التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,665
عدد  مرات الظهور : 163,124,128

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة اللغة العربية > أقسام الهيئة > اللغة العربية و قواعد الكتابة
اللغة العربية و قواعد الكتابة لغةٌ إذا وقعت على أكبادنا كانت لنا برداً .. على الأكبادِ ... وتظلُّ رابطة تؤلِّفُ بيننا .. فهي الرَّجاءُ لناطقٍ بالضَّادِ

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27 / 08 / 2009, 01 : 03 AM   رقم المشاركة : [21]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

شكرا أخي الأستاذ محمد نحال على تعقيبك و أملي كبير في أن يفعل هذا الملف لأهميته القصوى في الحفاظ على لغتنا من كل الشوائب .. و نحن في انتظار ما وعدت به من إدراج لملاحظاتك ..
تقبل مني التحية و التقدير ..
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 15 / 10 / 2009, 46 : 01 PM   رقم المشاركة : [22]
جمال سبع
مهندس يكتب القصة ، الرواية ، الخاطرة ،والأدب الساخر

 الصورة الرمزية جمال سبع
 





جمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond reputeجمال سبع has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة هدى نورالدين الخطيب
[align=right]
[frame="2 10"]
اخوتي وأخواتي الأعزاء
ليس عيباً أن نرتكب الخطأ، فالكمال لله وحده سبحانه
ولكن الخطأ الفادح أن نرفض الاعتراف بالخطأ وإن بيننا وبين أنفسنا والاصرار على عدم التعلم وتحسين أدواتنا الكتابية.
إن كنت مبدعاً موهوباً، حرام أن يضيع إبداعك بارتكاب أخطاء إملائية واضحة!
يضيع الابداع مع الكثير من الأخطاء الإملائية كما تضيع جوهرة من الماس النفيس في التراب.
منذ أن بدأنا هذا المنتدى تقريباً فتحنا ملفاً بعنوان " الكتابة الصحيحة بدون أخطاء إملائية " وهذه الأخطاء الشائعة موضحة بطريقة سهلة ، وقمنا بتثبيت هذا الملف أعلى منتدى قواعد اللغة العربية لتسهيل الأمر وصقل أدوات الكتابة ما أمكن، ولكن للأسف الأخطاء الشائعة ما زالت تقع ويضيع بين طياتها الإبداع فقط لأننا لا نعترف بأغلاطنا ونظن بهذا أن لا أحد ينتبه لها مع أن العكس هو الصحيح ، فهذه الأخطاء تلفت النظر إليها أكثر مما نتصور، وعليه يجب أن نراجع الملف المتوفر والذي يساعد فعلاً وبكل يسر على تخطي مثل هذه الأخطاء.
أكثر الأخطاء التي يقع فيها بعض الكتاب هي تحديداً في كتابة الهمزة مع أن الأمر جد سهل ويسير، وكذلك في إضافة ياء للمؤنث بعد كاف المخاطبة وتاء المخاطبة مع أن الفرق هنا بين المذكر والمؤنث هو في البناء على الفتحة للمذكر والكسرة للمؤنث وإضافة الياء لا مكان لها إطلاقاً وعليه هنا سأعيد هذين تحديداً:
كتابة ( كاف المخاطبة ) [ كِ ]

* * *

كثيرون يخطئون في كتابة كاف المخاطبة ، حيث أنهم يكتبونها بالياء .. !!!

فمثلاً : يريدون أن يكتبوا الكلمات الآتية :

منكِ _ إليكِ _ عنكِ _ مدرستكِ _ موضوعكِ _ أسلوبكِ _ أخبرتكِ _ حدثتكِ الخ

فيكتبونها خطأ على النحو التالي :

منكي _ إليكي _ عنكي _ مدرستكي _ موضوعكي _ أخبرتكي _ حدثتكي !! الخ


فما هو الضابط لهذه المسألة ؟


اعلم أن كاف الخطاب _ للمذكر أو المؤنث _ :

تبقى كافاً مبنية .. على الفتح مع المذكر .. وعلى الكسر مع المؤنث ..

منكَ / منكِ _ عنكَ / عنكِ _ إليكَ / إليكِ _ أجركَ / أجركِ _ دينكَ / دينكِ الخ

فلا نحتاج إلى أن نضيف حرف الياء عند مخاطبة المؤنث ..


هناك خطأ مشابه يقع فيه كثيرون أيضا ..

وهو كتابة ( تاء الفاعل ) في مثل : ( قلتُ / قلتَ / قلتِ )

غير أنا سنركز على المخاطب مذكر مؤنث ..

أنتَ خرجتَ / أنتِ خرجتِ _ جئتَ / جئتِ _ كتبتَ / كتبتِ _ فهمتَ / فهمتِ _

أصبتَ / أصبتِ _ صليتَ / صليتِ _ وصفتَ / وصفتِ _ أردتَ / أردتِ ..الخ

والخطأ ينصب في الغالب عند كتابة ( تاء المخاطبة )

فيكتبها البعض خطأ على الصورة التالية :

أصبتي _ خرجتي _ كتبتي _ فهمتي _ أردتي ...الخ ...

وهذا خطأ ، بل لابد أن تكتب بتاء فقط تحتها كسرة ..


1 ـ الهمزة في أول الكلمة :

أ ـ همزة الوصل :


همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وتسقط لفظًا ـ فقط ـ عند وصله بما قبله وتكتب ألفًا بدون همزة هكذا ( ا ) . ومواضعها هي :

1ـ الأفعال :

• أمر الثلاثي لماضٍ غير مبدوء بهمزة مثل : اِعلمْ ، اُكتبْ .
• ماضي الفعل الخماسي وأمره ومصدره . مثل : اَنْتَفَعَ ، اَنتفِعْ ، اَنتفَـاع . اَطَّلعَ ، اَطَّلعْ ،اَطِّلاع.
• ماضي الفعل السداسي وأمره ومصدره . مثل : اَستغفَرَ ، اَستغفِرْ ، اَستغفار ، اَستبَانَ ، اَستَبِنْ ، اِستِـبَانة .

2ـ الأسـماء :

تكون في بعض الأسماء وأشهرها : اِسم ، اِبن ، اِبنة ، اِمرؤ ، اِمـرأة ، والمثنى منها : اِسمان ، اِبنان ، اِبنتان ، اِمرأتان ؛ وكذلك : اِثنان ، اِثنتان .

3ـ الحروف :

تكون في ( أل ) التعريف فقط مثل : المدرسة . الكتاب .

ب ـ همزة القطع :

همزة تنطق في ابتداء الكلام ، وفي وصله ؛ وتكتب ألفـًا فوقها همزة ، مفتوحة أو مضمومة ، هكذا : ( أَ أُ ) أو ألف تحتها همزة مكسورة هكذا : ( إِ ) .

ومواضعها هي :

1ـ الأفعال :
• الفعل الثلاثي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أخذ ، أخذاً ـ أمر ، أمراً .
• الفعل الرباعي المبدوء بهمزة ومصدره مثل : أكرم ، إكرامًا ، أجاد ، إجادة .

2ـ الأسماء :
جميع همزاتها همزات قطع ، عدا مااستثني منها في همزة الوصل .

3ـ الحروف :

الهمزة في جميع الحروف همزة قطع ماعدا ( أل ) التعريف .
* يمكن معرفة همزة الوصل من همزة القطع ؛ بأن تسبق بأحد أحرف المعاني ، كالواو أو الفاء ؛ فإن ظهرت الهمزة فهي قطع ، وإن اختفت فهي وصل .

2 ـ الهمزة المتوسطة :

ترتبط كتابة الهمزة المتوسطة بحركاتها وحركة ماقبلها ، وتتفاوت الحركات قوة فيما بينها ، فالكسرة أقوى الحركات تليها الضمة فالفتحة وفق الآتي :
أ ـ تكتب الهمزة على نَبْـرة ( الياء أو كرسي ) في المواضع التالية :
1ـ إذا كُسِرت وكُسِر ماقبلها مثل : مِئِين .
2ـ إذا كُسِرت وضم ماقبلها مثل : سُئِل .
3ـ إذا كُسِرت وفتح ماقبلها مثل : تَطْمَئِن .
4ـ إذا كُسِرت وسكن ماقبلها مثل : أسْئِلة .
5ـ إذا ضمت وكُسِر ماقبلها مثل : يستهزِئُون .
6ـ إذا فتحت وكُسِر ماقبلها مثل : فِئة ، مِئة ، مِئَتين ، ثلاثِ مِئَة إلى : تسعِ مِئَة ، وكذلك : ثُلث مِئة’ ، رُبع مِئة … إلخ .
7ـ إذا سكنت وكُسِر ماقبلها مثل : بِئْر .
8ـ إذا وقعت بعد ياء هي حرف مد لما قبلها ، مثل : بِيـئَة .

ب ـ تكتب الهمزة على الواو في المواضع التالية :
1ـ إذا ضمت وضم ماقبلها . مثل : شُؤُون ، رُؤُوس .
2ـ إذا ضمت وفتح ماقبلها . مثل : رَؤُوف ، قَؤُول .
3ـ إذا ضمت وسكن ماقبلها . مثل : مَرْؤُوس ، مَسْـؤُول ، ضَوْؤُه .
4ـ إذا فتحت وضم ماقبلها . مثل : فُؤَاد ، مُؤَزِّخ .
5ـ إذا سكنت وضم ماقبلها . مثل : سُؤْلك ، بُؤْس .
6ـ إذا ضمت بعد واو مدٍّ . مثل : وضُوؤُك .


ج ـ تكتب الهمزة على الألف في المواضع التالية :
1ـ إذا فتحت وفتح ماقبلها . مثل : سَأَل ، اطمَأنَّ .
2ـ إذا سكنت وفتح ماقبلها . مثل : نَأْمل ، يَأْتي .
3ـ إذا فتحت وسكن ماقبلها . مثل مسْألة ، ملأَى ، توْأَم ، سموْأَل ، ضَـوْأَه ، هَيْأَه ، يَيْأس .


د ـ وتكتب الهمزة على السطر : إذا كانت مفتوحة بعد ألف مدٍّ . مثل : تساءَل ، قراءة ، إجراءات ، أو واو مدٍّ . مثل مُرُوءَة ، وضُوءَك .

3 ـ الهمزة في آخـر الكلمة :

تكتب الهمزة آخر الكلمة على حرف يجانس حركة ماقبلها ، أي أن الهمزة تكتـب على الياء إذا كان الحرف الذي قبلها مكسوراً . مثل : قارِئ ، يخطِئ
وتكتب على الواو إذا كان ماقبلها مضموماً مثل :
اَمرُؤ ، يجرُؤ
وتكتب على الألف إذا كان ما قبلها مفتوحاً . مثل يقرَأ ، ملجَأ
وعلى السطر إذا كان ماقبلها ساكنًا . مثل : شَيْء ، ضَوْء ، عِبْء ،
أو ألفـاً مثل : ماء ، سماء ، نداء .


[/frame]
[/align]

مررت اليوم بهذا الموضوع مرفوق بالنص الأصلي لما له من أهمية و لكي يستفيد الجميع من أخطاءه و التي نقع فيها من حسن نية لكن اللغة هي اللغة يجب أن لا نتجاوز قواعدها ... أستاذة هدى شكرا على هذا الموضوع المفيد و أتمنى من الأخوة في كل مرة فتحه لكي تعم الفائدة على الجميع .
توقيع جمال سبع
 [align=CENTER][table1="width:95%;background-image:url('http://www.nooreladab.com/vb/mwaextraedit2/backgrounds/196.gif');border:3px double chocolate;"][cell="filter:;"][align=center]
كلما أبحرت بين موج الكلمات أدركت أن مساحات البوح عميقة جدا
أخوكم دوما جمال سبع

[/align][/cell][/table1][/align]
جمال سبع غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 10 / 2009, 52 : 07 PM   رقم المشاركة : [23]
محمد نحال
هيئة اللغة العربية عضو رابطة شعراء نور الأدب - شاعر - أستاذ أدب عربي متقاعد ...صاحب ديوان شعري ( همس القوافي-(بحوث تربوية بالجرائج الوطنية بالجزائر)

 الصورة الرمزية محمد نحال
 





محمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

بسم الله الرّحمن الرّحيم

الأخت الغالية الأستاذة هدى الخطيب ،


ملف في غاية الأهمية ، استمتعت جداً بقراءة ما جاء فيه نظراً لأن الموضوع يهم كل كاتب مهما كان مستواه الأدبي،

انا شخصياً أجد مشكلة في الهمزات ،

اشكرك سيدتي على اهتمامك باللغة ، وليس عيباً ابداً ان نتعلم ، فالتعليم عملية مستمرة لا تنتهي.

لك خالص مودتي وتقديري،

سلوى حماد

بسم الله الرّحمــــــــــــــــــن الرّحــــــــــــــــــــــــــــــيم




وأنا أتصفّح مداخلات هذه الصّفحة لفت انتباهي تساِؤلً وجيهً وشجاع للأخت المحترمة -سلوى حماد - فهنيئا لك هذه الرّوح الوثّّابة إلى المعرفة ...ومقابل هذا الإعجاب اسمحي لي أن أقدّم لك ولأمثالك من الرّاغبين هاتين الطّّريقتين البسيطتين الجميلتين المختصرتين في كتابة الهمزة المتوسّطة وبهما ستقــبُرِين -إن شاء اللـّــهُ -هاجس الهمزة المتوسّطة ، وأخبريني بعدها ...
الطـّـريقة الأولى: اقرئي الكلمة بالعامّية أي دون همزة ثم اكتبيها ...مثلا( بير - فواد - فاس - مومنين....)لاحظي أنّ الهمزة هنا قد وجدت مكانها تلقائيا -ثم اكتبي الهمزة بعد ذلك مكانها ...بئر - فؤاد - فأس - مؤمنين-..............
الطـّـريقة الثانية : اعتبري قِوى الحركات كالتّالي :الكسرة (وتقابلها النّبرة )-الضّمّة (وتقابلها الواو )-الفتحة (وتقابلها الألف)- ...
--- طبّقي هذه القاعدة :تُكتب الهمزة المتوسّطة على حرف يناسب أقوى الحركتين:(حركة الهمزة وحركة الحرف الذي قبلها)
وخذي أمثلة على ذلك: سُـــؤَال _ أفْــئِــدة _ سَــــأَل .....ولكنْ اعلمي أنّه لايصحُّ كتابة ألِفين متتاليـتين على إحداهما همزة..تساءَل فلا نكتب -تساأل.أمّا تساؤُل فتكتب الهمزة فيها على الواو لأنّها مضمومة وما قبلها مدّ ساكن والضّمّة أقوى من السّكون وتناسبها الواو.....وهكذا .
_____ أتمنّى أن أكون قد أرحتُــك وغيرَك من هاجس الهمزة المتوسّطة بهاتين الطريقتين وأسأل الله القبول ...

من الجزائر محمد نحال
توقيع محمد نحال
 * تلت الصّخور قصائدي فتــــأوّهت
.........ووعى الفطيم صدى الكلام فشابا
* ولقد سكبت على الحديد مواجعي
.........فحـــنا وأجـــهش بالــــبكاء وذابا

محمد نحال[/COLOR]
محمد نحال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 06 / 2010, 36 : 01 AM   رقم المشاركة : [24]
رأفت العزي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية رأفت العزي
 





رأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond repute

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

أكثر الله خير صانع المعروف ...
وشكرا
رأفت العزي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 06 / 2010, 05 : 08 PM   رقم المشاركة : [25]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف


الأديبة الأستاذة هدى
صدقيني مهما تعلم الإنسان فإنه يحتاج دائماً للتذكير
بارك الله بك وبمجهودك الذي لا ينقطع عن نور الأدب
دمت بخير
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 06 / 2010, 03 : 10 PM   رقم المشاركة : [26]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

جزاك الله خيرا على هذا التذكير أستاذة هدى
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 02 / 2011, 19 : 04 PM   رقم المشاركة : [27]
نزار المغربي
كاتب نور أدبي
 





نزار المغربي is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

السلام عليكم ورحة الله أختي بارك الله فيك على هذا الموضوع القيم، لدي ملاحظة هي كتالي
في السطر ثامن الكتبة الصحيحة بدون أخطاء إملائية
في اللغة العربية لا نكتب ب+دون=بدون ابدا نكتب دون
قبول النصيحة شرف لي
نزار المغربي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 02 / 2011, 14 : 05 PM   رقم المشاركة : [28]
منى هلال
أديبة مترجمة من وإلى الإنكليزية

 الصورة الرمزية منى هلال
 





منى هلال is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

أخي نزار
لا أرى خطئًا في كتابة "بدون"



رجاء مراجعة معلوماتك
شكرًا لك
توقيع منى هلال
 
"قولي صائب ويحتمل الخطأ وقولك خاطئ ويحتمل الصواب"
الإمام الشافعي رضي الله عنه
منى هلال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 06 / 2013, 18 : 05 AM   رقم المشاركة : [29]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

أخي نزار
لا أرى خطئًا في كتابة "بدون"
والصواب : ...خطأً.....
فعلا هو ملف جدير بالتذكير... شكرا جزيلا لك أختي الأستاذة الأديبة هدى..
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 09 / 06 / 2013, 48 : 02 AM   رقم المشاركة : [30]
محمد نحال
هيئة اللغة العربية عضو رابطة شعراء نور الأدب - شاعر - أستاذ أدب عربي متقاعد ...صاحب ديوان شعري ( همس القوافي-(بحوث تربوية بالجرائج الوطنية بالجزائر)

 الصورة الرمزية محمد نحال
 





محمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond reputeمحمد نحال has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الرجاء الرجاء الرجاء قراءة هذا الملف

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة منى هلال
أخي نزار
لا أرى خطئًا في كتابة "بدون"



رجاء مراجعة معلوماتك
شكرًا لك

***********************************
سم الله الرّحمن الرّحيم

الصّواب هنا هو استعمال دون ..دون باء...باعتبارها ظرف زمان منصوبا .. مضافا إليه ما بعده
غير أنّ إدخال الباء عليها - بدون - فرض نفسه لكثرة استعماله فبدا صحيحا...وما شاع خطأً صار صوابا مشاعا...
توقيع محمد نحال
 * تلت الصّخور قصائدي فتــــأوّهت
.........ووعى الفطيم صدى الكلام فشابا
* ولقد سكبت على الحديد مواجعي
.........فحـــنا وأجـــهش بالــــبكاء وذابا

محمد نحال[/COLOR]
محمد نحال غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمؤنث, ما قبلها, تأخذ حركة, تاء التأنيث, حركة الهمزة, دروس هدى الخطيب, كاف المخاطبة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نصرة لسيد الرجال وأغلى الرجال واشرف الرجال د.محمد شادي كسكين الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار 13 11 / 10 / 2010 57 : 10 PM
الرجاء قراءة هذا الموضوع : علاج لكل مرض ولكل مشكلة ناهد شما شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة 0 25 / 12 / 2009 40 : 06 AM
الرياء نحال صباح كلـمــــــــات 1 23 / 12 / 2009 33 : 06 PM
الرياء نحال صباح الخاطـرة 4 21 / 08 / 2009 38 : 04 PM
مذ مات الرجال.. الضيف حمراوي الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 0 26 / 08 / 2008 40 : 12 PM


الساعة الآن 00 : 01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|