طفل يعرب كلمة غزة ( شاهدَ المسلمُ اليومَ أهلَ غزةَ )
قال الأستاذ للتلميذ... قف وأعرب يا ولدي:
"شاهدَ المسلمُ اليومَ أهلَ غزةَ"
وقف الطالب وقال:شاهد: فعل واضح مبني على الإستنكار والحزن يحدوه أمل العاجز عن المساعدة...والمسلم:فاعل عاجز عن أن يخطو أي خطوة في طريق تحقيق الأمل ،
وصمته هو أعنف ردة فعل يمكن أن يفعلها...
اليومَ : ذكرى هجرة الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم
- والذي يشكو أهل غزة الى ربه الذي بعثه - ضعف حالهم و هوانهم على إخوانهم....
وأهلَ: مفعول به مغصوب وعلامة غصبه: أنهار الدم وأشلاء الضحايا وأرتال القتلى ، وحصار وتجويع وإذلال واعتقال ...و...و...و...
غزة:اسم مضاف إلى "أهل" مبني على العزة وحب الشهادة بالرغم مما سبق....
============
قال المدرس: يا ولدي مالك غيرت فنون النحو وقانون اللغة؟؟؟ يا ولدي إليك محاولة أخرى... أعرب..."صحت الأمة من غفلتها"
قال التلميذ...صحت:فعل ماضي ولى .... على أمل أن يعود.
والتاء:تاء التأنيث في أمة لا تكاد ترى فيها الرجال.
الأمة:فاعل هدَّه طول السبات حتى أن الناظر إليه يشك بأنه لا يزال على قيد الحياة.من: حرف جر لغفلة حجبت سحبها شعاع الصحوة.غفلتها: اسم عجز وعلامة عجزه تواطؤ " اللغة العربية"...وخيانة "المنظمة النحوية"....
والهاء ضمير ميت متصل بالأمة التي هانت عليها الغفلة ، مبني على المذلة الشديدة التي ليس لها من دون الله كاشفة ..
قال المدرس: مالك يا ولدي نسيت اللغة وحرفت معاني التبيان؟؟؟ قال التلميذ: لا يا أستاذي