أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
التوجه للرئيسية للتسجيل معنا (نتشرف بذلك) لوحة التحكم تسجيل الخروج (تشرفنا بزيارتك)
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء




اهداءات نور الأدب

آخر 10 مشاركات بمناسبة اقتراب ذكرى ميلاد نور الأدب نجري حواراً مفتوحاً مع المسؤولين والأعضاء    <->    توزيع الشهادات للفائزين في مسابقة فيض الخاطر ( ملف التكريم )    <->    تحليل الأديبة خولة الراشد قصة ((انهيار.)).للقاص زياد صيدم في الميزان نرجو انضمامكم    <->    في قهوة عالمفرق    <->    وجــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــود    <->    صباحِك سكر.    <->    رزقت بمولودة أسميتها جوري وهذه الكلمات كتبتها لها    <->    تأملات وكلمات / د- رجاء بنحيدا    <->    كم من الوقت انتظاراً ياخيالٌ    <->    حديث النفس ( الدعوة عامة )    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها توزيع الشهادات للفائزين في مسابقة فيض الخاطر ( ملف التكريم )      بمناسبة اقتراب ذكرى ميلاد نور الأدب نجري حواراً مفتوحاً مع المسؤولين والأعضاء      إعلان نتائج مسابقة الخاطرة وأسماء الفائزين      تحليل الأديبة خولة الراشد قصة ((انهيار.)).للقاص زياد صيدم في الميزان نرجو انضمامكم      رزقت بمولودة أسميتها جوري وهذه الكلمات كتبتها لها
العودة   منتديات نور الأدب مـرافئ الأدب قال الراوي الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. ملف القصة / رشيد الميموني
المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء منوعات قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة





معلومات حول الموضوع
عنوان الموضوع
شجرة التوت
الردود
4
من يشاهد الموضوع
 
المشاهدات
1378

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع

رشيد الميموني
الصورة الرمزية رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم وتربوي (عضو الهيئة الاستشارية) هيئة رابطة نور الأدب وعضو لجنة المسابقات الأدبية


رقم العضوية : 13
الإنتساب : 18 / 12 / 2007
الدولة : المغرب
المشاركات : 9,348
بمعدل : 3.69 يوميا
النقاط : 10055
المستوى : رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

رشيد الميموني غير متصل

  عرض البوم صور رشيد الميموني عرض مجموعات رشيد الميموني






  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : ملف القصة / رشيد الميموني
شجرة التوت
قديم بتاريخ : 29 / 04 / 2010 الساعة : 58 : 02 PM


شجرة التـــــوت




"... ولا تنس يا ولدي أن تتعهد شجرة التوت القريبة من مسكنك ، بما تستحقه من تشذيب للأغصان ونزع للطفيليات المحيطة بها. وكن دائما كعهدي بك تقيا عفيفا محافظا على صلواتك . واحذر أن تسقط ضحية لنزغ الشيطـــــان وهمزه ... أمــــك الراضية عنك ."
قرأ عبد التواب الرسالة مرارا وعينه لا تغفل عن الطريق المحاذية للمدرسة قبالته . هذا أسلوب السي علال ، فقيـــه الحارة ، يعرفه جيدا . يحس بجسده يفور... لو كانت الرسالة وردت قبل هذه اللحظة ، لكان بوسعه فعل شيء يكبح جمـــاح نفسه المتأججة . لكن فوران دمه لا يمنحه فرصة للتفكير .
منذ أيام وهو يراود فضيلة في صمت . أو على الأصح هي تراوده . فلا يمر يوم إلا ويراها مارة أو قابعة على التلـــة المقابلة للمنزل يمينا ، وللمدرسة يسارا . و لا يدري حتى الآن ، من حدد الموعد ، أهو أم هي .
ومنذ الأمس ، صار وحيدا . سافر رفيقاه في رخصة فتنفس الصعداء . كم كان يحلم بهذه الفرصة ، في منطقة نائيــــة قال عنها يوما لأمه أثناء إحدى العطل :"- هناك... تحيط بنا جبال جرداء . نقطن في دور من الطين . لا ماء ولا أي شيء.. نحن هناك أقل من درجة إنسان ."... ورغم ذلك كان يحاول الحفاظ على مكانته المميزة بين التلاميذ الذين كانوا يتسابـقون لملء جراره بماء المنبع البعيد ، وبين السكان بالـتزام الوقــار، فلا يرى إلا في فصله يدرس ، أو خلف نافــذة بيته يقــرأ أو تحت شجرة التوت الوحيدة في التلة ، يتأمل ..." ماذا اقترفته من ذنب حتى يرمى بي في هذا المنفى السحيق ؟"
لكن فضيلة تنتزعه من عزلته ، فلا يفكر إلا فيها ، ولا تشغـله ســوى بشرتها القمحــية وعينــيها السوداوين وقوامها الغض . هي وحدها من بين فتيات الدوارلا ترتدي حزام "الكرزية" ولا تطيق "الشاشية" على رأسها رغم حرارة الشمس الملتهبة . لا يعرف من هي ومن أين أتت . لكنه ينتظرها الآن ، في هذا الأصيل الفاقع لونه ، المغبرة سماؤه .
في الصباح التقاها عند شجرة التوت . رد التحية باقتضاب ، لكنها توقفت وقالت بجرأة :"- طريق السلامة لأصحابك يا أستاذ.".. ثم قالت أشياء أخرى . ربما عرضت عليه تنظيف البيت وترتيبه.لا يدري . انصرف مذهولا كمن أصابه الدوار.
يلمحها منحدرة من التلة . تتوقــف لحظة عند شجرة التوت ، ثم تتقــدم بخطـى ثابتة . لا يـبـدو عليها الارتباك . أحس بالخجل لشجاعتها ، بينما هو ينتفض وجلا وحذرا . تلج الباب المورب وتوصده وراءها ، ثم تلقي التحية وتقول مازحة:
- من أين أبدأ ؟ من المطبخ أم ...؟
ازدرد ريقه وأجاب متلعثما :
- كما تريدين... ما كان عليك أن تجشمي نفسك كل هذا العناء .
- لا عناء في هذا . تعبكم راحة ، يجب أن تعلم كم هي معزتك عندنا كبيرة .
ماذا يمكن أن يضيف ؟... لا شيء . هي بدورها سكـتت وانغمست في العمل . السكــون يخيم على البــيت وما جاوره ، بينما جسمه يغلي غليانا وقلبه يخفق بعنف حتى يخاله يوشك أن يتوقف نبضه وهو يرى الفتاة تنتهي من عملها وتستلقــي بجانبه على الكنبة منهكة .
يزداد الأصيل صفرة ، والجو اغبرارا . تلوح شجرة التوت هناك جامدة . تبدو له ذابلة . منذ متى لم يتعهد أغصانهــا وتربتها بالعناية والاهتمام ؟ يخيل إليه أنها ترمق فضيلة بنظرات يكاد الشرر يتطاير منها ، بينما يستشف منها نظرات إلـيه كلها عتاب ولوم وخيبة أمل . تزيدها صفرة الأصيل ذبولا والسكون وحدة وانعزالا بعد يوم قائظ لم تشهد له المنطقة مثيلا.. لكن صياح امرأة يعلو فجأة ، وتندفع من وراء التلة مثيرة نقعا . إنها تتجه نحو البيت .
يستفيق عبد التواب من غيبوبته ويدفع عنه الفتاة التي لا يبدوعليها وقع المفاجأة . هل كانت تتوقع ذلك ؟.. ليس لديه الآن مجال للتفكير والتحليل ، فالوضع حرج وسمعته في خطر . يجرها من يدها إلى أقصى الفناء ، ويفتح النافذة الخلفية ، لكن رؤوسا مشرئبة ترنو إليه فيوصد النافذة جزعا ويعود إلى الأخرى وينظر إلى التلة . رباه ، كأنها زرعت أجسادا آدمية. من أين أتوا ؟ وكيف علموا كلهم بالخبر ؟ ومتى تتوقف ولولة المرأة التي تكاد تخلع الباب بضربات قبضتها :
- بنتي ... بنتي ... أفسد بنتي ... يا للفضيحة .
ينظر إلى فضيلة مذعورا كغريق يلتمس النجاة ، فتغض بصرها . يعاود النظر إلى الخارج . لم تعد تظهر شجرة التوت و قد لفتها من كل ناحية الأجساد المتعطشة لمزيد من الإثارة . وربما داست تربتها الأقـدام وامتدت الأيادي تعـبث بأوراقهــا الوارفة . كيف هانت عليه ورسائل أمه لا تكاد تخلو من وصية بالعناية بها ؟
- الفضيحة ؟ - قال أحد المتفرجـين في تهكم- تخشى الفضيحة وهي قادمة للتو من بيــن أحضان الجنــود في "الكوارتيل"؟ لكنها ذكية كعادتـها وسوف تنال ما تريد .
الروابي الجرداء تنبت أجسادا أخرى . شاع الخبر كالبرق . في العيون بريق النشوة العارمة ، و لهفة عظمى لرؤيــة "المعلم" متلبسا ، ولمشاهدة ما يضع حدا للحياة الرتيبة القاتلة في هذه المنطقة المنعزلة . في الأصوات المبحوحة رنـــة ابتهاج..." الدرك . أفسحوا لرجال الدرك ... أنت ، أيها البغل ." .. أين منه الآن لحظات السكون ليهرع فيها إلى شجرته ، يستظل بظلها ويبثها شكواه ؟ ... لكن الآن عليه الخروج من هذه الورطة والإفلات بأي ثمن من الكماشة التي تطبق عليه .
- عفوا سيدي... لا شيء يستدعي كل هذه الضوضاء... هي خطيبتي تزورني ، ونحن متواعدان على الزواج .
- حقا ؟ نرجو ذلك .
وتنبري المرأة حاسرة الرأس ، منفوشة الشعر قائلة والزبد يتطاير من شدقيها :
- ليكن... ولكن الآن ... والعدلان مستعدان .
يغوص الدوار في الظلام وتختفي الأجساد فجأة كما ظهرت بغتة . ولا يبقى سوى صدى الضحكات والصيحات وكذا الزغاريد . كانت زغاريد غريبة لم يألفها من قبل قط . كانت أشبه بنعيق أو على الأصح بنحيب ينعي أرواحا .
- مبروك عليك يا فضيلة ... تستأهلي ذاك المحترم .
- نلت ما كنت تتمنينه وأمك... عليك الآن بالحلاوة . الجماعة لن تتخلى عن الزردة .
- هل رأيتم سحنته وهو يمضي العقد ؟ كان كمن يساق إلى الإعدام .
عجبا . أكان كل هذا الحقد مكبوتا في الصدور وهو لا يعلم ؟ هل كانت المكانة التي حلم بها بين السكان سـرابا ؟.. كم هو طويل هذا اللـيل ، وكم هي موحشـة هــذه اللحظات . كل شيء حوله جامد . حتى الزمن توقف . ينظر بوجــل إلى حيـث الشجرة . لا يراها ولكنه يشعر بالخزي قبالتها . يخيل إليه أنه يسمع نحيبها ، بل حشرجتها . وتمتد يده بحركة لا إرادية إلى ملابسه يتحسسها.. لم يعد يدري هل هو بثيابه أم عار منها . لقد غفل عن كل شيء ، حتى عن تعاقب الليل والنهار، وذهلت نفسه عما يحيط به ، فلم يفطن إلى وصول رفيقيه وجلوسهما بجانبه . كانا ينظران في صمت إلى الكتب المبعثرة عند قدميه الحافيتين ... تربية الطفل عند بياجي... المرشد التضامني ... وسائل الإيضاح في علم النكاح ... السعادة الزوجية...
- إنه ينتحر ويموت ببطء .
- كم كنت متلهفا لأزف إليه بشرى انتقاء أمه عروسا له .
- لقد أخطأنا حين تركناه وحيدا .
- لقد فات الأوان ... ما العمل الآن ؟
- الانتقال... لا شيء ينقذه غير الانتقال .
وفي انتظار الانتقال ، يقضي عبد التواب معظم أوقات فراغه في تأمل شجرة التوت التي لم يعد يجرؤ على الاقتراب منها رغم شدة الحر. يشعر في بعض الأحيان أنها لم تعد هناك وأن أياد اقتلعتها من جذورها . بينما تتنقل فضيلة كالفراشــة بين المنبع والبيت ، متعمدة المرور عند سور السوق الأسبوعي حيث يجلس ثلة من الفتيان . تتصنع الجد والوقار لكـــنها
تبتسم لتعليقاتهم :"- هنيئا لك العريس الجديـد .. لا تبخلي عليه بطريقتك الفريدة في الإمتاع ... المهم أن تذكري العزومة جيدا... فهناك من ينتظرها على أحر من الجمر. ولكن احرصي على أن يكون الآخر منهمكا في بيع الحروف ."
تطلق فضيلة ضحكة مجلجلة وتأخذ حجرا لترمي به صوبهم فيتلقفونه متمايلين على بعضهم البعض .
".. ولا تنسي يا أمي أن تكثري من دعواتك لي في صلواتك أن ينتشلني ربي من هذه المنطقة الفظيعة ويبعدني من هؤلاء الوحوش وأن تسامحيني على ما سببته لك من آلام ومن خيبة أمل ... إبنك المطيع عبد التواب"


للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : شجرة التوت     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : رشيد الميموني



a[vm hgj,j




رأفت العزي
الصورة الرمزية رأفت العزي
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )

رقم العضوية : 4350
الإنتساب : 26 / 03 / 2010
الدولة : لبنان
المشاركات : 1,277
بمعدل : 0.75 يوميا
النقاط : 2351
المستوى : رأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond repute

رأفت العزي غير متصل

  عرض البوم صور رأفت العزي عرض مجموعات رأفت العزي






  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : رشيد الميموني المنتدى : ملف القصة / رشيد الميموني
رد: شجرة التوت
قديم بتاريخ : 31 / 05 / 2010 الساعة : 26 : 01 AM

الأديب الرائع رشيد الميموني أسعد الله أوقاتك بكل خير

أولا أنا يا سيدي الكريم افتقدت وجودك بشدة عسى أن تكون بخير وعافية
ثانيا القصة رائع جميلة جدا ولكنها يا سيدي الفاضل " حواء " ولنا أن نتخيل
آدم لنعذر هذا المسكين الذي نسي وصية امه بشجرة التوت \ أقول نسيّ ولم يتخلى ..!
فأبونا عليه السلام آدم تخلى عن " الجنة " بما حوت من أشجار وانهار وكذا وكذا
لأجل عيني أمنا الحبيبة " حواء " عليها الف سلام ورحمة ونور ... !

أما فضيلة فإنها في رأيي تستحق الإحترام ... فما الذي سعت اليه غير الأمان والإستقرار
في طريقة " مثالية " بالنسبة لفتاة لها ماضي فهل ترحمها تلك الذكور المفترسة المتربصة
فيها كطريدة في عيون وحوش مفترسة تنهش في جسدها الذي ارادته لرجل واحد ؟!
وهل كانت تتوقع أن يرحمها مجتمع " جاهل " استطاعت تطويعه بمكرها فسكت عن علاقه
استثارت حميته كلمة وأنفض صاغرا أيضا بكلمة لولاها ما اكتسبت شرعية وجودها في وضع
مشبوه ذهب ضحيته شجرة سوف تتكفل الطبيعة برعايتها .

استمتعت كثيرا بالقصة ويسعدني أن أسمع رأيك لنطمئن عليك
تحياتي واحترامي ومحبتي


رشيد الميموني
الصورة الرمزية رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم وتربوي (عضو الهيئة الاستشارية) هيئة رابطة نور الأدب وعضو لجنة المسابقات الأدبية


رقم العضوية : 13
الإنتساب : 18 / 12 / 2007
الدولة : المغرب
المشاركات : 9,348
بمعدل : 3.69 يوميا
النقاط : 10055
المستوى : رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

رشيد الميموني غير متصل

  عرض البوم صور رشيد الميموني عرض مجموعات رشيد الميموني






  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : رشيد الميموني المنتدى : ملف القصة / رشيد الميموني
رد: شجرة التوت
قديم بتاريخ : 12 / 06 / 2010 الساعة : 51 : 03 PM

كل الشكر و الامتنان لك أخي أستاذ رأفت و أتمنى أن ابقى دائما عند حسن ظنك .
متلهف للتواصل الدائم معك .
محبتي .


محمد سعيد عدنان أبوشعر
الصورة الرمزية محمد سعيد عدنان أبوشعر
مشرف في هيئة اللغة العربية وهيئة الخاطرة قسم المقالة - يكتب الخاطرة -طالب في معهد نور الشام الإسلامي - قسم اللغة العربية


رقم العضوية : 6623
الإنتساب : 08 / 04 / 2012
الدولة : سوريا
العمر : 34
المشاركات : 338
بمعدل : 0.35 يوميا
النقاط : 340
المستوى : محمد سعيد عدنان أبوشعر is on a distinguished road

محمد سعيد عدنان أبوشعر غير متصل

  عرض البوم صور محمد سعيد عدنان أبوشعر عرض مجموعات محمد سعيد عدنان أبوشعر






  مشاركة رقم : 4  
كاتب الموضوع : رشيد الميموني المنتدى : ملف القصة / رشيد الميموني
رد: شجرة التوت
قديم بتاريخ : 01 / 05 / 2012 الساعة : 50 : 02 PM

كم أحببت هذه القصة! بكل ما فيها من تصوير مبدع لكل ما يحكم حياة الأرياف... لكل حركاتهم وسكناتهم، وكيف يقع الوافد الجديد فريسة لجهله بكل أنظمة حياتهم وأفكارهم التي لا يفصحون عنها، وهم أنفسهم الذين ينتقدون أهل المدن لذات الصفة المقيتة!
أما شجرة التوت، فهي كوالدة عبد التواب، الروح الوحيدة الطاهرة في هذا المكان المنعزل، برعت في تصوير خلجاتها رغم كل ما تظهره من جمود ظاهري
أحاول أن آتي بتعليق امتداحيّ بسيط لا يتضمن تحليلاً لقصصك أستاذي الفاضل، فكثير من الجمال يكون في قليل من الغموض... ولكن سحر نسجك للأحداث يمنع يديّ من التوقف عن الكتابة
دمت أستاذي، ودام لك كل الود والمحبة



رشيد الميموني
الصورة الرمزية رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم وتربوي (عضو الهيئة الاستشارية) هيئة رابطة نور الأدب وعضو لجنة المسابقات الأدبية


رقم العضوية : 13
الإنتساب : 18 / 12 / 2007
الدولة : المغرب
المشاركات : 9,348
بمعدل : 3.69 يوميا
النقاط : 10055
المستوى : رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

رشيد الميموني غير متصل

  عرض البوم صور رشيد الميموني عرض مجموعات رشيد الميموني






  مشاركة رقم : 5  
كاتب الموضوع : رشيد الميموني المنتدى : ملف القصة / رشيد الميموني
رد: شجرة التوت
قديم بتاريخ : 01 / 05 / 2012 الساعة : 15 : 03 PM

أعترف أخي الغالي لك أني أجد في تعليقك نقدا مميزا يجعلني أعود لمعانقة قصصي وإعادة قرائتها من جديد .
تحية حب لك من القلب .


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اغتصاب التوت و ضحكة السواد جمال سبع قصيدة النثر 7 06 / 08 / 2013 26 : 05 PM
معرض الثوب الفلسطيني هوية منقوشة على جسد آمنة محمود التراث الفلسطيني 9 08 / 02 / 2013 01 : 11 PM
وفاة نجم البوب الأمريكي مايكل جاكسون بأزمة قلبية ناهد شما الصحافة و الإعلام 4 28 / 06 / 2009 48 : 05 AM
قصة ورقة التوت مرمر يوسف القصة القصيرة جداً 0 18 / 06 / 2009 32 : 03 AM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

أقسام المنتدى

واحة مجتمع نور الأدب @ الصحافة و الإعلام @ الشعر العمودي @ اللغة العربية و قواعد الكتابة @ الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار @ مقاومة التفتت والتصدي للتطبيع مع العدو + رابطة التصدي( الخزي والعار) @ المنتدى.الثقافي.لكندا.وأميركا.وأوستراليا @ واحة العرب والمهجر @ واحة الإدارة والإشراف @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ سلة المحذوفات @ منتدى.الشكاوى.والاقتراحات.(خاص) @ الإعجاز القرآني بكافة فروعه @ "جمهوريات نور الأدب ... جمهوريات بلا حدود" جمهوريات مفتوحة على المطلق لا هويات لا تأشيرات لا حدود @ الخاطـرة @ قضايا الشباب العربي بأقلامهم @ واحة نــور الــشــعـر @ شعر التفعيلة @ قصيدة النثر @ واحة نـور الإسلام @ أدعية و أذكار و فوائد دينية @ مكارم الأخلاق @ مـرافئ الأدب @ دراسات أدبية @ منتدى الإداريين @ الرياضة والسيارات والاختراعات @ المطبخ ثقافة وصحة وحضارة @ ليالي.الأندلس.والحدائق.المعلقة @ الشعرالروحي الصوفي @ فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي @ المساجلات الشعرية @ قصائد كبار الشعراء العرب @ من الشعر العالمي @ نقد أدبي @ أدباء أعرفهم @ المقــالـة الأدبية @ الأدب الساخر @ الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. @ القصة القصيرة جداً @ القصة المترجمة @ قصص الأطفال @ قصص من تراثنا @ أقوال وحكم عربية @ أقوال وحكم عالمية @ مختارات من الأدب العربي و العالمي @ عادات وأساطير الشعوب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار @ الطب النبوي من هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم @ شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة @ الأوزان و بحور الشعر والقوافي @ English Forum @ Forum.de.Français...... @ واحة متخصصة @ الواحة.الطبية @ الطب الأصيل والأعشاب الطبية @ التاريخ @ الجغرافيا والسياحة العربية @ الرسم و الفن التشكيلي و الكاريكاتير @ الإبداع.التقني @ واحة فلسطين @ المدن و القرى الفلسطينية @ التراث الفلسطيني @ حكم و أمثال زجل شعبي أناشيد و عادات @ فلسطين في القلب ( منوع) @ تاريخ و تأريخ @ جرائم العصابات الصهيونية منذ القرن التاسع عشر إلى النكبة @ جرائم إسرائيل منذ ما بعد النكبة و حتى اليوم @ قصص و شهادات عن الجرائم الصهيونية @ وثائق و صور @ اللغة الكنعانية و سطو ما يعرف بالعبرية ( أبحاث) @ بين التوراة الحقيقي و السطو على تراث المنطقة ( أبحاث) @ الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال (بإشراف الباحث محمد توفيق الصَوّاف) @ اعرف عدوك @ على مرافئ العروبة وفي ساحات الوطن @ الأقسام @ مقاطعة المنتجات الداعمة لتسليح العدو @ الإعلانات المجانية @ بلاد الشام والعراق @ مجلس التعارف +أمثال وطرائف @ حق العودة وحقوق الأسرى @ الفعاليات الإنسانية والمركز الإفتراضي لإبداع الراحلين @ موسوعة كتّاب وأدباء فلسطين @ الملتقى الفلسطيني للحوار @ أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون @ واحة ترجمة القصائد @ نـور الأدب @ أوراق الأديبة هدى نورالدين الخطيب @ رابطة نور الأدب @ شخصيات لها بصمات @ أمسيات طلعت سقيرق الشعرية/ فيديو @ نورالترحيب،التهنئة.والاقتراح @ نورالاستراحة الصوتية والمرئية @ نبضات.دافئة.في.شارع.العمر @ الملف الصوتي و المرئي الديني @ المسرح والسينما والتلفاز @ كلـمــــــــات @ القضايا الوطنية الملحّة @ منتدى أوروبا الثقافي @ الشؤون المغاربية @ خاص.بإدارة.وأعضاء.الرابطة @ نادي الأطفال @ علم التغذية وقاموس الفيتامينات والحمية @ وصفات الطعام العربية والعالمية @ المشروبات والتوابل والإضافات @ Oasis de variétés @ Oasis de la poésie @ Oasis de prose @ Oasis de langue @ Oasis de l'Islam @ علم الحاسوب و تصميم المواقع والانتشار @ مواقع مفيدة @ للمجانين فقط !!.. @ الوصفات الخاصة بالحمية والعناية بالمظهر @ الترحيب بالأعضاء الجدد @ السيرة الذاتية و التعريف بالأعضاء @ علم النفس وانعكاساته @ إبداعات الشعراء الشباب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ قال الراوي @ الرواية @ كـان.يـاما.كـان... @ أدباء وشخصيات تحت المجهر @ جداول وينابيع @ بسـتان الشــعر @ بحار وشطآن @ مناظرات و حوارات مفتوحة @ الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل @ Stories @ Dialogues @ Building bridges of knowledge @ Miscellaneous @ How to learn English @ عــالـم.بــلا.حــدود.ولاقـيــود....... @ ترجمة الأعمال الأدبية والخواطر @ ترجمة القصص @ ترجمة.عن.حياة.الشعراء.و الأدباء @ شهريار وزاد العصر @ نبضات دافئة في شارع العمر.. @ لصوص الأمّة لصوص الفكر ( السرقات الأدبية ) @ الحفاظ على البيئة والنباتات المنزلية والهوايات @ الأرابيسك والفنون العربية الإسلامية والديكور @ نورالدين الخطيب بطاقة حب @ التاريخ والتأريخ والتوثيق @ الموسوعة الفلسطينية @ مكتبة نور الأدب @ أوراق الشاعر طلعت سقيرق @ الشعر @ القصص @ الرواية @ النقد @ أدب الطفل @ قصص ذات مغزى @ تفسير آية وقصص الأنبياء المبسطة @ نصوص للقراءة الحرة @ ريشة وألوان @ بأقلام البراعم @ عندي مشكلة وأحتاج لها حلاً @ لمّ الشمل والبحث عن الأصدقاء @ خاص بقصائد الشيخ عمر الرافعي @ حق العودة @ شهادات المنكوبين @ أنطولوجيا الأدب العربي الحديث @ كلمات @ حوارات @ مدارات اللغة للحوار @ القصص @ نافذة على العالم الآخر @ صفحات قاتمة من مفكرة الغربة @ كـلمــات @ قصيدة النثر @ رسائل أدبية @ مقالة @ نقد @ رسائل في مهب العمر @ الشعر الحديث @ الشعر القديم @ محمود درويش @ نزار قباني @ تاريخ الإساءة للنبي( صلى الله عليه وسلم) @ شهر رمضان وبعض المناسبات الدينية الأخرى @ الأحاديث النبوية الشريفة @ تهنئة، تعزية، معايدات @ الرسائل،الشكاوى والاقتراحات @ بانتظار إعادة التصنيف @ مجلس التعارف @ فنجان قهوة ومساحة من البوح @ أمثال - دبابيس- طرائف @ ملف القصة / رشيد الميموني @ ملف القصة / خيري حمدان @ حكايات جدتي قصة وطن @ عواء الذئب الماوي @ منتديات.التاريخ.والجغرافيا @ آثار ومكتشفات @ شعراء العصر الجاهلي @ شعراء الإسلام والعصر الأموي @ شعراء العصر العباسي @ شعراء الأندلس @ الشعر المعاصر @ التزييف.والسطو.التاريخي.اللغوي.التراثي @ شعراء عصر النهضة الأدبية @ مصطفى صادق الرافعي @ Palestinian issue @ How to learn Arabic @ What do you know about Islam? @ La cause palestinienne @ يافلسطيني قامتك الأشجار انتصبتْ @ التراث الفلسطيني @ الصحافة والإعلام @ شؤون قانونية @ في الصمت ....متكأ .. @ Oasis des grands écivains @ Oasis des lettres littéraires @ Oasis de la cause palestinienne @ Palestine.. Epopée d'une patrie et dun peuple @ Oasis des articles @ الرسم.والفن.التشكيلي.والكاريكاتير والخطوط @ الـميـزان @ ريشة وألوان وهوايات @ إلعب واختبر معلوماتك @ نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك @ عيادة د. ناصر شافعي الاستشارية @ منزول الشيخ عمر الرافعي @ المقرئ الشيخ محمد صلاح الدين كبارة @ الإعجاز.القرآني.والمناسبات.الدينية والمناظرات @ رابطة نـورالأدب @ إسرائيليات @ إسرائيليات @ هيئة اللغة العربية @ ترجمة الدراسات @ رجال ونساء في تاريخنا @ القدس في ألمٍ وليلٍ داج @ الإدارة وتنمية الموارد البشرية @ قصيدة للنقد والدراسة @ كتبي... @ حاوروني @ حاورتهم @ كتبوا عني @ شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار @ Historical Figures @ جمهورية الأعلام العرب @ شؤون قانونية @ جمهورية كلّ العرب @ جمهورية الأدباء العرب @ جمهورية يوم.الجمعة والعطل الرسمية والأعياد @ على ضفاف لبنى ياسين @ قصة قصيرة @ أدب ساخر @ حوارات @ دراسات نقدية @ على بساط نور الأدب سنطير إلى عـالـم الحكايـا @ المسرحية @ مجلس الحكماء @ موسوعة.كتّاب.وأدباء.فلسطين.... @ غسان كنفاني @ مع الياسمين @ شعر وخواطر @ قصص ليست بالصغيرة @ فلسطينيات @ حوارات وأخبار @ الأدب الساخر @ نثريات منوعة @ الفعاليات والمسابقات الأدبية... @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ قاعة.الاجتماعات @ بلاد العرب أوطاني @ لجنة المسابقات الأدبية @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ فعاليات الرابطة @ خلية الإعلام @ هذاالرجل..هذه المرأة..وطني @ خاص بالمدراء @ منتدى الإداريات @ شواطئ زاهية بنت البحر @ القصائد الشعرية @ القصة @ الرسائل الأدبية @ القرآن الكريم @ خدوش على زجاج العمر @ فنون صناعة الكتابة @ الديوان الألفي (ألف قصيدة لفلسطين) @ ديوان عبدالمنعم محمد خير إسبير @ الشعر والنشيد الإسلامي @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ أمسيات هدى الخطيب الأدبية @ قاعة الندوات والمحاضرات @ قاعة اجتماعات الهيئة المشرفة @ قاعة اجتماعات هيئة الرابطة @ أوراق الباحث محمد توفيق الصواف @ الأدب الصهيوني وثقافة الاحتلال ( أبحاث ) @ إعلانات إدارية (خاص بالمدير العام فقط) @ قصيدة النثر @ الشعر المنثور @ ترجمة الوثائق العثمانية / كمال خوجة @ قاعة عمل الهيئة الإستشارية @ ذكرياتي مع التاريخ الوطني الفلسطيني @ أهلنا في الداخل الفلسطيني شعب عصي على التهويد @ الكتاب الفلسطيني @ قرأت لك @ أجمل البوح @ للحقيقة نور يبطل مزاعم الصهاينة (توثيق) @ الشاعر الكبير طلعت سقيرق فقيدنا( 16 تشرين الأول/أوكتوبر 2011) @ طلعت سقيرق كما أعرفه @ قصائد ونصوص الرثاء @ في مناقب الراحل الكبير @ طلعت سقيرق - خاص بترجمة أعماله @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الفرنسية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الانكليزية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى السويدية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الأمازيغية @ إلياذة النور (الثورة الجزائرية) @ معرض صور شاعرنا الغالي ( للفنان فتحي صالح) @ معرض الفنان التشكيلي فتحي صالح @ مجلة نور الأدب @ تحويل إلى مجلة نور الأدب @ هيئة النقد الأدبي @ الدراسات @ الدراسات التطبيقية @ حوارات نقدية @ اعرض نصك للتصحيح اللغوي والإملائي @ الشاعر طلعت سقيرق أحجية أدبية لم تفسر بعد (دراسة أعماله) @ رثائية النور لروح الحبيب طلعت سقيرق @ أجمل نصوص الشهر @ صرخة قيد / نادي الأسير الفلسطيني @ مدينة د. منذر أبو شعر @ النظام الداخلي والقانون الأساسي @ شعر @ توثيق العائلات الفلسطينية في الداخل والشتات @ مشاهير من فلسطين @ شهادات تقدير مؤسسة نور الأدب @ ‏منتديات نور الأدب is on Facebook @ عزف الأرواح المتناغمة @ ارتباط الهوية بالمكان عند الشاعر طلعت سقيرق @ مدرسة الشاعر طلعت سقيرق الأدبية @ التجديد عند الشاعر طلعت سقيرق والخروج على النمطي @ دراسات مستقلة لأدباء ونقاد @ ديوان نور الأدب @ جمهوريات الأدباء الخاصة @ الجمهوريات العامة @ خلايا الترجمة @ الرابطة الفلسطينية لتوثيق الجرائم الصهيونية @ الرابطة العالمية لأدباء نورالأدب @ رابطة أصدقاء الشاعر طلعت سقيرق @ الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ أحداث وقضايا الأمّة @ مصر والسودان @ الخليج العربي @ العالم الإسلامي @ حقوق الإنسان @ الدراسات الاستراتيجية والثقافة العسكرية @ الإلياذة المحمدية @ المقالة السياسية @ المقالة السياسية @ تنقيح وتوثيق التاريخ @ فضاءات الشاعر محمد الصالح شرفية @ عصفورة الشجن ميساء البشيتي @ الشعر @ النثر @ نقد ودراسات @ متفرقات @ فيض الخاطر على أنغام البوح @ الشعر @ القصة @ أقسام الديوان المنجزة:1- رثائية النور. 2-الديوان الألفي. 3-الإلياذة الجزائرية. 4-الإلياذة المحمدية @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسسام @ أقسام الأنوار @ الأقسام @ الأقسام @ أقسام النبضات @ الأقسام @ أقسام الهيئة @ الأقسام @ أقسام الواحة @ شرفة البوح وبيت العائلة النورأدبية @ أقسام الواحة @ أقسام الرابطة @ حوارات هدى الخطيب على مسارب الروح @ هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) @ أنا وطلعت.. حكاية عمر @ ديوان نور الأدب من النكبة إلى العودة @ الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية @ قصص قصيرة @ ترجمات @