التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,676
عدد  مرات الظهور : 163,179,643

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > رابطة نـور الأدب (مسجلة ومرخصة) > الأقسام > قاعة الندوات والمحاضرات
قاعة الندوات والمحاضرات قاعة الندوات والمحاضرات يتم الاعداد لها بالاتفاق والتنسيق مع الإدارة

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18 / 12 / 2014, 47 : 03 PM   رقم المشاركة : [11]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]
تحياتي لكم مجدداً وجزيل الشكر والتقدير لكم ولاستساغتكم لهذه الفكرة
أخي العزيز الأديب الأستاذ رشيد والله العظيم لم أكن أعرف أن فيصل القاسم اختار الإرهاب موضوعاً له هذا الأسبوع ، خصوصاً وأني كنت كما أشرت مريضة ولا أشاهد التلفاز ، فوجئت به، لعل بيني وبينه توارد خواطر، لكني أعدك ألا نتشاجر في هذا الملف ولا نقلب الطاولة أو نرشق بعضنا البعض بأكواب المياه
- ابتسامة -
للأسف على أساس لم يعد لدينا هذه الأيام سوى الإرهاب ، ولا حول ولا قوة إلا بالله
لهذا نريد بداية تعريف الإرهاب في مقاربة وتحديد الفرق بين الإرهاب والمقاومة والدفاع عن النفس.

وحين ننتهي من السؤال الأول نضع تلخيص لمفهوم الإرهاب والفرق بينه وبين المقاومة والدفاع عن النفس
إذاً
ما الفرق بين الإرهاب والمقاومة وبين الإرهاب والدفاع المشروع عن النفس وكل ما يتصل بها؟؟
الإرهاب أنواع
إرهاب الأفراد والمجموعات وإرهاب الدولة إلخ...
وفي إرهاب الدولة بالتأكيد لم يتفوق أحد على إرهاب أميركا الذي مارسته والأعداد الهائلة من البشر اللذين قضت عليهم - هيروشيما لم تزل حية في الضمائر - وليس أقل كثيراً تمزيق العراق واستعمال أسلحة محرمة ستبقي أهل العراق لأجيال تحت رحمة الأمراض الخطيرة والولادات المشوهة إلخ.. ناهيك عن بوارجها وتدخلها ومعتقلاتها في كل أنحاء العالم بالإضافة بالإضافة لتعاونها مع بعض الأنظمة في مجال الاعتقال والتعذيب، وتبقى الجريمة الأكبر - المخطط الشيطاني - لاختراق الإسلام وزرع إسلام يهدم إسلامنا ويشوهه ويخلط عمداً بينه وبين حق الشعوب في المقاومة ويخطف الشباب ويجعلهم وقوداً إلخ..
سأضع من بعد إذنكم لاحقاً - مقاربة - إن شئتم سموها خيالية - حول ما عرف بالإسلام الجهادي أو التكفيري إلخ..


كلمة إرهاب ( terrorism ) في اللغة العربية وردت مراراً بمعنى أيجابي وتكررت في القرآن الكريم
[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 12 / 2014, 36 : 04 PM   رقم المشاركة : [12]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]
تحياتي لكم جميعاً وألف شكر على مداخلاتكم القيمة والمفيدة فعلاً

تحياتي أخي أستاذ رأفت.. من صميم حقك المشاركة ومن صميم حق من يخالفك الرأي المشاركة..
هناك من يتألم وعلينا أن نفهم هذه الجزئية ونتحمل غضب من يغضب أحياناً - حتى نستوعب بعضنا البعض - فليس كل الناس سواسية كما تعرف..

يقال: " الحرب للنظارة هيّن " حين يكون الرأي نظرياً يظل يختلف عن رأي الضحايا ومن عاشوا المآسي ..
علينا ألا نلوم الضحية حين يصرخ ، فقد يكون صراخه من شدة الألم ..
أخي العزيز وابن حيفاي ، سأسرّ لك شيئاً لم أقله من قبل، هل تصدق أني ما زلت أنتفض بشكل غير إرادي أثناء نومي وأصحو فجأة على نفسي أصرخ ، هذا يتكرر معي منذ أن كنت طفلة؟
طفلة عانت الخوف من قذائف ودخان وركام وسيارات مفخخة ورأت بأمّ عينها البشر يتحولون إلى أشلاء إلخ..
هذا لا تزول آثاره من العقل الباطن - الشعب العربي معظمه شعب موجوع ويحمل في أعماق نفسه آلام لا تطيقها الجبال، وربما لهذا ردود الفعل تكون أحياناً عنيفة.
نحن بأمس الحاجة أن نرأف ببعضنا البعض ونعذر بعضنا البعض ولا نضغط بالملح فوق الجراح ونتركها قدر الإمكان تهدأ وتلتئم.
في هذا الملف سنتعلم كيف نتحاور ونتشارك في دراسة كل ما نعاني منه ونقرب وجهات النظر قدر الإمكان .
الشيء الأكيد الذي نبدأ منه هنا أن الإرهاب لم يكن خطة وصناعة إقليمية وإن استفادت منه لاحقاً بعض الجهات الإقليمية، وكثير ما نتفق عليه لننطلق منه في دراسة متعمقة ما دمنا جميعاً على اختلاف مشاربنا نرجو الخير.
بانتظار مشاركتك تفضل بقبول فائق آيات تقديري
[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 12 / 2014, 45 : 04 PM   رقم المشاركة : [13]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]
سقط سهواً - في إرهاب الدولة - إرهاب فرنسا - مليون ونصف المليون شهيد في الجزائر الحبيبة على أيدي الفرنسييين...
صور فجة للإرهاب الغربي تجرعناه بكل مرارته وما زلنا نتجرع
[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2014, 54 : 02 AM   رقم المشاركة : [14]
علاء زايد فارس
مهندس وأديب يكتب الشعر

 الصورة الرمزية علاء زايد فارس
 





علاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نورالدين الخطيب
[align=justify]

ما هو الإرهاب وما تعريفه برأيك ؟؟

بانتظاركم مع أعمق آيات التقدير
[/align]

السلام عليكم...
نعم أؤيدك أستاذة هدى بأننا بحاجة إلى قراءة واعية عاقلة منطقية لما يجري في منطقتنا
إذ أن ما يجري في أي بلد عربي ينسحب أثره على كل البلاد العربية
ونحن في قطاع غزة أكثر من تضرر من الربيع العربي والثورات المضادة
حيث أن الأمور كانت قبل الربيع العربي أفضل بكثير رغم ما كانت به من سوء!
ولا زلنا نتجه نحو الأسوء
حتى انجازات المقاومة في الحرب قد ضيعت بسبب إحكام الخناق علينا من الثورة المضادة التي ضربت مصر والتي أعادت مصر إلى أسوء حقبة - لربما في تاريخها القديم والحديث-

بالنسبة لي تعريف الإرهاب، هو الإعتداء على حقوق الناس دون وجه حق، على حقهم في الحياة، على حقوقهم المالية والاقتصادية، على حقوقهم الإنسانية...وقد يكون ماديا ملموساً أو ينحو منحنى الأثر النفسي كالتهديد والوعيد ...وهكذا
وهذا المصطلح ينسحب على كل الناس دون تمييز بين عرق ودين وطائفة ومذهب..
وقد يكون الإرهاب فرديا يقوم به شخص
وقد يكون إرهاب دولة أو حزب

تحياتي لك وبانتظار السؤال الثاني
توقيع علاء زايد فارس
 عَلَى أَيِّ أَرْضٍ أَحُطُّ الرِّحَالَ،
فَإِنّيِ مَلَلْتُ السَّفَرْ؟!!
وَكُلُّ الْعَوَاصِمِ مَلَّتْ أَنِينِي ،
وَحُزْنِي وَطُولَ السَّهَرْ...
أَجُوبُ ..عَلَى كَاهِلِي وِزْرُ كُلِّ الْقُرُونِ،
وفِي مُقْلَتَيَّ دُمُوعُ الْبَشَرْ..

الأديب الجزائري الكبير: محمد الصالح الجزائري
علاء زايد فارس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2014, 25 : 03 AM   رقم المشاركة : [15]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]أخواتي اخوتي الغوالي

نتابع حديثنا عن الإرهاب ففي حديثنا عنه كثقافة مارست العنف لأنه أساسها ووسيلتها، فسيتأصل لدى القارئ أنه لم يقتصر على جماعة معينة أو منطقة معينة من العالم، بل هو ظاهرة عامة نابعة من ذات الإنسان، وقد بدأ العنف منذ عصر إنسان الكهف واستمر ولا يزال في عصر إنسان التكنولوجيا من خلال ممارسات الأفراد والأسر والعشائر والأمم والدول، كما لم يقتصر العنف " الإرهاب " على شعب من ديانة معينة، بل امتد إلى شعوب من مختلف الأديان اليهودية والمسيحية والإسلام والهندوس وغيرها.

إن تاريخ العمل الإرهابي يعود إلى ثقافة الإنسان بحب السيطرة وزجر الناس وتخويفهم بغية الحصول على مبتغاه بشكل يتعارض مع المفاهيم الاجتماعية الثابتة، ولقد لازمت هذه ظاهرة الحياة الإنسانية منذ فجر التاريخ متمثلة بقاعدة البقاء للأصلح، ثم تطورت في عصرنا لتكون ظاهرة متعددة الفروع بديلة للحروب التقليدية تستفيد من التقدم العلمي وثورة الاتصال والإعلام والمعرفة، لكي تصبح قوة فعالة في الصراع السياسي، لذا لا فصل بين إرهاب الشعوب للحكومات وإرهاب الحكومات للشعوب، فهما شكلان لإرهاب رسم التاريخ البشري ملامحه ومضمونه وتطور شكلا ومضموناً مع تطور الحياة وتقدمها .

ولم تتوقف معاناة البشرية في خطر الإرهاب بشكليه بل أفرز لنا التاريخ المعاصر ما يسمى بمكافحة الإرهاب الذي بات خطرا أكبر يتوعد الإنسانية بالويلات والفظائع، وبين هذه الجريمة وتلك تزداد أعداد الضحايا من الأبرياء، وقد أصبح العالم مسرحا لحرب متنقلة، بعد أن كانت الحروب لها أصول ومقتضيات، أصبح احتلال البلاد وسلب الثروات وانتهاك الإنسانية تحت مظلة القانون والنظام بحجة محاربة الإرهاب ومصادره ومنابعه، كما هو الحال بين أمريكيا وشعوب العالم، فسياسات مكافحة الإرهاب ليست إلا مشاريع استعمارية جديدة في ظل نظام دولي أحادي القطب.
فالإرهاب على مر العصور والتاريخ اتخذ اشكالا وصورا مختلفة سنحاول رسم معالمه للكشف عن حقيقته من خلال تعريفه:

تعريف الإرهاب

يمكننا اختصار تعريف الإرهاب كالتالي:

الإرهاب هو أي عمل يهدف إلى ترويع فرد أو جماعة أو دولة بغية تحقيق أهداف لاتجيزها القوانين المحلية أو الدولية.

وانطلاقاً من التعريف أعلاه يمكننا التوسع في مفهوم الإرهاب من خلال التعرف على أنواعه الرئيسية، والأشكال التي يتخذها في كل منها، كما هو مبين أدناه.

1- الإرهاب الفردي:

وهو فعل يرتكبه الفرد لأسباب عديدة منها:

- الحصول على المبتغى بشكل يتعارض مع القانون أو المفاهيم الإجتماعية السائدة
– أسباب دينية أو مذهبية، ضمناً فتاوي مايسمى “شيوخ”

ويتخذ الإرهاب الفردي أشكالاً متعددة منها:

- الإرهاب الفكري
– الضغط النفسي
– التسفيه والتحقير
– القذف
– العنف الجسدي
– التكفير الفردي أو الجماعي
– الإفتاء بهدر دم إنسان أو جماعة أو طائفة
– القتل الجنائي ضمناً مايسمى جرائم الشرف

2- الإرهاب الجماعي الغير المنظم:

تقوم به عصابات غير منظمة لتحقيق مآرب خاصة تربط عادة بالأسباب التالية:

- أعمال التخريب والنهب والسطو المسلح
– أسباب دينية أو مذهبية وهو مايطلقون عليه “الجهاد في سبيل الله”، مثال ذلك بروز بعض الجماعات الإسلامية في كل من تونس وليبيا ومصر وسوريا والعراق، وتتخذ ممارساتها الإرهابية الاشكال التالية:

- التخريب
– الإكراه
– التهديد
– العنف الجسدي
– القتل الجنائي

3- الإرهاب الجماعي المنظم:

وهو الإرهاب الذي تمارسه جماعات منظمة تمولها وتشرف عليها مؤسسات أو هيئات أو دول معلنة أو غير معلنة، سعياً لتحقيق أهداف سياسية أو دينية أو مذهبية، مثال ذلك الأعمال الإرهابية التي قامت وتقوم بها جماعات مايسمى “الإخوان المسلمين” والجماعات الجهادية الإسلامية المسلحة الأخرى على أمتداد الوطن العربي، وأبرز أشكال الإرهاب الذي تمارسه هذه الجماعات هي:

- الإرهاب الفكري
– الضغط النفسي
– العنف الجسدي
– التهجير
– التخريب
– التفجير
– التصفية الجسدية أو المذهبية أو العرقية

4- الإرهاب الدولي:

وهو الإرهاب الذي تمارسه دولة واحدة أو أكثر عن طريق تسخير إمكانياتها الدبلوماسية أو العسكرية لتحقيق هدف سياسي، أو الإستيلاء على مكتسبات أو ثروات غيرها من الدول.

وفضلاً عن أن الإرهاب الدولي يتداخل فيه القانون مع السياسة وله من الأنواع مالا مجال للخوض فيه الآن، فإنه أيضاً يتخذ اشكالاً عديدة نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر:

- الضغط الدبلوماسي
– الحصار الإقتصادي
– استخدام القوة العسكرية
– استهداف منشآت البنى التحتية
– القتل المنظم للمدنيين

مصدر التعريف: المرصد العربي للتطرف والإرهاب/ بتصرف [/align]
توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2014, 58 : 03 PM   رقم المشاركة : [16]
زين العابدين إبراهيم
أديب روائي

 الصورة الرمزية زين العابدين إبراهيم
 





زين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

شكرا لأستاذنا الفاضل على ما أوضحه بشأن مايسمى بالإرهاب لذلك نستخلص من خلال ما ذكر أن المصطلح غير محدد المعالم من الناحية الواقعية والقانونية والموضوعية بحيث أن هذه الأفعال التي أدرجت آنفا تعتبر جرائم منظمة مكتملة الأركان ,,,,
والإرهاب ماهو إلا مطلح هلامي ذو دوافع سياسية لتحقيق أهداف غايتها الإستلاء على مذخرات المنطقة ومنافذها البحرية والبرية وتجزيئها حسب ما هو مخطط له منذ زمن بعيد وبالتالي إعادة صياغة الأنظمة الدكتاتورية الموالية للقوة الكبرى والخاضعة لإملاءاتها بثوب جديد وبحلة جديدة سواء بزي عسكري أو عمامة سوداء أوبيضاء وتبقى إسرائيل هي المستفيذ الوحيد من مصطلح إرهاب
زين العابدين إبراهيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2014, 35 : 09 PM   رقم المشاركة : [17]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]أخواتي اخوتي الغوالي
الأخ الغالي زين العابدين إبراهيم

لاشك ان المستفيد الأول والاخير هو دولة الإحتلال الصهيوني، وعلى يقين أن محرك الأحداث وادارتها تجري في الغرف السوداء التابعة لهم، وهذا لاينفي وجود ظلم اجتماعي وسياسي في مجتمعاتنا العربية، لكن ولفقدان القيادة الثورية التي تحمي وتحافظ على انتفاضة الجماهير الثائرة للأسف كل الانجازات والمكتسبات تجير لصالح الأعداء .
ومن هنا كان دور التطرف الذي ادى الى الارهاب بكل اشكاله وبالا على الشعوب

فما هو مفهوم التطرف وما علاقته بالإرهاب؟.

في مفهوم التطرف
قبل البدء بمفهوم التطرف وعلاقته بالإرهاب ربما يكون مفيداً قراءة التبسيط التالي:

- زيد هو رجل مسلم له جار قبطي يتعامل معه تماماً كما يتعامل مع بقية الجوار من المسلمين.
زيد هنا إنسان عادي (مثالي).

- زيد يتعامل مع كل الجوار عدا جاره القبطي فإنه لايتعامل معه (لأنه قبطي).
زيد هنا إنسان متطرف (غير مثالي).

- زيد يرمي الأوساخ أمام دار جاره القبطي (لأنه قبطي) لدفعه إلى هجر منزله.
زيد هنا هو إرهابي (منحرف).

- زيد يرفع السلاح بوجه جاره القبطي ليجبره على إعلان الإسلام أو الرحيل أو القتل.
زيد هنا إرهابي خطير (مجرم).

لنحدد اكثر ماهو مفهوم التطرف وعلاقته بالإرهاب؟

التطرف، هو مصطلح يُستخدم للدلالة على كل ما يناقض الإعتدال، زيادة أو نقصاناً.

ونظراً لنسبية حد الإعتدال، وتباينه من مجتمع لآخر وفقاً لقيم وثقافة وعادات كل منها، فقد تعددت مفاهيم التطرف إلى حد جعل من الصعوبة بمكان تحديد أطرها. ومع ذلك حاول بعض الباحثين التوصل إلى تعريفات لمفهوم التطرف نتناول فيما يلي أهمها، وخاصة تلك التي تخدم مدلول التطرف في “المرصد العربي للتطرف والإرهاب”:

1- التطرف هو الخروج عن القيم والمعايير والعادات الشائعة في المجتمع، وتبني قيم ومعايير مخالفة لها.

2- التطرف هو اتخاذ الفرد (أو الجماعة)، موقفاً متشدداً إزاء فكر (أو أيديولوجيا أو قضية) قائم، أو يحاول أن يجد له مكان، في بيئة هذا الفرد أو الجماعة. وقد يكون التطرف إيجابياً يتمثل بالقبول التام لهذا الفكر (الأيديولوجيا، القضية)، أو سلبياً يتمثل بالرفض التام له، ويقع حد الاعتدال في منتصف المسافة بين القبول والرفض.

وفي كلا الحالتين يعتبر اللجوء إلى العنف (بشكل فردي أو جماعي) من قبل الجهة المتطرفة بهدف فرض قيمها ومعاييرها، أو بهدف إحداث تغيير في قيم ومعايير المجتمع الذي تنتمي إليه وفرض الرأي بالقوة، هو أحد أشكال الإرهاب، والإرهاب المنظم.

ويبدوا أن القول بأن التطرف هو أحد أوسع الأبواب التي تؤدي إلى الإرهاب يحتمل الكثير من الواقعية خاصة بعد أن ثبت أن 95% من حالات الإرهاب، والإرهاب المنظم، التي أجتاحت العالم العربي خلال الخمسين عاماً الماضية كانت نتاجاً للتطرف.

التعصب والإنغلاق الفكري:

يرتبط التطرف بالتعصب والإنغلاق الفكري. فحين يفقد الفرد (أوالجماعة) القدرة على تقبل أية معتقدات تختلف عن معتقداته (أو معتقدات الجماعة) أو مجرد تجاهلها، فإن هذا يعد مؤشراً على تعصب هذا الفرد (أو الجماعة) وانغلاقه على معتقداته. ويتجلى شكل هذا الإنغلاق بأن كل مايعتقده الفرد (أو الجماعة) هو صحيح تماماً وأن موضوع (صحته) غير قابل للنقاش.

ونورد هنا ما جاء في موقع مقاتل من الصحراء (moqatel.com) تحت بند “مفهوم التطرف” والذي ساهم العديد من الباحثين في صياغته، حيث جاء فيه:

يرتبط التطرف بالعديد من المصطلحات، منها الدوجماطيقية والتعصب. إن التطرف وفقاً للتعريفات العلمية يرتبط بالكلمة الإنجليزية Dogmatism أي الجمود العقائدي والانغلاق العقلي. والتطرف بهذا المعنى هو أسلوب مُغلق للتفكير يتسم بعدم القدرة على تقبل أية معتقدات تختلف عن معتقدات الشخص أو الجماعة أو على التسامح معها. ويتسم هذا الأسلوب بنظرةٍ إلى المُعْتقَد، تقوم على ما يأتي:

1- أن المُعْتقَد صادق صدقاً مطلقاً أو أبدياً.
2- أن المُعْتقَد يصلح لكل زمان ومكان.
3- لا مجال لمناقشته ولا للبحث عن أدلة تؤكده أو تنفيه.
4- المعرفة كلها بمختلف قضايا الكون لا تُستمد إلا من خلال هذا المُعْتقَد دون غيره.
5- إدانة كل ما يخالف هذا المُعْتقَد.
6- الاستعداد لمواجهة الاختلاف في الرأي ـ أو حتى التفسير ـ بالعنف.
7- فرض المُعْتقَد على الآخرين ولو بالقوة.

التطرف حالة مرضية:

إن حدود التطرف نسبية وغامضة ومتوقفة على حدود القاعدة الاجتماعية والأخلاقية التي يلجأ المتطرفون إلى ممارساتها. إذاً التطرف ظاهرة مرضية بكل معنى الكلمة وعلى المستويات النفسية الثلاثة، المستوى العقلي أو المعرفي، والمستوى العاطفي أو الوجداني، والمستوى السلوكي. فعلى المستوى العقلي يتسم المتطرف بانعدام القدرة على التأمل والتفكير وإعمال العقل بطريقة مبدعة وبناءة، وعلى المستوى الوجداني أو العاطفي يتسم المتطرف بالاندفاعية الوجدانية وبشدة الاندفاع والمبالغة فيه. فالكراهية المطلقة للمخالفة في الرأي أو للمعارضة الشديدة، أو حتى للإنسان بصفة عامة، بما في ذلك الذات. هي كراهية مدمرة، والغضب يتفجر بلا مقدمات ليدمر كل ما حوله أو أمامه. وعلى المستوى السلوكي تظهر الاندفاعية من دون تعقل، ويميل السلوك دائماً إلى العنف.

حكم الأقلية والتطرف:

المتطرف المشحون بصبغة تعصبية غالباً ما ينعزل عن الفكر السائد، خاصة في الحالات التي يمثل فيها الأقلية الأغلبية. وقد يصل التطرف إلى نهاية مقياس الاعتدال، إما بسبب شطط في الأفكار أو السلوك، أو بسبب أساليب قمعية يقوم بها النظام مع معتنقي هذا الفكر. ويتحول المتطرف من فكر أو سلوك مظهري إلى عمل سياسي. هنا يلجأ المتطرف إلى استخدام العنف في تحقيق المبادئ التي يؤمن بها الفرد أو جماعته الدينية أو السياسية أو الفئوية. وعندما تستطيع الجماعة المتطرفة أن تحقق بعض الانتصارات، أو تملك وسائل العنف والقوة، قد تلجأ – سواء على المستوى الفردي أو المجتمعي أو الدولي – إلى استخدام الإرهاب الفكري أو النفسي أو المادي ضد كل من يقف عقبة أمام تحقيق أهدافها.

التطرف الديني:

في حالة التطرف الديني، يكون الفرد متديناً عادياً يأخذ نفسه بتعاليم الدين ومبادئه، ويدعو الناس إلى الأخذ بذلك، وهو حتى هذه اللحظة يدعو إلى شيء لا يملك المجتمع إزاءه إلا تعبيراً عن الرضا والتشجيع. هذا الداعية غالباً ما يواصل مسيرته نحو التشدد مع نفسه أولاً ومع الناس، ثم يتجاوز ذلك إلى إصدار أحكام قاطعة بالإدانة على من لا يتبعه في مسيرته أو دعوته، وقد يتجاوز ذلك إلى اتخاذ موقف ثابت ودائم من المجتمع ومؤسساته وحكومته.

يبدأ هذا الموقف بالعزلة والمقاطعة، حتى يصل إلى إصدار حكم فردي على ذلك المجتمع بالردة والكفر، والعودة إلى الجاهلية. ثم يتحول هذا الموقف الانعزالي عند البعض إلى موقف عدواني يرى معه المتطرف أن هدم المجتمع ومؤسساته هو نوع من التقرب إلى الله وجهاد في سبيله، لأن هذا المجتمع – في نظر المتطرف – مجتمع جاهل منحرف، لا يحكم بما أنزل الله. هنا يتدخل المجتمع لوضع حد لهذا التطرف ومصادره، باعتباره نشاطاً يصل بصاحبه إلى الاصطدام بالعديد من القواعد الاجتماعية والقانونية. فالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أساء هؤلاء استخدام تفسيرهما، ودعاهم هذا إلى الاعتداء على حقوق ليست لهم، وإلى تهديد أمن الأفراد وحرياتهم أو حقوقهم.

مظاهر التطرف الديني:

1- إن أول مظهر من مظاهر التطرف هو التعصب للرأي تعصباً لا يعترف للآخرين برأي، وهذا يُشير إلى جمود المتعصب مما لا يسمح له برؤية مقاصد الشرع ولا ظروف العصر، ولا يسمح لنفسه بالحوار مع الآخرين. فالمتطرف يرى أنه وحده على الحق، وما عداه على الضلال، كذلك يسمح لنفسه بالاجتهاد في أدق القضايا الفقهية، ولكنه لا يجيز ذلك لعلماء العصر المتخصصين منفردين أو مجتمعين، ما داموا سيصلون إلى ما يخالف ما ذهب هو إليه.

2- التشدد والغلو في الرأي، ومحاسبة الناس على الجزئيات والفروع والنوافل، كأنها فرائض، والاهتمام بها والحكم على إهمالها بالكفر والإلحاد.

3- العنف في التعامل والخشونة في الأسلوب دون التعامل بالحسنى والحوار والاعتراف بالرأي الآخر.

4- سوء الظن بالآخرين والنظر إليهم نظرة تشاؤمية لا ترى أعمالهم الحسنة، وتضخم من سيئاتهم، فالأصل هو الاتهام والإدانة. قد يكون مصدر ذلك هو الثقة الزائدة بالنفس التي قد تؤدي في مرحلة لاحقة بالمتطرف إلى ازدراء الغير.

5- يبلغ هذا التطرف مداه حين يسقط في عصمة الآخرين ويستبيح دمائهم وأموالهم، وهم بالنسبة له متهمون بالخروج عن الدين. وتصل دائرة التطرف مداها في حكم الأقلية على الأكثرية بالكفر والإلحاد. إن هذه الظاهرة متكررة وليست وليدة العصر، بل وقعت في مختلف العصور وفي كل الديانات السماوية.

6- العزلة عن المجتمع، والعزلة تؤدي وظيفتين؛ الأولى تجنب المتطرفون (المنكرات) التي تملأ جوانب المجتمع وحمايتهم من أن يشاركوا في نهج الجالية؛ والوظيفة الأخرى تكوين مجتمع خاص بهم تُطبق فيه أفكارهم ومعتقداتهم، وتتسع دائرة هذا المجتمع شيئاً فشيئاً حتى تستطيع غزو المجتمع من خارجه. وكما هو واضح فإن الوظيفة الأولى فكرية دينية، بينما الوظيفة الأخرى سياسية حركية.

نستطيع جلياً رصد أغلب (إن لم يكن جميع) مظاهر التطرف أعلاه لدى الجماعات الدينية المتطرفة التي تحاول فرض معتقداتها على باقي أفراد المجتمع أدعاءً منها أنها تقوم بحراسة الدين وتطبيق شرائعه. وهذا يعد من أشد أنواع التطرف خطورة حيث تُجيز هذه الجماعات لنفسها تكفير فئة أخرى (أو مذهب أو طائفة) ومصادرة حق أبنائها في الحياة من خلال أطلاق فتاوي التكفير واهدار الدماء والقتل عليها. وقد أنتشرت هذه الجماعات بكثرة في الدول العربية، خاصة في الجزائر ومصر والسعودية واليمن وسوريا، وبعد “الربيع العربي” بدأت بالظهور في كل من تونس وليبيا.

الآثار الإجتماعية للتطرف:

على أساس أن التطرف حالة من الجمود والإنغلاق العقلي وتعطيل القدرات الذهنية عن الإبداع والإبتكار، وعن إيجاد الحلول في عالم سريع التغير، فإن انتشار هذه الحالة يكون مهدداً، ليس لتطور المجتمع فحسب، بل لوجوده واستمراره. والجدير بالذكر هنا أنه لا بد أن ندرك أن التطرف سبب ونتيجة في آن واحد للتخلف والركود.

وتتلخص آثار التطرف الخطيرة في ما يلي:
1- التدهور في الإنتاج، حيث أن أهم عنصر في قوى الإنتاج هو الإنسان العامل الذي لا بد – لكي يطور إنتاجه – من أن تتطور قدراته العقلية، بحيث يكون قادراً على الإبداع والإبتكار والتجديد. فإذا ما كان أسيراً لأفكار جامدة وعاجزاً عن التفكير وإعمال العقل، فإن ذلك يجعله متمسكاً بالأساليب البالية العتيقة في الإنتاج، بل بتنظيم العمليات الإنتاجية ذاتها كذلك.

2- يمثل التطرف دائماً حنيناً إلى الماضي والعودة إلى الوراء، أي أنه يكون دائماً ذا منحى رجعي أو محافظ على أحسن الأحوال، وبالتالي فإنه يجر العلاقات الأجتماعية إلى أوضاع بالية لا تلائم تقدم العصر.

3- يرتبط التطرف بالتعصب الأعمى والعنف، الأمر الذي يؤدي في النهاية إلى صراعات مدمرة داخل المجتمع.

4- يرتبط التطرف بالتدهور الثقافي والفكري والعلمي والفني، إنه قتل للإنسان باعتباره كائناً مبدعاً وخلاقاً.

5- يعطل التطرف الطاقات الإنسانية كافة ويستخدمها في الصراعات والعداءات، ويحول دون تكامل المجتمع.

نضيف هنا أنه حين يحاول المتطرفون إضفاء القداسة الدينية على مشروعهم السياسي والآيديولوجي ، وما يترتب على ذلك من ممارسات إرهابية، فإن نطاق خطر الإرهاب يتسع ليشمل الإنسان والدين والعقل والحياة.

خاتمة:

بعد هذا التعريف الموجزة للتطرف وتبيان ارتباطه الوثيق بالإرهاب، وبعد دراسة نتائجه الكارثية وآثاره الخطيرة على الإسلام والمسلمين وعلى الأمة العربية جمعاء، فإننا في “المرصد العربي للتطرف والإرهاب” ندعوا جميع أبناء الأمة العربية والإسلامية للوقوف صفاً واحداً ضد جميع أشكال التطرف والإرهاب ونبذ كل أشكال التعصب والإنغلاق الفكري .

المصدر: المرصد العربي للتطرف والإرهاب/ بتصرف
[/align]
توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2014, 29 : 11 PM   رقم المشاركة : [18]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]
تحياتي لكم جميعاً
تحياتي أخي الغالي أستاذ مازن وألف شكر على ما تفضلت بإضافته بشأن تعريف الإرهاب
كنت كتبت موضوعا لكني بعدما ما تفضلت بنشره - في تعريف الإرهاب - لا أجد داعياً له وسأنشره ربما في موضوع آخر أو بشكل مستقل.
المصدر الثاني - المصري - المسمى المرصد العربي للتطرف والإرهاب - لا أتفق مع أجزاء منه وأجد فيه جهد من الكاتب للي عنق المعاني بشكل يشوبه الضعف والتركيز على ما يريد إثباته لهدف عنده.
على سبيل المثال لا الحصر - من لا يتعاطى مع جاره القبطي ويتعاطى فقط مع المسلمين من جيرانه - لا يسمى متطرفاً - وإنما متعصباً ، وهناك فرق بينهما كما تعرف.
تعرض لإرهاب الأكثرية حين تقف ضد حكم الأقلية بطريقة غير سليمة عرجاء ، خصوصاً وأنه أخذ طرف - الأكثرية - وجعله متطرفاً وإرهابياً ومجرماً، ولم يأت في المثال على ذكر الطرف الثاني - الأقلية التي تحكم أكثرية وكيف حكمت وكيف تستمر ولا لماذا تطرف من تطرف.
مثل مأثور أظنه يقول: إذا قتل النمر إنساناً يوصف بالوحشية وإذا قتل الإنسان نمراً يوصف بالبطولة

جميل جداً وقيّم ما تفيدنا به أستاذ مازن من دراسات متنوعة المصادر ، حقيقة أنت تثري الحوارات
أرجو منك أن تتابع في إفادتنا وما يفتح لنا آفاقاً واسعة للنقاش
عميق تقديري
[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 12 / 2014, 46 : 11 PM   رقم المشاركة : [19]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

[align=justify]تحياتي لكل السيدات والسادة المشاركين

أستاذ علاء أنا وضعت السؤال الثاني ، لكن يبدو أنه لم يكن واضحاً بين طيات مداخلتي ، سأضيفه أدناه وأقسمه إلى أكثر من سؤال

السؤال الثاني:
ما الفرق بين الإرهاب والمقاومة وبين الإرهاب والدفاع المشروع عن النفس وكل ما يتصل بها؟؟
ما الفرق بين إرهاب المجموعات ( العصابات) وبين إرهاب الدولة ( السلطة ) ؟
متى تتحول السلطة إلى مجموعة مسلحة أو عصابة؟


[frame="2 10"]سأعطي مثالاً عن إرهاب السلطة وأو الفساد في استغلال السلطة:
صفع النائب اللبناني والوزير السابق ( نقولا فتوش) موظفة أثناء تأدية وظيفتها
قام شقيق نقولا فتوش برفع السلاح على صحفيين مستعيناً بأمنيين تم إفرازهم من قبل الدولة لحماية النائب كما هو متعارف عليه، وقاموا بالاعتداء بالضرب على الصحفي ورفع شقيق النائب السلاح في وجه الصحفية وعملوا على سجنهم واحتجازهم حتى تمكن الجيش من تخليصهم.
سبب هذا أن النائب وشقيقه يمتلكان كسارات قامت بقضم مساحات كبيرة من صخور الجبال وقاموا مؤخراً بفتح معمل اسمنت داخل مدينة زحلة ( مواد مسرطنة إلخ ) ونالوا الترخيص بطرق ملتوية والترخيص ممنوع قانونياً في مكان قريب من التجمعات السكنية.
وهذا ما كانت تحقق فيه الصحفية[/frame]
بانتظاركم تفضلوا بقبول فائق آيات تقديري
[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 12 / 2014, 28 : 04 AM   رقم المشاركة : [20]
علاء زايد فارس
مهندس وأديب يكتب الشعر

 الصورة الرمزية علاء زايد فارس
 





علاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: نقاشات مفتوحة -القضية الفلسطينية والوطن العربي إلى أين ؟!

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نورالدين الخطيب
[align=justify]ت
السؤال الثاني:
ما الفرق بين الإرهاب والمقاومة وبين الإرهاب والدفاع المشروع عن النفس وكل ما يتصل بها؟؟

الفرق بين الإرهاب والمقاومة كالفرق بين الشمس والقمر !
هو فرق بائن وواضح لا تشوبه شائبة
لأن الإرهاب هو سبب من أسباب وجود المقاومة
ولأن الاحتلال هو شكل من أشكال الإرهاب
فإن المقاومة هي الرد المشروع على ذلك الإرهاب

الآن في كل قوانين الأرض لو جاء إنسان يحاول سرقتي في الليل وقمت بالدفاع عن نفسي وقتل ذلك الشخص، فلا يوجد علي أدنى مسؤولية لأنه هاجمني وأنا دافعت عن نفسي...
فكيف بمن يسرق أرض غيره ويطرد شعباً من أرضه ومزارعه ويقتله ويشرده...



اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نورالدين الخطيب
[align=justify]
ما الفرق بين إرهاب المجموعات ( العصابات) وبين إرهاب الدولة ( السلطة ) ؟
بانتظاركم تفضلوا بقبول فائق آيات تقديري
[/align]

الإرهاب قد يكون فرديا وقد يكون منظماً
الفرق بين إرهاب العصابات وإرهاب السلطة..
أن إرهاب السلطة تغذيه موارد الدولة
وإرهاب السلطة ينكب البلد والشعب ويدمر مقدراته
وهو سبب أساسي في ظهور إرهاب العصابات - إن استخدمت وسائل خاطئة -
أو المقاومة المشروعة ...إن كانت تدافع عن حقوق مشروعة بوسائل مشروعة

إرهاب العصابات يمكن مداواته من القيادة الحكيمة وإشاعة العدل وتلاحم المجتمع
لكن إرهاب السلطة من الصعب إزالته لأنه يعتمد على أساليب شيطانية ويختبئ خلفها، لذلك فإن مقاومة إرهاب السلطة يكلف الوطن والشعب الكثير الكثير وعادة ما يكون مدعوماً من قوى خارجية
وكذلك فإن الكثير من إرهاب العصابات هو مدعوم من كيانات خارجية لأسباب متعددة...



اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نورالدين الخطيب
[align=justify]
متى تتحول السلطة إلى مجموعة مسلحة أو عصابة؟



حينما تنفرد مجموعة معينة بالحكم وتنتهج مسلكاً إرهابياً لإحكام السيطرة على البلد، خدمة لأجندات شخصية، أو خوفاً على المستقبل أو خدمة لمصالح خارجية
وبالنهاية قد توظف السلطة العصابات كما شهدنا من استخدام البلطجة في البلاد العربية والاعتماد على المساجين الخطرين وتوظيفهم وتوزيع السلاح عليهم لإرهاب البشر ..
ومعظم البلاد العربية قد اعتمدت على البلطجة في قمع السكان الغاضبين وهذا يعني أن الكثير ممن يحكمون البلاد العربية هم عصابات ومافيات تحكم مستعدة لفعل كل شيء قذر من أجل النفوذ والبقاء في سدة الحكم!


تحياتي لك أستاذة هدى

توقيع علاء زايد فارس
 عَلَى أَيِّ أَرْضٍ أَحُطُّ الرِّحَالَ،
فَإِنّيِ مَلَلْتُ السَّفَرْ؟!!
وَكُلُّ الْعَوَاصِمِ مَلَّتْ أَنِينِي ،
وَحُزْنِي وَطُولَ السَّهَرْ...
أَجُوبُ ..عَلَى كَاهِلِي وِزْرُ كُلِّ الْقُرُونِ،
وفِي مُقْلَتَيَّ دُمُوعُ الْبَشَرْ..

الأديب الجزائري الكبير: محمد الصالح الجزائري
علاء زايد فارس غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
-القضية, مفتوحة, مقاسات, الثورة المضادة, الدولة العميقة, الربيع العربي, الفلسطينية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شيرين عفانة.. فنانة حملت القضية الفلسطينية في إبداعاتها محمد الصالح الجزائري جمهورية كلّ العرب 8 20 / 04 / 2016 53 : 01 AM
“مملكة النمل”.. دفاعا عن القضية الفلسطينية محمد الصالح الجزائري جمهورية يوم.الجمعة والعطل الرسمية والأعياد 3 15 / 11 / 2013 33 : 12 AM
نتائج الانتخابات في الكيان الصهيوني وانعكاساتها على القضية الفلسطينية والواقع العربي محمد توفيق الصواف القضايا الوطنية الملحّة 0 14 / 03 / 2009 06 : 09 PM
الحقائق الأربعون في القضية الفلسطينية مازن شما تاريخ و تأريخ 1 22 / 01 / 2009 53 : 09 PM


الساعة الآن 19 : 03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|