التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,610
عدد  مرات الظهور : 162,864,911

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > الله نور السموات والأرض > مرافئ الروح في رحاب الإيمان > الإعجاز.القرآني.والمناسبات.الدينية والمناظرات > الإعجاز القرآني بكافة فروعه
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 28 / 06 / 2009, 21 : 02 AM   رقم المشاركة : [1]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

فقه الحروف
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


في هذا المقدمة القصيرة تعريف ( بفقه الحروف ) للباحث محمد عبيدالله \ محاضر في إحدى الجامعات الامريكية , وهو من اصل عربي ويحمل الجنسية الامريكية , ومقيم في ولاية نيويورك 0

توصل الباحث بعون الله تعالى الى نظام حسابي , يشهد بإن - فقه الحروف - من علوم العرب , وان آدم عليه السلام , كان يتقن هذا العِلم , فهو علم شريف هبط معه الى الارض 0
قال الله تعالى \ وَعَلَّمَ ءَادمَ الاسمَآءَ كُلَّهَا \ سورة البقرة الاية 31
و بعون الله تعالى سوف أضع حديثا في هذا الموقع على حلقات في - فقه الحروف - اعتباراً من هذا الشهر حزيران 2009


لهذا العِلم قواعد حسابية استخرجتُها من جذور القرآن , واجريتُ عليها تطبيقات عملية فأثّبَتَتْ مصداقية هذا العِلم الشريف


بعد هذه المقدمة سوف اضع مجموعة من الشواهد كمدخل الى ( فقه الحروف ) ثم نتابع الشرح على فصول , مع مناقشات من الاخوة والاخوات الكرام , وارشادات من الاخوة المتخصصين , فهم الراسخون في العلم , وقد يكون عند احد الاخوة المشاركين اضافة او تعديل او تنبيه الى خطأ , فالبحث للصالح العام , وخدمة الامة والاجر للجميع ان شاء الله تعالى
و أرجو ان أُنوه الى ان هذا البحث عميق , وفي موضوع دقيق , فأرجو أن تكونوا على ذكر ٍ من ذلك 0

وقد قام البحث على عناصر ثلاثة
-------------------------------
العنصر الاول : الاية 31 من سُورة البقرة 0
العنصر الثاني : فواتح السور , وقد وردت في 29 سُورة من سُور القرءان 0
العنصر الثالث : جذور القرءان 0




قال الله تعالى : وَعَلمَ ءادمَ الأسمآءَ كُلها . سورة البقرة الآية 31

الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على النبي الأمين ، و على آله الأطهار الطيبين ، وأصحابه المنتجبين ، وعلى سائر أنبياء الله المكرمين ، ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين .

مقدمة البحث :

شهد الله أنه لا إله إلاّ هو والملائكة وأولوا العلم قائماً بالقسط

ألآ إن في هذه الآية دليل على فضل العلم وشرف العلماء , ولو كان أحدٌ من الناس أشرف عند الله تعالى من العلماء , لقرنه باسمه واسم ملائكته , كما قرن فضل العلماء , حُراس الليالي , عُكاف النهار , أحبار الأمة , رهبان الديار , من أجل ذلك ولجلال العلم وقدره , فبعد ما خلق الله تعالى آدم عليه السلام أجرى عليه العلم والمعرفة , فالإنسان والعلم صنوان لا يفترقان , وقد يعافى المريض من السقم , و يرزق الفقير من العدم , لكن الجهل لا تمحوه الا الدواة والقلم , فما هو علم آدم أول البَشَر ؟ وماذا تعلم أبو الإنسان ........ ؟

الجواب :

الجميع يعلم أن عدد سور القرآن الكريم 114 سورة ، إلا أن هناك 29 سورة من سور القرآن ، استهلت بحروف مبهمة , والحروف المستقلة لا معنى لها إذا انفردت بنفسها وهذا الأُسلوب من الخطاب لم يسبق للعرب أن عرفوه من قبل ، وهم أهل الفصاحة والبيان , ولكن الذي يثير الدهشة أن بقية السور أُفتتحت بكلمات : تفيض معنى ، و طلاءً و مغنى ، وحكم ، وفصاحة ، ودقة صنعة .

وقد تمايزت تلك السور بعدد حروف الإفتتاح ، فمنها سور افتتحت بحرف واحد ، و سور افتتحت بحرفين ، وسور افتتحت بثلاثة حروف ، وأُخرى بأربعة حروف ، والصنف الأخير بخمسة حروف ، كلها لا معنى لها في كلام العرب ، إلا أنها حروف من بقية حروف اللغة العربية وعددها 14 حرفا ، أي نصف عدد حروف اللغة العربية ويغلب عليها قلة النقط , وكثرة التكرار في مدار الألفاظ القرآنية وجذورها اللغوية.

وإليك كشف مختصر بهذه الحروف وأسماء سورها

السور التي استفتحت ببناء حرف واحد فقط
=========================

· ن \ والقلم وما يسطرون \ سورة القلم

· ق \ والقرءان المجيد \ سورة ق

· ص\ والقرءان ذي الذكر \ سورة ص


السور التي استفتحت ببناء حرفين فقط
==========================

· طه \ ما انزلنا عليك القرءان لتشقى \ سورة طه

· يس \ والقرءان الحكيم \ سورة يس

· طس \ تلك ءايات القرءان وكتاب مبين \ سورة النمل

· حم \ تنزيل الكتاب من الله العزيز العليم \ سورة غافر

· حم \ تنزيل من الرحمن الرحيم \ سورة فصلت

· حم \ والكتاب المبين \ سورة الزخرف

· حم \ انا انزلناه في ليلة مباركة \ سورة الدخان

· حم \ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم \ سورة الجاثية

· حم \ تنزيل الكتاب من الله العزيز الحكيم \ سورة الاحقاف


السور التي استفتحت ببناء ثلاثة حروف
======================


· الم \ ذلك الكتاب لا ريب فيه هدى للمتقي \ن سورة البقرة

· الم \ الله لا إله إلا هو الحي القيوم \ سورة آل عمران

· الم \ احسب الناس أن يتركوا أن يقولوا \ سورة العنكبوت

· الم \ غلبت الروم في أدنى الأرض \ سورة الروم

· الم \ تنزيل الكتاب لا ريب فيه \ سورة السجده

· الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس

· الر \ كتاب أحكمت ءاياته ثم فصلت \ سورة هود

· الر \ كتاب أنزلناه اليك لتخرج الناس من \ سورة ابراهيم

· الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف

· الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر

· الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان

· طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة الشعراء

· طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين سورة القصص


السور التي استفتحت ببناء أربعة حروف
================

· المص \ كتاب أنزل اليك فلا يكن في صدرك \ سورة الأعراف

· المر \ تلك ءايات الكتاب والذي أنزل اليك \ سورة الرعد


السور التي استفتحت ببناء خمسة حروف
=====================


· كهيعص\ ذكر رحمت ربك عبده زكريا \ سورة مريم

· حم عسق \ كذلك يوحى اليك والى الذين \ سورة الشورى


==================
هذه الحروف جمعها علماء السلف في قولهم

نص * حكيم * قاطع * له * سر
14 حرفا من حروف اللغة العربية من غير تكرار
=========================


بعد هذا السرد الذي تقدم انفاً نلاحظ في المجموعة التالية من الآيات : أن ثمّة
إشارة متماثلة تكررت سبع مرات في قول الله تعالى : =تلك ءايات الكتاب= , والسباعيات في القرآن من المحاور ألتى تخفي خلفها إشارات حكيمة : كسبع بقرات , وسبع سنبلات , وسبع أراضين , وهي كثيرة جداً في الكتاب الكريم.

وهذا الكشف يجمع مواطن تلك الإشارات السبع
==========================

الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس 1

الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف 2

الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر 3

المر \ تلك ءايات الكتاب والذي انزل اليك\ سورة الرعد 4

الم \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان 5

طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين\ سورة الشعراء 6

طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة القصص 7


================================


قبل أن ندخل في بحث هذه المعجزة الشريفة ، نُذَكّر القارئ الكريم أن علماء اللغة العربية قد إصطلحوا على ترتيب الحروف ، ترتيباً مناسباً كما سنراه في الجدول أدناه ، من أجل التسهيل والتبسيط , والتنظيم العلمي واللغوي .

ونذكره ايضاً أن الله تعالى ذكر في سورة النمل * طس * تلك ءايات القرءان وكتاب مبين *

و بذلك يكون المجموع 8 مرات ولكنه في الثامنة قال ( ءايات القرءان )

نعود الى جدول الحروف التقليدي
====================

أ
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
هـ
و
ي
=============

بعد هذه المقدمة ، نحاول أن نخترق الإشارة = تلك آيات الكتاب = ، لنكشف سر هذه الحروف و سوف نخالف الترتيب التقليدي للحروف ، بعد أن بيّنا سبب ترتيب علماء اللغة لجدول الحروف السابق ، والذي سوف يعزز الإدراك الكامل عند القارئ ، إذا علم أن الحروف المنقطة ، جرى نسخها ، و تنقيطها في عصر التدوين ، ولم تكن في عهد الرسول عليه السلام ، قد استنسخت بعد ، حيث كانت اللغة العربية تكتب ب 16 حرفاً فقط ، وهي الحروف التالية :
= أ ح د ر س ص ط ع ق ك ل م ن هـ و ى = هذه هي الحروف التي كانت في عهد الرسول عليه السلام 0



سنشرع هنا بِرتّلِ حروف الأبجدية العربية فى ثلاث مجموعات حديثة , حتى يسهل علينا تحليل المعجزة 0
كمايلي :

· مجموعة الحروف الجامدة .

· مجموعة الحروف الرخوة .

· مجموعة الحروف المنسوخة من الحروف الرخوة .

كمايلى :


أ ل ك م هـ و ى = ====== = حروف المجموعة الاولى 0

ن ح س ص ط ع د ر ق ===== حروف المجموعة الثانية 0

ب ج ش ض ظ غ ذ ز ف ==== = حروف المجموعة الثالثة 0

ت خ ==========

ث ===========


انظر الآن الى الحروف , ب , ت , ث , تسلسلت أسفل النون , وهكذا حرف , ج , وحرف , خ , تجدها أسفل حرف الحاء , الى آخر الحروف المنقطة , تلك هي عملية النسخ التي اشرتُ اليها .


الى هنا نكون قد وضعنا الخطوة الاولى لمنهاج البحث , الذي كان منهاجا تَخَيلياً , نهجَ على أثرهِ الباحث في وضع حساب فقه الحروف 0

0000000000يتبع ان شاء الله تعالى 0


محمد عبيدالله
باحث و محاضر جامعي
مقيم في ولاية نيويورك
من مواليد بيت لحم 1959

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 06 / 2009, 45 : 03 AM   رقم المشاركة : [2]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الغالي الباحث محمد عبيدالله
باركك الله، وغفر الله لوالديك ولجميع المؤمنين،
موضوع هام وقيم وجهد مميز،
زادك الله من علمه و فضله،
و نفعنا ونفع بك إخوانك من علمك ان شاءالله،
مودتي وتقديري واحترامي
توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 06 / 2009, 36 : 06 AM   رقم المشاركة : [3]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

[quote=مازن شما;39359]
بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الأخ الغالي الباحث محمد عبيدالله
باركك الله، وغفر الله لوالديك ولجميع المؤمنين،
موضوع هام وقيم وجهد مميز،
زادك الله من علمه و فضله،
و نفعنا ونفع بك إخوانك من علمك ان شاءالله،
مودتي وتقديري واحترامي



أشكر سعادة أخي الاستاذ مازن شما , على المودة و الترحيب , ودُعاء مُستجاب ان شاءَ اللهُ لوالديّكَ و لوالديَّ ولجميع المؤمنين 0
ولكَ مني كذلكَ المودة والتقدير والاحترام على جهودك المُخلِصة , وبارَكَكَ اللهُ و زادَكَ من عِلّمهِ وفَضلِه
الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 06 / 2009, 44 : 08 AM   رقم المشاركة : [4]
فيصل بن الشريف الاحمداني
خريج كلية الاداب كاتب و اديب، يهتم بالشعر والدراسات النقدية

 الصورة الرمزية فيصل بن الشريف الاحمداني
 





فيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the roughفيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the roughفيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the roughفيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the rough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نشكر للاستاذ الكريم مابداه من الموضوع ونحن ننتظر بفارغ الصبر لواحق الموضوع فلا تجعل صبرنا يطول
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .
فيصل بن الشريف الاحمداني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 06 / 2009, 33 : 04 PM   رقم المشاركة : [5]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

شكرا لك يا استاذ فيصل على اهتمامك في بحث فقه الحروف , وسوف نواصل الحديث في هذا الاسبوع بعون الله تعالى , أشركَ وبارك الله ُ فيكَ
الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 06 / 2009, 53 : 04 PM   رقم المشاركة : [6]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

فقه الحروف 2
قال الله تعالى
وَعَلَّمَ ءَادمَ الاسمآءَ كُلَّها

المدخل الى علم فقه الحروف , و نبدأ فيه بتحليل الاسماء التي تعلمها ءادم ونسِله من بعدهِ الى ان وصلت الينا

كيف نفهم حساب فقه الحروف ؟
كمايلي :

ننظر الى جدول فقه الحروف المثبت في اسفل الصفحة , ثم نجمع حروف الكلمة الواحدة , فنعلم قياس الكلمة ونتعلم حساب فقه الحروف , ونفهم اسرار الكلام , عندما يتقدم البحث قليلا 0

المثال الاول كلمة ( أسد ) وهي عبارة عن ثلاثة حروف كمايلي : \ أ \ س \ د \ مجموع حروف الكلمة بعد ان ننظر الى الجول 1960
=============


و أول ما نبحث عنه في اسرار الحروف هو اسماء الحيوانات ,
أسد
1960
شبل
118

===========


الحصان أو الفرس وابنهما
حصان
1600
مهر
770

==========


الحمار وابنه
حمار
2100
جحش
618

============


البقرة أو الثور وابنهما
بقرة
1000
عجل
790

=============

ماعز
1906
جدي
110


==============
نعجة
1580
خروف
829

نلاحظ ان مَن قام بتسمية الحيوانات جعل قياس حروف الاصل اعلى من قياس حروف الفرع , وهو المولود , وهكذا الاكبر في بقية المسميات يكون اعلى في القياس من الاصغر
============

1150
دجاجة

500
صو ص

145
بيضة

===================

الطيور بشكل عام

2550
طائر

529
فرخ


==================

في النباتات بشكل عام

فسيلة
بزرة
بذرة
1120
606
602
================

ثم قال الله بعد ذلك : و لقد كرَّمنا بنى ءادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات و فضّلناهم على كثير مّمّن خلقنا تفضيلاً * سورة الإسراء الآية 70

انظر الآن الى موطن آدم , ثم تذكر أن مساحة البحار والمحيطات اعلى من نسبة اليابسة على الكرة الأرضية

تابع النظر في المثال

البر
البحر

1610
2180

===================


وقال الله تعالى :

ان ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي اليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين * سورة الاعراف الآية 54

ثم في أسماء الكواكب المنيرة على بنى آدم

الشمس
القمر
النجم

1108
1100
1010


==============

تأمل بعد ذلك في المثال الثاني : ذراع الإنسان وفيه عدد من الأعضاء الأصغر فالأكبر الى أن تُكملَ الذراع باقسامه الأربعة , ثم تدبر في براعة الحروف التي صاغت الألفاظ , و في مقاسات الأرقام التصاعدية التي تشير الى براعة الأتقان و هندسة الحروف في صناعة الأسماء .

ظفر
أُصبُع
راحة اليد
ذراع

521
1830
2170
2202

==============


فى ترتيب المساكن البدائية

بيت ( من الشعر )
غرفة
دار
ديوان

74
597
1560
1560


==================


فى أسماء المجتمعات السكَنية التي اقامها بني آدم

بلدة
قرية
مدينة
حاضرة

240
1010
1170
2175

======================


فى ترتيب حسابات الزمن التي احدثها بني آدم
يوم
شهر
سنة

540
568
1770

==================


فى ترتيب الفاظ المقاسات البدائية

فتر
شبر
قدم
ذراع

524
538
660
2202

=================================


جدول فقه الحرف , مقدمة الى عِلم فقه الحروف


( ء أ إ آ اْ ى ) = س = ن = ع = ح = ر= ق= و= م = ص= =ك = ==هـ = د
1000 \\\ 900 800 700 600 500 400 300 200 100 90 80 70 60


ط ى ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ
50 40 30 20 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1
الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 30 / 06 / 2009, 46 : 08 PM   رقم المشاركة : [7]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

قاعدة في فقه الحروف


الحروف العربية حسب توزيعها في فواتح السور تنقسم الى مجموعتين
المجموعة الاولى هي : مجموعة كرائم الحروف , و المجموعة الثانية هي : مجموعة الحروف المتروكة
كرائم الحروف
: هي الحروف التي ورد ذكرها في فواتح السور , كقول الله عز وجل : ألم \ ألمر \ طه \ ن \ق \00000 الى اخر الحروف التي ورد ذكرها في فواتح السور0

الحروف المتروكة
: هي الحروف التي سكت عنها الوحي , ولم يرد ذكرا لها في فواتح السور , و هي مجموعة الحروف المنقطة 0

كمايلي : ب \ ت \ ث \ ج \ خ \ ذ \ ز \ ض \ ظ \ غ \ ف \ ش \ ثم زاد فوقها حر ف الواو و وحرف الدال , كعقدة للمعجزة 0

الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 / 07 / 2009, 36 : 06 PM   رقم المشاركة : [8]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

القاعدة الثانية

في

فقه الحروف


من اين خرج ترتيب كرائم الحروف والحروف المتروكة في جدول فقه الحروف ؟


الجواب : من الاشارة التي تكررت سبع مرات بعد الحروف المقطعة = تلك آيات الكتاب =هي التي مدت التدبر و البحث في جذور القرآن , فكانت جذور القرآن هي الحكم و المُقرِر لترتيب الحروف العربية ترتيباً فقهياً 0



وهذا الكشف يجمع مواطن تلك الإشارات السبع
==========================


الر \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة يونس 1


الر \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة يوسف 2


الر \ تلك ءايات الكتاب وقرءان مبين \ سورة الحجر 3


المر \ تلك ءايات الكتاب والذي انزل اليك\ سورة الرعد 4


الم \ تلك ءايات الكتاب الحكيم \ سورة لقمان 5


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين\ سورة الشعراء 6


طسم \ تلك ءايات الكتاب المبين \ سورة القصص 7


=================================


وفي مايلي : ترتيب جدول فقه الحرف
مقدمة الى عِلم فقه الحروف



( ء أ إ آ اْ ى ) * س * ن * ع * ح **ر**** *ق * و *م * ص * ك * هـ* د
1000 ******* 900 800 700 600 500 400 300 200 100 90 80 70 60



ط ى ب ف ج خ ش غ ز ض ت ث ذ ظ
50 40 30 20 10 9 8 7 6 5 4 3 2 1


تنبيه : الهمزة وحرف الالف بمخارجه واشكاله المختلفة , جعلته في حزمة واحدة , ويقابله الرقم ( 1000 ) في العد والحساب 0
الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 / 07 / 2009, 25 : 07 PM   رقم المشاركة : [9]
الباحث \ محمد عبيدالله
كاتب نور أدبي
 





الباحث \ محمد عبيدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: أردني \ مواليد \ بيت لحم

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

هذه المسألة أثارها أحد المشاركين في موقع أخر 0
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
القارئ لسورة الكهف من مصحف المدينة برواية حفص عن عاصم سيقف على لطيفة من لطائف الرسم القرآني وهي : قوله تعالى: على لسان أحد الرجلين للآخر:
# وَكَانَ لَهُ ثَمَرٌ فَقَالَ لِصَحِبِهِ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَنَا أَكْثَرُ مِنكَ مَالاً وَأَعَزُّ نَفَراً #. فكُتِبتْ : صاحبه من غير فصل في الرسم بين حرفي الصاد والحاء.
لكن عند قوله تعالى:
# قَالَ لَهُ صَاحِبُهُ وَهُوَ يُحَاوِرُهُ أَكَفَرْتَ بِالَّذِي خَلَقَكَ مِن تُرَابٍ ثُمَّ مِن نُّطْفَةٍ ثُمَّ سَوَّاكَ رَجُلاً # .
كانت الألف فاصلة بين الحرفين المذكورين.


ولعل السر في ذلك أنه عندما كانت رابطة العقيدة لم تتضح بعد كانت : صحبه متصلة لتحمل في طياتها معان جليلة كثيرة.
لكن عندما أعلن الكفر بالتصريح لا التلويح واتضح ظلم الآخر لنفسه بالقول والفعل. كانت كلمة صاحبه بالفصل معبرة عن هذا .
فجسد الرسم القرآني بحق عقيدة الولاء والبراء؟؟؟
والله تعالى أعلم وأحكم

جواب الباحث كمايلي :

حل المسألة لغويا اعتماداً على فقه الحروف 0
==========
للكلمتين صاحبه و صحبه

الكلمة الاولى كانت للرجل المؤمن وهي : صاحبه
--------------------
عندما نصح المؤمن صاحبه , عبرتْ الكلمة بكامل حروفها عن نقاء قلب المؤمن , وان المؤمن يبقى صاحب مخلص , وناصح أمين , لمَن يعرف و مَن لا يعرف 0

الكلمة الثانية للرجل الكافر : ( صحبه )
=============
( صحبه ) ----- بعد نزع الالف جاءت كي تقول :
ان الرجل الثاني لم يكن مؤمن ولم يكن صادق وخالصا لصاحبه , فنزع الله حرف الالف , من الكلمة , كي تصور الكلمة العلاقة الحقيقية بين الطرفين 0

فالقاعدة تقول زيادة المبنى من زيادة المعنى وفقه الحروف يقول ينزع الحروف لعدم تام المعنى وفي هذا العلم ابواب كثيرة و حسب موقع الكلمة في سياق النص القرآني 0

وفي بعض المواطن يستبدل حرف أعلى بحرف أدني لقصور في تمام المعنى , وكل حالة لها تفسير مستقل بسبب المشترك اللفظي والاختلاف الذهني 0

وجاء نزع حرف الالف في هذه القصة , ليؤكد صدق المؤمن و يكشف عن قلب الكافر , وهذا الوجه من اوجه الحصانة للمؤمن , كي يبقى على حذر فلا بد من الاختلاط 0

تنبيه : هذا التفسير لا ينسحب على جميع الكلمات المتشابهة في الرسم , فلكل حالة تفسيرها المستقل بها .

الباحث \ محمد عبيدالله
الباحث \ محمد عبيدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 07 / 2009, 58 : 06 PM   رقم المشاركة : [10]
فيصل بن الشريف الاحمداني
خريج كلية الاداب كاتب و اديب، يهتم بالشعر والدراسات النقدية

 الصورة الرمزية فيصل بن الشريف الاحمداني
 





فيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the roughفيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the roughفيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the roughفيصل بن الشريف الاحمداني is a jewel in the rough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: فقه الحروف \ مِن عِلوم الانبياء , عِلم يبحث في لغة آدم عليه السلام

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الكريم محمد عبيد الله نشكركم على هذه المشاركات القيمة لكن.................
اخي الكريم الدين نصيحة و المؤمن مراة اخيه ولكن ان هذا الفرع من الاعجاز الذي تطرقت له تدور حوله كثير من الشبهات وهو موضوع شائك جدا
اولا لانه يبحث فيه بعلم الحروف او ماكان يسمى قديما بالسيمياء وهو علم من وضع غلاة الصوفية و السحرة ويستعمل كذلك في السحر فيما يسمى بالطلسمات
وهو الاساس ايضا في التنجيم والابراج وقد وضع على هذا الاساس وقد لعن الرسول عليه الصلاة والسلام من اتى منجما وصدقه
فاخي الكريم لا يصح بتاتا ان تدرس القران بهذا العلم فلكل علم موضوع
ثانيا في ما يتعلق بالاعجاز العددي والرقمي للقران فساورد مقتطفات من مقالة للدكتور البوطي
(ولما تبين ان الامةتزداد اقبالا على هذا القران وتاملا له والتزاما به جاء من يتفنن ويخترع سبيلا اخر لاسدال الحجب بين العقل الاسلامي وبين كتاب الله عز وجل
والسبيل الجديد هو ان يشغل المسلمون عن التأمل في خطاب الله لنا في المعاني التى يخاطبنا بها وان نحجب عن التأمل فيما يخاطبنا الله عز وجل به عن طريق شغلنا بحروف القران و بالفاظ القران ,اذا ضربنا الرقم النهائي لعدد ايات سورة من السور بسبعة او اذا اضفنا اليها عدد احرف هذه السورة او بعضا منها ثم جمعنا الجميع ثم قسمنا
الجميع على سبعة ما الناتج سنجد ان الناتج عدد من الارقام السبعة
و هكذا ياتي من يحاول ان يشغل العقل الاسلامي بهذه التفاهة التي ما نزل القران من اجلها هذا هو السبيل الجديد لشغل المسلمين عن ايات النذير عن ايات التهديد عن معاني
الوعيد )
اخي الكريم قول رسولنا الكريم الدين نصيحة وقد وجدت مقالة للدكتور البوطي في مجلة العلم واليمان وساوردها في القريب العاجل ان شاء الله
وفقنا الله واياكم الى كل خير
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
فيصل بن الشريف الاحمداني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آدم عليه السلام سراج منير شهر رمضان المبارك 4 24 / 05 / 2018 18 : 12 PM
من قصص الأنبياء / هود عليه السلام مازن شما شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة 0 09 / 07 / 2014 22 : 06 AM
من قصص الأنبياء / نوح عليه السلام مازن شما شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة 0 09 / 07 / 2014 15 : 06 AM
من قصص الأنبياء / شيث عليه السلام مازن شما شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة 0 08 / 07 / 2014 11 : 04 PM
قصة شعيب عليه السلام كنان سقيرق شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة 0 30 / 01 / 2008 13 : 08 PM


الساعة الآن 31 : 02 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|