التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,668
عدد  مرات الظهور : 163,133,403

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > جداول وينابيع > الأدب الساخر
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18 / 11 / 2010, 23 : 07 PM   رقم المشاركة : [1]
يونس قريب
مهندس / شاعر وأديب
 





يونس قريب is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

ضربة جزاء

ضربــة جـــزاء
عندما يصبح الحاكم في مرتبة الآله يصبح المحكوم في مرتبة الصفر
اثنان و عشرون لاعبا فقط على المستطيل الأخضر هم من يصنع الحدث، و عشرات الملايين من المتفرجين و المناصرين يصرخون و يهتفون، و ينادون بحياة هؤلاء، و اللاعبون هم من يستفيد أخيرا مما يدفع أولئك المتفرجون الذين يخسرون كل شيء من أجل لاشيء.
لست أدري لماذا خارطة العالم العربي تشبه إلى حد كبير هذا المستطيل، وعليها اثنان وعشرون لاعبا بألقاب مختلفة، من دفاع إلى هجوم وجناح ووسط وحراس، وملك وأمير وقائد وزعيم ورئيس، اثنان وعشرون بزي موحد تقريبا، يلعبون فيصنعون الحدث إذا، فمثلا الفساد والرشوة والاختلاس و الطائفية، مَن غير هؤلاء يصنعها ؟
الاعتقالات العشوائية، و سجن الأحرار والتفنن في التعذيب وضرب كل صوت معارض أو غير معارض يدعو إلى الإصلاح والعدل. من سوى هؤلاء يصنعها؟
نشر الفسق وتشجيع العري والإغراء وتهيئة الشواطئ لاغتيال الحياء وخنق بقية الحشمة، هؤلاء فقط من يصنعها.
الجميع يتمركز في مواقع محددة سلفا يحددها المدرب الذي يكون كفؤا فقط عندما يأتي من الضفة الأخرى .
وتبدأ المباراة التي لايجوز فيها استخدام غير القدم، فالشعوب المسكينة مثل جلد منفوخ لاتعيش من هوانها، إلا بين الأقدام قذفا ورفسا وركلا ،وكل لمسة من اليد تعد مخالفة تستدعي العقوبة التي يحددها قانون اللعبة العربي، المراوغات يتقنها هؤلاء جيدا ببراعة واحترافية بالغة، وكذا التمريرات القصيرة بين عنابر السجن الواحد أو بين المعتقلات في ذات البلد، وكذلك التمريرا ت الطويلة التي تخرج الكرة أحيانا من الملعب إلى معتقلات المخابرات الأمريكية والصهيونية.
ولكن للتذكير، عندما تتجاوز الكرة خط التماس يجوز اللعب باليد، لأن الخنق وقطع الأنفاس لا يمكن أن يتم بالقدم.
واللعب يجب أن يكون جماعيا فعندما يتسلل أحد اللاعبين إلى حدود الكويت، فان الحكم الأمريكي يعلن عن مخالفة بإشارة من حكم التماس الاسرائيلي الذي مهمته طول المباراة، الجري على حدود الملعب من موريتانيا إلى جنوب السودان إلى كردستان العراق، ولباس هذا الحكم يجب أن يكون أسودا مثل الحكم الرئيسي تماما.
عندما يتسلل اللاعب مرة أخرى أو يتجاهل الصافرة، يشهر الحكم الأب بطاقة بلون عاصفة الصحراء، وبعد أن لا يكرر اللاعب الخطأ آو يكرره، و بإشارة خاطئة من الأسود تكون برفع الراية الزرقاء على الجولان، أو شبعا، هنا يخرج الإبن البطاقة الحمراء بالطرد النهائي من المباراة، و لو في صبيحة عيد الأضحى المبارك، و هذا شيء ضروري في قانون اللعبة الصارم، لأنه ينبه بقية اللاعبين، فيعلنون التخلي عن البرنامج النووي السلمي.
على طرفي المستطيل الأخضر حارسا مرمى، لكل منهما مدرب خاص هو مدرب حراس المرمى ولعل أبرزهم من حاول التصدي بكل براعة للحذاء ، ومن الغريب أن هذا الهدف تم احتسابه رغم تسجيله باليد في عمل فردي بحت.
طول المباراة و الجماهير المناصرة تصفق و تهتف و تنادي بحياة المدرب الملهم، وتعجب كثيرا بالفنان الذي يستطيع في غفلة من الحكم أن يلعب بطريقة غير شرعية، فيزور الانتخابات و يتلاعب بنتائجها، ورغم احتجاج المنافس المعارض المقيم في لندن أو باريس، فإن الحكم لا يسمع له بل يعتبر الاحتجاج إزعاجا يتطلب العقوبة فالفيتو.
حينما يتعمد أحدهم الخشونة و اللعب بعيدا عن القواعد الأمريكية، فان ينذر و لو بإشارة من أوكانبو، وهذا ما حدث مع البشير، وهنا يصبح اللاعب يؤدي دوره بحذر مخافة البطاقة، وهذا من شانه أن يضعف مردود اللاعب و المباراة أيضا، فيحدث الاستفتاء على إنفصال الجنوب،
إذا تم ارتكاب الخطأ في منطقة ما من ملعب الخصم، يتم الإعلان عن ركلة جزاء تعني هدفا محققا، توضع الكرة في نقطة صعدة و ينتبه المسدد جيدا و يركز تركيزا كبيرا ثم يقذف بقوة و براعة و دعم من إيران، فيسجل الهدف، و أحيانا يخونه الحظ فتمر الكرة فوق المرمى أو يمسكها الحارس بكلتا يديه، فيجري نحوه اللاعبون يحيونه ويقبلونه على شجاعته في إغلاق كل الزوايا حتى معبر رفح
لا تخلو المباراة من سوء تفاهم أو مشاحنات بين لاعبي الفريق الواحد، فينطلق الرصاص في غزة بين فتح وحماس، ربما ينتهي بإنذار شفوي من الحكم المتحيز دائما إلى الفريق الآخر.
عندما تقع الكرة في الشبكة يلتهب نصف الجمهور ويغضب النصف الآخر، فهناك اتفاق على أن لا يتحدوا ولو على هلال رمضان.
المباراة تتكون من شوطين، تحدث في الأول أمور كثيرة من إصابات خفيفة وبالغة، وتضييع متعمد للوقت في الإدارات والمصانع والوزارات، وعند نهاية الشوط يحتسب الأسود الوقت بدل الضائع، الذي تجري فيه مفاجآت عديدة، قد تقلب النتيجة فيصبح قائد الانقلاب رئيسا شرعيا، ويصبح الشرعي مجرما ينتظر المحاكمة مع عصبته.
ومن الغريب الجائز أنه لللاعب أن يكون خصما عنيدا لأخيه.
المخالفات أنواع متعددة منها ما هو مباشر: أي يتم تنفيذه بقذفة واحدة من خلف ستار بوضياف أو من أمام منصة السادات، وأحيانا تكون المخالفات غير مباشرة، فتنفذ على مرحلتين: الثانية يجد فيها اللاعب نفسه في سجن تازمامارت.
ولمدرب الفريق، الحق في ثلاثة تغييرات، تكون عادة بعد نظرة حكيمة منه، أساسها إما الحفاظ على النتيجة أو إحداث تغيير فيها أو لإراحة بعض اللاعبين،
و قد يكون التبديل اضطراريا، عندما لا يستطيع المهاجم إكمال المباراة، فيحمله فريق الإسعاف على محفة بعيدا ويعوض بالسادس، أو بشار أو محترف إنجليزي.
وقد يكون التغيير تكتيكيا، يمكن توقعه بملاحظة ضعف من جناح ما، فيقحم جمال في مكان المدافع الرئيسي، و سيف الإسلام مكان وسط الميدان.
اللاعب الجديد لا يدخل إلا بعد خروج الأول و بإذن من الحكم الرئيسي، وربما يصاب بعض الأساسيين فيخرج من الميدان للإسعاف في ألمانيا، ولا يسعف داخل الملعب إلا الحارس للمصالح الصهيونية والأمريكية.
في حالة الدورات الإقصائية وعندما تنتهي المباراة بالتعادل يلجأ الفريقان إلى الوقت الإضافي، وهو شوطان من المعارك وسط بيروت أو في نهر البارد، أو في الصومال.
وبعد الشوطين الإضافيين الأقصر نسبيا، اللذين يكونان قد استنزفا و أنهكا الأمة، يحتكم الجميع إلى الضربات الترجيحية وهي التي تحدد الفريقين الخاسرين.
يتناوب اللاعبون في تسديد ضربات تسمى ركلات البهجة، وركلات المرارة، و لكن يغلب هذا الاسم الأخير الذي يفيض بالألم.
أما سيلان الدموع في هذه المرحلة فهو مضمون للجميع، ولكن للركلات الأخيرة بين الجزائر ومصر طعم مؤلم جدا، خاصة عندما تم التعدي على قانون اللعبة إذ تجاوز البعض الخط الأبيض أثناء التسديد.
وإذا لم تحسم النتيجة، يبقى تداول ركلات الترجيح، و عشرات الملايين تعيش على الأعصاب حتى يأتي المخلص لينقل العالم العربي إلى وضع أفضل يكون فيه الحكام أقل من الآلهة والشعوب أكبر من الصفر.

يونس قريب، الجزائر11/11/2010

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
يونس قريب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2010, 41 : 09 PM   رقم المشاركة : [2]
عادل سلطاني
شاعر

 الصورة الرمزية عادل سلطاني
 





عادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: ضربة جزاء

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

ضربة جزاء موفقة حددت مصير أمتنا من الخليج إلى المحيط .. وها تكشف اللعبة أيها الشاعر القاص المبدع على مستطيل أخضر بمساحة أمتنا الواسعة المشتتة وعدد لاعبي مستطيلك المختار يساوي تماما عدد دولنا التي غاب فيها الفعل الديمقراطي على الصعيد الممارساتي مما يعكس واقعها السياسي المأزوم ومع غياب تمظهرات التناول الديمقراطي فإن لاعبي مستطيلك يتقنون تقنيات القدم ويتفننون في تطبيقاتها المخزية لخنق أي صوت حر معارض ولا يتورع لاعبو مستطيلك أيضا في تطبيق فنيات الأيدي المفارقة لواقع المستطيلات الخضراء إذا استدعى الفعل التكميمي الخانق للحريات وأصوات المعارضة ذلك التطبيق المخزي ولكن إذا تطلب الأمر إرساء الفعل القهري الذي يجسد قبضة الحاكم الحديدية في مستطيل الدكتاتورية فإن اليد القاهرة تخنق وتخنق ولا تكتفي بهذا الفعل ولكن تتفنن في إرساء فلسفته لتجسيد الحاكمية المتعسفة مما يجسد ضربة جزاء قاصمة لظهر شعوب الأمة على مستطيلك الأخضر ..
ضربة إبداع يونسية مفارقة للمتعارف عليه تتجاوز المكرور الرتيب المجتر إلى إرساء الفعل الإبداعي المحتذى وها يكشف المبدع الفاضل " يونس قريب" تداعيات المستطيل الأخضر في واقعنا الممارساتي من خلال مقاربات موضوعية تضع القارئ الفاعل أمام المحك فإما أن يكون صوتا حرا يسعى إلى تغيير ضربة الجزاء القاصمة المطبقة عليه وإما يدخل تحت نظرية التدجين المطبقة بإحكام في واقع أمتنا المر ..
تحياتي أيها العاتري الصاهل بالحق وها أرفع تحية إكبار لقلمك الرسالي أيها الحبيب
عادل سلطاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 11 / 2010, 25 : 05 PM   رقم المشاركة : [3]
الزبير قريب
شاعر جزائري وأديب

 الصورة الرمزية الزبير قريب
 





الزبير قريب is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: ضربة جزاء

مقاربة أصابت كبد الحقيقة، ولعلها تجعل من وهب نصف عقله للقدم بعدما ضيع النصف الآخر، يجلس على طرف طاولة مباشرة بين الشوطين، ليناقش نقط الضعف و مواضع السخف، فوق العشب الاصطناعي وتحت نار الأضواء الساخرة منا وعلينا وفينا، لعله يدرك ولو بما تبقى من قدمه اليسرى بأن البطولة الحقيقية لم تكن يوما من مرادفات اللعب، وأن الدوري يِقوم على مبدأ التداول وليس في تحليلك الموضوعي -أخي يونس- أي حديث عن ذلك التداول لأنه غائب فعلا، فالدور النهائي مفتوح على كل الاحتمالات -كما يقول المحللون في الفضائيات "الرياسية"-
سنعود بعد الشوط الأول في تحليل آخر إن شاء الله دام قلمك رياضيا.
الزبير قريب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 / 10 / 2012, 49 : 10 AM   رقم المشاركة : [4]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: ضربة جزاء

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]نص ينقل الواقع السياسي العربي إلى ملعب كرة القدم فيجعل الناقد لاذعا أكثر، حماسيا أكثر والشرح على مقاس قواعد اللعبة التي تقترب من القواعد المسيرة لهذا العالم.
مقاربـة مميزة من حيث الفكرة والمضمون.
دمت بخير أستاذ يونس ودام نشاطك الإبداعي.[/align]
[/cell][/table1][/align]
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 / 10 / 2012, 21 : 01 PM   رقم المشاركة : [5]
عادل سلطاني
شاعر

 الصورة الرمزية عادل سلطاني
 





عادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: ضربة جزاء

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ
[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]نص ينقل الواقع السياسي العربي إلى ملعب كرة القدم فيجعل الناقد لاذعا أكثر، حماسيا أكثر والشرح على مقاس قواعد اللعبة التي تقترب من القواعد المسيرة لهذا العالم.
مقاربـة مميزة من حيث الفكرة والمضمون.
دمت بخير أستاذ يونس ودام نشاطك الإبداعي.[/align]
[/cell][/table1][/align]

شكرا أستاذتنا الأديبة المبدعة نصيرة تختوخ على إعادة هذا النص اليونسي اللاذع فعلا المبدع واقعا المتميز تشريحا ونقدا مسائلا إلى الواجهة القرائية من جديد ،دمت المستفزة الواعية العاقلة ..
تحياتي
عادل سلطاني غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شربة لا أظمأ بعدها هلا عكاري الخاطـرة 8 26 / 01 / 2013 02 : 03 PM
تل ابيب تتخوف من ضربة جزائرية Arouba Shankan القضايا الوطنية الملحّة 3 29 / 08 / 2012 47 : 03 PM
شربة الشعرية بالجزر نصيرة تختوخ وصفات الطعام العربية والعالمية 2 16 / 08 / 2011 08 : 08 AM


الساعة الآن 25 : 01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|