التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,751
عدد  مرات الظهور : 163,619,117

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار > الأقسام > شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 23 / 12 / 2009, 23 : 01 AM   رقم المشاركة : [61]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

يتواصل الحوار الشيق ...
أحييك أستاذي الكريم عبد الحافظ بخيت متولي على هذه الإجابات المميزة.
كما أرحب بالأديبة ناجية عامر و أسئلتها ذات الطابع الاجتماعي .

******************
أشكركم و أهنئكم

***********

لكم مني ألف تقدير
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 23 / 12 / 2009, 40 : 02 AM   رقم المشاركة : [62]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع


و أوصل أسئلتي ...

- ماتقييمكم الشخصي لمشروع العواصم العربية للثقافة ؟ .

*********

تحيتي
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 23 / 12 / 2009, 20 : 05 PM   رقم المشاركة : [63]
Arouba Shankan
عروبة شنكان - أديبة قاصّة ومحاورة - نائب رئيس مجلس الحكماء - رئيسة هيئة فيض الخاطر، الرسائل الأدبية ، شؤون الأعضاء والشكاوى المقدمة للمجلس - مجلس التعارف

 الصورة الرمزية Arouba Shankan
 




Arouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond repute

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

الاستاذ الرائع عبد الحافظ متولي بخيت
ابتلاؤنا واحدا ،هو حب هذا الوطن ،والإخلاص له ،حتى الصدق
لا مست بعضا من جراح هذه الأمة ،دونما فوضوية ،وسكبت بعضا من ذاكرتك
عند شرفات الابداع ،الجلوس كان ممتعا برفقة حواركم ،ومفيدا
ايها الريفي الطيب ،الصادي ،فيروزي الكلمات والسمع والوجدان
أملنا كما أملكم أديبنا
أن تتغير طرق التدريس في مدارس الوطن العربي ،أن لا يرتبط التعليم بسياسة بلد تقوم على الفردية
لتولد عقول لا تقبل ما يفرض عليها
أن يقضى على العشوائية اللغوية ، وتحل أزمة تفاقم المدارس الأجنبية وتتحد الاسرة والمدرسة لتنشئا
جيلا عربيا يهزم ظاهرة البيبي ستر،ويخدم مصالح وطنه

الأديب عبد الحافظ بخيت الحديث معكم لم ينته ،وأنتم تجودون نستفيد من عمق أفكاركم
مالذي تنصح به عشاق الرسم بالكلمات؟؟؟
تحيتي وتقديري لكم
توقيع Arouba Shankan
 

مازلت ابنة بلاط رباه في أعالي المجد بين الكواكب ذكره
أحيا على نجدة الأباة ..استنهض همم النبلاء.. وأجود كرما وإباءً
Arouba Shankan غير متصل  
قديم 24 / 12 / 2009, 14 : 08 PM   رقم المشاركة : [64]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

أخى الكريم يسين عرعار
للمرةالألف ألف أشكرك على على هذا الحوار الراقى وعلى متقوم به من عمل جليل فى المراجعة وتصويب ما تخطئه العين أو اليد
*النقد العربى على حالته هذى لم يستطع ان يقنن اية علاقة واكاد اجزم ان الساحة النقدية العربية الآنية لا تفرز إلا اعمال نقدية مشوهة لأنها منبتة المنشأ وهى تشبه الابن السفاح فى كثير من حالاتها فأى علاقة هذى التى تقننها؟ والنقد فقد دوره الحقيقى فى أن يكون قنطرة النص إلى المبدع ويفتح أمام المتلقى مساحة بوح النص ويفسرها حتى يحقق عند المتلقى لذة القراءة والاستمتاع بالنص وإذا سلمنا أن النقد العربى فى أحسن حالاته فأنه يستطيع تقنين العلاقة بين الشعر والجمهور من خلال مواكبة الإبداع الشعرى وتبنى قضاياه والتقنين العلمى لهذه القضايا ولا اقصد بالقضايا هنا القضايا النفعية للشعر أو المضمامين الشعرية بل أقصد أيضا القضايا الفنية للبناء الشعرى وطرق توجيه الخطاب الشعرى بشكل عام
وأيضا يستطيع النقد أن يقنن العلاقة بين الشعور والجمهور إذا أمكنه ان يكون نصا على نص يفضى إلى ان يكون المتلقى أكثر التصاقا بالنص الشعرى وقربا منه على مستوى القراءة أو السماع وذلك حين يتمكن من تقريب المعنى الشعرى بشكل عام إلى أذهان المتلقين ويضع مفاهيم واضحة تدفع الشعر إلى الواعية الجمعية وأن يكون الشعر جززء من ذاكرة الأمة كما كان الشعر قديما جزء من المكونات الثقافية العربية ويستطيع النقد أن يجعل الشعر جزءا هاما فى منظور الذائقة العربية وبخاصة أننا أمة مؤهلة لذلك لأننا وجدان الصحراء جعلنا أن نرتبط روحيا ونفسيا بالشعر
ولعل تراجع دور النقد هو الذى أتاح الفرصة لمقولات غير مبنية على أساس منهجى تردد على الساحة الأدبية مثل " هذا العصر عصر الرواية" أو عصر القصة والذين ردووا هذه المقولات تناسوا أن الشعر جزء من التكوين النفسى للعرب ولنا فى التاريخ شواهد كثيرة منها أن الأمم التى توالت على العرب لم تستطع أن تهزم الشعر أو تغير مناخاته الفكرية أو الفنية والآن دعنى أقول لك الدور الحقيقى للنقد لقد استطاع النقد بصورته الآنية أن يفرز أشباه المتشاعرين أو الذين لم يحيدوا كتابة قصيدة النثر حتى الآن والذين خبأوا انفسهم حول مسمى قصيدة النثر وهم لا يحسنون النثر أو الشعر ولأن النقد الآنى اصبح مشوها فخرجت هذه النماذج مشوهة أيضا إلا من رحم ربى لأن التقد قصر دوره على الترجمات غير الممنهجة أضف إلى ذلك أنه كان -فى تصورى- السبب الرئيس فى انصراف الجمهور عن الشعر لأنه لم يدرك مهرة الشعر فى ركضها فلا هو لحق بها وساسها جيدا وفق ما يناسب الحظيرة العربية ولاهو كبح جماحها فتركها تركض فى كل الاتجاهات دون حتى ان يحدد لها مسارات معينه فصارت هذه المهرة مشاعا لكل من تراوده نفسه أن يعتليها
لك كل محبتى سيدى الكريم
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل  
قديم 24 / 12 / 2009, 40 : 08 PM   رقم المشاركة : [65]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

سيدى العالم الجليل د ناصر الشافعى
مازلت تدهشنى كعهدى بك دوما ففى أسئلتك عمق فلسفى وفكرى ورغم قصر السؤال إلا أن الإجابة عليه تفرد لها صفحات مطولة ولذلك أرجو أن تقبل إجابتى على علاتها
*اتصور ان مهمة تربية الاجيال تربية جادة تحتاج إلى عدة جهود تتكاتف فيها عدة مؤسسات تربوية وثقافية منها الأسرة والمدرسة ووسائل الإعلام بكل مشاربها والمؤسسات الدينية وهذه المؤسسات تحتاج إلى عدة منابر داعمة اهمها
* الحرية والديمقراطية التى تعيش فى خلالها هذه المؤسسات حتى تستطيع ان تمارس دورها بشكل حقيقى ووفق هذا أيضا نستطيع أن نحصل على جيل يستطيع ان يقيم جدارا قويا ضد اختراق الميديا وقادر على أن يقيم توازن منهجى بين بين القيم العربية والثقافية والعقائدية العربية وثقافة الأخرى التى تعد الآن خصيصا لهدم القيم العربية وذوبان الثوابت العربية والأخلاقية فى أتون ثقافة من شأنها أن تمحو الشخصية العربية وبذلك يكون صيدا سهلا لكل اختراق أو إادة صياغة
ولك كل محبتى وتقديرى
*المناخ الثقافى العام الجاد والصادق والذى يقوم على رسم استراتيجيات مستقبلية تستهدف منها مواكبة التطورات وتلاحقها أولا بأول هذه الاسترتيجيات تنبع من مقومات تاريخية وعقائدية عربية بحت وقادرة على تقبل الآخر من منبع عربى ثابت ومحدد تُصب فيه ثقافة الآخ وتخرج فى سبيكة عربية خالصة
* الوعى العربى الشمولى والتخلى عن مركزية مناهج التربية والتقويم وتشذر الثقافة العربية والهوية العربية الى ثقافات وهويات قطرية وتنحية وتهميش القومية العربية
أذا تفرت كل هذه التصورات اعتقد أننا يمكن أن نحصل على أجيال قوية قادرة على مقاومة الغزو والاختراق الفكرى والثقافى وهذا المناخ الاختراقى هو الذى تعيشه أجيال الشباب والطفولة الىن مما ترتب عليه فوضى التربية والتشرزم القطرى الذى دفع بالتناسخ الأخلاقى والعقائدى وفوضى مناهج التعليم مما أدى إلى تشويه الرأى العام الثقافى العربى
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل  
قديم 25 / 12 / 2009, 30 : 02 AM   رقم المشاركة : [66]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

أخى الكريم د ثروت عكاشة
دائما أنت عميق ومتأمل جيد يا سيدى وأسئلتك على بساطتها تحتاج إلى قراءة واقع قصصى يمتد لفترة طويلة من الزمن ليس على المستوى العربى فقط وانما على المستوى العالمى أيضا
* أما عن الرمزية فهى مذهب أدبي فلسفي غربي، يعبر عن التجارب الأدبية والفلسفية المختلفة بواسطة الرمز أو الإشارة أو التلميح
والرمز معناه الإيحاء أي التعبير غير المباشر عن النواحي النفسية المستترة التي لا تقوى اللغة على أدائها أو لا يراد التعبير عنها مباشرة
ولا تخلو الرمزية من مضامين فكرية واجتماعية تدعو إلى التحلل من القيم الدينية والخلقية بل تتمرد عليها متسترة بالرمز والإشارة وقد يلجأ بعض الكتاب إلى الرمزية كقناع يتوارى خلفة المبدع هربا من سلطة الراقبة وتعبيرا عما يدور داخلة من رفض مقنع
وتعد الرمزية الأساس المؤثر في مذهب الحداثة الفكري والأدبي الذي خلف
واستعمال الرمز قديم جداً كان عند الفراعنة واليونانيين القدماء إلا أن المذهب الرمزي بخصائصه المتميزة لم يعرف إلا عام 1886م حيث أصدر عشرون كاتباً فرنسيًّا بياناً نشر في إحدى الصحف يعلن ميلاد المذهب الرمزي وعرف هؤلاء الكتّاب حتى مطلع القرن العشرين بالأدباء الغامضين وقد جاء في البيان: إن هدفهم "تقديم نوع من التجربة الأدبية تستخدم فيها الكلمات لاستحضار حالات وجدانية سواء كانت شعورية أو لا شعورية بصرف النظر عن الماديات المحسوسة التي ترمز إلى هذه الكلمات وبصرف النظر عن المحتوى العقلي الذي تتضمنه لأن التجربة الأدبية تجربة وجدانية في المقام الأول" ومن ثم يستطيع القاص أو الكاتب توظيف الرمو للتعبير عن حالة وجدانية معينة أو رؤية ايديولوجية معينة والرمز يكسب النص نوعا من الطزاجة ويجعل المتلقى متيقظ الذهن فى حال تلقى العمل للبحث عن المعادل الفنى بين الرمز والواقع المرئى
* أما فيما يتعلق بالفانتازيا فلم يجد الباحثون في المعاجم العربية مايقابل مصطلح fantastique/fantastic المعروف في النقد الغربي، لذلك آثروا استعمال مصطلح العجائبي لقربه منه نظرا لاشتراكهما في الدلالات كالروعة والعظمة والعجب والاندهاش والخيال الوهمي والخارق غير الواقعي. ونحن أيضا نميز بينه وبين المصطلحين القريبين منه وهما: حكاية الخوارق والحكاية الغريبة لما لهما من خصوصيات دلالية وبنيوية وتداولية
هذا، ويستند الأدب الفانطاستيكي/ العجائبي إلى تداخل الواقع والخيال، وتجاوز السببية وتوظيف الامتساخ والتحويل والتشويه ولعبة المرئي واللامرئي، دون أن ننسى حيرة القارئ بين عالمين متناقضين: عالم الحقيقة الحسية وعالم التصور والوهم والتخييل. فهذه الحيرة هي التي توقع المتقبل بين حالتي التوقع المنطقي والاستغراب غير الطبيعي أمام حادث خارق للعادة لايخضع لأعراف العقل والطبيعة وقوانينهما.
و من خلال هذا ، ينقسم الأدب الفانطاستيكي العجائبي إلى لحظتين تخيليتين:
1- التعجيب وهو حالة إيجابيةويتم حينما نكون أمام حدث يترك أثرا إيجابيا على نفسية المتلقي لأن المتعجب منه مستحسن يثير الاندهاش والإعجاب لروعته وخروجه عن المألوف الذي لا يثير فضوله كتحول البطل إلى سوبرمان لإنقاذ شاحنة تكاد تسقط في النهر.
2-التغريب وهو حالة سلبية ويتم التغريب حينما نكون أمام حدث يترك أثرا سلبيا على نفسية المتلقي لأن الحدث مستهجن إما لغرابته وإما لشذوذه وإما لما يبثه من هلع وخوف ورعب إلى درجة القلق مثل: تحول الشخصية العدائية إلى شيطان أمرد أو قرد ممسوخ.
وبناء على ماسبق، فلقد فضل الباحثون والنقاد استخدام مصطلح العجائبي ترجمة لمفهوم "الفانطاستيك" الغربي علما بقصور هذا المصطلح العربي بالمقارنة بنظيره الأجنبي فالعجيب يختلف إلى حد ما عن الغريب فالعجائبي هو" حالة التردد التي يشعر بها القارئ تجاه الأحداث والأفعال، فحالما يحسم أمره ويهتدي إلى الحل الذي يرى أن الأمر لايعدو أن يكون وهم الحواس ونتيجة الخيال وأن قوانين العالم لم تتغير، يدخل حينئذ مجال الغريب الذي يخضع دائما إلى تفسير عقلي ومنطقي"
* اما عن الواقعية السحرية فقد شاع هذا المصطلح في الثمانينيات من هذا القرن بشيوع أعمال عدد من كتاب القصة في أمريكا اللاتينية من أمثال الأرجنتيني خورخي لويس بورخيس (1899م – 1988م) والكولومبي غارسيا ماركيز (1928م) غير أن استعمال المصطلح يعود إلى أبعد من ذلك ففي 1925م استعمله "الألماني فرانز روم" في عنوان كتاب ناقش فيه بعض خصائص وتوجهات الرسم الألماني في مطلع القرن ثم تواصل استعماله للدلالة على نوع من الرسم القريب من السوريالية حيث تكون الموضوعات المرسومة والأشياء قريبة في غرابتها من عوالم الحلم وما يخرج عن العالم المألوف من رموز وأشكال
وتعتبر هذه الغرائبية جزءا أساسيا من دلالات الواقعية السحرية كما شاعت في الأدب خاصة القصة بشكليها الرئيسين الرواية والقصة القصيرة غير أنها تنضاف هنا وبصورة أساسية أيضاً إلى تفاصيل الواقع إذ يرسم القاص تفاصيله رسماً موغلاً في البساطة والألفة مما يزيد من حدة الاصطدام بالغريب والمستحيل الحدوث حيث يجاوره ويتداخل فيه ومن الأمثلة الكثيرة على ذلك قصة لبورخيس عنوانها "كتاب الرمل" يحكي فيها قصة تبدو عادية عن رجل يحب الكتب ويهوى جمع النادر منها، إلى أن جاءه رجل غريب وباعه كتاباً عجيباً له بداية، ولكن ليس له نهاية هو كتاب الرمل. ويصف بورخيس تصفحه للكتاب ودهشته منه وصفاً شديد الواقعية، لكن ما يصفه يظل غريباً حقاً، إذ أنه يطالع صفحة لها رقم محدد وبعد أن يغلق الكتاب يجد نفسه عاجزاً عن العثور على تلك الصفحة. ثم تتكرر التجربة مرة تلو الأخرى والنتيجة لا تتغير. إنه واقع سحري فعلاً، لكن الكاتب لا يرسمه للإمتاع فقط، وإنما للإيحاء بفكرة فلسفية أو مجموعة أفكار منها أن العالم الذي نراه مألوفاً فيه قدر كبير من الغرابة، ومنها، في القصة المشار إليها، لا نهائية المعرفة وما تتضمنه أحياناً من رعب
ومن الكتاب الذين اشتهروا أيضاً بتوظيف تقنية الواقعية السحرية الإيطالي "إيتالو كالفينو" والإنجليزي جون فاولز والألماني غنتر غراس وهناك من يجد عدداً من خصائص هذا اللون من الواقعية في أعمال كتاب سابقين مثل كلايست وهوفمان وكافكا واعلم صديقى الجميل ان العرض السابق لا يفى أسئلتك حقها ولا يشبع رغبتك فى المزيد ولكنى اتصور أن المجال هنا لا يسمح بأكثر من هذا العرض الذى أرجو ان تقبله راضيا سيدى الكريم ولك كل محبتى وتقديرى
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل  
قديم 26 / 12 / 2009, 41 : 12 AM   رقم المشاركة : [67]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

الأخت الكريمة ناجية عامر
حمدا لله على سلامتك ولقد أضأت المنتدى من حيث أشرقت وقد صعدت كثيرا برؤيتك وكنت أكثر سعادة بمداخلتك الراقية
* اما عن الفقر فهو ذلك القيد الذى يحمله الفقراء على كواهلهم وينوء به حملهم ولقد ادرك اوائلنا خطورة هذا لفقر حتى ان عمر بن الخطاب قلا : " لو كان الفقر رجلا لقتلته" بما يشير إلى خطورته من الناحية الاجتماعية والنفسية وهو أيضا يهدد الجانب العقائدى عند الإنسان ويزلزل ثوابت الإيمان لديه وهو سلاح ذو حدين فهو إما يدفع إلى ارتكاب الجريمة أو الانحراف السلوكى للإنسان ويؤدى به إلى اكتساب سلوكيات جديدة فاسدة مثل الغش والتدليس والنفاق والرشوة وغير ذلك وبما أننا ماولنا محكومين بمنطق القبيلة حتى الآن رغم دعاوى التقدم والحرية فإننا خرجنا على الخيمة ولم نخرج منها خرجنا عليها إلى فكر آخر لا يصلح لنا والدليل على ذلك ارتفاع بعض الأصوات الآن التى تتبنى منطق " اليوجينيا" واليوجينيا مصطلح ابتدعه " السير فرانسيس جالتون" فى منتصف القرن التاسع عشر وهو يعنى استبدال الانتخاب الطبيعى عند البشر بالانتخاب الصناعى لأنه - على حد قوله- رأى أن نزعة الإنسانية عندالاغنياء ومسعادتهم الفقراء أدت إلى انحراف الجنس البشرى بتكاثر هءلاء الفقراء وزيادة نسلهم وقد تبنى هذه الأفكار الكثير من رجال الفكر والمال والسياسة فى أوربا وأمريكا حتى أن بعض المنظرين الإجتماعيين مثل " هربرت سبنسر" رأى أن تعليم الفقراء سوف يخلق لنا طبقة جديدة من الاغبياء الجدد زطال احد هؤلاء اليوجينيين بإغلاق المدارس فورا لأن تعليم الفقراء أشد من خطر الأوبئة والحروب والأمراض الخطيرة
وللأسف فإن هذه الدعوة أصبح عندنا من يتبناها الأن وبأشكال مقنعة منها الدعوة إلى خصصة التعليم وزيادة الإقبال على التعليم الخاص والأجنبى فإين موقع الفقراء من هذه الخارطة الجديدة؟ أظن ان الفقراء سوف يرحلون من هذا الكوكب مع تزايد هذه النبرة ودخولها فى طور التنفيذ الن ولابد من أصوات قوية تجابه هذه الأصوات وتدحضها حتى لا يستفحل امرها وبذلك يستطيع الفقراء أن يتعلموا وأن يحققوا المشروعية لنبوغهم ومواهبهم
*التأثيرت الإجتماعية التى تؤثر فى الطفل كثيرة ومتشعبة منها الفقر والبطالة والعمالة وانتشار الفوضى الأخلاقية ولابد ان تكون هناك مؤسسات عربية فاعلة فى الاهتمام بالطفل غير هذه المؤسسات الشكلية التى تخدم نوعا واحدا من الأطفال وهو نوع الاطفال الاغنياء ولابد ان تفرض على المدارس الخاصة مناهج تعلم الانتماء وأن تدرس نفس المناهج التى تدرس فى التعليم الحكومى حتى نحصل على جيل منسجم نفسيا وفكريا واجتماعيا
لك كل محبتى وتقديرى
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل  
قديم 26 / 12 / 2009, 15 : 01 AM   رقم المشاركة : [68]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

أشكرك أستاذي الفاضل ....
عبد الحافظ بخيت متولي

على إجاباتك المميزة ...
و أعود لأسألك من جديد ...

- ما انطباعك الخاص حول الحركة الأدبية لجيل جديد من الأدباء الشباب ؟.
****************
تحيتي و تقديري
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 26 / 12 / 2009, 04 : 02 AM   رقم المشاركة : [69]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

أخى الكريم الغالى ألى لا حد يسين
دعنى أستسمحك عذرا وأرد على أسئلتك جملة

- ماتقييمكم الشخصي لمشروع العواصم العربية للثقافة ؟ .

*بخصوص العواصم الثقافية أرى أنه مشروع ناحج جدا أذا أحس استخدامه وتجرد من الميول والهوى والاغراض السياسية لأنه لو لم يتجرد من ذلك لأصبح نواة لبروز القطرية وتقطيع أوصال الوطن العربى وأعنى وأعمد تماما إلى أن العواصم الثقافية أذا كانت تخدم جانبا واحدا لا تقدم ولا تؤخر عن مردود أى اتجاه ثقافى فى أى بلد عربى ولنا فى التاريخ العربى مثل وهو حين انتقلت العاصمة العربية من الشام إلى بغداد إبان قيام الدولة العباسية على أنقاض الدولة الأموية كان هناك منهج فكرى وعلمى لقيام عاصة ثقافية عربية يمتد نشاطها من أقصى الوطن إلى أقصاه فبرغم أن حاضرة العرب فى ذلك الوقت هى بغداد إلا ان الحركة العلمية التى ازدهرت فى بغداد ظلت تنشر تطوراتها الفكرية والأدبية على كل الأقطار العربية ولو اننا قلنا أن اى دولة عربية الأىن ترفع شعار العاصمة الثقافية كان من حقنا أن نسأل بمشروعية مذا تقدم هذه العاصمة لبقية دول الوطن العربى ؟ واتصور أن المسألة اكبر من مجرد عقد ندوات او إقامة مسابقات أدبية وفكرية حتى يتحقق شرط العاصمة الثقافية وإنما لابد من منهج ثاقافى شمولى يتجذر داخل ثقافة الوطن بمفاهيم جديدة تناسب تطورات العصر وتدفع عجلة الثقافة فى الوطن إلى المضى قدما نحو مشروع هذه العاصمة أو تلك وانا لا أرى ذلك متحققا فى كل العواصم التى اعلنت انها عاصمة ثقافية

- ما انطباعك الخاص حول الحرطة الأدبية لجيل جديد من الأدباء الشباب ؟.

* بخصوص الحركة الأدبية للشباب العربى فى تقع بين فكى كماشة فك عدم وجود اساتذة حقيقيين مخلصين وفك التخبط غير المنهجى فى تيارات الثقافة الغربية وحقيقة جيل الشباب الآن جيل بلا أساتذه وعليه أن يعى تماما أن مستقبل الحراك الأادبى والثقافى مرهون به وهذا يفرض علييه أن يخلق لنفسه منهجا عربيا خالصا يستفيد من الوافد بقدر ما لا يغرقه فية وإنام يوجد معادلا نفسيا بينه وبين تراثه حتى لا يقع فى حفر الآخرين
وعليه أن يعمق ثقافته معتمدا على نفسه لان الموهوبين فى هذا الجيل يتم تضييق الخناق عليهم حتى لا يزاحمون غيرهم على الساحة ممن يتوهمون أنهم صناع كل شئ وهم لا يصنعون شيئاا سوى الوهم والهيمنه على مقتضيات الفكر باى وسيلة تحفظ لهم مواقعهم على الخريطة الثقافية
لك كل محبتى ومودتى سيدى الكريم


*********
تحيتي
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل  
قديم 26 / 12 / 2009, 15 : 02 AM   رقم المشاركة : [70]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الأديب -عبدالحافظ بخيت متولي-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرع

الأخت الكريمة عروبة
سعيد جدا بتفاعلك مع هذا الحوار وإثرائه لا شك
* أعتقد ان الرسم بالكلمات أو التشكي البصرى للنص أصبح الآن لازمة أدبية عند كثير من المبدعين ولعل الروائى الفرنسى " كيلود سيمون " هو الرائد الأكبر فى التاعمل مع الرسم بالكلمات فى أعماله الروائية حتى أنه جاء فى حيثيات حصوله على جائزة نوبل أنه اجاد التعامل مع التشكيل البصرى فى النصوص بشكل لافت للنظر " وهذا لأنه كان يعادل بطريقة فنية بين المبنى والمعنى ويجعل التعامل مع بياض الصفحة مبروا المعنى المراد حتى ان المتلقى يقرأ ويشاهد المعنى مجسما على بياض الصفحة وهذا يحتاج إلى مهارة عالية - فى تقديرى - ودربة شديدة على توظيف اللغة توظيفا جماليا يخدم النص والدلالة التى يتبناها هذا النص سواء فى الشعر او القصة
لك كل محبتى وتقديرى
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأديب محمد الصالح الجزائري في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 195 10 / 01 / 2011 56 : 11 AM
الأديب الدكتور - ناصر شافعي - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 136 19 / 09 / 2010 47 : 10 AM
الأديب الشاعر -علي الحريرات - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 76 17 / 09 / 2010 49 : 12 AM
الشاعر السوري - رعد يكن - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 58 11 / 08 / 2009 51 : 12 AM
الشاعرالجزائري- محمد نحال - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاوره الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 47 09 / 08 / 2009 06 : 05 PM


الساعة الآن 34 : 09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|