رد: نقاط الأختلاف بين أرسطو وابن سينا في نظريات علم النفس ..
[align=center]11 . بقاء النفس [/align]
من الامور المبهمة فيفلسفة ارسطو هو بقاءالنفس، اذان ارسطو لم يبين بوضوح ان كانت النفس الانسانية تفنى بفناءالجسم او انها تبقى خالدة . و بالنظر الى ان ارسطو يرى النفس صورة للجسم، فلابد ان يكون قائلا بفناءالنفس مع فناءالجسم . اما العقل فان له حكما آخر عند ارسطو . و لكن على فرض بقاءالعقل، فهل عقل كل فرد من افرادالبشر يبقى معالاحتفاظ بشخصيته، ام ان ما يبقى هو مجردالجانب العام من غير شخصية؟ و هل العقل بالقوة باق ايضا، ام العقل بالفعل هوالذي يبقى؟ و بعبارة اخرى، هل للعقل الفعال حظ منالخلود؟ هذه كلها من جملة النقاطالغامضة فيفلسفة ارسطو .
من مقولات ارسطو التي يمكن ان يستشف منها قوله ببقاءالعقل، هيالمقولتان التاليتان:
1 . «منالمسائل التي مازالت موضع بحث و تامل هيمسالة: هل بعد انحلال شيء مركب (منالمادة والصورة) يبقى جزء منه؟ فيما يتعلق ببعض الاشياء ليس هناك ثمة ما يمنع من ذلك، مثلالنفس التيهي من هذاالقبيل، و لكن ليس النفس كلها، بل العقل، اذ ان بقاءالنفس بتمامها امر يحتمل ان لا يكون ممكنا .»
2 . «عندما يصبحالعقل مفارقا لايكون سوى ماهو بالذات، و انه هو وحده الازلي الذي لايفنى، و مع ذلك فانه لما كان عقلا غير منفعل، فلايتسنى لنا ذكره .»
بيدان ابنسينا يقول صراحة ببقاء النفس و خلودها، حتى انه يجعل جميعالابحاث فيالنفس مقدمة لاثبات بقائها . و لما كان يرى انالعقل الفعال يفارقالانسان، فانه يؤكد خلودالعقل الهيولائي، او بعبارة اخرى، يرى خلود جوهر النفس الناطقة، و بقاء شخصيةالعقول او نفوس الاشخاص بعد زوال الجسم، امرا مسلما به .
|