أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات بين أطلال القوافي    <->    طفولتي    <->    أجمل مساء    <->    سجلت أن الحب    <->    في يوم عبوس    <->    القراءة المتأنية وحياة النص //د. رجاء بنحيدا    <->    الورق رفيق الذاكرة    <->    من مذكرات أنثى // رجاء بنحيدا    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطني ...!    <->   
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > واحة متخصصة > الأقسام > الواحة.الطبية > الطب الأصيل والأعشاب الطبية
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

الطب الأصيل والأعشاب الطبية الطب البديل أو الأصيل والتداوي بالأعشاب الإشراف العام للدكتور ناصر ابراهيم شافعي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23 / 12 / 2007, 39 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
هدى نورالدين الخطيب
اللقب:
المدير العام المؤسسة وصاحبة حقوق النشر والترخيص، إجازة في الأدب، دبلوم فلسفة، الترجمة، دراسات عليا في التاريخ - أديبة وقاصّة وصحفية - عدد من الأوسمة وشهادات التقدير الرسمية – مهتمة بتحقيق وتنقيح التاريخ القديم – مؤلفات أدبية وفي الدراسات المقارنة
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 3
المشاركات: 10,209 [+]
بمعدل : 2.37 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: canada
الاقامه : كندا-من مدينة حيفا فلسطين، ولدت ونشأت في لبنان ووالدتي لبنانية ، بانتظار العودة إلى حيفا - فلسطين
علم الدوله :  canada
معدل التقييم: 20378
نقاط التقييم: 101680
هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى نورالدين الخطيب غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الطب الأصيل والأعشاب الطبية
الطب البديل والطب المكمل


*

ما هو الطب البديل والطب المكمل؟
"Alternative Medicine & Complementary Medicine


*

الطب البديل والطب المكمل والطب التقليدى:

فروع الطب البديل المتعددة

- هل يوجد اختلافبين هذين النوعين من الطب؟ وقبل الإجابة على هذا السؤال هناك العديد من الأسئلةالأخرى ينبغى أن تسبقه: ما هو الطب التقليدى فى المقام الأول "Traditional Medicine"؟ ما هو تعريف الطب البديل والطب المكمل؟ هل يوجد فرق بين الطب البديلوالطب المكمل أم هما وجهان لعملة واحدة؟ وهل الطب البديل والطب المكمل آمنان فىالاستخدام، هل هذه النوع من الطب يعالج الأمراض والأعراض الطبية وهل لهفاعلية؟سواء أكان الطب البديل أو الطب المكمل فهما ليس جزءاً من الطب التقليدىالذى يعالج الأمراض بالعقاقير والأدوية على الرغم من استخدام بعض الأساليب منهما (التى سبتت فاعليتها) فى الطب التقليدى وهنا تتمثل العلاقة بينهما

- تعريف الطب التقليدى - Traditional Medicine:


هو ممارسة الطب بواسطةالطبيب الأكاديمىالحاصل على الدرجة العلمية فى الطب والتى تضم كافة التخصصات والفئات الممارسة له من ممارسى التمريض والأخصائيين والأطباء وجميع التخصصات.


تعريف الطب البديل - Alternative Medicine:

يستخدم مكان الطب التقليدى أى بديل عنه والمثال على الطب البديل نجد أن العلاج البديل فيه يستخدم مثلاً نظام غذائى معين لعلاج السرطان بدلاً من الجراحة أو الإشعاع أو العلاج الكيميائى والذى يوصى به الطب التقليدى.

-
تعريف الطب المكمل - Complementary Medicine:

يُستخدم الطب المكمل مع الطب التقليدى أى يكمله والمثال على الطب المكمل نجد أن العلاج المكمل يستخدم العلاج بالروائح (العطر) لتخفيف آلام المريض بعد الجراحة.

-
تعريف الطب الشامل (المتكامل) - Integrative Medicine:

هو ذلك النوع من الطب الذى يجمع بين العلاجات الطبيةوأساليب الطب المكمل والبديل والتى يتحقق فيها أعلى الدلائل العلمية من الأمان والفعالية فى العلاج.

* أنواع الوسائل العلاجية فى الطب البديل:

****************************************
الوخزبالإبر
(Acupuncture)

*
ما هو الوخز بالإبر أو العلاج بالإبر:-

الوخز بالإبر الصينية هو أحد فروع الطب الصينى التقليدى، وكانت نشأته فى الصين لأكثر من 500 عاماً مضت.

ويعتمد علاج الوخز بالإبر الصينية على أن الكائنات الحية يوجد لديها طاقة حيوية تسمى (Qi) والتى تدور فى خطوط الطاقة غيرالمرئية التى توجد بالجسم ويصل عددها إلى (12)

وتُعرف باسم (Meridians). وكل خط من هذه الخطوط تتصل بالنظمة المختلفة للأعضاء، وعد توازن تدفق الطاقةالحيوية (Qi) خلال خط واحد يؤدى إلى بداية المرض.
وعلماء الوخز بالإبر يقومون بغرز إبر فى نقاط محددة فى خطوط (Meridians) لتؤثر على إستعادة التوازن وعودة تدفق طاقة (Qi)، ويوجد فى جسم الإنسان ما يزيد على 1.000 نقطة للوخز بالإبر.
وفى عام 1997، تم إعادة تصنيف الإبر الصينية من "إبر معملية" مازالت خاضعة للتجارب إلى "آداة طبية" بواسطة الولايات المتحدة الأميركية - منظمة الغذاء والدواء. وفى نفس العام أصدرت المؤسسة القومية للصحة" بيان بالموافقة الجماعية على الإقرار بصلاحيةالوخز بالإبر كعلاج للعديد من الحالات الصحية مثل آلام مابعد الجراحات، والمعروف عنها أنها من أفضل الطرق الآن لأنواع العلاج البديل (الطب البديل).

*
كيف يعمل الوخز بالإبر الصينية؟

- توجد العديد من النظريات حول كيفية استخدامالوخز بالإبر ومنها:
-
الوخز بالإبر الذى يحفز إفراز مادة إندورفينز (Endorphins) الخففة للألم.
-
الوخز بالإبر الذى يؤثر على إفراز (Neurotransmitters)، وهى المواد التى تنقل إشارات الأعصاب من وإلى المخ.
-
الوخز بالإبر الذى يؤثر على الجهاز العصبى.
-
الوخز بالإبر الذى يحفز الدورةالدموية.
-
الوخز بالإبر الذى يؤثر على التيار الكهربائى بالجسم.

*
الحالات التى تم علاجها بالوخز بالإبر:-

الصداع النصفى.
-
التهاب الجيوبالنفية.
-
نزلات البرد.
-
الإدمان.
-
الإقلاع عن التدخين.
-
عرقالنسا.
-
التهاب المفاصل.
-
تقلصات الدورة الشهرية.
-
آلام أسفلالظهر.
-
أزمات الربو.
-
إنقاص الوزن.
-
العقم.

*
كيف يتم العلاج بالوخز بالإبر التقليدى؟

- قبل بدء متخصص الوخز بالإبر بفحص الحالة، يُطلبمن الفرد ملء بيانات كاملة خاصة بحالته الصحية.
-
ثم يقوم متخصص العلاج بالإبر بتوجيه بعض الأسئلة الهامة للفرد والتى تتضمن على:
حالته الصحية،عاداته فى الحياة،النظام الغذائى،المشاعر والعواطف،الدورة الدموية،درجةالحرارة،الشهية،الضغوط، الحساسية للطعام،استجابته لتغيرات الجووالمواسم.
ويقوم أيضاً متخصص العلاج بفحص الشخص، رؤية لون وجهه، صوته ولونلسانه، ويقوم بفحص ثلاث نقاط للنبض فى رسغ كل يد والتى يقيمها لمعرفة الالاثنى عشرخطاً (Meridians).
-
يبدأ بعدها متخصص العلاج بالإبر فى تشخيص الحالة وبدايةالعلاج، وبشكل نمطى يستخدم المتخصص من 6 -12 إبرة خلال العلاج ولا يوحى كثرة عددالإبر لتكثيف العلاج وإنما إلى اهمية إحلال الإبر فى الجسم بطريقة دقيقة.
-
وعندغرز الإبر يشعر الشخص بوخز بسيط وبمجرد أن تدخل الإبر الجسم لن يعانى الشخص من أىألم، وسيشعر بارتياح طوال مدة العلاج. وعلى الفرد أن يخبر متخصص العلاج إذا أحس بألم أو تنميل أو عدم راحة.
-
وعن طول فترة العلاج تختلف من ثوانٍ لأكثر من ساعة.
وفترة العلاج النمطية من 20- 30 دقيقة
-
وقد يستخدم المتخصص الوسائل التالية فى علاجه:
- (Moxibustion):
تسخين الإبر بواسطة أعواد أعشاب جافة لتنشيط وتسخين نقاط الوخز وتُعرف باسم (moxa).
- (Cupping):
وهو استخدام أو وضع أكواب زجاجية "لخلق مكان للمص على الجلد" وذلك لتنشيط طاقة (Qi) والدم فى حالة جروح الرياضة.
( كاسات الهواء المعروف في الطب العربي الشعبي)

-
طب الأعشاب (Herbal medicine): تعطى الأعشاب الصينية على هيئة شاى،أقراص، كبسولات كمكملات العلاج بالوخز بالإبر.
-
التحفيز الكهربائى (Electrostimulation): وهى تعطى التحفيز الكهربائى لحوالى 2 -4 إبرة والتى تستخدم لعلاج الآلام والتخلص من آلام العضلات.
-
الوخز بالليزر (Laser acupuncture): تحفيز للإبر بوسيلة غير الإبر.


الكايروبراكتيك
(Chiropractic Therapy)
******************************

العلاج بالكايروبراكتيك:

- "
الكايروبراكتيك"هو علاج يركز على العلاقة بين العمودالفقرى والجهاز العصبى وتأثير هذه العلاقة على الصحة الجيدة.


والغرض من العلاج "بالكايربراكتيك": هو تصحيح فقرات العمود الفقرى لاستعادة الوظيفة الطبيعيةللجهاز العصبى لمعالجة أية آلام وبالتالى تسمح للجسم بمداوة نفسه ذاتياً.
لكنه هناك تحذير بالنسبة لمرضى العظم والذين يعانون من الكسور وسرطان العظام غير مسموح لهم بالعلاج بـ "الكايربراكتيك"، أما المرأة الحامل والتى تعانى من آلام الظهرفيمكن علاجها بهذه الطريقة لكن لا تتعرض مطلقاً لأشعة إكس (الأشعةالسينية).

وفى أقل من قرن، انتقل العلاج "بالكايربراكتيك" من مجرد طب مولع ومشغوف به جماعة معينة إلى علاج بديل وصل إلى العالمية وتأسس عام 1895 على يدالكندى - الأمريكى "بالمر" 1845 - 1913، عندما قام "بالمر" بعلاج حاجبه الأعمى بإعادة إحدى فقرات عموده الفقرى إلى مكانها الطبيعى .. وظل "بالمر" ينقح نظرياته وأعماله حتى وصل إلى فلسفة طبية كاملة تحمل هذا الشعار: " يجب أن تصحح فقرات العمودالفقرى من أجل أن يحقق الناس مفهوم الصحة السليمة والمداومة عليها".
وعندما تتحرك فقرات العمود الفقرى عن مكانها الطبيعى وهو ما أسماه بـ "Subluxations" تؤثرعلى انتقال إشارات الأعصاب الطبيعية من المخ لأعضاء الجسم وأنسجته وكنتيجة نهائيةتؤثر على صحة الإنسان. وعلى عكس العقاقير و/أو الجراحة الخاصة بالطب التقليدى، فإن العلاج "بالكايروبراكتيك" يعتبر أكثر أمانا وتوفيراً أيضاً. وقد تطور العلاج "بالكايروبراكتيك" على مدار الأعوام وأصبح ثالث أكبر مهنة تختص بالرعاية الصحية بعدالأطباء وأطباء الأسنان، وفى منتصف التسعينات أصبح هذا العلاج يمارس بدون إشراف من الأطباء وأصبحت هناك العديد من المستشفيات المنتشرة خاصة فى الولايات المتحدةالأمريكية.

وأصل كلمة "الكايربراكتيك" اشتقت من الكلمة اليونانية (Cheir) والتى تعنى "اليد" والشق الثانى (Prakticos) والتى تعنى "تُعمل بـ أو الاستخدام الماهر لـ" والكلمة مكتملة "الاستخدام الماهر للأيدى". يركز العلاج "بالكايروبراكتيك" كلية على العلاج اليدوى للعمود الفقرى والمفاصل ولا يستخدم عقاقير أو جراحة. كما أنه لا يشخص الأمراض أو يدعى العلاج الخاص لكل حالة وإنمايعتمد على مفهوم أن الجسد يمتلك قدرته العلاجية الفطرية والشفاء يتم من داخل الجسدليظهر على الإنسان خارجياً بعد ذلك، بالإضافة إلى أنه عندما يكون الجسم متوازناًفستأتى الصحة الجيدة كنتيجة حتمية لأن الجهاز المناعى للجسم يعمل بكفاءة ولا يوجدبه خلل.
ويُرجع "الكايروبراكتيك" أى خلل فى الجهاز المناعى إلى اضطراب الإشارات العصبية بسبب عدم انتظام فقرات العمود الفقرى، لذا فإن الهدف الوحيد لممارسى "الكايروبراكتيك" هو الاتصال بالعمود الفقرى كعامل أساسى فى الصحة أو المرض ويكونكل الاهتمام هو التركيز على إعادة العمود الفقرى لحالته الطبيعية يدويا .

* التخلص من سموم الجسم:
***************************



- تهدف برامج تخليص الجسم من السموم إلى استخدام أنظمة غذائية وأطعمة تدعم صحة الإنسان بل وتعمل على علاج بعض الحالات المرضية.


ولا يمكن فصل هذه البرامج عن نظام الصيام فى الطب البديل والابتعاد عن الأطعمة الجامدة.

- وتوجد أنواع عديدة من هذه البرامج:
- برنامج التخلص من سموم العقاقير.
- برنامج التخلص من سموم الكحوليات.
- برنامج التخلص من سموم الكافيين.
- برنامج التخلص من سموم النيكوتين.
- صيام الطب البديل.
- والبرنامج العام للتخلص من السموم.

يدخل جسم الإنسان العديد من السموم يومياً من خلال ما تتعرض له من مواد كيميائية, تلوث الماء والهواء, الإشعاعات, الطاقة النووية, استخدام العقاقير بكافة أنواعها ومنها المهدئات, تتناول الأطعمة غير الصحية والسكريات بكثرة وبالتالى زيادة إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض ومنها: السرطانات أمراض الأوعية الدموية, التهابات المفاصل, الحساسيات بأنوعها, السمنة الذى أصبح داء العصر, مشاكل الجلد بالاضافة الى عدد كبير من الأعراض الشائعة مثل الصداع – الإرهاق, الآلام، السعال, اضطرابات المعدة ...

وضعف الجهاز المناعى وكل ذلك له علاقة مباشرة بدخول السموم إلى أجسامنا ويحدث التسمم فى جسم الإنسان إما داخلياً أو خارجياً, التسمم الخارجى هو الذى يدخل جسم الإنسان من البيئة التى تعيش فيها سواء بتنفس هذه السموم أو بالاتصال المباشر بها مثل التعامل مع المواد الكيميائية التى توجد فى الأطعمة أو المشروبات مثل الماء الملوث أو من خلال العقاقير والأدوية.

أما السموم الداخلية فى تلك التى تحدث داخل جسم الانسان من خلال وظائف الجسم الطبيعية والعمليات الخلوية أو الكيمياء الحيوية ونجد أن الجزيئات الطليقة هى السموم التى تنتج من عمليات الكيمياء الحيوية, ويأتى التسمم عندما يفشل الجسم فى إحداث التوازن بين إنتاج هذه السموم وبين النجاح فى التخلص منها والذى يظهر فى صورة الالتهابات للأنسجة والخلايا والميكروبات بكافة أنواعها والبكتريا والطفيليات هى أوضح مثال لحدوث التسمم الداخلى.

وقد يحدث التسمم أعراض فورية وسريعة تظهر على الانسان مثل التعرض للمبيدات الحشرية أو أخذ بعض العقاقير, لا تظهر الأعراض إلا على المدى الطويل مثل التعرض لـ(Asbestos) والذى يؤدى إلى سرطان الرئة. الأجهزة الطبيعية فى جسم الإنسان والتى تخلصه من السموم متمثلة فى:
- الجهاز التنفس: الرئة – القصبة الهوائية – الجيوب الأنفية – الأنف.
- الجهاز الهضمى: الكبد – المرارة – القولون – المعدة – الأمعاء.
- الجهاز البولى: الكلى – المثانة – قناة مجرى البول.
- الجلد: العرق – الدموع – الغدد الدهنية - "Sebaceous glands"
- الجهاز الليمفاوى: القنوات الليمفاوية – العقد الليمفاوية.

يتعامل جسم الإنسان مع السموم بإحدى الثلاث الطرق الآتية: المحايدة – التحويل – التخلص, وتترجم هذه الكلمات من خلال عمليات الجسم: فالعديد من مضادات الأكسدة تحايد الجزيئات الطليقة, يحول الكبد العديد من المواد السامة إلى عوامل غير ضارة .. فى حين أن الدم يحمل الفضلات لكى للتخلص منها كما أن الكبد يحمل الفضلات من خلال الصفراء إلى الأمعاء حيث يتم التخلص منها أيضاً. وتخرج الفضلات من جسم الإنسان فى صورة إفراز العرق ولا يقتصر التخلص من السموم على كل ما هو عضوى لكنه يمتد أيضاً إلى السموم النفسية والعقلية فبالتعبير عن المشاعر وخاصة حالات الإحباط الداخلية التى تتناب الإنسان نتيجة لضغوط ما قد يمر بها فى حياته اليومية, وكذلك الغضب, الخوف وإحلالهم بالتسامح والحب والفرح والأمل سيتخلص الإنسان من سمومه النفسية.

* هل بوسع كل إنسان أن يتبع برامج التخلص من السموم؟
فى الغالب يمكن لأى شخص أن يتبع برامج التخلص من السموم وأن ينظف جسمه منها, ويعتبر التخلص من السموم وتنظيف الجسم منها الضلع الثالث فى مثلث وظائف التغذية: بناء الجسم, تحقيق التوازن.


- ما هو التخلص من السموم؟

يعرف برنامج التخلص من السموم على أنها عملية تنظيف الجسم من السموم وذلك بمحابدتها أو تحويلها أو التخلص منها. وتأتى معظم هذه السموم من نظامنا الغذائى, إساءة استعمال العقاقير, والعوامل البيئية التى تحيط بنا وقد يكون التسمم حاداً أو مزمناً. أما داخلياً فتأتى السموم من الدهون المؤكسدة والكوليسترول, والجزيئات الطليقة.. وعلى الجانب الوظيفى لأجهزة الجسم فإن عسر الهضم, كسل القولون, عدم عمل الكبد بكفاءة أو الكلى أو الجهاز التنفسى أو حتى الجلد فكل هذا يضيف ويزيد من سموم الجسم ويتضمن برنامج التخلص من السموم تغيير نمط الحياة للشخص ونظامه الغذائى الذى يقلل فيه من استهلاك السموم وزيادة التخلص منها فى نفس الوقت, مع تجنب المواد الكيميائية التى توجد فى الطعام والمصادر الأخرى من الطعام المعالج والسكريات والكافيين والكحوليات والتبغ وعديد من العقاقير. ويتضمن برنامج التخلص من السموم على شرب كمية زائدة من الماء (الماء النقى) وزيادة تناول الألياف المتمثلة فى الفاكهة والخضروات والابتعاد عن الأطعمة والأنظمة الغذائية التى تسبب الاحتقان.


* متى يتبع الإنسان برنامج التخلص من السموم؟

يقوم الشخص باتباع برنامج تخليص جسمه من السموم بناءاً على عاملين:
أ- عندما يشعر الإنسان ببداية أية اضطرابات.
ب- أو حسب مواسم السنة: الربيع - الخريف - الشتاء - الصيف.
فمثلاً عندما يشعر الإنسان بقدوم نزلة البرد فعليه البدء على الفور بممارسة نشاط رياضى حتى يفرز جسده العرق أو الدخول فى حمام بخار أو سونا ثم شرب السوائل وأخذ الفيتامينات (ج) و (أ)، مع الخلود للنوم وعدم تناول وجبة دسمة مع تناول بعض الأعشاب.
أما برنامج التخلص من السموم حسب الدورة الموسمية للسنة فيتبع التالى
(كمثال):
- الربيع:

من 7-21 يوماً بين 10 آذار/مارس إلى 15 نيسان /إبريل، تستخدم واحدة أو أكثر من هذه الخطط الغذائية:
- النظام الغذائى الذى يعتمد على الليمون.
- الفاكهة - الخضراوات.
- عصائر الفاكهة والخضراوات - الخضراوات الورقية.
- الأعشاب مع أى مما سبق.
- ويمكن التناوب مع فى تناول ما سبق على أن يتضمن البرنامج هنا 3- 5 أيام من صيام الماء.
- مع تذكر الرجوع فى فترة ما إلى النظام الغذائى المعتاد (تقريباً فى المنتصف).
- منتصف الربيع:
ثلاثة أيام فى بداية تكون القمر فى شهر مايو.

- الصيف:

أسبوع واحد من الفاكهة والخضراوات و/أو العصائر الطازجة ويكون غالباً مابين 10 يونيو - 4 يوليو.
- آخر فصل الصيف:
ثلاثة أيام من عصائر الفاكهة والخضراوات فى شهر أغسطس فى بداية تكون القمر.

الخريف

أيام، 11 سبتمبر - 5 أكتوبر
- صيام الجريب فروت، تناول الثمرة أو العصير طازجاً.
- عصير تفاح وليمون سوياً مخففين بالماء.
- فاكهة وخضراوات طازجة او مطهية.
- عصائر فاكهة وخضراوات، فاكهة صباحاً وخضراوات بعد الظهر.
- حبوب من الطحين الخالص، قرع مطهى وأية خضراوات أخرى.
- مزيج من الخطط السابقة.
- برنامج غذائى للتخلص المخفف من السموم + برنامج عشبى.
- تخليص القولون من السموم بالألياف (Psyllium pectin) مع الحقنة الشرجية.
- منتصف الخريف:
ثلاثة أيام فى نهاية شهر تشرين الأول /أكتوبر وبداية تشرين الثني /نوفمبر من العصائر.

- الشتاء:

نظام غذائى خفيف ما بين 10 ديسمبر - 5 يناير
- أسبوع واحد من الأرز البنى، الخضراوات المطهية. الزنجبيل والفلفل يمكن ان يستخدما فى الحساء.
- يمكن للشخص ممارسة المساج وحمامات السونا والبخار.
- ثم الاتنظار حتى قدوم فصل الربيع.

* أين تستطيع القيام ببرنامج التخلص من السموم؟
فى أى مكان تريد سواء فى المنزل أو العمل حسبما تستطيع وتكون الظروف مهيئة للشخص، لكنه من الممكن أن تظهر بعض الأعراض عند اتباع برنامج التخلص من السموم وخاصة عند نهاية اليوم الأول مثل الصداع، الإرهاق وكلها أعراض تكون حافزاً لك لتناول قدر من الراحة وقضاء اليوم مع عائلتك التى تكون بعيداً عنها معظم الوقت لانشغالك بالعمل. وفى اليوم الثالث ستشعر بتحسن بالغ وأنك أفضل بكثير مما كنت عليه من قبل.

* لماذا استخدام برنامج التخلص من السموم؟

- لسببين رئيسيين:

لمنع الإصابة بالأمراض لكى يكون الإنسان أكثر
تقليل أعراض المراض تنظيماً
علاج الأمراض إبداعاً
تنظيف الجسم تحفيزاً
راحة الأعضاء إنتاجاً
التنقية استرخاءاً
إنقاص الوزن تفعيماً بالطاقة
جلد نظيف صفاءاً
الاحتفاظ بالشباب وعياً
تدعيم الحواس نقاءاً داخلياً
زيادة مرونة الجسم إدراكاً لمن حوله

* كيف يتم تنقية الجسم من السموم؟

- توجد عدة مستويات من برنامج التخلص من السموم:
- اتباع نظام غذائى خالى من السموم والذى يحتوى على:
- تناول أطعمة عضوية كلما أمكن ذلك.
- شرب المياه المنقاة بالفلتر.
- تواجد دورة دائمة من الأطعمة (تناوب الأطعمة) وخاصة المسببة للحساسية مثل الألبان ومنتجاتها والبيض، والأطعمة التى توجد بها خميرة.
- جرب مزيج الطعمة.
- تناول طعام المطابخ الطبيعية والموسمية بحيث تكون متضمنة على الفاكهة والخضراوات، الحبوب الكاملة، البقوليات، المكسرات، اللحوم الداجنة، الأسماك الطازجة، منتجات الألبان القليلة فى دهونها ودسمها.
- الطهى فى الأوانى المصنعة من الحديد - الأستلنس إستيل - الزجاج - البورسلين.
- تجنب أو الإقلال من بقدر الإمكان من اللحوم الحمراء أو المعالجة أو الطعام المعالج أو المعلب، السكريات - الملاح - الدهون المشبعة - القهوة - الكحوليات - النيكوتين.
- تجنب تناول العقاقير وبدلاً منها اللجوء إلى الطب الطبيعى والأعشاب لأن له آثار جانبية قليلة بالمقارنة مع العقاقير والأدوية.


- والمستوى التالى لبرنامج التخلص من السموم بعد الأطعمة أو المستوى الأعمق هو تناول الفاكهة والخضراوات الطازجة أو المطبوخة أو الحبوب من الطحين الخالص. ولا يوجد خبز فى هذا المستوى أو الأطعمة المخبوزة أو منتجات الألبان والحيوانات أو الأرز البنى الذى يتم استخدامه لمدة أسبوع أو أسبوعين من ثلاث إلى أربع مرات فى اليوم مع السوائل مثل الشاى.


- المستوى الذى يليه يعتمد على الفاكهة والخضراوات فقط وخاصة الخضراوات الورقية من أجل تنظيف الجهاز الهضمى والجسم بأكمله.


- ثم يأتى المستوى الخاص جداً مثل نظام "الماكروبيوتك" وأنظمة غذائية تعالج حساسية معينة.


- وما بعد الفاكهة والخضراوات يأتى الصيام أو النظام الغذائى من السوائل والعصائر وحساء الخضراوات والشاى.

- وتلخص مستويات البرنامج الغذائى للتخلص من السموم فى التالى:
- النظام الغذائى الأساسى.
- التخلص اليومى من السموم التى تدخل الجسم من العقاقير والسكريات، الطعام المقلى، اللحوم، منتجات الألبان ويمكنك المداومة على هذا من يوم لسبعة أيام.
- الفاكهة والخضراوات، الحبوب من الطحين الخالص، المكسرات، البقوليات، البزور.
- الطعام الطازج فى صورته الخام قبل الطهى.
- الفاكهة والخضراوات.
- عصائر الفاكهة والخضراوات.
- الصيام (استخدام عصائر بعينها مثل عصير التفاح - الجزر أو الخضراوات).
- الماء.
ويتبع كل مستوى حسب حالة الشخص الصحية من خلال الفحص الطبى، تحليل نظامه الغذائى، معدلات المعادن، اختبارات الكيمياء الحيوية وغيرها من الاختبارات الضرورية الأخرى. بل ويمكن لأى شخص أن يغير من برنامجه الغذائى حسب احتياجاته فيستطيع التنقل من مستوى إلى مستوى آخر.

* وهناك عوامل أخرى وإن جاز القول مسيتويات أخرى يمكن أن تكون مساعدة ومكملة لبرامج التخلص من سموم الجسم:
- القولون:
يعتبر القولون من أهم أعضاء الجسم التى ينبغى تنقيتها من السموم بعد هضم الطعام فى الأمعاء وخروج كمية كبيرة من الفضلات تعوق من عمل هذا العضو الهام، لذا فيتبع بعض الأشخاص برنامج مخصص للقولون للتخلص من سموم الجسم.

- الجلد:

عامل آخر من العوامل الهامة لتخليص الجسم من السموم وذلك من خلال تحفيز الجسم على إفراز العرق الذى يخرج من الجلد عن طريق ممارسة النشاط الرياضى والذى تجده عاملاً آخر متداخل مع الجلد. وممارسة التمارين التى تعتمد على الطاقة الهوائية مهمة للغاية لأنها تحسن من عملية التمثيل الغذائى بالجسم وبالتالى التخلص من السموم، لكن على الناحية الخرى تزيد الأنشطة الرياضية من السمومم فى الجسم فينبغى أن يصاحبها تناول القدر الكافى من السوائل ومضادات الكسدة والفيتامينات والمعادن كما فى حالة الرياضيين.

- الاستحمام الدورى الذى يخلص الجلد من السموم وكذلك حمامات البخار والسونا.

- المساج وتدليك الجسم من وسائل الاسترخاء الهائلة فهى تخلص الجسم من السموم النفسية والعقلية وتقضى على التوتر والقلق.

- الراحة والاسترخاء والنوم فليس الطعام والسوائل والماء هى التى تخلص الجسم من السموم، فبممارسة تمارين الاسترخاء واليوجا وتمارين النفس الصحيحة فأنت تنظم ديناميكية جسدك.

- المكملات من الفيتامينات والمعادن تساعد فى الفترات الانتقالية من برنامج غذائى لآخر مثل فيتامينات (ب) وخاصة النياسين و المعادن مثل الزنك والكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم. ومضاادات الكسدة هامة أيضاً، وتتضمن المكملات أيضاً معدلات أساسية من البيتا -كاروتين وفيتامين (أ) وفيتامين (هـ) والسيلنيوم مع التركيز على فيتامين (ج). وعن الكميات الموصى بها فى برنامج التخلص من السموم لبعض الفيتامينات: فيتامين (أ) = 50.000 وحدة، فيتامين (ج) = 8 -12 جرام، فيتامين (هـ) 1.000 - 1.200 وحدة.

- الكبد، تقوم هذه الغدة الهامة بالعديد من وظائف التمثيل الغذائى فهو يحتاج إلى الماء والجليكوجين (المخزون من الجلكوز) للقيام بوظائفه لتخليص الجسم من السموم ولكى تساعده على القيام بوظيفته أو وظائفه المتعددة فهو يحتاج إلى نظام غذائى يعتمد على الكربوهيدرات ومعدلات أقل من البروتينات والدهون. ويحتاج إلى عصائر، أرز بنى، خضراوات، فيتامينات (ب) وخاصة ب3 وب6 وفيتامينات (أ) و(ج)، الكالسيوم، فيتامين (هـ) والسيلنيوم.

- الأحماض الأمينية مثل السيستين والميثونين تساعد الجسم فى منع الأكسدة وكبح المعادن الثقيلة مثل الزئبق.

- الألياف من العناصر والعوامل الهامة فى تخليص الجسم من السموم إذا تم استخدامها مع عناص أخرى مثل ملعقتين من زيت الزيتون فهل تقلل من امتصاص الدهون.

- الماء، ينظف الكلى والجلد كما يحفز على إفراز العرق للتخلص من المزيد من السموم.

- وأخيراُ برنامج العشاب وهو ما يقصد به طب الأعشاب، وهذا من أقوى البرامج المستخدمة فى تخليص الجسم من السموم بل ومن أقوى مستويات برنامج النظام الغذائى للتخلص من السموم. وتنقسم الأعشاب من حيث وظائفها إلى منقيات للدم، ملينات، مدرات البول، مضادات حيوية، مضادات للرشح، منظفات للجلد.


للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : الطب البديل والطب المكمل     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : هدى نورالدين الخطيب



hg'f hgf]dg ,hg'f hgl;lg


نور الأدب











عرض البوم صور هدى نورالدين الخطيب   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 23 / 12 / 2007, 31 : 12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
هدى نورالدين الخطيب
اللقب:
المدير العام المؤسسة وصاحبة حقوق النشر والترخيص، إجازة في الأدب، دبلوم فلسفة، الترجمة، دراسات عليا في التاريخ - أديبة وقاصّة وصحفية - عدد من الأوسمة وشهادات التقدير الرسمية – مهتمة بتحقيق وتنقيح التاريخ القديم – مؤلفات أدبية وفي الدراسات المقارنة
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 3
المشاركات: 10,209 [+]
بمعدل : 2.37 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: canada
الاقامه : كندا-من مدينة حيفا فلسطين، ولدت ونشأت في لبنان ووالدتي لبنانية ، بانتظار العودة إلى حيفا - فلسطين
علم الدوله :  canada
معدل التقييم: 20378
نقاط التقييم: 101680
هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
هدى نورالدين الخطيب غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : هدى نورالدين الخطيب المنتدى : الطب الأصيل والأعشاب الطبية
رد: الطب البديل والطب المكمل

-



استخدامات الأعشاب المختلفة:
-
الثوم: ينقى الدم - يقلل من الدهون - مضاد حيوى طبيعى.
-
أوراق البقدونس: مدرات للبول - تغسل الكلى.
- (Goldenseal root):
منقى للدم والكبد والكلى والجلد - محفز للتخلص من السموم.
- (Oregon grape root):
منقى للجلد والقولون - منقى للدم - محفز لوظائف الكبد.
- (Red clover blossoms):
منقى للدم.
- (Echinacea):
منقى للغدد الليمفاوية - يزيد من آداء الحويصلات الليمفاوية وكفاءتها.
- (Dandelion root):
منقى للكبد - والدم- مدر للبول - مفلتر للسموم.
- (Cayenne pepper):
منقى للدم - يزيد التخلص من السوائل والعرق.
-
جذور الزنجبيل: تحفز الدورة الدموية ةالعرق.
- (Chaparral):
منقى قوى للدم - يستخدم فى علاج السرطان.
- (Yellow dock root):
يحتوى على فيتامين (ج) والحديد - منقى للكبد والدم والجلد.
- (Burdock root):
لديه خواص مضادات البكتريا ومضادات الفطريات - يزيد من كفاءة الكبد لوظائفه - مدر للبول - منقى للجلد والكبد.
- (Licorice root):
موازن للكيمياء الحيوية بالجسم - ملين.
- (Sarsaparilla):
منقى للحويصلات الليمفاوية والدم.
- (Prickly ash bark):
عشب مفيد للأعصاب والمفاصل - مضاد للعدوى.


احتياطات الاستخدام الآمن للزيوت العطرية والأعشاب:
*************************************************

لأن الزيوت العطريةمركزة, لذا فمن الهام معرفة كيفية استخدامها بنسب محدده لتحقق لك الأمان. فالمخاطرالتي من الممكن أن يتعرض لها الشخص مع استعماله للزيوت العطرية يعتمد على الموادالتي تتألف منها الزيوت والجرعة وتكرار استخدام الزيت وطريقة وضعه, وهذه هي بعض الإرشادات الهامة حول كيفية الاستخدام الآمن والفعال للزيوت العطرية.

-
لاتستخدم الزيوت العطرية غير المخففة على الجلد, لأنه من الممكن أن تسبب حروقللجلد,وحساسية للضوء (Photo sensitivity). وتوجد بعض الاستثناءات لهذه القاعدة: فمنالمقبول استخدام بعض الزيوت غير المهيجة للجلد وغير المقطرة مثل اللافندر وزيت شجرةالشاي على الحروق ولدغات الحشرات والبثرات وغيرها من اضطرابات الجلد الأخرى طالماأن طبيعة الجلد ليست لديها قابلية للحساسيه الحادة. وإذا وجدت أن هناك زيت عطرييسبب تهيج لجلدك ولكن تريد استخدامه ولكن هذا التهيج لا يكون بسبب حساسيته, عليك بتدليكه على كعبي القدم وبذلك لن يقوم بتهيج جلدك وسيتخلل الجسم.

-
استخدم فقط الزيوت العطريه النقية والمستخرجة من النباتات.

-
اختبر الزيت العطري لحساسية جلدك, معظم الأشخاص التي لديها حساسية من مركبات العطور ليست لديها حساسيةمن مركبات الزيوت العطرية عالية الجودة. ويقول أيضاً الأشخاص التي لديها حساسية من زيت شاي الكاموميل ليست لديها حساسيه من الزيوت العطرية.

وإدا لم يكن الشخص متأكداً من رد فعل جلده (الحساسية) تجاة زيت عطرى يمكن أن يقوم باختباره أولاً بوضع نسبة بسيطة منه على الرقبة من الخلف عند خط الشعر أو المنطقة الداخلية فى الذراع (Crook of arms) ونترك الزيت العطرى لمدة 12 ساعة وهى فترة كافية لإظهار مفعول الزيت العطرى فإذا ظهر هرش أو احمرار يكون الحل بتقليل النسبة المستخدمة من الزيت العطرى أو إختبار البديل الملائم من الزيوت العطرية الأخرى.

-
استخدام الزيوت العطرية بحرص والتى تؤدى إلى الحساسية من الضوء. الزيوت الحامضية من الممكن أن تسبب فى تهيج الجلد بل وتصبغ الجلد بلون مغاير لطبيعته عن التعرض لضوء الشمس. وهذا بالفعل حقيقى مع البرجموت والذى يحتوى على (Bergaptene) وهو عامل مسبب لحساسيةالضوء بدرجة كبيرة عند بعض الاشخاص. ودا كنت ستستخدم الزيوت التى تسبب حساسية من الضوء عليك بفعل ذلك ليلاً والبقاء داخل المنزل أو الانتظار لمدة 4 ساعات قبل تعريض جلدك لضوء الأشعة فوق البنفسجية. ويلى زيت البرجموت الأكثر فى قوة فى تأثيره للحساسية من الضوء الزيوت الحامضية الاخرى: الليم، البرتقال، الليمون، الجريب فروت.

-
استخدام الزيوت العطرية التى لها تحذيرات خاصة بتهيج الأغشية المخاطية (مثل بطانة الجهاز الهضمى – الجهاز التنفسى – الجهاز التناسلى والبولى) والجلد.

-
الحرص دائماً على إبعاد الزيوت العطرية عن العين.

-
بقاء الزيوت العطرية بعيداً عن متناول الأطفال، وعن الأطفال الكبار يمكن توجيههم بالتعليمات الخاصة باهمية الاستخدام الملائم والآمن للزيوت العطرية ولكن تحت إشراف الكبارأيضاً. وبوجه عام، عندما تعالج الأطفال بالزيوت العطرية تكون نسبة حوالى ثلث أو نصف جرعة الشخص الكبير البالغ مع اختيار الزيوت غير السامة. ومن أكثر الزيوت العطريةآماناً لاستخدامها مع الأطفال اللافندر، اليوسفى، الكاموميل (البابونج )، الروزمارى( المريمية/ قويسة / قصعين )، النارولى (زيت عطر يستخرج من زهر البرتقال).

-
التنويع في ما تستخدمة من الزيوت العطرية، فاستخدام نفس الزيت العطرى للوجة على فترة طويلة من المقبول لأنه يغطى مساحة صغيرة من جلد الجسم.

-
لكن استخدام نفس الزيت العطرى لفترة طويلة ويومياً على الجسم بأكمله (أسبوعين) فليس من المفضل، ومن المحبذ التنويع بين زيوت عطرية ذات تركيب مختلف على الأقل كل أسبوعين، فالمداومة على استخدام نفس التركيبةمن الزيوت العطرية لفترة طويلة من الزمن قد يكون لها تأثير سلبى وضار على الكلى والكبد.

-
والتبديل فى الزيوت العطرية يعطى الفرصة لجسدك أن تتعامل معهاوأن تستفيد منها بطرق مختلفة.

-
لا تتجرع الزيوت العطرية عن طريق الفم للأغراض العلاجية، الاستثناء الوحيد المسموح به إدا كانت تضاف للأطعمة الغذائية وبنسب محددة.

-
الحرص فى استخدام الزيوت العطرية مع كبار السن والذين يعانون من بعض المشاكل الصحية الحادة مثل أزمات الربو، الصرع وأمراض القلب.

-
الزيوت العطرية والحمل، على المرأة الحامل أخذ الحذر فى استخدام الزيوت العطرية وخاصة فى الثلاثة أشهر الأولى حتى وإن كانت الزيوت آمنة ولا تسبب أية مشاكل فقد تكون محفزة للسيدة التى لها قابلية للإجهاض.


-
وبما أنه توجد العديد من الزيوت العطرية التى يوصى بتجنبها أثناء فترة الحمل فمن السهل كتابة قائمة بالزيوت الأمنة: مثل زيت الورد، النارولى، اللافندر، الكاموميل، الياسمين،وبالمثل إبرة الراعى، الصندل، النعناع.

-
تجنب الإفراط فى التعرض للزيوت العطرية سواء ذلك عن طريق الجلد أو عن طريق التنفس من الممكن أن يؤدى زيادة التعرض للزيوت العطرية إلى الإحساس بالغثيان، الصداع، تهيج الجلد. وإذا ظهرت هذه الأعراض ينبغي التعرض للهواء النقى وستجد اختفاء الأعراض. أما إذا تعرضت لتهيج فى الجلد أوتعرضت العين للزيوت العطرية بطريق الخطأ لا يتم معالجتها بالماء وإنما بزيت خضراوات.

-
دليل البيانات الخاصة بأمان استخدام الزيوت العطرية:
-
الزيوت العطرية المسببة لحساسية الضوء: البرجموت – البرتقال اللآذع – الكمونالليمون – الليم – حشيشة الملاك – رعى الحمام.

-
الزيوت العطرية المثيرة (المهيجة) للأغشية المخاطية: القرفة – الفلفل الحلو – القرنفل – النعناع – الزعتر (باستثناء linalool).

-
الزيوت العطرية المهيجة للجلد: القرفة – القرنفلالزعتر.

* طرق استخدام الزيوت العطرية:

-
التخفيف: من الطرق الفعالة لتخفيف الزيوت العطرية يكون بالزيوت الوسيطة (carrier oils)، ويكون الزيت الوسيط هذا أى نوع من زيوت الخضراوات له جودة عالية مثل زيت اللوز، المشمش، البندق، الزيتون، بزور العنب أو السمسم.
والتخفيف الآمن والفعال لمعظم استخدامات العلاج بالعطور هو نسبة 2 % والتى تترجم إلى نقطتين من الزيوت العطرية لكل مائة نقطة من الزيوت الوسيطة. وينبغى ألا تتعدى النسبة 3 % لأى غرض من الأغراض، لأن الزيادة فى التخفيف لا يعنى أنه الأفضل أو يأتى بنتائج أكثر إيجابية بل العكس قد يأتى بنتائج عكسية. فبعض الزيوت العطرية مثل اللافندر تكون مهدئة إذا كان تخفيفها بنسبة بسيطة وتنقلب إلى مثيرة إذا كان التخفيف بنسبة كبيرة. ونسبة 1 % تستخدم للأطفال والسيدات الحوامل وكبار السن ممن لديهم مشاكل صحية.

يمكن استخدام نوع من الزيوت العطرية وحتى خمسة أنواع فى آن واحد لأن استخدام أكثر من خمسة أنواع قد تؤدى إلى نتائج غير متوقعة وذلك بسبب الكيمياء المركبة التى تنشأ من تركيب هذه الزيوت واستخدامها مع بعضها. - تخفيف بنسبة 1 % = 5 – 6 قطرات من الزيوت العطرية/حوالى 30 جرام من الزيوت الوسيطة.
-
تخفيف بنسبة 2 % = 10 – 12 قطرة من الزيوت العطرية/حوالى 30 جرام من الزيوت الوسيطة.
-
تخفيف بنسبة 3 % = 15 – 18 قطرة من الزيوت العطرية/حوالى 30 جرام من الزيوت الوسيطة.

وقد يتبادر السؤال الى ذهن كل واحد "ماحجم القطرة المستخدمة"، وهذا سؤال جيد لأن حجم القطرة نفسها يعتمد على حجم فتحة القطارة والتى تختلف من واحدة لأخرى وبالمثل على درجة حرارة ولزوجة الزيت العطرى، وسوف تكون قطارةالصيدلية هى الأفضل والأدق لأى غرض نريد أن نستخدمه من أجلها.
وهناك اختلاف بين الأشخاص حول سهولة استخدام أداة القياس، فالبعض يلجأ إلى استخدام القطارة والبعض الآخر يفضل استخدام الملعقة الصغيرة والاختيار الثانى يكون ملائماً أكثر عند تحضيرالكميات الكبيرة. وآيآ كان اختيارك، فالجدول التالى توجد به إرشادات عامة يفى برغبةكل فرد فى استخداماته. والنسب فى تحويل القطرات إلى الملعقة الصغيرة ثم حسابها باستخدام المياه حيث لها لزوجة متوسطة بالمقارنة مع سلسة اللزوجات الموجودة فى الزيوت العطرية.

*
التخزين ومدة صلاحيتها:

تخزن الزيوت العطرية بعيداً عن الحرارة والضوء للحفاظ على فعاليتها، وعندما يتم تخزينها بشكل صحيح يدوم استخدامها لفترة طويلة من الزمن تمتد لعديد من السنين أما الزيوت الحامضية لها أقصى عمر فى الاستخدام عن باقى أنواع الزيوت العطرية الأخرى ومن الأفضل أن يكون فى خلال عام واحد، أما أطولها وتكون أفضل بمضى الوقت عليها التى تكون (Thick resins) ومن الأخشاب مثل الصندل، والمستخرجة من جذور النباتات مثل (vetiver) ومثلها بعض الزيوت الأخرى: (spikenard & patchquli).

*
تخفيف الزيوت العطرية للاستخدامات المختلفة: -

تدليك (مساج)/زيت للجسم: 2- 3 % (10- 12 قطرة/أوقية من زيت الخضراوات)، 1% للمرأة الحامل، والأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية أو الأطفال (5قطرات/أوقية من زيت الخضراوات).
-
أخذ حمام: 3-15 قطرة/حوض استحمام، يعتمد ذلك على الزيت.
-
كمادات: 5 قطرات/كوب ماء.
-
الاستنشاق: 3-5 قطرات فى وعاء ماء دافىء، تحذير: لا تقم بعمل الاستنشاق أثناء أزمة الربو.
-
الدش: 3-5 قطرات في /لتر ماء دافىء، تحذير: اختر الزيوت غير المثيرة فقط (مثال: اللافندر، شجرة الشاى).
-
للأرجل والأيدى: 5-10 قطرات/لتر ماء.
-
ماء معطر للجسم: 5-10 قطرات/4أوقيات من الماء.
-
مرهم: زيت عطرى مخفف بنسبة 3%.
-
إسبراى للحجرة: 20قطرة/4 أوقيات من الماء.
-
حمام نصفى للمرء وهو قاعداً: 5-10 قطرات/حوض استحمام.

تحفظ (Carrier Oils) بعيداً عن الحرارة والضوء لضمان فاعليتها. وبإضافة زيت الجوجوبا بنسبة 10% من الزيوت الوسيطة سيساعد على طوال عمر الزيت العطري حيث أن زيت الجوجوبا يبطئ من عملية الأكسدة, والتي تؤدي إلى فساد الرائحة. وفيتامين (هـ) هو من أنجح مضادات الأكسدة, يمكنك إضافته إلى نوع من أنواع العلاج بالروائح حيث يطيل من عمر زيوت الخضراوات كبسولة أو كبسولتين (200 -400 وحدة)/ زجاجه أوقيتين من الزيوت العطرية كافية. تذكر دائمأ أن تحضر الزيوت العطرية والتي تكفي فقط لأشهر قليلة, والحفظ في الثلاجة يطيل من عمرها لمدة ستة أشهر أو أكثر وهو موصٍٍ به.

*
طرق استخدام الزيوت العطرية:

تستخدم الزيوت العطرية فيعلاج الكثير من الاضطرابات الصحية الشائعة, وتكون الطريقة الأفضل لعلاج العديد من الاضطرابات هو الجمع بين عدة طرق. على سبيل المثال: نزلات البرد يمكن علاجهابالطريقة المستخدمة في الاستنشاق, أخذ حمام, ودهان الصدر واستخدام الكمادات.

*
الزيوت الوسيطة (Carrier Oils):

زيوت الخضراوات غنيةبفيتامين (أ, هـ, إف), وهي تساعد على إكساب الجلد النعومة وتغذيته بالمواد الغذائيةالعديدة لذا نجدها من أفضل الزيوت الوسيطة, ويطلق عليها أيضاً الزيوت الثانية لأنجزيئاتها الكبيرة تظل في النبات بدلاً من تطلق بسهولة مثلها حال الزيوت العطرية, وهذا يعني أنها تستخلص بالحرارة (طريقة استخدام الحرارة لاستخلاص المذيب) والاستثناء الوحيد هو زيت الزيتون والذي يمكن ضغطه بالطرق الباردة والقليل من الزيوت يتم استخلاصها بهذه الطريقة وتكون غالية في الثمن, وكلما أمكن عليك باستخدام الزيوت المضغوطة بالطرق الباردة وهذا يعني أنها لم تتعرض لدرجات حرارة فوق 110درجة.

وعلى عكس الزيوت العطرية, فإن جزئيات زيوت الخضراوات كبيرة ولا تتخلل الجلد بسهولة ولذلك فهي وسيط مثالي لصنع أدوات ومستحضرات التجميل. ونقيس نسبه التشبع للزيوت العطرية سمكها. فكلما كانت نسبة التشبع عالية كلما كان الزيت سميكاً. وبالتالي يبقي على الجلد لفترة أطول ويكون عمره أطول. وعلى الجانب الآخر, فهناك اعتقاد خاطئ بأن الزيوت غير المشبعة يتم امتصاصها في الجلد عندما يتم تطايرها كليةولكن أكثر الزيوت ملائمة يعتمد على الاستخدام. معظم الأشخاص القائمين على العلاج بالزيوت يفضلون الزيوت المشبعة, لكن العديد من مستحضرات التجميل تستخدم زيوت مشبعةأقل والتي تكون أقل سمكاً ولزوجة.
وهناك بعض العوامل الأخرى التي ينبغي مراعاتها الرائحة واللون, يمكنك وضع الزيوت التي لها رائحة بسيطة ولون مثل اللوز والبندق والعنب ضمن الزيوت المفضلة للمكياج (من الأفضل أن تستخدم الزيوت غير المكررة بشكل بسيط التي تترك رائحة مثل الطعام).

*
سمات الزيوت الوسيطة الشائعة:

-
اللوز:

متوفر, زيت مغذٍ, ملائم للتدليك, له ملمس ناعم ومنزلق بدون أن تفقدمنه كثيراً.
-
المشمش: يشتق هذا الزيت من بزرة المشمش, وتبلغ تكلفته مثل زيت اللوز. وله قوام خفيف ولذا فهو ملائم كزيت ولوسيون للجسم.
-
الأفوكادو: لونه أخضر داكن وغني بالفيتامينات التي تغذي الجلد, وهذا الزيت الذي له قوام غليظ نافع ومفيد بمفرده لكن عليك باستخدامه مع مزيج آخر من الزيوت وهو زيت مغذٍ للجلد الجاف.
-
القندس (Castor):

والزيت المستخرج من القندس لزج جداً ولايستخدم في العلاج بالروائح بمفرده ولكنه يضاف بكميات صغيرة لبعض التركيبات الأخرى التي تستخدم في علاج الإكزيما وأية حالات أخرى للجلد الجاف. ويقوم القائمون على العلاج بالأعشاب بعمل كمادات منه لكي يحلل الأنسجة المتليفة ويدعم مناعة الجسم ويخلص الكبد من السموم. وزيت القندس المعالج بالكبريت قابل للذوبان في الماءويستخدم غالباً في الحمام.
-
زبد الكاكاو (Cocoa Butter):

يشبه إلى حدكبير في قوامه لزيت جوز الهند, ويتم استخراجه من حبات الكاكاو وله رائحة الشيكولا المميز, وإذا أضيف مع زيوت عطرية أخرى فغالباً ماتكون رائحته هى الغالبة. ويضاف بنسب بسيطة حيث يعمل على تماسك الكريمات واللوسيونات. وعندما يمزج النارولي فرائحته تكون مثل الحلوى الغربية.
-
جوز الهند:

زيت جوز الهند عالٍ في الدهون المشبعة, وهو زيت جامد في درجة حرارة الغرفة (يفوق في نسبة دهونه المشبعة دهن الخنزير بمرتين)
يمكن استخدامه مع بعض الزيوت الأخرى لأغراض التدليك وكولسيون للجسم, ولطرق عديدة من أنواع الكريمات. وعلى الرغم من أن زيت جوز الهند له باعٍ طويل في الاستخدام في البلدان الاستوائية فلا ينصح باستخدامه على الوجه لأنه من الممكن أن يؤدي إلى ظهور حساسية لبعض أنواع البشرة الحساسة.
-
الذرة:

وهو من أنواع الزيوت الثانية لأنه يحتوى على كمية كبيرة من فيتامين (هـ) والذي يمنع التأكسد وهذا نوع من الزيوت متوافر وله رائحة قوية.
-
العنب:

قوامه خفيف وبدون رائحة, قابض لأنسجة الجسم بشكل معتدل وبذلك يخف من التعرض للنزف وهو مفيد في علاج حب الشباب. والجلد الدهني لكن دائماً يتم استخراجه بمادة مذيبة وغير متاح بعملية الضغط البارد مما يؤدي إلى ظهور حساسية لدي بعض الأشخاص.
-
البندق:

زيت قوامه خفيف له رائحة معتدلة, ويمتصه الجلد بسهولة ولذا فله فائدة في مركبات الوجه ولأغراض المكياج وأيضاً المساج.
-
الجوجوبا:

ويعتبر الجوجوبا ليس زيتاً من الناحية الفنية ولكنه شمع سائل وهو لا يتأكسد أو يتعرض للفساد, وبإضافة نسبة ضئيلة منه لباقي التركيبات تعمل على إطالةعمرها. وبما أن الجوجوبا تشبه إلى حد كبير (Sebum) الزهم (مادة دهنية تفرزها الغددالدهنية في جلد الإنسان) فنجده نافعاً في زيوت الجسم والوجه كما يوصى به لعلاج فروةالرأس والشعر.
-
الزيتون:

هذا الزيت مفضل للجلد الجاف لكن رائحته قويةقليلاً لبعض الأشخاص, ويمكن مزجه مع زيوت أخرى تستخدم لأغراض التدليك والمساج. وهذا الزيت واحد من أفضل الوسائط لـ (Herb-infused oils) المستخدمه في الأغراض الطبيةالعلاجية مثل المراهم أو اللبوس المهبلي أو الشرجي. وزيت الزيتون النقي هو زيت ثابت ويمكن تخزينه لمدة عام بدون التبريد أو الوضع في الثلاجة.
-
القرطم:

يتأكسد هذا الزيت بسهولة وخاصة الزيت الطبيعي منه, يمكن استخدامه في تركيبات التدليك.
-
نخالة الأرز:

هذا الزيت غني بمزيج من فيتامين هـو حمض (Ferulic) وهو مضاد للأكسدة. ليس له قوام دهني أو لزج يتخلل الجسم بنعومة ويستخدم في أغراض التدليك واللوسيونات.
-
السمسم:

يحتوي هذا الزيت على مادة (Sesomoline) وهي مادة حافظة طبيعية. وله تاريخ طويل في الاستخدام في طب (Ayurvedic) ويقال عليه أنه مجدد للشباب, والصورة غير المكررة منه لها رائحة قويةولا يوصى باستخدامه بمفرده كزيت وسيط, ومثال جيد للاستخدام في تحضيرات الأعشاب.
-
فول الصويا:

هذا الزيت كان نادراً استخدامه قبل عام 1950, يتم استخراجه بالإذابة وهو غني بحامض اللانولين وهناك شك بـأنه قابل للأكسدة, ويستخدم كجزء من تركيبات المساج.
-
القمح:
هو زيت غني وغليظ القوام, وهو زيت مفيد بإضافته للتركيبات الوسيطة.غني أيضاً بفيتامين (ب), ولأنه يحتوى على مضادات الأكسدة من فيتامينات (أ&هـ) فهو يضيف عمر المركبات التي يضاف لها. والنسبةالتي تضاف منه لتركيبات الزيوت الوسيطة نسبة 10%.
-
زيوت الخضراوات:

كلما كان الزيت مشبعاً, يكون قوامه لزجاً ويمكن تخزينه بدون الحفظ في الثلاجة. وكلما كانت قيمة اليود أقل كلما كان الزيت أفضل. وتختلف القيم طبقاً لمصدر الزيت, كما أنبعض الزيوت تحتوى على مكونات أخرى والتي ترفع من عمرها مثل زيت السمسم.

التحضيرات العشبية:

حاول ألا تمرر الفرصة بدون أن تستخدم الأعشاب في تركيبات العلاج بالروائح. فإذا كانت الزيوت العطرية المستخلصة منالنباتات قوية في استخدامها على بعض الأشخاص والتى قد تكون حساسة لها فإن العشب نفسه في صورة شاي أو صبغة (Tincture) من المحتمل أن يكون بديلاً آمناً وفعالاً. وعندما نستخدم الزيوت العطرية مع النباتات والأعشاب يكونان لهما قوة فعالة في العلاج أفضل من استخدام كل واحد على حدة.

جودة العشب هامة جداً للقائمين على العلاج بالأعشاب مثل نقاء الزيوت العطرية في العلاج بالروائح. يمكنك زراعة الأعشاب بنفسك لكن مايحدث العكس حيث يلجأ العديد منا إلى شرائه.

وهذا يكون أس بكثير من الزيوت العطرية للحكم على نقائها. لا ينبغي أن تكون الأعشاب الجافة لونهابني أو غير طازجة, ينبغي أن تكون لها رائحة حلوة لون زاهي.

*
تحضير زيوت الأعشاب المستخلة بالنقع:

ويتم تحضير هذه الزيوت بنقع الأعشاب في زيوت الخضراوات والتي تُعرف باسم الزيوت المنقوعة. وهي تستخدم بدلأ من الزيوت الوسيطة الخالصة في كافة تحضيرات العلاج بالروائح.
فتت الأعشاب الجافة (حوالي كوب) في الخلاط الكهربائي, ثم ضع الأعشاب في إناء أو برطمان له فوهة واسعة ثم أضف إليها زيت كافٍ لتغطيتها. ثم التأكد من المزيج بعد يوم أو يومين فقد تحتاج إضافة القليل من الزيت. احتفظ بالمركب في مكان دافئ مع هزه يومياً (أفضل درجة حرارة 70-8- درجةفهرنهيت, لكن التذبذب في درجة الحرارة لن يضر بالزيت, اترك العشب منقوع لمدة أسبوع واحد وخلال هذه الفترة يبدأ الزيت في اكتساب رائحة ولون والخواص العلاجيةللعشب.
يصفى الزيت بمصفاة المطبخ أو من خلال قماشة وللحصول على كل قطرة يمكنكالضغط على الأعشاب بظهر الملعقة حتى تصفى تماماً من الزيت يحفظ الزيت المستخلصبالنقع في مكان بارد ويتم التخلص من الأعشاب.
توجد اختلافات عديدة لهذا التحضير. اختار زيت الخضراوات مثل زيت الزيتون للتحضيرات الطبية من المراهم, زيت البندق أوأي زيت خفيف آخر للمكياج ومستحضرات التجميل أو التدليك, من الصعب تحديد قياس يتبع لكل عشب لأنها مختلفة في نسيجها ووزنها وحجمها, من أجل مضاعفة قوة تأثيرهايمكنك إضافة المزيد من العشب الجاف لنفس الزيت وهو مايطلق عليه "النقع المضاعف- Double infusion".

من الطرق الأخرى للزيوت المستخلصة بالنقع هو الموقد, توضع الأعشاب الجافة في إناء وتغطى بالزيت. ثم تسخن فوق نارمنخفضة الحرارة (حوالي 100درجة فهرنهيت) بدون غطاء مع التقليب المستمر (كن حذراً ألا تعرض الأعشاب للطهي الزائد. بعد ستة ساعات عليك بتصفية وتبريد الزيت وتعبئته في زجاجه.

يفضل بعض الأشخاص استخدام الأعشاب الطازجة, على الرغم من أن الماء في النبات الطازج قد تؤدي إلى تعفن الزيت وفساده في حين أن بعض الأعشاب يجب أن تستخدم طازجة. وإذا كانت الضرورة لذلك يتم الإعداد لها كالتالي يترك العشب ليلاً حتى صباح اليوم التالي لكي يذبل وتجف المياه منه ثم يقطع أو يفرى ويتم التعامل معه كما هو موصوف عليه للأعشاب الجافة عليك بالتأكد من أن النبات منقوع كلية في الماء وأنه لا توجد فقاقيع عندما يتم تصفية الزيت, قم بالضغط عليه لتصفيته تماماً والحصول على أكبر قدر من الزيت لكن سيتم الحصول أيضاً على الماء من العشب الطازج الذي سيستقر في قاع الزجاجة, عليك بصب الزيت وترك الماء (ستفقد القليل من الزيت).


-
لا تحاول التركيز فقط على عمل زيوت للأغراض الطبية أو لمستحضرات التجميل وإنما لأغراض الطهي أيضاً, وذلك بتجربة المزيج من الريحان والروزماري والثوم حيث يتم نقعهم في زيت الزيتون ويكون لهم ذاقاً لذيذاً مع المعكرونة والخبز الفرنسي.

والتدوين لطرق التحضيرات العشبية هام جداً وينبغي أن يشتمل على: المكونات- النسب- تاريخ البدء في التحضير والانتهاء من الإعداد- طريقة المعالجة- الملاحظات- تعليمات للاستخدام.

*
أمثلة لاستخدامات الزيوت المستخلصة بنقع الأعشاب وطريقة تحضيرها:
أ- الأقراص العشبية:
وهي تستخدم كلبوس مهبلي أو شرجي لعلاج العدوي المزمنة, التهاب المهبل غير المحدد, المثانة, والبواسير.
-
المكونات:
1/8
كوب أعشاب بودرة (مسحوقة).
1/4
كوب زبد كاكاو.
15-20
قطرة من زيت عطري ملائم.

يصهر زبد الكاكاو فوق نار منخفضة الحرارة ثم تضاف الأعشاب المسحوقة لكي تكون مايشبه بالمعجون الغليظ المرن. يضاف الزيت العطري, ثم يوضع الخليط بملء ملعقة صغيرة على طبق بارد ويشكل لبوس بحجم إصبع اليد الصغير ثم يوضع في الثلاجة حتى يصبح جامداً يقطع بالسكين لحوالي 1/2 1 بوصة طولاً, يؤرخ اللبوس ويوضع في كوب بلاستيك ويحفظ في الثلاجة. وللعلاج تستخدم لبوسة واحدة كل يوم مساءاً لمدة سبعة أيام مع ارتداء الملابس والغسيل = برفق كل يومين.

*
المرهم العشبي:-

المكونات:
1
كوب منزيت مستخلص بنقع الأعشاب.
3/4
أوقية شمع نحل (مكشوط) شرائح بواسطة قطاعة جبن بعدتسخينها.
-
الطريقة:
يسخن الزيت فى إناء ويضاف إليه شمع النحل (الشمع الزائد يؤدى إلى مرهم متماسك جداً والذى لا ينصهر فى درجات الحرارة العالية). يضاف الزيتالعطرى فى النهاية بعد تمام هدوء المرهم قليلاً حتى تتبخر الزيوت. ملينات الشفاه تصنع بنفس طريقة المرهم ولكن بإضافة أوقية واحدة من شمع النحل.

*
الشاى العشبى (بالنقع البارد أو بالغلى):

-
الطريقة:
استخلاصه بالنقع، يتم صب ماء مغلى فوق العشب الطازج أو الجاف واترك العشب مغطى من 5-10 دقائق ثم قم يتصفيته وشربه.
تغطى الأعشاب المنقوعة حتى تحتفظ بالزيوت القيمة بها والقابلة للتطاير.

وعن أجزاء النبات التى تأتى بفائدة من النقع: الأوراق - الأزهار - البزور - الجذور، وكلها غنية بالزيوت القابلة للتطاير. وعن كمية العشب فهو يختلف من نوع لآخر ولكن القاعدة العامة ملعقة صغيرة واحدة من العشب المجفف أو ملعقة صغيرةواحدة من العشب الطازج/كوب ماء.
وبالنسبة للأجزاء الجامدة من النبات مثل الجذور واللحاء والبزور والأغصان فالغلى مفضل لها وليس النقع على البارد ومن الأفضل النقع ليلاً حتى صباح اليوم التالى ويتم غلى العشب مع الماء ثم تخفض درجة حرارة الموقد ويترك لمزيدمن الغليان مع تغطية الإناء لحوالى 15 دقيقة. ويجب أن تنقع جذور وبزور النباتات القابلة للتطاير بشكل كبير مثل الزنجبيل والينسون. لعمل شاى من الأوراق وجذور النبات سوياً، عليك بالبدء بنقع العشب ليلاً وتركه فى الثلاجة حتى صباح اليوم التالى ثم يرفع على النار حتى الغليان، ثم جانباً ويترك منقوعاً لمدة 15دقيقة. يمكنك غلي الجذور أولاً ثم رفعها من على النار ثم تضاف الأوراق للماء المغلى وتترك مع الجذور منقوعة.
والشاى مفيد لإضافته لماء الحمام وخاصة من يكون جلدهم حساساً ويمكن التخزين فى الثلاجة حتى ثلاثة أيام.

*
الخل العشبى:-

المكونات:
أعشاب طازجة أو مجففة.
خل للنقع.
-
الطريقة:
عليك بالتأكد من أن الخل يغطى الأعشاب مع هز البرطمان يومياً لمدةأسبوعين. قم بتصفية الأعشاب، تضاف زيوت عطرية للخل بعد تصفيته تذكر دائماً هزه جيداً قبل استخدام الزيوت العطرية ولا تخلطها بوسيط مائى. هذه الأنواع من الخل تستخدم لإزالة الشعر، للدش، للحمام، للوجه ويمكن استخدامه كبديل للكحوليات وخاصة للأشخاص الذين يتناولونها بكثرة لكنه ليس مادة مذيبة جيدة لاستخلاص المكونات الراتينجية والتى تحتوى عليها بعض النباتات.












عرض البوم صور هدى نورالدين الخطيب   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ضيف البخيل مرمريوسف قصص ذات مغزى 6 17 / 04 / 2013 00 : 12 PM
المحبة والمقام الأكمل عمر الريسوني الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل 0 15 / 11 / 2010 35 : 05 PM
الطب الوقائي في الإسلام سهام بنت ابراهيم الاحمداني أدعية و أذكار و فوائد دينية 0 02 / 09 / 2009 56 : 10 PM
الطب الأصيل وليس الطب البديل !! د. ناصر شافعي الطب الأصيل والأعشاب الطبية 3 22 / 12 / 2008 23 : 10 PM
الطب البديل وموسوعة طبيه أم أنس الطب الأصيل والأعشاب الطبية 0 02 / 08 / 2008 38 : 10 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|