التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,658
عدد  مرات الظهور : 163,082,991

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار > الأقسام > صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 18 / 11 / 2017, 46 : 03 AM   رقم المشاركة : [11]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

[align=justify]السلام عليكم أخي الغالي غالب أحمد الغول..
دفء صالون أختي الغالية الأستاذة الأديبة هدى نور الدين الخطيب مُقاما وتقديما، سيمنحك الراحة للإجابة عما نريد أن نعرفه عنك..عن الغول الإنسان..الغول الشاعر..الغول الناقد والغول الباحث..
وعدتك بالسلال ، سلال الحب وسلال الأسئلة ، وهأنذا أقدّمها..
وإن كان الغول يساوي نفسه (الإنسان ، الشاعر ، الناقد ، الباحث..) ، إلا أنني سآخذ الأصل أي الإنسان..
1 ـ مررتَ بمراحل حياتية كثيرة في زمكانية مختلفة: الطفولة ، الشباب ، الكهولة ، الشيخوخة (رغم أن الشعراء سيظلون شبابا) ..ابتسامة..فلسطين ، الأردن ، الجزائر..ما الذي تغيّر فيك وما لم يتغيّر؟
2 ـ إلى الغول الشاعر: ما القصيدة التي تحلم بكتابتها ولم تكتبها بعد؟
3 ـ إلى الغول الناقد: ما رأيك في نقاد المنتديات الأديبة ونور الأدب خصوصا؟
4 ـ إلى الغول الباحث: حين نكتب الشعر نحاول دائما أن نُرضي الخليل وسيبويه معا ، فهل أغضبت يوما أحدَها ؟ ولماذا؟
...سأعود إن شاء الله قريبا..استمتع بدفء الصالون..
[/align]
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 45 : 08 AM   رقم المشاركة : [12]
غالب احمد الغول
رئيس القسم الشعري


 الصورة الرمزية غالب احمد الغول
 





غالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

وعليكم السلام أخي الأستاذ محمد الصالح الرجل المقدام الأستاذ الودود للإنسان , نتعلم منك أساليب المحبة للأنام , مرحباً بك بأسئلتك الحلوة حلاوة الشهد , تحية إليك وألآن أرد علىيك بكل مودة واحترام , فأهلاً بك وبسلالك , سلال الحب والتقدير المتبادل ..... .
ــــــ ـــــــ ــــــ
س1 : مالذي تغير بك وما الذي لم يتغير بمراحل حياتك من الطفولة والشباب والكهولة والشيخوخة ,فلسطين الأردن الجزائر .؟؟
ج1 : كل كائن حي وكل ما فوق الطبيعة من جماد وهواء وجبال قابل للتغير , حتى الصخر قد يتحول إلى رخام , والماء يتحول إلى ثلج , والإنسان لا بد أن يكون أكثر مرونة وتفهماً للتغير , إما أن يتغير ويشب على أمور حسنة أو إلى أمور سيئة , المهم أنه يتغير , يكون نطفة فيولد فيرضع فيزحف ويمشي ويصير غلاماً وهكذا إلى أن يصبح في أرذل العمر , وهذا التغير يأتي بمراحل دقيقة فطرها الله في مخلوقاته , ولكنه بعد سن الرشد يطالبه الله بالتغير إلى الأفضل والأحسن حيث قال ( إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ) ولكن الركيزة الأولى على التغير الإيجابي هي التربية , تربية الآباء في المنزل ومراقبة رعيته , ثم تربية المدرسة , فإن شب الإنسان على شيء شاب عليه , لأن به الإدمان على تصرفاته خيراً فخير , أو شراً فشر , فلا يستطيع أن يتغير للأحسن إلا برحمة من الله سبحانه .
والذي تغير فيّ هو المراحل العمرية التي تفضلت بها , ثم المراحل التعليمية الفوضوية والمتقطعة ما بعد النكبة في المرحلة الأولى التعليمية ريثما تستقر حياتنا من حالة التشرد إلى حالة البحث عن قرية أو دولة نستقر بها . ثم تغير المراحل البحثية والدراسة التي بها يعي الإنسان الفلسطيني بأنه سيبقى في حالة تشرد إن لم يعتمد على نفسه للتحصيل العلمي , وهذا ما حدث لي بتعدد المحاولات الدراسية وتلونها وتعددها , لكي أعتمد على نفسي في الأردن وخارجها , وهذه الدراسة أهلتني لنيل وظيفة التدريس في الجزائر بمادة الرياضيات والعلوم , لأننا درسنا التخصصين دون أي تمييز بينهما إلى غاية الثانوية العامة وما بعدها , فكانت الحياة التي عشتها تتغير باستمرار نحو الأحسن دون أي التواء للنواحي التي تضر بسمعة نفسي وأهلي وعشيرتي , وكانت هذه الثوابت في أيامنا هي من الركائز المهمة التي يحرص عليها كل إنسان .
س2 : ما القصيدة التي تحلم بها ولم تكتبها بعد ؟
ج2: لقد كتبت حول جميع أغراض الشعر , الغزل والمدح والوطنية , والرثاء وما إلى ذلك , لكنني أخاف على نفسي من القول السياسي الواضح والصريح بأمانة الكلمة , فتركت السياسة برمتها إلا بعض المداخل , بالرغم من أنني أعترف بحقيقة , لا أحد منا يعرف أسرار السياسة , ولا يعرفها إلا الكبار يتداولونها تحت الطاولة بخبثهم ومكرهم ليستولوا على العالم وينهبوا ثرواته , ولذا فلا أحب التكلم بعمق السياسة , لأنني لا أفهمها .

س3 : ما رأيك في نقاد المنتديات الأدبية , ونور الأدب خصوصاً :

بكل صراحة أستطيع القول بأنك يا أستاذ محمد صالح ناقد ناجح , فأسلوبك النقدي جيد , وبهذا النقد تدفع صاحب النص إلى العمل الجاد , لأنك ولو تأتي بالمشارط ( ابتسامة) إلا أن مشارطك بها نوع من المُسكّن الذى لا يحس به صاحب النص بأي ألم . وإلى الأمام بابتسامتك , ووفقك الله .
ولست وحدك صاحب المشارط الشافية بعد كل عملية نقدية , بل هناك غيرك من النقاد في المنتدى مثل الأخت الدكتورة رجاء والأخ الدكتور الصواف , وفقهم الله جميعاً لكل خير .
أما في المنتديات الأخرى , فقد لاحظت غير ذلك , لا يستعملون المشارط اللينة , بل يستعملون سيوف الحرب ليقطعوا رأس من تقدم بقصيدة , لكي لا يعود إلى الشعر مرة ثانية , وهذه خسارة علينا جميعاً , لأن الهدف من النص هو كشف ما ينوي عليه الشخص من أفكار يستفيد منها عامة وخاصة الناس , وتوضع القصيدة في مكانها المناسب في القسم الأدبي .
س4: حين نكتب الشعر نحاول دائماً أن نرضي الخليل وسيبويه معاً فهل أغضبت يوماً أحدهما ؟ ولماذا ؟
ج4: إن الخليل وسيبويه وما قبلهما ( أبو الأسود الدؤلي )ما هم إلا بشر , وكل إنسان قد يصيب وقد يخطئ , ولكن الشاعر الشاعر الذي يمتلك الحس الإيقاعي الموسيقي لا يحتاج إلى أي منهم , ونحن نعرف بأن الشعر قد ظهر قبل ظهور الخليل , ووصلنا الشعر الجاهلي خالياً من أي عيب , بل كان الأمر عكس ذلك إذ أن الخليل اعتمد في زحافاته على ما قيل في الشعر الجاهلي بالذات , ومثال ذلك , لقد استحسن الشاعر الجاهلي في بحر الطويل استعمال ( مفاعلن ) بدلاً من الأصل ( مفاعيلن ) ومنحها لقب ,( مقبوض ) قائلاً ـ أي الخليل ـ ( وعروضه لا تستعمل إلا مقبوضةً ) علماً أن دوائر الخليل , لم تكشف لنا عن أي زحاف أو علل , بل أخضع تفاعيل مزاحفة لدوائر خاصة ليستنتج منها تفاعيل أخرى مزاحفة .
ومن هنا نقول ليست المسألة مسألة إرضاء الخليل أو سيبويه , بل لا بد من الباحث أن يتوخي الصدق والقناعة بالشيء الذي يبحثه .
أما من حيث ثقتي بالخليل , فأنا أعترف تماماً بأن الخليل مبدع , وأن الخليل عبقري في علم العروض , وهذا العلم هو خاضع لعمليات دقيقة جداً , بل هي عمليات رياضية يصعب أخذ البديل ولو حاول عروضيون آخرون بوضع البديل , مثل كمال أبو ذيب وغيره , ومحاولاتهم باءت بالفشل .
شكراً لك أخي الأستاذ محمد الصالح الجزائري , تحياتي
غالب احمد الغول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 33 : 12 PM   رقم المشاركة : [13]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

[align=justify]أهلاً وسهلاً ومرحبا مجدداً بشاعرنا المبدع وباحثنا وناقدنا العروضي المتميز..

أهلاً وسهلاً بصديقتي الغالية الأديبة والناقدة دكتورة رجاء بنحيدتا وترحيبها الشعري الجميل وأسئلتها ، بانتظار المزيد ..

أهلاً وسهلاً بأخي الغالي الشاعر الأستاذ محمد الصالح شرفية الجزائري وترحيبه وأسئلته المتميزة..

أهلاً وسهلاً بصديقتي الأديبة أستاذة عروبة شنكان وشكراً على جميل ترحيبها وبانتظار مشاركتها وأسئلتها..


الشاعر الأستاذ غالب اسمح لي في البداية أن أعتذر لطول غيابي هذا اليوم مكتفية بوضع مقدمتي وأسئلتي والخروج لأمر طارئ كان فعلاً لا يقبل التأجيل.. وها أنا الآن معك مجدداً متفرغة للحوار بإذن الله على مدى الأيام القادمة ، أما من جهة اسمك الثلاثي الكريم ، أنت قامة شامخة ولا أظنني لا أنا ولا غيري نخطئ بكتابة اسمك الثلاثي ، كنت أكتب أحمد وما أنت أغلق المشاركة يظهر الاسم محمد..! غريب فعلاً ، لعل بعض الأسماء التي تتكرر كثيراً يحفظها النظام ويعيدها أحيانا وبشكل بديهي وأظن أن الموقع يحتاج صيانة ، فلا تحمل هماً، فالأعلام والقامات الشامخة مثلك دائماً على الرأس والعين..

- أستاذ غالب ، هل تحتفظ ذاكرتك الطفولية بأي مشهد يعود لبلدتك الكفرين؟

- برأيك هل يستطيع الأدب الفلسطيني بشكل عام والشعر بشكل خاص، الحفاظ على الذاكرة الوطنية لقضيتنا حيّة عصية على العبث والعمل الدؤوب لمسخها في سبيل تصفية القضية ؟
- وبشكل آخر، إلى أي حد من واجب الشعر خصوصاً والأدب عموماً أن يكون إبداعه في خدمة الوطن والقضية ؟
- يقال أن الشاعر " طفل كبير" وإنسان لا يستطيع الطفل فيه أن يغادر روحه الشعرية الشفافة
ما رأيك بهذا القول، وإلى أي مدى تحتفظ أستاذ غالب بالطفل في أعماق ذاتك؟
بشأن عائلتك " آل الغول الكرام " ، لديك على ما يبدو مؤلف في التوثيق والتحقيق عن هذه العائلة الكريمة المنتشرة في مختلف بقاع بلاد الشام ، هل يمكن أن تحدثنا قليلاً عن أهم ما تعرضت له ووثقته في كتابك، وما تعرف من عائلات بلدة الكفرين؟؟
[/align]

توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 43 : 12 PM   رقم المشاركة : [14]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

عن وكيبيديا الموسوعة الحرّة
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

الكفرين هي قرية عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]. تبعد عن عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] باتجاه الجنوب الشرقي مسافة 30 كم وحوالي 6 كم إلى الشمال من عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]، وترتفع عن سطح البحر 250 متراً. تحدها من الغرب قريةعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ومن الجنوب الغربي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ومن الشرق عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]. كانت القرية تقع في أرض فسيحة بلغت مساحتها حوالي 10882 دونماً, امتدت من أراضي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] غرباً وحتى عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]شرقاً في منطقة خفيفة الانحدار وذات عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] ضحلة. وضمت أراضي القرية نحو عشرة آبار وينابيع، منها عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] وغيرها. كانت الكفرين, أي القريتين بالعربية, تعرف عند عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] باسم "كافورانا". وفي أواخر عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]بلغ عدد سكانها 200 نسمة. في عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] كان عدد سكنها حوالي 571 نسمة وفي عامعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حوالي 920 نسمة، وفي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حوالي 1020 نسمة. اعتمد السكان في معيشتهم على تربية عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]، وكان عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] هو المحصول الرئيسي فيها. وفي عام 1945 كان حوالي 9776 دونماً مخصصاً للحبوب وحوالي 147 دونماً مستخدماً للبساتين. كان في القرية عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] مسجد ومدرسة ابتدائية للبنين أنشئت عام عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] خلال عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ].
احتلال القرية عام 1948[عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]]

في الثاني عشر من نيسان (أبريل) 1948 هاجمت وحدات من قوات الـ"بلماح" عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]قرية الكفرين فوجدتها فارغة من أهلها. في نفس اليوم تم نسف حوالي 30 بيتاً في القرية. في الـ19 من نيسان أجرت وحدة "البلماح" في الكفرين تدريباً على "حرب في منطقة سكنية"، وفي نهاية التمرين محيت الكفرين من على الأرض. لاجئوا الكفرين الذين نزحوا عن قريتهم قبل احتلالها بيوم توزعوا في أماكن مختلفة، ويُقيمون حالياً في مخيّمات: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]، وفي مدن: عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]. ولم تُبنَ مستعمراتعفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] على أراضي القرية، لكن بعض هذه الأراضي يُستخدم كمنطقة للتدريب العسكري الإسرائيلي وبعضها مرعى لأبقار "كيبوتس عين هشوفط".
القرية اليوم[عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]]

يتقسم الموقع والمنطقة المحيطة به إلى معسكر للتدريب العسكري, ومرعى للبقر, وقد سيجت منطقة مملوءة بالأنقاض ومغطاة بالتراب والشجيرات والأشواك. وتتبعثر أشجار عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ],عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] حول الموقع ، ولا يوجد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] على أراضي القرية.
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 31 : 04 PM   رقم المشاركة : [15]
غالب احمد الغول
رئيس القسم الشعري


 الصورة الرمزية غالب احمد الغول
 





غالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

الأخت المناضلة والأديبة المفوهة والدكتورة الغالية هدى الخطيب , لك التحية وباقات ورد تزين تاجك على هامتك , وأشكرك على نقل ما كتبته ( وكيبيديا الموسوعة الحرة ) عن الكفرين , وتوثيق الفيديو حول أراضي الكفرين , وهذا شيء قليل لما كتبه أبناء بلدتي الغالية عن الكفرين وعائلاتها وما كتبوه أيضاً عن أسماء أراضيها , وحتى خارطة الكفرين كما تصورها رجالها بيتاً بيتاً وشارعاً شارعاً والذي نظمها بعد أكثر من ثلاثين محاولة ,وهو العبد الفقير لله ( غالب أحمد الغول ) وأثبتها في كتابه ( الكفرين حيفا وأحفاد إبراهيم الغول ), وهو رسم تقريبي ليس حقيقي تماماً , ليعرف الجيل القادم كل شيء عن بلدته المهجرة , وما أجمل مسيرة العودة عندما ينظمها أهالي الكفرين في أم الفحم ومعهم أبناء القرى المجاورة , ليتذكروا قراهم وأماكن بيوتهم المهدمة , لتكن الكفرين النموذج بين مئات القرى التي تهدمت , ليس لها ذنب سوى أن أهاليها الثوار قد لاحقوا فلول الصهاينة في كل أنحاء قراهم مدافعين عن ترابهم وأعراضهم بدمائهم وأرواحهم , لا يهابون رصاص العدو ولا دباباته ولا قنابله , وما أجمل رؤية مسيرة خيول العودة والتي تتكاثر سنة بعد أخرى تحدياً لبني صهيون علناً قائلين ( ليرحلوا عنا , وهذه أرضنا ونحن ههنا واقفون على ترابها , قائلون : هنا باقون ما بقي الزعتر والزيتون .) ومؤكدين أنهم سينظمون مسيرة على الأقدام من أهالي القرى المهجرة وأهالي الكفرين معهم , من أم الفحم إلى المسجد الأقصى , قائلين للصهاينة ( ومن لا يعجبه أمرنا فليرحل عنا مع ستين صُرماي ( حذاء) ولن يرهبهم ما قيل عنهم بأنهم أي الصهاينة القوة الضاربة الكبرى في الشرق الأوسط , علماً أن أطفال الحجارة قد سجلوا تاريخهم بأيديهم وعرفوا جبن الغاصب المحتل , والحديث يطول يا بنت حيفا وبنت الكفرين وما يحيط بهما من مدن لتصل إلى عكا والنقب .
والآن أعود للرد على أسئلتك بشكل مقتضب , إن اسطعت .
س1 : هل تحفظ ذاكرتك الطفولية بأي مشهد يعود لبلدتك الكفرين ؟
ج1 : لم أتذكر شيئاً في سن الخامسة , ولكن وبعد أن سكنا بلدة أم الفحم لمدة سنتين , وهي تبعد حوالي 10 كيلو متر , ذهبت إلى الكفرين مشياً على الأقدم , بطريق ضيق يحف الشوك بساقيّ , برفقة أخي الأكبر الذي كان يكبرني بثلاث سنوات , ومعنا ابن جارنا , وقبل أن نصل الكفرين , وجدنا قنبلة ومسكها أخي وبدأ يعبث بها , فصرخت وقلت له .. لا يا أخي , لعلها تنفجر بنا ... فتركها ومضينا لنصل أولاً إلى بئر الصفصاف , وهو الحد الفاصل بين الكفرين وأم الفحم , ونظرت إلى الماء الصافي , وأعجبني منظرها , ثم مشينا لنصل إلى عين البلد , ثم تسلقنا الأشجار في بستاننا لنأكل من ثمار قريتنا , وسرنا إلى أن وصلنا دارنا وهي على شكل ركام . ,
كان منظر بيتنا , يبعث الحزن في أحشاء القلب , ونحن نرى فراشنا ووسائدنا وبعض أدوات الطبخ بين الركام , شيء ينفجر له القلب حزناً وألماً , وبعد قليل , إذ بصوت رشاشات العدو نسمعها عن قريب , ولم نعرف أهي مصوبه في اتجاهنا أم في اتجاه غيرنا , لكننا هربنا متجهين إلى أهالينا في أم الفحم , ووصلنا قبل مغيب الشمس بدقائق , وكان الوالد والوالدة يبحثون عنا بيأس وحيرة , ولما شاهدنا والدي عاقبنا على تصرفنا الطفولي , وهذا كل الذي أتذكره عن قريتنا أيام طفولتي .
س2 : برأيك هل يستطيع الأدب الفلسطيني بشكل عام والشعر بشكل خاص , الحفاظ على الذاكرة الوطنية لقضيتنا حيّة عصية على العبث والعمل الدؤوب لمسخها في سبيل تصفية القضية ؟
ج2 : نعم , إن الوسائل التي تحتفظ بالذاكرة الوطنية لقضيتنا كثيرة جداً ولا حصر لها , القصة والرواية والمسرحية وحكايات الآباء والأجداد , والأمثال الشعبية والحكم , بالإضافة إلى كافة أنواع الأدب شعراً ونثراً كلها موضوعة في ميدان الكفاح , لتذكر أجيالنا القادمة بأن فلسطين , لم تكن أرضاً بغير شعب حتى تكون لشعب بلا أرض , وعودتنا إلى الكفرين وحيفا وكل أرجاء فلسطين من عكا إلى النقب عائدة بحول الله , لأن الله لا يخلف وعده , ولأن الله اختار أقوى شعوب العالم عقلاً وذكاء وفطنة وقوة بأس وهم أهل فلسطين خاصة وبلاد الشام أرض الرباط عامة , إلا ليكون اليهود في يوم ما بقبضة الثوار والمجاهدين من الصهاينة . ولم يكن تجمعهم في فلسطين إلا لأجل أن لا يكون لهم منفذاً بالهرب سوي البحر الذي أغرق فرعون .
نعم إن الشعر هو أقوى أنواع الأدب العربي المؤثر في النفوس , فهو كالبندقة التي تخترق الأجساد لتوقظها في اتجاه الحمية والثورة والتحرير , ولكن الكلمة وحدها وإن أثرت في النفوس , ألا يمكن إيجاد وسائل أخرى للتحرير , كمحبة بعضنا البعض , والإخلاص للوطن , والعمل الجاد على وحدة صفنا , لقوله تعالى ( وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم ... ) بالكلمة ورباط الجأش والصمود والعدة والعتاد , كل ذلك يجب أن يوظف في خدمة الميدان القادم والمعركة الحاسمة , والتي سينتصر بها أهل الحق على الضغمة الفاشية الحاقدة , الذين قتلو أبناءنا وشردونا كما كانوا مشردين في بقاع الدنيا .
س3 : يُقال أن الشاعر ,طفل كبير , وإنسان لا يستطيع الطفل فيه أن يغادر روحه الشعرية , الشفافة ,
ما رأيك بهذا القول , وإلى أي مدى تحتفظ أستاذ غالب بالطفل في أعماق ذاتك .؟

ج3 : إن لم يكن الشاعر طفلاً , فهو إنسان مدمن , لا ينام ليلته قبل أن ينهي قصيدته , وهذه حقيقة كل شاعر شاعر بالألم الذي يلحق أهله ووطنه , والإنسان المدمن على شيء لا ينام إلا إذا تناول الشي الذي يدمن عليه , والذي يدمن عليه الشعب الفلسطيني هو الألم , والتشرد , والظلم الذي لحقه منذ سبعين سنة ولا يزال ينتظر العودة , وهو لا يزال يحمل مفاتيح بيته لعله يعود , وبالرغم من أن الصدمة العظمى أمامه هي الإمبريالية والصهيونية وقوى الشر في أنحاء البلاد الأخرى , إلا أن شعبنا بإرادته سيقول دائماً كما قال أبو عمار ( يا جبل ما يهزك ريح ).
س4 : هل يمكن أن تحدثنا قليلاً عن أهم ما تعرضت له ووثقته في كتابك , وما تعرف عن عائلات بلدة الكفرين ؟
ج 4 : نعم لقد ألفت كتاباً بواقع 225 صفحة عن قريتنا المهجرة الكفرين تحت عنوان ( الكفرين حيفا وأحفاد إبراهيم الغول ) الطبعة الأولى عام 1997 والطبعة الثانية عام ( 2005 ) وتمت طباعته عام 2009 . ويتضمن الكتاب أهم المواضيع مثل :
المقدمة ولمحة تاريخية عن الكفرين , وموقع الكفرين وخريطتها , ومعنى كلمة الكفرين , وأسماء أراضي الكفرين , ونشاط الأهالي والمساجد والمدارس والعائلات ’ والضبط الاجتماعي والحياة الفكرية وشراء وبيع الاراضي ومسيرة العودة أل ( 12) وروايات ومقابلات شفهية وخطية عن الكفرين ... والغول وسبب التسمية , وسلوان القدس وآل الغول فيها وروابط القرابه , بين أهالي الكفرين وأهالي سلوان وأهالي هربيا في غزة وصفد وغيرها من بلدات فلسطين .
وقد راجع الكتاب بعد تاليفه جملة من الدكاترة في الكفرين ووافق على نشره كل المسنين من أهالي الكفرين بتوقيعاتهم المحفوظة في دائرة المطبوعات والنشر, وتم إيداع نسختين منه في قسم العشائر بالديوان الملكي الاردني كوثيقة هامة .
والحديث عن كل هذه الأقسام يطول , ولكن سنتحدث عن القسم الأخير من السؤال وهو :
ما تعرفه عن عائلات الكفرين . والجواب تجده على صفحة 40 من الكتاب.
كان الأهالي في بلدة الكفرين يَعرفون أسماء عشائرهم , إلا أنهم ينادون على بعضهم إما بالأسماء أو بالألقاب , أو يقرنون الاسم بالبيت فيقولون :
دار أسعد الخضر , ودار يوسف عبدالجواد ( ومنهم مؤلف هذا الكتاب ) ودار سرحان , ودار أبو العماش , ودار خليفة , ودار شحادة , ودار فياض , ودار النعجة , ودار صبيحات , ودار أحمد الجبر , ودار قاسم , ودار النهيا , ودار الحاج يوسف , ودار أبو السبع , ودار أبو مراد , ودار أبو ذيب , ودار أبو زهران , ودار أبو سريس , ودار النجمي , ودار الجمال , ودار سمارة , ودار العسس , ودار صالح , ودار بديوي , ودار أبو لبادة , ودار حسين علي الموسى , ودار أبو تمام , ودار شوباش العلي , ودار إبراهيم البابا , ودار محمد المصطفى , ودار أبو رجب , ودار عبدالرحمن خليفة , ودار حسين الجمال , ودار عيسى الموسى العبدالجواد , ودار عيسى الخالد , ودار سعيد الصالح , ودار جبر الزلط , ودار صالح البرانسي , ودار سليمان الخالد , وغيرها من فروع هذه العائلات , لم أتمكن من متابعتها .
ويشكل آل الغول أكثر من ثلثي البلدة , بصفتهم هم أول من سكن الكفرين على يد كبيرهم ( خصر عبدالجواد صالح إبراهيم الغول ) رحمه الله تعالى .وأصبحت هذه العائلات بعد الهجرة تمثل عشائر وحمايل , وجميع هذه العائلات يجمع بينها التعارف والتآلف والمصاهرة , وكأنهم جميعاً أسرة واحدة , سواء أكانوا من الكفرين أم خارجها ,
إن أهالي البلدة يذكرون لنا أن مختارها كان من عائلة النجمي , وهي من عائلات حيفا , والكفرين تقع على خاصرة جبل الكرمل , أعادها الله لأهلها , إن شاء الله .
شكراً للدكتورة هدى نور الخطيب على أسئلتها , أرجو أن أكون قد راقها هذا الموضوع , مع أسمى التحايا والاحترام .
غالب احمد الغول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 59 : 09 PM   رقم المشاركة : [16]
غالب احمد الغول
رئيس القسم الشعري


 الصورة الرمزية غالب احمد الغول
 





غالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. رجاء بنحيدا
مرحباً بشاعرنا الغالي الناقد العروضي غالب أحمد الغول في الصالون الأدبي .... وشكرا لأديبتنا الغالية صديقتي الأستاذة الفضلى هدى نور الدين الخطيب على بسط بساط الورد المخضود والياسمين المنضود في أروقة مجلسنا الأدبي المائز واستقبال شاعر وناقد جليل ومتميز ...


مرة أخرى ... مرحباً وأهلا بك شاعرنا الغالي في صالون نوره أدب ٌ وأعلامه أدباء أقمار ُ
بحضورك وتشريفك ستهب -ولا شك- رياح النظم وسنسمع قريضا مع أجمل الأوزان ... وأرق الأوتار .

- تقبل مني سيدي هذه الرباعية -
يانـــور ما أبـــهى اللـــقاء بشــاعر ٍ
............... في شعره صـــدق ٌ ... وقولهُ محكــــمُ
لله درك قد جمـــعت قـــلوبـــنا
............... في مجلسٍ أقْــمـــارهُ تتكـــــلّــــم ُ
والغــــًُـولُ أضفـــٓى نــــوره فـــكــــأنـــهُ
.................نجــــــمٌ محــــله ســـامِقٌ ومُــــكرَّمُ
فتـــــراه أقرب ... ماتـــٓراهُ طــــٓارقـــــاً
.................ويكــــــون أجمـــٓل ....ما تــكون الأنجــمُ

لا يعقل أبداً أن أتجاهل هذه الأبيات التي أثلجت صدري من الدكتورة رجاء بنحيدا , ثم لا أرد عليها بالمثل , وعلى البحر نفسه والقافية
@@@@@@@@@@
رجاء بنحيدا
يانـــور ما أبـــهى اللـــقاء بشــاعر ٍ
............... في شعره صـــدق ٌ ... وقولهُ محكــــمُ
لله درك قد جمـــعت قـــلوبـــنا
............... في مجلسٍ أقْــمـــارهُ تتكـــــلّــــم ُ
والغــــًُـولُ أضفـــٓى نــــوره فـــكــــأنـــهُ
.................نجــــــمٌ محــــله ســـامِقٌ ومُــــكرَّمُ
فتـــــراه أقرب ... ماتـــٓراهُ طــــٓارقـــــاً
.................ويكــــــون أجمـــٓل ....ما تــكون الأنجــمُ


غالب الغول (

إليك أيتها الأخت الدكتورة هذه الأبيات , فتقبليها مني مع باقة ورد , وشكراً .

ما أعذب النغمات في شعر رجا
....................... فكأنها قيثارة تترنمُ
تغزو قوافيها القلوب كأنها
........... سيل من الشهد المصفى زمزمُ
هي بنت بنحيدا سمتْ بكمالها
................. إيمانها يسمو بقلب يبسمُ
هي من بلاد العُربِ لون دمائها
.......... من صلب شرياني وربي يعلمُ
غالب احمد الغول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 10 : 10 PM   رقم المشاركة : [17]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

مرحبا بالشاعر والناقد الجميل الأستاذ غالب
سرَّني جدا أن أنال شرف المشاركة في هذا الحوار الممتع ، وفي تقديري أن مثل هذه الحورات فيها ثراء للفكر وتفتح آفاقا جديدة للإبداع الجيد في وقت تختلط فيه الأشياء في المشهد الأدبي والثقافي العربي ، لذلك أرجو أن يتسع صدرك لمتعطش للمعرفة جاء هنا ليعرف وليتعلَّم
1- ما تقييم حضرتك للمشهد الأدبي العربي الآن؟
2- هل تري فعلا أن ثمة أزمة في النقد تجتاح الوعي النقدي العربي؟
3- هناك مقولة تقول : إن كل نص يفرز أدواته النقدية " ، فهل أنت مع هذه المقولة أم مع أنه لانقد بلا منهج؟
4- هل تري أن السوشيال مديا أنتجت أدبا تفاعليا بشكل حقيقي؟
وللحديث بقية وأعتذر عن الإطالة سيدى الكريم
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 11 / 2017, 01 : 11 PM   رقم المشاركة : [18]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

:more61: رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

[align=justify]جزيل الشكر والتقدير شاعرنا وباحثنا المبدع أستاذ غالب
جميل جداً ما تفضلت بإيراده من معلومات حول بلدة الكفرين - حيفا الغالية ، وعائلة الغول الكريمة التي سأعود إليها لاحقاً بمزيد من الأسئلة إذا سمحت لي..
عادة إسباغ الألقاب على العائلات ، هي عادة موجودة جميلة ومحببة في كل قرى وبلدات بلاد الشام ( الهلال الخصيب ) وفي بعض الأحيان تكون طريفة..
أما الأجمل ، فهو إيمانك القوي الراسخ بعودة فلسطين إلى أهلها ، وهو أيضاً ما سنتطرق له لاحقاً أثناء حوارنا .. ولا بدّ أيضاً أن نفرد مساحة واسعة لعلم العروض، فلطالما تمنيت إنشاء أكاديمية في نور الأدب تعنى بتدريس هذا الفن الإبداعي الجميل والتدريب عليه.
غمرتني السعادة وأنا أقرأ الشعر الذي تفضلت بالرد به على شعر ترحيب صديقتي الأديبة دكتورة رجاء.. ألف شكر لك ولها على هذا الإمتاع والإثراء..
سأتركك الآن مع أسئلة الأخ الغالي الأديب الأستاذ عبد الحافظ..

أهلاً وسهلاً ومرحبا بانضمام الأديب العزيز والباحث المثقف الأستاذ عبد الحافظ بخيت متولي ، وجزيل الشكر على هذه الأسئلة الجميلة والذكية
وبانتظار انضمام المزيد من الأصدقاء [/align]

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 11 / 2017, 06 : 12 AM   رقم المشاركة : [19]
Arouba Shankan
عروبة شنكان - أديبة قاصّة ومحاورة - نائب رئيس مجلس الحكماء - رئيسة هيئة فيض الخاطر، الرسائل الأدبية ، شؤون الأعضاء والشكاوى المقدمة للمجلس - مجلس التعارف

 الصورة الرمزية Arouba Shankan
 




Arouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond repute

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

نتابع وحوارنا برفقة أ. غالب

ـ كُتاب قرأت لهم وأثروا بأسلوب كتابتك؟
ـ هل تجد في المُسابقات الشعرية جدوى؟
ـ هل للملتقيات الشعرية دوراً في تطوير الشعر؟

مع التحية
توقيع Arouba Shankan
 

مازلت ابنة بلاط رباه في أعالي المجد بين الكواكب ذكره
أحيا على نجدة الأباة ..استنهض همم النبلاء.. وأجود كرما وإباءً
Arouba Shankan غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 11 / 2017, 17 : 01 AM   رقم المشاركة : [20]
غالب احمد الغول
رئيس القسم الشعري


 الصورة الرمزية غالب احمد الغول
 





غالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: حوارنا المفتوح مع الشاعر الفلسطيني والباحث العروضي الأستاذ غالب أحمد الغول

الأخ الأستاذ الغالي عبدالحافظ بخيت , أدامه الله ,
أهلاً وسهلاً بك أخي , وحياك الله , وكم سررت عين أجد مثقفاً واعياً وأستاذا فذا يشاركني في هذا الحوار الشيق مع أعضاء الصالون الأدبي , ومنتداه نور الأدب , والآن أقدم لك أجوبتي على أسئلتك أخي .
س1 :ما تقييم حضرتك للمشهد الأدبي العربي الآن ؟
أقول باختصار , بأن المشهد الأدبي العربي خصوصاً دون غيره من المجتمعات , بدأ في التراجع , والكتاب المطبوع بدأ في حالة يرثى لها , والقارئ العربي بدأ في ملاهي الإنترنت يعبث بما لا يفيده , وهذه سيئة من سيئات حرية فتح نوافذ الإنترنت على الشباب بما يضرهم أكثر مما ينفعهم , فأصبح الشباب على بوابة الفشل خلقياً وتربوياً إلا من رحم ربي , والمثل المؤسف الذي بدأنا نتعامل معه بالقول ( نحن أمة لا نقرأ , وإذا قرأنا لا نفهم ) علماً أننا من أمة إسلامية بدأت نزول الآيات بآية ( إقرأ ) , وتقييمي للمشهد هو مؤسف للغاية .
س2 : هل ترى فعلاً أن ثمة أزمة في النقد تجتاح الوعي النقدي العربي.
نعم يا أخي العربي , هناك أزمة حقيقية تعم الوعي النقدي العربي من جميع الأبواب الثقافية , الدينية والفلسفية والعلمية والأخلاقية , , وتأثير المناهج الغربية على النقد العربي أصبح واضحاً , فنصوصهم غريبة عن النص العربي , وخطابهم غريب عن الخطاب العربي . فهي لا تصلح لأدبنا لا من قريب ولا من بعيد , وفلسفتهم غريبة عن معتقداتنا أيضاً , وتم هذا الاجتياح الثقافي الغربي في بدايات القرن العشرين وكانت بدايتها نقد الشكلانيين الروس , والذين ركزوا على الاهتمام اللغوي لينفصل المعنى الأدبي عن التصورات العقلية والمنطقية , ليكون نصهم في تجدد مستمر , ثم جاء جانب البنيوية التي تحاول تأسيس علم دراسة الأدب , فانحاز النقاد العرب إلى نقاد الغرب , وبدأت الطامة الكبرى عندما يحاولون خلق مناهج بديلة ,
من هنا بدأ للنقاد مذاهب شتى وفلسفات متعددة ومعقدة مما أثرت تأثيراً مباشراً على النقد العربي, لتخلق أزمة توظيف النظريات النقدية في سياق ثقافي مختلف عن سياق النقد العربي , وبدأ نقادنا العرب يلهثون وراء ما تفرزه الفلسفات الغربية , ليجد القارئ العربي مشكلة عويصة في كثرة المصطلحات الأجنبية المتداولة والتي هي غريبة عن ثروته اللغوية ,
إن الغزو الأجنبي على المنهج العربي , كان له انتكاسات خطيرة ,
نعم نحن نرفض النقد الانطباعي العاطفي الذي ساد نقدنا العربي لفترة طويلة , وعلينا أن نتجه إلى نقد واقعي يمثل واقعنا اللغوي والثقافي الحالي , ولكننا نرفض أيضا أن يكون النقد الغربي بديلاً .
والحديث ذو شجون , واكتفي بهذا القدر من الشرح .

س3 :هناك مقولة تقول : إن كل نص يفرز أدواته النقدية , فهل أنت مع هذه المقولة , أم مع أنه لا نقد بلا منهج ؟
ج3 :عندما نؤمن أن النقد هو أداة بناء لا أداة ازدراء, فعندها يمكن أن يكون النقد صالحاً لارتقاء الأفكار والأفراد والمناهج على حد سواء , وما أكثر المناهج , منها المناهج التاريخية والعلمية والأدبية شعراً أم نثراً , ولكل نص من النصوص , ولكل وثقيقة من الوثائق لها ما يخصها من أدوات النقد , فنقد الشعر مثلاً , يتطلب من الناقد أدوات كاملة , كمعرفته بالتفاعيل التي هي تمثل الوحدات الإيقاعية للإنشاد الشعري , ومعرفته بالإيقاع الشعري الموسيقي , وله دراية بزحافات التفاعيل , وله دراية بالنحو والصرف والبلاغة وغيرها من أدوات الناقد الناجح , .
لذلك فأنا مع القول ( لكل نص إفرازاته وأدواته النقدية , وهذا هو المنهاج الحقيقي لنقد النص الأدبي .)
س4 : هل ترى أن السوشيال مديا أنتجت أدباً تفاعلياً بشكل حقيقي ؟
ج4 :عندما نتكلم عن مؤسسة عالمية بنوافذها اللامحدودة في رؤاها , فمن الصعب الحكم عليها بالجودة أو الرداءة بأسطر قليلة , وبخاصة أن نظام الإنترنت الذي يحتضن السوشيال مديا , بما فيه من فروع متعددة وأهمها التواصل الاجتماعي كالفيسبوك مثلاً . فإننا نقف في حيرة عندما نتسائل :
هل الفيسبوك مهم جداً للمثقفين , والمتدينين والبائعين , والباحثين , والتجار والحرفيين , والدارسين , أو فتح جامعات للدراسة عن بعد , وما شابه ذلك ؟
وأنا متأكد بأننا نقول نعم , إن للسوشيال مديا أهمية كبيرة في خلق ثقافة مستجدة ومتطورة نتجت من التواصل الاجتماعي بين الأفراد , إلا إذا كانت هذه الثقافة لا تناسب تواصل نقيضين , قد يختلف أحدهما مع الآخر فتحصل السلبيات ,

ومن هنا فلا أستطيع الحكم بإنكار السوشيال مديا بشكل عام , , فالاتصال بالأهل والإخوة والأخوات , أو عندما يقوم الباحث بتقديم بحث علمي ما , أو اكتساب معرفة تفيده وتفيد مجتمعه , أو كتابة موضوع يتم نشره من غير وساطة دخيلة , أو النظر إلى فيديو ممتع , أو إلى شيخ يخطب ويعظ ويرشد , كل هذه الوسائل أصبحت من ضروريات الحياة , وبخاصة عندما يكون مستخدمي الإنترنت يقدرون بأكثر من ثلث العالم على وجه التقريب .
أعود فأقول , إن السوشيال مديا, له فوائده وله مضارة , والذي يريد أن يبحث عن الفائدة سيجدها أمامه بزمن قياسيّ وبهذا أستطيع القول بأن السوشيال مديا يمكنها أن تصنع أدباً تفاعلياً ونشطاً في وقت لا نستطيع أن نستغني عن الإنترنت ولو يوماً واحداً ,
أشكرك أستاذ عبدالحافظ بخيت , وأتمنى لك وقتاً سعيدا

وأختم أقوالي بهذه الأبيات المتواضعة ( شعر غالب أحمد الغول)
كأني أرى ( السوشيال مديا) يقودنا
... إلى طغمة حمقى وبعض المشاهرِ
كأن بها موسوعة العلم والنهى
.... وموسوعة أخرى دعارة فاجرِ
فمن شاء فليمسك عواطفه التي
.... تغوص ببحر فيه لمع الجواهرِ
ومن شاء فليجثو بمستنقع القذى
...... ليدنو إلى فسقٍ به سقط عاهرِ


غالب احمد الغول غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, الأستاذ, المفتوح, الشاعر, العروضي, الغول, الفلسطيني, حوارنا, غالب, والباحث


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
إهداء إل الأستاذ محمد الصالح , للشاعر غالب أحمد الغول غالب احمد الغول الشعر العمودي 8 10 / 09 / 2020 02 : 05 AM
ترقبوا الحوار المفتوح مع الأستاذ غالب الغول الشاعر الباحث والناقد العروضي هدى نورالدين الخطيب صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار 14 17 / 11 / 2017 56 : 10 AM
النقد العروضي / غالب أحمد الغول غالب احمد الغول نقد أدبي 10 06 / 09 / 2017 42 : 06 AM
حوارنا المفتوح مع الأستاذ هشام طالب الشاعر الباحث في العلوم الكونية وتاريخ الحضارات هدى نورالدين الخطيب صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح 123 13 / 03 / 2016 58 : 11 AM
حوارنا الأدبي المفتوح مع الأديب الأستاذ خيري حمدان هدى نورالدين الخطيب صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح 172 01 / 03 / 2013 18 : 02 PM


الساعة الآن 26 : 11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|