التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,643
عدد  مرات الظهور : 162,999,284

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > تحرير فلسطين قضيتنا > فلسطين تاريخ عريق ونضال شعب > الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال
الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال (بإشراف الباحث محمد توفيق الصَوّاف)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18 / 10 / 2016, 02 : 12 AM   رقم المشاركة : [1]
محمد توفيق الصواف
أديب وناقد - باحث متخصص في السياسة والأدب الإسرائيليين- قاص وأديب وناقد -أستاذ مادة اللغة العبرية - عضو الهيئة الإدارية في نور الأدب


 الصورة الرمزية محمد توفيق الصواف
 





محمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really nice

قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

[align=justify]نُشرَت هذه المادة بتاريخ 2014/5/21، في (نور الأدب)، مُنتدى (أوراق الباحث محمد توفيق الصواف).. وقد رأيت إعادة نشرها هنا، على الرغم من أنَّها أقربُ إلى الدراسة منها إلى القراءة، لأهمية مضمونها من جهة، ولأنَّني سأُقدِّم لاحقاً قراءات للنصوص الأدبية المذكورة في ثناياها من جهة ثانية..[/align]

[align=justify]من الملاحظ في أدب أي أمة، وجودُ مساحة معينة من الاهتمام بموضوعات الحرب وقضاياها، وحجم هذه المساحة يتصل اتصالاً وثيقاً بحجم التهديدات التي تعرَّضت لها في الماضي، أو التي يمكن أن تتعرَّض لها مستقبلاً، كما يتصل بحجم تطلعاتها إلى التحرر إن كانت مستعمَرة، أو إلى السيطرة على الغير إن كانت مستعمِرة أو تطمح لأن تصير كذلك؛ هذا بالإضافة إلى عوامل أخرى كثيرة، بعضها اقتصادي وبعضها اجتماعي أو سياسي، تلعب كلها دوراً كبيراً في زيادة الاهتمام بالحرب وقضاياها أو التقليل من هذا الاهتمام في أدب هذه الأمة أو تلك.. لكن قلما نعثر على أدب أمة من الأمم، يُكَرِّس مؤلفوه جُلَّ جهدهم للحديث عن موضوع الحرب، بحيث تُصبح المحورَ الرئيس الذي تنبثق منه وتدور حوله كل المحاور الأخرى، في هذا الأدب، كما هو عليه الحال في الأدب الإسرائيلي.
فمن يتاح له الاطلاعُ على نصوص هذا الأدب، سيُلاحظ أن الحربَ ظلَّت محورَه الرئيسَ فعلاً، طيلة النصف الثاني من القرن الماضي وما تزال، أي منذ الإعلان عن قيام إسرائيل إلى الآن.. كما سيُلاحِظ أنَّ غالبيةَ المحاور الثانوية التي تدور حول هذا المحور، تنبثق من طروحات الأيديولوجية الصهيونية والأهداف العليا للسياسة الإسرائيلية وما يتصل بهما من مزاعم وذرائع مسوِّغة، من أبرزها:
تسويغ استمرارية الحرب، بذريعة أنها الخيار الوحيد المتاح لليهودي الموجود في اسرائيل، واعتبار السلام حلماً مستحيلاً وترفاً طوباوياً لا يحتمله وضع الصراع بينها وبين العرب؛ ومن ثَمَّ فإن الدعوة إلى استمرار تعبئة النفسية الإسرائيلية بالروح العدوانية الصادرة عن خلفية عنصرية موجهة ضد العرب، تغدو ضرورةً تحت ذريعة ما يُطلق عليه سياسيو إسرائيل وأدباؤها الحفاظ على الأمن وما يَتَطَلَّبه ذلك من ضرورة تكريس الجهود للدفاع عن النفس والمنجزات، الأمر الذي يقود، في المحصلة، إلى إمكانية اعتبار الأدب الإسرائيلي، في معظمه، أدباً مُجنَّداً لخدمة أهداف الأيديولوجية الصهيونية، والأهداف العليا للسياسة الإسرائيلية، ولاسيما التوسعية منها.
وبالطبع لم يكتسب الأدب الإسرائيلي هذه السمة المُمَيِّزة له من فراغ، بل كان اكتسابُه لها ثمرةَ تأثُّر الأديب الإسرائيلي، بقيم مجتمع يعيش حالة حرب مستمرة، صنعَها قادتُه من جهة، وبما يحدث في هذا المجتمع وله، جرَّاء استمرارية تلك الحال من جهة ثانية، كما كان ثمرة ارتهان ذلك الأديب لمعتقداته الأيـديـولـوجيـة، وسـعيه مـن منطـلق الرغبـة بالتزام تلك المعتقدات، في أدبـه، إلى تـوظيف قدراتـه الإبداعية والفنية في مجال ذلك الالتزام من جهة ثالثة.. وهذا ما يقودنا إليه الاستقراء الموضوعي لنتاجات معظم الأدباء الإسرائيليين، ولاسيما أدباء الجيلين الأول والثاني...
وسأحاول، في هذه العجالة، إلقاء حزمة ضوء على واحد من أبرز الموضوعات التي تدور حول محور الحرب في الأدب الإسرائيلي، وهو موضوع الدعوة إلى استمرارية الصراع ضد العرب، والذرائع التي اعتمدها بعضٌ من أشهر مُنتجِي هذا الأدب لتسويغ هذه الدعوة في أدبهم..
بدايةً، قد لا يكون من مبالغة القول: إن معظم أدباء الصهيونية وإسرائيل وَظَّفوا قدراتهم الإبداعية من أجل الترويج لهذه الدعوة وتسويغها.
فمثلاً، كَرَّس (ناتان ألترمان) الذي كان يُعدُّ شاعرَ القصيدة الغنائية الأول، في إسرائيل، عدداً كبيراً من قصائده لحثِّ الإسرائيليين على الحرب المستمرة ضد العرب، مُتَّكئاً على المزاعم التي استقاها من طروحات الأيديولوجية الصهيونية، وفي مقدمة هذه المزاعم: أن (العرب المتخلفين) كانوا وسيظلون أعداءً لليهود، ولكلِّ مظاهر الحضارة الغربية التي يزعم (ألترمان) أنهم جلبوها معهم إلى فلسطين، وأنَّ العربَ نتيجة عجزهم عن مجاراة اليهود في تَبَنِّي قيم هذه الحضارة الغربية وعن المساهمة في بنائها، حقدوا على اليهود وحسدوهم...
ثم، ومن منطلق الحقد والحسد فقط، ودون أي خلفيات وطنية أو قومية أو إنسانية، تحوَّل معظم العرب، كما يزعم الشاعر، إلى (قتلة ولصوص) طامعين بسرقة (المنجزات الحضارية) التي نجح اليهود في تحقيقها، أو إلى (مخربين) يسعون إلى تحطيم تلك المنجزات وتخريبها إن لم يتمكنوا من سرقتها.
ومن أبرز قصائده التي تبدو هذه المزاعم واضحة فيها، قصيدته (أَنْشِي هَعَلِيَّاه هَشْنِيَّاه = رجال الهجرة الثانية) التي كَرَّسَها للحديث عن طلائع المهاجرين اليهود إلى فلسطين وعَمَّا وصفه بمنجزاتهم التي زعم أنَّ العرب تحوَّلوا إلى (لصوص) يحاولون سرقتها، و(ومجرمين) يسعون لقتل من حققوها!!!! وعلى أرضية هذه المزاعم كلها، بنى دعوته للمهاجرين اليهود، ولكل الإسرائيليين من بعدهم، بأن يظلُّوا على أهبة الاستعداد للدفاع عن أنفسهم وعمَّا أسماه بمنجزاتهم، ضد العرب...
وبعد (ألترمان) سارت الشاعرة اليمينية العنصرية (نعمي شيمر) على خطاه، وعلى نحو أكثر تطرفاً في دعوتها لاستمرارية الحرب، ضد العرب، حاشدةً عدداً كبيراً من المزاعم والافتراءات التي استخدمتها كذرائع لتسويغ دعوتها العدوانية تلك، وهو ما نلاحظه بجلاء في عدد كبير من قصائدها، وخصوصاً المغناة منها، من مثل: (أَنَحْنُو شِنِينُو مِأُوتُو هَكْفَار = كلانا من ذات القرية)، و(عَلْ كِنَافِي هَكِّيسِف = على أجنحة الفضة)، و(مَحَار = غدا)، وغيرها...
وبالإضافة إلى (شيمر)، نجد الكثير من الشعراء الإسرائيليين الذين نهجوا نهجها ذاته في الدعوة إلى استمرارية الحرب، ضد العرب، من أمثال: (يعقوب أورلاند) و(آرييه دوفنشتاين) و(عمانوئيل لين) و(أبراهام لفينسون) و(أبراهام شالونسكي) و(حاييم حيفر) و(حاييم جوري) وآخرون..
وإذا انتقلنا من الشعر إلى النثر، نلاحظ بروز الدعوة إلى استمرارية الحرب ضد العرب، في عدد كبير من نتاجات الروائيين وكتاب القصة القصيرة الإسرائيليين، ومن أبرز هؤلاء: (شموئيل يوسف عجنون) و(نعمي فرنكل) و(يورام كانيوك) ) و(موشيه شامير) و(أهرون ميجد) و(سميلانسكي يزهار) و(حاييم هزاز) و(حانوخ بار ـ طوف) وغيرهم ممن لا يتسع المجال لذكرهم جميعاً، وبغضِّ النظر عمَّن يُوصَفُ من هؤلاء بالمعتدل.
ولعل من المهم الإشارة إلى أن الدعوة إلى استمرارية الحرب ضد العرب، لم تقتصر على النتاجات الأدبيـة لـهؤلاء بـل تَعَدَّتها إلى التـصريحات الـتي كان يُدلـي بهـا بعضهم، بين الحين والآخر للصحـف والمجلات، أو عبر اللقاءات الإذاعية التي كانت تُجريها معهم هذه المحطة الإسرائيلية أو تلك، في أوقات مختلفة، بالإضافة إلى المقالات القصيرة التي كانوا ينشرونها في الصحف.. فقد كان لكل هذه الألوان من التعبير التي مَلَأَ بها الأدباءُ الإسرائيليون هامشَ نتاجاتهم الأدبية، دورٌ مهم في تأسيس الأرضية العنصرية/العدوانية التي تظهر فاقعة في هذه النتاجات، ومساهمةٌ فعالة في عرقلة الوصول إلى أي صيفة من صيغ السلام.. وهذا بديهي، لأن الغالبية العظمى من الإسرائيليين الذين نشأوا على هذه الأرضية لم يعودوا قادرين على التعامل نفسياً وفكرياً مع احتمال التوصل إلى سلام حقيقي مع العرب، بعدما غُذُّوا، منذ نعومة أظفارهم، على وَهْمِ أن الحربَ قدرُ الإسرائيلي المحتوم، وأن السلام ما هو إلا مجرد حلم مستحيل على لائحة هذا القدر.
ومن النماذج المعبرة للغاية عن هذا النمط من ألوان التعبير التي مَلَأَتْ هامشَ النتاج الأدبي الإسرائيلي، والتي ساهمَتْ في تأسيس أرضية العداء ضد العرب، بالإضافة إلى النص الأدبي الصِّرْف، ما كتبه مثلاً، الأديب الإسرائيلي (حانوخ بارطوف)، في صحيفة معريف الصادرة بتاريخ 1969/5/9، قائلاً:
(حينما جاء إلى هنا أوائل الطليعيين ذوي الأفكار الراقية، وأقاموا المجتمع الكيبوتسي، اعتقدَ الجميع أنهم سينقلون بشرى المساواة الحقيقية إلى العالم بالبنطلونات الخاكي والقمصان الزرقاء.. ولكن ماذا حدث؟؟ لقد ذاعت شهرتنا في العالم على أنَّنا أحسن مظليين وأحسن طيارين، وليس لنا خيار في ذلك!!!)...
نعم، هذا نموذج في غاية الوضوح للدلالة على طريقة قَلْبِ الحقائق التي ينتهجها أدباء إسرائيل، في حديثهم عن الصراع مع العرب.. فهذه الأسطر على قلتها، تتضمن المقولة التي اعتمدتها الصهيونية لتسويغ احتلال فلسطين، والمبنية على الزعم بأن المهاجرين اليهود الأوائل جاؤوا إليها بوصفهم (رُسُلَ حضارة وتقدُّم)، فناصبَهم العربُ العداءَ، وأجبروهم على الحرب، فحوَّلوهم بذلك من (رسل حضارة ودعاة مساواة) إلى طيارين ومظليين يزرعون الموت والدمار في كل شبر من الأرض العربية، و(أن هؤلاء الطيارين والمظليين لم يكن لهم خيار في هذا التحوُّل)، لأنَّ العربَ، حسب الزعم الصهيوني/ الإسرائيلي، هم الذين فرضوه عليهم فرضاً... ومادام الأمر كذلك، ومادام العداء العربي مستمراً ضد إسرائيل، فليس لدى يهودها، كما يؤكد أدباؤها، أيّ خيار غير خيار الاستمرار في شَنِّ الحرب تلو الحرب ضد أولئك الأعداء..
إنها محاولة ذرائعية مصنوعة بإتقان وخبث لتسويغ استمرارية الحرب وإسباغ المشروعية على شَنِّها عن طريق إلقاء المسؤولية على المُعتَدَى عليه بدلاً من شجاعة الاعتراف بجُرم احتلال أرضه بالقوة، وقتله أو تشريده خارجها؛ وبدلاً من الشجاعة في تَحَمُّل مسؤولية هذه الممارسة العدوانية/الإرهابية.
وقد كان من البديهي أن يُساهمَ الإصرارُ على هذه المحاولة في خلق نزعة عدوانية شرسة في نفسيات يهود إسرائيل، ليس ضد الجندي العربي في ساحات الحروب فقط، بل حتى ضد العربي الأعزل في بيته أو بستانه أو معمله، والذي تعرَّض لسادية العداء الإسرائيلي العنصري وتطرفه الهمجي دون أيِّ رادع أو أيِّ إحساس بالذنب..
تُرى، أليس غريباً بعد هذا كله أن تجد، بين العرب، وفي العالم، من لايزال يتوهَّم بأن من الممكن صنع سلام مع إسرائيل التي رُبِّيَ أفرادها على الاعتقاد بأن الحربَ قدرُهم، وأن السلامَ مع العرب نوعٌ من الاحتمالات المستحيلة؟!...
[/align]

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع محمد توفيق الصواف
 لا عِلمَ لمن لا يقرأ، ولا موقفَ لمن لم يُبدِ رأيه بما قرأ.
فشكراً لمن قرأ لي، ثم أهدى إليّ أخطائي.
محمد توفيق الصواف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 10 / 2016, 37 : 02 AM   رقم المشاركة : [2]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: قراءة 2، "الأدب الإسرائيلي" وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

[align=justify]فعلا هي دراسة أكثر من قراءة ، أو إن شئتَ فقل هي قراءة/دراسة في آن ! شكرا لك على هذه الإضاءة الجادة التي جعلتني أقتنع فعلا بأن القوم مصرّون على حربنا فكريا وأدبيا لأنّ التاريخ خذلهم ويخذلهم..واصل سرد بقية فصولك فكلّي اهتمام ولو بقيت وحدي في المدرّج (ابتسامة)..محبتي التي تعرف..[/align]
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 10 / 2016, 48 : 05 PM   رقم المشاركة : [3]
زياد أحمد سقيرق
ضيف
 


رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

من المفيد جداً إعادة نشرك لهذه الدراسة وأنتظر بفارغ الصبر والشوق للقراءة الخاصة بك للنصوص الأدبية لكل من : ناتان ألترمان ، والشاعرة العنصرية نعمي شيمروآرييه دوفنشتاين
إضافة لكل من ذكرتهم بدراستك ...
أتابعك أستاذي بشوق ونهم ، نهم طالب ينهل العلم من أستاذه
محبتي وتقديري
  رد مع اقتباس
قديم 22 / 10 / 2016, 08 : 12 AM   رقم المشاركة : [4]
علاء زايد فارس
مهندس وأديب يكتب الشعر

 الصورة الرمزية علاء زايد فارس
 





علاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

لا يمكن لنا أن نهزم عدونا دون أن نفهمه جيداً
ولا يمكن أن نفهمه جيداً دون أن ندرس مجتمعه وسياسته واقتصاده وشخوصه وثقافته وأدبه جيداً
واستغرب جداً أن حركات التحرر الوطني في فلسطين لا تولي الأهمية الكافية لدراسة العدو ومجتمعه وثقافته وأدبه...
شكراً لك على هذه الدراسة الهامة والرائعة
كان يفترض أن أرد عليك في الصباح لكن انقطاع الكهرباء أخر الرد لهذه الساعة المتأخرة
تحياتي لك
واحترامي وتقديري
توقيع علاء زايد فارس
 عَلَى أَيِّ أَرْضٍ أَحُطُّ الرِّحَالَ،
فَإِنّيِ مَلَلْتُ السَّفَرْ؟!!
وَكُلُّ الْعَوَاصِمِ مَلَّتْ أَنِينِي ،
وَحُزْنِي وَطُولَ السَّهَرْ...
أَجُوبُ ..عَلَى كَاهِلِي وِزْرُ كُلِّ الْقُرُونِ،
وفِي مُقْلَتَيَّ دُمُوعُ الْبَشَرْ..

الأديب الجزائري الكبير: محمد الصالح الجزائري
علاء زايد فارس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2016, 04 : 06 AM   رقم المشاركة : [5]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

:sm5: رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

[align=justify]كلنا في المدرج نتابع باهتمام بالغ ..
الأديب العزيز والباحث الكبير أستاذ توفيق
ما تقدمه كنز معرفي هام بكل المقاييس ، وكل عربي بأمس الحاجة له..
أعرف كم أنفقت من سنوات حتى تفتح للقارئ العربي هذه النافذة على الأدب الصهيوني ، ولكل هذا الجهد تربعت وحدك في عالمنا العربي على عرش التوثيق والأدب الصهيوني المقارن..
وجدت الكثير من كتاباتك الحديثة في نور الأدب تم نقلها إلى مواقع أخرى ، رغم أن نور الأدب يمنع النسخ ، وهذا يعني أن من نسخها قام بنقل وطباعة كتاباتك كلمة كلمة دون أي محاولة للسطو ؛ وذلك لأن إسم " محمد توفيق الصواف " له شأنه وجواز مرور مما يمنح النص أهمية ووزن على الساحتين الأدبية والثقافية...
هنيئاً لنا ولنور الأدب بحفظ هذه النصوص بقلم وجهود الأديب والباحث الكبير الأستاذ محمد توفيق الصواف.
كل الشكر والتقدير على إتاحة هذا الكنز المعرفي مع أعمق آيات التقدير لشخصك العزيز الغالي[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2016, 05 : 06 PM   رقم المشاركة : [6]
علي ابو حجر
شاعر
 





علي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond reputeعلي ابو حجر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

تحية تليق الى الأستاذ . توفيق محمد الصواف .

سأتابع بصمت .

الف تحية .
علي ابو حجر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2016, 44 : 06 PM   رقم المشاركة : [7]
محمد توفيق الصواف
أديب وناقد - باحث متخصص في السياسة والأدب الإسرائيليين- قاص وأديب وناقد -أستاذ مادة اللغة العبرية - عضو الهيئة الإدارية في نور الأدب


 الصورة الرمزية محمد توفيق الصواف
 





محمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really nice

رد: قراءة 2، "الأدب الإسرائيلي" وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الصالح الجزائري
[align=justify]فعلا هي دراسة أكثر من قراءة ، أو إن شئتَ فقل هي قراءة/دراسة في آن ! شكرا لك على هذه الإضاءة الجادة التي جعلتني أقتنع فعلا بأن القوم مصرّون على حربنا فكريا وأدبيا لأنّ التاريخ خذلهم ويخذلهم..واصل سرد بقية فصولك فكلّي اهتمام ولو بقيت وحدي في المدرّج (ابتسامة)..محبتي التي تعرف..[/align]

[align=justify]أخي الحبيب محمد الصالح...
مرة أخرى أعتذر عن تأخري بالرد على تعليقك هذا.. ويسرُّني أن أراكَ تتفاعل مع هذا النمط من الموضوعات الثقيلة الدم، خصوصاً بالنسبة لموسيقي وشاعر مُرهف الإحساس مثلك..
أمَّا بخصوص احتمال بقائك وحيداً في المدرَّج، فإنِّي أُبشِّرَكَ ببدء امتلائه عمَّا قريب، خصوصاً بعدما شَرَّفني بمشاركتك الحضور أخوات عزيزات وأخوة أعزاء على كِلَينا.. وأول الغيث قَطرٌ كما يقول المثل، ما يعني أنَّني لن أخافَ عليك الملل، بعد الآن، من المكوث وحيداً في هذا المدرج وغيره (ابتسامة)..
لك محبتي وتقديري..[/align]
توقيع محمد توفيق الصواف
 لا عِلمَ لمن لا يقرأ، ولا موقفَ لمن لم يُبدِ رأيه بما قرأ.
فشكراً لمن قرأ لي، ثم أهدى إليّ أخطائي.
محمد توفيق الصواف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2016, 01 : 07 PM   رقم المشاركة : [8]
محمد توفيق الصواف
أديب وناقد - باحث متخصص في السياسة والأدب الإسرائيليين- قاص وأديب وناقد -أستاذ مادة اللغة العبرية - عضو الهيئة الإدارية في نور الأدب


 الصورة الرمزية محمد توفيق الصواف
 





محمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really nice

رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة زياد أحمد سقيرق
من المفيد جداً إعادة نشرك لهذه الدراسة وأنتظر بفارغ الصبر والشوق للقراءة الخاصة بك للنصوص الأدبية لكل من : ناتان ألترمان ، والشاعرة العنصرية نعمي شيمروآرييه دوفنشتاين
إضافة لكل من ذكرتهم بدراستك ...
أتابعك أستاذي بشوق ونهم ، نهم طالب ينهل العلم من أستاذه
محبتي وتقديري

[align=justify]الأخ الحبيب زياد..
أسعد الله أوقاتك بكلِّ خير.. وشكراً على رأيكَ الإيجابي بهذا الموضوع، وأعانني الله على أن أُعَوِّضَ صبرَ انتظاركَ لقراءاتي التالية خيراً، وسأكون في غاية الامتنان لو وَسَّعْتَ إبداء رأيكَ فيما سأنشرُه منها لاحقاً، ببدء نقاشي فيها، لتزيد الفائدة منها، خصوصاً وأنَّكَ مثقفٌ وصاحب قضية واضح الرأي والموقف..
محبتي لك وتقديري.. [/align]
توقيع محمد توفيق الصواف
 لا عِلمَ لمن لا يقرأ، ولا موقفَ لمن لم يُبدِ رأيه بما قرأ.
فشكراً لمن قرأ لي، ثم أهدى إليّ أخطائي.
محمد توفيق الصواف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2016, 09 : 07 PM   رقم المشاركة : [9]
محمد توفيق الصواف
أديب وناقد - باحث متخصص في السياسة والأدب الإسرائيليين- قاص وأديب وناقد -أستاذ مادة اللغة العبرية - عضو الهيئة الإدارية في نور الأدب


 الصورة الرمزية محمد توفيق الصواف
 





محمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really nice

رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة علاء زايد فارس
لا يمكن لنا أن نهزم عدونا دون أن نفهمه جيداً
ولا يمكن أن نفهمه جيداً دون أن ندرس مجتمعه وسياسته واقتصاده وشخوصه وثقافته وأدبه جيداً
واستغرب جداً أن حركات التحرر الوطني في فلسطين لا تولي الأهمية الكافية لدراسة العدو ومجتمعه وثقافته وأدبه...
شكراً لك على هذه الدراسة الهامة والرائعة
كان يفترض أن أرد عليك في الصباح لكن انقطاع الكهرباء أخر الرد لهذه الساعة المتأخرة
تحياتي لك
واحترامي وتقديري

[align=justify]الغالي علاء.. أسعد الله أوقاتك بكلِّ خير..
يسرُّني أن تبدأ تعليقك على موضوعي بهذه الجملة التي كانت أحد أهمِّ حوافزي لدراسة الأدبين الصهيوني والإسرائيلي.. وأُشارككَ الاستغراب من إهمال حركات التحرر الفلسطينية والعربية عموماً لدراسة أدب العدو وثقافته، وأَعُدُّ التقصير في دراستهما خطأً كبيراً، لأنَّ المنطق يقول أنَّ من المستحيل الانتصار على عدو تجهله.. شكراً لرأيك في هذه المادة.. أمَّا بالنسبة لانقطاع الكهرباء، فالحال عندنا ليس أفضل بكثير (ابتسامة).. ولذلك لا حاجة بنا للاعتذار عن تقصير لا يَدَ لنا في مُسبباته..
محبتي وتقديري.. [/align]
توقيع محمد توفيق الصواف
 لا عِلمَ لمن لا يقرأ، ولا موقفَ لمن لم يُبدِ رأيه بما قرأ.
فشكراً لمن قرأ لي، ثم أهدى إليّ أخطائي.
محمد توفيق الصواف غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2016, 24 : 07 PM   رقم المشاركة : [10]
محمد توفيق الصواف
أديب وناقد - باحث متخصص في السياسة والأدب الإسرائيليين- قاص وأديب وناقد -أستاذ مادة اللغة العبرية - عضو الهيئة الإدارية في نور الأدب


 الصورة الرمزية محمد توفيق الصواف
 





محمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really niceمحمد توفيق الصواف is just really nice

رد: قراءة 2، ((الأدب الإسرائيلي)) وتسويغ استمرارية الحرب ضد العرب..

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نورالدين الخطيب
[align=justify]كلنا في المدرج نتابع باهتمام بالغ ..
الأديب العزيز والباحث الكبير أستاذ توفيق
ما تقدمه كنز معرفي هام بكل المقاييس ، وكل عربي بأمس الحاجة له..
أعرف كم أنفقت من سنوات حتى تفتح للقارئ العربي هذه النافذة على الأدب الصهيوني ، ولكل هذا الجهد تربعت وحدك في عالمنا العربي على عرش التوثيق والأدب الصهيوني المقارن..
وجدت الكثير من كتاباتك الحديثة في نور الأدب تم نقلها إلى مواقع أخرى ، رغم أن نور الأدب يمنع النسخ ، وهذا يعني أن من نسخها قام بنقل وطباعة كتاباتك كلمة كلمة دون أي محاولة للسطو ؛ وذلك لأن إسم " محمد توفيق الصواف " له شأنه وجواز مرور مما يمنح النص أهمية ووزن على الساحتين الأدبية والثقافية...
هنيئاً لنا ولنور الأدب بحفظ هذه النصوص بقلم وجهود الأديب والباحث الكبير الأستاذ محمد توفيق الصواف.
كل الشكر والتقدير على إتاحة هذا الكنز المعرفي مع أعمق آيات التقدير لشخصك العزيز الغالي[/align]

[align=justify]أختي الغالية الأستاذة هدى... أسعد الله أوقاتك بكلِّ خير..
ما أسعدني باهتمامك، وما أصعبَ شعوري بالرغبة في الوصول إلى المستوى الذي تضعينني فيه، وما أشدَّ خوفي من عدم القدرة على بلوغه، بعدما بلغتُ من الكِبر عِتيّاً..
أعدكِ وأَعِدُ أعضاء الموقع الكرام، ببذل ما يمكنني من جهد لكي أستحقَّ المكانة التي ترفعونني إليها.. ويسرني جداً أن أراكم في هذا المدرج وغيره مُشَجِّعين ومُقَدِّرِين..
أمَّا بالنسبة لما ذكرتِه من ظهور بعض كتاباتي في مواقع أخرى، فهذا لا يُزعجني، واظنُّ أنَّه لا يُزعجكِ أيضاً، مادام (نور الأدب) هو المصدر الأول والرئيس لهذه الكتابات، ومادامت الأستاذة (هدى الخطيب)، المشرف العام على هذا الموقع، تلك الإنسانة الكريمة التي أعطت، وما تزال، الكثير الكثير، من وقتها وجهدها ومالها لنشر المعرفة..
أشكركِ مرة أخرى، ويُشرِّفني أن أعرفَ رأيكِ بكلِّ ما أنشر، وتقبَّلي فائق احترامي وتقديري..[/align]
توقيع محمد توفيق الصواف
 لا عِلمَ لمن لا يقرأ، ولا موقفَ لمن لم يُبدِ رأيه بما قرأ.
فشكراً لمن قرأ لي، ثم أهدى إليّ أخطائي.
محمد توفيق الصواف غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
"الأدب, الإسرائيلي", الدرب, العرب.., استمرارية, وتسويغ, قراءة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأدب الإسرائيلي محمد توفيق الصواف الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية 2 10 / 11 / 2016 40 : 12 PM
قراءة (3).. الحبُّ المُحَرَّم في الأدب الإسرائيلي... محمد توفيق الصواف الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال 2 31 / 10 / 2016 12 : 12 PM
الأدب الإسرائيلي وتشجيع الاستيطان محمد توفيق الصواف الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية 0 11 / 12 / 2010 50 : 01 PM
الحب المحرم في الأدب الإسرائيلي / محمد توفيق الصواف محمد توفيق الصواف الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية 1 26 / 09 / 2009 35 : 06 PM
الشخصية العسكرية العدوانية ودور الأدب الإسرائيلي في بنائها محمد توفيق الصواف الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية 1 29 / 06 / 2009 11 : 04 AM


الساعة الآن 16 : 08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|