التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,678
عدد  مرات الظهور : 163,184,925

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار > الأقسام > شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار
موضوع مغلق
 
أدوات الموضوع
قديم 28 / 06 / 2010, 10 : 07 AM   رقم المشاركة : [101]
أمل طنانة
أديبة وشاعرة لبنانية

 الصورة الرمزية أمل طنانة
 





أمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: لبنان

رد: الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

كنت أودّ أن أتابع إجابتي أخي يسين لكن لا أعرف ماذا حدث للكلمات وأين ضاعت!!
لذا.. أكمل هنا:

تعرف: سندريلاّ ورابونزل وجميلة والوحش وسنو وايت: بياض الثّلج..
القصص الّتي سحرت طفولتنا بعشق القراءة..

كلّ تلك القصص قدّمت المرأة النّموذج لنا: الغبيّة والجميلة!
والرّجل: الوسيم والثرّي..
هل هذا هو الواقع؟؟ هل نريد لأطفالنا أن يغرقوا في أحلام تتناقض مع الواقع في أغلب الأحيان؟؟
رغم صعوبتها، تظلّ الكتابة للأطفال أسهل طريق يمكّننا من السّيطرة على لاوعي الطّفل..
وهنا تكمن الخطورة: إنّ على كاتب الأطفال أن يجمع عدّة ثقافات في وقت واحد، ويلمّ بعدّة مهارات.. وينتبه إلى كلّ كلمة وحرف.. أين سيعبر ؟ أين سيصل؟ ما النّتيجة الّتي سنحصل عليها؟؟
لاتنس أيضاً أنّ نسبة تفاعل الأطفال مع اللّغة والحدث تختلف بشكل فرديّ..
ولهذا.. أرى أنّ أدب الطّفل مدرسة كبيرة، لايناسب واقعنا بأن نتركها دون ضابط أو رقيب..
أجدّد شكري.. وتحيّتي..
أمل طنانة غير متصل  
قديم 28 / 06 / 2010, 20 : 07 AM   رقم المشاركة : [102]
أمل طنانة
أديبة وشاعرة لبنانية

 الصورة الرمزية أمل طنانة
 





أمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: لبنان

رد: الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسين عرعار
[frame="15 98"]

الراقية ..أمل ..

لك عدة مسرحيّات للأطفال أهمّها:

أوبريت وجدتها، أوبريت شروق، مفتاح النّور، الطّريق، بائعة الكبريت، سلّة الوقت

كما فازت مسرحيّتك: مثل الحلم بجائزة أفضل مسرحيّة مدرسيّة في لبنان من وزارة الثّقافة اللّبنانيّة سنة 2007م.


- ما حظ هذه المسرحيات من النجاح على مستوى الوسط الاجتماعي و الفني عامة و على المستوى المدرسي الذي أنجزت لأجله خصيصا ( كتقديم العرض المسرحي تمثيلا ... فاعلية الجمهور .. إقبال التلاميذ على أداء الأدوار ..)؟..

- من خلال هذه التجربة في كتابة مسرحية الطفل و اطلاعك الخاص و متابعتك للساحة الأدبية ..

بم تتنبئين لمسرح الطفل مستقبلا في العالم العربي ؟


-------
تحيتي

[/frame]


سؤالك - عزيزي يسين - عن نجاح مسرحيّاتي كنتُ أفضّل أن تطرحه على من حضرها من الأطفال!!
لكن مع ذلك أخبرك بأنّني لا أكون سعيدة في حياتي أكثر من الوقت الّذي أقضيه بين الأطفال وأنا أراقب شغفهم بأناشيدي وأحداث مسرحيّاتي..
الّذي يسعدني أكثر هو أنّ المؤسّسات التّربويّة الّتي تتبنّى أعمالي عادة هي مؤسّسات تربويّة عريقة ومتخصّصة في التّربية، وأنّ الأهل حين تتمّ دعوة أولادهم إلى حضور مسرحيّة من تأليفي يرسلونهم بدون سؤال!!
هذه الثّقة الّتي يشرفّني بها أهالي جمهوري من الأطفال تشعرني بأهمّيّة الواجب والرّسالة الّتي أحملها، إضافة إلى أنّها تشعرني بالكثير من الثّقة والاعتزاز بما أقدّمه للأطفال..
وقد أسعدني منذ سنتين أنّ مسرحيّاتي بدأت تتجاوز حدود لبنان ليتمّ عرض نصوصي المسرحيّة على مسارح أقطار عربيّة أخرى، فقد عرض لي المسرح البحريني عملين مسرحيّين هما: مسرحيّة وجدتها، ومسرحيّة : شروق..
أتمنّى أن يبقى هذا التّعاون موجوداً بيني وبين المؤسّسات التّربويّة العربيّة في كلّ مكان...

حول مستقبل مسرح الطّفل: أراه مشرقاً ومشجّعاً ومبشّراً بالخير..
عادة أنظر بتفاؤل إلى كلّ ما يجتهد فيه البشر بناء وعملاً..
وأرجو أن أكون ممّن ساهموا ويساهمون في تعزيز مسرح الطّفل على المستوى العربي...
شكراً لك..
أمل طنانة غير متصل  
قديم 28 / 06 / 2010, 34 : 07 AM   رقم المشاركة : [103]
أمل طنانة
أديبة وشاعرة لبنانية

 الصورة الرمزية أمل طنانة
 





أمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: لبنان

رد: الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسين عرعار
[frame="15 98"]

محطة أخرى في حياة الشاعرة .. أمل ..


- الشاعرة أمل .. معدّة ومقدّمة برامج تلفزيونيّة ، منها:
شعر وجناح على قناة الكوثر.



- كيف؟ومتى؟ بدأت مشوارك كمعدة ومقدمة برامج تلفزيونية ؟

رسالتك كشاعرة و أديبة تعددت منابعها ... بين الكتابة الأدبية والبرنامج التلفزيوني أيهما أفضل لديك ؟ لماذا ؟

طبيعة الرسالة تختلف بين الكتابة و البرنامج التلفزيوني ...أيهما ترينه أكثر فاعلية في تحقيق النجاح لك وللفعل الثقافي ؟.


لي عودة .. فأرجو ألا تملي من أسئلتي .. يا أمل ..

----------
تقديري

[/frame]


أهلاً بك دائماً عزيزي يسين..
أوّلاً: تجربتي في تقديم البرامج التّلفزيونيّة لن تتكرّر..
كان آخر برنامج قدّمته سنة 2006.. وقرّرت بعدها أن لاأعود إلى تقديم البرامج أبداً..
لأنّ برنامجي كان فاشلاً..
وأنا وجدت نفسي فيه سمجة وثقيلة الظّلّ ولا أملك موهبة التّقديم!!
لاأعرف كيف تحمّلني مخرج العمل خلال ثلاثين حلقة؟؟!!!
إنّ تقديم البرامج موهبة مستقلّة بذاتها، تحتاج إلى أهلها ..
وأنا ياعزيزي موهوبة في الكتابة نعم، لكنّني لست كذلك أبداً في تقديم البرامج..
من جهة الإعداد.. بلى.. التّجربة جميلة جدّاً ويمكنني أن أكرّرها، ولكن من خلال إعدادي أعمالاً مختلفة ومميّزة..
وقد سبق لي أن فُزت في مهرجان الفنّ والإبداع بجائزة الإبداع عن فئة الإعداد..
الفارق ياعزيزي بين العمل الأدبي والعمل التّلفزيوني أنّ الأوّل يعتمد على الكلمة والخيال.. بينما يعتمد الثّاني على الصّورة والصّوت..
الكتابة التّلفزيونيّة لاتقلّ صعوبة عن الكتابة الأدبيّة لأنّ الكلام الكثير هنا يصبح عيباً.. فالصّورة تنوب عن الكلمات..
مهمّتك ككاتب لعمل تلفزيوني أن تفتّش عن الصّورة الّتي تمكّنك من اختراق وجدان المشاهد..
بينما مهمّتك في العمل الشعري أن تفتّش عن الكلمة الّتي تمكّنك من اختراق وجدان القارئ..
بين العين والأذن.. الاختلاف كبير..
مايحقّق الفاعليّة أكثر اليوم هو العمل الأجود..
قد تسبق قصيدة ما برامج التّلفزة إلى وجدان المتلقّي..
حتّى بدون صورة.. ويمكن أن يكون العمل التّلفزيوني أجود فيصل بسرعة أكبر..
شكراً لك..
أمل طنانة غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 23 : 01 AM   رقم المشاركة : [104]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد:الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

[frame="15 98"]
الشاعرة ... أمل ...

جزيل الشكر على هذه الإجابات الراقية و النشاط الجميل
دمت متألقة بإبداعاتك المتميزة و أشعارك الجميلة ..

---------
تحيتي و تقديري

[/frame]
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 35 : 01 AM   رقم المشاركة : [105]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد:الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

[frame="15 98"]
أعود من جديد إلى الأسئلة ..

النقد عنصر هام في تحريك النشاط الأدبي و تمييز مستوى النصوص الأدبية ..
- كيف ترين مستوى الفعل النقدي في العالم العربي ؟
... حضوره ؟ .. دوره ؟ .. نتائجه ؟.

- هل أدى النقاد دورهم تجاه النص العربي أم أن هناك تقصيرا في تغطية الحراك النقدي على مستوى بعض أشكال الأدب العربي وفنونه من

( قصة و رواية و قصيدة و مسرحية ..




-------
تحيتي

[/frame]
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 22 : 02 AM   رقم المشاركة : [106]
أمل طنانة
أديبة وشاعرة لبنانية

 الصورة الرمزية أمل طنانة
 





أمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: لبنان

رد: الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيري حمدان
[frame="15 98"]


تحية مجددا للشاعرة أمل طنانة

أدرك بأن التفرغ مهم للغاية وأنا أعاني مما ذكرت بالطبع . حصلت على مبلغ أقل من ألف دولار مقابل عمل مسرحي على الصعيد الأوروبي بل وكان علي البحث عن الممثلين والمخرج..الخ.
بالنسبة للإبداع الذكوري والأنثوي، دعيني أصغ السؤال بطريقة أخرى وباختصار: هل تخشى الأديبة العربية الخوض في جميع المواضيع أم تشعر بأنها غير حرة بالكامل؟
من جهة أخرى أجد من ملاحظاتي بأن المرأة العربية تحتاج إلى قرون من الزمان ضمن الأوضاع الحالية لتحصل على حريتها، أقرأ هذا الواقع كل عام حين أزور المشرق العربي صيفا بغض النظر عن الدولة. طبعا هناك استثناءات لأن المبدع القادر على التحليق في فضاء العطاء لا يمكن ليّ ذراعه. واقع المرأة العربية مزري عزيزتي الشاعرة وربما تحتاج المرأة إلى ما يشبه الثورة الفكرية في عوالمها قبل عوالم الرجل لتتبوأ مكانتها الرفيعة في ركب الحضارة.
مودتي

[/frame]


أسعد الله أوقاتك وألف تحيّة أستاذ خيري..
دعني هنا أوضح شيئاً:
الواقع المزري الّذي ترى أنّ المرأة تعانيه في عالمنا العربي في معظمه هو من صنع المرأة نفسها!!
أعجبني مرّة قول للشّاعر الرّحل نزار قبّاني:
نريد للمرأة أن تتحرّر من أحلام دمية الخزف الّتي تقعد متزيّنة متبرّجة في انتظار من يشتريها!!
المرأة حين ترضى لنفسها بأن تحارب بجمالها، تكون قد اعلنت إفلاسها في عالم العقل والفكر والثّقافة قبل أن يفسّر الرّجل نقصان عقلها ودينها بقصورها عن استيعاب أسرار الحياة..
وهذه هي الأزمة الحقيقيّة الّتي تعاني منها المرأة في مجتمعاتنا:
إنّ إحصائيّات استهلاك المرأة العربيّة لمساحيق التّجميل تفيد بأنّها الأولى عالميّاً في الإنفاق على مظهرها!
لا أعارض أن تهتمّ المرأة بشكلها وأناقتها، بل أعتبره من واجبات كلّ إنسان نحو جسده..
لكن: لماذا يكون هذا الاهتمام على حساب ثقافتها وتنمية مداركها وقدراتها الفكريّة؟؟
لست أدافع هنا عن الرّجال، ولكن.. نحن ندّعي أنّ مجتمعنا هو مجتمع ذكوري، ولايمكن للمرأة أن ترتقي طالما أنّ الرّجل يكسّر لها درجات السّلّم كلّما حاولت الصّعود.
وأنا أسأل: من هي المرأة الّتي أثبتت تفوّقها في أيّ مجال إبداعيّ وحاربها الرّجال لجنسها؟؟
دعني أقول لك: إنّ الحرب على الإبداع قائمة من الجنسين وعلى الجنسين..
ونحن نقترف الزّور حين ندّعي بأنّ الرّجل هو وحده من يتسلّط على المرأة..
في بعض مجتمعات الشّرق نجد أنّ الأمّ تجرّب إعاقة نشاط ابنتها الإبداعيّ قبل الأب...
من قال لك انّ القانون السّعودي كان سيسمح باستمرار منع المرأة من قيادة سيّارتها لو لم يجد منها استمراءً لهذا الواقع وقبولاً به على الأقلّ بنسبة كبيرة؟؟
لماذا لاتثور المرأة على هذا الواقع.؟؟
ربّما أفضت هنا في إجابتي..
ولذا سأنتقل إلى سؤالك عن الحرّيّة الّتي يُسمح للمرأة العربيّة بممارستها في عالم الإبداع وأوجّه لك سؤالاً في المقابل:
هل وجد الرّجل المبدع هذه الحرّيّة كاملة غير منقوصة؟؟
قد يستغلّ البعض الاختلاف الجنسيّ بين المرأة والرّجل في الحكم على إبداع المرأة، لكن حين يحاربون المبدعين الرّجال لاتنقصهم الأعذار..
ياسيّدي: الحرّيّة في العمل الإبداعي غالباً تنطلق من الذّات..
وإنّ الأديب الحرّ هو من يضع لنفسه الإطار الّذي يشاؤه لعمله، وهو من يختار مبادئه ومحظوراته من تلقاء نفسه..
نعم: المرأة العربيّة تتمتّع بقسط وافر من الحرّيّة إن تمسّكت به!
المشكلة أنّها في تربيتها خلطت بين الحياء والعفّة وبين العزلة والانغلاق..
نحتاج إلى الحياء والعفّة في أخلاقنا وسلوكنا، لكن علينا أن ننأى ما أمكننا عن العزلة والانغلاق..
ولك منّي جزيل الشّكر على متابعتك...
توقيع أمل طنانة
 [gdwl]
أنا من تُرابٍ طوى جنّةً
لأوردةٍ لم تزلْ تنـزِفُ
وترسمُ أقدارَها عنوةً
وفنّانًها عاشقٌ مدنَفُ
إذا أوكأتهُ خدودَ الرّبى
تجودُ بخُضرتِها رفرفُ
وتُمضي الحياةَ على شأنِهِ
فتُجري لهُ الدّهرَ أو توقفُ!
[/gdwl]

أمل نمر طنانة
أمل طنانة غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 32 : 02 AM   رقم المشاركة : [107]
أمل طنانة
أديبة وشاعرة لبنانية

 الصورة الرمزية أمل طنانة
 





أمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: لبنان

رد: الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ
[align=center][table1="width:95%;background-image:url('http://www.nooreladab.com/vb/mwaextraedit4/backgrounds/165.gif');"][cell="filter:;"][align=center]الشاعرة أمل طنانة تحية صيفية مشرقة [/align][align=center]
أسئلتي لك :
* كيف ترين مد جسور الثقافة والأدب في العالم العربي، هل ترين التواصل بين الأدباء و الشعراء العرب كافيا و مثمرا؟
* هل ترين أن العالم الافتراضي يفتح أبوابا جديدة وينقل الشعر و الأدب العربي إلى مستويات و أوضاع أفضل أم أنه يزيد الفوضى انتشارا ؟
تحيتي لك من هولندا وترحيب مجدد بك في نور الأدب[/align][/cell][/table1][/align]


أسعد الله أوقاتك ايّتها الغالية نصيرة..
أنا كعادتي متفائلة دائماً..
ولا أرى نصف الكوب الفارغ..
التّواصل بين الأدباء العرب رائعاً، وأنا ألمسه يوميّاً..
عدد أصدقائي من الأدباء العرب بلغ المئات..
نتواصل دائماً ونتراسل ونتشارك في الرّأي والمشورة بكلّ عمل فنيّ قبل أن يبصر النّور..
العالم الافتراضي في النّطاق الأدبي أراه بخير..
لأنّنا أسماء معروفة ونكتب بأسمائنا الصّريحة ونلتقي باستمرار ضمن المناسبات الأدبيّة في الأقطار العربيّة..
الفوضى هنا لابدّ منها.. لكنّها لاتؤثّر على قيمة الأعمال الفنّيّة المميّزة..
حتّى السّرقات الأدبيّة باتت ضمن هذا العالم مكشوفة..
وأسماء لصوص الأدب صارت معروفة ومعلنة على الملأ.. ممّا حدّ من هذه السّرقات..
نحن في خير ياعزيزتي..
والدّليل أنّي تعرّفت على قلمك الجميل وروحك الطّيّبة ضمن هذا الفضاء..
لك شكري وكلّ الوداد..
توقيع أمل طنانة
 [gdwl]
أنا من تُرابٍ طوى جنّةً
لأوردةٍ لم تزلْ تنـزِفُ
وترسمُ أقدارَها عنوةً
وفنّانًها عاشقٌ مدنَفُ
إذا أوكأتهُ خدودَ الرّبى
تجودُ بخُضرتِها رفرفُ
وتُمضي الحياةَ على شأنِهِ
فتُجري لهُ الدّهرَ أو توقفُ!
[/gdwl]

أمل نمر طنانة
أمل طنانة غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 05 : 03 AM   رقم المشاركة : [108]
رأفت العزي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية رأفت العزي
 





رأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond repute

رد:الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

[frame="15 98"]


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سيدتي الأديبة أمل طنانة
أستاذي الأديب يسين عرعار


لم أملك نفسي أبدا فطبعت و انقطعت لقراءة هذا اللقاء بشغف وحب وأقول لك أيها العزيز الرائع أنك مبدع فعليا لاستنباطك أسئلة لا تخطر على بال ربما الكثيرين أو أنها تُعبر عن أفكارهم والأجمل هو المنهجية الفريدة التي تعتمدها في طرحك الأفكار كأنك تستجر أديبتنا المبدعة أمل إلى أماكن أكثر عمقا لتكتشف مهارتها في الغوص فتفاجئك بكنوز معرفة فريدة في نوعها تهز عقل المتلقي
ولتقول له كما قال ( انطـــونــيو غــرامشـي ) :
" لا يــقــاوم تــشـــــاؤم الــعــقـــــل إلا تــفــــاؤل الإرادة "

لأن هذا المتلقي تعود خلال أربعين عاما من "الثقافة " الفكرية التضليلية التي مارسها معظم مثقفينا قد جعلت من عقله عقلا متشائما لأنهم وفي معظم كتاباتهم انطلقوا من مرجعية الهزائم بالرغم من معرفتهم ( كما يفترض ) بأننا لسنا الأمة الوحيدة التي تعرضت المقاومة لمثلها وبالرغم من معرفتهم ( كما يفترض ) بأن أمتهم أمة مقاومة بدليل عدم توقفها عن منذ تعرضها للهزيمة وأن المقاومة هي ثقافتها وأن المقاومة أثبتت جدارتها ومع ذلك فكأن في هذا " المعظم " من أولئك المثقفون في أعينهم رمد لا يرون ولا يسمعون ..!

أقول لأختي الأديبة أمل إنك النموذج للمثقف القائد الثوري الذي يؤصل ثقافة المقاومة
المثقف الذي يُمسك بيد إنساننا المزروع بالتشاؤم لتضعه على طريق الأمل مدفوعا
بإرادة لو تجردنا منها نموت .



أحييك من القلب وأشكرك على ما تتحفين به العقل والقلب والوجدان
وشكرا لأخي الحبيب يسين ألف شكر


[/frame]
رأفت العزي غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 47 : 03 AM   رقم المشاركة : [109]
زاهية بنت البحر
الإعلامية والأديبة مريم يمق / شاعرة وقاصة وأديبة وإعلامية، مشرفة سابقاً عضو الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب
 




زاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond reputeزاهية بنت البحر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سورية

رد:الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

[frame="15 98"]

جميل جدا هذا اللقاء أخي يسين
أتابع معكم هذا البهاء ، بوركت غاليتي أمل
أسئلة ذكية وإجابات رائعة
أختك
زاهية بنت البحر
[/frame]
توقيع زاهية بنت البحر
 

http://rasoulallah.net/muhammad/inde...d=1&quest_id=9
[flash=http://andalali.jeeran.com/bannns.swf]WIDTH=460 HEIGHT=80[/flash]
زاهية بنت البحر غير متصل  
قديم 29 / 06 / 2010, 22 : 05 AM   رقم المشاركة : [110]
أمل طنانة
أديبة وشاعرة لبنانية

 الصورة الرمزية أمل طنانة
 





أمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant futureأمل طنانة has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: لبنان

رد: الأديبة الشاعرة أمل طنانة في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعا

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة يسين عرعار
[frame="15 98"]

أعود من جديد إلى الأسئلة ..


النقد عنصر هام في تحريك النشاط الأدبي و تمييز مستوى النصوص الأدبية ..
- كيف ترين مستوى الفعل النقدي في العالم العربي ؟
... حضوره ؟ .. دوره ؟ .. نتائجه ؟.

- هل أدى النقاد دورهم تجاه النص العربي أم أن هناك تقصيرا في تغطية الحراك النقدي على مستوى بعض أشكال الأدب العربي وفنونه من

( قصة و رواية و قصيدة و مسرحية ..





-------
تحيتي


[/frame]

أسعد الله صباحك شاعرنا العزيز...
من حيث الحضور: هناك نقد موجود على السّاحة الأدبيّة لكنّه لايواكب الشّعر والأدب مواكبة صحيحة وعادلة إلاّ فيما ندر..
لأنّ العمل النّقدي في أغلبه وظيفيّ ومهنيّ..
والعمل المهني والوظيفي لايعمل بدون أن يتأثّر بتوجيهات وسياسات مصادر التّمويل وأصحاب القرار ..
سيكون كلامي فظّاً بعض الشّيء، وسوف تشوبه بعض الأسرار..
لكن: لايوجد نقد موضوعي بما للكلمة من معنى إلاّ ماندر..
وكثيراً ما تتأثّر الحركة النّقديّة بالصّداقات أو المصالح.
لمست هذا الأمر في إحدى مسابقات الشّعر، ضمن برنامج ملتقى الشّعراء..
أحد النّقّاد قرّر أن يعطي صديقه الشّاعر المحظوظ بنيل اللّقب علامة العشرين على عشرين في موضوع قصيدة المسابقة، ويعطيني علامة 12 على عشرين كي يصنع فارقاً بيني وبين شاعره يمكّنه من الفوز !!
والكارثة انّ الموضوع موحّد.. لكنّني طرقته من باب غزلي فعاب عليّ الغزل، مع أنّه في حلقات أخرى وجده لطيفاً وجميلاً!
هذا النّاقد نفسه الّذي كان يطالب الشّعراء في كلّ حلقة من حلقات البرنامج بأن يجتهدوا على الصّور، قرّر في الحلقة الأخيرة أنّ هناك من ورّط الشّعر العربي بكثرة الصّور، لأنّ شاعره المفضّل لم يكثر من الصّور في قصيدته!!
والفارق ذاته في العلامات أوجده في علامتي حول القافية والوزن رغم أنّ القصائد موحّدة في قافيتها وأوزانها!!
عجباً: هل هذا هو النّقد الموضوعي؟؟
أعطيتك مثلاً، لكنّني أرى أنّ هذه الظّاهرة موجودة في غير مسابقات الأدب..
وهي شائعة في الثّقافة الإلكترونيّة..
سبق وأخبرتك عن أعداء كثيرين يواجهونني خلف معرّفات مستعارة ويطعنون بكتاباتي ويجرّدون قصائدي من أيّ فضيلة!!..
أحياناً أشعر أنّها حرب منظّمة ضدّي!!
تتجاوز نقد أعمالي الأدبيّة إلى التّعرّض لشخصي..
هذه الحرب تشعرني بأهمّيّتي أحياناً، لكنّها تدلّ على أنّ ثمّة ظاهرة في النّقد اسمها: الثّأر الشّخصيّ..
نعم ياعزيزي:
من هنا تتنوّع نتائج النّقد... تبعاً لمقاربته مبدأ الحياد أو مجانبته..
أرى أنّ النّقد أكثر من ضروري لتطوير المهارات الشّعريّة والارتقاء بالإبداع والأعمال الفنّيّة:إن كان النّاقد عادلاً..
وكثيرون هم النّقّاد الّذين قسوا علينا بعدالتهم فكانوا أصحاب الفضل في تقدّمنا..
أذكر ناقداً سوريّاً - رحمه الله - هو الدّكتور علي المصري صاحب كتاب: رحلة شوق مع نزار قبّاني..
كان قد اطّلع على قصائدي وأنا في العشرين من عمري..
مازلت أحتفظ بتعليقاته القاسية بحقّ أعمالي.. وأعتزّ بكلّ كلمة قالها لي أو نصيحة نصحني بها..
لم ينس في ختام تعليقاته أن يقول لي:
أكتبي دائماً.. فقدَرُ الأديب أن يتمزّق على صفحات دفاتره فيحرق ويحترق..
هذه الجملة كانت ومازالت حتّى اليوم كفيلة بمسح كلّ دمعة ناجمة عن تجريح نقديّ نال منّي..
نعم.. النّقد العادل يبني العقول ويقلّم الأغصان ويبري الأقلام..
لكن: حين يصبح الودّ الشّخصي هو صاحب الحكم ، يتحوّل النّقد إلى عصا وهراوة مهمّتها الاقتصاص من الأشخاص للأشخاص..ويتحوّل النّقّاد إلى جلاوزة..
الشّخصنة في النّقد الأدبي سبب مهمّ للإصابة بالخيبة والإحباط، إن لم يتسلّح الأديب بوفرة من الأعمال ترفع من مستوى ثقته بنفسه وتعطيه المناعة الكافية لمواجهة هذه الأزمات العابرة..
سؤالك الأخير: هل أدّى النّقّاد دورهم؟؟
بناء على ماذكرته لك أرى أنّ النّجاح في أداء الدّور النّقديّ يعتمد على الهدف من القيام به والخلفيّات الّتي تدير العمل النّقدي..
والنّتائج بلا شكّ فرديّة...
شكراً جزيلاً لك..
توقيع أمل طنانة
 [gdwl]
أنا من تُرابٍ طوى جنّةً
لأوردةٍ لم تزلْ تنـزِفُ
وترسمُ أقدارَها عنوةً
وفنّانًها عاشقٌ مدنَفُ
إذا أوكأتهُ خدودَ الرّبى
تجودُ بخُضرتِها رفرفُ
وتُمضي الحياةَ على شأنِهِ
فتُجري لهُ الدّهرَ أو توقفُ!
[/gdwl]

أمل نمر طنانة
أمل طنانة غير متصل  
موضوع مغلق

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمل طنانة, الشاعرة, يسين عرعار, حوار مفتوح, صالون نور الأدب, شرفة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الأديبة خولة الراشد في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 144 22 / 10 / 2011 09 : 03 AM
الأديبة - زاهية بنت البحر - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 143 09 / 07 / 2010 59 : 11 AM
الأديبة المبدعة -عروبة شنكان-في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 126 28 / 11 / 2009 48 : 09 PM
الأديبة المبدعة - لبنى ياسين- في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 88 06 / 10 / 2009 50 : 10 AM
الأديبة المغتربة -هلا عكاري - في حوار مفتوح بالصالون الأدبي يحاورها الشاعر يسين عرعار ياسين عرعار شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار 67 19 / 08 / 2009 31 : 04 PM


الساعة الآن 32 : 03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|