أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
التوجه للرئيسية للتسجيل معنا (نتشرف بذلك) لوحة التحكم تسجيل الخروج (تشرفنا بزيارتك)
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء




اهداءات نور الأدب

آخر 10 مشاركات المساجلات الشعرية    <->    الاعتداءات على غزة ومجرياتها والصمت المريب في خضّم جحيم الوطن العربي    <->    دعاء ليلة القدر للشيخ مشارى العفاسى    <->    لغير الله لن نركع    <->    في قهوة عالمفرق    <->    غوايات الشيطان – القرآن    <->    غوايات الشيطان – الصدقة و الزكاة    <->    رمضان ، شهر السعد للإنسان    <->    غوايـات الشـيطان – الصـوم    <->    شاركونا الدعاء لغزة الحبيبة    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها لغير الله لن نركع
العودة   منتديات نور الأدب نـور الأدب أوراق الشاعر طلعت سقيرق حاوروني
المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء منوعات قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة





معلومات حول الموضوع
عنوان الموضوع
أكثر الذين يكتبون الشعر لا يعرفون ما هو الشعر
الردود
0
من يشاهد الموضوع
 
المشاهدات
916

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع

طلعت سقيرق
الصورة الرمزية طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


رقم العضوية : 4
الإنتساب : 11 / 12 / 2007
الدولة : دمشق - سورية من مدينة حيفا في فلسطين
المشاركات : 5,355
بمعدل : 2.21 يوميا
النقاط : 11261
المستوى : طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

طلعت سقيرق غير متصل

  عرض البوم صور طلعت سقيرق عرض مجموعات طلعت سقيرق






  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : حاوروني
أكثر الذين يكتبون الشعر لا يعرفون ما هو الشعر
قديم بتاريخ : 09 / 12 / 2009 الساعة : 21 : 01 AM


في حوار مع الشاعر طلعت سقيرق :

أكثر الذين يكتبون الشعر لا يعرفون ما هو الشعر
عالم الشعر بحاجة إلى شعراء حقيقيين


حوار: ندى الدانا

. سؤال تقليدي يقول كيف تقدّم نفسك ؟؟
.. أشعر أنني بحر من الكلمات .. شواطئ من الامتداد الجميل .. جئت إلى هذه الدنيا عام 1953 أي أنني في السادسة والأربعين من العمر .. وسأدخل عام ألفين مدججاً بالأسئلة والحيرة والحب والعطاء .. لي أربعة وعشرون عملاً مطبوعاً .. كلّ عمل منها يشبهني ولا يشبهني .. في حياتي مئة امرأة .. وامرأة واحدة .. أكتب في أكثر المجلات والصحف العربية .. لي أشعار وقصص ـ ولا فخر ـ ترجمت إلى الانكليزية .. أملك حب الناس الذي يجعلني أشعر بالكثير من السعادة .. أكتب الرواية والقصة والنقد والشعر والأغنية الشعبية إلى جانب القصة القصيرة جداً .. عضو في اتحادات الكتاب والصحفيين .. وصاحب ورئيس تحرير مجلة ((المسبار)) الشهرية.. وكفى .. !! ..
. إلى أي نوع أو جنس من أجناس الكتابة تميل أكثر .. ولماذا ؟؟
.. الشعر أولاً وثانياً وعاشراً .. كلّ ما أكتبه خارج العمل الشعري يعتبر عزفاً على وتر الشعر .. كانت القصيدة هوائي وما زالت .. كانت رئتي وقلبي وما زالت .. لا أتصور أن يكون الشاعر خارج شعره ، أو أن يكون غير قصيدته .. وكلما أوغل في الكتابة تقفز القصيدة لتأخذ الأولوية .. بدأت شاعراً منذ السنوات الأولى وما زلت .. ولا أستطيع أن أكون خارج ذاتي الشاعرة ..
. هل تكتب الشعر عن تجربة أم نتيجة مراس ومران وتعوّد ؟؟..
.. القصيدة التي لا تكون قصيدة تجربة قصيدة ميتة قبل أن تولد .. كلّ الشعراء الذين يكتبون عن الحب ولا يحبون شعراء مفرغون من معنى الشعر ، لا تشعرين أن قصيدتهم تحمل شيئاً من الحيوية .. الشعر نار ونور ينبعان من الداخل ، والداخل تجربة .. القلب الذي لا يخفق لا ينتج شعراً .. كلّ قلب يخفق طبعاً .. لكن هناك فرق كبير بين خفقة حب وخفقة حياة ليس إلاّ ..
. هذا يعني أنك في كل قصيدة تعيش الحب .. خاصة في أعمالك الأخيرة ؟؟
.. طبعاً .. يصعب أن أعيش دقيقة واحدة دون حب .. ولا عيب في الحب .. لا عيب أن نحب وأن نشتعل حباً .. لكن كلّ العيب أن نكون حجراً ، ونصرّ على ملامحنا الحجرية .. كنت أعجب جداً من هؤلاء الذين أخذوا على الراحل غسان كنفاني أنه أحبّ غادة السمان ، وكأن الحبّ جريمة .. غسان كنفاني كان مناضلاً نعم .. لكنه في المقابل ، وبشكل طبيعي ، كان إنساناً .. وعلى فكرة .. المناضل يشعر بالحب أكثر من سواه .. لذلك كانت رسائله رائعة بكلّ ما فيها وتدلّ على أنه مناضل عاش الحياة بكلّ ما فيها ولم يكذب على نفسه أو على الآخرين ..
. لكنهم كانوا يظنون أنّ غسان كنفاني أكبر من رسائل الغزل هذه ..
.. لهم ما يريدون من ظن أو ظنون.. لكن الحقيقة تقول غير ذلك .. الرسائل تجعل غسان كنفاني أكبر لا أصغر .. هم يريدون أن يكون غسان كنفاني محنطاً ، وغسان يرفض التحنيط ويرفض أن يكون في قالب جاهز .. هو في حركة دائمة .. مبدع كبير .. والمبدع الكبير محب كبير أيضاً .. تلك معادلة يصعب على الصغار فهمها .. الحب عند المبدع الكبير مثل الماء والهواء .. وغسان كنفاني كان مبدعاً كبيراً ..
. لكن ألا يعتبر ذلك كما قيل نوعاً من الخيانة لزوجته آني على أقل تقدير ؟؟
.. زوجة المبدع الكبير تفهم وتستوعب وتعي أنّ رجلها رجل استثنائي يصعب أن تضبط عقارب عمره على نمط معين .. وتعرف بالمقابل أنّ المبدع الكبير أكثر الناس حباً لأسرته .. لذلك كانت آني ، وكلّ زوجة مبدع كبير ، قادرة على استيعاب هذا الزوج الذي لا يعرف أن يعيش في قفص وإن كان من ذهب ..وفي النهاية تعرف الزوجة بذكائها وقربها الشديد من زوجها أن الرجل الذي لا يجود به الزمن إلا في فترات متباعدة ، والرجل الذي يسكنه الحب حتى العظام يستحيل أن يكون كالبقية مهما كانت الأسباب ، لأنه حين يصير رجلا عاديا ، ينتفي مفهوم الإبداع عنده .. طبعا هناك مبدعون صغار يسهل إدخالهم دائرة العادية والرتابة .. هؤلاء مبدعون ولا أتحدث عنهم .. والمرأة التي ذكرت تعرف أن لحظة حب من زوج كهذا تعادل ألف حب .. والمبدع الكبير في البداية والنهاية أكثر الناس حبا لأهله ومحيطه وناسه .. لكن علينا أن نفهم هذا المبدع ..
. نعود إلى شعرك .. ما كتب عن ديوانك (( طائر الليلك المستحيل )) كثير .. ثم جاء ديوانك (( القصيدة الصوفية )) ليشكل نوعاً من التحدي .. إلى أين أردت الوصول ؟؟
.. ربما كان حظي مع النقد جيداً.. لا أنكر ذلك .. خاصة أنّ دواوين كثيرة تصدر ولا أحد يسمع بها .. (( طائر الليلك المستحيل)) كان قفزة حسب قول النقد .. وأعتقد أن (( القصيدة الصوفية )) وهو قصيدة طويلة في ستين صفحة جاءت بشكل جديد وأسلوب جديد ، تضيف إلى الشعر ، ولا تتحدى .. فالمجال مفتوح أمام كلّ الشعراء ليكتبوا مثلها أو أفضل منها .. وما قيل عنها في الصحف والمجلات والإذاعة والتلفزة ، وما لقيته من جمهور القراء ، يبشر بالخير .. فالناس كما ترين بحاجة إلى الشعر ، وليس صحيحاً القول إنهم انصرفوا عن الشعر .. أما أن تهمل دواوين كثيرة لشعراء كثيرين فلا ذنب لي في ذلك .. لكلّ مساحة من الإبداع والقدرة على العطاء ..
. مرة كتبت في إحدى الصحف عن مشروعك (( طبقات الشعراء في القرن العشرين )) وقلت على ما أذكر أنك تحار من ستضع بعد نزار قباني و محمود درويش.. وقد عاتبك الراحل حسن البحيري .. فماذا عن هذا المشروع ؟؟
.. أولاً الشاعر الراحل حسن البحيري شاعر كبير لا جدال .. والشاعر الراحل عبد الوهاب البياتي شاعر كبير أيضاً .. ومن حسن الحظ أنه كانت لي علاقة ودّ وصداقة مع كليهما .. لكن عندما أتحدث عن (( طبقات الشعراء في القرن العشرين)) وهو مشروع مؤجل لأنه مخيف بكلّ صراحة ، فعلي أن أقول الصدق ، أن أصنف بموضوعية .. فمن سأضع فعلاً إلى جانب محمود درويش ونزار قباني في الطبقة الأولى .. وإذا وضعت في الطبقة كذا حسن البحيري وعبد الوهاب البياتي فمن سأضع معهما .. ومن سأضع مع الشاعر الكبير يوسف الخطيب .. هذه أسماء كبيرة .. أسماء لها قيمتها ووزنها وعطاؤها .. ولا تقفي كثيراً عند التطبيل والتزمير لفلان من الناس .. فأكثر الذين يكتبون الشعر فارغون أو لا طعم لشعرهم ولا رائحة .. أنا الآن ، ومن الموجودين ، أطال الله عمرهما ، أضع يوسف الخطيب ومحمود درويش، فهل هناك اسم آخر .. صدقيني لا أظن ..
. ألا تظلم شعراء كثيرين ؟؟
. .لا .. لا .. قلت لك إنه مشروع مخيف .. لكن إذا لم يكن مشروعاً صريحاً فلا معنى له .. لا أريد أن أضيف فلاناً لأنه صديقي .. وفلاناً لأنه يعرفني .. هذه مسألة سيحاسبني عليها الزمن .. ولا أستطيع أن أخون الزمن ..
. إذا استبعدت الكثيرين من الشعراء .. فأين ستضع شعراء قصيدة النثر ؟؟
.. شعراء قصيدة النثر مساكين ولا يجيدون غير التنظير والكلام الكبير .. أما شعرهم فساقط أو آيل للسقوط .. وباعتقادي الأفضل لهم أن يكتبوا أي شيء بدل هذا الشعر الغريب العجيب .. أما آن لهم أن يقتنعوا بأن قصيدة النثر ما عادت تستطيع حمل نفسها ؟؟ لماذا هذا الإصرار على التشبث بجدار ساقط .. شعراء قصيدة النثر يشبهون مطربي هذا الزمن .. كلهم متشابهون أو نسخة واحدة مكررة..
. ألا ينسحب هذا على كتاب القصة القصيرة جداً ؟؟..
.. كتاب القصة القصيرة جداً ، الجدد خاصة ، ظنوا أنّ الأمر مجرد لعبة للتسلية وتمضية الوقت ، فأخذوا يتسلقون سلالم وهمية إلى لا شيء .. لم يستطيعوا أن يضعوا بصمة في أي جنس من أجناس الأدب ، فقالوا ربما استطعنا في القصة القصيرة جداً .. لكن هذا حرام.. القصة القصيرة جداً من أصعب الأجناس الأدبية لأنها تحتاج فعلاً إلى تعب وعرق ومعرفة وعمق .. تحتاج إلى أديب حقيقي .. وأنا أنصح من كتبوا حديثاً في هذا النوع من الأدب أن ينتبهوا إلى خطواتهم ، فما هكذا تورد الإبل .. وليست القصة القصيرة جداً ساحة للشتائم وركل الأقدام .. إنها فن راق جميل .. والخطر كلّ الخطر ، في هذا الاستسهال عند من يكتبون عشر كلمات أو خمس كلمات وما شابه .. لا داعي للتسابق في مجال الاختصار .. المهم أن نكتب قصة حقيقية ، قصة نخرج منها بشيء مفيد .. وليس المهم أن نبتسم أمام الجمهور .. فالابتسامات العريضة لا تصنع قصة جميلة ..
. هل كانت القصيدة الصوفية الحدّ الأعلى شعراً ؟؟
.. طبعاً .. لا .. ولن تكون .. ليس هناك قصيدة حد أعلى .. فالاستمرار في الكتابة يعني أنّ هناك جديداً سيضع أمامنا ما لم نعرفه من قبل .. وهكذا .. القصيدة الصوفية تشكل مأزقاً ، لكنها لا تشكل حاجزاً .. سأعمل على تجاوزها في قادم الأيام..
. هناك ديوان لك اسمه (( ومضات )) صدر وما زال على مراحل في بطاقات متفرقة تحمل كلّ بطاقة قصيدة ولوحة فنية .. أطلقت على هذا الديوان صفة الديوان المفتوح زمنياً .. وقيل إنه الديوان الأول في العالم الذي جاء على هذا الشكل .. كيف جاءت فكرة هذا الديوان ؟؟..
. . الفكرة جاءت بعد طول نظر إلى الرتابة في إصدار الديوان العادي .. تساءلت : لماذا لا يكون الديوان بطاقات متفرقة تصل إلى كلّ يد .. وفعلاً طلبت من الصديق الفنان فتحي صالح في العام 1996 رسم صورة إلى جانب قصيدة قصيرة .. ففعل .. وأعطيته قصيدة أخرى وهكذا .. أصدرت في العام 1996 ـ 16 بطاقة، ثم في العام 1997 ـ 18 بطاقة ، وكذا في العامين 1998 ، 1999.. طبعاً هذا النوع غير مسبوق عالمياً .. وأعدّ الآن والصديق فتحي صالح لبطاقات العام 2000 ..
. هل تعتقد أنّ زمننا ليس زمن الشعر ..؟؟ وإذا كان هذا صحيحاً لماذا تكتب الشعر ؟؟
.. ليس هناك زمن للشعر وزمن لغير الشعر .. هناك شعر أو لا شعر في كلّ زمن .. الإنسان بحاجة للشعر دائماً .. ولا تصدقي أن يعيش الإنسان دون شعر .. الحياة ستكون في غاية القبح دون شعر .. وبصدق لا أستطيع التنفس دون كتابة الشعر ..
. يقال إن (( سرير الغريبة )) لمحمود درويش ليس كسابق شعره .. ربما يشيرون إلى تراجع ما في شعر محمود درويش ؟؟
.. الشاعر محمود درويش يقف الآن في المقدمة دون منازع ، وعليه أن يدفع ثمن ذلك .. هناك دائماً حاقدون وخائفون ومرتعشون من كلّ نجاح .. ولأن محمود درويش في الأعلى شعراً ، يلوكون كلّ ما يتعلق به .. من كان له حجم محمود درويش شعراً لا يمكن أن يتراجع بسهولة .. (( سرير الغريبة )) ديوان مفتوح على الاحتمال ، وعلى القارئ أن يعايش مفاصله بتمعن ، أن يعيش كلماته بكلّ طعمها ولذتها ..
. هل حققت ذاتك شعرياً ؟؟
.. لا وألف لا .. لأنّ تحقيق الذات شعرياً يعني النهاية ، وما زال أمامي الكثير.. ما زلت حتى الآن أقف على الدرجة الأولى ، هذا إذا تفاءلت ..
. إذا أين يقف الآخرون ؟؟
.. لكل شاعر قيمته وفنه وطريقته .. لكن أفضلهم من يعترف بأنه ما زال في البدايات ..
. ما هي طموحات طلعت سقيرق الإبداعية ؟؟
.. أن أكون أكثر صدقاً مع ذاتي .. أن أكون أكثر طبيعية .. أن أستطيع التخلي عن القناع الذي أضعه على وجهي .. أن أكتب بأصابعي العشرة وقلبي معاً .. أن تصل قصيدتي إلى كلّ مكان .. أن أسبق نفسي قدر المستطاع .. أن أقنع الآخرين أنّ الغيرة في الأدب جميلة ، لكن ما أصعب أن تتحول إلى سكاكين ..أمنية حياتي أن تكون بصمتي واضحة صادقة جميلة .. أتمنى أن يتعامل معي الآخرون بصدق لأن الصدق رائع وجميل .. أتمنى أن يكون كل شيء حولي طبيعيا ،لأن الأشياء الطبيعية تشعرني بالدفء.. أتمنى أن تكون النفوس بيضاء مثل الثلج فقد زاد السواد وأصبح سيد الموقف .. أتمنى الكثير .. مع اعترافي بأن أخطائي كثيرة جدا .. أتمنى أن أكون أفضل لأن الشعر يحتاج إلى قمة النقاء ..








































للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : أكثر الذين يكتبون الشعر لا يعرفون ما هو الشعر     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : طلعت سقيرق



H;ev hg`dk d;jf,k hgauv gh duvt,k lh i,



إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عن الشعر علي كرامتي الخاطـرة 2 16 / 02 / 2014 52 : 04 PM
الشعر ماجد وشاحي الشعر العمودي 11 06 / 02 / 2011 04 : 08 PM
الشعر محمد نحال الشعر العمودي 4 14 / 10 / 2009 31 : 12 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

أقسام المنتدى

واحة مجتمع نور الأدب @ الصحافة و الإعلام @ الشعر العمودي @ اللغة العربية و قواعد الكتابة @ الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار @ مقاومة التفتت والتصدي للتطبيع مع العدو + رابطة التصدي( الخزي والعار) @ المنتدى.الثقافي.لكندا.وأميركا.وأوستراليا @ واحة العرب والمهجر @ واحة الإدارة والإشراف @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ سلة المحذوفات @ منتدى.الشكاوى.والاقتراحات.(خاص) @ الإعجاز القرآني بكافة فروعه @ "جمهوريات نور الأدب ... جمهوريات بلا حدود" جمهوريات مفتوحة على المطلق لا هويات لا تأشيرات لا حدود @ الخاطـرة @ قضايا الشباب العربي بأقلامهم @ واحة نــور الــشــعـر @ شعر التفعيلة @ قصيدة النثر @ واحة نـور الإسلام @ أدعية و أذكار و فوائد دينية @ مكارم الأخلاق @ مـرافئ الأدب @ دراسات أدبية @ منتدى الإداريين @ الرياضة والسيارات والاختراعات @ المطبخ ثقافة وصحة وحضارة @ ليالي.الأندلس.والحدائق.المعلقة @ الشعرالروحي الصوفي @ فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي @ المساجلات الشعرية @ قصائد كبار الشعراء العرب @ من الشعر العالمي @ نقد أدبي @ أدباء أعرفهم @ المقــالـة الأدبية @ الأدب الساخر @ الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. @ القصة القصيرة جداً @ القصة المترجمة @ قصص الأطفال @ قصص من تراثنا @ أقوال وحكم عربية @ أقوال وحكم عالمية @ مختارات من الأدب العربي و العالمي @ عادات وأساطير الشعوب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار @ الطب النبوي من هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم @ شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة @ الأوزان و بحور الشعر والقوافي @ English Forum @ Forum.de.Français...... @ واحة متخصصة @ الواحة.الطبية @ الطب الأصيل والأعشاب الطبية @ التاريخ @ الجغرافيا والسياحة العربية @ الرسم و الفن التشكيلي و الكاريكاتير @ الإبداع.التقني @ واحة فلسطين @ المدن و القرى الفلسطينية @ التراث الفلسطيني @ حكم و أمثال زجل شعبي أناشيد و عادات @ فلسطين في القلب ( منوع) @ تاريخ و تأريخ @ جرائم العصابات الصهيونية منذ القرن التاسع عشر إلى النكبة @ جرائم إسرائيل منذ ما بعد النكبة و حتى اليوم @ قصص و شهادات عن الجرائم الصهيونية @ وثائق و صور @ اللغة الكنعانية و سطو ما يعرف بالعبرية ( أبحاث) @ بين التوراة الحقيقي و السطو على تراث المنطقة ( أبحاث) @ الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال (بإشراف الباحث محمد توفيق الصَوّاف) @ اعرف عدوك @ على مرافئ العروبة وفي ساحات الوطن @ الأقسام @ مقاطعة المنتجات الداعمة لتسليح العدو @ الإعلانات المجانية @ بلاد الشام والعراق @ مجلس التعارف +أمثال وطرائف @ حق العودة وحقوق الأسرى @ الفعاليات الإنسانية والمركز الإفتراضي لإبداع الراحلين @ موسوعة كتّاب وأدباء فلسطين @ الملتقى الفلسطيني للحوار @ أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون @ واحة ترجمة القصائد @ نـور الأدب @ أوراق الأديبة هدى نورالدين الخطيب @ رابطة نور الأدب @ شخصيات لها بصمات @ أمسيات طلعت سقيرق الشعرية/ فيديو @ نورالترحيب،التهنئة.والاقتراح @ نورالاستراحة الصوتية والمرئية @ نبضات.دافئة.في.شارع.العمر @ الملف الصوتي و المرئي الديني @ المسرح والسينما والتلفاز @ كلـمــــــــات @ القضايا الوطنية الملحّة @ منتدى أوروبا الثقافي @ الشؤون المغاربية @ خاص.بإدارة.وأعضاء.الرابطة @ نادي الأطفال @ علم التغذية وقاموس الفيتامينات والحمية @ وصفات الطعام العربية والعالمية @ المشروبات والتوابل والإضافات @ Oasis de variétés @ Oasis de la poésie @ Oasis de prose @ Oasis de langue @ Oasis de l'Islam @ علم الحاسوب و تصميم المواقع والانتشار @ مواقع مفيدة @ للمجانين فقط !!.. @ الوصفات الخاصة بالحمية والعناية بالمظهر @ الترحيب بالأعضاء الجدد @ السيرة الذاتية و التعريف بالأعضاء @ علم النفس وانعكاساته @ إبداعات الشعراء الشباب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ قال الراوي @ الرواية @ كـان.يـاما.كـان... @ أدباء وشخصيات تحت المجهر @ جداول وينابيع @ بسـتان الشــعر @ بحار وشطآن @ مناظرات و حوارات مفتوحة @ الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل @ Stories @ Dialogues @ Building bridges of knowledge @ Miscellaneous @ How to learn English @ عــالـم.بــلا.حــدود.ولاقـيــود....... @ ترجمة الأعمال الأدبية والخواطر @ ترجمة القصص @ ترجمة.عن.حياة.الشعراء.و الأدباء @ شهريار وزاد العصر @ نبضات دافئة في شارع العمر.. @ لصوص الأمّة لصوص الفكر ( السرقات الأدبية ) @ الحفاظ على البيئة والنباتات المنزلية والهوايات @ الأرابيسك والفنون العربية الإسلامية والديكور @ نورالدين الخطيب بطاقة حب @ التاريخ والتأريخ والتوثيق @ الموسوعة الفلسطينية @ مكتبة نور الأدب @ أوراق الشاعر طلعت سقيرق @ الشعر @ القصص @ الرواية @ النقد @ أدب الطفل @ قصص ذات مغزى @ تفسير آية وقصص الأنبياء المبسطة @ نصوص للقراءة الحرة @ ريشة وألوان @ بأقلام البراعم @ عندي مشكلة وأحتاج لها حلاً @ لمّ الشمل والبحث عن الأصدقاء @ خاص بقصائد الشيخ عمر الرافعي @ حق العودة @ شهادات المنكوبين @ أنطولوجيا الأدب العربي الحديث @ كلمات @ حوارات @ مدارات اللغة للحوار @ القصص @ نافذة على العالم الآخر @ صفحات قاتمة من مفكرة الغربة @ كـلمــات @ قصيدة النثر @ رسائل أدبية @ مقالة @ نقد @ رسائل في مهب العمر @ الشعر الحديث @ الشعر القديم @ محمود درويش @ نزار قباني @ تاريخ الإساءة للنبي( صلى الله عليه وسلم) @ شهر رمضان وبعض المناسبات الدينية الأخرى @ الأحاديث النبوية الشريفة @ تهنئة، تعزية، معايدات @ الرسائل،الشكاوى والاقتراحات @ بانتظار إعادة التصنيف @ مجلس التعارف @ فنجان قهوة ومساحة من البوح @ أمثال - دبابيس- طرائف @ ملف القصة / رشيد الميموني @ ملف القصة / خيري حمدان @ حكايات جدتي قصة وطن @ عواء الذئب الماوي @ منتديات.التاريخ.والجغرافيا @ آثار ومكتشفات @ شعراء العصر الجاهلي @ شعراء الإسلام والعصر الأموي @ شعراء العصر العباسي @ شعراء الأندلس @ الشعر المعاصر @ التزييف.والسطو.التاريخي.اللغوي.التراثي @ شعراء عصر النهضة الأدبية @ مصطفى صادق الرافعي @ Palestinian issue @ How to learn Arabic @ What do you know about Islam? @ La cause palestinienne @ يافلسطيني قامتك الأشجار انتصبتْ @ التراث الفلسطيني @ الصحافة والإعلام @ شؤون قانونية @ في الصمت ....متكأ .. @ Oasis des grands écivains @ Oasis des lettres littéraires @ Oasis de la cause palestinienne @ Palestine.. Epopée d'une patrie et dun peuple @ Oasis des articles @ الرسم.والفن.التشكيلي.والكاريكاتير والخطوط @ الـميـزان @ ريشة وألوان وهوايات @ إلعب واختبر معلوماتك @ نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك @ عيادة د. ناصر شافعي الاستشارية @ منزول الشيخ عمر الرافعي @ المقرئ الشيخ محمد صلاح الدين كبارة @ الإعجاز.القرآني.والمناسبات.الدينية والمناظرات @ رابطة نـورالأدب @ إسرائيليات @ إسرائيليات @ هيئة اللغة العربية @ ترجمة الدراسات @ رجال ونساء في تاريخنا @ القدس في ألمٍ وليلٍ داج @ الإدارة وتنمية الموارد البشرية @ قصيدة للنقد والدراسة @ كتبي... @ حاوروني @ حاورتهم @ كتبوا عني @ شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار @ Historical Figures @ جمهورية الأعلام العرب @ شؤون قانونية @ جمهورية كلّ العرب @ جمهورية الأدباء العرب @ جمهورية يوم.الجمعة والعطل الرسمية والأعياد @ على ضفاف لبنى ياسين @ قصة قصيرة @ أدب ساخر @ حوارات @ دراسات نقدية @ على بساط نور الأدب سنطير إلى عـالـم الحكايـا @ المسرحية @ مجلس الحكماء @ موسوعة.كتّاب.وأدباء.فلسطين.... @ غسان كنفاني @ مع الياسمين @ شعر وخواطر @ قصص ليست بالصغيرة @ فلسطينيات @ حوارات وأخبار @ الأدب الساخر @ نثريات منوعة @ الفعاليات والمسابقات الأدبية... @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ قاعة.الاجتماعات @ بلاد العرب أوطاني @ لجنة المسابقات الأدبية @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ فعاليات الرابطة @ خلية الإعلام @ هذاالرجل..هذه المرأة..وطني @ خاص بالمدراء @ منتدى الإداريات @ شواطئ زاهية بنت البحر @ القصائد الشعرية @ القصة @ الرسائل الأدبية @ القرآن الكريم @ خدوش على زجاج العمر @ فنون صناعة الكتابة @ الديوان الألفي (ألف قصيدة لفلسطين) @ ديوان عبدالمنعم محمد خير إسبير @ الشعر والنشيد الإسلامي @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ أمسيات هدى الخطيب الأدبية @ قاعة الندوات والمحاضرات @ قاعة اجتماعات الهيئة المشرفة @ قاعة اجتماعات هيئة الرابطة @ أوراق الباحث محمد توفيق الصواف @ الأدب الصهيوني وثقافة الاحتلال ( أبحاث ) @ إعلانات إدارية (خاص بالمدير العام فقط) @ قصيدة النثر @ الشعر المنثور @ ترجمة الوثائق العثمانية / كمال خوجة @ قاعة عمل الهيئة الإستشارية @ ذكرياتي مع التاريخ الوطني الفلسطيني @ أهلنا في الداخل الفلسطيني شعب عصي على التهويد @ الكتاب الفلسطيني @ قرأت لك @ أجمل البوح @ للحقيقة نور يبطل مزاعم الصهاينة (توثيق) @ الشاعر الكبير طلعت سقيرق فقيدنا( 16 تشرين الأول/أوكتوبر 2011) @ طلعت سقيرق كما أعرفه @ قصائد ونصوص الرثاء @ في مناقب الراحل الكبير @ طلعت سقيرق - خاص بترجمة أعماله @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الفرنسية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الانكليزية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى السويدية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الأمازيغية @ إلياذة النور (الثورة الجزائرية) @ معرض صور شاعرنا الغالي ( للفنان فتحي صالح) @ معرض الفنان التشكيلي فتحي صالح @ مجلة نور الأدب @ تحويل إلى مجلة نور الأدب @ هيئة النقد الأدبي @ الدراسات @ الدراسات التطبيقية @ حوارات نقدية @ اعرض نصك للتصحيح اللغوي والإملائي @ الشاعر طلعت سقيرق أحجية أدبية لم تفسر بعد (دراسة أعماله) @ رثائية النور لروح الحبيب طلعت سقيرق @ أجمل نصوص الشهر @ صرخة قيد / نادي الأسير الفلسطيني @ مدينة د. منذر أبو شعر @ النظام الداخلي والقانون الأساسي @ شعر @ توثيق العائلات الفلسطينية في الداخل والشتات @ مشاهير من فلسطين @ شهادات تقدير مؤسسة نور الأدب @ ‏منتديات نور الأدب is on Facebook @ عزف الأرواح المتناغمة @ ارتباط الهوية بالمكان عند الشاعر طلعت سقيرق @ مدرسة الشاعر طلعت سقيرق الأدبية @ التجديد عند الشاعر طلعت سقيرق والخروج على النمطي @ دراسات مستقلة لأدباء ونقاد @ ديوان نور الأدب @ جمهوريات الأدباء الخاصة @ الجمهوريات العامة @ خلايا الترجمة @ الرابطة الفلسطينية لتوثيق الجرائم الصهيونية @ الرابطة العالمية لأدباء نورالأدب @ رابطة أصدقاء الشاعر طلعت سقيرق @ الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ أحداث وقضايا الأمّة @ مصر والسودان @ الخليج العربي @ العالم الإسلامي @ حقوق الإنسان @ الدراسات الاستراتيجية والثقافة العسكرية @ الإلياذة المحمدية @ المقالة السياسية @ المقالة السياسية @ تنقيح وتوثيق التاريخ @ فضاءات الشاعر محمد الصالح شرفية @ عصفورة الشجن ميساء البشيتي @ الشعر @ النثر @ نقد ودراسات @ متفرقات @ فيض الخاطر على أنغام البوح @ الشعر @ القصة @ أقسام الديوان المنجزة:1- رثائية النور. 2-الديوان الألفي. 3-الإلياذة الجزائرية. 4-الإلياذة المحمدية @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسسام @ أقسام الأنوار @ الأقسام @ الأقسام @ أقسام النبضات @ الأقسام @ أقسام الهيئة @ الأقسام @ أقسام الواحة @ شرفة البوح وبيت العائلة النورأدبية @ أقسام الواحة @ أقسام الرابطة @ حوارات هدى الخطيب على مسارب الروح @ هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) @ أنا وطلعت.. حكاية عمر @ ديوان نور الأدب من النكبة إلى العودة @ الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية @ قصص قصيرة @ ترجمات @