أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات إرهاصات حب    <->    وطني ...!    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    حكمة اليوم - ملف تعده يومياً مرمر يوسف    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطنيات    <->    رسائل إلى الأبد    <->    حين أكتب لك تصير قامة الورد أحلى    <->    قرأت لك نصا مختلفا ( مزيدا من التفاعل والاهتمام -لو تفضلتم- )    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها أحوالنا بين الأمس واليوم /للشاعر غالب أحمد الغول      قراءة مقتضبة في رواية : سيرة حمار لحسن أوريد      وقفة وجدانية مع (قهوة الروح) للأديبة هدى نور الدين الخطيب      رسائل إلى الأبد      محطات جمالية في قصائد المبدع الشاعر طلعت سقيرق      أيلول الخواطر      قرأت لك نصا مختلفا ( مزيدا من التفاعل والاهتمام -لو تفضلتم- )      إرهاصات حب
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > الله نور السموات والأرض > أقسام الأنوار > الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل > الأحاديث النبوية الشريفة > أدعية و أذكار و فوائد دينية
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 17 / 01 / 2008, 11 : 02 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
آنست نوراً
اللقب:
ضيف

البيانات
العضوية:
المشاركات: n/a [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
وسائل الإتصال:

المنتدى : أدعية و أذكار و فوائد دينية
Lightbulb الجمعة هو العاشر من شهر الله المحرم «عاشوراء»



رئيس مجلس القضاء الأعلى:

الجمعة هو العاشر من شهر الله المحرم «عاشوراء»

دعا المسلمين إلى صيامه وتحري ساعات الإجابة بالإلحاح في الدعاء

الرياض: «الشرق الأوسط»

أكد الشيخ صالح اللحيدان رئيس مجلس القضاء الأعلى

أن المسلمين في هذه الأيام بين يدي موسم كريم من مواسم الخير المتكررة، موسم يتكرر ولله الحمد كل عام فيفوز فيه قوم بالمتاجرة مع الله الكريم المنان فتربح تجارتهم وتعلوا أسهمهم وتتضاعف مرات ومرات كثيرة، إن ذلك موسم شهر الله المحرم فيه يوم أعلى الله قدر موسى عليه السلام وقومه وأغرق الجبار العاتي فرعون وجنده إنه يوم عاشوراء الذي صادف هذا العام يوم الجمعة حيث إن دخول شهر محرم هذا العام حصل في يوم الأربعاء التاسع من يناير 2008 وذلك بالبينة الشرعية العادلة، فيكون يوم الخميس التاسع من محرم ويوم الجمعة هو الموافق للثامن عشر من يناير هو العاشر من شهر محرم.

وبين أن نعم الله على عباده لا تحصى في أمور دينهم ودنياهم وقد يسر الله سبحانه أسباب المغفرة والرحمة وأمر عباده بالأخذ بها وتفضل عليهم بالوعد بقبول التوبة ودعاهم لما يحييهم، دعاهم إلى المتاجرة معه في مواسم الخيرات ليتدارك من زلت قدمه أو أخذته غفلة عن السعي والجد في مسابقة المشمرين لنيل كريم المطالب وأعالي المراتب.
وأفاد بأن هذا الموسم الذي أظلنا موسم عظيم أرشد إلى فضله نبينا المبعوث رحمة للعالمين الذي ما من خير إلا دل الأمة عليه وحثها على الأخذ منه بأوفر نصيب ولا شر إلا حذرها منه وبين مغبته ونتائج ارتكابه، فقد أمر صلى الله عليه وسلم بصيام عاشوراء وذكر ثواب ذلك وعظيم أثره على النفس والأسرة والصيام سبب عظيم من أسباب مغفرة الذنوب وتفريج الكرب.
يوم عاشوراء جعله الله يوماً مباركاً من أيام الله المعدودة ومن مواسم النصر المشهودة هو يوم كان له شأن عظيم في السابق ويرجى من الله أن يعيد ذلك على الأمة الإسلامية في هذه الأيام التي نعيش فيها أنواعاً من الآلام والأسقام وصنوفا من العدوان والظلم.

وله فضائل عديدة ومن فضائله

ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم حيث قال: (أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل) رواه مسلم وغيره من حديث أبي هريرة رضي الله عنه. كما قد ثبت عن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم سئل عن صيام يوم عاشوراء فقال: (يكفر السنة الماضية) رواه مسلم وغيره.

وكان له شأن عند الأمة العربية قبل الإسلام؛ إذ كان يوم عاشوراء محل عناية السابقين وكانت العرب تصومه في الجاهلية
ففي الصحيحين وغيرهما من حديث عائشة رضي الله عنها قالت (كانت قريش تصوم يوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصومه فلما فرض صوم شهر رمضان قال صلى الله عليه وسلم: من شاء صامه ومن شاء تركه)، وفي رواية (وكان يوما تستر فيه الكعبة) تعني في الجاهلية. وفي الصحيحين من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما (أن أهل الجاهلية كانوا يصومون عاشوراء وصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم والمسلمون قبل أن يفرض رمضان).
وفي الصحيحين أيضا من حديث ابن عباس رضي الله عنهما (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما هذا اليوم الذي تصومونه؟ فقالوا: هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وأغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا لله فنحن نصومه تعظيما له فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فنحن أحق بموسى منكم، فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه).

وقد أمر صلى الله عليه وسلم بمخالفة اليهود في صيام عاشوراء بأن يصام يوم آخر مع اليوم العاشر فروى مسلم في صحيحه عن ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (لئن بقيت إلى قابل لأصومن التاسع) يعني والعاشر.

وروى الإمام أحمد وغيره من حديث ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال (صوموا يوم عاشوراء وخالفوا فيه اليهود صوموا يوما قبله أو يوما بعده)

وفي حديث آخر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (صوموا يوما قبله أو يوما بعده) وفي حديث آخر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (صوموا يوماً قبله ويوماً بعده).

فيا أخي المسلم تأمل هذه الأحاديث التي ذكرتها لك عن فضل صيام يوم عاشوراء واغتنم مواسم الأرباح واحرص على مخالفة اليهود، وذلك بصيام يوم قبل يوم عاشوراء أو يوم بعده أو صم ثلاثة أيام يوم عاشوراء والذي قبله والذي بعده

ولأن دخول شهر محرم هذا العام 1429هـ ثبت في يوم الأربعاء فإن التاسع الخميس وعاشوراء يوم الجمعة.
إنني أدعوك أخي المسلم لاغتنام الفرص واقتناص المناسبات الكريمة بالتضرع إلى الله والإلحاح عليه ليغفر ذنوبك وليكشف عن المسلمين كل غمة ويدفع عنهم كل بلية وكربة وأن يرد كيد الأعداء في نحورهم وأن يهلك كل من أراد الإسلام والمسلمين بسوء كما أهلك فرعون وقومه في يوم عاشوراء. وينبغي لك ملاحظة ساعات الإجابة عند الإفطار وعند السحر وفي حال السجود الذي هو أقرب ما يكون العبد فيه من ربه.
إنك يا أخي لا تدري هل تدرك موسماً آخر بعد هذا الموسم فبادر لنيل المكاسب وتعرض لساعات الهبات من الكريم الأكرم ثم اني أوصي كل مؤمن بالدعاء الصادق في كل الأوقات الفاضلة ولاسيما في جوف الليل الآخر وفي آخر ساعة من يوم الجمعة عسى الله أن يصرف عن بلاد الإسلام كل جور وظلم وعدوان وأن يعاجل الأعداء بأنواع البلايا والنكبات وأن يقي المسلمين شر كل ذي شر، يا أخي المسلم ألح على الله في الطلب وأكثر من ذلك فإن الله يحب اللحوح من عباده.. كرر سؤال الله بأن يوفق الله المسلمين لتعظيم شعائر دينه وصيانة حرماته. أن يحرصوا على نصرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قولا وعملا.
وأخيراً وليس آخراً إن شاء الله أوصيكم بتقوى الله سبحانه والإخلاص في العمل وتذكر الحاجات وإنزالها بساحة عفو الله وجليل عطائه وكريم تجاوزه فإنه لا يخيب ساءله ولا يخذل من استجار به واحرصوا على الإحسان إلى المسلمين والرفق بهم وبذل المعروف لهم فبذلك يرجى تفريج الكرب.
ونحن في هذه الأيام نعيش ساعات قحط وشدة حاجة للمطر فاطلبوا من ربكم غيثا عاجلا عاماً للبلاد كما نحن في حاجة عظيمة لكشف ظلام القلوب ومغفرة الذنوب ولاكاشف لذلك إلا الله، فافزعوا إليه سبحانه هذه تذكرة وتذكير أرجو الله أن نكون من التائبين المنيبين إليه فإنه لا يتذكر إلا من ينيب.


أتمنى

من الجميع تحري صيامه

وتوحيد الدعاء عند الإفطار أن يكشف الله الغمة

عن أهل غزة ويفك حصارهم ويفك أسراهم ويتقبل شهداءهم

ويدحر عدونا وعدوهم

الجمعة العاشر الله المحرم «عاشوراء»
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : الجمعة هو العاشر من شهر الله المحرم «عاشوراء»     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : آنست نوراً



hg[lum i, hguhav lk aiv hggi hglpvl «uha,vhx»


نور الأدب











عرض البوم صور آنست نوراً   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام شهر الله المحرم مازن شما شهر رمضان و المناسبات الدينية 0 23 / 10 / 2014 53 : 12 AM
خصائص يوم الجمعة... على من تجب صلاة الجمعة ؟..فضلها.. وشروط صحتها ... نجاة دينار أدعية و أذكار و فوائد دينية 1 12 / 04 / 2012 09 : 08 PM
فضل يوم عاشوراء مرفت شكري شهر رمضان و المناسبات الدينية 9 08 / 12 / 2011 59 : 01 PM
صوم عاشوراء ناهد شما الأحاديث النبوية الشريفة 1 06 / 12 / 2011 42 : 07 PM
بيت الله المحرم محمد عبدالله الشعر والنشيد الإسلامي 4 15 / 01 / 2009 42 : 09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|