التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,643
عدد  مرات الظهور : 163,000,958

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > تحرير فلسطين قضيتنا > فلسطين تاريخ عريق ونضال شعب > الموسوعة الفلسطينية
الموسوعة الفلسطينية إعداد و إشراف: بوران شما (أمينة سر هيئة الموسوعة الفلسطينية) نرجو من لديه وثائق هامة يود إضافتها أو استفسار مراسلة الأستاذة بوران شمّا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12 / 04 / 2010, 04 : 11 PM   رقم المشاركة : [1]
بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


 الصورة الرمزية بوران شما
 





بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية – القسم الأول – المجلد الأول):
التكية هي الكلمة التركية المسايرة للخانقاه وللزاوية . لذلك فإن البحث عن التكايا في فلسطين يتناول الخوانق أو الزوايا التي أسسها العثمانيون فيها وأطلق عليها اسم تكايا , وكذلك الزوايا التي غلب عليها اسم تكايا في العصر العثماني مع أنها أنشئت قبل ذلك العصر .
وكلمة "تكية" نفسها كلمة غامضة الأصل , وفيها اجتهادات, فبعضهم يرجعها إلى الفعل العربي "وكأ و اتكأ" بمعنى : استند أو اعتمد, خاصة أن من معاني كلمة "تكية" بالتركية الاتكاء والتوكؤ والاستناد إلى شيء للراحة والاسترخاء . ومن هنا تكون التكية بمعنى مكان الراحة والاعتكاف. من جهة أخر يعتقد المستشرق الفرنسي كلمان هوار أن الكلمة أتت من "تكية" الفارسية بمعنى "جلد" , ويعيد إلى الأذهان أن شيوخ الزوايا الصوفية كانوا يجعلون جلد الخروف أو غيره من الحيوانات شعاراً لهم .
وعلى أية حال فإن الكلمة كانت تطلق عند العثمانيين على ثلاثة أشياء :
1) مقام أو مزار أحد الأولياء .
2) زاوية أو خانقاه يقيم فيها الدراويش والصوفية .
3) خان أو, نزل لراحة الحجاج والمسافرين (مثل تكية السلطان سليم في دمشق).
وكانت هذه المعاني مستعملة كلها في فلسطين , ولكن المعنى الغالب هو المعنى الثاني , وهو أن التكية مكان يقيم فيه الدراويش , ويأكلون مجاناً, ويقضون أوقاتهم في العبادة وفي الذكر الذي كثيراً ما كان يصحب بالرقص والموسيقى . وفي كثير من الأحيان تحدّد معنى التكية , بحيث أصبحت التكية , في المعنى الأكثر شيوعاً , منشأة لتقديم الوجبات الشعبية المجّانية للفقراء والمجاورين , وخاصة خدمة الأماكن المقدسة , دون أن يكون لذلك علاقة مباشرة بالدراويش والصوفية .
كان عدد التكايا في فلسطين في العهد العثماني كبيراً, حتى إن الرحالة التركي أوليا جلبي الذي زار فلسطين في القرن الحادي عشر الهجري/ السابع عشر الميلادي قال إنه كان في القدس تكايا لسبعين طريقة منها الكيلانية ,(الجيلانية) , والبدوية , والسعدية, والرفاعية والمولوية . وكانت هذه الطرق نفسها منتشرة في الوقت نفسه في نابلس والخليل وغيرهما من المدن الفلسطينية . وفي الوقت الذي أخذت فيه المدارس تضمحل زمن العثمانيين بقيت الزوايا والتكايا وانتعشت, وازداد عدد الصوفية والدراويش, خاصة في نابلس والخليل والقدس . وابتداء من القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي كانت المناطق المجاورة للحرمين في القدس والخليل ملأى برجال الطرق الصوفية .
وبالرغم من أن أكثر ما كان يطلق عليه اسم "تكايا" زمن العثمانيين كان زوايا أو خوانق أسست قبل العصر العثماني فإن الفترة العثمانية في فلسطين شهدت نشوء تكايا كثيرة جديدة في القدس وجنين ونابلس وغيرها. ومن أهم التكايا الجديدة التكايا التالية :
1) التكية المولوية : تقع هذه التكية بحارة السعدية في القدس . أنشأتها الدولة العثمانية لأتباع الطريقة المولوية التي كان بنو عثمان يؤيدونها فانتشرت بسرعة . بناها قومندان القدس خداوند كاريك سنة 995هـ /1586م . وكان تعيين شيخ التكية يأتي من الشيخ الأعلى للطريقة في قونية (الأناضول) . والتكية (الخانقاه الزاوية) مؤلفة من طبقتين كانت الأولى طابقين , الطابق الأول كان كنيسة للصليبيين تدعى كنيسة القديسة أغنس حوّلها الأتراك إلى مسجد, ثم بنوا فوقها طبقة ثانية . وبناؤها بناء جميل متواضع له مدخل ضيق وجدران بيضاء .
كان للتكية أملاك وأوقاف للإنفاق عليها اندثرت كلها, وتوفي قبل سنوات آخر شيخ من شيوخها, وهو الشيخ عادل المولوي الطرابلسي الأصل .
والطريقة المولوية التي تبنّتها الدولة العثمانية أسسها جلال الدين الرومي (604-672هـ/1207-1273م) الشاعر الفارسي المشهور في قونية ببلاد الأناضول . وهي طريقة دراويش تمتاز برقص دائري مشهور وموسيقي . وكانت الطريقة موجودة في القدس قبل الاحتلال العثماني .
وقد ثبّت السلطان سليم, عندما زار القدس, رئيس الدراويش المولوية "أخفش زاده" في وظيفته ومنحه 500 أقجة صدقات . وفي القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي كان في القدس عدد كبير من أتباع الطريقة المولوية , وكان الواحد منهم يتقاضى 500 أقجة . وقد زار التكية ووصفها سنة 1101هـ/1689م الشيخ عبد الغني النابلسي المتصوف المشهور .
2) تكية خاصكي سلطان : تقع في مدينة القدس في عقبة التكية المعروفة باسم عقبة المفتي شرقي دار الأيتام الإسلامية . أنشأتها خاصكي سلطان زوجة السلطان سليمان القانوني سنة 959هـ/1551م ووقفت عليها أوقافا كثيرة كانت منتشرة في سناجق القدس وغزة وصفد وصيدا. أشرف على بناء التكية الأمير بايرام جاويش بن مصطفى الذي أشرف على عمارة سور القدس . وكانت التكية من أهم المنشآت التي أقامها العثمانيون في فلسطين لمساعدة الفقراء وطلبة العلم في القدس , وظلت حتى الستينات من القرن العشرين تقدم الطعام للفقراء .
3) تكية فاطمة خاتون : فاطمة خاتون ابنة محمد بك , وحفيدة السلطان قانصوه الغوري آخر سلاطين المماليك , وزوجة لالا مصطفى باشا من رجالات العثمانيين . وقد بنت في جنين جامع جنين الكبير سنة 974 هـ وحبست عليه أوقافا كثيرة . كما أقامت تكية بجانب الجامع تقدم الطعام والمأوى للأغراب والمسافرين . وألحقت بالجامع والتكية حماماً وعشرين دكاناً يصرف من ريعها على التكية والجامع ووجوه البر والإحسان . كما وقفت حصتها من أملاكها في صفد ودمشق وحمص وحماه وحلب .
وهاتان التكيتان , أي تكية خاصكي سلطان وفاطمة خاتون , لم تكونا للصوفية والدراويش بشكل خاص , وإنما كانتا في الأساس لتقديم الطعام للمحتاجين والمسافرين .
أما المؤسسات (الزوايا أو الخوانق أو الربط أو المقامات )السابقة للعصر العثماني التي اكتسبت اسم تكايا في هذا العصر , أو كان وصف تكية يطلق عليها بين أوصاف أخرى , فأشهرها التكايا التالية .
1) تكية سيدنا الخليل : كانت تسمى "سماط سيدنا الخليل " في عهد المماليك وقبله. وقد أنشئ السماط (وهو ما يقدم عليه الطعام ونحوه) منذ عهد قديم جداً, وقد ذكره الرحالة الفارسي ناصر خسرو (438هـ/1036م) ونسب بدايته إلى إبراهيم الخليل عليه السلام. وقد وقف عليه حكام المماليك أوقافاً سخية , وأُلحق في هذا العصر بالرباط المنصوري الذي عمّره السلطان المملوكي قلاوون بن عبد الله (ت689هـ/1290م) .
وفي العصر العثماني أطلق على السماط اسم تكية سيدنا الخليل . وهي تعرف بهذا الاسم إلى الآن . ولا تزال التكية عامرة , تقدم الخبز و "الدشيشة" للواردين والفقراء .
2) تكية النبي موسى: في أواسط القرن السابع الهجري/الثالث عشر الميلادي بنى الظاهر بيبرس مقام النبي موسى بين القدس وأريحا. وقد أوجد مع المقام تكية على ظهرها غرف تشبه الخانات للنوم والإقامة خدمة لزوار النبي موسى. وكان هؤلاء الزوار يفدون في شهر نيسان من كل عام على وجه الخصوص. ووقف بيبرس الأوقاف التي تدرّ على التكية مبالغ كافية لإطعام حشد كبير من الزوّار طوال وجودهم هناك .
3) تكية المغربي : هو اسم آخر للخانقاه الصلاحية التي أنشأها صلاح الدين الأيوبي في حطّين . وورد ذكرها في رحلة أوليا جلبي السائح التركي في القرن الحادي عشر الهجري/السابع عشر الميلادي, وقال إنها دعيت بهذا الإسم نسبة إلى شيخ مغربي عيّنه صلاح الدين شيخاً لها.
4) تكية عيون التجار: وهي خان يطلق عليه اسم تكية . ويضم الخان حصناً أيضاً. وهو يقع في خربة عيون التجار بقضاء طبرية . أقيم الخان سنة 843هـ/1440م زمن المماليك الشراكسة, ورممّه وجددّه الوزير العثماني ستان باشا(المتوفى سنة 1004هـ/1595 م). وكان هذا الخان (التكية) يقع على الطريق بين دمشق وبيت المقدس من جهة ومصر من جهة أخرى. تحدث عنه عبد الغني النابلسي في الحضرة الأنسية فقال:"ثم سرنا (بعد زيارة المُنية على بحيرة طبرية ) حتى أقبلنا على تكية عيون التجار فدخلنا التكية وبالجملة , فعيون التجار منزل حسن يليق أن ينزل به عيون التجار .. وفيه يفترق المسافر الذاهب إلى مصر جهة الغرب والذاهب إلى بيت المقدس".
5) التكية الدرويشية: تقع إلى الجنوب الشرقي من جامع التيّنة بنابلس, وفيها أضرحة أهمها ضريح الدرويش مراد الرومي. وقد زارها الشيخ عبد الغني النابلسي (1101هـ/1689م), وقال :
" فيها ضريح شيخ الكمال ومعدن السلوك والحقيقة الدرويش مراد الرومي رحمه الله تعالى . فلما وصلنا إلى بيت فيه ذلك الضريح , وعليه هيبة التقديس والتسبيح , قرأنا الفاتحة, ودعونا الله تعالى هناك بالكتابة والتصريح , ثم خرجنا إلى إيوان لطيف قبالة روض وريف وأشجار باسقة وورد يانع الغصون وعرايش عنب تطلّ من تحتها لتكوّن في المكان بركة لطيفة بها الماء يجري فياضاً من تلك الحضرة الشريفة ".
توقفت التكية الآن وأصبحت مساكن لسدنتها من آل البسطامي بعد أن درست أوقافها .
6) تكية السري السقطي : في جبل جرزيم غربي نابلس مقام للسري السقطي المتصوف المشهور المتوفى سنة 251 أو 253هـ / 865أو 867م , وهو خال أبي القاسم الجنيد الصوفي المشهور وأستاذه . والسري السقطي مات ودفن في بغداد , ولكنه نزل نابلس وبُني له مقام فيها. وكان في هذا المقام في القرن الحادي عشر الهجري /السابع عشر الميلادي تكية وصفها الرحالة أوليا جلبي بأنها تكية كبيرة يحيى فيها شيخ الدراويش الذكر مساء كل خميس , ويرافق ذلك دق الطبول والدفوف حتى الصباح .

نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع بوران شما
 بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب
بوران شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 04 / 2010, 05 : 03 PM   رقم المشاركة : [2]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

الفاضلة بوران شما
شكرا لهذا الكمّ المفيد من المعلومات عن التكايا والمزارات
مودتي
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 04 / 2010, 08 : 08 PM   رقم المشاركة : [3]
رولا نظمي
كاتب نور أدبي مضيئ

 الصورة الرمزية رولا نظمي
 





رولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of lightرولا نظمي is a glorious beacon of light

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

الأستاذة القديرة ..............بوران شما
لك مني كل التقدير والاحترام على طرح هذا الموضوع القيم وهذا الزخم من المعلومات
فأنا أحب التاريخ لما يحتوي من حقائق وأخبار
ودمتي بالف خير
وحفظ الله تعالى
رولا نظمي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 04 / 2010, 19 : 09 PM   رقم المشاركة : [4]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

تكية خاصكي سلطان وفاطمة خاتون , لم تكونا للصوفية والدراويش بشكل خاص , وإنما كانتا في الأساس لتقديم الطعام للمحتاجين والمسافرين ; سبق لي و أن شاهدت تقررا عن تكية خاصكي سلطان التي لازالت توفر وجبات الغذاء للمحتاجين في القدس خاصة في ظروف أهالي المقدسيين الفلسطينيين الصعبة.
تحيتي و تقديري لما قدمته أخت بوران
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 13 / 04 / 2010, 21 : 11 PM   رقم المشاركة : [5]
رأفت العزي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية رأفت العزي
 





رأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond repute

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

مساؤكم الخير سيدتي بوران

لك الشكر على هذا الجهد الذي يُعرّف الحياة الإجتماعية في نواحي بلادنا الحبيبة
عافاك ربي وأسعدك
رأفت العزي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 14 / 04 / 2010, 23 : 12 AM   رقم المشاركة : [6]
بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


 الصورة الرمزية بوران شما
 





بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

أشكر كل الأخوة الأعزاء : الأخ العزيز خيري حمدان
والأخت العزيزة رولا نظمي
والأخت العزيزة نصيرة تخنوخ
والأخ العزيز رأفت العزي
لمروركم على موضوعات الموسوعة الفلسطينية , وكم يهمني أن أسمع
آراءكم وتعليقاتكم على هذه الموضوعات الهامة .
محبتي وتقديري .
توقيع بوران شما
 بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب
بوران شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2010, 33 : 05 AM   رقم المشاركة : [7]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)


مواضيع الموسوعة الفلسطينية هي التي تضعنا أمام حقائق يجهلها الكثير منا
سبنقى نطالب بحق العودة ما حيينا ونعود ونستمتع بكل ما لدينا في بلادنا
شكراً الحبيبة استاذة بوران للمجهود في توثيق هذه الموسوعة الفلسطينية
دمت بخير
توقيع ناهد شما
 
سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 04 / 2010, 14 : 09 PM   رقم المشاركة : [8]
علاء حسين الأديب
شاعر وناقد وكاتب خواطر ومقالات

 الصورة الرمزية علاء حسين الأديب
 





علاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond reputeعلاء حسين الأديب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: العراق

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

الرائعه بوران..
موضوع جميل جدا لما يحوي من معلومات قيّمه عن التكيات..
ولابدّ لي أن أخبركم بأن العراق من البلدان العربية التي تكثر فيها التكيات من شماله الى جنوبه..
والتي مازالت لحد الآن أماكن تمارس فيها طقوس الذكر النبوي الشريف..
ومن أشهر هذه التكيات التكيه الرفاعيه..والتكية الكسنزانيه..وغيرها..
شكرا لك من القلب وتحيه
علاء حسين الأديب
علاء حسين الأديب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 04 / 2010, 20 : 12 AM   رقم المشاركة : [9]
بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


 الصورة الرمزية بوران شما
 





بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

الأخ الأستاذ الشاعر علاء حسين عبدالله
أشكر مرورك على موضوعات الموسوعة الفلسطينية ,
ويهمني جداً رأيك في كل المواضيع التي ستدرج في
منتدى الموسوعة الفلسطينية .
صحيح إن التكايا أو الزوايا كانت منتشرة في أنحاء الوطن العربي
في ذلك الوقت . والحمد لله انها مازالت موجودة في العراق الحبيب
كأماكن يقرأ فيها الذكر النبوي الشريف , أما هي في فلسطين السليبة
الله اعلم كيف أصبحت , وماذا فعل بها الصهاينة .
تقبل تقديري واحترامي .
توقيع بوران شما
 بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب
بوران شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 19 / 04 / 2010, 06 : 01 AM   رقم المشاركة : [10]
حسن الحاجبي
حسن الحاجبي


 الصورة الرمزية حسن الحاجبي
 




حسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond reputeحسن الحاجبي has a reputation beyond repute

رد: التكايا (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول)

شكرا جزيلا للفاضلة بوران شما على مجهودها المتواصل .
والمفهوم من تعريف التكية الذي أفاضت فيه السيدة بوران مشكورة أنها تتقاطع مع " الزاوية"في شأن الأذكار والأمداح وتقديم الطعام للمريدين والطلاب .
وهي عادة ماتزال قائمة ببلاد المغرب على يد زوايا شهيرة من بينها : البودشيشية , والكتانية , والتيجانية , والدرقاوية , والحراقية , وغيرها كثير .
توقيع حسن الحاجبي
 قالت: أرفع رأسك عاليا فأنت عربي , قلت علميني يا سيدتي , علميني كيف يكون الرفع بعد الخضوع , علميني كيف يكون النهوض بعد الخنوع , علميني أن أستقيم واقفا , فقد أطلت الركوع .
نعم يا سيدتي ...أنا عربي لكنني موجوع .
حسن الحاجبي غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
التكايا, الصوفية, زاوية


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مؤتمر بيروت (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول-المجلد الأول) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 02 / 03 / 2010 40 : 01 AM
مشروع إلياف (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الأول) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 4 07 / 12 / 2009 25 : 12 AM
صندوق الأمة(من مواد الموسوعة الفلسطينية -القسم الأول- المجلد الأول) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 23 / 11 / 2009 24 : 11 PM
صك الانتداب على فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول- المجلد الأول) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 10 16 / 06 / 2009 55 : 11 PM
معركة الأقحوانة(من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول-المجلد الأول) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 15 / 05 / 2009 07 : 12 AM


الساعة الآن 19 : 08 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|