التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,732
عدد  مرات الظهور : 163,511,935

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > جمهوريات نور الأدب > الجمهوريات العامة > جمهورية كلّ العرب
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 01 / 12 / 2010, 48 : 12 AM   رقم المشاركة : [31]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

رد: صور وحكايات ومقالات من دفاتر الأستاذ حامد عرب

[align=justify]
((هل أعلمه الأدب أم أتعلم منه قلة الأدب!؟))

في كل صباح يقف عند كشكه الصغير ليُلقي عليه تحية الصباح ويأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها وينطلق ولكنه لا يحظى إطلاقا بردٍ من البائع على تلك التحية، وفي كل صباح أيضاً يقف بجواره شخص آخر يأخذ صحيفته المفضلة ويدفع ثمنها ولكن صاحبنا لا يسمع صوتاً لذلك الرجل. وتكررت اللقاءات أمام الكشك بين الشخصين كلٌ يأخذ صحيفته ويمضي في طريقه، وظن صاحبنا أن الشخص الآخر أبكم لا يتكلم، إلى أن جاء اليوم الذي وجد ذلك الأبكم يُربت على كتفه وإذا به يتكلم متسائلاً: لماذا تُلقي التحية على صاحب الكشك؟ فلقد تابعتك طوال الأسابيع الماضية... وكنتُ في معظم الأيام ألتقي بك وأنت تشتري صحيفتك اليومية؟؟
فقال الرجل: وما الغضاضة في أن أُلقي عليه التحية؟
فقال: وهل سمعتَ منه رداً طوال تلك الفترة؟
فقال صاحبنا: لا.
قال: إذن لِمَ تُلقي التحية على رجلٍ لا يردها؟
فسأله صاحبنا: وما السبب في أنه لا يرد التحية برأيك؟
فقال: أعتقد أنه وبلا شك رجل قليل الأدب، وهو لا يستحق أساساً أن تُلقي عليه التحية.
فقال صاحبنا: إذن هو برأيك قليل الأدب؟
قال: نعم.
قال صاحبنا: هل تُريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟
فسكت الرجل لهول الصدمة.. ورد بعد طول تأمل: ولكنه قليل الأدب وعليه أن يرد التحية.
فأعاد صاحبنا سؤاله: هل تُريدني أن أتعلم منه قلة الأدب أم أعلمه الأدب؟
ثم عقَّب قائلاً: يا سيدي أياً كان الدافع الذي يكمن وراء عدم رده لتحيتنا فإن ما يجب أن نؤمن به أن خيوطنا يجب أن تبقى بأيدينا لا أن نُسلمها لغيرنا،ولو صرتُ أنا مثله لا أُلقي التحية على من ألقاه لتمكن هو مني وعلّمني سلوكه الذي تسميه قلة أدب، وسيكون صاحب السلوك الخاطئ هو الأقوى وهو المسيطر، وستنتشر بين الناس أمثال هذه الأنماط من السلوك الخاطئ، ولكن حين أُحافظ على مبدئي في إلقاء التحية على من ألقاه أكون قد حافظت على ما أؤمن به، وعاجلاً أم آجلاً سيتعلم سلوك حُسن الخلق.
ثم أردف قائلاً: ألستَ معي بأن السلوك الخاطئ يُشبه أحياناً السم أو النار..!؟ فإن ألقينا على السم سماً زاد أذاه وإن زدنا النار ناراً أو حطباً زدناها اشتعالاً، صدقني يا أخي أن القوة تكمن في الحفاظ على استقلال كل منا، ونحن حين نُصبح متأثرين بسلوك أمثاله نكون قد سمحنا لسُمهم أو لخطأهم أو لقلة أدبهم كما سميتها أن تؤثر فينا وسيُعلموننا ما نكرهه فيهم وسيُصبح سلوكهم نمطاً مميزاً لسلوكنا وسيكونون هم المنتصرين في حلبة الصراع اليومي بين الصواب والخطأ، ولمعرفة الصواب.. تأمل معي جواب النبي عليه وعلى آله الصلاة والسلام على ملك الجبال حين سأله: يا محمد أتريد أن أُطبق عليهم الأخشبين؟
فقال: لا.. إني أطمع أن يُخرج الله من أصلابهم من يعبد الله، اللهم اهدِ قومي فإنهم لا يعلمون.
لم تنجح كل سُبل الإساءة من قومه له ـ عليه الصلاة والسلام ـ أن تُعدل سلوكه من الصواب إلى الخطأ! مع أنه بشر.. يتألم كما يتألم البشر، ويحزن ويتضايق إذا أُهين كما يتضايق البشر، ولكن ما يُميزه عن بقية البشر هذه المساحة الواسعة من التسامح التي تملكها نفسه، وهذا الإصرار الهائل على الاحتفاظ بالصواب مهما كان سلوك الناس المقابلين سيئاً أو شنيعاً أو مجحفاً أو جاهلاً، ويبقى السؤال قائماً: حين نُقابل أُناسـاً قليلي الأدب هل نتعلم منهم قلـة أدبهم أم نُعلمهم الأدب؟
Hamed H. Arab
Abu Naser

[/align]
طلعت سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 01 / 2011, 35 : 11 AM   رقم المشاركة : [32]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

رد: صور وحكايات ومقالات من دفاتر الأستاذ حامد عرب

[align=justify]
بصمات فلسطينية الرؤى والرؤيا
طلعت سقيرق
هل نكتب على جدران الوطن بأصابعنا أم قلوبنا أم أرواحنا كل عام وأنتم بخير..؟؟ ماذا نقول في دخول عام آخر رسمنا على صوته قبل أن يأتي أننا مسكونون بفلسطين أكثر من أي وقت مضى..؟؟ أنفتح نبض القصيدة كي تنبت حلماً وعصافير شوق وحكايات ذكرى..؟؟ أم نروح في بحر الكلمة مُصرين على أنّ الحروف روحٌ تكبر على شاطئ الوطن وتصير حين تُعانق كل زهرة من أزهار الوطن أكثر ميلاً نحو الدخول في تفاصيل حب لامرأة مشغولة بوردة العشق وعبير الحنين وعلو قامة النهار..؟؟ أم علينا أن نُدرك قبل أن تطوي شهرزاد دفتر الصباح شهوة ليالينا كلها لقصة واحدة ممهورة بفصول وصولنا إلى السحر، كل السحر، في فلسطين، ولا شيء غير فلسطين..؟؟
يُضحكني الخيال الجامح المريض، حين يظنّ أنّ الوطن مفكرة تُطوى، وأنّ الأرض صورة تُهدى، وأن الهواء الفلسـطينيّ أنفاسٌ يُمكن أن تُوزع على اللصوص القادمين من آخر الدنيا..!! وأنّ الوقت الفلسـطينيّ يُمكن أن يُنسـى حين ندخل في لعبـة التقسـيم والطرح والتغيير والتبديل..!! هذا الخيال المريض ينسـى أو يتناسـى أنّ البصمات التي حملتها فلسـطين منذ أول التاريخ كانت لأب فلسـطيني، وجد فلسـطينيّ، وولد فلسـطيني، وحفيد فلسـطينيّ، وأنّ مثل هذه البصمات أكبر بكثير من قانون الإمحاء لأنها هي التي أنبتت الشـجر، ومدّت الأرض بالروح، وعلّمت البحر كيف يُعطي الزُرقـة المتصلـة بالسـماء صفـة الوجد الفلسـطينيّ.. ومن شـاء، وهي ليسـت قصـة خرافيـة، فليسـأل كل سـمكـة من أسـماك بحرنا عن الأصل والفصل والتواصل مع البصمات، سـتحكي له بشـكلٍ سـاحرٍ أخـّاذٍ أنّ ماء البحر الذي يدعون أنـه لا يحفظ البصمات، ماء مركب من بصمات الفلسـطينيّ، وأن كل السـمك لا يتنفـس ويعيـش في هذا الماء إلا لأنـه يحمل هذه البصمات الفلسـطينيـة رائعـة الامتداد، شـديدة العطاء، رائعـة البقاء والتواجد والحنان..
بصمات الفلسطينيّ حكاية تُحكى.. كلّ أرض فلسطين تعرف ذلك.. ومما تحكيه الجدات عن الجدات، أنّ الأرض قبل أن تضمّ رفات أي إنسان تتأكد من هويته وتُعطيه كل ذاتها حين تكون بصماته فلسطينية أو عربية.. وكما يقول العارفون بأسرار الأرض فإن التربة الفلسطينية تكره الغرباء الغاصبين لذلك تراها عند دفن الغاصب تُعلقه خارج روحها..!! وقد روى واحد من هؤلاء العارفين أنّ أحد الغرباء اكتشف شيئاً بسيطاً من هذا، فظن أنه كلما حفر أعمق ليدفن أحد موتاه فسيكون داخل روح الأرض.. لكن هذا الغريب حمل ذات يوم كل ما يملك ومضى بعيداً وقبل أن يرحل سألوه لماذا..؟؟ قال: مهما فعلنا، حفرنا أو نبشـنا، ذهبنا عميقاً أو بقينا على السـطح، فهذه الأرض أذكى من الخديعـة؛ إنها ترفضنا ما أن تتعرف على بصماتنا.. ولما اتهموا هذا الغريب بالجنون، قال قولتـه الشـهيرة: غداً سـتعرفون، وعندها سـتحملون أرجلكم وأرواحكم وأنفسـكم، وتبتعدون قدر المسـتطاع لأن عذاب دفن الغريب في أرض لا تُريده لا يُمكن أن يُماثلـه عذاب..
إنه العام الجديد، وبصماتُ الفلسطينيّ تزداد وضوحاً ورسوخاً وعمقاً وبروزاً، ولأنها كذلك يصعب أن تكون فلسطين لغير صاحبها الفلسطينيّ مهما تطاول الخيال المريض واستبد..!! هذه البصمات مكتوبة بالحب، ممهورة بالوعد، راسخة بالقسم والعطاء والدم.. كل قطرة دم كانت تزيد هذه البصمات إشراقاً وتوهجاً وإيماناً بأنّ الشمس الفلسطينية ستُشرق لأنها عاشقة لبصمات كل فلسطينيّ..
----------------------------------------------------------------
نُشر في صحيفة تشرين بتاريخ 08/01/2011
-------------------------------------------------------------------
أنا بحبري، لا أريد أن أصنعَ رسـائلَ بريدٍ تُقْرأْ...
إِنَما رَجائيَ أنْ أصنعَ رِجالَ أُمَّـةٍ تَنْهَض...

Hamed H. Arab
Abu Naser

[/align]
طلعت سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 01 / 2011, 12 : 12 PM   رقم المشاركة : [33]
آمنة محمود
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية آمنة محمود
 





آمنة محمود is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: غزة

رد: صور وحكايات ومقالات من دفاتر الأستاذ حامد عرب

بوركت جهودك شاعرنا طلعت

سلمت الأيادي

متابعة بشغف

حكايا وصور رائعة

جزيل الشكر والامتنان
توقيع آمنة محمود
 

اللهم أربط علي قلوب أسرانا وثبت أقدامهم وأنصرهم يا الله
آمنــــــة محمــــــــود
آمنة محمود غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 01 / 2011, 40 : 10 PM   رقم المشاركة : [34]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

رد: صور وحكايات ومقالات من دفاتر الأستاذ حامد عرب

[align=justify]
بين أمجاد الغرب، وأوهام العرب
بقلم: معتز عبد الرحمن

أراد الحَمل يوماً أن يصير قوياً، بعد أن أصبح مثالاً يُضرب في الضعف، فاستشار المخلصين، فأشاروا عليه: إن أردت القوة فتخلص أولاً من قلبك الجبان، وتخلص من دهون جسدك العتيدة التي زادت من كثرة الأكل والنوم، وتدرب واعمل على تقوية عضلاتك وأعصابك!
فلما استطال الطريق واستصعبه، قال: ولمَ أتعب وأنا غني، أملك صوفاً كالذهب!
فباع صوفه واشترى جلداً مستعاراً يُشبه جلد الأسد، فارتدى الجلد وصار يرتع في البرية، فما إن شمه أحد الكلاب نبح عليه ونزع عنه الجلد المستعار، فركض الحَمل هارباً، تُطارده الذئاب والكلاب، حتى اختبأ بين الأشجار وحيداً باكياً حتى قتله الخوف والبرد بعد ما فقد كل ما يملك، فما هكذا يا حَمل تُطلب القوة، وما هكذا يا عرب يُطلب المجد...!!!

ـ ساعات وأبراج وتنظيم بطولات، ويا قلبي احزن
عندما تم تفعيل العمل بتوقيت غرينتش عام 1883 واعتُبر الخط الطولي المار بالمعهد الفلكي البريطاني هو الخط صفر، لم يكن السبب في ذلك هو وجود ساعة ضخمة في مدينة غرينتش يتحاكى العالم بها وبتبذير أصحابها، وإنما كل ما في الأمر أن بريطانيا كانت الإمبراطورية التي لا تغيب عنها الشمس، ورائدة الثورة الصناعية، فلا أدري لما ظن أصحابنا أن فرض توقيت مكة المكرمة ـ الذي أؤيده بلا شك ـ سيأتي عن طريق بناء ساعة ضخمة ذات محرك "ألماني"! إن سـاعـة لا تسـتطيع صناعـة أو صيانـة محركها لا تُعطيك أبداً مجداً ولا هيمنـة، والمليارات التي أُنفقت عليها ـ في أمة مليئة بالدول الفقيرة والمحتلة ـ تعكس مفهوماً مغلوطاً للنهضة والقوة، هذا إن كان غرضهم من بناء الساعة فعلاً كما يُقال أنه خطوة لفرض توقيت مكة المكرمة، أما إذا كان دون ذلك فهو أمر لا يستحق التعليق...!!!
أما عن الأبراج فحدث ولا حرج، فلا أدري ماذا كسبت الإمارات ببرجها الذي يُضايق السحاب، وماذا خسرت أمريكا بسقوط برجيها ـ سوى إقحام نفسها في حرب خاسرة مع المسلمين بالطبع ـ وماذا خسرت تايوان وماليزيا بعد أن تفوق برج دبي على أبراجهما في الارتفاع، وهذا هو الفرق بين برج الحمل وبرج الأسد، برج الأسد هو مجرد مظهر من المظاهر الطبيعية لتقدمه وتطوره وقوته، فإن سقط أو تفوق عليه أحد في البناء فهذا لا يضير الأسد في شيء ولا ينتقص من قدره، أما برج الحمل فهو مظهر دون جوهر وقشر دون لب...

وأخيراً حدث الساعة، فوز قطر بتنظيم كأس العالم 2022 والذي يُنتظر أن يرى فيه من العجائب ما لم يره أحد من قبل، ولو كانت هذه العجائب ستكون بإيدي القطريين لصبرت نفسي، ولكن للأسف سيكون دور قطر فيها مجرد ممول يدفع المليارات لينال عن جدارة لقب "إخوان الشياطين":(وَآتِ ذَا الْقُرْبَى حَقَّهُ وَالْمِسْكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَلا تُبَذِّرْتَبْذِيرًا (26) إِنَّالْمُبَذِّرِينَكَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا (27))الإسراء.
والفرحة العارمة التي تجتاح الوطن العربي الآن بهذا الحدث ليست دليلاً ـ كما يدعي البعض ـ على الوحدة والقومية العربية، وإنما تُشير للأسف أن ثقافة الحملان مسيطرة على معظم العالم العربي، وأن الذي يمنع كثير من الدول العربية من السقوط في الإسراف ليس الحكمة، ولكن يمنعها أنها لا تملك الصوف الكافي للتمويل، وفرحة العوام بهذا الحدث تدل على أن الخطأ ليس في مفاهيم الحكام والأمراء وحدهم، بل أن الشعوب نفسها تحتاج لإعادة صياغة لمصطلحاتها ومفاهيمها.

وأخيراً،، المجد صناعة، لا سلعة
ما ذكرته عالياً ليس كل شيء، وإنما مجرد أمثلة أنتم تعلمون أكثر منها بكثير، فينبغي على أمتنا أن تفيق؛ فالمجد يُصنع ولا يُشترى، المجد عصارة مجهود وكفاح السنين، وليس ماءً محلى بمكسبات الطعم والرائحة، المجد ينتج عن قوة حقيقية علمية واقتصادية ومعنوية، لا عن مجرد أموال وجدت ـ قدراً ـ في الصحراء والحقول البحرية، إن مجرد وجود مال وفير إن لم يُطعم بالمجهود والفكر الواعي والعمل الحقيقي يصير مجرد وسيلة للظهور والتفاخر، يصير مجرد ديكور أسد يُغطي جسد الحمل الضعيف، أما الأسد الحقيقي فهو الذي يعتمد على ربه أولاً ثم يبذل جهده وعرقه وفكره فيتحول القليل في يده إلى كثير، ويتحول التراب في يده إلى ذهب، وترى على يديه العجب...
================================================== =================
أنا بحبري، لا أريد أن أصنعَ رسـائلَ بريدٍ تُقْرأْ...
إِنَما رَجائيَ أنْ أصنعَ رِجالَ أُمَّـةٍ تَنْهَض...
Hamed H. Arab
Abu Naser

[/align]
طلعت سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 01 / 2011, 59 : 05 PM   رقم المشاركة : [35]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: صور وحكايات ومقالات من دفاتر الأستاذ حامد عرب

شكرا لكل حرف هنا لانه يحمل رسالة
وشكرا لكل النور الذي سطع هنا
لكم جميعا حبي
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأديب الشامل الراحل طلعت سقيرق.. بقلم الشاعر خالد أبو خالد. مازن شما كتبوا عني 0 17 / 10 / 2012 33 : 10 AM
سطور وحكايات ومقالات بأقلام الأصدقاء والأحبة طلعت سقيرق جمهورية كلّ العرب 5 28 / 03 / 2012 43 : 07 PM
وفاة المناضلة سهيلة ابو خالد زوجة الشاعر الكبير خالد ابو خالد ناهد شما تهنئة، تعزية، معايدات 2 20 / 02 / 2012 56 : 11 AM
رحبوا معي بانضمام الشاعر والمناضل العربي الفلسطيني خالد أبو خالد مازن شما الترحيب بالأعضاء الجدد 6 27 / 06 / 2009 14 : 05 PM
درس خصوصي -تزار ب. الزين مع دراسة نقدية للأديب الناقد الأستاذ محمد داني نزار ب. الزين الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 0 31 / 05 / 2008 03 : 10 PM


الساعة الآن 14 : 05 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|