التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,746
عدد  مرات الظهور : 163,591,184

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار > الأقسام > شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 25 / 07 / 2009, 18 : 01 PM   رقم المشاركة : [11]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:sm5: رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

الأساتذة الأعزاء يسين عرعار ومحمد نحال، ضيفنا العزيز وشاعرنا المبدع
طبعا أتأثر حين أقرأ لأدباء جزائريين مبدعين، يحاولوا (بل ويفعلوا) تطوير اللغة والفكر ومفهوم الشعر وهمومه، دعوني أطرح بعض الأسئلة فمن خلال معرفتي للعديد من الأصدقاء الجزائريين أجد لديهم حاجز لغوي واضح تركه الاحتلال الفرنسي في البلاد وهذا مفهوم وواضح. سؤالي ما هي الإجراءات التي تقوم بها الحكومة الجزائرية ليصبح للغة العربية موقعا هاما ومركزيا في البلاد؟
أما في مجال الشعر فسؤالي الآخر أستاذ محمد: متى يفقد الشعر وظيفته ويصبح مجرد صفّ كلام؟ ومتى يصبح الشعر بالمقابل سلاحاً قويا ومؤثراً؟ لا أريد الإطالة في هذا المقام ولكن لي عودة بإذن الله
مودتي

التعديل الأخير تم بواسطة ياسين عرعار ; 26 / 07 / 2009 الساعة 05 : 05 PM.
خيري حمدان غير متصل  
قديم 25 / 07 / 2009, 07 : 02 PM   رقم المشاركة : [12]
فواز الدهاس
كاتب نور أدبي

 الصورة الرمزية فواز الدهاس
 





فواز الدهاس is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مكة المكرمة

رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

- وفقكم الله جميعاً و أسئلتي مع العذر و الشكر هي :-

س1. مالمقصود بقول الشاعر :- (( و إني عبد حرفي و خيالي و جنوني )) .

س2 . لماذا لا يتقبل بعض الشعراء قصيدة النثر كسابقيهم الذين رفضوا قصيدة التفعيلة ؟

س3 . هل تحس في قصيدة التفيعلة اجترارا للقوافي ؟
توقيع فواز الدهاس
 لعن الله أعداء الله و رسوله

الذين خانوا الله و رسوله

الله أكبر و ليخسأ الخاسئون

http://www.facebook.com/profile.php?...8826775&ref=mf

http://www.youtube.com/results?searc...rch_type=&aq=f

التعديل الأخير تم بواسطة ياسين عرعار ; 26 / 07 / 2009 الساعة 42 : 04 PM.
فواز الدهاس غير متصل  
قديم 25 / 07 / 2009, 03 : 04 PM   رقم المشاركة : [13]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

[align=center]أعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
شـكــ وبارك الله فيكما ـــرا لكما ...

على هذه المشاركات الطيبة

أتوجه إلى كلام الشاعر محمد نحال آخذا منه هذا الجزء : -

(...ولكن الغرب تمكن منا حين لم يُبق لنا ما يجعلنا نتأثر له... حتى هذه اللغة التي تحرك وجداننا وعواطفنا أخرج لنا منها لغة عربية فصيحة أخرى ألقى بها في أرحامنا فـحمـلنا بـها ووضعـناها يسرا لا كرها وسمّيناها -الحداثة -أو الشعر الحر والمنثور أو لغة الصحافة...).

شاعرنا الكريم
محمد نحال
في نص إجابتك وردت العبارة الآتية : -
( وسمّيناها - الحداثة - أو الشعر الحر والمنثور أو لغة الصحافة..).

أجيبك صديقي الشاعر قائلا : - هذه تسميتك أنت.

- لي سؤالان : -
1- ماهو تصورك للحداثة ؟
2- أين حققها العرب القدامى ؟


[/align]

تحياتي يا محمد


توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 25 / 07 / 2009, 27 : 07 PM   رقم المشاركة : [14]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

Mbrok رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

[align=justify]
الشاعر الجميل يسين عرعار
تحياتي
أبارك البداية والمشوار الذي أرجو أن يكون مشوار عطاء دائم .. ومن حسن الحظ أن تبدأ بشاعر حقيقيّ مسكون بكل هذا البوح الدافئ الجميل ، الشاعر محمد نحال ، فشكرا لك شاعرنا اهتمامك واختيارك ..
الشاعر المبدع والراقي والرقيق إحساسا وعطاء محمد نحال
كل تقديري وسلامي
- فوجئت بالقصيدة التي اختارها الشاعر الجميل يسين عرعار " اقرئي لي " عذبة كالسلسبيل ، قوية كنبع لا ينضب ، مشغولة بالقلب وأصابع الروح ، متجددة في البناء بخروجها عن العادي لتشكل سطرا شعريا حكائيا متدفقا .. أسأل بداية عن هذه القصيدة في هذا التداخل الجميل بين المشغول فيها ككل ، خاصة البناء الشكلي الجديد المتجدد ؟؟..
- قصائدك ترقّ حتى تكاد تشف ، لكنها لا تعطي كل ما عندها بل تبقي على مسافة سحرية أخاذة .. هل لي أن أسأل عن هذا ؟؟..
- رحلتك الشعرية طويلة هذا ما تقوله بنية قصيدتك ، فلا تأتي مثل هذه القوة بين ليلة وضحاها ، هناك مشوار طويل ، وتجربة عميقة ، ليتك تحدثنا عن تجربة محمد نحال الشعرية ؟؟..
- لا تترك التراث رغم تطوير القصيدة والمضيّ بها إلى الأمام .. كثير من الشعراء يقعون في أسر التراث ولا يستطيعون التخلص من سطوته أو ضاغطه .. أنت نجحت في الاستفادة من التراث والتوجه نحو الحداثة ، كيف وفقت بين هذا وذاك ؟؟..
- الشاعرية العالية تحتاج إلى لغة راقية وموسوعية في القاموس اللغوي .. هناك من يرى غير ذلك دون حاجة لذكر الأسماء ..ثراء لغتك واضح .. مقول الشاعر المبدع محمد نحال حول ذلك ..
لي عودة طبعا
أشكرك من قبل ومن بعد
سلمت
طلعت سقيرق
[/align]
طلعت سقيرق غير متصل  
قديم 25 / 07 / 2009, 19 : 08 PM   رقم المشاركة : [15]
محمد نحال
هيئة اللغة العربية عضو رابطة شعراء نور الأدب - شاعر - أستاذ أدب عربي متقاعد ...صاحب ديوان شعري ( همس القوافي-(بحوث تربوية بالجرائج الوطنية بالجزائر)

 الصورة الرمزية محمد نحال
 





محمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

بسم الله الرحمن الرحيم
تحية طيّبة طيبة قلوب من تدخّلوا معي حتى الآن ....
لك أخي الفاضل خيري حمدان أقول -- ان الاستعمار الفرنسي - ورغم بقائه الطويل في الجزائر - لم يتمكن من طمس معالم هويتنا العربية الاسلامية ... لغة ودينا ... فقد درس القرآن في المغاور والكهوف وفي المساجد القليلة آنذاك سرا ..وبذلك حافظنا على اللغة العربية والدين الاسلامي في بلادنا ..أما ما لاحظته من أن ثمة حاجزا لغويا فهو عند قلة من الجزائريين شأن كل من فرضت عليه الظروف الدراسة في الخارج أو الاحتكاك بالأجانب أو ممن جبلوا على تقليد من يعتقدون أنه الغالب وهم قلة والحمد لله....والجزائر تقف دوما لمحاربة هذا الزحف العالمي الآن نحو فرنسة العرب وأنجلزتهم لكسبهم وابتزازهم ونهبهم ... فللغةالعربية مكانتها من حيث رفع معاملها في التعليم الى الأعلئ وفرض استعمالها في الادارات والمراسلات الادارية ...والتشجيع على اقامة المهرجانات الأدبية والأيام الشعرية والأسابيع التقافية في مختلف ربوع الجزائر وعلى مدار السنة ..وما فتح الجزائرأبوابها عاصمة للثقافة العربية سوى خير دليل على ذلك.....أما في ما يتعلق بوظيفة الشعر فان الشعر سلاح بتار اذا أحسن استعماله حقق مبتغى صاحبه...ولعل سوء استعمالنا للشعر هو الذي يفقده معناه ...وذلك متى أفقدناه قيمته المتمثلة في حسن اختيار الكلمات والمعاني والحفاظ على موسيقاه الشعرية ....أما اذا ركبه كل من هبّ ودبّ ودون معرفة بقواعده وضوابطه وفنونه تحول الى مجرد كلام مستهلك يُلاك فلا يغنيك شيئا...

وللأخ المحترم فواز الدهاس أقول مرحبا بك أخي الكريم وأجيبك بما يلي

1__(( و إني عبد حرفي و خيالي و جنوني )) فالعبودية لله وحده ...أما الحرف والخيال الشعري والجنون متى تحكمت فينا كأدوات ووسائل فاننا نصير لها بحكم المغلوب على أمره مستعبدين مستغلين لا نكاد نهجرها حتى نعود اليها...

2---أما سؤالك ( لماذا لا يتقبل بعض الشعراء قصيدة النثر كسابقيهم الذين رفضوا قصيدة التفعيلة ؟) فاقول لك بأن كثيرا ممّن جنوا على الشعر بالعبث به والعبث فيه هم الذين جعلوا الشعراء ينفرون من هذا الذي يسمى ظلما وعدوانا (شعرا منثورا ..حرا... تفعيلة..) أما الشعراء المقتدرون فقد جددوا في الشعر رؤى وصورا ومعاني ولغة دون الاساءة الى روح الشعر وموسيقاه...

3 __( هل تحس في قصيدة التفيعلة اجترارا للقوافي )في قصيدة التفعيلة موسيقى جميلة خاصة قد لا تحس بها في القصيدة العمودية أحيانا ... غير أنها تصبح كما أشرت أخي الكريم اجترارا للقوافي متى سيء انتهاجها وركوبها وذلك بسوء استعمال أقفالها وتكرار ألفاظ فيها تكرارا غير مدروس....فتفقد بذلك تلك الموسيقى العذبة الجميلة وتتحول الى ما قلت...

............. أما أنت شاعري الكريم يسين عرعار فتسمية الحداثة لم تصدر عنيّ .. وانما أردت بالقول أن بعض الذين أساؤوا الى الشعر العربي فعلوا ذلك تحت غطاء الحداثة التي أرى أنها هي التجديد في أي مجال وقد يكون لهذا التجديد من الإيجابيات بقدر ما له من السلبيات وذلك يتماشى مع مدى نية المجدد وطريقة توظيفه لآليات التجديد هذه...والثجديد مصطلح مرن متشعب الدروب لا يتسع هذا المجال للخوض فيه أما تصوري له فقد أجبتك عنه....ولو أوضحت لي مدى العلاقة بين ما كتبتُه وسؤالك عن الحداثة لاستطعت أن أفي بما تريد ولأجبتك عن بقية السؤال ...أما وقد أقحمتني في ما لايمكن ربطه بما كتبت فأستأذنك في تأجيل الاجابة الى حين...

************
مع الشكر الجزيل على ما تفضلتم به أيها الأكارم وأعتذر عما يكون قد بدر مني من تقصير غير مقصود..
تقبلوا فائق الاحترام وفي انتظار التحاق بقية الأدباء بهذه القافلة دمتم أحبة كراما .....
من الجزائر محمد نحال
محمد نحال غير متصل  
قديم 26 / 07 / 2009, 01 : 02 AM   رقم المشاركة : [16]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

[align=justify]الأخ الغالي الأستاذ يسين عرعار
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عذرا للتأخر،
بداية واختيار موفق باذن الله، أنتهز هذه الفرصة لمشاركتكم هذا الحوار المفتوح في الصالون الأدبي لنور الادب لنسبر مجالات من الإبداع العربي الهادف ليبقى الحوار و التواصل بين المبدع العربي و المثقف قائماً و يبقى حرف الضاد فينا راسخاً.
أتمنى أن يستمر العطاء الجميل.. ومن حسن الحظ أن البداية كانت مع شاعرنا صاحب البوح الدافئ الجميل الشاعر محمد نحال، فشكرا لك شاعرنا المتألق على حسن الإختيار.
بصراحة اتذوق الشعر ولا اكتبه، تشدني الكلمات السهله في القصائد، ومداخلتي هنا تدور حول الشعر المترجم، هناك مقولة للشاعر الامريكي "روبرت فروست" يعبر فيها عن رأيه عندما قال: "ذلك الذي يضيع في الترجمة" اي ان الذي يضيع في ترجمة الشعر هو الشعر نفسه، فالشعر يعبر عادة عن معنى مغرق في الذاتية، معنى له جوانب ايحائية وايقاعية يستحيل نقلها من لغة لأخرى، وفي بعض أنماط الشعر الحديث يعمد بعض الشعراء الى محاولة هز أو اقلاق العلاقة التلازمية بين الألفاظ ودلالتها، او ما يسميه البنيويون "الدال" و"المدلول"، ولذلك فالمعنى الحاضر في الشعر يستدعي بالضرورة المعنى الغائب في اللغة، والترجمة لا يمكنها بأي حال من الأحوال الجمع بين المعنيين، وفي احيان اخرى فإن السر في جمال الشعر لا يكمن في المعنى أو الصورة الشعرية وانما باسلوب قولبتها والتعبير عنها التي غالبا ما تكون طريفة أو غير مألوفة وهذا ما لا يمكن الاستعاضة عنه باسلوب مشابه في اللغة المتلقية.. مارأي أستاذنا في ذلك؟ وهل صحيح أن الشعر المترجم يفقد عذريته بسبب الترجمة؟.[/align]

توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل  
قديم 26 / 07 / 2009, 17 : 02 AM   رقم المشاركة : [17]
فواز الدهاس
كاتب نور أدبي

 الصورة الرمزية فواز الدهاس
 





فواز الدهاس is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مكة المكرمة

رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

- محمد نحال شكراً و أمدك الله بتأييده .
توقيع فواز الدهاس
 لعن الله أعداء الله و رسوله

الذين خانوا الله و رسوله

الله أكبر و ليخسأ الخاسئون

http://www.facebook.com/profile.php?...8826775&ref=mf

http://www.youtube.com/results?searc...rch_type=&aq=f
فواز الدهاس غير متصل  
قديم 26 / 07 / 2009, 20 : 02 AM   رقم المشاركة : [18]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

:rose: رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

الشاعر محمد نحال

لك مني أجمل تحية .

سأوضح لك ما ورد في نص السؤال..

في نص إجابتك وردت العبارة الآتية : -
( وسمّيناها - الحداثة - أو الشعر الحر والمنثور أو لغة الصحافة..).

أجيبك صديقي الشاعر قائلا : -

هذه تسميتك أنت. يعني أن الحداثة ليست هي الشعر الحر أوالمنثور أولغة الصحافة.. فتصورك خاطئ لمفهوم الحداثة وإجابتك بعيدة عن سؤالي الذي يصب في الأدب و هو موضوع المناقشة ... فلم نخرج بعد إلى فضاء الحداثة ومجالاتها .

لذلك طرحت السؤالين : -

1- ماهو تصورك للحداثة ؟
2- أين حققها العرب القدامى ؟

************************
موفق بإذن الله ... لك مني كل التقدير .



توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 26 / 07 / 2009, 15 : 03 AM   رقم المشاركة : [19]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

مرحبا بالضيفين الكريمين

الشاعر الأديب /طلعت سقيرق
الأستاذ / مازن شما

شـكــ وبارك الله فيكما ـــرا لكما .

على مشاركتكما المتميزة وتوسيع موضوع الحوار

ننتظر منكما المزيد من المشاركات .

*************
تحياتي الخالصة

توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 26 / 07 / 2009, 35 : 08 AM   رقم المشاركة : [20]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

:more61: رد: الشاعر محمد نحال في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار

[align=center][table1="width:100%;background-image:url('http://www.nooreladab.com/vb/mwaextraedit2/backgrounds/196.gif');border:4px double indigo;"][cell="filter:;"][align=justify]
تحياتي مجدداً لشاعرنا الشديد الشفافية العذب الحروف الأستاذ محمد نحال
الحقيقة أنا مستمتعة جداً بهذا الحوار العذب وبإخلاصك الشديد للغتنا العربية الكريمة واعتزازك بها، وأنت ابن جزائر الثوار والأبطال وصخور جبال صلبة لا تخضع لمحتل ولا تلين..
أردت أن أعرف شيئاً عن الشعر الوطني الذي تأثرت به وحُفر في وجدانك لشاعر من شعراء الجزائر وإن كتبت القصيدة الوطنية؟؟
المرأة المقاومة، أسماء كثيرة حفرت في الوجدان، من جميلة بوحريد ابنة الجزائر إلى دلال المغربي ابنة فلسطين وغيرهن...
كيف ترى المرأة المقاومة كشاعر إنسان؟
ميلاد قصيدة.. ميلاد شاعر، في العودة إلى البدايات أي قصيدة من قصائدك تعتبرها وثيقة ميلاد الشاعر الأستاذ محمد نحال؟
وأخيراً أتمنى أن تختار لنا أحب القصائد إلى نفسك من شعرك
دامت لك هذه الشفافية العالية والحس الرقيق ولي عودة بإذن الله

[/align][/cell][/table1][/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
حوار مع الشاعر محمد نحال، محمد نحال الشاعر الجزائري في حوار


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأديب محمد الصالح الجزائري في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 195 10 / 01 / 2011 56 : 11 AM
الأديب الشاعر -علي الحريرات - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 76 17 / 09 / 2010 49 : 12 AM
الشاعر أحمد فرحات في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 81 09 / 07 / 2010 57 : 11 AM
الشاعر - بغداد سايح - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 103 09 / 07 / 2010 55 : 11 AM
الشاعر السوري - رعد يكن - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 58 11 / 08 / 2009 51 : 12 AM


الساعة الآن 25 : 08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|