رد: القصيدة البهلولية في أسرة (نور الأدب) البهية...
بسم الله الرحمن الرحيم ,
أخي الأستاذ محمد الصالح , بالنسبة لي فأنا لا أحبذ نقد القصائد المنشورة على صفحات منتداكم , لسبب واحد وهو عدم الرضا من صاحب القصيدة , ومع أنك كلفتني علناً للنقد الصريح , فلن أبخل عليكم بتلبية طلبكم , لبعض الأبيات , بسبب عدم وجود الوقت المناسب فالمعذرة يا أخي .
_____ إخواني الكرام :
القصيدة قبل كل شيء قد يتقبلها الشعراء وزناً من غير إدراك لطبيعة المقاطع وزحافاتها , ومن غير إدراك أننا لو قبلنا الخلط بين فاعِلُ وفعِلن بأسبابها الخفيفة والثقيلة , , فإن كثرة المتحركات لا يقبلها العروض لثقلها على المنشد أو على الملحن , هذا من جهة , ومن جهة أخرى فإن كثراً من التفاعيل في البحور الخليلية بعد زحافها سيظنون بأنها خببية , مثال ذلك , لنأخذ شطراً من بحر السريع ووزنه :
( مُسْتعِلنْ مُسْتعِلنْ فَعِلنْ) سيكون تقطيعه مشابهاً تماماً لتقطيع الخبب بسببين ثنائيتين متعاكستين , وهذا مالا يقبله العروضيون . وربما يقبله الموسيقيون بامتعاض وثقل .
المتدارك : هو بحر الأخفش , وتفاعيله مزودة با,تاد مجموعة , وهي :
فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن = فاعلن فاعلن فاعلن فاعلن .
وهذه التفاعيل مأخوذة من الدائرة الخليلية الخامسة , للتفعيلة ( فعولن ) التي أنتجت فاعلن , وأهملت ( فاعلُ )
ولا يجوز لهذا البحر زحاف فاعلن إلى ( فَعْلنْ) بسببين خفيفين , إلا في الأعاريض فقط , ويجوز استبدال ( فاعِلن إلى ( فَعِلنْ ) في حشو البيت الشعري . ولا يجوز البتة زحاف فاعلن إلى فاعِلُ , لأن الوتد المجموع لهذه التفعيلة يبقى على ثبوته , ولا يجوز زحاف الوتد المجموع في جميع تفاعيل الخليل , والوزن الموسيقي لهذه التفاعيل هو ( ثلاثية الوزن ), وتكون جميع تفاعيل البحور الشعرية ما عدا المتدارك والمتقارب , رباعية الوزن مثل مستفعلن فهي ( رباعية الوزن ).
هذا بالنسبة إلى المتدارك أعلاه ,
____
وأما وزن الخبب ( قطر الميزاب ودق الناقوس وغيرها من الأسماء ) , فسمي خبباً لسرعته في مقاطعه , ووزنه الموسيقي ثنائي , وليس ثلاثياً أو رباعياً . , لأنه يتكون من مقطعين( إما أن يكون المقطع سبباً ثقيلاً , وإما أن يكون سبباً خفيفاً , ولهذا الوزن ( وهو ليس بحراً من بحور الخليل) وزنان , وهما :
الوزن الأول وهذه تفاعيله ( فعْلن أو فعِلن ) لجميع أبيات القصيدة , ويسمى ( الخبب الأول )
الوزن الثاني: وهذه تفاعيله ( فعْلن أو فاعِلُ ) ومكون من سبب خفيف وأخر ثقيل . وهذان الوزنان لا يحملان الأوتاد المجموعة ,
@@@@@@
أعود بكم إلى تفقد بعض أبيات القصيدة من حيث الوزن :
@@@@@@@@@
شكراً يا موقعَنا شكــــــــــراً*** فأنا عضوٌ فيكَ الآنَا
هذا وزن الخبب الأول صحيح الوزن ( فعْلنْ) فعِلن)
أنشرُ نثراً، أنشرُ شـــــــــعراً **** أكتبُ تعليقاً أحيانا
هذا وزن الخبب الثاني صحيح الوزن ( فاعلُ ) ( فعْلن)
أكتبُ عن عُمْرٍ قــــــــد وَلَّى *** أحكي عَمَّا كانَ وكانَا
هذا وزن الخبب الثاني صحيح الوزن ( فاعلُ ) ( فعْلن)
عن أحداثٍ كسرَتْ قلبي *** تأبى أن تُطوى نسيانا
هذا وزن الخبب الأول صحيح الوزن ( فعْلن) (فعِلن )
عن أخـــــرى تُبهجُ ذكراها ****وتُثير الفرحةَ ألوانا
هذا وزن الخبب الأول صحيح الوزن ( فعِلن) ( فعْلن)
لكن يا ويحَ حــــــروفي إنْ** ظَلَّتْ لا تَلْقَى آذانا
هذا وزن الخبب الأول صحيح الوزن ( فعِلن) (فعْلن)
فأنا أَتَــــــــــــــــــوَجَّهُ لأُناس* معظمُهم يبدو كسلانا
هذا البيت فيه أربع حركات متتالية نتجت من آخر ( أتوجه لأناسٍ ) وهذا لا يجوز عروضياً , حتى وإن تمت معالجته موسيقياً .
إنْ يقرأ لا يكــــــــتبُ ردّاً **** أو يكتبُ ردّاً تعبانا
الشطر الأول حمل الوزنين( الوزن الأول والوزن الثاني ) وبعض الشعراء لا يوجد عندهم فرقاً بين الوزنين , لكن العروض بدقة أوزانه يفرق بينهما ,
إلا بعضاً من أفضلهم: *** شاعرُ موقعنا ورَجَانا
هذا وزن الخبب الثاني )
الصالحُ أطيبنُا قــــــــــلباً *** بالبشرى دوماً يلقانا
هذا وزن الخبب الأول , وفيه صالح التفاعيل ,
وفيه (صالح) كل الخير لنا ولكم ( ابتسامة) , وعليكم بإكمال الأبيات على الطريقة التي اتبعتها سابقاً , والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أخوكم غالب الغول
|