أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: فلسطين
اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهيم رياض
أرى أحمــدا.
تذكرني هذه القصيدة الجميلة بقصيدة علي
محمود طه " فلسطين تحميك منا الصدور " .
وبالمختصر المفيد ودون كثير كلام أقول :
قصيدة ولا محمد عبد الوهاب لها .
بالنسبة لفعل " أرى " فيجب أن يكون هنا
للجزم والتأكيد وليس رأيا مقدما وإلا وجب
إستبداله بفعل آخر جازم ومؤكد ( بكسر
الكاف ) . دمت متألقا .....وتحية تليق .
أخي فهيم ألا يجوزنصب الفعل (أرى) ؟ مجرد رأي .. فالتأويل هو ( خير مبتدأوجملة أرى أحمدا خبر ) خير أن أرى أحمدا...خير رؤية أحمد...فما الذي جعلك تجزم الفعل (أرى) ؟ هي قضية للنقاش لو سمحت..وننتظر تعقيب صاحب القصيدة...شكرا على إثارة مثل هذه القضايا اللغوية...مودتي..
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
رد: فلسطين
اقتباس
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الصالح الجزائري
أخي فهيم ألا يجوزنصب الفعل (أرى) ؟ مجرد رأي .. فالتأويل هو ( خير مبتدأوجملة أرى أحمدا خبر ) خير أن أرى أحمدا...خير رؤية أحمد...فما الذي جعلك تجزم الفعل (أرى) ؟ هي قضية للنقاش لو سمحت..وننتظر تعقيب صاحب القصيدة...شكرا على إثارة مثل هذه القضايا اللغوية...مودتي..
أستاذ محمد ما قصدته ( أنا ) بالفعل " أرى " يتعلق
بالمعنى وليس بمحل الإعراب أو بحركته ضمن البيت
الشعري : فالفعل " أرى " هنا كما فهمته قد
( إحتمالية ) يعني العبارة العادية شائعة الإستعمال
" حسب رأيي " ، وهذا في نظري غير مناسب
وإنما ينبغي إستعمال فعل جازم وحاسم أو يقيني و
تأكيدي لا يقبل الإحتمال ، والرأي أولا وأخيرا يبقى
لشاعرنا الكبير أ. علي .
وبالرغم من ذلك يبقى رأيك أستاذ محمد درسا
قيما في قواعد اللغة العربية .
مع الإحترام والتقدير .
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: فلسطين
اقتباس
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة فهيم رياض
أستاذ محمد ما قصدته ( أنا ) بالفعل " أرى " يتعلق
بالمعنى وليس بمحل الإعراب أو بحركته ضمن البيت
الشعري : فالفعل " أرى " هنا كما فهمته قد
( إحتمالية ) يعني العبارة العادية شائعة الإستعمال
" حسب رأيي " ، وهذا في نظري غير مناسب
وإنما ينبغي إستعمال فعل جازم وحاسم أو يقيني و
تأكيدي لا يقبل الإحتمال ، والرأي أولا وأخيرا يبقى
لشاعرنا الكبير أ. علي .
وبالرغم من ذلك يبقى رأيك أستاذ محمد درسا
قيما في قواعد اللغة العربية .
مع الإحترام والتقدير .
شكرا أخي فهيم على التوضيح..أما وقد اتضح الأمر ..نرجو من صاحب القصيدة أن يعدّل الشطر إلى معنى أقوى...وحتى ينصب (أحمد ) عليه بتعديل الشطر كله لأن الفعل (أرى) جاء به لينصب أحمد (المفعول به)..شكرا مرة أخرى..وننتظر دائما تعقيب صاحب القصيدة الأستاذ علي..مودتي..
بالنسبة الى ما تفضلت به بأن الفعل ...أرى ... له احتمالية بالنسبة للمعنى .
أود أن أوضح بأن ما كتبته هنا لا يوجد له احتمالية في المعنى لان الشطرالثاني في البيت ..وخير حبيب أرى أحمدا
جاء ليؤكد الشطر الأول من البيت ... وخير رسول به نقتدي .ولا خلاف على هذا عند المسلمين .
أما ثانيا
فأنا أتكلم هنا عن شخصية الرسول الكريم / (محمد ) صلى الله عليه وسلم .. نبي الهداية ورسول الرحمة والعدالة وحبنا واحترامنا وطاعته من المسلمات في حياتنا ومن ابسط البديهيات التي لا تحتاج الى
نقاش .ولا تحتاج الى تأكيد ولا يوجد خلاف عند المسلمين على احترام وحب نبي الرحمة .
وأنا لا أتحدث عن شخصية تاريخيه أو قوميه أو بطل من أبطال المقاومة كي نختلف على سيرته . ويكون لكل منا رأي به .
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
رد: فلسطين
اقتباس
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة على ابوحجر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
الأ خ الكريم / فهيم .
تحية تقدير واحترام ومرحبا بك دائما .
وأكرر شكري لك على حضورك الكريم .
وكل الشكر والتقديرللأخ الحبيب / محمد ..
على مشاركته القيمة وإبداء الرأي .
أخي الكريم
بالنسبة الى ما تفضلت به بأن الفعل ...أرى ... له احتمالية بالنسبة للمعنى .
أود أن أوضح بأن ما كتبته هنا لا يوجد له احتمالية في المعنى لان الشطرالثاني في البيت ..وخير حبيب أرى أحمدا
جاء ليؤكد الشطر الأول من البيت ... وخير رسول به نقتدي .ولا خلاف على هذا عند المسلمين .
أما ثانيا
فأنا أتكلم هنا عن شخصية الرسول الكريم / (محمد ) صلى الله عليه وسلم .. نبي الهداية ورسول الرحمة والعدالة وحبنا واحترامنا وطاعته من المسلمات في حياتنا ومن ابسط البديهيات التي لا تحتاج الى
نقاش .ولا تحتاج الى تأكيد ولا يوجد خلاف عند المسلمين على احترام وحب نبي الرحمة .
وأنا لا أتحدث عن شخصية تاريخيه أو قوميه أو بطل من أبطال المقاومة كي نختلف على سيرته . ويكون لكل منا رأي به .
هذا ما أحببت أن أوضحه .
اكررشكر ي واحترامي ..
ويسعدني رأي الأستاذ / محمد .
محبتي وتقديري .
في بيت من بيوتات قصرك الشامخ ( قصيدتك )
التقيت الأستاذ محمد فأسترحنا وتجاذبنا أطراف
الحديث ، فشكرا جزيلا لك ومبارك عليك قصرك
الفخم .