أخي الحبيب حسن
اسعد الله أوقاتك
موضوعك جميل وفكرتك رائدة
واسمح لي بالتكلم نيابة عن الأستاذ محمد نحال
لأن المتدارك هو بحري المفضل وبحر السليقة لدي
صديقي للمتدارك ثلاثة اسماء معروفة المتدارك المحدث الخبب
ولا فرق بينهما سوى في شيء واحد
المتدارك التام بصراحة بحر صعب جدا جدا
لا يأتي تفعيلة فاعلن إلا تامة على مدار القصيدة كلها
أي فاعلن اربع تفعيلات في الصدر ومثلها في العجز
ولا يجوز الإتيان بأحد صور فاعلن في القصيدة كلها
وللتوضيح أكثر إليك هذا البيت
يا فؤادي لمن اشتكي صدها
إنني عائشٌ ميتٌ بعدها
ومثال آخر
الصديق الصدوق الذي يُرتجى
في المُلمات قد لا يُرى في الملا
أما المحدث أو الخبب فهو البحر الذي لا تأتي فيه فاعلن تامة أبدا
وهو البحر الشائع المعروف عند الجميع
مثل
يسمعني حين يراقصني
كلمات ليست كالكلمات
وأيضا
ناقوس القلب يدق له
وحنايا الأضلع معبده
أود ان أشير إلى ملاحظتين
الأولى هناك صورة للتفعيلة الرئيسية فاعلن تسمى فاعلُ وهي مقطع طويل ومقطعين قصيرين
كما في قصيدة نزار قباني كلمات عندما يقول يسمعني ....
أما الملاحظة الثانية ففي الشعر الحر يجوز استخدام فاعلن تامة مع كافة أشكالها
أتمنى أن أكون قد وضحت في إجابتي
وعلى فكرة الأسماء التي ذكرتها عن بحر المتدارك وهي المخترع المتسق الشقيق قطر الميزاب
أنا لم أسمع بها من قبل وأظنها لا تقدم ولا تأخر طالما عرفنا أن المتدارك اسمائه المشهورة
هي المحدث والخبب
وأخيرا مودتي للأخ صاحب الموضوع المفيد للإعضاء دون استثناء
الأستاذ حسن أبراهيم سمعون
وأعتذر للأخ الأستاذ محمد نحال فقد أخذت المايك عنه
مودتي وتقديري
حوار عروضي/ غالب الغول
أخي الغالي الأستاذ سلطان ,
أشكرك على إجابتك المفيدة , وبناء على رغبة أستاذنا الكريم محمد الصالح الجزائري , لإعادة أو استكمال الحوار , فإنني سأبد بتناول الموضوع من حيث بدأت أنت يا أخي , لكي يكون الشرح وافياً وحسب ما نختزن من معلومات عروضية . الخط الأحمر سيكون هو رد غالب الغول , وباقي الخطوط بألوانها تبقى كما هي .
@@@@@@@@@@@
=سلطان الركيبات;104761]أخي الحبيب حسن
اسعد الله أوقاتك
موضوعك جميل وفكرتك رائدة
واسمح لي بالتكلم نيابة عن الأستاذ محمد نحال
لأن المتدارك هو بحري المفضل وبحر السليقة لدي
صديقي للمتدارك ثلاثة اسماء معروفة المتدارك المحدث الخبب
ولا فرق بينهما سوى في شيء واحد
المتدارك التام بصراحة بحر صعب جدا جدا
لا يأتي تفعيلة فاعلن إلا تامة على مدار القصيدة كلها
أي فاعلن اربع تفعيلات في الصدر ومثلها في العجز
ولا يجوز الإتيان بأحد صور فاعلن في القصيدة كلها
وللتوضيح أكثر إليك هذا البيت
يا فؤادي لمن اشتكي صدها
إنني عائشٌ ميتٌ بعدها
ومثال آخر
الصديق الصدوق الذي يُرتجى
في المُلمات قد لا يُرى في الملا
@@@@@@@@@@@
الرد/ غالب الغول :للمتدارك لا يوجد سوى بحر واحد لا غير , وهو تكرار تفعيلة ( فاعِلن ) ويجوز في حشو البيت الشعري الإتيان بالتفعيلة المخبونة ( فعِلن ) بكسر العين , والسبب في ذلك هو الوزن الشعري الموسيقي الذي يقبل الخبن في فاعِلن ولا يقبل القطع ( فعْلن ) بتسكين العين , إلا في الضرب الشعري , أي في القافية .
وجواز الخبن هنا يكون مع مثيله في بحر البسيط وغيره من البحور التي يوجد بها فاعِلن , وهذه التفعيلة ( فاعِلن ) وزنها الشعري الموسيقي هو ( الوزن الثلاثي ) أي أن وتدها المجموع لا يمكن العبث به , أي لا يجوز أبداً في بحر المتدارك أن تتحول فاعِلن إلى ( فاعِلُ ) فالوتد المجموع ثابت لا يقبل الزحاف البتة .
أما المحدث أو الخبب فهو البحر الذي لا تأتي فيه فاعلن تامة أبدا
2 ــ الرد / غالب الغول : نعم إن الخبب جاء اسمه من سرعة الجري أو سرعة النطق , أو سرعة الإيقاع الموسيقي , وهذا الوزن لا تدخل فيه فاعِلن الثلاثية الوزن , لأن وزن الخبب ( ثنائي الوزن ) والمتدارك ( ثلاثي الوزن ) ولا يجوز الخلط بينهما .
وهو البحر الشائع المعروف عند الجميع
مثل
يسمعني حين يراقصني
كلمات ليست كالكلمات
وأيضا
ناقوس القلب يدق له
وحنايا الأضلع معبده
الرد / غالب الغول
بالنسبة للخبب الثنائي الوزن , له نوعان وهما:
وزن الخبب الأول : ويكون بدايته سبب خفيف فقط , ولا يوجد السبب الثقيل إلا في المقطع الثاني هكذا:
فاعلُ فاعلُ فاعلً فاعلُ
ويجوز إضمار السبب الثقيل ليصير ( فعـْـلنْ )
وأما الوزن الثاني فهو : ( فعِلن فعلن فعلن فعلن ) بكسر العين .
ويكون السبب الثقيل في أوله , كما ويجوز إضمار السبب الثقيل ليتحول إلى سبب خفيف في الحشو .
علماً أن العروضيين اعتادوا أن يخلطوا وزن الخبب الأول بوزن الخبب الثاني هكذا:
فعِلن فاعِلُ ....... وهذا عروضياً لا يجوز , وإن قبلته الموسيقا ,
وأما أسماء الخبب فهي كثيرة , وقد وردت في كتب العروض كما يلي :
الغريب/ المتسق/ركض الخيل /ودق الناقوس / قطر الميزاب/
وهذه لا تعني شيئاً سوى أنها مرادفات للخبب وهو السرعة .
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حسن ابراهيم سمعون
الأخ , والأستاذ سلطان ( ولقد طمعنا ) هل تأتي عولن ,, ومن جوازات الطويل , وكابتداء
مع المحبة والتقدير
حسن
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
نيابة عن الأخ الأستاذ سلطان سأقوم بالرد على سؤالك أخي الأستاذ حسن سمعون فأقول :
نعم أخي الفاضل , تأتي عولن في ابتداء الطويل وابتداء المتقارب أيضاً , وقد أجازها بعض العروضين أن تأتي في نهاية الشطر الأول من بحر المتقارب , ولكن نادراً ما يحصل ذلك ,
والسبب في ذلك لأن بداية البيت الشعري يمكن معالجته موسيقياً , فالحركة الواحدة قد لا تؤثر في الإنشاد الشعري كثيراً , وبخاصة عندما تكون أول النطق بالتفعيلة أو ما يحل محلها من كلام شعري ,
لك الشكر أستاذ شمعون وبارك الله بك .
ههههه نعم هو الخرم , الله يخرم عدونا يا أستاذ محمد ,
يجوز في فعولن في ابتداء أبيات الطويل ( الخرم ) والخرم حذف أول متحرك من مقاطع التفعيلة , ويجوز الخرم في ( فعولن / ومفاعيلن ومفاعلتن ) / كما يجوز الخرم أيضاً في في الجزء الأول من النصف الثاني . مثال ذلك
وعينٌ لها حدرةٌ بَدرة ..... شُقّتْ مآقيهما من أخرْ
ولكن الشعراء , لا يستعملون في أشعارهم مثل هذا الزحاف , تحاشياً لنقد العروضيين أو الشعراء الآخرين ,
لك التحية والشكر وبارك الله بهمتك أخي الغالي .
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام
رد: جواب لكل سؤال يتعلق بالشعر العمودي , فاسأل
شكرا لك أخي الغالي الأديب غالب..
أرجو أخي غالب أن تقدّم ملاحظاتك حول هذا النص المعروض في قسم شعر التفعيلة ؟؟؟ على الرابط الآتي:
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
إن كان هذا شـُعيراً....... فقد كان القرد ربي
أي أنه يستحيل أن يكون القرد هو ربي , ولذلك فهذا ليس بشعر البتة ,
تحياتي
وأرجو نقله من صفحات الشعر, إلى صفحات أخرى , وشكراً لك
@@@@@@@@@@@@@
لا أريد حب و لا أريد قُرب
و لا أريد الطعام و لا الشُرب
لا أريد الحلمات و لا البنات
أريد أشلاء و دماء بحيرات
و رؤوس و عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]الداعوش
أطلبها جبل مفروم بالصورايخ
1-
أريد للعدو الموت والحرب
لا لهن قطر و لا الصرب
أريد صب النار على الزيت
و قتل فاحش ليبيا و البيت
2-
لا أريد حلمة لا أبغى نسوة
و لا أريد الظلام و لا شمعة
أحلم برأس متسببى الدمعة
لا لا للأثداء و ألف لا للنساء
أطلب القصاص أبغي الدماء
ليحل هذا البلاء عن بلدى
مصر محطة مولدى و نفسي
ليختفى من قلبي هذا الوباء
ليموت فى الدنيا هذا العناء
-3
يا أيها المجوس أيها الداعوش
أين أنتم للقاء فارس الجيوش؟
يا أيها القتلة يا أيها الوحوش
اظهروا للطيران يا جرزان
كفى قتل الأبرياء بالصلبان
أيها الجاموس أيها الطواغيت
أيها الذئاب يا أيها الأغراب
عبيد آل عثمان و آل حمد
أليس هناك غير ورد مصر؟
أصهار رسول الله يا فُجر
و لى مليار صقر و مليار نسر
يفترسونكم قبل صلاة العصر
و ألا يوجد أمريكان أو طلليان؟
أو أنجليز أو هنود أو ألمان؟
يا عبيد و اشنطن و تل أبيب
يا جوارى موزة و أردوغان
تحاصروننى فى أرض سيناء
و فى ليبا يا إخوتى من عدوى
يا إخوتى مِن قاتل شعبي
عليكم لعناتى و نقمة ربي
5-
يا برادعى لك نهود و حلمات
و تحيض و تحمل و تلد كالبنات
و ترسم واشنطن على اليتيك
صور لقاءات العشق الساخنة
و يمص نتنياهو بفنٍ حلمتيك
فتبرز أنوثتك الخائنة الكامنة
6-
يا خرفان يا داعوش يا قاعدة
هل حررتم مِن فلسطين بذرة
أأتيتم مِن كنسية المهد بحجرة؟
هل أرجعتم من الأقصي طوبة؟
لا يا أبناء القذارة و الدعارة
تحرقون فقط أوطان الحضارة
تحرقون قلبى للعشاق منارة
7-
تدمرون جيش شعبي السوري
تخربون العراق الكريم الأبي
تحزنون الشاعر العربي النقي
الشامخ الشفوق الشجاع الشجي
عبداللطيف أحمد فؤاد
عروبة شنكان - أديبة قاصّة ومحاورة - نائب رئيس مجلس الحكماء - رئيسة هيئة فيض الخاطر، الرسائل الأدبية ، شؤون الأعضاء والشكاوى المقدمة للمجلس - مجلس التعارف
رد: جواب لكل سؤال يتعلق بالشعر العمودي , فاسأل
فاتني ملف غاية في الأهمية، الرجاء استمروا، تعلمت كثيرا
زيدونا في فهم طلاسم أبجدية الشعر
بالانتظار مع التحية
الآخت الأستاذة عروبة , نرحب بك وبعروبتك ومغربك الجميل , وإشراقك البهي مع هذه الصفحات , ونود فيها طرح الآسئلة العروضية , لنجيب عليها ,
أهلاً بك أخت عروبه مرة ثانية وتحياتي .