أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
التوجه للرئيسية للتسجيل معنا (نتشرف بذلك) لوحة التحكم تسجيل الخروج (تشرفنا بزيارتك)
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء




اهداءات نور الأدب

آخر 10 مشاركات مواويل...مصرية......    <->    مأساة....    <->    فى..الهجرة...    <->    الدودة Selfmite للرسائل النصية القصيرة في اندرويد تعود بشكل أكثر شراسة    <->    في قهوة عالمفرق    <->    SanDisk تقدم حلولا مبتكرة لذاكرة التخزين على الاجهزة الذكية    <->    حزن خيل    <->    حديث النفس ( الدعوة عامة )    <->    زهرة الروح    <->    تعزية للأستاذة بوران شما بوفاة خالها    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها توزيع شهادات التقدير للفائزين في مسابقة: ما مات طلعت.. سل حرفاً وقافية
العودة   منتديات نور الأدب واحة فلسطين أقسام الواحة الموسوعة الفلسطينية
الموسوعة الفلسطينية إعداد و إشراف: ناهد و بوران شما (أمينة سر هيئة الموسوعة الفلسطينية) نرجو من لديه وثائق هامة يود إضافتها أو استفسار مراسلة الأستاذة بوران شمّا
المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء منوعات قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة





معلومات حول الموضوع
عنوان الموضوع
السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
الردود
6
من يشاهد الموضوع
 
المشاهدات
1596

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع

بوران شما
الصورة الرمزية بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


رقم العضوية : 599
الإنتساب : 11 / 06 / 2008
الدولة : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
المشاركات : 4,745
بمعدل : 2.04 يوميا
النقاط : 5719
المستوى : بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

بوران شما غير متصل

  عرض البوم صور بوران شما عرض مجموعات بوران شما






  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 27 / 04 / 2011 الساعة : 36 : 11 PM


السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الثاني ):
فلسطين من المناطق السياحية الهامة في بلاد المشرق العربي لكثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها, ووفرة الآثار القديمة والمزارات والمصايف والمشاتي والمنتجعات الطبيعية والمواقع التي يقدسها أبناء الديانات السماوية الثلاث .
ففي القدس المسجد الأقصى والصخرة المشرفة , ولهما مكانة رفيعة عند المسلمين في العالم , وكنيسة القيامة ودرب الآلام لدى المسيحيين , وحائط البراق الذي يعظمه اليهود ويسمونه الحائط الغربي .
وفي بيت لحم كنيسة المهد التي يحج إليها المسيحيون من جميع أنحاء العالم سنوياً. ولا ننسى مكانة الحرم الإبراهيمي في الخليل عند المسلمين واليهود. وفي الناصرة كنيسة البشارة , وعلى نهر الأردن مغطس السيد المسيح. وإلى جانب ذلك كله عشرات المقامات والمزارات والأديرة والمعابد التي تنتشر في جميع الأرجاء ويؤمّها المؤمنون من خارج فلسطين وداخلها .
ويأتي الحافز التاريخي في المرتبة الثانية بعد الأماكن المقدسة . فتعاقب الحضارات في فلسطين خلّف آثاراً تاريخية لها قيمتها السياحية الهامة. فالآثار الرومانية في سبسطية (شمال غرب نابلس) وآثار القدس القديمة وقصر هشام بن عبد الملك قرب أريحا وأسوار عكا وغيرها جوانب مهمة من آثار فلسطين التاريخية . وآثار الحضارة العربية التي طبعت السكان والمدن بطابعها المميّز من العوامل المهمة في إغراء السياح من مختلف دول العالم بزيارة فلسطين . ففن العمارة الشرقية والأسواق والأزقة والمساجد الكثيرة والأسوار القديمة ببواباتها المتعددة تعدّ عاملاً حضارياً وتاريخياً يساهم إلى جانب ما سبق في إعطاء المدن الفلسطينية صبغة سياحية خاصة . وللعامل الطبيعي أيضاً دور مهم في رفد الأهمية السياحية لفلسطين . فتعددّ الأقاليم الطبيعية على مساحة صغيرة يكسب السائح شعوراً بالاستجمام والتنوع . والشواطئ الرملية المنبسطة على ساحل البحر المتوسط والجبال المحيطة به وساحل البحر الأحمر وصحراء النقب وغور الأردن تدل على التنوع البيئي في فلسطين وما يرتبط به من أنواع النبات والحيوان . وقد استغلّت الجبال لإنشاء المصايف, واشتهر منها مصايف صفد ورام الله والبيرة . واستغل غور الأردن لإقامة المشاتي , ولا سيمّا في طبرية وبيسان وأريحا , إضافة إلى وجود حمامات المياه المعدنية في طبرية والحمّة .
تتجلى أهمية عامل الغنى السياحي الفلسطيني بوضوح في تبيّن مقدار الإفادة منه منذ فترة طويلة . وقد ساعد على نجاح هذا الاستغلال وجذب الألوف من السياح موقع فلسطين المتوسط في بلاد المشرق . وكانت زيارة فلسطين تدعو أيضا لزيارة بلاد الشام ومصر والبلدان المجاورة الأخرى المطلة على البحر المتوسط . وسهّل تطور المواصلات , ولا سيما تطور الموانئ المنتشرة على الساحل الفلسطيني وارتباطها بخطوط بحرية تتصل بموانئ أوربا (المتوسطة والأطلسية) وموانئ أمريكا وجنوب شرق آسيا, قدوم السياح إلى فلسطين . هذا بالإضافة إلى أن ارتباط فلسطين بالخط الحديدي الحجازي (سابقا) عن طريق حيفا- العفولة- درعا , ووجود شبكة من الخطوط الحديدية داخل فلسطين تصل إلى معظم الأماكن السياحية فيها, وارتباط المدن الفلسطينية بطرق برية جيدة تمتد إلى الدول المجاورة , كل ذلك ساهم في تطوير السياحة في فلسطين .
ولعل العلاقات الدينية والثقافية والتجارية التي كانت قائمة بين سكان فلسطين والدول الغربية مكّنت الكثيرين من الأجانب من معرفة فلسطين أرضاً وشعباً معرفة جيدة وساعدت في الوقت نفسه على أن يتصف الفلسطينيون بالانفتاح وإتقان اللغات الأجنبية ولا سيما الإنكليزية . ففق نهاية القرن التاسع عشر كانت في القدس مجموعة كبيرة من القنصليات الأجنبية , وكان في حيفا قنصليات لدول خمس أخرى هي ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والنمسا. ولعل بعض ما كتب عن فلسطين في الغرب من مؤلفات علمية متخصصة وكتب ونشرات سياحية وتقارير أعدّها الرّحالون الأجانب ودوريات أصدرتها المعاهد والجمعيات العلمية , لعلّ ذلك كله عرّف العالم بمختلف جوانب الحياة في فلسطين وحفز الناس على زيارتها .
وقد أقيمت قبل نهاية القرن الماضي مجموعة كبيرة من الفنادق الجيدة في المدن الفلسطينية الكبرى لاستقبال السياح . وكانت تابعة إمّا لشركات أجنبية أو محلية , وإمّا لشركات مشتركة. ففي مدينة القدس مثلا كانت الفنادق منتشرة انتشاراً واسعاً لم تعرفه مدن المشرق الأخرى في ذلك الوقت . ومن أهمها :
Grand new hotel , hotel Jerusalem , hotel metropol, lioyd hotel
(معظم هذه الفنادق كان في شارع يافا ) . واشتهر أيضاً فندق الأردن في أريحا, وفندق الكرمل و
في حيفا ,ومجموعة كبيرة من الفنادق في مدينة يافا .,Hotel pross
وساهمت الكنائس والإرساليات الأجنبية ( ولا سيما المسيحية ) والأهالي في توفير الغرف لمبيت السياح , وقام بعض السكان أيضاً بتوفير الدواب لنقلهم إلى المناطق الوعرة التي لا تصل إليها العربات أو السيارات , وإعداد القوارب لتمكينهم من القيام برحلات بحرية قصيرة , ولا سيما على سواحل البحر المتوسط وفي بحيرة طبرية والبحر الميت .
أما السياحة الداخلية التي لم يجر حصرها آنذاك فكانت نشطة جداً, ولا سيما إلى الأماكن المقدسة في القدس والخليل وبيت لحم والناصرة . واقتصرت الإقامة في المصايف والمشاتي الفلسطينية على الطبقات الميسورة .
كان يزور فلسطين سنويا حتى بداية القرن الحالي ما معدله 20,000 سائح أجنبي , بالإضافة إلى آلاف الزوار العرب الذين كانوا يتوافدون على فلسطين, ولا سيما في رمضان وبعد عيد الأضحى وفي أعياد الميلاد من كل عام. وكان عدد السياح الوافدين إلى فلسطين يتزايد سنوياً حتى وصل عدد السياح من غير العرب إلى قرابة 30,000 شخص في السنة قبيل قيام الكيان الصهيوني على أرض فلسطين . على أن هذه الأعداد كانت تتغيّر تبعاً للعوامل السياسية والأمنية في البلاد .
وبعد اغتصاب فلسطين عام 1948 انخفض عدد الزائرين انخفاضاً حاداً بسبب قيام الحرب, ثم عاد للارتفاع مع بداية الخمسينات. ولكن حصر الأعداد القادمة بعدئذ من السياح إلى فلسطين أصبح صعباً لأن إحصاءات السياح في الضفة الغربية أدخلت في إحصاءات الأردن . وأما عدد السياح إلى الكيان الصهيوني فقد بدأ يرتفع تدريجياً. ولكن الغالبية العظمى منهم كانت من اليهود المقيمين في مختلف دول العالم . وقد بلغ متوسط العدد السنوي في بداية الخمسينات نحو 40,000 سائح .
بدأ الكيان الصهيوني يكثّف استغلاله للموارد السياحية بالدعاية الخارجية وتأسيس مكاتب سياحية في كثير من دول العالم وتخفيض أجور السفر , ولا سيما في شركة الطيران الإسرائيلية " إل عال " وشركة الملاحة الإسرائيلية "زيم" وتشجيع زيارة المجموعات الشابة للإقامة والعمل في الكيبوتزات الإسرائيلية بالإضافة إلى تطوير الشواطئ وتسهيل الخدمات والاهتمام بالرياضة المائية كالتزلج على المياه والغطس وخاصة في إيلات ( أم الرشرش) . فارتفع عدد السياح وبلغ عام 1961 : 160,000 سائح, ثم 252,000 عام 1964 , ووصل إلى 432,000 سائح عام 1968, وتابع ارتفاعه ليصل إلى 1,117,000 شخص عام 1980 . وكانت نسبة الزيادة السنوية حوالي 6% طوال السبعينات باستثناء الانخفاض الملحوظ في عدد السياح عام 1973 بسبب حرب تشرين .
وحسب إحصائية 1980 فإن 957,000 زائر وصلوا عن طريق الجو و 94,000 عن طريق البحر , و 17,700 عن طريق البر . والعدد الأخير هو للسياح القادمين لأول مرة من مصر . وقدّرت العائدات السياحية عام 1980 بنحو مليار دولار . على أن عدد السياح أخذ يتناقص تباعاً في الفترة الأخيرة ويثير شكاوي الصهيونيين من أصحاب الفنادق والقائمين على الخدمات السياحية .
للمزيد من مواضيعي

 




hgsdhpm td tgs'dk (lk l,h] hgl,s,um hgtgs'dkdm- hgrsl hgH,g-l[g] ehkd) hgH,g-l[g] hgl,s,um hgsdhpm hgtgs'dkdm- hgrsl ehkd)



توقيع بوران شما

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب


منتديات نور الأدب


ناهد شما
الصورة الرمزية ناهد شما
مشرفة إجتماعية

رقم العضوية : 65
الإنتساب : 04 / 01 / 2008
الدولة : فلسطينية مقيمة في جدة
المشاركات : 7,766
بمعدل : 3.12 يوميا
النقاط : 7986
المستوى : ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

ناهد شما غير متصل

  عرض البوم صور ناهد شما عرض مجموعات ناهد شما






  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 01 / 05 / 2011 الساعة : 12 : 03 AM


عزيزتي الغالية بوران
سبحان الله
كم هي جميلة بلادنا التي حُرمنا حتى أن نراها ولو مرة
وما يقوم به الصهاينة من بناء جدار الفصل العنصري، والاستمرار في بناء وتوسيع المستوطنات، والحواجز،
وعدم احترام حرمة الأماكن الأثرية والتراثية الفلسطينية، كل ذلك يؤثر سلبا على نمو وازدهار القطاع السياحي في فلسطين
ربنا يحمي هذه البلد الرائعة ويسحق الصهاينة من الوجود
إنه على كل شيء قدير
شكراً لك يا غالية على هذا النقل الرائع
وتوثيق هذه المعالم السياحية في فلسطين الحبيبة
جزاك الله كل الخير


توقيع ناهد شما

سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق


منتديات نور الأدب


نصيرة تختوخ
الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
أديبة ومدرسة رياضيات ( عضو الهيئة الاستشارية) الأدب العالمي، العرب والمهجر، عضو هيئة الترجمة، عزف الأرواح المتناغمة، الأسرة العربية


رقم العضوية : 161
الإنتساب : 16 / 02 / 2008
الدولة : هولندا
المشاركات : 13,987
بمعدل : 5.72 يوميا
النقاط : 14579
المستوى : نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

نصيرة تختوخ غير متصل

  عرض البوم صور نصيرة تختوخ عرض مجموعات نصيرة تختوخ






  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 01 / 05 / 2011 الساعة : 06 : 06 PM

من المؤسف حقا أن يحرم معظم العرب من زيارة القدس و فلسطين خاصة أن موقعها الجغرافي يجعل زيارتها يسيرة بالنسبة لمعظم المقيمين في البلاد العربية.
من الأماكن التي تستغلها دولة الكيان الصهيوني سياحيا أيضا بحيرة طبريا وماحولها من طبيعة جميلة.
تحياتي و تقديري لك أخت بوران ولمجهوداتك.



بوران شما
الصورة الرمزية بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


رقم العضوية : 599
الإنتساب : 11 / 06 / 2008
الدولة : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
المشاركات : 4,745
بمعدل : 2.04 يوميا
النقاط : 5719
المستوى : بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

بوران شما غير متصل

  عرض البوم صور بوران شما عرض مجموعات بوران شما






  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 03 / 05 / 2011 الساعة : 28 : 12 AM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناهد شما [ مشاهدة المشاركة ]

عزيزتي الغالية بوران
سبحان الله
كم هي جميلة بلادنا التي حُرمنا حتى أن نراها ولو مرة
وما يقوم به الصهاينة من بناء جدار الفصل العنصري، والاستمرار في بناء وتوسيع المستوطنات، والحواجز،
وعدم احترام حرمة الأماكن الأثرية والتراثية الفلسطينية، كل ذلك يؤثر سلبا على نمو وازدهار القطاع السياحي في فلسطين
ربنا يحمي هذه البلد الرائعة ويسحق الصهاينة من الوجود
إنه على كل شيء قدير
شكراً لك يا غالية على هذا النقل الرائع
وتوثيق هذه المعالم السياحية في فلسطين الحبيبة
جزاك الله كل الخير

أختي الحبيبة ناهد
صحيح إن فلسطين بلدٌ جميل جداً , بجبالها وسواحلها وأوديتها
وأنهارها وبحيراتها , وآثارها كل مافيها جميل . وحتى في تلك الأيام
الماضية وقبل النكبة كانت السياحة مزدهرة جدا . هل تذكرين عندما
كان الوالد يحدثنا عن فلسطين وجمالها .
وبإذن الله سأقوم بتوثيق لهذه المعالم السياحية كلٌ على حدة .
محبتي ياغالية .


توقيع بوران شما

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب


منتديات نور الأدب

التعديل الأخير تم بواسطة بوران شما ; 03 / 05 / 2011 الساعة 30 : 12 AM. سبب آخر: تصحيح كلمة


بوران شما
الصورة الرمزية بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


رقم العضوية : 599
الإنتساب : 11 / 06 / 2008
الدولة : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
المشاركات : 4,745
بمعدل : 2.04 يوميا
النقاط : 5719
المستوى : بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

بوران شما غير متصل

  عرض البوم صور بوران شما عرض مجموعات بوران شما






  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 03 / 05 / 2011 الساعة : 42 : 11 PM

اقتباس : المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ [ مشاهدة المشاركة ]
من المؤسف حقا أن يحرم معظم العرب من زيارة القدس و فلسطين خاصة أن موقعها الجغرافي يجعل زيارتها يسيرة بالنسبة لمعظم المقيمين في البلاد العربية.
من الأماكن التي تستغلها دولة الكيان الصهيوني سياحيا أيضا بحيرة طبريا وماحولها من طبيعة جميلة.
تحياتي و تقديري لك أخت بوران ولمجهوداتك.

الأخت العزيزة الأستاذة نصيرة
أشكر مروركِ الدائم على موضوعات الموسوعة الفلسطينية , والتي للأسف
لا تلقى الاهتمام اللازم من الكثير من الزملاء والزميلات , أشكركِ من كل قلبي
على اهتمامكِ.
نعم إن فلسطين من حيث جغرافيتها جميلة جداً , وفعلاً استغلت دولة الكيان
الصهيوني بحيرة طبرية الساحرة وما حولها لجلب السياح واستغلالها سياحياً
في الوقت الحاضر.
وأرجو أن يأتي الوقت الذي يستطيع فيه كل العرب زيارة فلسطين الجميلة والرائعة
ليستمتعوا بطبيعتها الخلابة وآثارها التاريخية والدينية العظيمة .
تقبلي خالص محبتي وتقديري .


توقيع بوران شما

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب


منتديات نور الأدب


Arouba Shankan
الصورة الرمزية Arouba Shankan
مشرفة / الرسائل الأدبية وعضو هيئة الخاطرة، عضو مجلس الحكماء في نور الأدب


رقم العضوية : 916
الإنتساب : 11 / 09 / 2008
المشاركات : 7,488
بمعدل : 3.35 يوميا
النقاط : 8863
المستوى : Arouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond repute

Arouba Shankan متصل الآن

  عرض البوم صور Arouba Shankan عرض مجموعات Arouba Shankan






  مشاركة رقم : 6  
كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 04 / 05 / 2011 الساعة : 53 : 12 AM

ومن المبكي أيضا
بأن هذا ماتبقى لنا ،،ان نقرأ عن أوطاننا
ونحن في المنفى
استغل الإحتلال كل شبر بأرض فلسطين
أتمنى أن تتراجع عندهم عائدات السياحة
ولكن ذلك ربما كان على حساب التذكير بالبصمة
العربية لفلسطين
فكل ذرة تراب فيها ستحكي لهم حكايتها ،،وتناشد
بعودة الاهل للديار

تحيتي


توقيع Arouba Shankan



منتديات نور الأدب


بوران شما
الصورة الرمزية بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


رقم العضوية : 599
الإنتساب : 11 / 06 / 2008
الدولة : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
المشاركات : 4,745
بمعدل : 2.04 يوميا
النقاط : 5719
المستوى : بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

بوران شما غير متصل

  عرض البوم صور بوران شما عرض مجموعات بوران شما






  مشاركة رقم : 7  
كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية"> الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)
قديم بتاريخ : 06 / 05 / 2011 الساعة : 26 : 10 PM

الأخت الحبيبة الأستاذة عروبة
أشكر مروركِ الكريم ,
فعلاً إن ما يدمي القلب ويدمع العين هو أننا نقرأ عن أوطاننا
ونتغزل بجمالها وطبيعتها الخلابة من المنفى .
نسأل الله العلي القدير أن يُمتع ناظرنا جميعاً بجمال فلسطين
وننعم بها وبترابها .
محبتي وتقديري.


توقيع بوران شما

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب


منتديات نور الأدب

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواد, الأول-مجلد, الموسوعة, السياحة, الفلسطينية-, القسم, ثاني), فلسطين

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السجون الإسرائيلية (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 6 01 / 01 / 2013 17 : 10 PM
فصائل السلام (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 2 30 / 05 / 2012 57 : 12 AM
السينما (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 9 16 / 06 / 2011 19 : 12 AM
السحجة (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 2 28 / 03 / 2011 29 : 06 PM
الحرف اليدوية (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 6 07 / 06 / 2010 32 : 08 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

أقسام المنتدى

واحة مجتمع نور الأدب @ الصحافة و الإعلام @ الشعر العمودي @ اللغة العربية و قواعد الكتابة @ الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار @ مقاومة التفتت والتصدي للتطبيع مع العدو + رابطة التصدي( الخزي والعار) @ المنتدى.الثقافي.لكندا.وأميركا.وأوستراليا @ واحة العرب والمهجر @ واحة الإدارة والإشراف @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ سلة المحذوفات @ منتدى.الشكاوى.والاقتراحات.(خاص) @ الإعجاز القرآني بكافة فروعه @ "جمهوريات نور الأدب ... جمهوريات بلا حدود" جمهوريات مفتوحة على المطلق لا هويات لا تأشيرات لا حدود @ الخاطـرة @ قضايا الشباب العربي بأقلامهم @ واحة نــور الــشــعـر @ شعر التفعيلة @ قصيدة النثر @ واحة نـور الإسلام @ أدعية و أذكار و فوائد دينية @ مكارم الأخلاق @ مـرافئ الأدب @ دراسات أدبية @ منتدى الإداريين @ الرياضة والسيارات والاختراعات @ المطبخ ثقافة وصحة وحضارة @ ليالي.الأندلس.والحدائق.المعلقة @ الشعرالروحي الصوفي @ فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي @ المساجلات الشعرية @ قصائد كبار الشعراء العرب @ من الشعر العالمي @ نقد أدبي @ أدباء أعرفهم @ المقــالـة الأدبية @ الأدب الساخر @ الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. @ القصة القصيرة جداً @ القصة المترجمة @ قصص الأطفال @ قصص من تراثنا @ أقوال وحكم عربية @ أقوال وحكم عالمية @ مختارات من الأدب العربي و العالمي @ عادات وأساطير الشعوب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار @ الطب النبوي من هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم @ شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة @ الأوزان و بحور الشعر والقوافي @ English Forum @ Forum.de.Français...... @ واحة متخصصة @ الواحة.الطبية @ الطب الأصيل والأعشاب الطبية @ التاريخ @ الجغرافيا والسياحة العربية @ الرسم و الفن التشكيلي و الكاريكاتير @ الإبداع.التقني @ واحة فلسطين @ المدن و القرى الفلسطينية @ التراث الفلسطيني @ حكم و أمثال زجل شعبي أناشيد و عادات @ فلسطين في القلب ( منوع) @ تاريخ و تأريخ @ جرائم العصابات الصهيونية منذ القرن التاسع عشر إلى النكبة @ جرائم إسرائيل منذ ما بعد النكبة و حتى اليوم @ قصص و شهادات عن الجرائم الصهيونية @ وثائق و صور @ اللغة الكنعانية و سطو ما يعرف بالعبرية ( أبحاث) @ بين التوراة الحقيقي و السطو على تراث المنطقة ( أبحاث) @ الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال (بإشراف الباحث محمد توفيق الصَوّاف) @ اعرف عدوك @ على مرافئ العروبة وفي ساحات الوطن @ الأقسام @ مقاطعة المنتجات الداعمة لتسليح العدو @ الإعلانات المجانية @ بلاد الشام والعراق @ مجلس التعارف +أمثال وطرائف @ حق العودة وحقوق الأسرى @ الفعاليات الإنسانية والمركز الإفتراضي لإبداع الراحلين @ موسوعة كتّاب وأدباء فلسطين @ الملتقى الفلسطيني للحوار @ أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون @ واحة ترجمة القصائد @ نـور الأدب @ أوراق الأديبة هدى نورالدين الخطيب @ رابطة نور الأدب @ شخصيات لها بصمات @ أمسيات طلعت سقيرق الشعرية/ فيديو @ نورالترحيب،التهنئة.والاقتراح @ نورالاستراحة الصوتية والمرئية @ نبضات.دافئة.في.شارع.العمر @ الملف الصوتي و المرئي الديني @ المسرح والسينما والتلفاز @ كلـمــــــــات @ القضايا الوطنية الملحّة @ منتدى أوروبا الثقافي @ الشؤون المغاربية @ خاص.بإدارة.وأعضاء.الرابطة @ نادي الأطفال @ علم التغذية وقاموس الفيتامينات والحمية @ وصفات الطعام العربية والعالمية @ المشروبات والتوابل والإضافات @ Oasis de variétés @ Oasis de la poésie @ Oasis de prose @ Oasis de langue @ Oasis de l'Islam @ علم الحاسوب و تصميم المواقع والانتشار @ مواقع مفيدة @ للمجانين فقط !!.. @ الوصفات الخاصة بالحمية والعناية بالمظهر @ الترحيب بالأعضاء الجدد @ السيرة الذاتية و التعريف بالأعضاء @ علم النفس وانعكاساته @ إبداعات الشعراء الشباب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ قال الراوي @ الرواية @ كـان.يـاما.كـان... @ أدباء وشخصيات تحت المجهر @ جداول وينابيع @ بسـتان الشــعر @ بحار وشطآن @ مناظرات و حوارات مفتوحة @ الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل @ Stories @ Dialogues @ Building bridges of knowledge @ Miscellaneous @ How to learn English @ عــالـم.بــلا.حــدود.ولاقـيــود....... @ ترجمة الأعمال الأدبية والخواطر @ ترجمة القصص @ ترجمة.عن.حياة.الشعراء.و الأدباء @ شهريار وزاد العصر @ نبضات دافئة في شارع العمر.. @ لصوص الأمّة لصوص الفكر ( السرقات الأدبية ) @ الحفاظ على البيئة والنباتات المنزلية والهوايات @ الأرابيسك والفنون العربية الإسلامية والديكور @ نورالدين الخطيب بطاقة حب @ التاريخ والتأريخ والتوثيق @ الموسوعة الفلسطينية @ مكتبة نور الأدب @ أوراق الشاعر طلعت سقيرق @ الشعر @ القصص @ الرواية @ النقد @ أدب الطفل @ قصص ذات مغزى @ تفسير آية وقصص الأنبياء المبسطة @ نصوص للقراءة الحرة @ ريشة وألوان @ بأقلام البراعم @ عندي مشكلة وأحتاج لها حلاً @ لمّ الشمل والبحث عن الأصدقاء @ خاص بقصائد الشيخ عمر الرافعي @ حق العودة @ شهادات المنكوبين @ أنطولوجيا الأدب العربي الحديث @ كلمات @ حوارات @ مدارات اللغة للحوار @ القصص @ نافذة على العالم الآخر @ صفحات قاتمة من مفكرة الغربة @ كـلمــات @ قصيدة النثر @ رسائل أدبية @ مقالة @ نقد @ رسائل في مهب العمر @ الشعر الحديث @ الشعر القديم @ محمود درويش @ نزار قباني @ تاريخ الإساءة للنبي( صلى الله عليه وسلم) @ شهر رمضان وبعض المناسبات الدينية الأخرى @ الأحاديث النبوية الشريفة @ تهنئة، تعزية، معايدات @ الرسائل،الشكاوى والاقتراحات @ بانتظار إعادة التصنيف @ مجلس التعارف @ فنجان قهوة ومساحة من البوح @ أمثال - دبابيس- طرائف @ ملف القصة / رشيد الميموني @ ملف القصة / خيري حمدان @ حكايات جدتي قصة وطن @ عواء الذئب الماوي @ منتديات.التاريخ.والجغرافيا @ آثار ومكتشفات @ شعراء العصر الجاهلي @ شعراء الإسلام والعصر الأموي @ شعراء العصر العباسي @ شعراء الأندلس @ الشعر المعاصر @ التزييف.والسطو.التاريخي.اللغوي.التراثي @ شعراء عصر النهضة الأدبية @ مصطفى صادق الرافعي @ Palestinian issue @ How to learn Arabic @ What do you know about Islam? @ La cause palestinienne @ يافلسطيني قامتك الأشجار انتصبتْ @ التراث الفلسطيني @ الصحافة والإعلام @ شؤون قانونية @ في الصمت ....متكأ .. @ Oasis des grands écivains @ Oasis des lettres littéraires @ Oasis de la cause palestinienne @ Palestine.. Epopée d'une patrie et dun peuple @ Oasis des articles @ الرسم.والفن.التشكيلي.والكاريكاتير والخطوط @ الـميـزان @ ريشة وألوان وهوايات @ إلعب واختبر معلوماتك @ نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك @ عيادة د. ناصر شافعي الاستشارية @ منزول الشيخ عمر الرافعي @ المقرئ الشيخ محمد صلاح الدين كبارة @ الإعجاز.القرآني.والمناسبات.الدينية والمناظرات @ رابطة نـورالأدب @ إسرائيليات @ إسرائيليات @ هيئة اللغة العربية @ ترجمة الدراسات @ رجال ونساء في تاريخنا @ القدس في ألمٍ وليلٍ داج @ الإدارة وتنمية الموارد البشرية @ قصيدة للنقد والدراسة @ كتبي... @ حاوروني @ حاورتهم @ كتبوا عني @ شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار @ Historical Figures @ جمهورية الأعلام العرب @ شؤون قانونية @ جمهورية كلّ العرب @ جمهورية الأدباء العرب @ جمهورية يوم.الجمعة والعطل الرسمية والأعياد @ على ضفاف لبنى ياسين @ قصة قصيرة @ أدب ساخر @ حوارات @ دراسات نقدية @ على بساط نور الأدب سنطير إلى عـالـم الحكايـا @ المسرحية @ مجلس الحكماء @ موسوعة.كتّاب.وأدباء.فلسطين.... @ غسان كنفاني @ مع الياسمين @ شعر وخواطر @ قصص ليست بالصغيرة @ فلسطينيات @ حوارات وأخبار @ الأدب الساخر @ نثريات منوعة @ الفعاليات والمسابقات الأدبية... @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ قاعة.الاجتماعات @ بلاد العرب أوطاني @ لجنة المسابقات الأدبية @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ فعاليات الرابطة @ خلية الإعلام @ هذاالرجل..هذه المرأة..وطني @ خاص بالمدراء @ منتدى الإداريات @ شواطئ زاهية بنت البحر @ القصائد الشعرية @ القصة @ الرسائل الأدبية @ القرآن الكريم @ خدوش على زجاج العمر @ فنون صناعة الكتابة @ الديوان الألفي (ألف قصيدة لفلسطين) @ ديوان عبدالمنعم محمد خير إسبير @ الشعر والنشيد الإسلامي @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ أمسيات هدى الخطيب الأدبية @ قاعة الندوات والمحاضرات @ قاعة اجتماعات الهيئة المشرفة @ قاعة اجتماعات هيئة الرابطة @ أوراق الباحث محمد توفيق الصواف @ الأدب الصهيوني وثقافة الاحتلال ( أبحاث ) @ إعلانات إدارية (خاص بالمدير العام فقط) @ قصيدة النثر @ الشعر المنثور @ ترجمة الوثائق العثمانية / كمال خوجة @ قاعة عمل الهيئة الإستشارية @ ذكرياتي مع التاريخ الوطني الفلسطيني @ أهلنا في الداخل الفلسطيني شعب عصي على التهويد @ الكتاب الفلسطيني @ قرأت لك @ أجمل البوح @ للحقيقة نور يبطل مزاعم الصهاينة (توثيق) @ الشاعر الكبير طلعت سقيرق فقيدنا( 16 تشرين الأول/أوكتوبر 2011) @ طلعت سقيرق كما أعرفه @ قصائد ونصوص الرثاء @ في مناقب الراحل الكبير @ طلعت سقيرق - خاص بترجمة أعماله @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الفرنسية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الانكليزية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى السويدية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الأمازيغية @ إلياذة النور (الثورة الجزائرية) @ معرض صور شاعرنا الغالي ( للفنان فتحي صالح) @ معرض الفنان التشكيلي فتحي صالح @ مجلة نور الأدب @ تحويل إلى مجلة نور الأدب @ هيئة النقد الأدبي @ الدراسات @ الدراسات التطبيقية @ حوارات نقدية @ اعرض نصك للتصحيح اللغوي والإملائي @ الشاعر طلعت سقيرق أحجية أدبية لم تفسر بعد (دراسة أعماله) @ رثائية النور لروح الحبيب طلعت سقيرق @ أجمل نصوص الشهر @ صرخة قيد / نادي الأسير الفلسطيني @ مدينة د. منذر أبو شعر @ النظام الداخلي والقانون الأساسي @ شعر @ توثيق العائلات الفلسطينية في الداخل والشتات @ مشاهير من فلسطين @ شهادات تقدير مؤسسة نور الأدب @ ‏منتديات نور الأدب is on Facebook @ عزف الأرواح المتناغمة @ ارتباط الهوية بالمكان عند الشاعر طلعت سقيرق @ مدرسة الشاعر طلعت سقيرق الأدبية @ التجديد عند الشاعر طلعت سقيرق والخروج على النمطي @ دراسات مستقلة لأدباء ونقاد @ ديوان نور الأدب @ جمهوريات الأدباء الخاصة @ الجمهوريات العامة @ خلايا الترجمة @ الرابطة الفلسطينية لتوثيق الجرائم الصهيونية @ الرابطة العالمية لأدباء نورالأدب @ رابطة أصدقاء الشاعر طلعت سقيرق @ الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ أحداث وقضايا الأمّة @ مصر والسودان @ الخليج العربي @ العالم الإسلامي @ حقوق الإنسان @ الدراسات الاستراتيجية والثقافة العسكرية @ الإلياذة المحمدية @ المقالة السياسية @ المقالة السياسية @ تنقيح وتوثيق التاريخ @ فضاءات الشاعر محمد الصالح شرفية @ عصفورة الشجن ميساء البشيتي @ الشعر @ النثر @ نقد ودراسات @ متفرقات @ فيض الخاطر على أنغام البوح @ الشعر @ القصة @ أقسام الديوان المنجزة:1- رثائية النور. 2-الديوان الألفي. 3-الإلياذة الجزائرية. 4-الإلياذة المحمدية @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسسام @ أقسام الأنوار @ الأقسام @ الأقسام @ أقسام النبضات @ الأقسام @ أقسام الهيئة @ الأقسام @ أقسام الواحة @ شرفة البوح وبيت العائلة النورأدبية @ أقسام الواحة @ أقسام الرابطة @ حوارات هدى الخطيب على مسارب الروح @ هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) @ أنا وطلعت.. حكاية عمر @ ديوان نور الأدب من النكبة إلى العودة @ الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية @ قصص قصيرة @ ترجمات @