التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
مساحة اعلانية
عدد الضغطات : 0مساحة اعلانية
عدد الضغطات : 0

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > قال الراوي > الـقصـة القصيرة وق.ق.ج.
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 23 / 01 / 2012, 04 : 11 PM   رقم المشاركة : [1]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

Llahmuh خصائص وعناصر القصة القصيرة


[align=center][table1="width:100%;background-image:url('http://www.nooreladab.com/vb/mwaextraedit4/backgrounds/97.gif');border:4px double silver;"][cell="filter:;"][align=justify]
[align=justify]
القصة القصيرة نص نثري عريق ولون من ألوان الأدب له أصول وشروط، وهي عبارة عن حكاية تقدم فكرة ومعلومة وموقف يعمل فيها الخيال وينسج تفاصيلها، وفي اللغة تعريفها، قص الأثر ورصد حركة أصحابه.
والقص فن قديم جداً بدأ منذ اكتشف الإنسان قدراته على الابتكار وإعمال الخيال واختلاق الأحداث، واختلف الناس في إجادة هذا الفن الأدبي بين النجاح والفشل في القص، من حيث الإيحاء أو المباشرة، الإيجاز أو الإطناب والقدرة على جذب القارئ والإمتاع.
وإذا كانت الرواية تصور النهر من المنبع إلى المصب، فإن القصة القصيرة تكتفي بلقطة أولحظة تختزل الحكاية، لتقدم فكرة أو عبرة أو إحساساً، أو لتعزز موقفاً خلقياً يحسن أن يَتَخَفَّى ولا يختفي، وأن يصور ولا يقرر، وأن يجسد ولا يجرد، فالمباشرة الصريحة، والتقريرية الفجة، والوعظ الصارخ، تضعف نسيج القصة، وتهلهل بناءها، وتصدع دعائمها، وقد تؤول إلى خلْط ما بين القصة القصيرة، وغيرها من الأشكال السردية الأخرى.‏


وقد مَيَّزَ الدارسون ما بين القصة القصيرة الفنية بوصفها جنساً سردياً، وأشكال سردية أخرى، كالأسطورة والخرافة والطرفة والمثل والرسالة والمعجزة والحكايات المثيرة وسير الشخصيات، وفي تراثنا نماذج سردية تقترب من القصة القصيرة وتشبهها، مثل قصص الحيوان وفن الخبر وقصص الأحلام وقصص الأمثال وقصص الرحلات...‏
وفي كتاب "القصةالقصيرة- النظرية والتقنية"، لإمبرت، نقع على أشكال من السرد تشبه القصة، ولكنها ليست هي، ومن تلك الأشكال:

1- مقال التقاليد: وهو نوع يقع بين علم الاجتماع والخيال، وبه يتم رسم لوحات تتضمن مشاهد أصلية مأخوذة من الحياة.‏

2- لوحات الأخلاق: وهي نوع يقف بين علم النفس والخيال، كأن تعرض أمامنا أخلاق جندي أو شاعر أو صعلوك أو إنسان طيب أو شرير.‏

3- الخبر : ويقف بين الصحافة والخيال، ومن خلاله نعرف أحداثاً غير عادية وقعت في مسيرة الحياة اليومية.‏

4- الخرافة : وتقع بين الدين والخيال، والغرض منها تفسير أصل الكون بمشاركة كائنات غامضة.‏

5- الأسطورة: وتقف بين التاريخ والخيال، فهي قصة غير حقيقية، وتعالج أموراً غير مألوفة وغير متسقة مع القواعد العامة.‏

6- الأمثال : ويقع المثل بين التعليم والخيال، وأحياناً يقرأ المثل على أنه عمل أدبي، والسمات الخاصة بين الشخصيات هي الفيصل بين القصة والمثل، فحين تكون السمات فردية نكون في نطاق الأدب، وحين تكون ذات طبيعة عامة نكون في إطار التعليم.‏

7- الطرفة : والطرفة قريبة من القصة القصيرة جداً، ولكن الطرفة قد تتوقف عند مجرد سرد حدث خارجي، دون محاولة لفهم شخصية البطل ودوافعه النفسية، ففي الطرفة يروي المرء ولا يحكي، ولا يحدث جمالية من أي نوع، أما في القصة القصيرة فيفترض وجود حدث مختلق أكثر من الأول، ونسبة الخيال فيه أكثر، بينما نسبة الحقيقة في الطرفة أكثر.‏

8- الحالة : وهي تقترب جداً من القصة القصيرة، بل من القصة القصيرة جداً، فهي تعبر عن موقف طارئ أو جزئية حياتية، كأن يكون سوء الحظ أو الإخفاق أو الموت

ما القصة القصيرة إذاً؟
يقول (إمبرت): "هي عبارة عن سرد نثري موجز يعتمد على خيال قاص، برغم ما قد يعتمد عليه الخيال من أرض الواقع، فالحدث الذي يقوم به الإنسان، أو الحيوان الذي يتم إلباسه صفات إنسانية، أوالجمادات، يتألف من سلسلة من الوقائع المتشابكة في حبكة، حيث نجد التوتر والاسترخاء في إيقاعهما التدريجي من أجل الإبقاء على يقظة القارئ، ثم تكون النهاية مرضية من الناحية الجمالية. (القصة القصيرة، لإمبرت ص 52).‏

في التعريف السابق تصف القصة بأنها سرد نثري موجز يعتمد على خيال قاص، فالخيال وحده غير كاف لإنشاء قصة، إذ لا بد من ملكة تركيبية تحبك الأحداث، وسوق المتواليات، وتُنظِّم تتابعها، والقاص البارع ينفذ إلى أدق التفاصيل فيما يعرضه أو يعرض إليه، بغية التنوير والنقد، أو الكشف عن المخبوء بلغة رامزة، دون الاستغراق في تفاصيل مقحمة إقحاماً، أو محشورة حشراً، وفي هذا الصدد كتب القاص الأرجنتيني (بورخيس) يقول عن سبب إعجابه بقصص (كيبيلنغ): إنه لا يوجد في تلك القصص كلمة واحدة لا لزوم لها.‏
خصائص القصة القصيرة:
تختلف الخصائص عن العناصر في أن العناصر هي المكونات الرئيسية للعمل أما الخصائص فهي المحدد الأساسي للعمل، بمعنى أدق إن افتقاد العمل لأحد عناصره لا يؤثر في تحديد هوية العمل، هل هو قصة قصيرة أم لا، ولكن إذا افتقدت القصة القصيرة لأحد خصائصها كانت شيئا أخر غير القصة القصيرة، وهذه الخصائص بالترتيب هي:
1- الوحدة:
و تعني أن كل شيء فيها يكون واحداً، بمعنى إنها تشتمل على فكرة لها هدف واحد
وهو ما يعني إن الكاتب عليه توجيه كل جهده الإبداعي صوب هدف واحد لا يحيد عنه.
2- التكثيف:
ويقصد به التوجه مباشرة نحو الهدف من القصة مع أول كلمة فيها، فهي كما يقول يوسف إدريس" القصة القصيرة رصاصة، تصيب الهدف أسرع من أي رواية".
3- الدراما:
ويقصد بها خلق الحيوية والديناميكية والحرارة في العمل، حتى ولو لم يكن هناك صراع خارجي، ولم تكن هناك غير شخصية واحدة.
فالدراما هي عامل التشويق الذي يستخدمه الكاتب للفت انتباه القارئ، وهي التي تحقق المتعة الفنية للقارئ وتشعر القاص بالرضا عن عمله.
عناصر القصة القصيرة:

وهي بالترتيب:
الرؤية:
و هي جوهر العمل الفني، ونواته الفكرية التي قد تصدر عن القاص، فهي تعبر عن مفهومه ونظرته للحياة، فالمبدع الحقيقي هو الذي تكون له نظرة ما حول ما يقدمه من أعمال فنية، فبالرؤية يختلف الكاتب الكبير عن الكاتب الصغير.
الموضوع:
هو الحدث الذي تتجسد من خلاله الرؤية، التي يعتبرها المبدع أساس عمله، تنشأ عنه علاقات إنسانية مختلفة، متمثلة في أنماط سلوكية بشرية تسعى لتحقيق هدف ما، ومعبرة عن أمالها ومشاعرها الوجدانية.
اللغة:
وهي المعبر والمصور لرؤية المبدع وموضوعه، فهي أساس العمل الأدبي، فالبناء أساسه لغوي والتصوير والحدث يتكئان على اللغة، والدراما تولدها اللغة الموحية المرهفة، كل هذا يشير بدلالة واضحة على أهمية اللغة وإنه لولاها لكان العمل الأدبي سيئ وغير مفهوم.
سمات اللغة الفنية:
1- السلامة النحوية.
2- الدقة.
3- الاقتصاد والتكثيف.
4- الشاعرية.
5- الشخصية:
وهذه الأخيرة هي جوهر القصة القصيرة، فهي التي تقوم بالحدث الذي تبنى عليه القصة، وقد يكون شخص أو قوى غيبية، أو بمعنى أدق كل شيء مؤثر في اتجاه الحدث صعودا وهبوطا، انبساط أو تأزما.
البناء:
وهي مراحل أو شكل العمل الأدبي، وهي عادة لا تقل عن ثلاثة مراحل هي، البداية، ثم الوسط ، الذي قد يطول أو يقصر وفيه يكون ذروة الصراع، ثم النهاية وفيها يكون الكشف عن كل محتوى العمل وهدفه الأساسي.
الأسلوب الفني:
وهو التقنية الفنية التي يتم بها تصوير الحدث أو الحالة، والكاتب في حاجة لتشكيل هذه الصياغة الفنية بوسائل ينفذ بها لشخصياته ومواقفه، بحيث تتعاون في النهاية في رسم صورة جيدة للعمل الأدبي.
فهي المنظور الذي منه يتم رؤية العمل الفني، فيتم الإعجاب به من قارئه، فحرفية القاص تنبع من الأسلوب الأخاذ الذي عبر به عن قصته، بحيث تبدو كما لو كانت عملا واقعيا وإن كل دور الكاتب فيها هو عمله على نقلها على الورق.
والأسلوب الفني يتأتى بالأتي:
1- السرد:
هو الوصف أو التصوير، فهو جزء من الحدث والشخصية ومن كل عناصر القص، فقصة بلا سرد ولا وصف ليست بقصة.
و يجب أن ينبعا من صميم العمل فلا يكونا دخيلين عليه، كما يتعين أن يكونا فاعلين فيه.
2- الحوار:
هو الديالوج والمحادثة التي تدور بين شخصيات العمل، فهو أحد أهم التقنيات الفنية المشاركة في بناء العمل لأنه نافذة يطل منها القارئ على ثنايا القصة، ووسيلة فنية لتقديم الشخصيات و الأحداث والتعريف بها من داخلها.

الإيقاع:
عنصر هام من عناصر الحركة السردية ،وهو قد يتجسد بالتواتر أو بالاختلاف أو بالتناظر، أو بغير ذلك من الوسائل، أماالسخرية فهي أسلوب يختلف بين كاتب وآخر، ومؤكد أن طرائق تقديم الشخصية ووصف ملامحها المختارة الخارجية والداخلية، والسطحية والعميقة، تختلف من قاص إلى آخر. وربما تمكن بعض القاصين من الكشف عن دخيلة شخصية من شخصيات قصصهم، وعن طباعها وسلوكها في زمان ومكان محددين.
حجم القصة القصيرة:
رأى النقاد أن القصة القصيرة هي ما يمكن أن يقرأ في ساعة أو ساعة ونصف على الأكثر، فهي أقصر من الرواية في حين أن القصة القصيرة جداً، قد تكون سطراً أو سطرين أو ثلاثة، أو على أبعدحد صفحة واحدة، وقد آل هذا القصر إلى اختزال كثير من عناصر القصة القصيرة المعهودة،وإن كان للأدب قوانين، من جميل الابتكار أن تخرق، لكن خرقها يجب أن يكون لمصلحة الجمال والإدهاش، وليس لصالح العبث والتخريب.
الزمان والمكان:
الزمان عنصر هام يستطيع القاص أن يتعامل معه بأشكال مختلفة بين الماضي والحاضر والمستقبل، أو يتنقل بينها نقلات هادفة لأغراض دلالية أو يقيم نوعاً من الحوار بين الماضي والحاضر أو يكتب عن الماضي ويقصد الحاضر.
كذلك الأمر بالنسبة للمكان قد يكون في مكان واحد أو في أمكنة متعددة أو مكان رمزي.

البداية والنهاية بشيء من التفصيل:
البداية الناجحة هي التي تحدد نجاح القصة أو إخفاقها، وللقصة مستلزمات أخرى لا بد من توافرها، أما النهاية، هي اللمسة الأخيرة التي تمنح الكشف عن الشخصية، أو السلوك، أو المعنى والمغزى. وفيها المفاجأة التي قد تثير السخرية أو الابتسام أو الارتياح أو حتى القلق والتساؤل.

وتعددت أشكال النهايات في القصة القصيرة، وأمكن للنقاد أن يروا فيها ستة أنواع من النهايات، هي: النهاية الواضحة، وفيها تحل المشكلة دون تعقيدات تذكر. والنهاية الإشكالية، وفيها تبقى المشكلة دون حل. والنهاية المعضلة، وفيها يمكن أن يكون الحل من خلال مشاركة القارئ في التوقع، دون أن يكون هذا الحل هو الحل المثالي الوحيد، والنهاية الواعدة، وفيها يتم التنويه بمخارج كثيرة دون ذكرها صراحة، والنهاية المقلوبة، وفيها يتخذ البطل موقفاً مناقضاً لما كان عليه في البداية، فإذا كان يكره شخصاً في البداية، ينتهي به الأمر إلى أن يحبه في النهاية. والنهاية المفاجئة، وفيها يفاجئ القاص القارئ بحل غير متوقع.
العنوان:

يمثل العنوان عنصراً هاماً من عناصر تشكيل الدلالة في القصة، وجزءاً من أجزاء استراتيجية أي نص أدبي. وتتنوع العناوين، من حيث وظيفتها في القصة، فثمة عناوين تحيل إلى مضمون القصة، أو تُسْتَمَدّ من مغزاها، وعناوين لها طبيعة إيحائية، وعناوين لها وظيفة تناصية، وعناوين لها طبيعة الاستعارة، وعناوين يقصد بها تشويش الأفكار.‏
تختلف العناوين من ناحية البناء اللغوي، فبعضها يأتي كلمة واحدة، وبعضها كلمتين أو ثلاثة. ومن القاصين من يعول على أسماء الأمكنة، فيتوج بها هامة قصته، ومنهم من يركز على الأزمنة، ومنهم من يختار جملة اسمية، ومنهم من يختار جملة فعلية، ومنهم من يلجأ إلى أساليب لغوية أخرى كالاستفهام أو التعجب أو التوكيد أو النداء أو غير ذلك... ولكل قاص غرض في اختياره. والعنوان عبارة عن قراءة من المؤلف لنصِّه، وقد يكون مفتاحاً من مفاتيحه.‏

القصة القصيرة يحسن بها أن تجمع حسن العرض إلى نمو الحدث إلى المشهد المسرحي، كما يتوخى من كاتبها أن يحكم بنائه وحبكته، ويختار مفرداته دونما ترخص في الفصحى ودونما إغراق في التقعر، مراعياً اللغة الوسطى، وذلك لأن تضحيته بما سبق، أو انحرافه إلى لغة شاعرية مفعمة بالتأنق والصنعة، يجعله بعيداً عن المقصود، وقريباً من فنون أخرى، قد لا تحتمل القصة أعباءها. ولا بد أخيراً من التكثيف والتركيز اللذين يجعلان من القصة القصيرة لقطة سينمائية أو قطعة من نسيج تكتنز المعنى والمتعة معاً.‏
[/align]


[/align][/cell][/table1][/align]


owhzw ,ukhwv hgrwm hgrwdvm i]n hgo'df hgrwm hgrwdvm owhzw ,ukhwv ;jhfm hgrwm tk H]fd


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 / 01 / 2012, 53 : 11 AM   رقم المشاركة : [2]
عبد الحافظ بخيت متولى
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية عبد الحافظ بخيت متولى
 





عبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond reputeعبد الحافظ بخيت متولى has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مصر

رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

الفضلى الكريمة الأستاذة هدى
موضوع فى غاية الأهمية يخدم كاتب القصة القصيرة ويضع بين يديه منهجا كاملا فى هذا الفن ويبصره بأنواعه ورؤاه المختلفة من حيث التاريخ والفن ولعل كتاب القصة يتعرفون عليه ويقرأونه حتى يستفيدوا منه
شكرا سيدتى على هذا الموضوع الرائع
عبد الحافظ بخيت متولى غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 04 / 2012, 59 : 05 PM   رقم المشاركة : [3]
رأفت العزي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية رأفت العزي
 





رأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond repute

رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

سيدتي الفاضلة استاذتي الغالية هدى نورالدين الخطيب أسعد ربي اوقاتك

عندما يتعامل الشخص مع هذه المعرفة ويهتدي بهديها ستكون بمثابة العلم الذي يدفع بالموهبة
يعلمها ويجنبها الكثير من الأخطاء .
شكرا إليك ألف شكر سلمت يداك
توقيع رأفت العزي
 "
كل ومضة نور في وسط الظلمة تدفع السائرين إلى الأمام خطوة !
وكل تصويب لمسيرة النضال على الطريق تقدم للنجاح فرصة !
" !!
رأفت العزي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 01 / 05 / 2012, 53 : 03 AM   رقم المشاركة : [4]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

[align=justify]كممارس لكتابة القصة ، وجدت في هذا العرض التحليلي ما يشفي الغليل وينير الطريق لما حواه من معلومات ذات قيمة ..
أشكرك أختي الغالية أستاذة هدى و أتمنى لك كل التوفيق .
لك مودتي خالصة .[/align]
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 10 / 2012, 06 : 06 PM   رقم المشاركة : [5]
ليلى مرجان
موظفة إدارية-قطاع التعليم العالي-حاصلة على الإجازة في الأدب العربي

 الصورة الرمزية ليلى مرجان
 





ليلى مرجان is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

نشكركم على هذه المعلومات القيمة في مجال القص التي باتباعها تصقل المواهب، دمتم للمنتدى يا سيدتي نبراسا منيرا.
مع كل الحب و المودة
ليلى مرجان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 08 / 06 / 2014, 50 : 01 AM   رقم المشاركة : [6]
رأفت العزي
كاتب نور أدبي متألق بالنور فضي الأشعة ( عضوية فضية )

 الصورة الرمزية رأفت العزي
 





رأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond reputeرأفت العزي has a reputation beyond repute

رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

السيدة الأديبة الفاضلة هدى نور الدين الخطيب
السادة الأدباء المشرفين والكتّاب الفاضل
سلام عليكم وسلام لكم

هل استفدنا من هذا الدرس ؟
أعتقد وقد اكون على خطأ أن معظم القصص التي قرأتها لا تتضمن معظم عناصر المرتكزات التي تقوم عليها القصة
والقصة هي قصة كما قال استاذنا نبيل عوده ذات مقال ، القصة هي القصة ليست خاطرة ولا نثرية ولا ابتهال ولا وعظ كما ذكرت سيدتي هدى .
هل أنا قاص ؟ حقيقة لا أدري بالرغم من كتابتي للكثير من القصص ! لا أدري وأعلم لماذا ؟
لأن النقد غائب والناقد لا يُقدرّ رغم عمله المضني والشاق .. ما العمل إذن ؟
هل أبقى على اعتقاد بأني " مبدع " أم سيأتي العقل التقني والبارع ليقول لي ولغيري:
توقفوا عن ملئ الصفحات وتأملوا قبل النشر وتأكدوا
بأنكم تكتبون قصصا ، وليست جميعها صالحة للنشر ،
فالقارئ ليس نبيا ولا هو بمنجّم فالرمزية شييء والفزورة شيء آخر عليكم التروي
أعيدو صياغة ما كتبتم مرات ومرات .. إن لم تشعروا بالكلمة تخرج من اعماقكم من جوارحكم
إن لم يختلط الحبر بدموعكم توقفوا وحاولوا مرة أخرى ! أنا أنتظر من يقول لي : ما هذا يا رجل ؟!
أنت كباقي البشر قاص بالفطرة ولكن يجب أن تتروي يحب أن يفتننا حرفك حين تنشر .

سيدتي الفاضلة أديبتنا القديرة أختي هدى والله كتبت أقصوصة صغيرة لا تتجاوز الأربعة أسطر رُدت لي مرتين قبل نشرها على أحد المواقع
( وكان لي هناك واسطة ) فرحت ولكني هربت ليس لأنهم دققوا بل لأنهم قيدوا حريتي بالنشر ، قلت لأخي الصالح مرحبا هناك لغاية الآن لم تنشر
فهل سنجد هنا من يراقب على اقله جودة النص القصة تبقى وإلا تذهب إلى حيث تنتمي ؟

وجدت نفسي منساقا في الحديث ما دفعني اليه هو الشاعر القاص علي كرامتي عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]
وما حفزّني هو الأستاذ الروائي الشاعر زين العابدين ابراهيم اعجبت جدا بنقده لماح ودقيق لفت نظري جدا بكل بساطة وبين للأخ القاص
" الدربكة " التي وقع فيها في الأسطر الأولى وكان سعيدا بالنقد الذي هو من أصرّ عليه

عذرا الف عذر إن تجاوزت حدود معرفتي في هذا الموضوع

تحيتي احترامي محبتي

توقيع رأفت العزي
 "
كل ومضة نور في وسط الظلمة تدفع السائرين إلى الأمام خطوة !
وكل تصويب لمسيرة النضال على الطريق تقدم للنجاح فرصة !
" !!
رأفت العزي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 04 / 12 / 2014, 32 : 03 PM   رقم المشاركة : [7]
خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة- عضو هيئة الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب وعضو لجنة التحكيم

 الصورة الرمزية خيري حمدان
 





خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

:more61: رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

مجهود كبير وعمل تشكرين عليه سيدة المنبر هدى نور الدين الخطيب
لا بدّ لكلّ مهتمّ بكتابة القصّة القصيرة قراءة هذا الموضوع الهام، لمعرفة طرق تناول القصّ وأبعاده وتعديل طريقة الكتابة من حيث الشخصية والتكثيف والهدف والعوامل الأخرى المذكورة في هذه الدراسة.
شكرًا ثانية كقاصّ وقارئ.
خيري حمدان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 08 / 2018, 21 : 06 PM   رقم المشاركة : [9]
محمد جوهر
أستاذ التعليم الإعدادي مسجل بسلك الماستر :تحليل الخطاب :يهتم ب الزجل والقصة القصيرة جدا . الخاطرة وقصيدة النثر مشرف في أقسام الزاجل - القصة القصيرة جداً – فيض الخاطر – قصيدة النثر


 الصورة الرمزية محمد جوهر
 





محمد جوهر is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: خصائص وعناصر القصة القصيرة

تحية أدبية راقية الدكتورة هدى نور الدين الخطيب
محمد جوهر غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هدى الخطيب, القصة القصيرة, خصائص وعناصر, كتابة القصة, فن أدبي


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حول القصة القصيرة جدا عبد الحافظ بخيت متولى نقد أدبي 12 12 / 10 / 2017 34 : 03 AM
تداعيات القصة القصيرة جدا عبد الحافظ بخيت متولى الدراسات 2 09 / 10 / 2012 30 : 06 PM
اجمل نص فى القصة القصيرة عبد الحافظ بخيت متولى أجمل نصوص الشهر 1 23 / 01 / 2012 41 : 05 PM
القصة القصيرة جدا عبد الحافظ بخيت متولى أجمل نصوص الشهر 1 23 / 01 / 2012 40 : 05 PM
ترهل القصة القصيرة جدا طلعت سقيرق كلمات 1 22 / 04 / 2010 17 : 09 AM


الساعة الآن 46 : 12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|