أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات مع سبق الإصرار و....    <->    مسابقة شهر رمضان الكبرى 1438 هـ. 2017م. وكل عام وأنتم بألف خير    <->    عن رمضان في ثلاثين حلقة إن شاء الله    <->    هدبة /صدقة جارية..    <->    حكمة اليوم - ملف تعده يومياً مرمر يوسف    <->    آخـــــرُ أوراقي    <->    مجرد كلام ...    <->    في قهوة عالمفرق    <->    خواطر رمضانية:    <->    استقبال الأسر السورية بالمغرب : وجهة نظر    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها القرآن الكريم - الجزء السادس والعشرون - مشروع ختم القرآن الكريم      مسابقة شهر رمضان الكبرى 1438 هـ. 2017م. وكل عام وأنتم بألف خير
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > واحة متخصصة > الأقسام > منتديات.التاريخ.والجغرافيا > الجغرافيا والسياحة العربية
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12 / 12 / 2009, 17 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
أسماء بوستة
اللقب:
أستاذة وباحثة جامعية - مشرفة على ملف الأدب التونسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسماء بوستة

البيانات
التسجيل: 11 / 10 / 2009
العضوية: 3511
العمر: 36
المشاركات: 1,273 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: tunisia
الاقامه : تونس
علم الدوله :  tunisia
معدل التقييم: 1357
نقاط التقييم: 833
أسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء بوستة غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام



يا قيروان ! وددت أنّي طائر*** أراك رؤية باحث متأمّل
يا لو شهدتك إذا رأيتك في الكرى*** كيف رجاع صباي بعد تكهّل
لا كثرة الإحسان تنسى حسرتي*** هيهات تذهب علّتي بتعلّل
إبن شرف القيرواني

نشأت مدينة القيروان في عهد الخليفة الأموي الأول معاوية بن أبي سفيان على يد والي إفريقية عقبة بن نافع الفهري سنة 56 للهجرة (675 م) فكانت قيروانا لجيش الفتح الإسلامي في بلاد المغرب.
وبنيت بعيدا عن الساحل البحري والخطر البيزنطي في سهل قريب من مجرى أودية موسمية وخططت المدينة الجديدة حول نواة جامع من الطين والحجر وفي أقل من قرن أصبحت بوابة المغرب السنّي الإسلامي الذي سرعان ما شمل بلاد الأندلس ومن بعدها جزيرة صقلية المجاورة.
وكان للدولة الأغلبية الفضل في رسم ملامح المدينة وبناء معالمها الكبرى التي اشتهرت بها حتى أيامنا هذه. وقد كرّست أعمال العلماء والأدباء ومهارة الحرفيين هذا العهد الذهبي من الثقافة القيروانية التي لم ينطفئ بريقها بعد قيام الدولة الشيعية الفاطمية وتحوّل العاصمة مؤقتا إلى مدينة المهدية الساحلية.
وقد استعادت القيروان مكانتها بقيام الدولة الصنهاجية وعودتها إلى المذهب السنّي المالكي الذي وحّد العرب والبربر تحت راية الدين الإسلامي.
وكان لوفود القبائل العربية الهلالية بداية من القرن الخامس للهجرة دور كبير في تهميش المدينة وفي اختيار الدولة الحفصية الجديدة مدينة تونس عاصمة بديلة لإفريقية.
وبعد ضم البلاد إلى الدولة العثمانية حرص الأمراء المراديون والحسينيون على إعادة إعمار القيروان وإصلاح معالمها وأسوارها تبرّكا بمقام الصحابي الجليل أبو زمعة البلوي وبجامع عقبة.
ومنذ استقلال تونس سنة 1956 تجلّى اشعاع القيروان الروحي واختارتها الدولة الفتية للاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف.
التاريخ
سقطت الإمارة الأغلبية سنة 296 /909 وأصبحت إفريقية تحت سيطرة الفاطميين الذين أسسوا فيها دولة شيعية إسماعيلية ما فتئت أن نشرت نفوذها وسيادتها على كامل بلاد المغرب وشاركت بصفة فعالة في سياسة العالم الإسلامي لاسيّما بعد تحوّلها إلى خلافة سنة 316 للهجرة/928 للميلاد وانتقالها على يد المعز لدين الله إلى مصر سنة 362 للهجرة/973 للميلاد.
ومع دولة الصنهاجيين التي خلفت الفاطميين كان النشاط الثقافي ثريا في ميادين مختلفة وخاصة في ميدان الفقه والأدب والتاريخ. حيث تواصلت الدراسات الفقهية وما يتصل بها، وتعدد الفقهاء في القيروان وإفريقية، وتشهد بذلك كتب الطبقات والتراجم.
أما في الميدان الأدبي وهو الجانب الثاني الهام في الحياة الثقافية بعد علوم الدين، فقد عرفت القيروان تميزا واضحا نتيجة احتضانها لشخصيات لها قيمة كبيرة في التاريخ الأدبي للبلاد التونسية أمثال أبي إسحاق إبراهيم ابن علي بن تميم الحصري الأنصاري القيرواني، وبن رشيق (463/390)، و بن شرف(460/390) الذين كان لهم شأن في مجال الشعر والنقد الأدبي وتمكنوا من تقديم إنتاج فيه نضج وأصالة وشكّل إضافة نوعية إلى الأدب العربي.
بعد الفترة الفاطمية الشيعية القصيرة ورحيل الخليفة المعز لدين الله إلى القاهرة قامت الدولة الصنهاجية فكان عصرا ذهبيا جديدا في حياة المدينة وبعد وصول القبائل العربية الهلالية سنة الأرباع (444 هجري) وانتشار الفوضى في إفريقية أكثر من قرن قامت الدولة الموحدية بمراكش وضم عبد المؤمن بن علي تونس إلى ممالكه سنة الأخماس (555هجري) وولى عليها بني حفص.
واختارت الدولة الحفصية تونس عاصمة سياسية جديدة واحتفظت القيروان بدورها الروحي المرجعي وأولاها العثمانيون الوافدون على تونس مع غزوة سنان باشا سنة 1574 مكانة كبيرة، تواصلت مع المراديين والحسينيين. وقاومت القيروان الاستعمار وكانت من معاقل الحركة الوطنية في القرن العشرين حتى الاستقلال سنة 1956 حيث استعادت مكانتها الحضارية.
الثقافة
كانت القيروان منذ بداياتها وما تزال قطبا مشعّا وتأسيسيا للإسلام في بلاد المغرب ونقطة لقاء جوهرية بين شرق وغرب العالم الإسلامي وقد أسهم توحيد ضفتي المتوسط من الأندلس إلى صقلية تحت رايتها في تكثيف المبادلات الثرية مع مقدمات النهضة الأوروبية.
وقد تألقت أسماء المفكرين والعلماء والشعراء والمهندسين والحرفيين وتنافست مع شهرة معالم القيروان الرائعة التي قلّدها المقلدون دون أن يضاهوها لأن سرّ انسجام هذه المدينة الفريدة بقي مختوما في ذاكرة الزمان.
فن التسفير بإفريقية
يعتبر فن التسفير في إفريقيا فن الكتاب بامتياز. حوالي سنة 1940 عثر ج. مارسي ول. بوانسو على عدة قطع مجزأة من المصاحف و قطع تسفير بدكاكين الجامع الكبير بالقيروان.
يعود تاريخ قطع التسفير القديمة إلى القرن العاشر والحادي عشر وهي مستطيلة الشكل وبها لوحات من الخشب تتشكل في هيئة صندوق يحمي المخطوط من جوانب ثلاث. يكون الزخرف إما في شكل رسم باهت أو في شكل نقش بارز و يتم بفضل خيط ينساب بين الجلد والخشب.
وفي القرن الثاني عشر تمّ تقليص كثافة اللوحات الخشبية فأصبحت تصنع من الورق المقوى على شكل أوراق متلاصقة أو من الجلد. ويشمل التسفير طية تحمي الصفحات تستقر بين أعلى المخطوط وصفحاته. تتنوع أشكال الزخرفة كالتالي : حافات عريضة و أشكال دائرية و نباتية و سعف النخيل.
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
التراث المخطوط
تمتلك مكتبة الجامع الكبير بالقيروان مثل مكتبة جامع الزيتونة بتونس عدة مخطوطات تدل عن ازدهار صناعة الكتاب في إفريقيّة في القرون الوسطى. كانت سلسلة من المختصين تقدم أعمالا فنية رائعة : منهم المختصين في فن التذهيب وزخرفيين وخطاطين ومسفرين أو مجلّدين علاوة على المستكتبين و مصنّعي الورق (صناعة الرق والجلد).
وقد احتفظت المكتبات التونسية بمصحف نفيس من القرآن الكريم يعود تاريخه إلى 295هـ/907م.
وتخصّ أغلبية المخطوطات التشريع الإسلامي وتعدّ أقدم مرجع بالنسبة إلى أدبيات التشريع السنيّ والمالكي في القرن التاسع.حرر بعضها خلال فترة ظهور المذهب المالكي.
و تمتلك المكتبة كذلك أهم مجموعة من المخطوطات منها أجزاء مصحف من الرق الأزرق كتب على طريقة تقليدية تعود إلى أواخر القرن التاسع وأوائل القرن العاشر.
أصول هذه المخطوطات غامضة لكن من المؤكد أن طريقة تذهيب صفحات من "الرق الأزرق" تدل على أنها صنعت بالقيروان.
و يفيد سجل"قانيزاه" المخطوط بالعبرية وهو من القاهرة يعود تاريخه إلى القرن العاشر(نفس فترة ظهور المصحف من الرق الأزرق) أنه وقع تصدير الحبر الأزرق من مصر إلى تونس. وكانت هذه المادة تستعمل لصباغة الجلد عند صناعة الرق.
وتم رسميا في أواسط الثمانيات الإقرار بفرز المخطوطات حسب النوع والمؤلفين والعناوين.
كما شرعت وزارة الثقافة والمحافظة على التراث التونسية في تهيئة فضاءات للمحافظة على هذه المخطوطات وتهيئة مخابر لتصوير وترميم البعض منها.
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
شواهد القبور القيروانية
تتميّز القبريات الإفريقية ومنها القيروانية بأناقتها وجمال خطوطها الزخرفية وقد نحتت على مرمر نقيّ أبيض أو رمادي اللون.قسم هام من شواهد القبور التي عثر عليها بدت منحوتة على قطع أثرية قديمة أعيد نقشها للغرض: بقايا أعمدة وبلاطات أرضية وبعض الحجر .غير أنه منذ بداية النصف الأول من القرن الرابع / التاسع، دل إتقان نحت الشواهد على وجود ورشات لنقش الحجر .
و عثر في
القيروان على أجمل نماذج شواهد قبور نحتت على بقايا أعمدة. هذا وتميزت شواهد القبور الأغلبية بالكتابة الغائرة. وقامت بدور توثيقي هام بالنسبة لتلك الفترة.أما في القرن الرابع / العاشر فقد عرفت الكتابة الإفريقية تطورا هاما مع تطور الوثائق المنحوتة و .إضافة إلى قيمة هذه الكتابات التوثيقية بدا الحرص الجمالي جليا جدا مع بداية النصف الثاني للقرن الرابع ونهاية القرن العاشر . وتميزت الفترة الزيرية بأهمية القيمة الجمالية لشواهد القبور. ويمثل أواخر القرن الخامس / أواخر القرن الحادي عشر وبداية القرن الثاني عشر مرحلة هامة في تطور الكتابة العربية الإفريقية. إذ بدا الخط الكوفي الأنيق في الزوال شيئا فشيئا وحل محله الخط العادي السريع لكتابة النصوص على شواهد القبور.
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
صناعة النحاس بالقيروان
انحصرت صناعة معدن النحاس وهي صناعة حضرية بمدينتين تاريخيتين :
القيروان وتونس ولم تصل إلى المدن الأخرى حتى في فترات متأخرة وتتجّه هذه الصناعة أساسا إلى حرفاء يقطنون المدن قصد تمكينهم من أدوات الطبخ العادية والمزخرفة.
وتوجد مجموعة عمال مصانع النحاس بالقيروان في السوق الجديدة التي أقيمت في الستينات مكان السوق الأولى.
وتبرز الأسماء التركية الدالة على مختلف الأدوات والأشكال الشرقية مدى التأثير الأجنبي على هذه الصناعة.
ويشهد فانوس عثر عليه في أوائل القرن العشرين بأحد الدكاكين قرب الجامع الكبير بالقيروان، على مدى تطوّر صناعة النحاس بالمدينة ورغم القدم وتدهور حالة هذا الفانوس فقد دل اكتشافه على الذوق الرفيع والتطور الذي سجلته صناعة النحاس في القيروان وفي بلاد إفريقية خلال القرون الوسطى.و تمكّن ج. مارسي من ترميمه فظهرت نقيشة تشير إلى صانعه والجهة التي أمرت بصنعه: "صنع محمد ابن علي القيسي السفار (تاجر في النحاس) للمعز".
ويتألف الفانوس من ثلاثة أجزاء:
- خطاف مرتبط بغطاء دائري غير مزخرف
- 3 لوحات مخرمة مستطيلة الشكل تستعمل لربط الحاوية التي تشكل العنصر الثالث
- حوض كبير به مئات الثقب تسمح بتسرب النور. ويوجد بالحوض حاوية الوقود المصنوعة من الزجاج ويبلغ طول الآلة 1,18م.
وعلاوة على هذا الفانوس يحتفظ جامع القيروان بأكاليل معدنية تستعمل لحمل الشموع.
فن المصوغ في العهد الزيري
عثر في سنة 1930 بصفة عفوية بجهة الطربية على بعد 20 كلم جنوب غربي مدينة الكاف على كنز ذي قيمة فنية وتاريخية هامة.
ويتكوّن هذا الكنز من قطع مصوغ وقطع نقدية مكّنت من تأريخ دفن الكنز إلى حوالي سنة 432 للهجرة ويعتقد أن هذا الكنز تمّ دفنه من طرف شخص قد يكون غادر القيروان حيث اضطهد الشيعة وكان متوجها إلى منطقة كتامة البربرية التي بقيت على عهدها للشيعة وتكتسي قطع المصوغ أهمية أكبر من القطع النقدية وهي محفوظة بالمتحف الوطني بباردو. وتبرز فن المصوغ في إفريقيا خلال القرن الحادي عشر وتتكوّن المجموعة من سوارين وست مثلثات وثلاث أقراط وكويرات معدّة لصنع قلادات. وصنعت قطع المصوغ هذه من الذهب الصلب.
فن نحت الخشب بالقيروان
اهتمّت إفريقية منذ القرون الوسطى بنحت الخشب وتواصل هذا الفن مع بناء الجامع الكبير و يمثّل سقف هذا المعلم أحسن دليل عن ذلك.
من الناحية التقنية، بدت العناصر المكونة للسقف متداخلة. في أعلى الجدار نلاحظ إفريزا مخصصا للنقش وفوقه بدت حاملات وبين هذه الحاملات نلاحظ تجويفات الإفريز متقاربة جدا مزخرفة الجنبات.
ومن الناحية الفنية نلاحظ الحاملات المنقوشة والمطلية بالدهن لها عدة أشكال منها المأخوذة من الطبيعة الحيوانية كالطيور ومنها النباتية مثل سعف النخيل وزخارف زهرية ذات شكل دائري وأخرى في شكل وريقات مدببة كالرماح.
وتمثل هذه الزخارف تعاضد موهبة النحات والرسام.
علاوة عن المنبر وما تسمّى بـ"مقصورة بني زيري" لجامع القيروان نجد بعض الأدوات اليومية مثل المحبرة التي توجد في متحف رقادة والتي تنسب، حسب ما تحمله من زخرف، إلى آثار الفن في القرن الحادي عشر والثاني عشر.
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
الجامع الكبير بالقيروان- منبر من الخشب المنقوش
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان - ضريح سيدي عمر عبادة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
المدينة العتيقة بالقيروان - الجامع الكبير: جزء من نقوشات الباب الكبير من خشب الأرز
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
ضريح سيدي الغرياني
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان -زاوية سيدي عمر عبادة : زخرفة خطية على الخشب
وقع
القيروان على الفن والأدب
أثرت القيروان على الفنانين تأثيرا بالغا. نذكر الرسامين أغست ماك (1887-1914) أو بول كلي (1879-1940) اللذين ترجما عن انبهارهما بهذه المدينة بفضل ما تركاه من أعمال فنية نموذجية في تاريخ الفن الغربي.
و يعتبر الرسام والمفكر بول كلي من الشخصيات الهامة في القرن العشرين التي حددت وجهة الفكر الجمالي المعاصر. كتب في سنة 1914 " ليست القيروان انطباعات منفردة بل كتلة. هي جزء من رواية ألف ليلة وليلة، عطر ساحرو ملهم".
و علاوة على ضوء السماء الذي أبهر الرسام و أثّر فيه إلى آخر أيام حياته ، كان يقف مشدوها أمام هذا الدفق العظيم من الزرابي مختلفة الألوان المتراكمة عبر النوافذ والشرفات ومداخل البيوت .كان لسحر المدينة وأصالتها الوقع العظيم على لوحاته الفنية . وكان تحت تأثير حب القيروان عندما صرح قائلا:''تأسرني الألوان. ليس هناك داع لمعرفة السبب. إنها تأسرني . أعرف ذلك.ومعنى اللحظة السعيدة هو: أنا واللون واحد. أنا رسام''
هذا و وقع عدد كبير من الكتاب العالميين في غرام العاصمة الأغلبية مثل ألكسندر دوماس، وغوستاف فلوبارت والكاتب والشاعر النمساوي الشهير راينار ماريا ريلك (1875-1926). يقول في شأن القيروان و قد زارها في أوائل القرن العشرين : "تمتاز هذه المدينة بجامع كبير (...)هل يوجد أجمل من هذا المثال-هذا الصرح والصومعة - للأثر المعماري الإسلامي؟ تمثّل هذه الصومعة القديمة بطوابقها الثلاثة معلما عظيما وأثرا من أروع ما وجد في تاريخ المعمار الإسلامي".
كان تطوّر مدينة القيروان بطيئا في أوائل القرن العشرين خلافا لبقية مدن البلاد التونسية تحت الحماية الفرنسية (مثل بنزرت وصفاقس، وبالطبع تونس) التي كانت تنسمها رياح الحداثة ، فاحتفظت القيروان بطابعها العتيق.
انطلاقا من معسكر بسيط أو فندق عادي جعل عقبة بن نافع ومن خلفه فيما بعد من مدينة القيروان، رابع مدينة مقدّسة في الإسلام وعاصمة لإمبراطورية ضخمة مغاربية و أندلسية ومتوسطية.
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
القيروان عاصمة الأغالبة رابع مدينة
[يتبع]
للمزيد من مواضيعي

 




hgrdv,hk uhwlm hgHyhgfm , vhfu l]dkm lr]~sm td hgYsghl hgrdv,hkKj,ksKerhtmKjhvdoK HughlKluhgl


نور الأدب











الصور المرفقة
***   كل عام وانتم بخير  ***

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إن لم يكن دينه إلى ديني دان
لقد صار قلبي قابلا كل صورة :
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه
فالحب ديني و إيماني
إبن عربي

عرض البوم صور أسماء بوستة   رد مع اقتباس
قديم 12 / 12 / 2009, 21 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
نصيرة تختوخ
اللقب:
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات ( عضو الهيئة الاستشارية سابقاً) الأدب العالمي، العرب والمهجر، عضو هيئة الترجمة.
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية نصيرة تختوخ

البيانات
التسجيل: 16 / 02 / 2008
العضوية: 161
المشاركات: 14,222 [+]
بمعدل : 4.17 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: netherlands
الاقامه : هولندا
علم الدوله :  netherlands
معدل التقييم: 14814
نقاط التقييم: 5913
نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
نصيرة تختوخ غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

قرأت بتأني ماأوردت ياأستاذة أسماء، شوقتنا لزيارة القيروان.
عميق تقديري لتفاعلك ومجهودك.
وفقك الله












عرض البوم صور نصيرة تختوخ   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 08 : 12 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
بوران شما
اللقب:
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية بوران شما

البيانات
التسجيل: 11 / 06 / 2008
العضوية: 599
المشاركات: 5,222 [+]
بمعدل : 1.58 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطينية مقيمة في سوريا دمشق
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 6196
نقاط التقييم: 9735
بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
بوران شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

عزيزتي أ. أسماء
شكرا لكِ على هذا البحث الضافي عن مدينة القيروان التاريخية العريقة .
كنت قد زرتها في إحدى الزيارات لي إلى تونس , فهي مدينة جميلة
جدا تعبق برائحة التاريخ . وذكرتني الصور بالمدينة وبمسجد عقبة بن نافع.
وأدعو الجميع لزيارة هذه المدينة الرائعة .
تقبلي غاليتي مني كل الحب والتقدير .












***   كل عام وانتم بخير  ***

بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب

عرض البوم صور بوران شما   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 03 : 02 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
د. ناصر شافعي
اللقب:
كاتب نور أدبي مشرق ومشرف سابق رئيس قسم العيادة الطبية في نور الأدب (انتقل إلى رحمة الله)
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. ناصر شافعي

البيانات
التسجيل: 17 / 11 / 2008
العضوية: 1254
العمر: 65
المشاركات: 2,801 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: saudi arabia
الاقامه : مصر
علم الدوله :  saudi arabia
معدل التقييم: 2921
نقاط التقييم: 1195
د. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud ofد. ناصر شافعي has much to be proud of
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. ناصر شافعي غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

الابنة العزيزة اسماء بوستة :

كان لدي إشتياق كبير لزيارة تونس الغالية الحبيبة .. و بعد هذا المقال البديع عن مدينة القيروان ، إزداد شوقي و رغبتي في زيارة تونس ..
وإن شاء الله ستوضع في أولويات جولاتي السياحية القادمة ..

أشكرك على هذا المقال المفيد الشيق .. و نحن في إنتظار المزيد من الصور و الأماكن عن القيروان .

تحياتي

د. ناصر شافعي


تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها












***   كل عام وانتم بخير  ***

[SIGPIC][/SIGPIC]
فقيد نور الأدب رحمه الله وأسكنه فسيح جناته


التعديل الأخير تم بواسطة د. ناصر شافعي ; 27 / 07 / 2010 الساعة 03 : 03 PM
عرض البوم صور د. ناصر شافعي   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 53 : 12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
مرفت شكري
اللقب:
بكالوريوس اقتصاد وعلوم سياسية قسم إحصاء وكمبيوتر
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مرفت شكري

البيانات
التسجيل: 28 / 03 / 2009
العضوية: 2166
المشاركات: 1,385 [+]
بمعدل : 0.46 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: saudi arabia
الاقامه : القاهرة - مصر
علم الدوله :  saudi arabia
معدل التقييم: 1558
نقاط التقييم: 1721
مرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant futureمرفت شكري has a brilliant future
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مرفت شكري غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

غاليتي أسماء .. لقد سعدت جداً لهذا العرض التاريخي لمدينة القيروان .. لنتعرف على مدننا العربية وثقافتها وفنونها وما تتميز به من صناعات ..
وتونس بلد سياحي جميل .. وإن شاء الله تكون هناك فرصة لزيارته والتعرف على معالمه السياحية الجميلة .. تحياتي وتقديري

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها












***   كل عام وانتم بخير  ***


من يتقِِ الله يجعل له مخرجاً ويرزقه من حيث لا يحتسب




التعديل الأخير تم بواسطة مرفت شكري ; 02 / 12 / 2010 الساعة 35 : 05 PM
عرض البوم صور مرفت شكري   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 37 : 05 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
أسماء بوستة
اللقب:
أستاذة وباحثة جامعية - مشرفة على ملف الأدب التونسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسماء بوستة

البيانات
التسجيل: 11 / 10 / 2009
العضوية: 3511
العمر: 36
المشاركات: 1,273 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: tunisia
الاقامه : تونس
علم الدوله :  tunisia
معدل التقييم: 1357
نقاط التقييم: 833
أسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء بوستة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نصيرة تختوخ مشاهدة المشاركة
قرأت بتأني ماأوردت ياأستاذة أسماء، شوقتنا لزيارة القيروان.
عميق تقديري لتفاعلك ومجهودك.
وفقك الله
شكرا لمرورك أستاذة نصيرة
القيروان رائعة أرجو أن تتاح لك الفرصة يوما لزيارتها
محبتي












***   كل عام وانتم بخير  ***

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إن لم يكن دينه إلى ديني دان
لقد صار قلبي قابلا كل صورة :
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه
فالحب ديني و إيماني
إبن عربي

عرض البوم صور أسماء بوستة   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 42 : 05 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
أسماء بوستة
اللقب:
أستاذة وباحثة جامعية - مشرفة على ملف الأدب التونسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسماء بوستة

البيانات
التسجيل: 11 / 10 / 2009
العضوية: 3511
العمر: 36
المشاركات: 1,273 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: tunisia
الاقامه : تونس
علم الدوله :  tunisia
معدل التقييم: 1357
نقاط التقييم: 833
أسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء بوستة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة بوران شما مشاهدة المشاركة
عزيزتي أ. أسماء
شكرا لكِ على هذا البحث الضافي عن مدينة القيروان التاريخية العريقة .
كنت قد زرتها في إحدى الزيارات لي إلى تونس , فهي مدينة جميلة
جدا تعبق برائحة التاريخ . وذكرتني الصور بالمدينة وبمسجد عقبة بن نافع.
وأدعو الجميع لزيارة هذه المدينة الرائعة .
تقبلي غاليتي مني كل الحب والتقدير .
أستاذتي الغالية بوران
شكرا لكلماتك الراقية
أرجو أن تكون زيارتك الثانية للقيروان برفقتي
تشرفي و تآنسي عزيزتي
مودتي و تقديري












***   كل عام وانتم بخير  ***

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إن لم يكن دينه إلى ديني دان
لقد صار قلبي قابلا كل صورة :
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه
فالحب ديني و إيماني
إبن عربي

عرض البوم صور أسماء بوستة   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 49 : 05 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
أسماء بوستة
اللقب:
أستاذة وباحثة جامعية - مشرفة على ملف الأدب التونسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسماء بوستة

البيانات
التسجيل: 11 / 10 / 2009
العضوية: 3511
العمر: 36
المشاركات: 1,273 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: tunisia
الاقامه : تونس
علم الدوله :  tunisia
معدل التقييم: 1357
نقاط التقييم: 833
أسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء بوستة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة د. ناصر شافعي مشاهدة المشاركة
الابنة العزيزة اسماء بوستة :
كان لدي إشتياق كبير لزيارة تونس الغالية الحبيبة .. و بعد هذا المقال البديع عن مدينة القيروان ، إزداد شوقي و رغبتي في زيارة تونس ..
وإن شاء الله ستوضع في أولويات جولاتي السياحية القادمة ..
أشكرك على هذا المقال المفيد الشيق .. و نحن في إنتظار المزيد من الصور و الأماكن عن القيروان .
تحياتي
د. ناصر شافعي

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
أستاذي و والدي الغالي د.ناصر
شرفني جدا مرورك و كلماتك بحق بلدي
تونس و القيروان تتشرف بزيارتك العزيزة
شكرا على الورود...هذا من لطفك أستاذي الغالي
أرجو أن تشرفني بالإطلاع على بقية البحث الذي سأورده إن شاء الله
كامل إحترامي و تقديري لك












***   كل عام وانتم بخير  ***

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إن لم يكن دينه إلى ديني دان
لقد صار قلبي قابلا كل صورة :
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه
فالحب ديني و إيماني
إبن عربي

عرض البوم صور أسماء بوستة   رد مع اقتباس
قديم 13 / 12 / 2009, 57 : 05 PM   المشاركة رقم: 9
المعلومات
الكاتب:
أسماء بوستة
اللقب:
أستاذة وباحثة جامعية - مشرفة على ملف الأدب التونسي
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أسماء بوستة

البيانات
التسجيل: 11 / 10 / 2009
العضوية: 3511
العمر: 36
المشاركات: 1,273 [+]
بمعدل : 0.45 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: tunisia
الاقامه : تونس
علم الدوله :  tunisia
معدل التقييم: 1357
نقاط التقييم: 833
أسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to beholdأسماء بوستة is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أسماء بوستة غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مرفت شكري مشاهدة المشاركة
غاليتي أسماء .. لقد سعدت جداً لهذا العرض التاريخي لمدينة القيروان .. لنتعرف على مدننا العربية وثقافتها وفنونها وما تتميز به من صناعات ..
وتونس بلد سياحي جميل .. وإن شاء الله تكون هناك فرصة لزيارته والتعرف على معالمه السياحية الجميلة .. تحياتي وتقديري

تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
أستاذتي العزيزة مرفت
أنا التي سعدت بمرورك و تعليقك غاليتي
أرجو أن تكون هناك فرصة للسياحة و زيارة تونس...تشرفيننا أستاذتي
شكرا على صورة بلدي التي وضعتيها..و هي لشارع الزعيم الحبيب بورقيبة أشهر شارع في العاصمة التونسية
تقبلي محبتي و تقديري












***   كل عام وانتم بخير  ***

لقد كنت قبل اليوم أنكر صاحبي
إن لم يكن دينه إلى ديني دان
لقد صار قلبي قابلا كل صورة :
فمرعى لغزلان و دير لرهبان
وبيت لأوثان وكعبة طائف
و ألواح توراة و مصحف قرآن
أدين بدين الحب أنى توجهت ركائبه
فالحب ديني و إيماني
إبن عربي

عرض البوم صور أسماء بوستة   رد مع اقتباس
قديم 17 / 12 / 2009, 55 : 04 PM   المشاركة رقم: 10
المعلومات
الكاتب:
ناهد شما
اللقب:
المشرفة الاجتماعية في نور الأدب ( متخصصة في الإرشاد الاجتماعي ) كاتبة وموثقة - يمكن مراسلتها برسالة خاصة لحل أي مشكلة تعترضكم بسرية تامة ، أو لطرح مشكلة في القسم المخصص دون إظهار اسم صاحبها.
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ناهد شما

البيانات
التسجيل: 04 / 01 / 2008
العضوية: 65
المشاركات: 8,188 [+]
بمعدل : 2.37 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: saudi arabia
الاقامه : فلسطينية مقيمة في جدة
علم الدوله :  saudi arabia
معدل التقييم: 8408
نقاط التقييم: 2194
ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ناهد شما غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : أسماء بوستة المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
si رد: القيروان عاصمة الأغالبة و رابع مدينة مقدّسة في الإسلام

هناك مثل عندنا ( يلي ما تعرفه تجهله )
حقاً عزيزتي أستاذة أسماء ( القيروان مدينة رائعة وأذكر انني تعرفت عليها من خلال دراستي فقط ) لكن بالحقيقة الدراسة لا تغني عن زيارة هذه المدينة الجميلة , حقاً أتمنى زيارة تونس كلها وتكوني برفقتي وتعريفي على كل الأماكن الرائعة
ويسعدني ذلك وربما نتفق أنا والحبيبة بوران برحلة سياحية لتونس الخضراء وشكراً لك لتعريفنا بمدينة القيروان
دمت بخير












الصور المرفقة
***   كل عام وانتم بخير  ***

سأنامُ حتى ساعة القلقِ الطويلِ وأفتحُ العينينِ من أرقٍ
يدي إنْ أقفلتْ كلّ الأصابع كي تشدّ على السرابِ
أعودُ مقتول الشروع بغسل أحلامي الصغيرةِ
كم تمنيتُ الرجوعَ إلى الطفولةِ يافعا ويردّني
صوتُ ارتطامي بالزجاج المستحيل على المرايا
أشتري منكمْ صلاتي فامنحوني ما تبقـّى من زمانٍ
وامنحوني كأسَ أحلامٍ تشظـّى في الظلامِ
عبرتُ نحوي كي أردّ قميص وقتي للزمانِ
فتهتُ في وجع النخيلِ ولمْ أنمْ إلا قليلا ..
الشاعر الفلسطيني طلعت سقيرق

عرض البوم صور ناهد شما   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
القيروان،تونس،ثقافة،تاريخ، أعلام،معالم


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مدينة حمص عاصمة عالمية للضحك هدى نورالدين الخطيب جمهورية كلّ العرب 4 26 / 05 / 2010 25 : 08 AM
كنت في مدينة بيت المقدس/عاصمة الثقافة العربية 2009م الباحث أحمد محمود القاسم القدس في ألمٍ وليلٍ داج 15 12 / 03 / 2010 10 : 12 PM
أردوجان وجائزة مؤسسة الملك فيصل لخدمة الإسلام ناهد شما شخصيات لها بصمات 6 20 / 01 / 2010 20 : 03 AM
أفنان الفتاة التي أدخلت أكثر من شخص في الإسلام .......... مريم ابراهيم الاحمداني شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة 2 23 / 08 / 2009 00 : 09 PM
مدينة بيت المقدس، عاصمة للثقافة العربيةللعام 2009م، الرمز والأهمية الباحث أحمد محمود القاسم هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) 0 12 / 12 / 2008 06 : 07 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|