التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,656
عدد  مرات الظهور : 163,068,104

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > تحرير فلسطين قضيتنا > فلسطين تاريخ عريق ونضال شعب > القدس في ألمٍ وليلٍ داج
القدس في ألمٍ وليلٍ داج يختص بالقدس الشريف

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 31 / 07 / 2010, 01 : 10 AM   رقم المشاركة : [1]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

عين على القدس.. آخر التطورات

عين على القدس.. أخر التطورات
قدسي .. لا تعتبي
قدسي لا تشيحي بوجهك عني .. ولا .. لا تعتبي
أنا لم أتخلَ عنك .. أنا ما زلت ببابك .. عشرون عاما ً وأنا أقبع خلف بابك ..
لم أمّل الانتظار ..
لم أمّل الوقوف ببابك .
أنا لا أراك .. بابك قد أوصد بوجهي بمنتهى القسوة والإحكام ..
لكنني أسمع أناتك تأتيني كل ليلة ..
تمزق قلبي .. تشهر عجزي .. تنبش كل الجراح .
سألوني عنك فلم أجبهم .. ألحوا عليّ بالسؤال فأجابتهم عني الدموع .
يريدون أن يروك من نوافذ أعيني ..
يريدون أن أرسم روحك الطاهرة بريشتي .. أن ألثم جراحك الشامخة برؤوس أصابعي ..
يريدون أن تشرق شمسك من أعلى جبهتي و تغرب من ظلال ضفائري .
يريدون أن أسطر أنا تاريخ أمجادك .. وأضمد أنا جراحك ..
أن أقف بوجه القاصي والداني والمتعبد في محرابك ..
أن أعلن قدسيتي ..
شرعية علاقتي بترابك ..
أن أقف بوجه الغادرين .. أن أتلقى بصدري العاري سهامهم ..
أن ألفظهم كما يلفظ البحر ما تعفن بجوفه وما علق بأمواجه من جيفٍ وأنتان ..
بكيت ..
بكيت قدسي لأنني لا أمتلك إلاَّ دموعي وحقائب انتظاري ..
لم أتخلَ عنك .. لكنه عجزي وفقر حالي
هو ضعفي وطول أمد الحصار .. هو إحكام بابك وارتفاع الجدار ..
هو تخلي الأحبة عنك وعني وغدر من اصطفيتهم من الأحباب .
قدسي ..
أنا لم أتخلَ عنك .. ولن أتخلى عنك .
هم من وقفوا ببابي .. فلا تصدقيهم ..
ولا تشيحي بوجهك عني ..
ولا ..
لا تعتبي قدسي .
بقلم الأديبة ميساء البشيتي
*******
القدس عروس عروبتنا..
يضيق بها الحال و ينهش أحفاد "هرتزل" و "شايلوك جنباتها، يقتطعون أركانها المقدسة و يتقاسمونها بينهم و نحن الأعراب الذين لم يبقى لنا مكان في الإعراب ننظر لهم دون حراك و هم يُدنسون هذه البقعة الطاهرة التي بارك الله فيها و حولها.
كُتِبَ على القدس الشقاء و المعاناة على مر التاريخ.. حاصروك يا ملتقى الأنبياء و أغتصبوا مقدساتك يا أولى القبلتين يا مسرى نبينا محمد و يا مهد الرسالات السماوية.. يا مدينة السلام.
قلوبنا ما زالت ترحل اليك كل يوم.. ما زالت تعانق كنائسك القديمة و تمسح الحزن عن المساجد و هذا أضعف الأيمان فهل ستغفري لنا يوماً يا قدس هذا الهوان؟
تواجه القدس في الفترة الأخيرة هجمات شرسة من حكومة الأحتلال الصهيوني و قطعان مستوطنيها اللئام.. هجمات تُظهر و بشكل و اضح مدى حقدهم الدفين و أطماعهم الدنيئة و نيتهم الواضحة و المُبيّتة على مر التاريخ في تهجير سكانها العرب و نزع جذورهم من تلك البقعة الطاهرة و تهويدها.. و تأتي كل هذه الممارسات في ظل صمتٍ عربي ٍ و أسلامي ٍ مُريب.
على ضوء ما سبق، أرتئينا أن نفتح هذا الملف الخاص من أجل القدس.. نتتبع أخر الأحداث و نسلط الضوء من خلاله على معاناة العرب في القدس و ضواحيها و أن نفضح الممارسات الأجرامية للأحتلال الصهيوني بحقهم.
أهيب بكل من يحمل في قلبه ذرة حب للقدس بأن لا يبخل على هذا الملف.

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالله الخطيب ; 17 / 08 / 2010 الساعة 39 : 11 PM.
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31 / 07 / 2010, 12 : 10 AM   رقم المشاركة : [2]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. أخر التطورات

اصابات واعتقالات في مواجهات سلوان27- 07-2010

أصيب عددا من الشبان المقدسيين مساء اليوم برضوض وبعيارات مطاطية وبحالات اختناق عقب اندلاع مواجهات عنيفة في بلدة سلوان جنوب المسجد الاقصى.
وأفاد فخري أبو دياب عضو لجنة الدفاع عن أراضي وعقارات سلوان أن المواجهات اندلعت بعد اقتحام قوة إسرائيلية من حرس الحدود والشرطة والقوات الخاصة حي البستان بشكل مفاجئ، وتم إلقاء القنابل الصوتية والغازية والرصاص المطاطي باتجاه الشبان الذين تصدوا لهم بالحجارة والزجاجات الفارغة.
وأوضح أبو دياب انه تم محاصرة خيمة الاعتصام بتواجد العشرات من أفراد الشرطة بداخلها وفي محيطها، كما انتشرت القوات الإسرائيلية على مفارق الطرق وبين الأزقة.
مشيرا إلى وقوع خمسة إصابات بالرصاص المطاطي وبعض إصابات الاختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع، موضحا انه تم علاج الإصابات ميدانيا باستثناء شابين نقلا إلى مركز للعلاج.
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 31 / 07 / 2010, 17 : 10 AM   رقم المشاركة : [3]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. أخر التطورات

بلدة سلوان..تهويد وحفريات وتهجير للسكان وتزوير للتاريخ

كتبها:مروان السلواني
من يسير في الطريق التاريخي الذي يلتف حول أسوار البلدة القديمة بالقدس، يلتف باتجاه عقارب الساعة… على اليمين تطل قبة المسجد الأقصى على الطريق الواصل بين باب الأسباط وباب المغاربة، هذه القبة التي تتجه أنظار المسلمين إليها لقدسيتها، وتتجه إليها أيضا أنظار اليهود لزعمهم بوجود الهيكل تحتها. ويرى المسافر على يسار الطريق إشارة صغيرة برتقالية تشير إلى: “عير دافيد” باللغة العبرية، أي مدينة داوود، وإذا تبع اللافتة البرتقالية فسيجد نفسه حقيقة في سلوان.

مواقف للسيارات، أرصفة مبلطة جيدا، منازل مسقوفة بالقرميد، لافتات باللغتين العربية والعبرية لمحل سوبر ماركت، يهيأ لمن يشاهد ذلك بأن الوضع على ما يرام، وأن ذلك يندرج في إطار التعايش “الكاذب” الذي تروج له إسرائيل، لكن في الحقيقة، هذه المشاهد ما هي إلا جزء من الاستيطان اليهودي الذي تسعى إليه الجماعات اليهودية بدعم من الحكومة الإسرائيلية بشكل مستمر منذ احتلال المدينة.

وتكمن أهمية “سلوان” لإدعاء اليهود بوجود آثار للهيكل المزعوم، وهذا ما أكده عضو لجنة الدفاع عن أراضي سلوان ومدير مركز البستان للتنمية وحقوق الإنسان، فخري أبو دياب، الذي قال إن عدد البؤر الاستيطانية في سلوان يبلغ 55 بؤرة تشمل منازلا وساحات وعمارات شقق، تتركز في “وادي حلوة” لأنهم يعتقدون بأن نشأة الدولة العبرية اليهودية- قبل ثلاثة آلاف عام -كانت في وادي حلوة.

وأوضح أبو دياب أن طرق الاستيلاء على العقارات العربية تكون بعدة أساليب، كتزوير الوثائق أو شرائها من أصحابها ذوي الضمائر الميتة، أو تحويلها لليهود باعتبارها أملاك غائبين.

أما بخصوص الأنفاق التي يتم حفرها أسفل مدينة داود “سلوان” باتجاه أسوار المسجد الأقصى، فقد أكد أبو دياب أن هناك خمسة أنفاق تم حفرها منذ سنوات، منها يصل إلى سور الأقصى وآخر يصل إلى حائط البراق، ومنها ما يصل إلى منطقة سلوان الجنوبية، وما زالت الحفريات جارية على قدم وساق”. وأوضح أنه أصدر مؤخرا خرائط جديدة لسلوان تحمل أسماء عبرية للمواقع والمنشآت، من أجل فرض أمر واقع تهويدي.

وفي أسلوب آخر تتبعه حكومة الاحتلال الإسرائيلية لطمس الحقائق، أنشأت مركزا يهوديا في مدخل سلوان خاصا بالزوار سمي “مركز الزوار”، يعرف الزوار والسياح الأجانب بالموقع على أنه لليهود. وفي هذا المركز يقدم الدليل السياحي لمحة عن الآثار ويدعون ويكذبون مستخدمين العبارات والمصطلحات اليهودية، متجاهلين التاريخ العربي والإسلامي. وتعود أرباح المركز لجمعية “العاد” الاستيطانية المتخصصة بالاستيطان في سلوان.

وتحدث أبو دياب عن المضايقات التي يعاني منها أهالي سلوان من قبل المستوطنين، فقال إن الأهالي يتعرضون للكثير من المضايقات والاستفزازات والحملات الضرائبية التي تهدف للتضييق على المواطنين، كما يمنع أهالي سلوان من ممارسة عاداتهم وتقاليدهم في الأفراح والأحزان خوفا من استفزازات المستوطنين.

وفي أسلوب آخر يهدف إلى تفريغ المنطقة، شرعت بلدية الاحتلال في القدس بهدم حوالي أربعمائة بيت في سلوان، بين عامي 2000 و 2006. وأوضح أبو دياب أن هناك آلاف البيوت مهددة بالهدم بحجة البناء غير المرخص علما بأنه لا يمكن الحصول على رخصة بناء بسهولة. وأشار إلى أن عام 2004 حمل أوامر هدم لمائة منزل في منطقة البستان تحت ذرائع مختلفة، إلا أن أصحاب المنازل تمكنوا من تجميد القرار ولو مؤقتا.

وطالب أبو دياب من الرئاسة والحكومة وجامعة الدول العربية والمؤسسات الفلسطينية بالوقوف مع أهالي سلوان وتقديم الدعم المعنوي لهم قبل الدعم المالي، لأن الاستيطان في سلوان يزداد بشكل ملحوظ في باطن الأرض وعلى سطحها.

يذكر أن الاستيطان في سلوان نشط في بداية التسعينات بالاستيلاء على منزلين قرب حائط المسجد الأقصى الجنوبي، أحدها لعائلة “قراعين” والآخر لعائلة “العباسي”، بدعوى أن المنازل أملاك غائبين وأنهم قاموا بشراء منزل منهم قبل مئة عام، مبرزين الأوراق الثبوتية، وحكم المحكمة المؤيد لهم. أكثر من خمسين ألف نسمة في سلوان يعانون من مضايقات كثيرة من جيرانهم المستوطنين بتأييد من الحكومة الإسرائيلية وبدعم دولي وسكوت عربي، لكن أهالي سلوان أكدوا أنهم باقون وصامدون رغم كل محاولات التهجير.
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 / 08 / 2010, 19 : 10 AM   رقم المشاركة : [4]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

سرقة التاريخ وإعادة كتابة الذاكرة


الاستيطان متشعّب في سلوان. وصفة قوية للصراع، ودفيئة للانفجار. من يعتاد على العيش في حيّ عين حلوة، لا يستفزّه المشهد كما يستفز القادمين من بعيد. مستوطنون يتجوّلون بسلاحهم، وأماكن أثرية محكمة الإغلاق، علّقت على مداخلها كاميرات وعلم إسرائيلي، وعلى مقربة من المكان يوجد برج مراقبة وحارس وسائحون قادمون إلى «مدينة داوود».
يقول أحد سكان الحيّ «نحن نسمع الحفريات من تحت الأرض دائماً، وقد تعرّض 40 بيتاً لتشققات في الجدران، لكن البلدية لم تعترف بأن هذا نتيجة الحفريات»، ليروي آخر قصة «فنجان الشاي الذي يهتز على الطاولة فجأة».
يعيش في سلوان ما يقارب 300 مستوطن، استولوا على البيوت بمعونة من الدولة ومؤسساتها. في كل بيت يستولي عليه المستوطنون، يرفعون العلم الإسرائيلي. وقد استولت السلطات الإسرائيلية على بيوت كثيرة منها، قالت إنَّها من أموال الغائبين. كما بدأت موجة شراء البيوت من الفلسطينيين بطرق ملتوية.
ومع نهاية التسعينيات، نقلت الصلاحية على عدد من الأماكن الأثرية الكثيرة في سلوان إلى الجمعية الاستيطانية «ألعاد»، التي تعمل علناً على تهويد المكان. ورأى تقرير أصدرته جمعية «عير عميم» أن هذا النقل كان بمثابة «أداة ناجعة وذكية للسيطرة على الأراضي وإعادة كتابة الذاكرة للمنطقة». وقالت إن «الحفريات تنفّذ أحياناً من دون رقابة علمية ظاهرة، وهدفها إحياء الرواية اليهودية والإسرائيلية وسلب الرواية الفلسطينية».
إن جمعية «ألعاد» الاستيطانية، الناشطة أيضاً في شراء بيوت سلوان بطرق التفافية، هي المشرفة على مخطط «الحديقة الوطنية» التي ستأتي استمراراً لـ«مدينة داوود». ولا تقتصر مسؤولية الإشراف على متابعة طبيعة الحفريات، بل تشمل الطريقة التي يتم فيها عرض الاكتشافات. وخلافاً للأبحاث الأثرية التي تتم في المواقع الأثرية، يقول أحد سكان عين حلوة إنه «منذ بدأت ألعاد الإشراف على المشروع «تضاعفت عمليات الحفريات» وآلت الأوضاع إلى مرحلة لم يعهدها سكان عين حلوة.
السكان في سلوان ليسوا «رفضيين». ولا ينظرون إلى كل شيء على أنه «نظرية مؤامرة». فهم يعيشون في منطقة أثرية، غنية الحضارات. ويدركون أن البحث عن الآثار جزء من الحياة هناك، ولكن «شريطة أن يكون القصد علمياً». ويستذكرون أن البحث عن الآثار في السبعينيات كان مقبولاً ولـ«مصلحة البلد»، ليس كما هو اليوم: «حراسة ومراقبة وأسوار وأقفال».
*****
عن الموقع الرسمي للجنة الدفاع عن سلوان وحي الشيخ جراح
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 02 / 08 / 2010, 36 : 08 AM   رقم المشاركة : [5]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

شعبية وادي عارة ومسؤولو الشيخ جراح بنضال مشترك


اجتمع مندوبو اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن في وادي عارة بالإضافة إلى مندوبي اللجنة المسؤولة عن قضية الشيخ جراح في القدس ،
من اجل “وضع خطة استراتيجية للعمل المشترك ما بين الطرفين لتوسيع النضال والتصدي لظاهرة التهجير وهدم البيوت” – وفق أقوال المجتمعين ، حيث ناقش الحضور خلال اجتماعهم نهاية الأسبوع الحالي في خيمة الاعتصام التي اقيمت على انقاض عملية الهدم الاخيرة في قرية عارة ، ناقشوا “سبل واليات التصدي لأوامر الهدم من خلال توسيع رقعة النضال الشعبي والعمل المشترك لنفس القضية والهدف” .
وفي حديث لمراسل موقع بانيت وصحيفة بانوراما مع احمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن قال : “ان هذا اللقاء جاء بمبادرة الأخوة القائمين على قضية الشيخ جراح خاصة وانه بعد مرور عام على النضال من اجل قضية حي الشيخ جراح في القدس ، جاء هذا اللقاء من اجل العمل المشترك وكذلك إبراز المعضلة والمشكلة التي يعاني منها الوسط العربي ككل وبالأخص سكان وادي عارة وهذه المعاناة هي معاناة مشتركة كالتي في الشيخ جراح وحي دهمش والعراقيب ومناطق أخرى وبالفعل إن هذه القضية تهم أبناء الوسط العربي في هذه البلاد لذلك جاء جاءت هذه الجلسة لوضع إستراتيجية مستقبلية مشتركة، بحيث سيكون يوم الجمعة المقبل يوم تضامني مع أهالي الشيخ جراح وفي الوقت نفسه هي رسالة معبرة عن جميع القضايا المتعلقة بهدم البيوت في الوسط العربي”.

“القضية هي قضية حاسمة ويجب تجنيد كل القوى للتصدي لهذه السياسة سياسة الترانسفير والتهجير”
المهندسة المعمارية بثينة ضبيط ناشطة تعمل في منطقة اللد والرملة ويافا حيث : “بالفعل هنالك أهمية كبرى لمثل هذا اللقاء وبرأي انه وصلنا إلى مرحلة آن الأوان فيها الربط ما بين المعارك النضالية المحلية من اجل الحفاظ على الأرض والمسكن وعمليا نحن على المستوى المحلي نعاني من نفس سياسة التهجير وسياسة اقتلاع العربي من أرضه والى اليوم ما زال النضال محليا دون عمل مشترك ما بين جميع القضايا النضالية الأخرى واليوم وفي ظل الأحداث الأخيرة نعتقد أن الأرضية مهيأة من اجل القيام بهذا التواصل والربط ما بين مراكز النضال الشعبي ببعضها البعض أي ما بين اللد والرملة والنقب ووادي عارة ببعضها البعض حتى يكون النضال موحدا وجماعيا من اجل الأرض والمسكن في جميع هذه الاماكن خاصة وان الوسط العربي يشهد فوق الـ 50 الف امر اخلاء وهدم وبالفعل ان القضية هي قضية حاسمة ويجب تجنيد كل القوى للتصدي لهذه السياسة سياسة الترانسفير والتهجير”.
*****

عن أخبار الشيخ جراح
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 08 / 2010, 29 : 12 AM   رقم المشاركة : [6]
بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


 الصورة الرمزية بوران شما
 





بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

عبد القادر يطالب برفع أعلام "الاونروا" على المنازل المهددة بالشيخ جراح
الأثنين أغسطس 2 2010
القدس ـ من علي سمودي ـ طالب حاتم عبد القادر مسؤول لجنة القدس بمكتب التعبئة والتنظيم وعضو "المجلس الثوري "بحركة (فتح) رئاسة وكالة الغوث الدولية في القدس المحتلة برفع أعلام 'الاونروا' على المنازل الفلسطينية المُهددة من الجماعات اليهودية المتطرفة ومن سلطات الاحتلال بحي الشيخ جراح وسط مدينة القدس المحتلة.
جاء ذلك خلال الاعتصام الذي نفذته، اليوم الاثنين ، العائلات المقدسية المُهدّدة بالشيخ جراح أمام مقر وكالة الغوث وسط القدس المحتلة، بمناسبة مرور عام على إخلاء عائلتي حنون والغاوي من منازلها لصالح المتطرفين اليهود.
وقال عبد القادر لدى لقائه مسؤولين في وكالة الغوث :"أن الوكالة تتحمل مسؤولية الأوضاع في حي الشيخ جراح باعتبار أن الوكالة شريك للمواطنين في المنطقة والذين قامت الوكالة ببناء منازلهم في العام "1953"م باعتبارهم لاجئين".
واجتمع وفد من أهالي الحي مع مدير وكالة الغوث في القدس والذي أكد لهم أن الوكالة ما زالت تقوم بجهود سياسية للضغط على المجتمع الدولي لوقف ممارسات الاحتلال الإسرائيلي في الشيخ جراح، ووعد بأن تستمر الوكالة في جهودها بهذا الإطار.
توقيع بوران شما
 بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب
بوران شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 08 / 2010, 47 : 12 AM   رقم المشاركة : [7]
بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


 الصورة الرمزية بوران شما
 





بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

وفد طلابي أوروبي يزور نواب القدس .
الإثنين, 02 آب 2010 21:03 القدس المحتلة-السبيل .القدس المحتلة-السبيل - في إطار التضامن المتواصل مع النواب المقدسيين المهددين بالإبعاد قام وفد من المتضامنين الأجانب بزيارة خيمة الاعتصام في مقر الصليب الأحمر الدولي في حي الشيخ جراح بمدينة القدس المحتلة.
وضم الوفد أكثر من عشرين متضامناً إيطالياً، بالإضافة لخمسة متضامنين إسبانيين، ورافق الوفد في زيارته السيد متري نصراوي الممثل عن الاتحاد الديمقراطي الفلسطيني "فدا".
وأوضح المتحدث باسم الوفد الذي يضم طلاباً جامعيين وممثلين عن مؤسسات أنه جاء للأراضي الفلسطينية ليطلع على أوضاع الشعب الفلسطيني وما يعانيه بسبب الاحتلال الصهيوني.
وأضاف: "جئنا هنا لنتضامن مع النواب البرلمانيين الذين انتخبوا من قبل شعبهم، ولنطلع عن كثب على معاناتكم بسبب القرار الاحتلالي الجائر والقاضي بإبعادكم عن منازلكم في مدينة القدس، متمنين لكم مستقبلاً أفضل".
من جهتهم رحّب النواب بالوفد الزائر، وأوضحوا لهم معاناة الشعب الفلسطيني وخصوصاً في مدينة القدس المحتلة، حيث يعمل الاحتلال على تغيير الواقع الديمغرافي للمدينة، كما أنه يسعى لتهويدها بشتى الطرق.
وأكد النائب محمد طوطح أنه وإخوانه المعتصمين داخل مقر الصليب الأحمر منذ ثلاثين يوماً منتخبون من قبل الشعب الفلسطيني، مضيفاً: "لم نقم بأي جريمة يمكن للقانون الصهيوني أن يحاكمنا عليها، نحن نواب في المجلس التشريعي الفلسطيني، وممثلون لأهلنا في مدينة القدس، ولسنا إرهابيين كما يزعم الاحتلال".
وفي رده على تساؤل الوفد على أن المقاومة الفلسطينية تعمل على توتير العلاقات وتدعو للعنف، قال طوطح: "القدس مدينة محتلة، وهذا الأمر متفق عليه في جميع القوانين الدولية وفي مجلس الأمن، ومن حق الشعب المحتل أن يدافع عن نفسه، وأن يقاوم الاحتلال حتى يسترد حقه المسلوب منذ أكثر من 63 عاماً" مطالباً في الوقت ذاته المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته، وعدم التستر على جرائم الاحتلال بحق الشعب الفلسطيني، وحصار غزة، وتهويد القدس.
وحول سؤاله عن الانقسام الفلسطيني وتأثيره على القضية الفلسطينية، أجاب: "حماس وفتح وجميع الفصائل والأحزاب الفلسطينية جزء من مدينة القدس، وجميعنا نعمل للقدس ومن أجل تحريرها، وتمنى أن تزول الخلافات بين الإخوة، وأن يكون الحل داخلياً دون تدخل من الأطراف الدولية، وتحديداً الجانب الصهيوني والولايات المتحدة التي لا تريد للفلسطينيين أن يتوحدوا".
توقيع بوران شما
 بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب
بوران شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 03 / 08 / 2010, 42 : 11 PM   رقم المشاركة : [8]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

المستوطنون الصهاينة يستولون على بيت عائلة فلسطينية في حي الشيخ جراح تحت أعين و حماية قوات الشرطة الصهيونية

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 / 08 / 2010, 52 : 03 AM   رقم المشاركة : [9]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

القدس مازالت تنزف لكن أبناء هذه الأمة مشغولون بصراعهم مع ظروف الحياة أوركضهم وراء ملذاتها, أشياء كثيرة اضمحلت في الشارع العربي وفي زمن العولمة صا ر هناك من يقترب من عوالم أخرى و يبتعد عن عالمه.
تقديري لحسك الوطني أستاذ عبد الله وكثر الله من أمثالك
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 08 / 2010, 05 : 04 AM   رقم المشاركة : [10]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: عين على القدس.. آخر التطورات

أسرائيل تواصل جرف مقبرة أسلامية في القدس
تواصل السلطات الإسرائيلية جرف عشرات القبور بمقبرة "مأمن الله" الإسلامية في القدس الغربية من أجل إكمال بناء مشروع إسرائيلي ترفيهي، وقد جرفت الليلة الماضية عشرات القبور، في ظل منع الصحفيين والمصورين من تصوير الهدم والتجريف، واعتدت على بعضهم.
وقام عمال بلدية القدس تحت حماية قوات الاحتلال بتجريف عشرات القبور التي يعود تاريخها لمئات السنين في المقبرة التي وقعت تحت الاحتلال الإسرائيلي عام 1948، وسط تهجم على الصحفيين ومن حاول من الفلسطينيين الدفاع عما تبقى من المقبرة.
وتعمد إسرائيل إلى الهدم في الليل تحاشيا للاصطدام مع الصحفيين والفلسطينيين -حيث تواجد ممثلون عن الأوقاف الإسلامية والحركة الإسلامية في عمليات الهدم الأولى- وما تبقى من قبور لم تهدم توضع عليها علامات لاستكمال هدمها في الليلة التالية.
وتعتزم الحكومة الإسرائيلية -بحسب تقارير صحفية- افتتاح مقر ما يسمى مركز الكرامة الإنساني (متحف التسامح في مدينة القدس) على أرض المقبرة بمشاركة حاكم ولاية كاليفورنيا الأميركية آرنولد شوارزنيغر.
***********************
عين على مآسي المقدسات
مقبرة مأمن الله في القدس المحتلة.. تاريخ عريق واعتداء صهيوني متواصل
إن الكتابة عن تاريخ القدس أو جزء منها ، إنما هو حديث عن مسيرة البشرية وحضارتها ، فالقدس مدينة عظيمة لا لموقعها الجغرافي أو لطيب هوائها أو لعذوبة مياهها ، وإنما لعظمة قدسية هذه المدينة في نفوس بني البشر ، وهذه المدينة وإن قسي عليها الزمن سابقاً وحاضراً ، فإنه لا يدوم فيها ظالم ولا يعمّر فيها جائر ، فهي مدينة السلام ، يشع نور قدسيتها في أرجاء الكون معيداً ذكرى أنبياء طلبوا ثراها وشهداء سالت دماؤهم فوق روابيها ، وعلماء نشروا العلم في جميع الأركان من بين أزقتها ومساجدها .
ونحن المسلمون ومنذ وطأت البراق أرض بيت المقدس وأسرى في تلك الليلة بمعلم البشرية وهاديها رسولنا عليه أفضل الصلاة والسلام مشيراً بذلك منذ تلك اللحظة بأن هذه المدينة المقدسة التي باركها الله وما حولها هي مدينة إسلامية سيكون لها شأن عظيم في تاريخ هذا الدين ومسيرة هذه الأمة ، وهكذا كان ، فمنذ فتحها الخليفة الراشد عمر بن الخطاب – رضي الله عنه – عاشت في كثير من عصورها أيام مجد وعز في ظل دولة المسلمين ، فما من والٍ أو حاكم إلاّ وكانت القدس كالقلب للجسد بالنسبة له ، كرموا وأعزوا أهلها ، وشادوا بيوت العلم في جميع أركانها .
وتدور عجلة الزمان ويتكالب الباطل على المدينة المقدسة من كل حدب وصوب ، وتعود أيام الصليبيين بوحشية هولاكو وجنكزخان.
فمنذ وقعت القدس تحت الاحتلال (الإسرائيلي) تعيش حالة عصيبة ، فالاحتلال يعمل جاهدا على طمس كل أثر إسلامي في هذه المدينة المقدسة بشتى الوسائل والطرق ، وكانت وحشية الاحتلال أن امتدت يده الغاشمة إلى قبور المسلمين حقد وصلافة ، تكاد تفوق كل التصورات، فكانت الاعتداءات المتكررة على المقبرة الشهيرة في بيت المقدس ألا وهي مقبرة " مأمن الله " هذه المقبرة والأرض الوقفية التي تقع في ظاهر بيت المقدس من جهة الغرب ، حباها الله بالتكريم بأن ضمت بين أحضانها المباركة رفات بعض صحابة رسول الله r وشهداء هذه الأمة الذين طيبّوا ثراها بدمائهم دفاعا عن قدسيتها وإسلاميتها ، وعلماء أضاءوا بعلمهم مشارق الدنيا ومغاربها ، فهذه المقبرة وما تحويه من علماء هذه الأمة هي جزء من تاريخ أمتنا عبر العصور من زمن الفاروق عمر – رضي الله عنه – مرورا بشهداء الفتح الصلاحي وحتى آخر شهيد دفن فيها دفاعاً عن قدسيتها وإسلاميتها .
إعلان بعض الصحف العبرية الأسبوع الماضي نية الحكومة (الإسرائيلية) افتتاح مقر ما يسمى بمركز الكرامة الإنساني "متحف التسامح في مدينة القدس " على أرض مقبرة " مأمن الله " بمشاركة حاكم ولاية كاليفورنيا الأمريكية ، وردود الفعل والاستنكارات لهذا الاعتداء وتواصل تدنيس هذه المقبرة يوجب إلقاء الضوء والحديث مجددا عن هذه المقبرة ذات التاريخ العريق .
الموقع والمساحة:
تقع مقبرة " مأمن الله " والتي يسميها البعض " ماملا " - بمعنى ماء من الله أو بركة من الله – غربي مدينة القدس القديمة وعلى بعد كيلومترين من باب الخليل ، وهي من أكبر المقابر الإسلامية في بيت المقدس وتقدر مساحتها " بمائتي دونم " بينما قدرها المهندسون بتاريخ 16/4/1929 بـِ ( 137.450.29م2) أي بنحو 137 دونما ونصف ، علما أنه استثنى منها بناية الأوقاف التي كانت مبنية على جزء من أرض وقفها ، ومقبرة الجبالية التي كانت على القندرية ، والتي يفصلها عن المقبرة الشارع ،وعندما سجلت المقبرة في سجلات دائرة الأراضي – الطابو- بتاريخ 22/3/1938 سجلت مساحتها (134.560) من الدونمات واستصدر بها وثيقة تسجيل أراضي " كوشان طابو " ضمن أراضي الوقف الإسلامي.
في عمق التاريخ ...
ذكر صاحب المفصل في تاريخ القدس " عارف عارف " أن مقبرة " مأمن الله " أو " ماملا " وإن اختلف في مصدر اسمها فإنها بلا مراء أقدم مقابر القدس عهدا وأوسعها حجما ، وأكبرها شهرة ولقد ساير تاريخها تاريخ المدينة ، وذكر معه مرارا، ففي هذا المكان مسح سليمان ملكا ( 1015ق.م ) وفيه عسكر " سنحارليب " ملك الآشوريين عندما هبط القدس ( 710 ق.م ) ، وفيه ألقي ألقى الفرس بجثث القتلى من سكان المدينة عندما احتلوّها (614ب.م)، وفيه دفن عدد كبير من الصحابة والمجاهدين أثناء الفتح الإسلامي (636ب.م) وفيه عسكر صلاح الدين يوم جاء ليسترد القدس من الصليبيين ( 1187ب.م) .
وقد تكلم أكثر من واحد أن مقبرة " مأمن الله " تحتضن في ثرى جنباتها رفات الصحابة أمثال " عبادة بن صامت"، وقد ذكر المقبرة النابلسي في رحلته فقال : " إنها بظاهر القدس من جهة الغرب ، أكبر مقابر البلد ، وفيها خلق كثير من الأكابر والأعيان والشهداء والصالحين وفيها عدد كبير من الصحابة والتابعين " .
ورجّح بعضهم أن تاريخ الدفن الإسلامي فيها يعود إلى ما قبل الصليبيين ، وعندما احتل الصليبيون القدس وارتكبوا فيها مجزرة بشعة حيث قدر عدد الشهداء في هذه المجزرة من الرجال والنساء والأطفال بـِ(70.000) شهيد ، أمر الصليبيون من بقي من المسلمين بدفن الشهداء في مقبرة " مأمن الله " وقد وجدوا بها مقابر وأنفاق ، فوضعوا جماجم الشهداء فيها ، وقيل أن نفقا لا يزال تحت الأرض في الوسط الغربي من المقبرة كله مليء بالجماجم وأن قطره نحو خمسة أمتار وله امتداد أكثر من مائة متر – والله اعلم - .
وعندما حرر السلطان صلاح الدين الأيوبي – رحمه الله – القدس من يد الصليبيين أمر بدفن من استشهدوا في المعارك مع الصليبيين في نفس المقبرة ، وتوالى الدفن فيها بعدئذ فضمت قبور مئات العلماء والفقهاء والأدباء والأعيان والحكام من المدينة ، والمعروف في التاريخ أن كثيرين من العلماء كانوا يحملون في القاهرة كي يدفنوا فيها، وعلى العموم فإن مقبرة " مأمن الله " تأوي رفات أكثر من سبعين ألفا بين صحابي وشهيد وعالم وزاهد منهم :
1- الأمير عيسى بن محمد العكاري الشافعي : هو أحد كبار مستشاري السلطان صلاح الدين الأيوبي وقد توفي - رحمه الله – عام 585هـ بمنـزله في الخروبة – قرب عكا – وحمل الى القدس الشريف ودفن في مقبرة " مأمن الله " .
2- الشيخ شهاب الدين " ابو العباس " 684هـ 728هـ " هو أحمد بن الشيخ محمد بن عبد الولي بن جبارة المقدسي الشافعي ، الفقيه والنحوي .
3- أحمد بن محمد حامد بن أحمد الأنصاري المقدسي الشافعي ، حفظ القرآن الكريم واشتغل بالتحصيل والسماع ، عرض عليه قضاء القدس فأبى وكان صالحا زاهدا ناسكا ،قانعا بالقليل ، توفي في عام 854هـ .
4- قاضي القضاة شيخ الإسلام محمد بن جمال الدين بن سعد بن أبي بكر بن الديري العبسي الحنفي – ولد في حردا بالقرب من " مدينة نابلس " في حدود عام 750هـ وسكن بيت المقدس وصار من أعيان العلماء، كان فقيها ومدرسا، ولاه الملك المؤيد قضاء الديار المصرية ، ثم صرف عن القضاء باختياره ، واعتذر بعلو سنه ، وكان يتأسف على فراق بيت المقدس لكونه في مصر حيث كان يقول :" سكنته أكثر من خمسين سنة ثم أموت في غيره " ولكن في عام 827هـ قدم إلى القدس لتمضية شهر رمضان فيها وزيارة أهله ، وبينما هو يهم في الرجوع إلى مصر وبعد أن أخذ يودع القدس وأهلها ، فإذا بالموت يدركه فيتوفى – رحمه الله – في القدس كما أحب ، ودفن في " مقبرة مأمن الله " .
محطات من التاريخ المعاصر :
أحيطت المقبرة في أواخر العهد العثماني بسور عام 1318هـ وأستمر المسلمون في دفن موتاهم حتى عام 1927م حيث أصدر المجلس الإسلامي الأعلى حظرا على دفن الموتى فيها بسبب اكتظاظها واقتراب العمران إليها ، وقام المجلس الإسلامي الأعلى أيام الانتداب البريطاني على فلسطين بترميمات متكررة لسور المقبرة وغرفة الحارس وتسوية منخفضات وخصوصا تعبئة حفر المحجر بالتراب ، ثم رغبة الأوقاف في تمهيد مساحة 150 متر في أرض مقبرة "مأمن الله " الجهة الغربية الشمالية وإزالة الضرر الناتج عن المياه المتسربة من البركة ، وقلع الأعشاب وزرع الأشجار على جانبي الطرق داخل المقبرة ، ومنع الاعتداءات على اختلاف أنواعها مما فيه رفع الضرر عنها والمحافظة على حرمتها.
ويبدو أن كل المشاريع التي صممت في عهد الانتداب البريطاني كانت تحمل في ظاهرها صيغة الاعتناء والمحافظة العينية الجمالية لمقبرة " مأمن الله " لكنها في باطنها – علم ذلك أم لم يعلم – كانت تحمل هدفا أساسيا ، تقوم عليه تلك التصاميم والمشاريع وهو إزالة مقبرة " مأمن الله " عن الوجود ، كمنطقة دخلت طريق الازدهار العمراني والصناعي والسكني ، فمقبرة " مأمن الله " كأثر إسلامي له حرمته ، تشكل بمساحتها التي تزيد عن 150 دونماً تقوم حائلة دون " الاستفادة" من هذه المساحة الشاسعة وسط محيط يقع بالحياة .
ولعل المجلس الإسلامي الأعلى لم يتنبه إلى هذه القضية عندما قرر توقيف دفن موتى المسلمين في المقبرة عام 1927م وكذلك قرار دائرة الأوقاف بإقامة عمارة أو نزل على أرض الوقف التابعة لمقبرة " مأمن الله " .
وقد نشأت فكرة إنشاء عمارة على أرض الوقف في " مأمن الله " في بداية السنوات الأولى من العشرينات، وقد راودت هذه الفكرة المسؤولين وقتئذ لأجل الاستفادة من ريعها وتزييد واردات الأوقاف حتى لا تبقى هذه الأرض الثمينة بدون "استفادة" منها .
وقد ظهرت وجهات نظر متباينة بين القبول والرفض لهذه الفكرة ، وفي تاريخ 14/7/1926 وافق قوميون الأبنية على إعطاء الرخصة إلى دائرة الأوقاف للبناء على أرض الجبالية ، وبدأ العمل بهذا النـزل وانتهى العمل منه عام 1929م ، وجعلت العمارة فندقا من الدرجة الأولى وأطلق عليه اسم فندق " بالاس " بإدارة ثابت درويش أحد رجال القدس في تلك الآونة ، ونجح الفندق وصار أشهر فندق في بيت المقدس للسائحين والزوار وخاصة الأمريكان ولكن قيام شركة فندق الملك داوود بعد افتتاحه بقليل ، وبناء ها الفندق الكبير مواجها لبرج أو محراب داوود الذي يحمل اسمه كان يقي على " بالاس" وفي سنة 1933م أعلنت دائرة الأوقاف عرضا لتأجير العمارة ، وعلى أية حال ، فإن عمارة الأوقاف مرت بظروف وملابسات كبيرة كلها دارت حول مصلحة زيادة واردات الأوقاف ، البناية ما زالت قائمة ولم تنل منها أيدي البلى ، وما زالت تحتفظ بجمالها ورونقها ، ويظنّ إنها تستعمل لبعض الدوائر الحكومية الإسرائيلية .
اعتداءات مبكرة على المقبرة :
في زمن الانتداب البريطاني خاصة بداية سنوات الثلاثين تعرضت مقبرة " مأمن الله " لانتهاكات متكررة ، وفي ظل مخطط وضع سنة 1933 م لمقبرة " مأمن الله " وهو في جوهره يقتطع جزءا للبناء السكني وآخر للبناء التجاري ، وثالث يكون حديقة عامة ورابعا يبقى مقبرة ، إلا أن الجزء الأكبر من هذا المخطط نفذ في أواخر سنوات الستين وما بعدها .
بتاريخ 6/7/1935 كتب مدير الأوقاف العام إلى مأمور أوقاف القدس يقول :" أخبرنا أناس ، أن اليهود يلقون بأنقاض أبنية لهم في تربة "مأمن الله " ، فأرجو أن ترسلوا من يتحقق من الأمر وأن تمنعوا المعتدين إذا كان الخبر صحيحا ، وان تعلمونا بالنتيجة " .
بتاريخ 15/7/1937 كتب مأمور أوقاف القدس إلى مفتش صحة بلدية القدس – وكانت تحت الانتداب البريطاني آنذاك ، الذي كان يعين أعضائها ويشرف عليها ، "علمنا من أن مواسير مياه قذرة ممدودة في الطريق العام وتصب في مقبرة "مأمن الله " بصورة مخفية ، وبعد البحث ، علمنا من ناطور المقبرة أن المواسير المذكورة مربوطة من دار عائلة لأحد اليهود غربي المقبرة ، فنرجو التفضل بالكشف عليها لرفع الضرر وتغيير مجرى المياه عن المقبرة ، حرمة لها " .
بتاريخ 9/12/1937م أصدر وكيل أوقاف القدس إخطاراً لاثنين من عمال بلدية القدس لقيامهم بهدم قسم من سور المقبرة ، جاء فيه " ثبت لدي إنكم هدمتم قسما من سور مقبرة " مأمن الله " وإنكم ألقيتم في المقبرة المذكورة كثيرا من الأنقاض والأوساخ ، وبما أن هذا العمل أضر الأوقاف ، ضررا عظيما ، وبما أنكم بعملكم هذا تعديتم على مصالح الأوقاف ، لذلك فإنني أخطركم برفع الأنقاض والأوساخ التي ألقيتموها داخل المقبرة ، وإذا تأخرتم أو امتنعتم عن ذلك ، فإنني اضطر لمراجعة الطرق القانونية لتغريمكم بكل عطل وضرر أصاب الأوقاف من جراء عملكم هذا .. ".
بتاريخ 13/12/1937 كتب وكيل مأمور أوقاف القدس ،إلى رئيس بلدية القدس ، يقول :" علمت أن احد مهندسي البلدية " أمر عماله بهدم قسم من سور مقبرة " مأمن الله " من الجهة الشمالية وإلقاء أتربة الشارع المجاور في المقبرة ، وبما أن للمقابر حرمة لا يجوز انتهاكها فإنني استغرب جدا ، كيف أباح حضرة المهندس لنفسه انتهاك تلك الحركة ، بدون استئذان دائرة الأوقاف وإعلامها بالأمر ، ولقد جرأ حضرة المهندس بعمله هذا جميع المجاورين ، فأصبحوا يتخذون المقبرة محلا لرمي الأقذار ، وطريقا يمرون منه ويتعدون على قبور الأموات ، لذلك فإني " أوجه نظر سعادتك لهذا الأمر ، راجيا أن تأمروا برفع الأتربة التي ألقيت في المقبرة وبناء السور كما كان ، وتحولوا دون الإقدام على مثل هذا العمل في المستقبل .
في شهر 4/1947 استولى الجيش البريطاني على مقبرة " مأمن الله " وأقام فيها ، كما قام بهدم أجزاء من سور المقبرة ، حيث أرسل حارس المقبرة ، كتابا إلى مأمور أوقاف القدس بتاريخ 4/6/1947 يعلمه فيها بذلك .
نكبة ..احتلال وطمس للمعالم :
وفي عام 1948 احتلت القوات (الإسرائيلية) ، الجزء الغربي من القدس ، فسقطت من ضمنها مقبرة الشهداء والعلماء والصالحين و " مأمن الله " .
وفي نفس العام أقرت (إسرائيل) قانونا بموجبه " يعتبر جميع الأراضي الوقفية الإسلامي وما فيها من مقابر وأضرحة ومقامات ومساجد – بعد الحرب – بأراضي تدعى أملاك الغائبين ، وأن المسؤول عنها يسمى " حارس أملاك الغائبين " وله الحق التصرف بها ، فيما استثنى القانون أملاك الطوائف الأخرى من هذا القانون ، أي حارس أملاك الغائبين يستطيع التصرف فقط بأوقاف المسلمين ، رغم ان هذا التسجيل الخاطئ لا يزيل صفتها الوقفية المقررة بموجب الشريعة الإسلامي، وبذلك دخلت مقبرة "مأمن الله " ضمن أملاك حارس أملاك الغائبين لدى " دائرة أراضي (إسرائيل) " .
ومنذ ذلك التاريخ أصبحت إسرائيل تقوم بتغيير معالم المقبرة وطمس كل اثر فيها ، حتى لم يتبقَ فيها أقل من خمسة بالمئة من القبور التي كانت موجودة فيها ،وقدرت المساحة المتبقية منها بحوالي ثمن المساحة الأصلية أي حوالي 19 دونما .
ففي عام 1967 حولت المؤسسة الإسرائيلية جزءا كبيرا من المقبرة الى حديقة عامة ، دعيت بحديقة الاستقلال ، بعد أن جرفت القبور ونبشت العظام البشرية وقامت بزرع الأشجار والحشائش فيها ، وشقت الطرقات في بعض أقسامها ، كما بني على قسم آخر واشتهرت الحديقة باستعمالها وكرا لممارسة أعمال الرذيلة خاصة من الشاذين اليهود .
وفي أواخر عام 1985م انشات وزارة المواصلات موقفا للسيارات على قسم كبير منها ، ففي كتاب من مساعد مدير الأملاك الوقفية الى مدير الأوقاف جاء فيه :" لقد توجهت بسيارة الأوقاف صباح يوم الاثنين 2/12/1985م لزيارة مقبرة " مأمن الله " في القدس المحتلة ما قبل عام 67 وشاهدت ما يجري في المقبرة ، وبعد التجول في المقبرة سابقا والحديقة العامة حاليا تبين لنا ما يلي :-
أولاً: هناك تغيير واضح وسافر في معالم المقبرة ، حيث أن حوالي 95% من القبور قد نبشت وأقيم عليها بناء .
ثانية : أن القبور المتبقية في المقبرة تستعمل للأعمال غير الأخلاقية ومكان للقمامة .
ثالثاً: أثناء تجوالنا في المقبرة وفي الناحية الشرقية الشمالية شاهدنا جرافات (إسرائيلية) تعمل هناك وقد نبشت جزءا من الجزء المتبقي من المقبرة ، ولدى سؤالي بعض العمال العرب – الذين يعملون هناك – أفادوا بأن الجرافة قد نبشت المقبرة وأخرجت منها بعض عظام الموتى ، وأن الحكومة (الإسرائيلية) تعتزم إقامة موقف للسيارات في منطقة الحفريات .
وفي أعوام 1987،1946،1985 نفذ عمليات جديدة من الحفر لتمديد شبكات مجاري ، وتوسيع موقف السيارات فدمرت عشرات القبور وبعثرت عظام الموتى في كل مكان ورغم احتجاجات المؤسسات الإسلامية ، فان البلدية نفذت مخططها وأجرت الحفريات .
وفي تاريخ 15/1/2000 قامت شركة الكهرباء (الإسرائيلية) بأعمال حفريات في المقبرة ، في الجهة المقابلة بجانب الشارع الرئيسي ، وهو ما تسبب في تناثر عظام الموتى على سطح الأرض ، وذلك بحجة تمديد أسلاك كهرباء في باطن الأرض .
ويستخدم جزء من المقبرة أيضا كمقر رئيس لوزارة التجارة والصناعة (الإسرائيلية).
وما هو جدير بالذكر أن من بين الذين كانوا على رأس تغيير معالم مقبرة " مأمن الله " وساهموا في تحويلها الى موقف للسيارات وحديقة عامة وغيرها وما نتج عن ذلك من نبش للقبور وإزالة لها " رئيس بلدية القدس " تيدي كوليك " .
ويستمر الاعتداء والتطهير العرقي للموتى ...
وإمعانا من المؤسسة (الإسرائيلية) في اعتداءاتها المتواصلة على مقبرة " مأمن الله " فقد أعلنت في 9/2002م نيتها إقامة مبنى للمحاكم (الإسرائيلية) في منطقة مقبرة " مأمن الله " وأكد حينها سماحة الشيخ عكرمة صبري – المفتي العام للقدس والديار الفلسطينية – أن هذه الخطوة تعتبر حلقة جديدة في سلسلة الاعتداءات على المقدسات الإسلامية واعتبر فضيلته الأمر انتهاكا لحرمة المقبرة وأن المشروع المعلن عنه يمثل امتدادات للاعتداءات التي شملت أجزاء كبيرة من هذه المقبرة ، وأن السلطات (الإسرائيلية) تسعى لمسح المقبرة نهائيا .
والأسبوع الأخير أعلنت الصحف (الإسرائيلية) نية الحكومة (الإسرائيلية) افتتاح مقر ما يسمى " مركز الكرامة الإنساني - متحف التسامح في مدينة القدس " على ما تبقى من أرض مقبرة " مأمن الله " الأمر الذي يؤكد تصميم المؤسسة (الإسرائيلية) إنهاء وجود مقبرة " مأمن الله " .
ولعلنا في نهاية هذا التقرير نشير إلى أهمية الدراسة التي ألفها الباحث الفلسطيني سعيد يقين من جامعة بير زيت بعنوان " الحكومة الصهيونية وخطر التضييق والتزوير الحضاري والتاريخي في منطقة القدس " ، والتي بيُن فيها أن الاعتداءات (الإسرائيلية) لم تمس الأحياء وحدهم بل طالت الأموات في قبورهم ، عارضا أمثلة حية لطمس مقابر المسلمين وإزالة عظامهم ، ونقل سعيد يقين في دراسته تعليق الكتاب (الإسرائيلي) ميرون بنفنسي على هذه السياسة في صحيفة هآرتس (الإسرائيلية) بقوله :" إن هدم المقابر الإسلامية لم ينبع من ضغوط إحتياجات التنمية والمصلحة العامة ، وإنما بهدف مقصده عملية تطهير عرقي للموتى لأن وجود المقابر تلك دليل على ملكية الأقصى" .
*****

عن المركز الفلسطيني للأعلام

توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الشيخ جراح, القدس, تهجير, تهويد, سلون


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
في القدس .. من في القدس .. إلاّ أنت .. كما قال الشاعر تميم البرغوثي .. فهل يكفي "أنت" ميساء البشيتي نورالاستراحة الصوتية والمرئية 1 26 / 04 / 2014 35 : 08 PM
القدس إسرائلية وحنينا العاصمة ويمكن للفلسطينيين أن يسموها القدس هدى نورالدين الخطيب تاريخ و تأريخ 7 08 / 03 / 2014 34 : 02 PM
الرحّالة ناصر خسرو في القدس..(زاد المسافر) من أهمّ مصادر تاريخ القدس في العصر الوسيط. مازن شما القدس في ألمٍ وليلٍ داج 6 18 / 12 / 2012 27 : 11 AM
أخي في القدس ماجد الملاذي شعر التفعيلة 8 12 / 06 / 2010 10 : 11 PM
القدس مرفت شكري الشعر العمودي 2 11 / 05 / 2009 44 : 03 PM


الساعة الآن 48 : 10 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|