التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,645
عدد  مرات الظهور : 163,015,267

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > نــور الــشــعـر > بسـتان الشــعر > قصيدة النثر > الشعر المنثور
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19 / 08 / 2012, 39 : 05 PM   رقم المشاركة : [11]
سارة أحمد
مجازة في الأدب / تكتب القصة والرواية

 الصورة الرمزية سارة أحمد
 





سارة أحمد is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

:more61: رد: غابة

الأستاذ العزيز محمد
أأتي إلى مداخلتك القيمة
بالنسبة للفظة ذئابة فأشكرك على لفت نظري إلى كونها كلمة من العامية فلم أنتبه لهذا الأمر منذ سنوات حين كتبتها ولهذا أضعها فورا بين قوسين . أما كلمة خرابة فعلى حد علمي المتواضع أنها موجودة في اللغة وتجمع على خرائب وخرابات وهي موضع الخراب ،وقد تكون كلمة مستحدثة في اللغة لست أدري . الهاء في كلمة استغرابه هاء ضمير وليست زائدة أو مجلوبة للقافية . وفي رأيي أن هذا الرنين الموسيقي بحرف الروي أقرب للشعر وروحه حتى وإن سميناها مقاطع مسجوعة فحين تتخلل الشعرالذي لا يلتزم بوزن فهي تشبهه وتؤكد على شعريته.

وقد سرني جدا أن كشفت لي بخبرتك الثاقبة عن جزء مكتوب بطريقة شعر التفعيلة بالطبع لم أكن أقصد ذلك ولا أعرف كيف يكتب شعر التفعيلة ؟ أشكرك أيضا على لفت نظري من خلال اقتراحك لتعديل هذا الجزء من خلال تحويل ضمير المتكلم إلى ضمير الجمع ، لكني أرى أن القصيدة منذ البداية موجهة من الكاتب إلى الإنسان فليس هناك داع لتحويل الضمير وإن كان هذا جميلا، لا أرى الفرق كبيرا ، لكني من النوع الذي يحب أحيانا أن يحتفظ بكتاباته الأولى وحماقاته القديمة كما هي هههههههههههههه الأمل غالبا يكون في الجديد وفي الذي لم يكتب بعد بالاستفادة من تجارب الماضي ، لفت نظري إلى خطأ نحوي فادح "شيئا "والصواب "شيئ" لأنه فاعل..أشكرك جدا جدا..وأشكر الأستاذ عبد الكريم مرة أخرى..كونوا دائما بالقرب حين أنشر شعرا أو أدعي ذلك هههههههههههههه..سأكون مسرورة ومستفيدة من وجودكما . دمتم بكل الخير والود..عميق امتناني وتقديري .
توقيع سارة أحمد
 
https://www.facebook.com/saraahmedwriter?ref=hl

مدونتي: فنجان تأمل http://fengantaamol.blogspot.com/
سارة أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 08 / 2012, 53 : 07 PM   رقم المشاركة : [12]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: غابة

ساعتين وأعود أستاذة سارة أشكرك كثيرا على هذا الملف الرائع
ولكن ضعط الأصحاب بالعيد وتعلمين هذا
وكل عام ,انتم بخير جميعا
أشكرك على كل شيء
تحياتي
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 08 / 2012, 43 : 09 PM   رقم المشاركة : [13]
سارة أحمد
مجازة في الأدب / تكتب القصة والرواية

 الصورة الرمزية سارة أحمد
 





سارة أحمد is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: غابة

هذا الملف رائع بك وبإضافتك له أستاذ كريم

لأن الشعر يعتمد بدرجة كبيرة على الموهبة بل إن بعض أجدادنا العرب القدماء ربما قالوه بالفطرة والسليقة
فأنت ونحن جميعا نرى سيلا من الكتاب الشباب في هذا العصر يكتبون الشعر دون دراسة أو دراية كافية به وربما أن هذا يصدق على جميع الأنواع أيضا ليس الشعر فقط ، وهكذا أصبحنا أمام تيار لا يتوقف وما ينفك في ازدياد من الكتاب الجدد والصغار الذين قد تكون عندهم الموهبة ، لكنها بحاجة إلى صقل وتشذيب وتنمية وتوجيه ، لكنهم لا يجدون من يقوم معهم بهذا الدور ربما لأن بعض الكبار أنفسهم قد لحقوا بهذه الموجة ومع ثورة المعلومات والاتصالات وسهولة النشر والتواصل مع القراء بكبسة زر ساهم هذا المناخ في خلق فوضى كتابية عارمة فأصبح كل من هب ودب كاتبا
وأديبا وشاعرا وناقدا وقاصا دون وجود مقياس حقيقي لذلك..وأصبح كل من ليست له وظيفة من السهل عليه أن ينتحل شخصية كاتب وأديب أو مثقف-بالمعنى الشائع للكلمة- ودون أن يجهد هؤلاء أنفسهم في معرفة أو محاولة معرفة الأصول والقواعد الحقيقية للأنواع الكتابية وتاريخها وأعلامها..ونتيجة لكل هذا العبث وبين كل هذه الملايين المؤلفة من النصوص اختلط الغث بالثمين والفخم بالرث والضار بالنافع وانخفض الذوق العام للقراء لأن ما يقدم لهم لا يرتفع بذوقهم وملكتهم أو حاستهم التذوقية..معظم الكتاب الجدد كبارا وصغارا لا يرغبون في الاعتراف بأنهم لا بد بشكل ما أو بآخر أن يكونوا تلاميذ إذا كانت الكتابة الناضجة حقا والجيدة هدفا من أهدافهم. على أن ما يبدو أن هذا ليس هدفا لأحد..فالجميع يتسلون بمحاولة كتابة هذا النوع أو ذاك . الجميع يمارسون هواية الكتابة دون أن يأبهوا لكيفية ذلك أو مبادئه أو مدى جودته..وللأسف هناك من يعتقدون أن الكتابة حتى لو كانت رديئة تجلب مجدا مجانيا لصاحبها دون شيء كثير أو مجهود يذكر..معظم أمجاد هؤلاء تكون على الإنترنت أو في خيالهم.. تظل وهما معششا في عقولهم ، ولكن للأسف بعض الأعمال الرديئة تلقى من ينشرها ويرعاها بل ومن يقرأها أيضا وهذا يجرنا إلى مشكلة الذوق العام من جديد . الكارثة يا سيدي أن كثرة هؤلاء من المتطفلين على الأدب والكتابة قد تغطي على مواهب حقيقية وفاعلة في الكتابة ..تؤدي إلى ظلمها وهضمها حقها المطلوب من العناية والانتباه . حتى أصبح النجاح أحيانا ليس من نصيب من يستحقونه فعلا ولكن مسألة حظ .

أعود إلى الشعر لأقول لك أني تلميذة وفي القصة أيضا-لابد للإنسان أن يكون تلميذا وتلميذا للأبد لأنه ما بقي تلميذا فسوف يبقى يتعلم حتى لو أصبح أستاذا يعلم الآخرين الذين يكونون بدورهم تلاميذ لأنه متى فقد رغبته في التعلم وتوقف عنه توقف عن أن يكون أفضل وفاته الكثير_ ، رغم أن الشعر ليس هدفي وأمارسه كهواية ، إلا أن رأسي يصاب بالدوار أحيانا من كثرة المصطلحات الشعرية: قصيدة نثر ، شعر منثور ، شعر حر ، شعر مرسل ، شعر تفعيلة و..سأكون مسرورة لو أن مجموعة من الشعراء والنقاد هنا في نور الأدب تطوعوا ليشرحوا لنا هذه المصطلحات ويعطونا دروسا في كتابة الشعر ويعرفونا بأعلام كل طريقة . لأن إتقان الأشياء دائما أفضل من كثرتها دون جودة . وسوف تكون هذه مبادرة طيبة .
توقيع سارة أحمد
 
https://www.facebook.com/saraahmedwriter?ref=hl

مدونتي: فنجان تأمل http://fengantaamol.blogspot.com/
سارة أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 08 / 2012, 59 : 10 PM   رقم المشاركة : [14]
عبدالكريم سمعون
خبير ديكور وصحفي وشاعر ، يكتب قصيدة النثر والتفعيلة

 الصورة الرمزية عبدالكريم سمعون
 





عبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant futureعبدالكريم سمعون has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: غابة

الأستاذة سارة تحية طيبة وتقدير ..
وبداية أقدر غاليا تعبك واهتمامك وجهودك وأغبطك حقا على مقدرتك على الكتابة دون كلل أوملل .
يا سيدتي .. الفنان التشكيلي بداية يجب أن يعرف مقومات اللوحة والتي هي عبارة عن أربعة مقومات أساسية
العجينة اللونية والتكنيك والفكرة والتأليف ..
وبعض التشكيليين يتحولون فيما بعد بحسب المدارس الفنية التي يهوونا أو ينتمون إليها بعضهم يبقى في الواقعي والإنطباعي والترميزي والاتباعي وبعضهم يميل للسريالي والتجريد
الفنان التجريدي لو كان يدرك تماما العجينة اللونية ومقومات اللوحة وتناسب الألوان وماشابه وتحول لتجريدي فلا أرى أن هناك مشكلة
أما أن يأتي من يقول أنه فنان تشكيلي وهو لا يعرف حتى قواعد الرسم وتشريح الأشكال وتناسب الألون أو أن يرسم حتى البورتريه أو كروكي أي شكل
وإنما يحدث بعض خطوط ولطشات ألوان ويقدمها لنا على أنها لوحة .. فهذا مالايقبله أحد . ولو قبله بعض الجهلاء فهو لجهلهم بالفن فقط ..
وبالتأكيد حال الشعر كحال الفن التشكيلي ..
ولكن بذات الوقت أقول لك هناك شعراء لا يعرفون الكتابة فمارأيك أنت بهذا وهل يحق له أن يتسمى شاعر أولا ..
الشعر هو الإحساس والدفق الشعوري المُترجم بالكلمة وكل ما يلي ذلك فهو تكنيك وأدوات ..
وهناك بعد دارسي اللغة يجيدون نظم الشعر وليسوا شعراء..
بخصوص التسمية هذا الامر يعود للشخص نفسه إن كان شاعرا فهو شاعر .. مهما كانت أدواته الشعرية
ولكنني أنا وبرأيي الشخصي أعيب كثيرا على الشاعر إن لم يكن يجيد كافة فنون وأجناس الأدب والشعر .. وخاصة بهذا الزمان .
في عصر المتنبي كان يوجد مالايقل عن مليون ونصف شاعر في أمتنا العربية .. وصل منهم قلّة فقط وهذه القلّة يتفاوتون في الشهرة والمقدرة الشعرية
والأجناس الأدبية جميعا لا تخلو من الجيد والرديء العمودي فيه مالا يُقرأ لرداءته والتفعيلة ذات الشيء ..
أتمنى أن تدخلي على هذا الرابط .. مقالة قديمة بخصوص قصيدة النثر .

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وأيضا هنا دراسة للشاعر الكبير طلعت سقيرق رحمه الله
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وأيضا تحليل ودراسة قيمة ومفيدة للأخ الحبيب الشاعر عادل سلطاني .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

وهنا بحث مطول عن قصيدة النثر ومشروع طويل لم يكتم حتى الآن .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ستجدي بالتأكيد كل ما تسألين عنه أستاذة سارة ..
لكثرة الأشياء التي تحدثتِ بها دفعة واحدة سأكون مضطرا لتقسيم ردودي ..
ماشاء الله فأنت لديك قدرة مذهلة على الحوار وإدارة الحوار ..
مودتي وتقديري
توقيع عبدالكريم سمعون
 أنا شاعر .. أمارس الشعر سلوكا ..!
وما أعجز...
أترجمه أحرفا وكلمات .!
لا للتطرف ... حتى في عدم التطرف ...!
[imgr]2010-09-20-14-01-52_0001.jpg[/imgr]
عبدالكريم سمعون غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 08 / 2012, 25 : 11 PM   رقم المشاركة : [15]
علاء زايد فارس
مهندس وأديب يكتب الشعر

 الصورة الرمزية علاء زايد فارس
 





علاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond reputeعلاء زايد فارس has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: غابة

أستاذة سارة
أثني عليك وعلى نصك المعبر وعلى هذا النقاش البناء الذي أثرتيه هنا
حتماً سنستفيد جميعاً من هذا النقاش
حينما بدأت أولى كتاباتي هنا، نصحني الأساتذة الأعزاء وقد استفدت جيداً من نصائحهم، تحية لك ولأخي الشاعر عبد الكريم سمعون ولأستاذي محمد الصالح
نتابع معكم باهتمام بالغ
مودتي وتقديري
توقيع علاء زايد فارس
 عَلَى أَيِّ أَرْضٍ أَحُطُّ الرِّحَالَ،
فَإِنّيِ مَلَلْتُ السَّفَرْ؟!!
وَكُلُّ الْعَوَاصِمِ مَلَّتْ أَنِينِي ،
وَحُزْنِي وَطُولَ السَّهَرْ...
أَجُوبُ ..عَلَى كَاهِلِي وِزْرُ كُلِّ الْقُرُونِ،
وفِي مُقْلَتَيَّ دُمُوعُ الْبَشَرْ..

الأديب الجزائري الكبير: محمد الصالح الجزائري
علاء زايد فارس غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 08 / 2012, 36 : 07 PM   رقم المشاركة : [16]
سارة أحمد
مجازة في الأدب / تكتب القصة والرواية

 الصورة الرمزية سارة أحمد
 





سارة أحمد is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: غابة

مرحبا أستاذ كريم

شكرا على هذه الروابط..سأقرأها لاحقا على مهل
نعم الشعر بالأساس موهبة ويحق لمن يتمتع بهذه الموهبة ويخرج شعرا جيدا أن يحصل على لقب شاعر حتى وإن كان لا يعرف الكتابة
لكني أقصد الفوضى في الكتابة وكثرة النصوص المعروضة على القراء خصوصا على الشبكة دون أن نعرف الجيد من الرديء..هناك حالة عامة من الاستسهال كما أن هذه الفوضى وهذه الكثرة تؤدي إلى تسطيح التفكير والتذوق وتحول دون تعمقهما ورقيهما..فالكاتب أصبح يكتب على عجل كأنه يسلق بيض فقد أصبحت الكثرة وسرعة النشر هي المقياس دون مقياس الجودة أو القليل الأفضل.. وكذلك القارىء أصبح يتلقى وهو مستعجل ويجد نفسه غارقا وسط أكوام لانهائية من النصوص تكتظ بها مواقع الإنترنت فتجده يتنقل بين هذا وذلك وذاك..الخ..بسرعة..ويعلق بسرعة..وفي النهاية لا تبقى في ذهنه من هذه الأعمال التي قرأها بسرعة غير قشور ولمحات سطحية . وبمرور الوقت والاستمرار على هذه الحال يقل مستوى الأعمال المعروضة لأن تركيز الكاتب ينحصر في كثرة ما يقدمه وسرعة العائد التواصلي منه الذي يصبح بدوره منخفض المستوى وسطحيا . في رأيي أن التأني في الإبداع والتأني كلك في التلقي قد يخرج روائع كتابية ونقدية وستكون له نتائج أفضل ، لكن الإنترنت وسرعة تدفق المعلومات أصبحت كالطاعون الذي لا يمكن مواجهته وأصبحت تمثل إدمانا عند كثير من الناس ومنهم بعض الكتاب والقراء ..

كل الود والورد..تقبل أرق تحياتي
..
توقيع سارة أحمد
 
https://www.facebook.com/saraahmedwriter?ref=hl

مدونتي: فنجان تأمل http://fengantaamol.blogspot.com/
سارة أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 08 / 2012, 44 : 07 PM   رقم المشاركة : [17]
سارة أحمد
مجازة في الأدب / تكتب القصة والرواية

 الصورة الرمزية سارة أحمد
 





سارة أحمد is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: غابة

هناك أيضا من يهلوسون ويسمون هلاوسهم شعرا..وهناك في الرواية مثلا من يستسهلون الكتابة جدا فتجد شخصا يكتب لك نصف روايته باللهجة العامية عدا أن يكون مستوى النصف الآخر منها المكتوب بالفصحى مستوى ضعيف ثم يسمي عمله رواية ويجد من ينشره ويصفق له ..أنا على استعداد لأن أمضي أربعة عشر عاما في كتابة روايتي الأولى كما قضى فيكتور هوجو مثلها في كتابة رائعته البؤساء ولا أن أخرج رواية رديئة إلى نور الوجود حتى إن كانت الرداءة عملة أصبحت تجد من يحتفي ويهتم بها ويطلبها هذه الأيام..وهناك من يظل يثرثر بمصطلحات ونظريات نقدية غربية قد يكون هو نفسه لا يفهم معناها ولا يشرحها للقراء عدا أنها قد لا تناسب أدبنا العربي فربما كانت لها ظروفها الخاصة وبيئتها الخاصة وقت ظهورها ، ويحشر وسط ثرثرته كلمات بالإنجليزية ويملأ مقالاته أو مؤلفاته بالطلاسم والكلام غير المفهوم ثم يسمي نفسه ناقدا ومثقفا..هناك بالطبع متطفلين كثر على الكتابة والأدب ..
توقيع سارة أحمد
 
https://www.facebook.com/saraahmedwriter?ref=hl

مدونتي: فنجان تأمل http://fengantaamol.blogspot.com/
سارة أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 08 / 2012, 50 : 07 PM   رقم المشاركة : [18]
سارة أحمد
مجازة في الأدب / تكتب القصة والرواية

 الصورة الرمزية سارة أحمد
 





سارة أحمد is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: غابة

الأستاذ علاء زايد
أهلا ومرحبا بك..
أشرقت الأنوار بمرورك من هنا
سعداء بمتابعتك..أشكرك..أرق تحياتي
توقيع سارة أحمد
 
https://www.facebook.com/saraahmedwriter?ref=hl

مدونتي: فنجان تأمل http://fengantaamol.blogspot.com/
سارة أحمد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 08 / 2012, 58 : 11 PM   رقم المشاركة : [19]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: غابة

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عبدالكريم سمعون
أدامك الله ذخرا ومنارة للعلم ونبراسا للجمال ..
حياك الله أستاذي الكريم هذه مداخلة رائعة وقيّمة
تقديري لإهتمامك وجهدك
بوركت يا أميرنا

عيدك أسعد عبد الكريم..تقبل الله منا ومنك صالح الأعمال وزادك من فضله ..شكرا لك..مودتي..
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 08 / 2012, 04 : 12 AM   رقم المشاركة : [20]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: غابة

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة سارة أحمد
الأستاذ العزيز محمد
أأتي إلى مداخلتك القيمة
بالنسبة للفظة ذئابة فأشكرك على لفت نظري إلى كونها كلمة من العامية فلم أنتبه لهذا الأمر منذ سنوات حين كتبتها ولهذا أضعها فورا بين قوسين . أما كلمة خرابة فعلى حد علمي المتواضع أنها موجودة في اللغة وتجمع على خرائب وخرابات وهي موضع الخراب ،وقد تكون كلمة مستحدثة في اللغة لست أدري . الهاء في كلمة استغرابه هاء ضمير وليست زائدة أو مجلوبة للقافية . وفي رأيي أن هذا الرنين الموسيقي بحرف الروي أقرب للشعر وروحه حتى وإن سميناها مقاطع مسجوعة فحين تتخلل الشعرالذي لا يلتزم بوزن فهي تشبهه وتؤكد على شعريته.

وقد سرني جدا أن كشفت لي بخبرتك الثاقبة عن جزء مكتوب بطريقة شعر التفعيلة بالطبع لم أكن أقصد ذلك ولا أعرف كيف يكتب شعر التفعيلة ؟ أشكرك أيضا على لفت نظري من خلال اقتراحك لتعديل هذا الجزء من خلال تحويل ضمير المتكلم إلى ضمير الجمع ، لكني أرى أن القصيدة منذ البداية موجهة من الكاتب إلى الإنسان فليس هناك داع لتحويل الضمير وإن كان هذا جميلا، لا أرى الفرق كبيرا ، لكني من النوع الذي يحب أحيانا أن يحتفظ بكتاباته الأولى وحماقاته القديمة كما هي هههههههههههههه الأمل غالبا يكون في الجديد وفي الذي لم يكتب بعد بالاستفادة من تجارب الماضي ، لفت نظري إلى خطأ نحوي فادح "شيئا "والصواب "شيئ" لأنه فاعل..أشكرك جدا جدا..وأشكر الأستاذ عبد الكريم مرة أخرى..كونوا دائما بالقرب حين أنشر شعرا أو أدعي ذلك هههههههههههههه..سأكون مسرورة ومستفيدة من وجودكما . دمتم بكل الخير والود..عميق امتناني وتقديري .

عيدك أسعد..شكرا لك على هذه الروح النقية وأناقة الحوار وتقبّل النقد بكل هذه الروح الطيبة..شكرا لك..مودتي..
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
غابة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
غابة بلا أدغال .... فهيم رياض القصة القصيرة جداً 1 16 / 08 / 2015 56 : 01 AM
غابة النرجس د.نبيل قصاب باشي شعر التفعيلة 2 07 / 03 / 2011 03 : 02 AM
غابة الجهل هادي الفتلاوي شعر التفعيلة 1 05 / 01 / 2011 46 : 10 PM
في غابة النسيان نحال صباح الخاطـرة 2 13 / 08 / 2009 14 : 01 AM
ا في غابة النسيان محمد نحال الخاطـرة 3 08 / 08 / 2009 30 : 01 AM


الساعة الآن 54 : 08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|