التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,757
عدد  مرات الظهور : 163,644,987

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مجتمع نور الأدب > شرفة البوح وبيت العائلة النورأدبية > فنجان قهوة ومساحة من البوح
فنجان قهوة ومساحة من البوح نلتقي على فنجان قهوة ونفرد مساحات للبوح إشراف عروبة شنكان

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11 / 09 / 2012, 38 : 11 AM   رقم المشاركة : [731]
هيام ضمره
كاتبة، تكتب القصة والمقالة والبحث الأدبي

 الصورة الرمزية هيام ضمره
 





هيام ضمره is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الأردن

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

هيام ضمره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 09 / 2012, 22 : 12 PM   رقم المشاركة : [732]
هيام ضمره
كاتبة، تكتب القصة والمقالة والبحث الأدبي

 الصورة الرمزية هيام ضمره
 





هيام ضمره is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الأردن

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

صباحكم أعزائي الأعضاء ندى معطر

أهلا بالسكان الدائمون هنا عروبة وشيماء وأخي رشيد

حمدلله على سلامة العودة أيتها العروبة وهلا بأخبارك الطيبة وقراءاتك الجديدة

عاندني جهازي أمس متصدياً لي الفيروس حائلاً ما بيني وبين العمل عليه، فأعلنت استسلامي راضخة بعد ما يزيد على الساعة رحمة بأعصابي

وانصرفت إلى احتفال أبنائي وأنسبائي بي في عيد مولدي فأنسوني جلافة عناد جهازي وأتحفوني بمفاجأتهم ودفقات حبهم

فحلقت معهم بلحظات فريدة زادها فرحاً إصرار إحدى صديقاتي العزيزات المحامية والكاتبة مفيدة بسيسو أن تكون معنا وسط أجواءنا الأسرية لتتملى بالدفء الأسري خاصتنا

كانت الأمسية النقدية للدكتور عبدالله الخطيب رائعة وأسلوب عرضه جميلاً ووافياً ومتمكناً.. أرغب في نقلها لكم قبل أن تذوي المعلومة عندي.. فانتظروني

محاولة وضعي للفراشات أضاعت ما كنت كتبته في السابق.. فعذراً
هيام ضمره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2012, 31 : 02 AM   رقم المشاركة : [733]
هيام ضمره
كاتبة، تكتب القصة والمقالة والبحث الأدبي

 الصورة الرمزية هيام ضمره
 





هيام ضمره is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الأردن

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الحداثيون وقراءة النص الشرعي

ملخص لمحاضرة الدكتور عبدالله الخطيب.. من إعداد:
هيام ضمرة

الحداثيون والنص الشرعي.. عنوان المحاضرة التي تصدر بكفؤه لإلقائها أمس السبت 8/9/2012 عن منصة رابطة الأدب الاسلامي العالمية في عرجان الدكتور عبدالله الخطيب المتخصص بالنقد في الجامعة الاسلامية....
أطلق المحاضر منذ بداية المحاضرة جملة من الأسئلة لتكون مفتاحاً للعبور إلى متن الموضوع ولتمنحه تشويقاً وتسهيلاً في آن معاً لكشف الغطاء عن مضمون المحاضرة، وليفكك قدراً من تداخلات العلاقة بين النص الشرعي وآليات الحداثة ومناهجها..
ما هي الحداثة..؟
هل الحداثة تناقض الاسلام كدين وتفكك معتقداته المقدسة..؟
كيف اشتغل الحداثيون العرب وفق مناهج النقد الحديث مع النص الشرعي..؟

بدأ ظهور مناهج النقد في الغرب منذ النصف الثاني للقرن العشرين.. كالبنيوية، والتفكيكية، والأسلوبية، والسيميائية، والنقد الثقافي وغيرها من مناهج ابتكر أيقونتها مفكرون غربيون,, وتماهى مع خطابها النقد العربي، واستجابت دراسات العرب النقدية لهذه الثورة الحديثة، وكانت قصة البداية من عند طه عبدالرحمن وعبدالله العروي (المغرب)، وفي المشرق عند أدونيس (سوريا) ومحمد أركون، ونصر حامد أبو زيد ( مصر) وعبدالله الغذامي (ليبرالياً من الجزيرة)
واصطدمت هذه الأيقونات بالثالوث المحرم (الدين- الجنس- السياسة) حيث خصوصية النص الشرعي، وسلطة النص الفقهي المستمد عمقه من سلطة سياسية، كلاهما وضع محاذيراً في النقد العربي

ما هي الحداثة..؟ وما الغاية التي جاءت بها الحداثة..؟ وماذا تريد..؟
الحداثة عملية تخلص الانسان من أوهامه، وتحرره من قيوده، وتفسر الكون تفسيراً عقلانياً ذاتياً من خلال قطع الصلة بالماضي والاهتمام بالتجربة الانسانية الآنية.. كما تسعى في المقابل إلى إرساء الثوابت التي تحكم الإنسان وتجربته من ناحية وتحكم الصيرورة الثقافية في تفسير المتغيرات العابرة، وفي ذات الوقت تمنح مشروعية تبريرية عقلانية للتجربة الآنية.. من هنا جاء التقابل الضدي بين الثابت والمتحول لمنحها نظام مستقر في التفسير..

إنما تولدت عند العرب قراءات ألقت الضوء على الموروث، محاولين تقويض نظام اللا عقل ونقد مفعولات اللا معقول، وامتداداته المتجذرة في الناحية الاجتماعية والسياسية والمعرفية، من خلال انجاز قراءة جديدة للنص لهدف التجديد في الفكر الاسلامي، الذي تجمد قرون طويلة وأصبح لزاماً التجديد لمواكبة حركة العلم والعقل معاً
حيث الحداثة طالت كل مناحي الحياة ولم تقتصر على النقد الأدبي فقد شملت المناحي الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والفكرية وفنون العمارة وغيرها.. إنما الحداثة لغت المحمولات الفكرية والثقافية للعقل الجمعي العربي متجاهلة خصوصية النص المقدس عند المسلمين.. وهنا يكمن الانعتاق عن هذا المشروع الأيدولوجي على صورته الغربية

لماذا الحداثة..؟
وجد أن القديم لم يعد متكيفاً مع متطلبات العصر وحاجات الناس الحقيقية، وصار لزاماً تحرير القوانين المضبوطة بقوانين شرعية إلى قوانين وضعية تلائم الحاجة، والتحول من الالتفات الطبيعي بين الرجل والمرأة إلى المساواة في حقوق المواطنة وواجباتها، وتقبل الآخر، وعدم اضطهاد الأقليات، وتثبيت حقوق الانسان، وعدم كراهة ثقافة الآخر، والتسامح الديني، وتقبل الاختلاف، والتحول من ثقافة الحقيقة المطلقة إلى ثقافة الحقيقة النسبية.. وهنا فإن تعطيل الموروث على هذا النحو يلغي مصلحة الجماعة على حساب المصلحة الفردية

وهناك بالطبع أسباب جعلت الحداثيين العرب يتجهون لنهج الحداثة الغربية
1- الانبهار بالحضارة الغربية لتقدمها الحضاري وافرادها الحقوق الفردية، والحريات كحرية الاعتقاد والانتقاد وحرية التعبير والتفكير وغيرها
2- الابتعاث للدراسة والنهل العلمي في الدول الأجنبية، والغرْف من العلوم والفكر الغربي، فكان المبتعثون أدوات اختراق للفكر العربي والاسلامي، تتغلغل في الموروث الحضاري الاسلامي دون احداث مؤشرات توجه اصبع الاتهام نحو الغرب، مما يحقق أهداف المستشرقين
3- عملية التصدي للفكر اللاهوتي الغربي القامع، واخضاع التفاسير اللاهوتية جميعها للنقض والبحث والتمحيص، وجد صداه عند الحداثيين العرب فراحوا يقلدونه دون الالتزام بالاعتبارات الضرورية

من هم المتعاملين مع النص الشرعي..؟
1- دعاة التجديد المطلق.. ويدعون إلى القطيعة المعرفية مع التراث العربي والاسلامي والتعامل معه دون تحفظات، وفي هذا إبادة للموروث الحضاري الفكري لأمة الاسلام تحت شعار العصرنة
2- دعاة الانعكاف على القديم.. وهم الذين يقدسون الماضي لمجرد حمله السمات القديمة التي لازمت فترة الأمجاد وأنجبت عظماء الفكر والعلم الاسلامي ومن خلاله عرفت المذاهب الفقهية الاسلامية، وبهذا حكموا على العقل الاسلامي بالتجمد عند تلك الحدود
3- التوسط بين الأصالة والمعرفة والربط بينهما.. وهي حالة الإفادة من التراث المتسلح بالمتانة والأصالة والتفسير المنضبط للنص الشرعي ورفده بعلوم البحث العلمي والتكنولوجيا المعاصرة، من خلال توظيف آلات البحث بحيث تضفي عليه القيمة العالية.. وهو النهج السليم

انطلق الحداثيون العرب في نظرتهم للقرآن الكريم على أنه منتج ثقافي قابل لإخضاعه لمختبر سردي يعيد انتاج تفسيره، كونه نزل بواسطة الوحي على مدى عشرين عاماً.. فأعلنوا صراحة عن مشروعهم في قراءة النص القرآني، وحددوا مساقات لذلك بما يعطي مندوحة من الحرية الفكرية غير مرهونة بقداسته مسبقاً.. بحيث يتم الآتي
1- مراجعة أصول الفكر الإسلامي
2- تفكيك تلك النصوص ( القرآن والسنة وتراث الصحابة وأهل الإجماع) واخضاعه لكافة المناهج التحليلية للخطاب من النسق الذي علق بها من الضمير الاسلامي أو الاستشراقي، من خلال وصلها بالحدث التاريخي، والمحيط الجغرافي، والنظام الاجتماعي، والثقافة الذهنية السائدة في ذلك الزمن والظروف البيئية.. وبدت عندهم تلك الرغبة الجامحة لإسقاط أي نظرية علمية على النص القرآني دون مراعاة توافقها أو تعارضها.... فتناول النص القرآني بالدراسة وفق مناهج قراءة النصوص الأدبية يلغي الفوارق بين النص الديني والأدبي، وهذا خطأ فادح يبدو كمثل الخلط بالفوارق بين النص الشعري والنص الاعلامي

وعرض المحاضر لنماذج تطبيقية للحداثيين مع النص الشرعي، كمحمد أركون في كتابه( القرآن من التفسير الموروث إلى تحليل الخطاب الديني) وظف فيه المنهج الألسني، وقدم فيه قراءة لسانية لسورتي الفاتحة والكهف.. ونشر عدة دراسات وفق المنهج اللساني والسيميائي والتحليلي للقرآن الكريم ونشرها فيما بعد بكتاب (قراءات في القرآن) 1982 في باريس.. وقد بين الهدف من دراساته لا لابطال التفاسير الموروثة بقدر ابراز الصفات اللسانية اللغوية، وآلات العرض والاستقلال والإقناع والتبليغ والمقاصد المعنوية الخاصة بالخطاب النبوي، لكن سرعان ما توضحت مقاصده الحقيقية في تعمده إظهار ضعف التفسيرات السابقة، كما جمع بالحكم نصوص القرآن والانجيل والتوراه رغم فارق ثبوت كل منها

ويستمر أركون في اقناع القارئ بأحقية النظر إلى دراسته بعين المحايد لتفهم نظريته في أسس المنهج اللساني والتفكيكي والسيولوجي ومعرفة قةاعده.. وهنا نتلمس وجود طفرة معرفية في تحليل الخطاب الديني عامة، وهذه الطفرة لا تمس العقيدة في محتواها وممارساتها، وإنما تحيلها إلى مستوى أوسع ومنظومة أكثلر تفتحاً وأشمل إحاطة بما أضافته الحداثة العلمية من نظريات وشروح وتأويلات واكتشافات ووسائل إحقاق الحق والحقيقة ( حتى لا يتعجل المؤمنون ويرفضون القراءات التي اقترحها للقرآن) كونه مبتدئاً وسقطت منه المحددات الاجتماعية والثقافية بسبب عدم اكتشافه بعد تعاليم اللسانيات والسيميائيات والانثروبولجيا والسوسيولوجيا الدينية والثقافية وعلم النفس التاريخي
هيام ضمره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2012, 11 : 03 AM   رقم المشاركة : [734]
شيماء البلوشي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية شيماء البلوشي
 





شيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: Bahrain

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

استاذة هيام ..
الله يعطيك العافية يارب :)
اعداد رائع واستمتعت به جدا ..
القرآن الكريم صالح لكل زمان ومكان .. ولكن التفسير ليس صالحا الا لزمان محدد .. كان في ذاك الزمان مقبولا.. ولكن الان مع ثورة التكنلوجيا والمعرفة والانفتاح على العالم والغوص في التاريخ .. لابد من اعادة النظر الى ما يريده الله منا وما يقوله .. خاصة ان القرآن نزل بلسان عربي مبين :)

تحياتي لكِ ايتها الرائعة .. وبانتظار امسياتكِ الثقافية :)
توقيع شيماء البلوشي
 

شيماء البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2012, 15 : 02 PM   رقم المشاركة : [735]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

أستاذة هيام أحييك وحضورك المفيد ودام نشاطك.
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2012, 07 : 01 AM   رقم المشاركة : [736]
هيام ضمره
كاتبة، تكتب القصة والمقالة والبحث الأدبي

 الصورة الرمزية هيام ضمره
 





هيام ضمره is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الأردن

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

مساء الخير أعزائي الأفاضل وعزيزاتي الفضليات

هلا بالشيماء وقراءتك المتفهمة وتفاعلك الحواري..
وكنت أمني النفس أن يكون هناك تفاعلاً مجدياً من الأعضاء في هذا الموضوع بالذات لأهميتة القصوى وارتباطه بالخطاب التجديدي واستفادته من المناهج الحديثة لحداثيي هذا الزمن..
ومن المفترض أن نحمل عقلاً منفتحاً عالي الأفق خلال التعامل مع الجديد دون الانسلاخ من القديم..
فقد أرسى القدامى قاعدة قوية ارتكزت عليها العلوم الحديثة، فالعلم هو عبارة عن بوابات متتابعة تفضي الواحدة منها إلى الأخرى حتى البوابة الأخيرة..
فالمطلع على الثقافة الاسلامية في الأندلس يدرك مدى ما توصل إليه العلماء المسلمين من تقدم علمي متفرد.. وجهل الجهلاء أسكنه مخازن معتمة تطمسها طبقات الغبار
فيما الغرب تناوله تناول المجتهد وحوله لقاعدة لعلومه قادته عبر بوابات متتالية حتى وصل إلى ما وصل إليه
نحن بالتأكيد لا نرفض التجديد، لكنا من المفترض أن نطوع العلوم الحديثة بحيث تتناسب وثقافتنا الشرعية
و بحيث لا نخرج عن الأصول والثوابت من أجل مناهج وضعت لثقافة خاصة وتحت ظروف سياسية وأيدلوجية واجتماعية ومفاهيم سائدة مختلفة
فمثلما الغرب أخذ من علومنا القديمة قاعدة لعلمه وبنى عليها المدماك فوق المدماك، فالأحرى بنا أن ننهج منهجه حتى نرفع بنياننا بما يليق
شكراً لك أيتها الشيماء.. ودمت
هيام ضمره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2012, 02 : 01 PM   رقم المشاركة : [737]
Arouba Shankan
عروبة شنكان - أديبة قاصّة ومحاورة - نائب رئيس مجلس الحكماء - رئيسة هيئة فيض الخاطر، الرسائل الأدبية ، شؤون الأعضاء والشكاوى المقدمة للمجلس - مجلس التعارف

 الصورة الرمزية Arouba Shankan
 




Arouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond repute

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://www.nooreladab.com/vb/mwaextraedit4/backgrounds/131.gif');border:4px double green;"][cell="filter:;"][align=center]
[frame="13 98"]
ومن المفترض أن نحمل عقلاً منفتحاً عالي الأفق خلال التعامل مع الجديد دون الانسلاخ من القديم..
[/frame]

أوافق رأيك أ.هيام ضمرة
تابعي ستجدي مؤيدين لأفكارك ،،ومُنابعين لمساءاتك الثقافية
بانتظارك
تحيتي
[/align]
[/cell][/table1][/align]
توقيع Arouba Shankan
 

مازلت ابنة بلاط رباه في أعالي المجد بين الكواكب ذكره
أحيا على نجدة الأباة ..استنهض همم النبلاء.. وأجود كرما وإباءً
Arouba Shankan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2012, 29 : 02 PM   رقم المشاركة : [738]
هيام ضمره
كاتبة، تكتب القصة والمقالة والبحث الأدبي

 الصورة الرمزية هيام ضمره
 





هيام ضمره is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الأردن

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[frame="1 98"]اطلالة رائعة من انسانة أروع أستاذة نصيرة تختوخ

مداخلتك أسعدتني جداُ وكنت سأرد عليها مساء أمس لولا تفاجئي بالضيوف وانصرافي اليهم

شكراً لك كثيراً حضورك ومتابعتك وتوقيعك الفاخر

وشكراً للعروبة اختيارها مقولة عنا لتؤطرها كنتيجة للموضوع ..

عسى قهوتنا المسائية راقت للجميع

تحية ود مصحوبة بالدعاء لكم بالهناء والتوفيق [/frame]
هيام ضمره غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2012, 13 : 03 PM   رقم المشاركة : [739]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

[align=justify]بعد انشغالي المؤقت بالدخول المدرسي وما يتطلبه من إعداد جئت لأتابع ما أدرجته أختي هيام ..
دراسة قيمة وراقية تفتح الطريق لنقاش واسع ومثري بعيدا عن التعصب و التزمت في الفكر ..
ومن المعلوم أن عدة آيات قرآنية تدعو المسلم للتدبر و التفكر في آيات الله .. ووردت أسماء مرادفة للعقل منها : الالباب والنهى .. ومن الأفعال : يتفكرون ويتدبرون ويعقلون ..
التجديد مطلوب بشرط عدم المساس بجوهر العقيدة أو نفي الغيبيات عنها .
تحية تقدير وإعجاب لك أختي هيام .
مع كامل المودة .[/align]
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 09 / 2012, 33 : 05 PM   رقم المشاركة : [740]
شيماء البلوشي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية شيماء البلوشي
 





شيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond reputeشيماء البلوشي has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: Bahrain

رد: أين تذهب هذا المساء ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وانا ايضا اوافقكم الرأي .. خاصة ان هناك تساؤلات كثيرة حول كل ما نعتقده من المسلمات ..
وبالاخير نكتشف ان الحقيقة واضحة وبينة لدينا .. ولكننا وضعناها بين كماشة التوراة ..
عموما .. فتحت الموضوع هناك عند الاستاذ محمد الصالح الجزائري .. اتمنى فعلا تفاعلا جديا مع هذا الموضوع بعقل واعي متفتح ولكنه ليس منسخا من عقيدتنا وديننا ..

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

تحياتي للجميع :)
توقيع شيماء البلوشي
 

شيماء البلوشي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النساء, بذلة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
بذلة حسني مبارك نصيرة تختوخ نورالاستراحة الصوتية والمرئية 1 20 / 10 / 2012 40 : 09 PM
أين تذهب هذا الشتاء؟؟!! محمد السنوسي الغزالي الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 6 27 / 09 / 2012 43 : 09 PM
بذلة العريس. نصيرة تختوخ نصيرة تختوخ الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 22 20 / 03 / 2012 03 : 04 PM
هذا المساء .. لي ولك .. عادل ابوعمر شعر التفعيلة 8 07 / 05 / 2011 59 : 12 AM
قد جاء المساء... هشام البرجاوي كلـمــــــــات 1 09 / 04 / 2009 31 : 01 PM


الساعة الآن 36 : 10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|