رد: نظرات في العصر الجاهلي
الفاضل الدكتور منذر مساء الخير , لعل دراسة التاريخ من أعقد الدراسات , وأصعبها لأنه العلم الموسوعي الشمولي الوحيد الذي يتناول حركة الإنسان ونشاطه سيرورة , وصيرورة بحالتي الفعل والانفعال في الزمان والمكان .
إنه الفكر واللغة , والفن والأدب والدين والاقتصاد والسياسة , والانتاج وأدواته والطبيعة والمناخ والجغرافية وعلاقة هذه الحالات
مع الإنسان المجتمعي بشكلها الشمولي , والجزئي .
وهو أكثر علم تعرض للتزوير , والتدليس , والتشويه , وتنازعته الأهواء والرغبات , والغايات السياسية والدينية وغيرها .
فالأمر ليس بالهين واليسير , سيما بتاريخنا الذي يعتبر حالة فردة
لما تعرض له من نوازع أهواء , وأمزجة , واستشراق , وتدليس.
وبكونه صار مرتكزًا للاحتراب , والتقاتل بدل أن يجمعنا ويوحدنا .
أخي الفاضل قرأت ماتفضلتم به وبإمكاني أن أقدر الزمن , والجهد , والتعب , ومابذلتم حتى أخرجتم هذه الصفحات .التي أشكركم عليها
فهي موثوقة لأنها من حصيف أريب , وقامة وطنية أدبية معروفة .
لكن دعونا نتخيل كم يلزمنا لإعادة غربلة التاريخ , وتوثيقه وكم نحتاج لوقت , وكفاءة , وموضوعية , وتجرد ...
أخي الحبيب الدكتور منذر قراءة متقدمة جدًا وموضوعية استوفت حصتها من المقارنة والتحقيق والجميل فيها بأنك وصَّفت
العصر بعجره وبجره واستعرضته من دون أن تطرح رأيك فيه مباشرة وهذا يحسب لك كباحث ومحقق ..
وعلينا أن نقر بصعوبة البحث في العصر الجاهلي تحديدًا
لأن أغلب مصادرنا تعتمد على ما تواتر من أدب جاهلي , ومراجع إسلامية ..أضفت على العصر إرهاصات دينية , استغرق بعضهم بتكريسها لتظهير الإسلام بأنه على طرفي نقيض مع العصر الجاهلي .. وأمعن في ذلك بعض المستشرقين لغايات مختلفة .
وأعتقد بأننا في لحظة ما سنحتاج للجنة تحكيم حصيفة وعاقلة ربما تتمكن من الفصل بين الغث والثمين .
سعيد بمروري بمتصفحكم أخي الفاضل , وأثابكم الله , ثواب الصالحين وأعتذر منكم لتأخري بالقراءة والرد لأسباب تعرفونها .
حسن إبراهيم سمعون
|