآن لها أن تتقاعد . بل هي ـ والله ـ جوهر قديم نفيس يتيم ، والجوهر كلما عتق يزداد ألقاً ويرتفع ثمنه حتى يصبح عصي على الميزان، فمن أولئك الأوَل تعلمنا كيف نصيغ الكلمة شعرا ، ومن حكمهم التي ساقوها في أشعارهم استفدنا، ومن بضاعتهم تزوّدنا. ويكفي تلك المدرسة فخرا أنها ساهمت في الحفاظ على لغة القرآن الكريم ـ اللغة العربية ـ من الاندثار والتقوقع والتطبيع.
أما الشعر الحديث (وأقصد هنا شعر التفعيلة خاصة) ـ وهذا رأيي ـ
فإنه قد جاء تلبيةً للتطور والحداثة التي غزت كل مناحي الحياة بلا استثناء ،وقد كان التأثير الناجم عن ذاك التطور متبادل ؛ فقد أثر فينا أثرنا فيه وكان من الطبيعي أن تصل هذه الموجة من التغييرات والتطورات إلى اللغة ثمّ الشعر . وظهر شعر التفعيلة كنتيجة لهذه الحداثة ، وقد قوبل بشيء من الاستهجان لدى البعض ، وبكثير من الرفض الصريح والمبطّن لدى البعض الآخر. وذلك لما فيه من خروج فاضح على قواعد واصول الشعر ..لن أقول القديم بل الأصيل ، ولما فيه من انفلات صارخ من أوزانه المقرّرة المعروفة، ومن قواعده المرصوفة رصفاً متيناً . وأنا شخصياً كنت من المحاربين الأشاوس له، ومن الرّافضين المعاندين والمتعصبين لهذا النوع من الشعر، فقد كان أوّل ما تفتّحت عليه عيناي من الشعر هو شعر المتنبي، وأوّل ما كتبت من الشعر هو الشعر الكلاسيكي الأصيل. وأنا لا أخفي ما في الشعر العمودي من قيود قد تكبل الشاعر أحيانا، وتلجمه عن سكب ما في نفسه من ينابيع تريد تنبجس، ومن صرخات تتصارع؛ تطمح أن تصل عنان السماء لتعلن عن ذاتها الثائرة ، هذا حق ويجب أن يقال .
لكن ما لبثت أن تبدّدت عن أعيننا تلك السحائب التي شوّشت على رؤيتنا ، وأعمتنا عن رؤية ما في هذا النوع من الشعر الحديث ( شعر التفعيلة ) من جماليات وبلاغات وبديعيات قد يعجز الشعراء الكلاسيكيون الحاليون عن الاتيان بمثلها أو توظيفها في شعرهم .
لقد أثبت الشعر التفعيلي نفسه بجدارة ، واستطاع بحنكته وجمال صوره البيانية والبلاغية واستعاراته المتخيّلة الرائعة أن يفرض ذاته بقوّة على الساحة الشعرية ، كما استطاع أن يستوعب أشكالا عديدة من التحديثات اللغوية، ويوظفها توظيفا جمالياً وبيانياً يسبي الأنظار، وتمكن بريشته السحرية من أن يرسم أحلى اللوحات بأجمل تناسق ألوان ممكن. وبعض من هذه اللوحات هي الآن خالدة؛ والأخرى سيخلدها الزمن القادم .
إني قد أسهبتُ قليلا في الحديث عن الشعر الكلاسيكي والتفعيلة ؛ رغم أن موضوعك الرئيس عن قصيدة النثر. كان غرضي من هذا أن أثبت عكس ما قلت تماما حول قصيدة التفعيلة بالنسبة لقصيدة النثر.
فقصيدة النثر ـ ولا أدري من أطلق عليها مسمّى (القصيدة) مع أن القصيدة بناءٌ قواعدُه الأوزان ، وإن حصل خروج على الوزن في قصيدة التفعيلة ـ
أما القصيدة النثرية { تجاوزاً} فليس لها من وزن ، فكيف نطلق عليها اسم القصيدة . ومن أراد أن يعبّر عمّا يجيش في خلده من مشاعر شفافة وخواطر رقيقة، أو أرد أن يسكب ما في جوف قلمه من جماليات خلاّقة وصور مبدعة فسبيله الى ذلك هو الشعر أو النثر ، لا أن نسكب ما نريد في قالب نثري ثمّ نحسِبه على الشعر.
ويكفينا ما في هذه التسمية ( قصيدة النثر ) من ادعاء صارخ ، وتكلّف ظاهر ، فالقصيدة شيء والنثر شيء مستقل تماماً . كما أني لا أفهم ذاك الذي يطلق على نفسه لقب ( شاعر نثر ) وما ذلك إلا ليقحم نفسه في عداد الشعراء، وكأنّ النثر خالٍ من كلّ إبداع ممكن؛ لا...فثمة من يحترف صناعة النثر احترافا يأخذ الألباب، حتى إنّه ليبزببصناعته تلك فحول الشعراء، وهنالك أمثلة عن أدباء قد أفحموا بنثرهم الشعراء ولا مجال لذكرها الآن لعدم الإطالة.
وإلى الآن قصيدة النثر لم تستطع أن تثبت وجودها ولا إمكانياتها ولا حتى مناصريها، فمثلها مثل كثير من الثورات التجديدية في مناحي العلوم ، فمنها ما بقي وثبُتَ واستمرّ ، ومنها ما بقي مع بعض الاهتزازات التي تهدّد كيانه، ومنها ما زال واندثر كأنه لم يكن. وإن كنت تطلب مثالا على ذلك فدونك هو: فهذه نظرية ( داروين ) في التطوّر والتي تكلمت عن مرور الإنسان في مراحل تطوّريّة إلى وصل الى حالته الرّاهنة من الكمال. فجاء العلم بعد داروين ودحض بشكل واضح وقويّ كل مزاعم هذه النظريّة وقوّض بشكل علميّ مدروس وممنهج كلّ دعائمها. أريد أن أخلص من هذه المقارنة ــ التي تبدو لك أنها مقارنة ظالمة ــ أنّ قصيدة النثر هي شكل تطوّري وحديث أفرزتها التيارات الحديثة ، إلاّ أن ليس كلّ جديد يأتي هو نافع ، ولا كلّ تطوّر يطرأ هو مقبول. وقصيدة النثر يجب أن تعترف بعجزها وتكفّ عن الصّراخ وترتدع عن الادّعاء بما ليست هي أهله .
ختاماً أقول : الاختلاف لا يفسدُ للودّ قضية ، وكلّ العلوم المتقدّمة قامت على الاختلاف ؛ لكنه الاختلاف البنّاء الذي يحفظ كرامتي وكرامتك وكرامة الغير.
لك تقديري واحترامي أخي... عبد الكريم سمعون
ــ أخوك .. محمد حليمه
توقيع محمد حليمة
 إنّ الـحـياة لا تقـف عـند مرض ٍ، أو نـائـبَةٍ ، أو حـِقـبة تـاريــخ ٍمـَريــر ..
فـمــا هـي إلا حـواجـز ، خـُلـقـتْ فـي طـريـقـنـا الـطـّويـل ..
ولا بـدّ لـنـا إلا وأن نـمُـرّ عـلـيـهـا ...
فـتجـلـدْ إنّ الـطـّريـقَ مـا يـزالُ طـويــلا .
محمد حليمة غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 10 / 2010, 03 : 02 AM   رقم المشاركة : [9]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

دكتورنا السنوسي الكبير تحية حب وتقدير لشخصك النبيل مع تمنياتي لكم ولكافة أفراد الأسرة والأحباب والأصدقاء السعادة والصحة
سيدي إذا تنحى الجميع عن أمر مهم وجب على أمثالكم النظر فيه ,\فرض كفاية\ ومن غيرك أيها الكبير لهكذا صعاب
فلتبحر سيدي ونحن معك في لجة هذا الأمر وليكن حوارا عاقلا بين جميع الأطراف على مستوى كل من نطق الضاد أي مايشبه الإستبيان مع ذكر الآراء القديمة وتدوين كل الآراء وإصدار كتاب بهذا الشأن يكون بمثابة مرجع في هذا الموضوع وتستطيع أن تعتبرني \ دراعك اليمين\ عبر الأنترنت أو السفر إلى كل أنحاء الوطن العربي إذا إضطر الأمر ولكن لي رجاء واحد بهذا الخصوص ألا وهو عدم التقعيد وإصدار الفتاوى والتشرعات بخصوص قصيدة النثر وفي بعض الردود قلت لك أنني أتحفظ على بعض الأمور وكان ذلك بسبب قولك إن قصيدة النثر تبنى على وزن معين من عدة تفعيلات ( فيما بعد نناقش هذا الأمر ) إذا كان لديك الرغبة والإستعداد أنا جاهز لهذا الأمر ونبدأ من صفحات هذا المنبر الكريم ....
كما تكرمت سيادتك بأن هناك من يخال نفسه فنانا تجريديا ويكتب بطريقة سريالية لا يفهمها حتى هو .! وهناك أسماء كبيرة تستخدم هذا الأسلوب ولقد خدمتهم قضايا ما في زمان ما وظروف ما لسنا بصددها الآن
وأعتقد أن هذه الطريقة ليست لغة حتى لأنه من شروط اللغة أن يفهمها إثنان على الأقل
على أمل اللقاء بالمحبة دوما

أخوكم كريم سمعون
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 10 / 2010, 23 : 02 AM   رقم المشاركة : [10]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

:more2: رد: قصيدة النثر لا تريد إلغاء ما قبلها إنما تريد أن تبصر النور

عناية الأستاذة الرائعة الكبيرة هدى نور الين الخطيب تحية عطرة مثقلة بعبق نسيم لبنان الذي إزداد نقاءا وصفاءا بمجرد ذكره على لسانك الصادق
غاية الكرم وقمة النبل منكم أن أتشرف بالحوار معكم ومازلت بيومي الأول في منبركم الكريم ورحمة الله على من أسسه وكان الأب الروحي له وأطال الله عمرك أما بعد :
جميع ما تكرمتي به من درر وجواهر وحكم أوافق عليه دون قيد أو شرط لقناعتي التامة وليس لأي سبب آخر وكل كلمة قلتيها عليها بصمة مني
( رغم أنني لا أريد أن أعقد صفقة ولست بصدد أي أمر آخر ) للدعابة فقط
ولا أريد أن أجتر الكلام وأنت خير من يعلم
لك الشكر ولبنان بجباله وسهوله ومياهه وخضرته يحييك على لساني ويقول دعوة لك متى شئت على الرحب والسعة وبكل أخوة ومحبة وصداقة
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بردى رشيد الميموني ملف القصة / رشيد الميموني 23 16 / 08 / 2020 51 : 04 AM
قصيدة لا تريد أن تنتهي - للشاعر الفلسطيني محمود مرعي - في الميزان على بساط النقد هدى نورالدين الخطيب الـميـزان 10 13 / 09 / 2015 36 : 10 AM
أيها العضو ,ماذا تريد من المشرفين.في النور حسن ابراهيم سمعون جمهورية الأدباء العرب 8 21 / 06 / 2011 13 : 10 PM
إلى بردى خالد مخلوف الخاطـرة 0 21 / 05 / 2010 03 : 05 AM


الساعة الآن 30 : 09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|