التسجيل قائمة الأعضاء



 
القدس لنا - سننتصر
عدد مرات النقر : 138,646
عدد  مرات الظهور : 163,017,882

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > جمهوريات نور الأدب > جمهوريات الأدباء الخاصة > مدينة د. منذر أبو شعر
مدينة د. منذر أبو شعر خاصة بكتابات وإبداعات الدكتور منذر أبو شعر

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 08 / 02 / 2012, 06 : 04 PM   رقم المشاركة : [1]
د. منذر أبوشعر
محقق، مؤلف، أديب وقاص

 الصورة الرمزية د. منذر أبوشعر
 





د. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رسائل اخوانية 4

قال أبويزيد طيفور البسطامي (ت ، 261) : يا رب كيف الوصول إليك ؟ فقيل له : اترك نفسك وتعال إلي .
أخي عدنان :
عندما ستبتدئ بالخطوة الأولى ، ستحترق اللحظات الماضية كلها . وسيصير الحاضر جذوة متوقدة تُشَكِل أمس واليوم والغد الآتي .
وقتها ، ستعيد تشكيل ( الدومينو ) ، وتحدد البصمات ، لأنك سترجع حتما إلى الطفولة ، وستعرف حتما كيف تتعرف ، هذه المرة ، على نفسك .
وقتها ، سيكون الحلم واقعا ، والواقع حلما ، واليوم غدا ، والمستقبل حاضرا وماضيا . ويلتغي الزمان والمكان ، وتتشابك الرؤى والألوان ، ويصطبغ الكون بابتسامة رضية .
وقتها ، ستقول : يا الله . فتشعر أن قلبك قد خفق بالحب ، وصارت نبضاته أملا وراحة ، وأن الكون كله قدسبَح معك :الله ..الله .. الله .
فتنزل دموعك ، دموع توبة وندم وفرح . وترفع يديك خاشعتين ، وبصوت خائف وحب متناه تعاود الدعاء : الله .. الله .. الله .
فيضج الكون بأعماقك . ويلتغي الزمن . وتتفتت الأرض . ويفنى الوحل . وتشعر لساعات أنك صرت دفئا وخيرا وعطاء ، وأن لوجودك معنى ، ولحياتك معنى،ولعمرك معنى .
فتبكي ثانية . تبكي ضياع لحظاتك الماضية ، وجمال لحظاتك الآتية ، فيختلف تشكُل الدمع في كل مرة .
وتغمض عينيك محاولا السمو أكثر ، والارتفاع أكثر ، فتجد نفسك خفيفا بلا أخطاء ، وبلا غفلة ماض ، وبلا آثام . وعندما تلامس النجوم ، تجد السماء فسيحةواسعة ، فتهمس بصوت حنون : الله .. الله .. الله .
فتنهمر دموعك أكثر . وتفتش في ذاكرتك عن معنى ما ، فتجد أن مراد الكلمة صار أصغر مما تعيش فيه . وأن اللغة خواء ، والعبارات صفر لا تُشَكِل أي شئ .
وعندما تعجز عن الكلام ، توقن أن الدمع لغة العشق ، وأن لغة العشق تعني مزيدا من الحب ، وأن الحب يعني فتح بوابات القلب وكنز نور الله فيه .
وعندما ترجع من رحلتك ، تجد أن قلبك ، وأنت على أرضك الكاملة ، صار ملكا للفضاء وفسحة الكون ونجوم الطبيعة ، وأنه صار يردد بلا انتهاء :
الله .. الله .. الله .
ولأن قلبك خير وعطاء وأمل ، ستصير نفسك خيرا وعطاء وأملا : روح كاملة ، ونفس كاملة .
وساعتها ، ستجد أن الله فيض ورحمة وحب ، وأن الخطأ لا يتشكل إلا بصورة خير مطلق .
وأن الإثم ، مهما حاك في النفس ، فبحر الرحمة ينقيه ، ويوهبه لمسات شوق ومحبة .. وأن الحب ، هو الصورة الوحيدة التي ستشكل تفاصيل العمر .
فالأرض حب ، والنزوة حب ، والكمال حب ، والحب صلة وشوق دائم ، وكلمة (الله) فيوضات وأغان وألحان سحر .
وساعتها ، ستجد أنك بقدر ما تطلب ( رفعة ) ، وعلوا ، وقدرة على السمو ، بقدر ما ستطلب كمالا أرضيا تاما ، دون أن يكون الكمال الأرضي هوى أو رغبة .
.. فترتفع عن الأرض وأنت تملكها ، وتسمو عن الأرض وقدماك ثابتتان غير ملوثتين . فيكون عيشك هنيا صافيا ، وتلحق بالركب الأول الأخيار وأنت أولا ،سلس القياد .
لقد تصدق عبد الرحمن بن عوف _ وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة ، وأحد الذين هاجروا إلى المدينة المنورة من مكة فقيرا لا مال له سوى عطاء الله _بشطر ماله أربعة آلاف ، ثم تصدق بأربعين ألف دينار ، وحمل على خمسمائة راحلة في سبيل الله .
فكان غنيا زاهدا ، وسماويا أرضيا .. يبكي الليل حتى تتقرح عيناه ، ويناجي الله بصوت خاشع ، فتبكي الطير معه ، وتتردد أصداء الرحمن في نفسه.
وكذلك كانت الرسل ، والأنبياء ، وأصحاب الرسالات : ملكوا الدنيا ، بل أُمروا بملكها وترفعوا عنها .
كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي خشية ورهبة وطمعا ، ويقوم الليل حتى تتشقق قدماه الشريفتان ، وكان يلبس الأحمر والأخضر ويرجل شعره ويحب الطيب .
وكان عثمان عفا فاضلا ، موَََل جيشا بأسره _ جيش العسرة _ ، واشترى بئرا وهبها للمسلمين . وكان أول من هاجر إلى الله بأهله بعد لوط عليه السلام ..فكان زاهدا تقيا ، لشدة خشيته وورعه ، استحت منه الملائكة ، ورافقه الرسول صلى الله عليه وسلم في الجنة .
أنت تعرف يا عدنان أنني حتى فترة قريبة ، كنت أظن الزهد فقرا وعزلة . وأن السمو لن يتحقق إلا بقهر النفس وتجويعها المستمر .. فإذا بالزهد يعني تطويع النفس ، وتطويع النفس يعني دنيا وعطاء وخيرا وسرورا حقيقيا ، ولذة متجددة ترشف من كأس شوق أبدي ، فتروي الذات ، وتروي الكون من بحر كبير غيرأجاج : ماؤه فرات ، وطعمه مسك ، ومزاجه عسل وتسنيم .
ولن أقول لك إنني وصلت ، فالمشوار ، مشوار العطاء والجمال والخير ، طويل . لكنني ربطت راحلتي مع ركب القافلة الكبيرة ، منتظرا محطة الوصول ..
فهلا تأتي معي ؟ فالطريق مؤنس وجميل ، ويغري بالمسير .
31 / 7 / 1985 م
** ** **

أخي
د. منذر أبوشعر:

أنا لا أخشاكم . ولا ترتعد فرائصي كما كانت جدتي فاطمة ( المنسوبة ) تصاب بنوع من الفزع لدى سماع الآخرين يخوضون في سيرتكم .. ولم أتردد يوما في الحكم على قريبي ( الشيخ محمد ) جامع قصاصات الورق المنثورة في أزقة وشوارع مدينة دمشق ، بأمر من شيخه العارف بالله ، في خلع لقب (جاهل ) وليس( عارف ) عليه وعلى المدرسة التي ينتمي إليها .
قل لي : من هم العارفون ؟
أظنَ ، من أطلق عليهم هذه الصفة ، أنه أفرزهم بحيث لايبقى بمقدور الآخرين من ( العلماء ) و (المفكرين ) و ( المشايخ ) الاقتراب من مرابضهم المحصنة بالنور الإلهي ؟! .. بلى ، هو كذلك !
فمفتاح الدخول إلى الله عندهم ليس ( كتابا ) أو ( ترنيمة ) أو ( تعويذة ) أو قانونا ، بل هو ( فتح ) الهي ..
فمن ، بعد هذا التقديم ، يمكن أن ينسب لنفسه إمكانية البت في موضوع ( معرفتهم ) ؟! .. أجيب فأقول : لا أحد !
عندما كان ( العارف ) بالله الشيخ محي الدين يرقد متكأ على جدار الكعبة _ وتمعن معي في اختيار المكان _ أتى إليه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وبيده كتاب ، وقال له : بلِغ هذا الكتاب لأمتي !
ولو وضع القارئ نصب عينيه الحديث الصحيح قاعدة ثابتة : من رآني فقد رآني حقا _ ثم ألحقها بالقاعدة القرآنية : ( وما آتاكم الرسول فخذوه ) ، لخلص إلى النتيجة المنطقية : إن مرتبة الكتاب الذي أمر ابن عربي بتبليغه ، هو القداسة بعينها ،وهو الفتح الإلهي الذي لا يناقش ، ولا يختلف في أمره .
أخي الحبيب :
تعال معي نستعرض سوية حشد الأنبياء والمرسلين عبر التاريخ _ تلك الصفوة التي اختصها الله لنفسه ، لتقوم بأعباء رسالته _ فأنك لن تجد واحدا منهم حاول نقل مفاهيم رسالته من خلال لغة مشوشة أو فلسفة معقدة . بل لم يكن لواحد منهم اهتمام بفلسفة سائدة أو بائدة . ولم نسمع بواحد منهم أنه كان فاحش القول أو سفيها . بل كان كل واحد منهم جم الأدب وسهل العبارة ، غير ممتنع عن الفهم لكافة الناس .
ولم يُذكر لنا ، حتى في الإسرائيليات ، أنه كان نبي يحتكر الفكر ويجعله ( تابو).
وأستدرجك ، بعد هذا التقديم ، لتلقي الضوء على شخصيتين من ( العارفين بالله ) : الشيخ محي الدين ، والشيخ أحمد الحارون :
الشيخ محي الدين بفلسفته ومدرسته ، والشيخ أحمد الحارون ببساطته وسيرته الذاتية المنقولة على لسان العامة والخاصة من أتباعه .
ماذا أفاد كل واحد منهما على حدة العالم الإسلامي ؟! فان كان أتباعهم يرفضون فكرة الفائدة الاجتماعية ، ويحصرون الطريقة (بالسالك ) كفرد لا ( بالسالكين)كمجتمع ، فإنهم بذلك يوقعون أنفسهم بشرك الأنانية المذهبية ، إذ يصبح همُ السالك الوصول إلى الحقيقة بمنأى عن التفاعلات الاجتماعية المغيبة عن ذهنه كليا .
فقارن بين من هم جديرون بأن يتخذوا مثالا وقدوة ، وهم صفوة الأنبياء والرسل ، وقدوتهم محمد صلى الله عليه وسلم ، وبين أي واحد من أولئك ( العارفين بالله) . ولاحظ كم هو الفارق المذهل بين السلوك الاجتماعي للرسول صلى الله عليه وسلم وانغماسه داخل مشاكل المجتمع واختلاطه بالناس ومعاشرتهم وديمومته بصحبتهم : ذكيهم وغبيهم ، وثريهم وفقيرهم .. وبين أولئك المنثورين كنقاط علام على مدى التاريخ .. لتجد انغلاق الذات ، وقمة الأنانية !
ان جميعهم يعيشون بين القبور ، وفي مغاور الجبال ، وينقطعون عن الناس و ( الدهماء ) ، ويمارسون نوعا من الفوقية على أتباعهم ومريديهم ، ويحلولهم أن تكون أفكارهم و (مصطلحاتهم ) بحاجة إلى قواميس ومراجع للتفسير ، بل يطلبون من الناس أن من يفقه مدلول عبارتهم( الذكية) موجود بالبلد الفلاني على وجه الحصر والقصر ، ولا بد من تحمل وعثاء السفر للاستفسار عن ( مصطلح ) أو ( عبارة ) أو ( رمز) !
ولكي تكتمل هذه المأساة في عصرنا الحديث ، فإننا بحاجة إلى بروفسور يترجم لنا مدلولات الاصطلاحات والرموز التي ابتدعها الشيخ محي الدين .
ولو قلت لي إن القدوة التي تتمناها قد انحسرت كحياة وحركة ، وأنك بحاجة إلى قدوة حية تمسك بيدك نحو الحقيقة ، وهو الهدف الدائم الذي تبحث عنه ،
فإنني أوجز فأقول : إن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم قد مات ، ولكن كتاب الله وسنة نبيه سرمديان أبد الدهر .
والطريق إلى الله ليست بحاجة إلى رموز وإشارات وأنوار وأضواء ومصابيح كشافة .. بل هي أبسط ماتكون .. قريبة إليك والي والى ذلك الأعرابي البسيط وقتما قال : والله لا أزيد عليهن شيئا .
دعك ، يا أخي ، من أوهامك . وكفاك بحثا بين الأشواك عن الدرة المفقودة ، فقد أدميت يديك .
الله قريب قريب ( وإذا سألك عبادي عني فاني قريب ) وأنت مصر على كونه بعيد بعيد وأنت بعيد بعيد ، بحاجة إلى الوصول اليه ، وهو أقرب منك إليك .
الباحث عدنان أبوشعر



نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)

التعديل الأخير تم بواسطة د. منذر أبوشعر ; 04 / 04 / 2013 الساعة 05 : 04 AM.
د. منذر أبوشعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 02 / 2012, 34 : 10 PM   رقم المشاركة : [2]
زين العابدين إبراهيم
أديب روائي

 الصورة الرمزية زين العابدين إبراهيم
 





زين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond reputeزين العابدين إبراهيم has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: رسائل اخوانية 4

شكرا لك أخي الباحث والأستاذ القدير حول الموضوع الهام والجدير بالمناقشة والتأمل .. كل ما يمكن التنبه إليه من خلال محتوى النص هو تكرار مصطلح العارف ..وأي عارف هذا له القدرة على استيعاب مجموعة التناقضات الساسية الراهنة المنادية بالتغيير ...وأي تغيير مفترض هو؟ مفهوم العارف أو المعارف؟...بغض النظر عن الموروث الإيبستمولوجي عن ما أوحي به في الفتوحات المكية حول رؤى شقت طريقها للإستفراد بالمنهج المطلق لتأسيس الدولة الحداثية المثلى بالعودة إلى مصدر تشريعي متفرد مؤسس لحكم العارف ؟
إن الواقع بكل تناقضاته يملي علينا يا سيدي أن نتجنب ذاك الخطاب الإيديولوجي الممنهج وان نخاطب الوعي بما يجب أن يدركه فالصراع ما زال قائما وهو الثورة نحو بلوغ المعرفة وليس الطريق إلى المشاهدة وإشراق المعارف .. فالكل يشرفه الحق ويبجله ويلتمس السبيل لمعرفته إلا أنه لا يعطي الحق لأي كان أن يجعل منه حصان طروادة للسيطرة على العقول والقلوب الثائرة الشغوفة إلى الحرية ... حرية الإرادة والمساواة والديمقراطية
وشكرا جزيلا على ما تفضلت به
زين العابدين إبراهيم غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 / 05 / 2013, 40 : 10 PM   رقم المشاركة : [3]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: رسائل اخوانية 4

[align=center][table1="width:95%;"][cell="filter:;"][align=center]نقاش قيم أجده هنا ويبقى لكل سبيله وميله في البحث عن تعزيز إيمانه و تقربه إلى الله. والسعي مختلف في إيجاد مايريح النفس ويطمئنها.
تقديري لكما أستاذ منذر وأستاذ عدنان.[/align]
[/cell][/table1][/align]
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 05 / 2013, 31 : 03 PM   رقم المشاركة : [4]
د. منذر أبوشعر
محقق، مؤلف، أديب وقاص

 الصورة الرمزية د. منذر أبوشعر
 





د. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: رسائل اخوانية 4

ابني الأديب زين العابدين:
تأخرت بالرد طويلا طويلا دون قصد ،لسوء انتباهي غير المقصود.
وعذراً منك، وتقبّل مني طوق ياسمين ،عسى أن يغني عن إساءة غير متعمدة.
والشكر كله لك ،بانتظار تواجدك العاقل الجاد دائماً.
توقيع د. منذر أبوشعر
 تفضل بزيارتي على موقعي الشخصي

http://drmonther.com
د. منذر أبوشعر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 05 / 2013, 37 : 03 PM   رقم المشاركة : [5]
د. منذر أبوشعر
محقق، مؤلف، أديب وقاص

 الصورة الرمزية د. منذر أبوشعر
 





د. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond reputeد. منذر أبوشعر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: سوريا

رد: رسائل اخوانية 4

فارسة الكلمة الآنسة الودودة أختي نصيرة تختوخ:
قررت أن أناديك (نيسانة نور الأدب)، فأنت حقاً شهر خير وألفة وبهجة حضور.,
ومتألقة دائماً ،تنثرين وداً صادقاً لا ينتهي.
والخير كله لك ،ونبقى مع طيب صدق الحديث.

توقيع د. منذر أبوشعر
 تفضل بزيارتي على موقعي الشخصي

http://drmonther.com
د. منذر أبوشعر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
اخوانية, رسائل


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رسائل شوق شيماء البلوشي فنجان قهوة ومساحة من البوح 12 03 / 10 / 2021 01 : 04 PM
رسائل اخوانية 1 د. منذر أبوشعر مدينة د. منذر أبو شعر 4 09 / 07 / 2021 15 : 12 AM
رسائل اخوانية 2 د. منذر أبوشعر مدينة د. منذر أبو شعر 6 06 / 08 / 2012 38 : 02 PM
رسائل اخوانية 3 د. منذر أبوشعر مدينة د. منذر أبو شعر 6 06 / 08 / 2012 41 : 06 AM
رسائل ود -4- آمال بوضياف رسائل في مهب العمر 5 21 / 09 / 2010 08 : 11 PM


الساعة الآن 02 : 09 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|