التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,679
عدد  مرات الظهور : 163,192,604

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > قال الراوي > الـقصـة القصيرة وق.ق.ج.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10 / 10 / 2008, 36 : 08 PM   رقم المشاركة : [1]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! ! .

أخــيرا تـحـصّل على الشّهادة التـي حـوّلت الـحلم نصف حـقيقة ..! يعـود إلى القرية بـعد أربع سنوات من الدّراسـة الـجامعيّة … إلى رحم الأسرة التي طـالـما عبثــت بشـراعـها أعـاصيـر الـحاجة و أمـواج الفـقر ، يعـود و ما فـي يده البيضـاء غيـر رائحـة عـطر قـديـم يـفـوح !..

أخذتـه نشـوة الـلّقاء ، راح يتـأمل جـدران الـبيت ، يـحدّق فـي كلّ الأشيـاء بنور خافت ملؤه الصّـبابة ، يلمسـها ، يتحسّـسها بأنامـله ليجدها كما هـي ، حتـّى الصّخرة التـي اعـتـاد الـحديث إليـها لا تـزال مطـلّة على شـباب الـقريـة ، تداعـب دفء الـكوخ … مسـاءهـا تـقدّم نـحوها بـخـطى مسـرعـة لـتحتـضنـه و يسـتـعـيد شـريـط الذكريـات .

يعانـق الـطّـفـولة بـين الأريـج و أشـجـار الـصّـفـصاف و صـوت العصافـيـر و لـحن الـسّواقي ... الـقريـة لـم تـتـغيّـر ، بـل مازالت تلـبـس ثـوب الفـضيـلة الـمطرّز بعـاداتـها و تـقاليـدهـا الـبريـئة بعيـدة عـن مـوضـة الـعصـر و زيـف الـمدينـة ، مـسـتـقرّة فـي مـحراب الـبساطـة على رداء الـطّبـيعـة السّاحرة .

استـفاق فجـأة على زغـاريد تنـبعـث في هـذا الفـضاء الرّحـب ، يغازلـهـا نسيـم يـدندنه ريـق الـشّـجر الـمنسكب علـى أهـداب الـزّهر الـمترنّح على ضـفّة الأفـق الباسـم ، استرقّـها سـمـعه ، لكنـه سرعان ما طـلّق الابتسامة و الطّـفولة ليبحـر صـوب بّـوابـة الاغـتـراب بعـد أن ضـاقـت من الـكـلام الـموالـج و صـعبـت منه الـمخـارج ولا أقـلّ لـلذّكرى من أن تكـابـد دفاتـر الأيّـام !.

« إنّـك ستـذهب معنا يا أحمـد ! الـيوم ستزفّ - زينـب - ابنـة عمّـك » …

قالتـها و مضـت ، مضى بدوره يـمزّق شرنـقة القرية ، ساقـته الزّغاريد إلى لوح السّراب ليـرسم حـفل زفـافه ، جـمالـهـا كجـمال الـوردة الـنّاظرة ، لو اجتـمع الشّعراء من حولـها ما أنصفوها جـمعت بيـن الأنوثة و آي الـملاحـة ، " أسـماء " يغـازلـها ضـوء النـّهـار ، تربتـه .. بـنت قـريتـه … رفـيـقـة دراستـه منـذ البـدء جـمعـهما الـحرف و هـمس الـيـراع فـي أذن الأوراق فـتبادلا حبـّا بـحـبّ ، لكـنّ إشـراقـة الـهوى بـدّدهـــا ضبـاب الـميول الـذي أبدتـه " أسـمـاء " لأستـاذهـا ، ذاك هـو ابن الـمدينـة الـمميّز بـربطة الـعنـق و تسريـحـة الشّـعر و حقـيـبـة الأوراق …

« ما بالـها استـسلمت للمظاهر الـخدّاعة ؟! و كيف يتـعلّـق الأستـاذ بتلميـذته ؟ !!…»
.
أسئلة ردّدهـا فـي نفسـه قائـلا : -

« الـشّمس لا يـحجـبها الـغربال !…» .

نتـائج الامتـحان النّهـائي أيضا لـم تـحـجب طويـلا ، شـاهدها مرصـّعة بتـاج البـياض تزّف لـفارسها الذي اخـتار عفـتـها قبل أن يـختار جـمالـها ! … فرّت منـه فرحة النّـجاح في الامتـحان و سقطت دموعه لتموت فوق بيـاض رسائلها الـمزيّفة … ليلتـها كـان القمر واقـفا على قـمّة الـجبـل الـشّامخ و الظّلمة تلبسها كدادة الشّفـق الـمتناثر … رفض التّوظيـف في قريتـه و رحل مكسور الـخاطر مع أوّل شـعاع من نور الصّـباح ، طـارقا أبواب الـجامعة ، تاركا وراءه أسرة رهينة الفقر و جرحا يغمد فيه سيـف الـزّمـن .

تـميّز عن غـيره كـعادته لا تكـاد تـراه يتـحدّث مستـصرخا إلاّ أثنـاء الـمناقشة للمــواضيع الـحسّاسة …

- قلـت لـك : - « هـذا خطـأ !…» .

« ليس المقصود ذاك يـا دكتـور ، طريقـة الـتّدريس مرتبطة بشخصيّـة الأستـاذ طبعـا »

يؤيّـد ما توصّـلت إلـيه الـعلوم الـحديثة ، لكنه في قراره نـفسه لا يعترف بذلك مـقرّا…

« إنّ الذي يـحبّ لا بدّ أن يكون أستـاذا !… ».

و يتـيـه في جـرد الـتّماثيل الـبشريّة و عرض الـطبّيعة الـمتنكّرة ، ينظر إليهنّ نظرة احـتـقار و قد تستّـرن بقناع الـمساحيـق ، فيـهن حـثالة الـغرب ، لـبسن الـحضارة بالـمقلوب ، مارسن الـحريّة بالانسلاخ من الـفضيلة و طـقوس الـزّواج عـندهنّ صفـقة تـجـاريّـة .

« قريبا سأؤدبكن يا مـتشدّقـات … » .

يـمقت تلك السّـلوكات و ينبـذها خاصّـة و أنـّها لا تـمتّ لـلأستاذيّـة بشـيء من الـصّلة و لـم يعهدها فلسـفة في قـاموس الـمتخّلقـين .
لـحظتها ربّـتـت على كـتـفـه تـخاطبه : -

« أحـمـد … أحـمد … سنـذهب الآن يا ولدي! » .
الـتـفت إليـها بشيء من الانــكسار ثم قال : -

« بـمن تزوّجـت زينـب ؟! ! ! ».


تـمّــت القصّـة
ملاحظة
---------------
- أحداث القصة وقعت سنة 1990-1991
-الأسماء مستعارة.
نشرت القصة بالجريدة الوطنية الجزائرية « النصر » يوم السبت 07
سبتمبر 1993

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 12 / 10 / 2008, 22 : 02 PM   رقم المشاركة : [2]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

قصة جمعت بين متناقضين .. و عجت بنفحات طبيعية خلابة تجعل الذكريات تفوح شذى .. يتصادم صرح القيم والمبادئ بتيار الحداثة المنخورداخله .
تعرف يا أخي يسين أنني كنت أهم بنشر قصة قصيرة لها ما يشبهها من الأحداث مع نوع من التفاصيل .. وهي مستمدة من أحداث واقعية ؟ إذن أدعوك لتشريفها بقراءتها عما قريب ..
لك مودتي .
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 05 / 2010, 53 : 07 PM   رقم المشاركة : [3]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

سرد سلس وموفق أستاذ يسين أهنئك على كفاءتك وموهبتك
تحيتي
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 07 / 2010, 35 : 11 PM   رقم المشاركة : [4]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الميموني
قصة جمعت بين متناقضين .. و عجت بنفحات طبيعية خلابة تجعل الذكريات تفوح شذى .. يتصادم صرح القيم والمبادئ بتيار الحداثة المنخورداخله .
تعرف يا أخي يسين أنني كنت أهم بنشر قصة قصيرة لها ما يشبهها من الأحداث مع نوع من التفاصيل .. وهي مستمدة من أحداث واقعية ؟ إذن أدعوك لتشريفها بقراءتها عما قريب ..
لك مودتي .


أخي رشيد


دمت مبدعا و دام أدبك الراقي


--------
تحيتي

توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 07 / 2010, 37 : 11 PM   رقم المشاركة : [5]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ
سرد سلس وموفق أستاذ يسين أهنئك على كفاءتك وموهبتك
تحيتي


الرائعة .. نصيرة


قراءتك للقصة تشرفني كثيرا

دمت مبدعة و دام ذوقك الرائع


---------
تحيتي

توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 07 / 2010, 49 : 11 PM   رقم المشاركة : [6]
عادل سلطاني
شاعر

 الصورة الرمزية عادل سلطاني
 





عادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond reputeعادل سلطاني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي يسين ما أبدعك وما أبدع مانثرته فلذتك الرائعة التي تنز أسى مبدعا ودائما لفلسفة الحزن عندك مبدعي طعم آخر يزيح لإحالات تصنع الدهشة فيقترن ذهول المتلقي بالسردية الشفيفة والمخيال الواسع ذو البراعة الفنية لتخييل المشهدية الواقعية ورصدها لتصور واقعا مرا لطالما عاشه الإنسان في المطلق باختلاف الزمان والمكان
أمتعتنا يا مفلسف الحزن في حلة شفافة مبدعة
أنتظر جديدك ولك كل القلب
تقبل تحيات أخيك عادل سلطاني " إنطلق واترك الشرنقة ......"
عادل سلطاني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 / 07 / 2010, 39 : 01 AM   رقم المشاركة : [7]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عادل سلطاني
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
أخي يسين ما أبدعك وما أبدع مانثرته فلذتك الرائعة التي تنز أسى مبدعا ودائما لفلسفة الحزن عندك مبدعي طعم آخر يزيح لإحالات تصنع الدهشة فيقترن ذهول المتلقي بالسردية الشفيفة والمخيال الواسع ذو البراعة الفنية لتخييل المشهدية الواقعية ورصدها لتصور واقعا مرا لطالما عاشه الإنسان في المطلق باختلاف الزمان والمكان
أمتعتنا يا مفلسف الحزن في حلة شفافة مبدعة
أنتظر جديدك ولك كل القلب
تقبل تحيات أخيك عادل سلطاني " إنطلق واترك الشرنقة ......"


الرائع .. عادل

سأنطلق بإذن الله
سأتحفكم بأشياء جميلة

دمت ذواقا و مبدعا فذا
---------
تحيتي
توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 07 / 2010, 30 : 04 PM   رقم المشاركة : [8]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:sm3: رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

حكاية عالم نعيشه واغتراب في رحم الدار
تزوجت زينب من النصف الذي تدعثر بطلك أستاذ يسين عند عتبات مملكته
هل يمكن لنا أن نمتلك كل شيء؟
ما ثمن النجاح؟ وهل يمكن لنا أن نجمع ما بين الجمال والعقل والأصل؟
قصة تطرح أسئلة يصعب الإجابة عليها بتعليق عابر. وربما تفتح شهيتي لكتابة قصة أحاول فيها التماهي مع هذه القراءة
يعني منافسة شريفة للأستاذ رشيد
محبتي لكم جميعا
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 07 / 2010, 55 : 06 PM   رقم المشاركة : [9]
ياسين عرعار
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية ياسين عرعار
 





ياسين عرعار has a spectacular aura aboutياسين عرعار has a spectacular aura about

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خيري حمدان
حكاية عالم نعيشه واغتراب في رحم الدار
تزوجت زينب من النصف الذي تدعثر بطلك أستاذ يسين عند عتبات مملكته
هل يمكن لنا أن نمتلك كل شيء؟
ما ثمن النجاح؟ وهل يمكن لنا أن نجمع ما بين الجمال والعقل والأصل؟
قصة تطرح أسئلة يصعب الإجابة عليها بتعليق عابر. وربما تفتح شهيتي لكتابة قصة أحاول فيها التماهي مع هذه القراءة
يعني منافسة شريفة للأستاذ رشيد
محبتي لكم جميعا




الأستاذ الفاضل خيري حمدان

سعيد جدا بإطلالتك الجميلة على موضوع
القصة التي كانت بداياتي الأولى في عالم القصة

أخي الكريم خيري حمدان بالنسبة لزينب تزوجت في نهاية القصة بعودة أحمد إلى قريته أستاذا
أما أسماء فهي التي تزوجت في المنتصف الذي تدعثر فيه البطل .

----------
النهاية كانت مفتوحة في القصة عندما سأل أحمد أمه قائلا : - ( بمن تزوجت زينب ؟؟)

هذا السؤال فيه دلالات و قراءات عديدة
و أولها .... لماذا سأل أحمد أمه هذا السؤال بالذات ؟

ثانيها ... شخصية البطل متأصلة لكن الصراع الذي كان يحدث بينه وبين الدكتور في الجامعة بعد زواج أسماء و نجاحه و انتقاله للحياة الدراسية الجديدة يوحي بأشياء كثيرة في نفسية أحمد كذلك حتى نظرته للمجتمع الجديد الذي انتقل إليه .

ثالثا .. هل أحمد كان يحب زينب؟ أم الذكرى الأليمة التي عاشها جعلته يعتقد أن زينب أيضا ستتزوج أستاذا ؟
لماذا قرر أحمد أن يكون أستاذا في حياته المهنية ؟ هل هو حب للمهنة ؟ أم البحث عن الشخصية الاجتماعية التي تؤهله للفوز بزوجة خاصة وأن الفوارق الاجتماعية تفرض نفسها أحيانا .

أخي .. خيري حمدان هل تعتقد معي أن أحمد أصبحت له عقدة نفسية ؟ بسؤاله الذي انتهت به القصة
قائلا ( بمن تزوجت زينب ؟؟)
هل أحمد يسأل عن سلوك الشخص أم مهنة الشخص الذي ستتزوجه زينب ؟ خوفا من أن تكون هي أيضا ضحية فارس من فرسان المدينة كحادثة أسماء التي تزوجت في النصف الذي تدعثر فيه أحمد ؟ أم في اعتقادك أن أحمد عند عودته كان ينوي الزواج من زينب بعد خوضه لغمار حياة لم تكن مألوفة لديه و بقي محافظا على تقاليده ؟.
أم أن هناك تساؤلات أخرى يمكن طرحها خاصة و أن النهاية كانت مفتوحة ( بمن تزوجت زينب ؟)

----------
تحيتي و تقديري

توقيع ياسين عرعار
 [BIMG]http://www.algerianhouse.com/akhbar/photo/moufdi-zakaria.jpg[/BIMG]
مفدي زكريا
شاعر الثورة الجزائرية

نُفمْـبَرُ جـَـلّ جَـلالُك فـينَا ** أ لَسـتَ الذي بَث فينَا اليقيـنَا ؟
سَبَحنَا علَى لُجـج من دمـانَا ** وللنَصر رُحنَا نسوقُ الــسفينَا
وثـرنَا نفـَـجرُ نارًا ونـورًا ** ونَـصنَعُ من صُلبنَا الثائــرينَا
و نُلهمُ ثورتَـنَا مـبتــغانَا ** فتلـهمُ ثورتُــنَا العـالمــينَا
و تَسـخَرُ جَبـهتُنَا بالـبلايا ** فنَســخَرُ بالظلم والظَـالمـينَا

من "إلياذة الجزائر"
مفدي زكريا
ياسين عرعار غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 10 / 2010, 13 : 01 AM   رقم المشاركة : [10]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: بـمن تـزوّجـت زيـنـب ؟ ! ! !

بمن تزوجت زينب؟
عنوان يحمل قلق السؤال المفجر للدهشة والباعث على الغوص فى متن القصة حتى نكتشف الإجابة , والعنوان المعتمد على صيغة استفهامية عادة يكون عنوان مراوغا يربكنا كثيرا ويثير فينا رغبة الالتصاق بالنص والغوص فيه وهذا ما نجح الكاتب فيه منذ بداية القصة
ويبدو ان الكاتب كان مخططا لمسيرة الخط الدرامى فى قصته قادرا على ان يمسك به من اول كلمة فى بنية القصة فاستهل القصة بجملة خبرية تضعنا فى جو مفعم بالانسانية ليقدم للحدث الرئيس فى القصة خاطفا الابصار والعقول معا"أخــيرا تـحـصّل على الشّهادة التـي حـوّلت الـحلم نصف حـقيقة ..! يعـود إلى القرية بـعد أربع سنوات من الدّراسـة الـجامعيّة … إلى رحم الأسرة التي طـالـما عبثــت بشـراعـها أعـاصيـر الـحاجة و أمـواج الفـقر ، يعـود و ما فـي يده البيضـاء غيـر رائحـة عـطر قـديـم يـفـوح !.."إنه يؤسس هنا للجو الانسانى الشفيف الذى يعصف بمرتكزات التلقى وثوابت الثقافة المجتمعية ويمهد ايضا للتعامل مع بطله من الداخل لا من الخارج وهنا نجح الكاتب جيدا حين استخرج الكوامن الداخلة فى عالم بطلة ووضعها على السطع ليقدم نموذج الشخص النفعى المتردد الذى قدم الواجب على العاطفة وفى هذا انتصار مذهبى وانحياز لقيم الحق والخير والجمال على حساب زيف الواقع وتردى الشخصية الانسانية تحت ضغط الفاقة والحاح الحاجة ان زينب لم تكن رمزا الا لامراة تدفعها عوامل الفقر وثقافة القهر الى عالم غير الذى تحلم به واحمد تدفعة الرغبة فى ان يعتلى طبقة غير التى يحياها فيسلم نفسه للشهوات وتحقيق الطموح على حساب القيمة وحتى حين يعتلى هذه الطبقة ويصبح استاذا فى الجامعة لا يستطيع ان يتخلص من جذوره الطبقية التى ولدت لديه كراهية اولئك المدثرين بحضارة الغرب من الاغنياء"
و يتـيـه في جـرد الـتّماثيل الـبشريّة و عرض الـطبّيعة الـمتنكّرة ، ينظر إليهنّ نظرة احـتـقار و قد تستّـرن بقناع الـمساحيـق ، فيـهن حـثالة الـغرب ، لـبسن الـحضارة بالـمقلوب ، مارسن الـحريّة بالانسلاخ من الـفضيلة و طـقوس الـزّواج عـندهنّ صفـقة تـجـاريّـة .

« قريبا سأؤدبكن يا مـتشدّقـات
… » .

يـمقت تلك السّـلوكات و ينبـذها خاصّـة و أنـّها لا تـمتّ لـلأستاذيّـة بشـيء من الـصّلة و لـم يعهدها فلسـفة في قـاموس الـمتخّلقـين
وينجح الكاتب فى استخدام تقنيات فنية جميلة تمنح النص نوعا من السمو الفنى وتحكم اسقاطاته الدلالية مثل استخدام الفلاش باك والمزج بين الازمنة وتوظيف الضمائر بشكل محسوب وابراز دور المكان بشكله الانسانى المحمل بالمشاعر المتناقضة ووضع نهاية تؤكد نصية العنوان فى اصار منه على تمكين ال دالالة العنوان من ناحية ومن اخرى ليضع متن القصة بين قوسين فنيين تتطلام بينهما الاحداث فيرد كل منهما القلق الوجودى الى الاخر
تحية ايها الاديب الموسوعى والمتعدد الموهوب على هذا النص الجميل الذى يحمل قيما اجتماعية وتربوية نحن فى حاجة اليها وليس مطلوبا منك اخى الحبيب ان تفسر عملك او تثير حوله الاسئلة لانه الان ليس ملكا لك ولنا حق تاويله وفض مجاهله والدخول فى فضاءاته وفق ما نغترف من ثقافة ولا تصادر علينا تأملاتنا ورؤيتنا
لك كل محبتى وعظيم تقديرى
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لو كنت تعلم.. ختام حمودة الشعر العمودي 2 19 / 06 / 2022 38 : 04 AM
هل تعلم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مرمريوسف أدعية و أذكار و فوائد دينية 2 25 / 09 / 2011 07 : 10 PM
هل تعلم.... احمدالطيب بسـتان الشــعر 1 18 / 09 / 2011 21 : 12 PM
هل تعلم.... احمدالطيب بسـتان الشــعر 1 17 / 09 / 2011 47 : 07 PM
هل تعلم؟ أ. د. صبحي النيّال الوصفات الخاصة بالحمية والعناية بالمظهر 9 27 / 01 / 2008 28 : 07 PM


الساعة الآن 48 : 03 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|