التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,667
عدد  مرات الظهور : 163,133,047

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > جمهوريات نور الأدب > جمهوريات الأدباء الخاصة > مدينة د. منذر أبو شعر
مدينة د. منذر أبو شعر خاصة بكتابات وإبداعات الدكتور منذر أبو شعر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 11 / 06 / 2014, 02 : 12 PM   رقم المشاركة : [1]
د. منذر أبوشعر
محقق، مؤلف، أديب وقاص

 الصورة الرمزية د. منذر أبوشعر
 





د. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

ابن جني وكتابه الخصائص 1


ابن جني: هو عثمان بن جني الموصلي، كان أبوه مملوكاً رومياً لسليمان بن فهد الأزدي الموصلي. ولد بالموصل، وتوفي ببغداد عام 392 هـ / 1002 م عن نحو 65 عاماً.
أحد أئمة الأدب والنحو البصريين الثقات، وشهرته في معرفة اللغة وفقه أسرارها وأحكام التصريف فيها، طغت على شهرته في سائر علومها، خاصة في بحوث الاشتقاق الأكبر، (وهو أول من أطلق عليه هذه التسمية).
نقلت عنه معجمات اللغة ما انفرد به من ألفاظ واستعمالات، لامتياز أسلوبه بمتانة التركيب، وبلاغة العبارة، ووضوح الفكرة، والاستقصاء، والإكثار من ضرب الأمثلة ولمَّ الأجزاء بعضها إلى بعض، وإن مال أحياناً إلى الإطناب والتكرار.
** ** **
والاشتقاق في العربية على ضربين: كبير وصغير.
فالصغير: أن تأخذ أصلاً من الأصول فتتقرَّاه فتجمع بين معانيه وإن اختلفت صيغه
ومبانيه، كتركيب (س ل م) تأخذ منه معنى (السلامة) في تصرفه، فتقول: سلم، ويسلم، وسالم، وسلمان، وسلمى، والسلامة؛ ومنه: السليم: وهو اللديغ - سُمِّي بذلك تفاؤلا بالسلامة - وعلى ذلك بقية الباب إذا تأوَّلته.
والاشتقاق الكبير أو الأكبر: أن تأخذ أصلاً من الأصول الثلاثية، فتعقد عليه وعلى تقاليبه معنى واحداً، فإن تباعد شيء من ذلك عنه رددته إليه بلطف التأويل، نحو:
(ك ل م) (ك م ل) (م ل ك) (ل ك م) فحيث تقلبت فمعناها الدلالة على القوة والشدة.
ونحوه تقليب (ج ب ر) أين وقع دلَّ أيضاً على القوة والشدة، فتقول:
جبرت العظم، وجبرت الفقير: إذا قوَّيتهما وشددت منهما.
والجَبْر: الملك، لقوته وتقويته لغيره.
ورجل مُجَرَّب: هو الذي قوَّته الأمور وأحكمته فاشتدت عزيمته.
والجراب (بكسر الجيم): الوعاء يحفظ ما فيه، والشيء إذا حُفظ وروعي ما فيه اشتد وقوي، وإذا أغفل وأهمل تساقط ورذي.
والبُُجْرَة والبَجَرة: كل عقدة في الجسم، تكون في الوجه والعنق والبطن، كالسُّرَّّة إذا غلظت ونتأت فاشتد مسُّها وأمرها، والأبْجَر وهي بَجراء: القوي السُّرَّة؛ ومنه قيل للهموم والأحزان: بُجَر، قال سيدنا علي: إلى الله أشكو عُجَري وبُجَري، أي همومي وأحزاني، وقالوا معناه: ما أبدي وأخفي من أحوالي.
ومنه البُرْج: لقوته في نفسه وقوة ما يليه به.
والبَرَج: نقاء بياض العين وصفاء سوادها، وذلك دلالة على سلامة العين وقوتها، والسواد ليس بلون مستضعف.
ورَجَّبْت الرجل: عظمته وقوَّيت أمره.
وقيل لشهر رجب (رجب)، لتعظيمهم إياه عن القتال فيه.
والنخلة إذا مالت دعموها بالرُجْبة، وهو شيء تستند إليه لتقوى به، وذلك لكرمها عليهم.
والراجبة (بكسر الجيم): أحد فصوص الأصابع، وهي مقوِّية لها.
والرَّباجي: الرجل يفخر بأكثر من فعله، فيعظم نفسه ويقوِّي أمره.
** ** **
ومن ذلك تراكيب (ق س و) (ق و س) (و ق س) (و س ق) (س و ق) جميعها
تعني القوة والاجتماع:
فالقسوة: شدة القلب واجتماعه.
وسُميت القوس (قوساً) لشدتها واجتماع طرفيها.
والوَقس (بفتح الواو، فسكون القاف): ابتداء الجرَب، وذلك لأنه يجمع الجلد
ويُقحله.
والوَسْق: الحِمل، وذلك لاجتماعه وشدته.
واستوسق الأمر: اجتمع، ومنه قوله تعالى: (والليل وما وسق) - الانشقاق: 17 - أي جمع.
وسٌُمِّي السُّوق (سُوقاً) لأنه استحثاث وجمع للمسُوق بعضه إلى بعض.
** ** **
ومن ذلك تراكيب (س م ل) (س ل م) (م س ل) (م ل س) (ل م س) جميعها تعني الإصحاب والمُلاينة:
فالسَّمَل: الثوب الخَلق، وذلك لأنه ليس عليه من الوَبَر والزئبر ما على الجديد،

فاليد إذا مرَّت عليه لم يستوقفها جدَّة المنسج أو خشونة الملمس.
والسَّمَل: الماء القليل، كأنه قد أخلق وضعف عن قوة المضطرب وجَمَّة
المُرْتكض.
ومنه السلامة، وذلك أن السليم ليس فيه عيب تقف النفس عليه، ولا يعترض
عليها به.
والمَسْل والمَسَل والمسيل، كله واحد. وذلك أنه لا اعتراض على الناظر فيه
والمتصفح له.
ومنه اللمْس، وذلك أنه إنْ عارض اليد شيء حائل بينها وبين الملموس لم يصحَّ
هناك لمس، فإنما هو إهواء باليد نحوه ووصولٌ منها إليه بلا حاجز ولا مانع، ولابد مع اللمس من إمرار اليد وتحريكها على الملموس، ولو كان هناك حائل
لاستوقفت به عنه.
ويقال: ألْسَمْتُ الرجلَ حُجَّته: لقنته وألزمته إياها، فسهلتها وأوضحتها. قال الشاعر:
لا تُلسِمنَّ أبا عمران حُجَّته
ولا تكونن له عوْناً على عُمَرا
** ** **
واعلم أنا لا ندعي أن هذا مستمر في جميع اللغة.

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع د. منذر أبوشعر
 تفضل بزيارتي على موقعي الشخصي

http://drmonther.com
د. منذر أبوشعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2014, 02 : 05 PM   رقم المشاركة : [2]
ناز أحمد عزت العبدالله
كاتب نور شديد الفاعلية

 الصورة الرمزية ناز أحمد عزت العبدالله
 





ناز أحمد عزت العبدالله is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: ابن جني وكتابه الخصائص 1

الدكتور منذر أبو شعر
أشكرك يا أبي على هذا الدرس المليح وكشف عروق الذهب من مناجم الغة الحبيبة *
جزاك الله عنا كل خير
ناز أحمد عزت العبدالله غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2014, 05 : 09 PM   رقم المشاركة : [3]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: ابن جني وكتابه الخصائص 1

شكرا على هذه الإضاءة د.منذر. أظن أن الإشتقاق في اللغة العربية أمر من الأمور التي حافظت على سلامة وتماسك اللغة فذا قارنا العربية بلغات أخرى نجدها محفوظة بشكل يحميها من تحولات تجعلها تصير غير مفهومة بعد تنقل زمني معين كما هو الشأن بالنسبة للغات أخرى.
تحيتي
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2014, 47 : 11 PM   رقم المشاركة : [4]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: ابن جني وكتابه الخصائص 1

الدكتور منذر..الحمد لله بدأ الطلاب يلتحقون بالصف ولم أعد وحدي...شكرا لك أستاذنا القدير على هذه المادة الرائعة..
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 13 / 06 / 2014, 26 : 05 PM   رقم المشاركة : [5]
د. منذر أبوشعر
محقق، مؤلف، أديب وقاص

 الصورة الرمزية د. منذر أبوشعر
 





د. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: ابن جني وكتابه الخصائص 1

الأستاذ الأديب ابني ناز أحمد العبد الله، زهرة نور الأدب المتجددة شباباً وعبق طيب خير:
فارسة الكلمة الآنسة الودودة أختي نصيرة تختوخ:
الشاعر الحر أخي الأديب محمد الصالح الجزائري صوت الجزائر:
معكم تكتمل متعة جمال السير، ونتعاون معا فنرى ملامح وجوه نعرفها ونشعر بتواجدها - بحكم الألفة- لكننا لا ننتبه إلى تفاصيلها،
فيحلو طريقا أكثر، ويتسع رحبه أكثر وأكثر.
والخير كله لكم، ونبقى مع طيب صدق الحديث.
توقيع د. منذر أبوشعر
 تفضل بزيارتي على موقعي الشخصي

http://drmonther.com
د. منذر أبوشعر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الخصائص, وكتابه


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الخصائص 2 د. منذر أبوشعر مدينة د. منذر أبو شعر 0 14 / 06 / 2014 07 : 03 PM
في دوحة الشعر النبطي / الخصائص والمصطلحات حسن الحاجبي فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي 6 13 / 12 / 2012 54 : 01 AM


الساعة الآن 24 : 01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|