أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات مع سبق الإصرار و....    <->    مسابقة شهر رمضان الكبرى 1438 هـ. 2017م. وكل عام وأنتم بألف خير    <->    عن رمضان في ثلاثين حلقة إن شاء الله    <->    هدبة /صدقة جارية..    <->    حكمة اليوم - ملف تعده يومياً مرمر يوسف    <->    آخـــــرُ أوراقي    <->    مجرد كلام ...    <->    في قهوة عالمفرق    <->    خواطر رمضانية:    <->    استقبال الأسر السورية بالمغرب : وجهة نظر    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها القرآن الكريم - الجزء السادس والعشرون - مشروع ختم القرآن الكريم      مسابقة شهر رمضان الكبرى 1438 هـ. 2017م. وكل عام وأنتم بألف خير
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > واحة فلسطين > أقسام الواحة > الموسوعة الفلسطينية
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

الموسوعة الفلسطينية إعداد و إشراف: ناهد و بوران شما (أمينة سر هيئة الموسوعة الفلسطينية) نرجو من لديه وثائق هامة يود إضافتها أو استفسار مراسلة الأستاذة بوران شمّا

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 27 / 04 / 2011, 36 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
بوران شما
اللقب:
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوران شما

البيانات
التسجيل: 11 / 06 / 2008
العضوية: 599
المشاركات: 5,222 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 6196
نقاط التقييم: 9735
بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوران شما غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)


السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- المجلد الثاني ):
فلسطين من المناطق السياحية الهامة في بلاد المشرق العربي لكثرة الأماكن السياحية وتنوعها فيها, ووفرة الآثار القديمة والمزارات والمصايف والمشاتي والمنتجعات الطبيعية والمواقع التي يقدسها أبناء الديانات السماوية الثلاث .
ففي القدس المسجد الأقصى والصخرة المشرفة , ولهما مكانة رفيعة عند المسلمين في العالم , وكنيسة القيامة ودرب الآلام لدى المسيحيين , وحائط البراق الذي يعظمه اليهود ويسمونه الحائط الغربي .
وفي بيت لحم كنيسة المهد التي يحج إليها المسيحيون من جميع أنحاء العالم سنوياً. ولا ننسى مكانة الحرم الإبراهيمي في الخليل عند المسلمين واليهود. وفي الناصرة كنيسة البشارة , وعلى نهر الأردن مغطس السيد المسيح. وإلى جانب ذلك كله عشرات المقامات والمزارات والأديرة والمعابد التي تنتشر في جميع الأرجاء ويؤمّها المؤمنون من خارج فلسطين وداخلها .
ويأتي الحافز التاريخي في المرتبة الثانية بعد الأماكن المقدسة . فتعاقب الحضارات في فلسطين خلّف آثاراً تاريخية لها قيمتها السياحية الهامة. فالآثار الرومانية في سبسطية (شمال غرب نابلس) وآثار القدس القديمة وقصر هشام بن عبد الملك قرب أريحا وأسوار عكا وغيرها جوانب مهمة من آثار فلسطين التاريخية . وآثار الحضارة العربية التي طبعت السكان والمدن بطابعها المميّز من العوامل المهمة في إغراء السياح من مختلف دول العالم بزيارة فلسطين . ففن العمارة الشرقية والأسواق والأزقة والمساجد الكثيرة والأسوار القديمة ببواباتها المتعددة تعدّ عاملاً حضارياً وتاريخياً يساهم إلى جانب ما سبق في إعطاء المدن الفلسطينية صبغة سياحية خاصة . وللعامل الطبيعي أيضاً دور مهم في رفد الأهمية السياحية لفلسطين . فتعددّ الأقاليم الطبيعية على مساحة صغيرة يكسب السائح شعوراً بالاستجمام والتنوع . والشواطئ الرملية المنبسطة على ساحل البحر المتوسط والجبال المحيطة به وساحل البحر الأحمر وصحراء النقب وغور الأردن تدل على التنوع البيئي في فلسطين وما يرتبط به من أنواع النبات والحيوان . وقد استغلّت الجبال لإنشاء المصايف, واشتهر منها مصايف صفد ورام الله والبيرة . واستغل غور الأردن لإقامة المشاتي , ولا سيمّا في طبرية وبيسان وأريحا , إضافة إلى وجود حمامات المياه المعدنية في طبرية والحمّة .
تتجلى أهمية عامل الغنى السياحي الفلسطيني بوضوح في تبيّن مقدار الإفادة منه منذ فترة طويلة . وقد ساعد على نجاح هذا الاستغلال وجذب الألوف من السياح موقع فلسطين المتوسط في بلاد المشرق . وكانت زيارة فلسطين تدعو أيضا لزيارة بلاد الشام ومصر والبلدان المجاورة الأخرى المطلة على البحر المتوسط . وسهّل تطور المواصلات , ولا سيما تطور الموانئ المنتشرة على الساحل الفلسطيني وارتباطها بخطوط بحرية تتصل بموانئ أوربا (المتوسطة والأطلسية) وموانئ أمريكا وجنوب شرق آسيا, قدوم السياح إلى فلسطين . هذا بالإضافة إلى أن ارتباط فلسطين بالخط الحديدي الحجازي (سابقا) عن طريق حيفا- العفولة- درعا , ووجود شبكة من الخطوط الحديدية داخل فلسطين تصل إلى معظم الأماكن السياحية فيها, وارتباط المدن الفلسطينية بطرق برية جيدة تمتد إلى الدول المجاورة , كل ذلك ساهم في تطوير السياحة في فلسطين .
ولعل العلاقات الدينية والثقافية والتجارية التي كانت قائمة بين سكان فلسطين والدول الغربية مكّنت الكثيرين من الأجانب من معرفة فلسطين أرضاً وشعباً معرفة جيدة وساعدت في الوقت نفسه على أن يتصف الفلسطينيون بالانفتاح وإتقان اللغات الأجنبية ولا سيما الإنكليزية . ففق نهاية القرن التاسع عشر كانت في القدس مجموعة كبيرة من القنصليات الأجنبية , وكان في حيفا قنصليات لدول خمس أخرى هي ألمانيا والولايات المتحدة وروسيا وفرنسا والنمسا. ولعل بعض ما كتب عن فلسطين في الغرب من مؤلفات علمية متخصصة وكتب ونشرات سياحية وتقارير أعدّها الرّحالون الأجانب ودوريات أصدرتها المعاهد والجمعيات العلمية , لعلّ ذلك كله عرّف العالم بمختلف جوانب الحياة في فلسطين وحفز الناس على زيارتها .
وقد أقيمت قبل نهاية القرن الماضي مجموعة كبيرة من الفنادق الجيدة في المدن الفلسطينية الكبرى لاستقبال السياح . وكانت تابعة إمّا لشركات أجنبية أو محلية , وإمّا لشركات مشتركة. ففي مدينة القدس مثلا كانت الفنادق منتشرة انتشاراً واسعاً لم تعرفه مدن المشرق الأخرى في ذلك الوقت . ومن أهمها :
Grand new hotel , hotel Jerusalem , hotel metropol, lioyd hotel
(معظم هذه الفنادق كان في شارع يافا ) . واشتهر أيضاً فندق الأردن في أريحا, وفندق الكرمل و
في حيفا ,ومجموعة كبيرة من الفنادق في مدينة يافا .,Hotel pross
وساهمت الكنائس والإرساليات الأجنبية ( ولا سيما المسيحية ) والأهالي في توفير الغرف لمبيت السياح , وقام بعض السكان أيضاً بتوفير الدواب لنقلهم إلى المناطق الوعرة التي لا تصل إليها العربات أو السيارات , وإعداد القوارب لتمكينهم من القيام برحلات بحرية قصيرة , ولا سيما على سواحل البحر المتوسط وفي بحيرة طبرية والبحر الميت .
أما السياحة الداخلية التي لم يجر حصرها آنذاك فكانت نشطة جداً, ولا سيما إلى الأماكن المقدسة في القدس والخليل وبيت لحم والناصرة . واقتصرت الإقامة في المصايف والمشاتي الفلسطينية على الطبقات الميسورة .
كان يزور فلسطين سنويا حتى بداية القرن الحالي ما معدله 20,000 سائح أجنبي , بالإضافة إلى آلاف الزوار العرب الذين كانوا يتوافدون على فلسطين, ولا سيما في رمضان وبعد عيد الأضحى وفي أعياد الميلاد من كل عام. وكان عدد السياح الوافدين إلى فلسطين يتزايد سنوياً حتى وصل عدد السياح من غير العرب إلى قرابة 30,000 شخص في السنة قبيل قيام الكيان الصهيوني على أرض فلسطين . على أن هذه الأعداد كانت تتغيّر تبعاً للعوامل السياسية والأمنية في البلاد .
وبعد اغتصاب فلسطين عام 1948 انخفض عدد الزائرين انخفاضاً حاداً بسبب قيام الحرب, ثم عاد للارتفاع مع بداية الخمسينات. ولكن حصر الأعداد القادمة بعدئذ من السياح إلى فلسطين أصبح صعباً لأن إحصاءات السياح في الضفة الغربية أدخلت في إحصاءات الأردن . وأما عدد السياح إلى الكيان الصهيوني فقد بدأ يرتفع تدريجياً. ولكن الغالبية العظمى منهم كانت من اليهود المقيمين في مختلف دول العالم . وقد بلغ متوسط العدد السنوي في بداية الخمسينات نحو 40,000 سائح .
بدأ الكيان الصهيوني يكثّف استغلاله للموارد السياحية بالدعاية الخارجية وتأسيس مكاتب سياحية في كثير من دول العالم وتخفيض أجور السفر , ولا سيما في شركة الطيران الإسرائيلية " إل عال " وشركة الملاحة الإسرائيلية "زيم" وتشجيع زيارة المجموعات الشابة للإقامة والعمل في الكيبوتزات الإسرائيلية بالإضافة إلى تطوير الشواطئ وتسهيل الخدمات والاهتمام بالرياضة المائية كالتزلج على المياه والغطس وخاصة في إيلات ( أم الرشرش) . فارتفع عدد السياح وبلغ عام 1961 : 160,000 سائح, ثم 252,000 عام 1964 , ووصل إلى 432,000 سائح عام 1968, وتابع ارتفاعه ليصل إلى 1,117,000 شخص عام 1980 . وكانت نسبة الزيادة السنوية حوالي 6% طوال السبعينات باستثناء الانخفاض الملحوظ في عدد السياح عام 1973 بسبب حرب تشرين .
وحسب إحصائية 1980 فإن 957,000 زائر وصلوا عن طريق الجو و 94,000 عن طريق البحر , و 17,700 عن طريق البر . والعدد الأخير هو للسياح القادمين لأول مرة من مصر . وقدّرت العائدات السياحية عام 1980 بنحو مليار دولار . على أن عدد السياح أخذ يتناقص تباعاً في الفترة الأخيرة ويثير شكاوي الصهيونيين من أصحاب الفنادق والقائمين على الخدمات السياحية .
للمزيد من مواضيعي

 




hgsdhpm td tgs'dk (lk l,h] hgl,s,um hgtgs'dkdm- hgrsl hgH,g-l[g] ehkd) hgH,g-l[g] hgl,s,um hgsdhpm hgtgs'dkdm- hgrsl ehkd)


نور الأدب











***   كل عام وانتم بخير  ***

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب

عرض البوم صور بوران شما   رد مع اقتباس
قديم 01 / 05 / 2011, 12 : 03 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ناهد شما
اللقب:
المشرفة الاجتماعية في نور الأدب ( متخصصة في الإرشاد الاجتماعي ) كاتبة وموثقة - يمكن مراسلتها برسالة خاصة لحل أي مشكلة تعترضكم بسرية تامة ، أو لطرح مشكلة في القسم المخصص دون إظهار اسم صاحبها.
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناهد شما

البيانات
التسجيل: 04 / 01 / 2008
العضوية: 65
المشاركات: 8,188 [+]
بمعدل : 2.37 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: saudi arabia
الاقامه : فلسطينية مقيمة في جدة
علم الدوله :  saudi arabia
معدل التقييم: 8408
نقاط التقييم: 2194
ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناهد شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)


عزيزتي الغالية بوران
سبحان الله
كم هي جميلة بلادنا التي حُرمنا حتى أن نراها ولو مرة
وما يقوم به الصهاينة من بناء جدار الفصل العنصري، والاستمرار في بناء وتوسيع المستوطنات، والحواجز،
وعدم احترام حرمة الأماكن الأثرية والتراثية الفلسطينية، كل ذلك يؤثر سلبا على نمو وازدهار القطاع السياحي في فلسطين
ربنا يحمي هذه البلد الرائعة ويسحق الصهاينة من الوجود
إنه على كل شيء قدير
شكراً لك يا غالية على هذا النقل الرائع
وتوثيق هذه المعالم السياحية في فلسطين الحبيبة
جزاك الله كل الخير












***   كل عام وانتم بخير  ***

سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق

عرض البوم صور ناهد شما   رد مع اقتباس
قديم 01 / 05 / 2011, 06 : 06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
نصيرة تختوخ
اللقب:
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات ( عضو الهيئة الاستشارية سابقاً) الأدب العالمي، العرب والمهجر، عضو هيئة الترجمة.
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نصيرة تختوخ

البيانات
التسجيل: 16 / 02 / 2008
العضوية: 161
المشاركات: 14,222 [+]
بمعدل : 4.17 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: netherlands
الاقامه : هولندا
علم الدوله :  netherlands
معدل التقييم: 14814
نقاط التقييم: 5913
نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نصيرة تختوخ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)

من المؤسف حقا أن يحرم معظم العرب من زيارة القدس و فلسطين خاصة أن موقعها الجغرافي يجعل زيارتها يسيرة بالنسبة لمعظم المقيمين في البلاد العربية.
من الأماكن التي تستغلها دولة الكيان الصهيوني سياحيا أيضا بحيرة طبريا وماحولها من طبيعة جميلة.
تحياتي و تقديري لك أخت بوران ولمجهوداتك.












عرض البوم صور نصيرة تختوخ   رد مع اقتباس
قديم 03 / 05 / 2011, 28 : 12 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
بوران شما
اللقب:
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوران شما

البيانات
التسجيل: 11 / 06 / 2008
العضوية: 599
المشاركات: 5,222 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 6196
نقاط التقييم: 9735
بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوران شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ناهد شما مشاهدة المشاركة

عزيزتي الغالية بوران
سبحان الله
كم هي جميلة بلادنا التي حُرمنا حتى أن نراها ولو مرة
وما يقوم به الصهاينة من بناء جدار الفصل العنصري، والاستمرار في بناء وتوسيع المستوطنات، والحواجز،
وعدم احترام حرمة الأماكن الأثرية والتراثية الفلسطينية، كل ذلك يؤثر سلبا على نمو وازدهار القطاع السياحي في فلسطين
ربنا يحمي هذه البلد الرائعة ويسحق الصهاينة من الوجود
إنه على كل شيء قدير
شكراً لك يا غالية على هذا النقل الرائع
وتوثيق هذه المعالم السياحية في فلسطين الحبيبة
جزاك الله كل الخير
أختي الحبيبة ناهد
صحيح إن فلسطين بلدٌ جميل جداً , بجبالها وسواحلها وأوديتها
وأنهارها وبحيراتها , وآثارها كل مافيها جميل . وحتى في تلك الأيام
الماضية وقبل النكبة كانت السياحة مزدهرة جدا . هل تذكرين عندما
كان الوالد يحدثنا عن فلسطين وجمالها .
وبإذن الله سأقوم بتوثيق لهذه المعالم السياحية كلٌ على حدة .
محبتي ياغالية .












***   كل عام وانتم بخير  ***

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب


التعديل الأخير تم بواسطة بوران شما ; 03 / 05 / 2011 الساعة 30 : 12 AM سبب آخر: تصحيح كلمة
عرض البوم صور بوران شما   رد مع اقتباس
قديم 03 / 05 / 2011, 42 : 11 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
بوران شما
اللقب:
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوران شما

البيانات
التسجيل: 11 / 06 / 2008
العضوية: 599
المشاركات: 5,222 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 6196
نقاط التقييم: 9735
بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوران شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ مشاهدة المشاركة
من المؤسف حقا أن يحرم معظم العرب من زيارة القدس و فلسطين خاصة أن موقعها الجغرافي يجعل زيارتها يسيرة بالنسبة لمعظم المقيمين في البلاد العربية.
من الأماكن التي تستغلها دولة الكيان الصهيوني سياحيا أيضا بحيرة طبريا وماحولها من طبيعة جميلة.
تحياتي و تقديري لك أخت بوران ولمجهوداتك.
الأخت العزيزة الأستاذة نصيرة
أشكر مروركِ الدائم على موضوعات الموسوعة الفلسطينية , والتي للأسف
لا تلقى الاهتمام اللازم من الكثير من الزملاء والزميلات , أشكركِ من كل قلبي
على اهتمامكِ.
نعم إن فلسطين من حيث جغرافيتها جميلة جداً , وفعلاً استغلت دولة الكيان
الصهيوني بحيرة طبرية الساحرة وما حولها لجلب السياح واستغلالها سياحياً
في الوقت الحاضر.
وأرجو أن يأتي الوقت الذي يستطيع فيه كل العرب زيارة فلسطين الجميلة والرائعة
ليستمتعوا بطبيعتها الخلابة وآثارها التاريخية والدينية العظيمة .
تقبلي خالص محبتي وتقديري .












***   كل عام وانتم بخير  ***

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب

عرض البوم صور بوران شما   رد مع اقتباس
قديم 04 / 05 / 2011, 53 : 12 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
Arouba Shankan
اللقب:
عروبة شنكان - أديبة قاصّة ومحاورة - نائب رئيس مجلس الحكماء - رئيسة هيئة فيض الخاطر، الرسائل الأدبية ، شؤون الأعضاء والشكاوى المقدمة للمجلس - مجلس التعارف
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية Arouba Shankan

البيانات
التسجيل: 11 / 09 / 2008
العضوية: 916
المشاركات: 9,740 [+]
بمعدل : 3.04 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: turkey
علم الدوله :  turkey
معدل التقييم: 11350
نقاط التقييم: 16090
Arouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond reputeArouba Shankan has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
Arouba Shankan متصل الآن
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)

ومن المبكي أيضا
بأن هذا ماتبقى لنا ،،ان نقرأ عن أوطاننا
ونحن في المنفى
استغل الإحتلال كل شبر بأرض فلسطين
أتمنى أن تتراجع عندهم عائدات السياحة
ولكن ذلك ربما كان على حساب التذكير بالبصمة
العربية لفلسطين
فكل ذرة تراب فيها ستحكي لهم حكايتها ،،وتناشد
بعودة الاهل للديار

تحيتي












***   كل عام وانتم بخير  ***

عرض البوم صور Arouba Shankan   رد مع اقتباس
قديم 06 / 05 / 2011, 26 : 10 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
بوران شما
اللقب:
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوران شما

البيانات
التسجيل: 11 / 06 / 2008
العضوية: 599
المشاركات: 5,222 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 6196
نقاط التقييم: 9735
بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوران شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : بوران شما المنتدى : الموسوعة الفلسطينية
رد: السياحة في فلسطين (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول-مجلد ثاني)

الأخت الحبيبة الأستاذة عروبة
أشكر مروركِ الكريم ,
فعلاً إن ما يدمي القلب ويدمع العين هو أننا نقرأ عن أوطاننا
ونتغزل بجمالها وطبيعتها الخلابة من المنفى .
نسأل الله العلي القدير أن يُمتع ناظرنا جميعاً بجمال فلسطين
وننعم بها وبترابها .
محبتي وتقديري.












***   كل عام وانتم بخير  ***

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب

عرض البوم صور بوران شما   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مواد, الأول-مجلد, الموسوعة, السياحة, الفلسطينية-, القسم, ثاني), فلسطين


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
السجون الإسرائيلية (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 6 01 / 01 / 2013 17 : 10 PM
فصائل السلام (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 2 30 / 05 / 2012 57 : 12 AM
السينما (من مواد الموسوعة الفلسطينية- القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 9 16 / 06 / 2011 19 : 12 AM
السحجة (من مواد الموسوعة الفلسطينية - القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 2 28 / 03 / 2011 29 : 06 PM
الحرف اليدوية (من مواد الموسوعة الفلسطينية-القسم الأول- مجلد ثاني) بوران شما الموسوعة الفلسطينية 6 07 / 06 / 2010 32 : 08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|