أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات مع البير كامو    <->    نصائح لتحتفظي به!    <->    رحلة إلى ضواحي عمان للشاعر غالب أحمد الغول    <->    طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول    <->    آخـــــرُ أوراقي    <->    صباح    <->    شاركونا بكلمات عن ... الانتظار    <->    في كل صباح ...    <->    ذكرى ليزا    <->    الصلاة على سيدي رسول الله    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > واحة متخصصة > الأقسام > منتديات.التاريخ.والجغرافيا > الجغرافيا والسياحة العربية
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 14 / 12 / 2007, 10 : 12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الباحث أحمد محمود القاسم
اللقب:
كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الباحث أحمد محمود القاسم

البيانات
التسجيل: 13 / 12 / 2007
العضوية: 8
المشاركات: 231 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: palestine
علم الدوله :  palestine
معدل التقييم: 304
نقاط التقييم: 727
الباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الباحث أحمد محمود القاسم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الجغرافيا والسياحة العربية
جغرافية فلسطين




جغرافيـــــــــــة فلســـــــــــطين


بقلم الكاتب والباحث/احمد محمود القاسم

تبلغ مساحة فلسطين الكلية (26323 ) كم² و تبلغ مساحة المناطق الفلسطينية (الضفة الغربية و قطاع غزة) أكثر قليلا من (6000 كم²)، (5690كم²) في الضفة الغربية و(365 كم²) في قطاع غزة.
يبلغ طول الضفة الغربية حوالي (150كم) و عرضها يتراوح بين (31-58 كم) و هي في معظمها منطقة جبلية.
أما غزة فهي منطقة ساحلية شبه مستطيلة، يبلغ طولها (45 كم) و يتراوح عرضها بين (6 كم) في الشمال و(13 كم) في أقصى الجنوب.
بالرغم من محدودية مساحة أراضي الضفة الغربية و قطاع غزة، إلا أن هاتين المنطقتين تتمتعان بدرجة عالية من التنوع البيئي و ألمناخي, و تعيش فيهما أنواع مختلفة من النباتات و الحيوانات و الطيور المحلية و المهاجرة.
بعض النباتات و الأشجار مثل الزيتون و العنب و البلوط أصلية، و البعض الآخر مثل قصب السكر و القطن و البرتقال جلبته شعوب مختلفة، حكمت فلسطين على مر العصور.
يمكن تقسيم الضفة الغربية و غزة إلى عدد من الوحدات الجغرافية الصغيرة، التي تختلف كل منها عن الأخرى على جميع الأصعدة، فالتفاوت في الارتفاع بينها كبير جدا، و كذلك المناخ و الغطاء النباتي … الخ.
سهل غزة الساحلي

سهل غزة هو الجزء الجنوبي من السهل الساحلي الفلسطيني, أغنى مناطق فلسطين و أكثرها إنتاجية و كثافة سكانية على مر العصور، يتسع السهل الساحلي الفلسطيني بشكل ملحوظ، كلما اتجهنا جنوبا و لذلك فان منطقة غزة، كانت مأهولة دائما، و هي مكتظة سكانيا بدرجة كبيرة.
يتراوح ارتفاع سهل غزة بين 40 و70 مترا عن سطح البحر, و يتصف الساحل بكثبانه الرملية المتحركة، التي أجبرت الطريق التجاري القديم على التوغل إلى الداخل، و لذلك فان المدن الرئيسية في المنطقة، بما فيها غزة لم تقم مباشرة على الشاطئ, و لكن نشأت على طول الطريق التجاري القديم، على بعد بضعة كيلومترات نحو الشرق.
موقع قطاع غزة الإستراتيجي الفريد، له مكانة مهمة في تاريخ فلسطين، فقد ضمن هذا الموقع للمدينة و للمنطقة دورا مهما في السياسة و التجارة الدولية، منذ أقدم العصور حتى وقتنا الحاضر، و يمكن اليوم مشاهدة تشكيلة واسعة من الدلائل الأثرية في غزة, تمثل المخلفات الحضارية لحوالي سبعة آلاف سنة من التاريخ، و للمدينة قصة تربطها بكل حضارة من هذه الحضارات، كانت غزة و ما زالت منطقة جذب للكثير من الحضارات و الناس على مر التاريخ، و قد تنازعت عليها, واحتلتها معظم القوى التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط.
الضفة الغربية:

يحدها من الشرق نهر الأردن و البحر الميت, و من الشمال سهل مرج ابن عامر, و من الجنوب صحراء النقب, و من الغرب يفصلها عن دولة الاحتلال (إسرائيل) خط هدنة غير منتظم، تم ترسيمه في معاهدات الهدنة بين الدول العربية يفصلها عن إسرائيل عام 1949م, يعرف بالخط الأخضر. يمكن تقسيم الضفة بشكل طولي إلى ثلاث مناطق جغرافية متميزة:
1-سلسلة الجبال الوسطى:
تمتد من أقصى الشمال إلى أقصى جنوبي الضفة وتشمل جبال نابلس و القدس و الخليل.
2-المنحدرات الشرقية:
تبدأ هذه المنحدرات شرقي القدس على ارتفاع 800 م فوق سطح البحر, ثم تنحدر بشدة شرقا نحو البحر الميت، حيث تصل إلى أكثر من 200 م تحت سطح البحر.
3-غور الأردن:
هو سهل خصيب، تبلغ مساحته حوالي 400 كم², و يتراوح مستواه بين 200 و أكثر من 400م تحت سطح البحر, يبدأ هذا السهل من سفوح برية القدس و يمتد إلى نهر الأردن و البحر الميت, و أهم مدنه مدينة أريحا. تعتبر منطقة الأغوار سلة خضار فلسطين, فأراضيها الزراعية خصبة للغاية عندما تتوفر لها المياه.
تتمتع الضفة الغربية بمكانة تاريخية و دينية كبيرة لا تنازعها فيها أية منطقة أخرى في البلاد، فبالإضافة إلى مدنها التاريخية الهامة كالقدس و بيت لحم و أريحا و الخليل و نابلس … الخ, تضم الضفة الغربية عددا لا يحصى من المواقع الأثرية و التاريخية المنتشرة في كل مكان تقريبا، بسبب ما لها من وزن و أهمية دينية و سياسية هائلة, كانت الضفة الغربية التي احتلتها إسرائيل عام 1967م, و ما زال في قلب و محور الصراع العربي- الإسرائيلي. إن مصير الضفة الغربية هو الموضوع الرئيسي في محادثات السلام المضنية الجارية حاليا بين السلطة الوطنية و إسرائيل. يتعلق الأمر هنا بصراع حياة أو موت بالنسبة للفلسطينيين على ملكية الأرض والمياه, خاصة و أن أكثر من 50% من أراضي الضفة, و أكثر من 70% من مياهها ما زالت تحت سيطرة إسرائيل.
سكان فلسطين:

بلغ عدد السكان الفلسطينيين في العالم في بداية العام 2000م، حسب تقديرات الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، أكثر من ثمانية و نصف مليون نسمة (8.598 مليون). أقل قليلاً من نصفهم (49%) ما زالوا يقيمون على أراضي فلسطين التاريخية، (1.972 مليون) في الضفة الغربية و (1.113 مليون) مليون في قطاع غزة و (1.094مليون) في إسرائيل، في حين أن الباقي منهم والبالغ عددهم (4.419 مليون) مليون نسمة موزعين على مختلف قارات العالم و دوله، و خصوصاً الدول العربية المجاورة كالأردن و لبنان و سوريا و مصر و دول الخليج العربي.
تبلغ نسبة السكان إلى الأرض في غزة حوالي 2638 نسمة / كم2، و هي من أعلى النسب في العالم، أما النسبة في الضفة الغربية فهي (280) نسمة / كم2. حوالي 95% من سكان الضفة الغربية والقطاع مسلمون، و حوالي 5% مسيحيون. المجتمع الفلسطيني في الضفة و القطاع مجتمع شاب، حيث إن أكثر من 50% من السكان تحت سن 15 سنة. تبلغ نسبة تزايد الفلسطينيين حوالي 8.3% سنوياً، و هي من أعلى النسب في العالم، و متوسط عدد أفراد العائلة سبعة أفراد. نسبة الأمية بين الفلسطينيين حوالي 15%، و معدل البطالة في الأوضاع العادية كانت 20%، و عدد الوفيات بين الأطفال حوالي 28% طفلاً لكل ألف، و معدل حياة الفرد 66 عاما.
بلغ الناتج القومي العام للمناطق الفلسطينية في العام 1999م وفقاً لمعطيات جهاز الإحصاء الفلسطيني المركزي الفلسطيني حوالي ( 5.5 ) بليون دولار أمريكي، و متوسط دخل الفرد في السنة (1.890) دولار أمريكي، و هو طبعاً أعلى بشكل ملحوظ في الضفة الغربية منه في قطاع غزة، أما نسبة مساهمة القطاعات الاقتصادية المختلفة في الدخل القومي فكانت كالتالي:
1-قطاع الخدمات 22.8% 2-قطاع الصناعة و التعدين و المياه و الكهرباء 16.8% 3- قطاع التجارة 13.7% 4- قطاع البناء 10.6% 5-قطاع الإدارة العامة و الدفاع 9.8% 6- قطاع الزراعة و الصيد 6.9% 7-قطاع النقل 5.4%، 8-قطاع الوساطة المالية 3.1 9- باقي القطاعات الأخرى 10.9%.
يعيش حوالي 70% من فلسطيني الضفة الغربية و غزة في قرى صغيرة لا يزيد عدد سكان كل منها عن 5 ألف نسمة، و يعيش 15% منهم في مخيمات اللاجئين، و حوالي 15% في المدن. أما أعداد البدو الذين ما زالوا يعيشون في الخيام و يعتمدون في معيشتهم على رعي الماشية فهي ضئيلة، و هم يتمركزون في برية القدس. مدن الضفة الغربية وقطاع غزة صغيرة نسبياً، و نادراً ما يزيد عدد سكان هذه المدن عن 100 ألف نسمة.
هناك أكثر من 30 بلدية في الضفة الغربية، و قطاع غزة، و لكن 14 منها فقط، يمكن تسميتها مدناً تضم أكثر من 20 ألف نسمة.
المدن الفلسطينية:
أولا: في قطاع غزة:

مدينة غزة ويبلغ عدد سكانها (23) ألف نسمة و مدينة رفح ويبلغ عدد سكانه (20) ألف نسمة.

ثانيا: في الضفة الغربية:
مدينة القدس الشرقية ويبلغ عدد سكانها (180) ألف نسمة، مدينة الخليل (120) ألف نسمة، مدينة نابلس (103) ألف نسمة، مدينة رام الله و البيرة (60) ألف نسمة، مدينة طولكرم (34 ) ألف نسمة، مدينة جنين (27) ألف نسمة، مدينة بيت لحم (22) ألف نسمة، و مدبنة أريحا (15) ألف نسمة و هي الأصغر من بين المدن الفلسطينية الرئيسية. مدينة
أكثر من نصف سكان المناطق الفلسطينية لاجئون، طردوا من أراضيهم نتيجة لحرب العام 1948 م. يمثل اللاجئون حوالي 77% من سكان قطاع غزة، و 37% من سكان الضفة الغربية. أكثر من 500 ألف من هؤلاء ما زالوا يعيشون في مخيمات شديدة الاكتظاظ و قليلة الخدمات، أسستها وكالة غوث و تشغيل اللاجئين التابعة للأمم المتحدة (الأونروا UNRWA) في بداية خمسينيات هذا القرن. أكثر من (350 ألف) منهم في مخيمات القطاع الثمانية:
1-جباليا (83 ألف) 2- رفح (75 ألف) 3- الشاطئ (64 ألف) 4- خان يونس (51 ألف)
5- النصيرات (50 ألف) 6- البريج (24 ألف) 7- المغازي و دير البلح (16 ألف) لكل منهما.
أقرب هذه المخيمات إلى مدينة غزة مخيمي الشاطئ و جباليا. تصل الكثافة السكانية في هذه المخيمات إلى حوالي (100 ألف) نسمة لكل كيلو متر مربع، مما يجعلها أكثر مناطق العالم كثافة سكانية.
هناك أكثر من (150) ألف لاجئ فلسطيني آخرين يعيشون في مخيمات الضفة الغربية الرسمية التسعة عشر وهي:
مخيم بلاطة (20 ألف نسمة) و مخيم طولكرم (13 ألف نسمة) و مخيم جنين (12 ألف نسمة) و عسكر (11 ألف نسمة) و الدهيشة (9 ألف نسمة) و شعفاط (8 آلاف نسمة) و الجلزون (8 ألف نسمة)، و قلنديا و العروب و الامعري و نور شمس (7 ألف نسمة لكل منها ، و الفارعة و الفوار و عين بيت ألما (6 ألف نسمة) لكل منها، و عقبة جبر و عايدة (4 ألف نسمة) لكل منهما، و دير عمار و بيت جبرين (2 ألف نسمة) لكل منهما، و عين السلطان (1300) نسمة.
لقد نمت المخيمات الفلسطينية على مدى الخمسين سنة الماضية و أصبحت أشبه بمدن متوسطة الحجم، فيها المدارس و العيادات و الأسواق، و لكن ظروف الحياة فيها بقيت سيئة للغاية.
أقام الإسرائيليون أكثر من (160) مستوطنة في الضفة الغربية و قطاع غزة منذ العام 1967م، هذا عدا عن عشرات المستوطنات المقامة حول مدينة القدس، و التي يعتبرها الإسرائيليون من ضواحي المدينة. يعيش في مستوطنات الضفة الغربية و القطاع حوالي 170 ألف مستوطن يهودي. حجم المستوطنات و عدد المستوطنين فيها في تزايد مستمر، خصوصاً بعد توقيع معاهدة أوسلو. و كل المدن الفلسطينية الرئيسية في الضفة الغربية مطوقة اليوم بمستوطنات يهودية تعزل هذه المدن بعضها عن بعض، و ترتبط المستوطنات ببعضها و بإسرائيل، بشبكة من الطرق الاستراتيجية التي تعرف محلياً بالطرق الالتفافية.
(المصدر: دليل فلسطين السياحي- سنة 2000 م).
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : جغرافية فلسطين     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : الباحث أحمد محمود القاسم



[yvhtdm tgs'dk


نور الأدب











***   كل عام وانتم بخير  ***

الكاتب والباحث احمد محمود القاسم
AHMAD_ALQASIM@YAHOO.COM

عرض البوم صور الباحث أحمد محمود القاسم   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
شاهد مباراة كرم قدم بين منتخب فلسطين واستراليا عام 1939م / فوز فلسطين مازن شما التاريخ والتأريخ والتوثيق 2 28 / 05 / 2014 37 : 08 PM
فلسطين عبر التاريخ، الاستيطان الصهيوني في فلسطين مازن شما تاريخ و تأريخ 0 22 / 05 / 2014 21 : 05 AM
كتاب ذاكرة فلسطين --- حقائق عن قضية فلسطين ناهد شما فلسطين في القلب ( منوع) 4 28 / 04 / 2013 03 : 08 AM
فلسطين في الأغنية العربية/ يا مجاهد في سبيل الله وفيلم فتاة من فلسطين أحمد بوبس دراسات أدبية 1 15 / 05 / 2011 06 : 12 PM
فلسطين والطبيعة المبدعة.. المحميات الطبيعية والمتنزهات الوطنية المقترحة في فلسطين. مازن شما الجغرافيا والسياحة العربية 0 11 / 08 / 2009 07 : 04 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|