التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,645
عدد  مرات الظهور : 163,013,662

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > تحرير فلسطين قضيتنا > فلسطين تاريخ عريق ونضال شعب > الموسوعة الفلسطينية
الموسوعة الفلسطينية إعداد و إشراف: بوران شما (أمينة سر هيئة الموسوعة الفلسطينية) نرجو من لديه وثائق هامة يود إضافتها أو استفسار مراسلة الأستاذة بوران شمّا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14 / 06 / 2017, 07 : 02 PM   رقم المشاركة : [11]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الاعلام الفلسطينيون في الموسوعة الفلسطينية : الجزء الرابع

شكرا لك ناهد على إثراء معارفنا بهؤلاء الأعلام ..
مجهود مشكور .. بارك الله فيك
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 / 08 / 2017, 49 : 04 AM   رقم المشاركة : [12]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: الاعلام الفلسطينيون في الموسوعة الفلسطينية : الجزء الرابع

محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الملطي ( _ 377هجري ) ( _ 987 م )
أبو الحسين الملطي العسقلاني المحدث ، القارئ الفقيه الشافعي . ولد في ملاطية في الربع الأول من القرن الرابع الهجري ونشأ بها . وقد درس القراءة عرضا على ابن مجاهد وابن الانباري من كبار علماء بغداد . ثم تنقل يطلب الحديث والفقه في عدد من مدن الجزيرة والشام فرحل إلى طرابلس وحلب وحران وانطاكية والرقة قبل أن يعود الى ملاطية. وكانت هذه البلاد مع بلده من الثغور الإسلامية الشامية في جبهة الروم وكان شيوخها يجمعون إلى العلم الرغبة في الجهاد وصدق الورع وقد صاحبت الحركة العلمية فيها حركة الجهاد والدفاع لأن هذه المنطقة كانت في تلك الفترة مهددة بالقوى البيزنطية يدافع عنها الحمدانيون دفاع الياس الحازم . ولكنها بدأت تسقط في أيدي الروم حتى أنطاكية منذ أواسط القرن الرابع الهجري. ويبدو أن أبا الحسين غادرها في هذه الفترة المظلمة إلى عسقلان في جنوبي الشام فاستقر فيها.
كان يقرض الشعر أحيانا ويصنف في الفقه الشافعي. وقد وضع ( كتاب التنبيه والرد على أهل الأهواء والبدع ) فهاجم فيه بعض الفرق الإسلامية التي وصفها بالزندقة، ومنها الكثير من المتصوفة.
وقد توفي في عسقلان .

يتبع
توقيع ناهد شما
 
سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 / 08 / 2017, 50 : 04 AM   رقم المشاركة : [13]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: الاعلام الفلسطينيون في الموسوعة الفلسطينية : الجزء الرابع

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الميموني
شكرا لك ناهد على إثراء معارفنا بهؤلاء الأعلام ..
مجهود مشكور .. بارك الله فيك

بدوري اشكر لك اهتمامك وتشجيعك أ . رشيد
توقيع ناهد شما
 
سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 / 08 / 2017, 56 : 08 PM   رقم المشاركة : [14]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: الاعلام الفلسطينيون في الموسوعة الفلسطينية : الجزء الرابع

محمد بن أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي ( 528 _ 607 هجري ) ( 1133 _ 1211 م )
أبو عمر المقدسي الحنبلي. واحد من كبار العلماء الحنابلة والزهاد. ولد بقرية جماعيل، كما جاء في المصادر القديمة وجماعين كما يحفظها أهل اليوم، قرب نابلس. وكانت المنطقة قد وقعت قبل ذلك بأربع وثلاثين سنة في أيدي الصليبيين الذين ابادوا سكان القدس وبعض المدن الفلسطينية بالذبح والتشريد. ولكنهم كانوا بحاجة إلى استغلال الأراضي الزراعية الواسعة فابقوا أهل القرى والدساكر على أرضهم، وقسمت اقطاعات على النمط الغربي بين النبلاء فكانوا يتقاضون من أصحاب الأرض والفلاحين الحقوق الإقطاعية اضعافا مضاعفة ويذيقونهم ألوان الضرب والاضطهاد والسجن والمذلة. وكان من نصيب جماعيل أن تكون في اقطاع باليان بن بازران أحد صغار النبلاء، وقد حكم الرملة ويبنى ( ابلين ) من سنة 549 هجري / 1154 م الى سنة 564 هجري / 1169 م .
ويبدو أن فتوة باليان جعلته شديد القسوة والأذى للمزارعين، فكانت ضرائبه أربعة أضعاف الضرائب المعتادة . وكان يعاقب بقطع الأطراف والسجن والتعذيب الشديد. فخرج الشيخ أحمد بن قدامة في السر مع بعض أهله فأوصلوه إلى دمشق ومكثوا معه ثلاثة أشهر تدبروا فيها أمر استقراره وأهله، ثم عادوا. وقد كتب الشيخ كتابا ارسله معهم إلى ابنه محمد ابي عمر يخبره فيه أنه استقر في دمشق ولن يعود وان على أهله أن يلحقوا به. وحين وصل هؤلاء إلى جماعيل اخفوا أمرهم. وبعد ليلة واحدة كانت الأسرة الواسعة قد اجتمعت من القرى المتعددة ومشت على الطريق بمعونة بعض الأدلاء . وتفادت جند الفرنجة عند نهر الشريعة ، وعبرته فوصلت إلى دمشق بعد ثمانية أيام وكان عدد هذه القافلة الهاربة قرابة 40 نفسا. وقد نزلت في مسجد بظاهر مدينة دمشق قرب الباب الشرقي يعرف بمسجد ابي صالح وتوالى بعد ذلك وصول الهاربين جماعة بعد جماعة وربما كان بعضهم يعود إلى الأرض المحتلة ليتزوج أو ليأتي بأب أو أخ ما يزال هناك. واستمر ذلك سنوات طويلة كانت جماعة جماعيل خلالها قطب الاجتذاب والتكاثر بما ينضم اليها من الأقرباء والمعارف الهاربين، ومن الزوار وطلاب العلم. ذلك أن الشيخ أحمد وابنه أبا عمر كانا من شيوخ الحنابلة وقد نزلا في مسجد ابي صالح لأنه في ظاهر البلد، ولأن المتولين على وقفه كانوا أسرة حنبلية. واشتهر أمر الجماعة المقدسية بالصلاح في دمشق، واعطاها نور الدين خطه بالبقاء والإشراف على المسجد واوقافه . ولكن كثرة عددها جعلت شيخ الجماعة يبحث عن مكان آخر للاستقرار فوجد في سفح جبل قاسيون المطل على دمشق مساحة جرداء فيها موضع مسجد عتيق ويمر في اسفلها نهر يزيد. وسرعان ما ابتنى فيها ثلاثة بيوت على شكل دير عرف بدير الحنابلة وكان يدعى في العصر المملوكي بالجامع المظفري نسبة إلى الملك المظفر الذي جدد بناءه. كما عرف بدير المقادسة ودير الصالحين . وهو جامع الحنابلة بدمشق اليوم . وتكاثرت زيارات الناس وطلاب العلم للشيخ أحمد وابنه أبي عمر، ولا سيما حين رأوا نور الدين بنفسه يزور الجماعة ويهدي اليها وتكاثرت الهدايا والهبات، وتكاثرت البيوت التي تبنى حولهم ، ولا سيما أن في المنطقة مواقع يتبرك بها الناس ( الكهف ، ومغارة الدم ، أو الأربعين ، وقبر ذي الكفل ) ولم تحل نهاية القرن السادس الهجري حتى صارت الأبنية حيا واسعا سمي الصالحية ( نسبة إلى هؤلاء المهاجرين الذين سكنوا مسجد ابي صالح ) وقد بنيت فيه مع البيوت بعض القبور الفخمة لكبار الحكام ( زوجة نور الدين، وصلاح الدين، والأمير جهاركس قائد صلاح الدين، والشيخ قيمر) وبعض المساجد وظهرت الحمامات والربط ودور القرآن والحديث والمدارس والزوايا والبيمارستانات، وصارت الصالحية خلال قرن بلدا في شمالي دمشق . لم يشهد الشيخ أحمد بن محمد بن قدامة الجماعيلي المقدسي صاحب النواة الأولى من الأبنية تطور الصالحية لأنه توفي سنة 558 هجري / 1163 م . وكان نور الدين بن زنكي قد بنى له جنوبي الدير عند ضفة النهر مدرسة صغيرة ليدرس فيها . فلما تولى مشيخة الجماعة ابنه أبو عمر محمد بن أحمد وتكاثر الوافدون للسكنى وطلب العلم بنى المدرسة التي هي شيخة المدارس في الصالحية، وقد عرفت بالمدرسة العمرية. بناها لصق الأولى على النهر بعد أن غطاه، وجعل فيها مسجدا وعشر خلوات للفقراء وديوان يكن وبئر ماء وسقاية، ودرس فيها المذهب الحنبلي أكثر من خمسين سنة . وقد رافق ظهور المدرسة العمرية على جبل دمشق نهضة علمية واسعة في المدينة فأقيمت المدارس الكثيرة ودور الحديث والبيمارستانات ، أقامها الحكام والأمراء والأغنياء والعلماء على السواء .وكان بعضها مدارس اوقفها بعض الأفراد على الحديث أو الفقه أو الطب ورصدوا لها الأوقاف الدارة . ولا شك في أن المدرسة العمرية التي كانت أحد العناصر والعوامل في النهضة الفكرية تدين بسمعتها وشهرتها لمؤسسها وواقفها الذي وصفتهالمصادر بأنه حفظ القران والفقه والحديث، وسمع الكثير وكتب الكثير. وكان إماما فاضلا مقربا زاهدا عابدا قانتا لله كثير النفع طلق الوجه ذا اوراد وتهجد واجتهاد وأوقات مقسمة على الطاعة من الصلاة والصيام والذكر وتعليم العلم والفتوة والمروءة والخدمة والتواضع. وكان عديم النظر في زمانه ويسمى أبو عمر في المصادر أحيانا بقاضي الجبل. وقد ظهر أثر ميزاته في الزهد والعلم والعبادة والخلق في مدرسته العمرية وفي سمعتها العلمية ، فإذا هي تجتذب اليها طلاب العلم، لا من مدينة دمشق فحسب، بل من كل مكان فيه حنبلي، حتى أضحت بجهود أبي عمر، ثم بجهود أولاده وأولاد إخوته من بعده، أكبر مركز علمي حنبلبي في العالم الإسلامي خلال القرنين السابع والثامن الهجريين وقد توسعت المدرسة العمرية وجدد بناؤها عدة مرات،
ونظمت فيها عشرات الدروس والحلقات والاسباع في مختلف ساعات النهار، وأدخل عليها بالتدريج تدريس المذاهب الإسلامية الأخرى : الشافعية ثم الحنفية ثم المالكية، كما عرفت أجيالا كثيرة من كبار العلماء كانوا يدرسون فيها أو يدرسون. ووهبت لها خزائن الكتب. واتسعت اوقافها وخيراتها ، فكان يفرق فيها من الجرايات على الفقراء الف رغيف من الخبز يوميا، ويطبخ اللحم في رمضان كل إفطار وفي الأعياد، وتوزع الحلوى في أيام معلومة. وكان لها وقف على قمصان الطلبة وملابسهم، على غسيل الفقراء، وعلى تسخين الماء وتوزيع الغذاء والكعك والصابون والحلوى واواني الطبخ والشرب على بيوتها هذا عدا النفقات المخصصة للمدرسين والجرايات عليهم .
توفي أبو عمر واضع الأساس الأول لهذا المركز الفكري الكبير عن ثمانين سنة، ودفن في قاسيون بجنازة قدر المشيعون فيها بعشرين ألفا .


يتبع
توقيع ناهد شما
 
سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 09 / 2017, 39 : 02 AM   رقم المشاركة : [15]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: الاعلام الفلسطينيون في الموسوعة الفلسطينية : الجزء الرابع

محمد بن إدريس الشافعي ( 150 _ 204 هجري ) ( 767 _ 819 م )
أبو عبد الله، وينسب إلى جده شارع وينتهي نسبه إلى عبد مناف جد الرسول الأعظم. وهو أحد أصحاب المذاهب الأربعة في الإسلام ومن أكبر أئمة الفقه الذين انجبهم التاريخ الإسلامي. سكن أبوه إدريس، وكان قليل ذات اليد، عسقلان فولد له فيها ابنه محمد ويبدو أن الأب توفي وابنه طفل فحاولت أمه أن تعلمه وتتدبر أمر اعالته فأما التعليم فكان لدى معلم للصبيان عهدت إليه بابنها ولم تكن تملك أجرا تدفعه له . المعلم نجابة الطفل وسرعة حفظه فاستبقاه وكان يستعين به على تعليم الصبية الآخرين. ولا يعرف ما إذا كان التعليم الأولي قد تم في غزة وعسقلان أو في مكة. فثمة من يروي أن الأم الفقيرة رأت ضمانا لاعانة الطفل، أن يلحق بأهله في مكة فذهبت به اليهم وعمره سنتان . وثمة أخبار تروى على لسان الشافعي انه لحق بمكة وعمره عشر سنوات أو حولها. وعلى أي حال فقد كان يحفظ القرآن لسبع سنين. وكان الطموح الكبير لطفل قرشي في مكة في تلك الآونة أن يشد و شيئا من العلم ، فمدن الحجاز كانت لمكانتها من الإسلام قد تحولت عن عملها التقليدي في التجارة إلى العمل بالعلم : تدبر القرآن وحفظ الحديث ورواية الشعر والأدب. فجعل الفتى يتردد على المسجد الحرام يسمع الشيوخ الذين يروون الحديث . ثم بدا له أن يسجل ما يسمع وانى له ثمن القراطيس! فكان يلتقط العظام والاكتاف والخزف والدفوف وكرب النخل فيكتب عليها حتى ملأ من ذلك بعض الحباب( الجرار ) عند أمه. ونصحه بعض أقربائه الذين يعولون الا يعجل بالعلم وأن يقبل على ما ينفعه بالتكسب.
ويبدو أن الفتى رأى أن يتكسب بالتعليم فكان همه في تلك الفترة أن يكتب الشعر ويعرف اللغة ليصبح معلما. وكان يخرج إلى البوادي والأعراب من بني هذيل فيسمع ويحفظ ويستزيد من الفصاحة ويرحل برحيلهم وينزل بنزولهم . ثم اضاف الحديث والفقه إلى اهتماماته بنصيحة من بعض معارفه من غير أن ينقطع عن طلب الشعر والأدب على طريقته
رأى الشافعي أن لا جديد يأخذه في مكة من الحديث والفقه وأن المدينة لا مكة هي دار الحديث وموئله . وكان الفقهاء السبعة فيها قد اورثوا علمهم امامها المشهور مالك بن انس الاصبحي فلا حديث ولا فقه إلا بالمرحلة اليه . فعزم الشافعي على المسير إليه ومهد لذلك بحفظ كتاب الموطأ الذي جمع فيه الإمام مالك علمه في الحديث. وقد استعاره فحفظه في تسع ليال. واخذ بعض كتب التوصية إلى والي المدينة والإمام. ونال على حداثة سنه تقدير أستاذه منذ الدروس الاولى فلم يكن يقدم عليه في الحديث احدا.
كانت المدرستان الفقهيتان اللتان تتلمذ عليهما الشافعي في المدينة ثم في العراق مختلفتين كل الاختلاف في الأسلوب الفقهي ومن كل شرب حتى ارتوى. فاما مدرسة الحجاز ومالك فكانت مدرسة الحديث تتمسك به وتتشدد فيه. واما مدرسة العراق فكانت مدرسة الرأي تؤثره وتتبعه. وكان من نتيجة التقاء المدرستين في الشافعي واعجابه بهما ان خرج بمدرسة وسط بين الاثنتين تعتمد الحديث ولا تهمل الراي . وقد تبلور منهج الشافعي الفقهي في مكة. وعمره قرابة الأربعين. فأقامه على أساس الإجتهاد المطلق ضمن القواعد المحددة . وفي حلقته بالمسجد الحرام سمع الناس منه من الأصول والقواعد والكليات والفقه العميق مع الفصاحة. ومن المناظرة والجدل ما فتنهم وأثار اعظامهم وعلى هذه الحلقة تردد الإمام أحمد بن حنبل وكان بعد في مرحلة الطلب يتلقى العلم.
يبدو ان الحركة العلمية الناشطة في بغداد اجتذبت الشافعي فسافر مرة أخرى الى العراق سنة ١٩٥ هجري وربما كان ينوي الاستقرار هناك . أقام الشافعي في مكة سنتين وعندما قتل الأمين حسب أن الأمر استتب لاخيه المأمون فعاد إلى بغداد للمرة الثالثة ولكنه لم يجد فيها الا المزيد من الاضطراب والفوضى ولم تنقض بضعة أشهر حتى قرر العودة إلى مكة. ولكن هذه كانت أضيق من طموحه فتوجه إلى مصر واستقر فيها نهائيا .
وبينما كان هناك ينشر مذهبه في حيوية دافقة كان المرض يهد جسمه هدا. فجدد تأليف الرسالة واستبدل بكتاب الحجة كتاب الام في سبع مجلدات فمذهبه اول مذهب فقهي منظم يقوم على أصول محكمة وقواعد عامة.
وحين مات عن أربع وخمسين سنة كان من المكانة بحيث اعتبر أحد خمسة أو ستة من فقهاء الإسلام. وصار قبره مزارا ما يزال قائما في القاهرة الى اليوم. وكتبت على مر القرون مئات الكتب عن مناقبه الى جانب مئات المؤلفات في شرح مذهبه.
ويتسائل المرء : هل كانت أرض غزة التي ولد فيها الشافعي ولم يعد إليها ابدا تخطر له ببال ؟ والجواب أن الشافعي هو القائل:
وإني لمشتاق إلى أرض غزة
وإن خانني بعد التفرق كتماني
سقى الله أرضا لو ظفرت بتربها
كحلت به من شدة الشوق اجفاني
توقيع ناهد شما
 
سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الموسوعة, الاعمال, الحزن, الرابع, الفلسطينية, الفلسطينيون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المذهب الحنفي والمذهب الشافعي (عن الموسوعة الفلسطينية المجلد الرابع) عصمت شما الموسوعة الفلسطينية 8 31 / 08 / 2017 17 : 05 AM
الباخرة ليبرتي (من مواد الموسوعة الفلسطينية -القسم الأول- المجلد الرابع) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 6 16 / 03 / 2014 15 : 11 PM
حجر مآب (من مواد الموسوعة الفلسطينية -القسم الأول-المجلد الرابع) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 27 / 10 / 2013 51 : 09 PM
البلدات والمدن الفلسطينية \ الموسوعة الفلسطينية \ المجلد الرابع ناهد شما الموسوعة الفلسطينية 4 13 / 03 / 2010 00 : 05 PM
الأعلام الفلسطينيون في الموسوعة الفلسطينية ناهد شما الموسوعة الفلسطينية 19 16 / 11 / 2008 04 : 07 AM


الساعة الآن 51 : 08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|