التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,774
عدد  مرات الظهور : 163,733,415

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > جداول وينابيع > الخاطـرة > عزف الأرواح المتناغمة
عزف الأرواح المتناغمة على مرايا الأرواح نسطّر وفي فضاءاتها نعزف ألحاننا ثنائيات وفرادى وجماعات ( نرجو ترك الأرواح تتناغم في الثنائيات دون تعليقات وليكن التعليق في صفحة مستقلة)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17 / 04 / 2013, 58 : 12 PM   رقم المشاركة : [381]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:sm3: رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

اقتباس
 مشاهدة المشاركة المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن ابراهيم سمعون

أكتب كمن يعزفون ،كمن يحلمون ،كمن يسرحون ويسحرون. نكاية في قرنفل الصباح والكائنات الآسرة لرونقها دون أن يغمض لها جفن.
أباريها في حفظ الحُسْنِ وإثارة الدهشة. أنــا لست امرأة حين أكتـب أنا كائـن متحول له مايريد، قد يصير أغنيـة لا تُمل وقد يستحيل نبضا جديدا لقلب متعب.
تراقبني القرنفلات القرمزية لا تعرف إصراري ولا كثبي، أشيح بوجهي عنها أُنْجِزَ ظلاًّ لشحرور وآخـر لشجرة لوز تحبـه وتحميه.
صباح الخير أستاذة نصيرة ,,, أدب راق وعال , ولعل هذا مايرفدني برأي بأن الأدب هو الأدب بغض النظر وبقطعه , وبصرفه ,, فالأنوثة والذكورة هي حالات بيولوجية تتعلق بسر الكون والحياة ,, للكائن البشري الإنسان العاقل , وإليه ينسب الأدب ..أما مسميات أدب الشباب , وأدب الأطفال , وادب النساء فهي تتعلق بالشكل للدراسة ,أما بالجوهر فلا أعتقد فالموت والحياة و والجوع والقهر , المرض هي لوازم البشر , كل الشروعنها يكتبون ..
جميل ماقرأته هنا أستاذة نصيرة , وصباح الخير واللوز ومحبتي
حسن إبراهيم سمعون

الأستاذ حسن ابراهيم سمعون
الإحتفاء بقلم نصيرة الذهبي هو اعتراف باعترافي بقدرتها على العطاء حتى الإغماء أحيانًا. شكرًا لأنّك تمكّنت من فهم تقديري لهذه الأديبة الحسّاسة والخير كلّه واللوز والمحّبة دومًا بانتظارك.
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2013, 17 : 01 PM   رقم المشاركة : [382]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:sm3: رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منذر أبوشعر
هذا السحر يفرض عليك قوانين إبداعه وروعته..فتغمض
العينين حالماً ،وأنت تشعر بمتعة ونشوة راقية..
فتحار ،وأنت مع سحر الإبداع لمن تعطي الغلبة ،ومن هو الفارس منهما الذي استطاع الولوج إلى مغالق النفس أكثر ،ففتح أبواب المعاني أكثر وأكثر؟
فتبتسم راضياً ،وأنت موقن أن لكليهما (قماش)
كلام ، و(بيان)عبارة ،تتمتزج مع روحه وحلمه وأشواقه ،مع
بقاء عبارة (الأنثى) مغايرة لعبارة (الذكورة)! وليس ذلك عيباً،أو خطأ..فالأنثى لها خاص كينونتها ،والرجل له خاص كينونته.
وبورك القلم الشاعر لكلاكما ،فقد أجاد حقاً ،وحلَّق عالياً بأجنحة الوجد.

الدكتور الأديب منذر أبو شعر، لا شكّ بأن لك عينًا ثاقبة في مهمّة النفاذ في عمق النصّ وتحسّس ما خفى بين الأسطر. وتحليلك سليم ومنطقي بشأن الفهم الذكوري والأنثوي كما جاء في مداخلة الأستاذ حسن ابراهيم شمعون. خالص المودّة.
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2013, 20 : 01 PM   رقم المشاركة : [383]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:sm3: رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد الصالح الجزائري
[gdwl]الحمداني ..ماذا أصاب شمعتك هذه المرة !!! أميرة الخاطرة ..نصيرة..رفقا بشموع الحمداني..رفقا بنا..صراحة أعذب نور شمعة استنرتُ بوهجه!!! ويعود لنصيرة الحزينة ذات مصاب فرحها السرمدي المبهج مرة أخرى..صفحتكما من أعذب صفحات النور..شكرا لكما من الأعماق..[/gdwl]

الشاعر الأديب محمد الصالح الجزائري
أشكرك على تقديرك وقراءتك أستاذ محمد. قد تكون هذه الشمعة مختلفة بعض الشيء، ربّما بحكم الغياب الذي فرضته ظروف الحياة مؤخرًا. والرفق يأتي من خلال مشاركة الأصدقاء بالقراءة والتوجيه. لك خالص المودّة دمت بخير.
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2013, 25 : 01 PM   رقم المشاركة : [384]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:more61: رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

[quote=صليحة سبقاق;175006]ا[size=5]لأستاذ خيري ........الأستاذة نصيرة ...... أنتما للتميز صنوان

كم هو عذب وجميل توارد الخواطر الذي حصل بينكما , ولاعجب من ذلك فقد يقع الحافر حيث الحافر , إذ الأدب ميدان والأدباء فرسان ...

وإن كان البعض يلمح أن التوارد أحيانا يكاد يقفز من نوافذ التعالق النصي أو التناص , ولكنه وارد ومعترف به.

أستاذ خيري ,دارت خاطرتك حول حقل دلالي يشمل ثنائية ( الضياء والظلام ) : العتمة , شموع , النهار ,أنطفئ , لتضاء شموعك ,الانطفاء , النجم ...... ,وهذه الثنائية جعلتك في حيرة بين المستحيل والقدر ,إنه بالفعل بوح شجي تطرب له الأعماق . بينما عند الاستاذة نصيرة طغى حقل دلالي مسيطر وهو ( الدفاع والهجوم ) : سهما يرشقك , حبل يشدني ,النار,مرآة مقعرة , مخادعة , اصطد .....وهذه الثنائية إنبرت من خلالها الأستاذة لمواجهة ثنائية ( الضياء والظلام ) في الخاطرة الأولى , وكلتا الثنائيتين إنعكاس للأخرى .
لقد أسعدني جدا الوقوف هاهنا , حتى أن أصابعي تمردت على نفسي التي تلبدت بداخلها أحاسيس الرغبة في الكتابة ,فليس بوسعها إلا أن تفوح مزارع الدراق.

الأديبة العزيزة صليحة سبقاق
يمكن للقارئ والناقد النفاذ إلى أماكن تتعذّر رؤيتها للكاتب أحيانًا، بالرغم من أنّه من خطّها. وهناك دلالة حقيقية ما بين بعدي الضياء والظلام وغيرها من المترادفات والمتناقضات من الكلمات الكامنة في فضاء اللاوعي الفكري للأديب. أشكرك ويسرّني التواصل معك في محافل الإبداع والأدب. دمت مع خالص المودّة والتقدير لجهدك وسخائك بالردّ والتحليل.
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 04 / 2013, 55 : 12 PM   رقم المشاركة : [385]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://images2.layoutsparks.com/1/108934/all-wet-black-red-31000.jpg');border:4px ridge red;"][cell="filter:;"][align=center]نصيرة تختوخ:
فتح النرجس وبريده عيناي على حقيقة كدت أُغفلها فأكون من النادمات.
أُرَاجعني وأتدارك خطيئتي بعد أن أسلفت وصرحت بأني لست أديبة مُجْحِفَةً في حق البَرَكَةِ الخصيبة المسماة موهبة . تهوى الكريمة الانبعاث والحلول توقظ أشكالاً وألواناً من الحياة لامتناهية على أوراقي. ولأجلها أُكَرِّمُ الأدب، أُشَرِّفه بمشاركتي الخَلْق.
معاً نتجاوز المرئي للمحسوس واللامرئي للموجود واللاموجود للذي نبدعه فيكون غريباً ثم محبوباً ومقبولاً.
استقبالٌ فتطويع فتبديل أو تشكيل. الواقع المقيد لأرجل العالم هو ذاته الواقع الطَّيِّع، المرن، مادة من موادي الأولية . بالكتابة آخذه إلى مافوق العالم ، أسَخِّرُهُ لصناعة ابتسامات مريحة مرفرفة لم يعتقلها دافنشي في وجه الموناليزا.
أفتح قلب سمائي لقلوب البشر ولمن يريد منهم أن يستريح على جناح كلمات انبسطت فكان لها أن تطير، ألاَّ يتردد.
عندما تنشرح الصدور، يلبس البِشْرُ المحيا ويحلو لغيمـة أن تسبـح. تلتحم بأختها ، تظللان راعياً في المرج يحلم بأميرة مَهرها معزوفة ناي.
قَرِّر مصير موهبتك إن لم تكن فعلت ، تسمع نشيدها الأزلي فتسعد، يسقط ألف حزن من على كاهلك و يُبحر زورق مخاطراً.
هناك أمورٌ لمشيئتك المتحكمة بالأشياء والحركة والأزمنة على الصفحات، هناك دلال المانوليا على صفحات صباحي ونافورة ماء أندلسية، هناك المستحيل الممكن حين يدخل الحرف أليفاً.
كالمحتفين بدفن السَّرْدِينَة في لوحـة غويا لكلماتنا نشوة وجودنا ولها أن تتحرك وتملأ ساحتها مستمتعة بفرصتها الكاملة.
لا تحسد النرجس وحَيِّ موهبتي. ليس الفضل كله للنرجس، لك فيه نصيب ربما ومع ذلك أستسمحك في شكره أولاًّ.
هو مهدد بما بعد أيَّار، هو النبيل الذي لم ينشغل بهواجسه وجعلني من أولوياته.
إختار العودة أدراجه هامساً في حضرتي بأن شمس نيسان كشمس الكتابة.
قال أنهما تغيبان للظهور وأفشى سر إحداهما، خَبَّرني أن الصيف يتمرن حثيثاً ليُذَهِّبَ السنابل .
وعدي له وأمنيتي النائمة في غشاء حبة قمح بذَرِّ حكايات الحصاد والبيادر على الورق بعد رحيله في موكب الربيع. وعدي لك ببريد السنابل ماإِنْ تعلو وتحممها الشمس بالذهب وتتعلم الڤالس أنيقة مع نسمات المساء.
****************************
خيـــري حمــدان:
تهت، ضعت، في دهاليز هذي الشموع الضبابية أحيانًا، المتوقّدة غالبًا، وما بين المرئيّ المحسوس والمغيّب خلف الأفق تنفجر الموهبة، ينطلق القلم لا يرحم الأبيض الناصع من الأوراق. كأنّي مع انعتاق الفكرة على موعد، تلاص – تناص أم اندماج الوعي بشذا المشاعر المتدفّقة من عوالم الشعر التي لا تعرف راحة أو سكونَ ليل نهار. لم تحضر في حلمي الليلة، شموس كثيرة أضاءت لتحرق العتمة والظلال، ولكن لا قمر – لا قمر.
الواقع مادّة محسوسة، كأنّه جزءٌ من الغيب، فكيف يصبح طيّعًا مرنًا يتنافى مع شقاوتك وإعلان التمرّد على الفرشاة قبل أن ترسم اللوحة التالية. اكتبي انفجار الموقد والمِرْجَل الأنثويّ الذي يعرف كيف يحرق أحيانًا، لكنّه غالبًا هو – البلسم لجِراحِ الرجال الساذجين الهائمين في عتمة الذات.

لا تفتحي بوّابات القلب كلّها فدافنشي قد يلحظ الابتسامة المفقودة من لوحته، قد يجدها بين جدران فؤادك فيغار ويتقلّب في مثواه الأخير رغبة برسم جوكانداه لكنّه يدرك بأنّ الوقت قد فات وأصبح في عداد المستقبل المنقلب ماضيًا عبر بوابة الحاضر – معذرة.
الواجب أن نكتب الآخر، للآخر، أن نكتب الذات لتصبح عنوان الحبّ والعشق، الواجب أن تشتعل شمعة لتضيء طريق الحرير، فلا نبخل بصدى الناي والعود، نطلقه يعشق ينفلت من أسر الأوتار. صدى الجمال لوحة تنتظر فرشاة، قصيدة تنتظر ما تبقّى من قوافي وأنا وأنت لا نعرف النوم قبل إشعال حريق آخر في العتمة.
المشوار يمتدّ أبعدَ من الإشارة الضوئية بسنة ضوئية أخرى، وقلبي يرتقي يتسامى فوق الألم والجرح الشرقيّ العابر للسأم، أنا كبير المتفائلين، أسعى لقطف حديقة أخرى من الورد والنرجس، كلّنا بشأن الجمال نرجسيون، فلا تبخلي بحقّ الحِنّاء بابتسامة!

بانتظار أيّار ما زال نيسان يبحث عن خيوط الشمس، ليثبت لآذار بأنّ العشق ممكن، وأنّ الفرح ممكن، وأنّ الإنعتاق مرآة اعتقال المشاعر. اطلق يا زمن سراح الأيام الدافئة، دعنا نستشعر وقع الزبد الدافئ على أقدامنا، دعنا نحلم – دعنا نحلم – دعنا نحلم. [/align]
[/cell][/table1][/align]
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 04 / 2013, 23 : 01 AM   رقم المشاركة : [386]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

[align=center][table1="width:95%;background-color:white;"][cell="filter:;"][align=center]تعليق الناقد والكاتب الأستاذ محمد الغزي بعد قراءته لما نشرت أعلاه:'' إنها فتنة الكلمة أخذتني إلى أفق لا يحد مداه. ودعتني الى مملكة الحلم فخلعنا نعالنا ودخلنا.أنت كاتبة مقتدرة يا نصيرة..لغتك صافية كقطعة البلور وصورك مدهشة.''
*************
كل التقدير والشكر له.[/align]
[/cell][/table1][/align]
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2013, 13 : 08 PM   رقم المشاركة : [387]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://images2.layoutsparks.com/1/108934/all-wet-black-red-31000.jpg');border:4px inset red;"][cell="filter:;"][align=center]نصيرة تختوخ :

نحلم أو لا نحلم، نحن الناهضون فيما بعد الحداثة العائدون أدراجنا للرومانسية متى شئنا لنا أن ندير تَدَاخُلَ الواقع و الخيال على هوانا.
نذيقـهما حلاوة الامتزاج ونُعَمِّدُ ألق الدهشة بدموع الانفعال.
نحو انعتاق يشفع لنا ومسحة طيبة على الجفون المتعبـة نوجه الحلم ونرتشف رضا النجاح.
شرد ذهني .عَلِقت غيمة سابحة أعلى شجرة المانوليا تذرف دمعها على بياض الزهر؛ والإبرة اللئيمة استغلت الفرصة، وخزت إصبع الجدة بلؤم. تشتغل العجوز منذ أيام على تطريز ثوب حفيدتها اليتيمــة بكل ماأوتيت من شغف. لم تفكر في احتمال استهلاك نور عينيها ولا منحت صدرها فرصة كي يستريح بتنهيدة بين نبضتين.
لن أرضى لها بأقل من سعادة عارمة في آخر العمر.
لاأرضى للمتفانين في الطيبـة بغير الإنصاف، أنوثتي تُملي علي بأن أسعى كي لايجف الفرح.
هناك أحلام لايجرؤ عليها البسطاء وهناك واقع أسوأ من واقع يتحمله الصابرون وهناك أُضلل جياد القيصر وصحبه.
خرجوا للقنص في غابة تراءت لشيشكين في المنام بعد يوم طويل سخره لإتقان لحاء صنوبرة وسيصلون لمزرعة العجوز والأب المثابر.
ليست ابنة المزارع أجمل النساء ولاأكثرهن أناقـة لكنها استيقظت كل أيام الربيع على أناشيد غواية الطيور وتعلمت من الأرض دس دفء الحياة بين حناياها مهما علت طبقات الثلج.
عندما تحدثت بصوتها الناعم للقيصر، سافر كلامها مع الريح، لف حول الصفصاف تعطر بأعشاب التَّايغا وشرب شدو عصافير سيبيريا قبل أن يدخل قلبه.
حدث مايهزم القياصـرة ولاتنجح عيون من اختارهن موعد اندلاع العشق في كتم وهجه.
الثوب المطرز في الدرج الخامس تفتحت في شماله وردة؛ ستظنها الجدة خيانة جديدة للذاكرة وأصحاب القيصـر منشغلون.
أخذتهم فتنة البراري وطَوَّق قيصرهم سِحر لحظة اللقاء.
سيقيم لها عرساً في سان پيترسبورغ أو موسكـو أو يتنازل عن عرشه لإيڤان ما أو آليكسي ما وتبّاً للرعيـة وأطقم الفخار والفضة على مائدة العشاء.
نصيب الجدة في خريف العمر فرح عارم، نصيب حبيبة قلبها قلب قيـصر وورود ثوبها ستطلق عبقها في خزانة قصر.
النائـمون لايحلمون ساعة يشاؤون حتى لو كانوا قياصرة لايستطيعون، لكننا نحن من نربك الواقع بأقلامنا نحسن ما لايحسنون.
يومئ النرجس أنني على حق ويُقْسِم بأنني معزوفة منفلتة من ثقوب الزمان.
أكتم عنـه عميق حزني لأليق بالربيع وإبداع الأحلام والأماني.
******************************
خيري حمدان:
للدهشة ألق يفوق دموع المشاعر المصاحبة لتداخل واقع الشعر وخيالات الجمال. لا أرغب بالإنعتاق من قيود الرغبة بالنوم والاستيقاظ عند حافّة الكابوس، والرضا إحساسٌ متعلّق بسحابة سامقة تسير بتؤدة فوق مياه المحيط.
أثواب مطرّزة ترتديها نسوة فراشات في تمطّيهنّ، حوريّات في تحدّيهنّ لساعات الصباح بجدائل منثورة فوق الأسرّة، لا أملّ تأملّ المانوليا شجرة خُطبت لبياض الزهر – صباح الخير.

آخر العمر انغلق على بداياته وشريط الذكريات يؤرّق ساعات الليل الطويلة، كأنّ خريف العمر بانتظار سقوط آخر ورقة في شجرة الحياة، تذوب في الجذر ترفض التعفّن لتنبت بعد حين قرنفلة. أستعيد آخر أحلامي المجبولة بكوابيس العواصم التي أكلت وشبعت من لحم الجسد، يذكرني الطيّار الذي عاد من رحلته وفي طريق استراحته في ساحة العبور نحو عوالم التحضّر، رآني متقوقعاً على ذاتي منذ عقد من الزمان في أريكة معدنية، قال لي "لماذا تلفظك العواصم؟" قلت بأنّي جمعت فيّ مدائن صادقت على وثائق حقوق الإنسان، لفظتني كيلا تتنازع على أرديتي وأحلامي، وفضّلت بقائي عند حدود الشرق والغرب، وأنت لن تتوقّف عن الطيران والتحليق في السماء، لك الطبقات العليا ولي ما دون السحب يا صاحبي.

غادرتُ الغابة بعد أن فقدت الأمل بلقائها بين أشجار الصنوبر، رحّبتُ بتلال الثلوج الأبدية وركبت حافلة تقودها كلاب سلوقية، تناثر سنامُ الثلج أبيضَ، عذرية الحضور غير المدنّس بغواية الرواية البشرية، وقصيدتي تحلّق تقترب نحو قمرة الطيّار المتمدّن دون أن تلمس المعدن الرقيق المصفّح العصيّ على الرياح، ودرجات الحرارة المنخفضة، والضغط الجويّ وطبقة الأوزون.
أنا والعشق على موعد، لن أتنازل عن الموعد الأخير، أنا الملاح ذاته الذي لم يتوقف عن التحالف مع الموج، وخطب ودّ الهوى. كيف سمحتُ لعاصفة أن تجرفني نحو شواطئك وجزرك النائية؟ كيف أصبحتُ أسير القفص الأنثويّ وأنا الذي لم يتوقّف يومًا عن سلب رحيق الورد بكلّ ألوان الطيف! أدرك بأنّ للجمال والعشق ثمنًا سأدفعه دون تلكّؤ. أدفعه في حضرة انفجار المشاعر، لامرأة اختزلت الأنوثة في كيانها.
مراسم عرسي ما زالت تتردّد آثارُهُ، صدى الأمنية، رجع القافية، نقطة النهاية وفاصلة الخواصر والنصوص الأدبية. مراسم عرسي درسٌ في الفخر والغنج والكبرياء والخيّلاء.
يدلف المساء في ساعات الصبح، لا يصدّق العرش بأنّه قد اهتزّ – فقد حضرتِ! أنتِ من دونهنّ أمسكتِ بيد القيصر الذي تنازل عن تاجه لتصبحي أنتِ البارونة، سيّدة قصور موسكو وسانت بيترسبورغ، وسيبيريا تشتاطُ غضبًا، ذابت جبال الجليد بانتظار مرورك، هكذا يكتب الشاعر مذكّرات العاشق فأهلا بك في دفاتري عنوانًا ومتناً وخاتمة.[/align]
[/cell][/table1][/align]
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2013, 36 : 11 PM   رقم المشاركة : [388]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ
[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://images2.layoutsparks.com/1/108934/all-wet-black-red-31000.jpg');border:4px inset red;"][cell="filter:;"][align=center]نصيرة تختوخ :

نحلم أو لا نحلم، نحن الناهضون فيما بعد الحداثة العائدون أدراجنا للرومانسية متى شئنا لنا أن ندير تَدَاخُلَ الواقع و الخيال على هوانا.
نذيقـهما حلاوة الامتزاج ونُعَمِّدُ ألق الدهشة بدموع الانفعال.
نحو انعتاق يشفع لنا ومسحة طيبة على الجفون المتعبـة نوجه الحلم ونرتشف رضا النجاح.
شرد ذهني .عَلِقت غيمة سابحة أعلى شجرة المانوليا تذرف دمعها على بياض الزهر؛ والإبرة اللئيمة استغلت الفرصة، وخزت إصبع الجدة بلؤم. تشتغل العجوز منذ أيام على تطريز ثوب حفيدتها اليتيمــة بكل ماأوتيت من شغف. لم تفكر في احتمال استهلاك نور عينيها ولا منحت صدرها فرصة كي يستريح بتنهيدة بين نبضتين.
لن أرضى لها بأقل من سعادة عارمة في آخر العمر.
لاأرضى للمتفانين في الطيبـة بغير الإنصاف، أنوثتي تُملي علي بأن أسعى كي لايجف الفرح.
هناك أحلام لايجرؤ عليها البسطاء وهناك واقع أسوأ من واقع يتحمله الصابرون وهناك أُضلل جياد القيصر وصحبه.
خرجوا للقنص في غابة تراءت لشيشكين في المنام بعد يوم طويل سخره لإتقان لحاء صنوبرة وسيصلون لمزرعة العجوز والأب المثابر.
ليست ابنة المزارع أجمل النساء ولاأكثرهن أناقـة لكنها استيقظت كل أيام الربيع على أناشيد غواية الطيور وتعلمت من الأرض دس دفء الحياة بين حناياها مهما علت طبقات الثلج.
عندما تحدثت بصوتها الناعم للقيصر، سافر كلامها مع الريح، لف حول الصفصاف تعطر بأعشاب التَّايغا وشرب شدو عصافير سيبيريا قبل أن يدخل قلبه.
حدث مايهزم القياصـرة ولاتنجح عيون من اختارهن موعد اندلاع العشق في كتم وهجه.
الثوب المطرز في الدرج الخامس تفتحت في شماله وردة؛ ستظنها الجدة خيانة جديدة للذاكرة وأصحاب القيصـر منشغلون.
أخذتهم فتنة البراري وطَوَّق قيصرهم سِحر لحظة اللقاء.
سيقيم لها عرساً في سان پيترسبورغ أو موسكـو أو يتنازل عن عرشه لإيڤان ما أو آليكسي ما وتبّاً للرعيـة وأطقم الفخار والفضة على مائدة العشاء.
نصيب الجدة في خريف العمر فرح عارم، نصيب حبيبة قلبها قلب قيـصر وورود ثوبها ستطلق عبقها في خزانة قصر.
النائـمون لايحلمون ساعة يشاؤون حتى لو كانوا قياصرة لايستطيعون، لكننا نحن من نربك الواقع بأقلامنا نحسن ما لايحسنون.
يومئ النرجس أنني على حق ويُقْسِم بأنني معزوفة منفلتة من ثقوب الزمان.
أكتم عنـه عميق حزني لأليق بالربيع وإبداع الأحلام والأماني.
******************************
خيري حمدان:
للدهشة ألق يفوق دموع المشاعر المصاحبة لتداخل واقع الشعر وخيالات الجمال. لا أرغب بالإنعتاق من قيود الرغبة بالنوم والاستيقاظ عند حافّة الكابوس، والرضا إحساسٌ متعلّق بسحابة سامقة تسير بتؤدة فوق مياه المحيط.
أثواب مطرّزة ترتديها نسوة فراشات في تمطّيهنّ، حوريّات في تحدّيهنّ لساعات الصباح بجدائل منثورة فوق الأسرّة، لا أملّ تأملّ المانوليا شجرة خُطبت لبياض الزهر – صباح الخير.

آخر العمر انغلق على بداياته وشريط الذكريات يؤرّق ساعات الليل الطويلة، كأنّ خريف العمر بانتظار سقوط آخر ورقة في شجرة الحياة، تذوب في الجذر ترفض التعفّن لتنبت بعد حين قرنفلة. أستعيد آخر أحلامي المجبولة بكوابيس العواصم التي أكلت وشبعت من لحم الجسد، يذكرني الطيّار الذي عاد من رحلته وفي طريق استراحته في ساحة العبور نحو عوالم التحضّر، رآني متقوقعاً على ذاتي منذ عقد من الزمان في أريكة معدنية، قال لي "لماذا تلفظك العواصم؟" قلت بأنّي جمعت فيّ مدائن صادقت على وثائق حقوق الإنسان، لفظتني كيلا تتنازع على أرديتي وأحلامي، وفضّلت بقائي عند حدود الشرق والغرب، وأنت لن تتوقّف عن الطيران والتحليق في السماء، لك الطبقات العليا ولي ما دون السحب يا صاحبي.

غادرتُ الغابة بعد أن فقدت الأمل بلقائها بين أشجار الصنوبر، رحّبتُ بتلال الثلوج الأبدية وركبت حافلة تقودها كلاب سلوقية، تناثر سنامُ الثلج أبيضَ، عذرية الحضور غير المدنّس بغواية الرواية البشرية، وقصيدتي تحلّق تقترب نحو قمرة الطيّار المتمدّن دون أن تلمس المعدن الرقيق المصفّح العصيّ على الرياح، ودرجات الحرارة المنخفضة، والضغط الجويّ وطبقة الأوزون.
أنا والعشق على موعد، لن أتنازل عن الموعد الأخير، أنا الملاح ذاته الذي لم يتوقف عن التحالف مع الموج، وخطب ودّ الهوى. كيف سمحتُ لعاصفة أن تجرفني نحو شواطئك وجزرك النائية؟ كيف أصبحتُ أسير القفص الأنثويّ وأنا الذي لم يتوقّف يومًا عن سلب رحيق الورد بكلّ ألوان الطيف! أدرك بأنّ للجمال والعشق ثمنًا سأدفعه دون تلكّؤ. أدفعه في حضرة انفجار المشاعر، لامرأة اختزلت الأنوثة في كيانها.
مراسم عرسي ما زالت تتردّد آثارُهُ، صدى الأمنية، رجع القافية، نقطة النهاية وفاصلة الخواصر والنصوص الأدبية. مراسم عرسي درسٌ في الفخر والغنج والكبرياء والخيّلاء.
يدلف المساء في ساعات الصبح، لا يصدّق العرش بأنّه قد اهتزّ – فقد حضرتِ! أنتِ من دونهنّ أمسكتِ بيد القيصر الذي تنازل عن تاجه لتصبحي أنتِ البارونة، سيّدة قصور موسكو وسانت بيترسبورغ، وسيبيريا تشتاطُ غضبًا، ذابت جبال الجليد بانتظار مرورك، هكذا يكتب الشاعر مذكّرات العاشق فأهلا بك في دفاتري عنوانًا ومتناً وخاتمة.[/align]
[/cell][/table1][/align]

نصيرة تختوخ:
فتح النرجس وبريده عيناي على حقيقة كدت أُغفلها فأكون من النادمات.
أُرَاجعني وأتدارك خطيئتي بعد أن أسلفت وصرحت بأني لست أديبة مُجْحِفَةً في حق البَرَكَةِ الخصيبة المسماة موهبة . تهوى الكريمة الانبعاث والحلول توقظ أشكالاً وألواناً من الحياة لامتناهية على أوراقي. ولأجلها أُكَرِّمُ الأدب، أُشَرِّفه بمشاركتي الخَلْق.
معاً نتجاوز المرئي للمحسوس واللامرئي للموجود واللاموجود للذي نبدعه فيكون غريباً ثم محبوباً ومقبولاً.
استقبالٌ فتطويع فتبديل أو تشكيل. الواقع المقيد لأرجل العالم هو ذاته الواقع الطَّيِّع، المرن، مادة من موادي الأولية . بالكتابة آخذه إلى مافوق العالم ، أسَخِّرُهُ لصناعة ابتسامات مريحة مرفرفة لم يعتقلها دافنشي في وجه الموناليزا.
أفتح قلب سمائي لقلوب البشر ولمن يريد منهم أن يستريح على جناح كلمات انبسطت فكان لها أن تطير، ألاَّ يتردد.
عندما تنشرح الصدور، يلبس البِشْرُ المحيا ويحلو لغيمـة أن تسبـح. تلتحم بأختها ، تظللان راعياً في المرج يحلم بأميرة مَهرها معزوفة ناي.
قَرِّر مصير موهبتك إن لم تكن فعلت ، تسمع نشيدها الأزلي فتسعد، يسقط ألف حزن من على كاهلك و يُبحر زورق مخاطراً.
هناك أمورٌ لمشيئتك المتحكمة بالأشياء والحركة والأزمنة على الصفحات، هناك دلال المانوليا على صفحات صباحي ونافورة ماء أندلسية، هناك المستحيل الممكن حين يدخل الحرف أليفاً.
كالمحتفين بدفن السَّرْدِينَة في لوحـة غويا لكلماتنا نشوة وجودنا ولها أن تتحرك وتملأ ساحتها مستمتعة بفرصتها الكاملة.
لا تحسد النرجس وحَيِّ موهبتي. ليس الفضل كله للنرجس، لك فيه نصيب ربما ومع ذلك أستسمحك في شكره أولاًّ.
هو مهدد بما بعد أيَّار، هو النبيل الذي لم ينشغل بهواجسه وجعلني من أولوياته.
إختار العودة أدراجه هامساً في حضرتي بأن شمس نيسان كشمس الكتابة.
قال أنهما تغيبان للظهور وأفشى سر إحداهما، خَبَّرني أن الصيف يتمرن حثيثاً ليُذَهِّبَ السنابل .
وعدي له وأمنيتي النائمة في غشاء حبة قمح بذَرِّ حكايات الحصاد والبيادر على الورق بعد رحيله في موكب الربيع. وعدي لك ببريد السنابل ماإِنْ تعلو وتحممها الشمس بالذهب وتتعلم الڤالس أنيقة مع نسمات المساء.
****************************
خيـــري حمــدان:
تهت، ضعت، في دهاليز هذي الشموع الضبابية أحيانًا، المتوقّدة غالبًا، وما بين المرئيّ المحسوس والمغيّب خلف الأفق تنفجر الموهبة، ينطلق القلم لا يرحم الأبيض الناصع من الأوراق. كأنّي مع انعتاق الفكرة على موعد، تلاص – تناص أم اندماج الوعي بشذا المشاعر المتدفّقة من عوالم الشعر التي لا تعرف راحة أو سكونَ ليل نهار. لم تحضر في حلمي الليلة، شموس كثيرة أضاءت لتحرق العتمة والظلال، ولكن لا قمر – لا قمر.
الواقع مادّة محسوسة، كأنّه جزءٌ من الغيب، فكيف يصبح طيّعًا مرنًا يتنافى مع شقاوتك وإعلان التمرّد على الفرشاة قبل أن ترسم اللوحة التالية. اكتبي انفجار الموقد والمِرْجَل الأنثويّ الذي يعرف كيف يحرق أحيانًا، لكنّه غالبًا هو – البلسم لجِراحِ الرجال الساذجين الهائمين في عتمة الذات.

لا تفتحي بوّابات القلب كلّها فدافنشي قد يلحظ الابتسامة المفقودة من لوحته، قد يجدها بين جدران فؤادك فيغار ويتقلّب في مثواه الأخير رغبة برسم جوكانداه لكنّه يدرك بأنّ الوقت قد فات وأصبح في عداد المستقبل المنقلب ماضيًا عبر بوابة الحاضر – معذرة.
الواجب أن نكتب الآخر، للآخر، أن نكتب الذات لتصبح عنوان الحبّ والعشق، الواجب أن تشتعل شمعة لتضيء طريق الحرير، فلا نبخل بصدى الناي والعود، نطلقه يعشق ينفلت من أسر الأوتار. صدى الجمال لوحة تنتظر فرشاة، قصيدة تنتظر ما تبقّى من قوافي وأنا وأنت لا نعرف النوم قبل إشعال حريق آخر في العتمة.
المشوار يمتدّ أبعدَ من الإشارة الضوئية بسنة ضوئية أخرى، وقلبي يرتقي يتسامى فوق الألم والجرح الشرقيّ العابر للسأم، أنا كبير المتفائلين، أسعى لقطف حديقة أخرى من الورد والنرجس، كلّنا بشأن الجمال نرجسيون، فلا تبخلي بحقّ الحِنّاء بابتسامة!

بانتظار أيّار ما زال نيسان يبحث عن خيوط الشمس، ليثبت لآذار بأنّ العشق ممكن، وأنّ الفرح ممكن، وأنّ الإنعتاق مرآة اعتقال المشاعر. اطلق يا زمن سراح الأيام الدافئة، دعنا نستشعر وقع الزبد الدافئ على أقدامنا، دعنا نحلم – دعنا نحلم – دعنا نحلم.


[gdwl]معزوفة (ناي) أندلسي..وجه (الجوكندا)..ألوان (جويا)..وأحرف تختوخية مشرقة متأنقة..هو هكذا الإبداع..أن ترسمي من الحرف ابتسامة..انتشاءة ..زهرة..في فضاءاتنا المتعبة..شيء بديع جميل..والحمداني العازف على وتر الحُلم الهادئ في البعيد..يحملنا إلى جزر من السحر والإلهام..مع تخاطركما تشعّ الشموع حد النور والانبهار..رعشة تنتابني كلما قرأتُ تخاطركما..هل هي عودة ميّ وجبران !!! مودتي..[/gdwl]
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2013, 45 : 11 PM   رقم المشاركة : [389]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

أستاذ محمد الصالح شكرا لك ولحضورك الذي يُشْعِر بالصدق والتقدير.
دمت بكل خير.
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 04 / 2013, 57 : 11 PM   رقم المشاركة : [390]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:sm3: رد: تخــاطر الشمــوع/ نصيـرة تختوخ ـــ خيري حمــدان

الأديب الشاعر محمد الجزائري العزيز
في فترة من الفترات وقبل نصف سنة تقريبًا، كانت نصيرة على قناعة "ربّما أكون مخطئًا" من أنّنا قد أكملنا دورة هذه الشموع، لكنّي أخبرتها بأنّنا ماضون حتى الشمعة المئة. ولولا هذا التشجيع والحضور لما تمكّنا من الاستمرار في هذا الطريق. أشكرك صديقي الشاعر من كلّ القلب على حضورك الجميل. خالص المودّة.
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشمــوع/, تخــاطر, حمــدان, يجري


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا يجري في الأهواز؟ سعيد مقدم (أبو شروق) جمهورية كلّ العرب 0 26 / 07 / 2021 37 : 12 PM
( أنفاس حيرى).. عزة عامر شعر التفعيلة 10 02 / 07 / 2021 59 : 05 AM
حقيقة ما يجري في القدس ....!؟ فهيم رياض المقالة السياسية 1 17 / 10 / 2015 41 : 01 PM
حجري الفلسطيني طلعت سقيرق الشعر 3 12 / 01 / 2013 47 : 07 PM
تعليق على ما يجري طلعت سقيرق للمجانين فقط !!.. 27 11 / 11 / 2011 52 : 09 PM


الساعة الآن 31 : 02 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|