التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
مساحة اعلانية
عدد الضغطات : 0مساحة اعلانية
عدد الضغطات : 0

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > رابطة نـور الأدب (مسجلة ومرخصة) > الأقسام > قاعة الندوات والمحاضرات
قاعة الندوات والمحاضرات قاعة الندوات والمحاضرات يتم الاعداد لها بالاتفاق والتنسيق مع الإدارة

ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

الذكرى الخمسون للنكسة (كاريكاتير للفنان عماد حجاج) 4485 مصدر الكاريكتير : العربي الجديد في بلاد الخراب العربي نكمل اليوم خمسون شمعة مما عرف بنكسة كل الدول العربية مجتمعة أمام

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 05 / 06 / 2017, 39 : 08 PM   رقم المشاركة : [1]
هدى نورالدين الخطيب
مدير الموقع


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

t7leel ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة



الذكرى الخمسون للنكسة (كاريكاتير للفنان عماد حجاج)
مصدر الكاريكتير : العربي الجديد
في بلاد الخراب العربي نكمل اليوم خمسون شمعة مما عرف بنكسة كل الدول العربية مجتمعة أمام العدو الصهيوني ..!!
كنا نقول: " ما أشبه اليوم بالأمس " وبتنا نقول: " ما أرحم الأمس رغم فسوته مقارنة مع اليوم "

سلطات دول الخراب العربي والخيانة والعمالة للأجنبي والسفه والإجرام ونهب كسرة الخبز من فم العربي.. تهجير العقول والأدمغة.. سرقة كنوزنا وأموالنا ودفعها خوّة للبلطجي الذي يحمي العروش والكراسي .. لحم ترابنا ولحم أطفالنا حقول تجارب لأسلحتهم .. مخبرون على المواطن متواطئون مع الأعداء!!...
في بعض الدول العربية تمّت الموافقة على استثناء خاص بالصهاينة للدخول بلا فيزا ، في حين يمنع العربي من الحصول على فيزا ولو لأيام ليموت العربي غرقاً في البحار وتشرداً في الغابات !!..

يقولون الربيع العربي وثورة العرب التي تمّ قمعها ووأدها بمساعدة بلطجية هذا العالم .. يقولون عنها " مؤامرة" .. بل أنتم المؤامرة وأنتم النكبة وكل النكسات .. أنتم الخراب والذل ومعاول الهدم لتفكيك الأوطان!!..

أنتم من بعتم فلسطين بالأمس وتكملون بيع التراب الغالي!! ..

ومع هذا وحتى لا أسترسل أكثر - ففي القلب وجع لا يطاق - سأترككم مع هذه القصيدة الحيّة للشاعر نزار قباني : (( هوامش على دفتر النكسة ))
أنعي لكم، يا أصدقائي، اللغةَ القديمه
والكتبَ القديمه
أنعي لكم..
كلامَنا المثقوبَ، كالأحذيةِ القديمه..
ومفرداتِ العهرِ، والهجاءِ، والشتيمه
أنعي لكم.. أنعي لكم
نهايةَ الفكرِ الذي قادَ إلى الهزيمه
2
مالحةٌ في فمِنا القصائد
مالحةٌ ضفائرُ النساء
والليلُ، والأستارُ، والمقاعد
مالحةٌ أمامنا الأشياء
3
يا وطني الحزين
حوّلتَني بلحظةٍ
من شاعرٍ يكتبُ الحبَّ والحنين
لشاعرٍ يكتبُ بالسكين
4
لأنَّ ما نحسّهُ أكبرُ من أوراقنا
لا بدَّ أن نخجلَ من أشعارنا
5
إذا خسرنا الحربَ لا غرابهْ
لأننا ندخُلها..
بكلِّ ما يملكُ الشرقيُّ من مواهبِ الخطابهْ
بالعنترياتِ التي ما قتلت ذبابهْ
لأننا ندخلها..
بمنطقِ الطبلةِ والربابهْ
6
السرُّ في مأساتنا
صراخنا أضخمُ من أصواتنا
وسيفُنا أطولُ من قاماتنا
7
خلاصةُ القضيّهْ
توجزُ في عبارهْ
لقد لبسنا قشرةَ الحضارهْ
والروحُ جاهليّهْ...
8
بالنّايِ والمزمار..
لا يحدثُ انتصار
9
كلّفَنا ارتجالُنا
خمسينَ ألفَ خيمةٍ جديدهْ
10
لا تلعنوا السماءْ
إذا تخلّت عنكمُ..
لا تلعنوا الظروفْ
فالله يؤتي النصرَ من يشاءْ
وليس حدّاداً لديكم.. يصنعُ السيوفْ
11
يوجعُني أن أسمعَ الأنباءَ في الصباحْ
يوجعُني.. أن أسمعَ النُّباحْ..
12
ما دخلَ اليهودُ من حدودِنا
وإنما..
تسرّبوا كالنملِ.. من عيوبنا
13
خمسةُ آلافِ سنهْ..
ونحنُ في السردابْ
ذقوننا طويلةٌ
نقودنا مجهولةٌ
عيوننا مرافئُ الذبابْ
يا أصدقائي:
جرّبوا أن تكسروا الأبوابْ
أن تغسلوا أفكاركم، وتغسلوا الأثوابْ
يا أصدقائي:
جرّبوا أن تقرؤوا كتابْ..
أن تكتبوا كتابْ
أن تزرعوا الحروفَ، والرُّمانَ، والأعنابْ
أن تبحروا إلى بلادِ الثلجِ والضبابْ
فالناسُ يجهلونكم.. في خارجِ السردابْ
الناسُ يحسبونكم نوعاً من الذئابْ...
14
جلودُنا ميتةُ الإحساسْ
أرواحُنا تشكو منَ الإفلاسْ
أيامنا تدورُ بين الزارِ، والشطرنجِ، والنعاسْ
هل نحنُ "خيرُ أمةٍ قد أخرجت للناسْ" ؟...
15
كانَ بوسعِ نفطنا الدافقِ بالصحاري
أن يستحيلَ خنجراً..
من لهبٍ ونارِ..
لكنهُ..
واخجلةَ الأشرافِ من قريشٍ
وخجلةَ الأحرارِ من أوسٍ ومن نزارِ
يراقُ تحتَ أرجلِ الجواري...
16
نركضُ في الشوارعِ
نحملُ تحتَ إبطنا الحبالا..
نمارسُ السَحْلَ بلا تبصُّرٍ
نحطّمُ الزجاجَ والأقفالا..
نمدحُ كالضفادعِ
نشتمُ كالضفادعِ
نجعلُ من أقزامنا أبطالا..
نجعلُ من أشرافنا أنذالا..
نرتجلُ البطولةَ ارتجالا..
نقعدُ في الجوامعِ..
تنابلاً.. كُسالى
نشطرُ الأبياتَ، أو نؤلّفُ الأمثالا..
ونشحذُ النصرَ على عدوِّنا..
من عندهِ تعالى...
17
لو أحدٌ يمنحني الأمانْ..
لو كنتُ أستطيعُ أن أقابلَ السلطانْ
قلتُ لهُ: يا سيّدي السلطانْ
كلابكَ المفترساتُ مزّقت ردائي
ومخبروكَ دائماً ورائي..
عيونهم ورائي..
أنوفهم ورائي..
أقدامهم ورائي..
كالقدرِ المحتومِ، كالقضاءِ
يستجوبونَ زوجتي
ويكتبونَ عندهم..
أسماءَ أصدقائي..
يا حضرةَ السلطانْ
لأنني اقتربتُ من أسواركَ الصمَّاءِ
لأنني..
حاولتُ أن أكشفَ عن حزني.. وعن بلائي
ضُربتُ بالحذاءِ..
أرغمني جندُكَ أن آكُلَ من حذائي
يا سيّدي..
يا سيّدي السلطانْ
لقد خسرتَ الحربَ مرتينْ
لأنَّ نصفَ شعبنا.. ليسَ لهُ لسانْ
ما قيمةُ الشعبِ الذي ليسَ لهُ لسانْ؟
لأنَّ نصفَ شعبنا..
محاصرٌ كالنملِ والجرذانْ..
في داخلِ الجدرانْ..
لو أحدٌ يمنحُني الأمانْ
من عسكرِ السلطانْ..
قُلتُ لهُ: لقد خسرتَ الحربَ مرتينْ..
لأنكَ انفصلتَ عن قضيةِ الإنسانْ..
18
لو أننا لم ندفنِ الوحدةَ في الترابْ
لو لم نمزّقْ جسمَها الطَّريَّ بالحرابْ
لو بقيتْ في داخلِ العيونِ والأهدابْ
لما استباحتْ لحمَنا الكلابْ..
19
نريدُ جيلاً غاضباً..
نريدُ جيلاً يفلحُ الآفاقْ
وينكشُ التاريخَ من جذورهِ..
وينكشُ الفكرَ من الأعماقْ
نريدُ جيلاً قادماً..
مختلفَ الملامحْ..
لا يغفرُ الأخطاءَ.. لا يسامحْ..
لا ينحني..
لا يعرفُ النفاقْ..
نريدُ جيلاً..
رائداً..
عملاقْ..
20
يا أيُّها الأطفالْ..
من المحيطِ للخليجِ، أنتمُ سنابلُ الآمالْ
وأنتمُ الجيلُ الذي سيكسرُ الأغلالْ
ويقتلُ الأفيونَ في رؤوسنا..
ويقتلُ الخيالْ..
يا أيُها الأطفالُ أنتمْ –بعدُ- طيّبونْ
وطاهرونَ، كالندى والثلجِ، طاهرونْ
لا تقرؤوا عن جيلنا المهزومِ يا أطفالْ
فنحنُ خائبونْ..
ونحنُ، مثلَ قشرةِ البطيخِ، تافهونْ
ونحنُ منخورونَ.. منخورونَ.. كالنعالْ
لا تقرؤوا أخبارَنا
لا تقتفوا آثارنا
لا تقبلوا أفكارنا
فنحنُ جيلُ القيءِ، والزُّهريِّ، والسعالْ
ونحنُ جيلُ الدجْلِ، والرقصِ على الحبالْ
يا أيها الأطفالْ:
يا مطرَ الربيعِ.. يا سنابلَ الآمالْ
أنتمْ بذورُ الخصبِ في حياتنا العقيمهْ
وأنتمُ الجيلُ الذي سيهزمُ الهزيمهْ...



`;vn hgk;sm hgols,k ,hgk;fhj hglljhgdm >> i,hla ugn ]tjv hglljhgdm hgk;sm hgpg.,k ]tjv




`;vn hgk;sm hgols,k ,hgk;fhj hglljhgdm >> i,hla ugn ]tjv hgpg.,k


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 05 / 06 / 2017, 52 : 08 PM   رقم المشاركة : [2]
هدى نورالدين الخطيب
مدير الموقع


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

بانتظار إضافاتكم على دفتر النكسة

ما هو شعورك في هذه المناسبة وماذا تود أن تكتب؟؟
برأيك ما سبب نكباتنا ونكساتنا العربية ، هل هو الغرب المستعمر أم كما يقول المثل: " دود الخل منه وفيه" ؟!
بانتظاركم
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 / 06 / 2017, 09 : 04 AM   رقم المشاركة : [3]
جعفر ملا عبد المندلاوي
بكالوريوس آداب - شاعر - كاتب وباحث

 الصورة الرمزية جعفر ملا عبد المندلاوي
 





جعفر ملا عبد المندلاوي will become famous soon enough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: العراق

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

السلام عليكم ..
المتابع لحال العرب اليوم ، بل الأصح لحال حكام العرب يتبادر الى ذهنه أنهم اضحوا مصداق الآية المباركة {تحسبهم جميعاً وقلوبهم شتى ذلك بأنهم قومٌ لا يعقلون : سورة الحشر 14} ، وهذه الفرقة ليست وليدة اليوم فمنذ أن اتفقوا على التفريط بفلسطين توالت النكبات حتى ارتد عليهم غدرهم ووصل الحال الى قتل بعضههم البعض ، فالمشهد السياسي اليوم يجعل العالم يضحك على مآسينا بقدر بكاء الشارع العربي لها ، فالقتلٌ والهتكٌ والدمار وتوسع دوائر الصراع العربي العربي لا شك أنها انعكاسٌ لتلك الانتكاسات وأصداءٌ لتلك النكبات ، فلطالما ظلّ الحكام ولا أستثني منهم أحداً ظلوا يتاجرون بالدم العربي في فلسطين وغيرها على موائد العهر السياسي ، واذا كانت خياناتهم ومؤامراتهم وخذلانهم للقضايا العربية كانت يوما ما مغلفاً بشعارات واهية فاليوم انكشفت الأقنعة وبانت وجوههم الكالحة وأصبحوا أدوات للصهيونية العالمية في تفتيت الامة واشغالها بنفسها .. ولكن السؤال الأهم : إن كان هذا حال الحكام الخونة ، فأين الشعب العربي من كل هذا ؟ هل هو منساق وراء حكامه أ؟ والى متى السكوت ؟ ربما نحتاج الى ثورة فكرية لصحوة عربية تقلب الأوضاع وتعيد عقارب الحياة الى ما قبل النكسة لبناء مسار جديد في المضمار الصحيح ..مع كل التحية
جعفر ملا عبد المندلاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 06 / 06 / 2017, 04 : 06 AM   رقم المشاركة : [4]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

[align=justify]أختي الغالية الأستاذة الأديبة هدى نور الدين الخطيب..ماذا نضيف؟! أصبح كل قطر يعيش بمعزل عن الآخر..كل بلد لا يفكّر أهله إلا في حدودهم..مصيرهم..سورية..اليمن..ليبيا..هذا الشتات..هذه الأزمات..نجح الغرب وأتباعه في الداخل من خلق الفرقة..وإلهاء البقية عن القضية الأم..القضية المفصلية..(فلسطين..القدس)..وقد صدق الله في قرآنه الكريم: [/align][align=justify]((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا مَا لَكُمْ إِذَا قِيلَ لَكُمُ انفِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ اثَّاقَلْتُمْ إِلَى الْأَرْضِ ۚ أَرَضِيتُم بِالْحَيَاةِ الدُّنْيَا مِنَ الْآخِرَةِ ۚ فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الْآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ))[/align]
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 06 / 2017, 36 : 01 AM   رقم المشاركة : [5]
ناهد شما
مشرف - مشرفة اجتماعية


 الصورة الرمزية ناهد شما
 





ناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond reputeناهد شما has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: صفد - فلسطين

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

،شكرا أستاذة هدى لفتح هذا الملف الذي ما زلنا نتحدث عنه في كل عام ولم نجد أي بادرة خير من أي جهة غير الأمل الذي يتمناه وينتظره الشعب الفلسطيني من الله تعالى وهو القادر على كل شيء فنكبة فلسطين تم فيها إجلاء شعب بكامله عن أرضه وأزيلت معالم معظم المدن والقرى الفلسطينية لتضليل الذاكرة الشعبية وطمس ذاكرة المكان في أذهان الفلسطينيين الأحياء وأذهان نسلهم من بعدهم ، ومع ذلك فإن هذه القضية لم تحظ بالاهتمام اللازم ، فكثيراً ما مرت الذكرى السنوية لهذه النكبة دون أن يلتفت إليها أحد ، وعليه فإن التفكير بإحياء الذكرى الخمسين للنكبة يتطلب الكثير من الموضوعية والعقلانية كما يتطلب التركيز على نشاطات جزئية تشكل في محصلتها نتيجة لتراكمها سلوكا إيجابيا مطلوباً لبناء مواطن فلسطيني صالح ، ومن المتوقع أن يكون إحياء ذكرى مرور خمسين عاماً على نكبة فلسطين مناسبة للوقوف مع الذات ومراجعة الحسابات وتقييم وتقويم المواقف الفلسطينية على الأقل على مدى الخمسين عاماً الماضية وإلا فإننا سنظل نراوح في المكان بينما يتجاوزنا الآخرون دون أن يعطونا أدنى اهتمام
إن "الشعب الفلسطيني ما زال متمسك بحقوقه الوطنية، وبثوابته التي قدموا من أجلها آلاف الشهداء والجرحى، وسيبقى هذا الشعب صامدا فوق أرضه حتى إنهاء الاحتلال، واقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود العام 1967".
فهذا الاحتلال هو أطول وآخر احتلال في العالم، فيجب على الجميع التحرك وتمكين الشعب الفلسطيني الأعزل من نيل حقوقه المشروعة كاملة، والتي تكفلها قرارات الشرعية الدولية، ليعيش حرا على أرضه وفوق ترابه كباقي شعوب العالم ...ألا يحق لنا أن نعيش في أرض كتبها الله لتكون وطنا لنا ويجب أن يتم تغيير مسمى النكسة الى نكبة ثانية كون أن ما جرى في الخامس من حزيران يعد "نكبة" بكل ما تعنيه الكلمة من دلالات".
ففي نكبة العام 1948 احتلت سلطات الاحتلال جزءا من فلسطين، بينما جاءت النكبة الثانية في حزيران (يونيو) العام 1967 لتسقط مدينة القدس وما تبقى من فلسطين".
ولم يمر أقل من 20 عاما على "النكبة" حتى جاءت الثانية لتضيع ما تبقى من فلسطين، مما يذكر بعجز العرب في استعادة ما تم احتلاله فتركت نتائج كارثية، لاسيما بعد سقوط القدس وباقي فلسطين التي ما تزال مسروقة حتى الآن وتعيش الوضع المعقد والصعب
ربما سيكون لي عودة بإذن الله
دمت ودامت فلسطين بخير
ناهد شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 07 / 06 / 2017, 23 : 05 AM   رقم المشاركة : [6]
فهيم رياض
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





فهيم رياض is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

لم تعد هناك نكسة و لم يعد هناك إنتصار فلقد زالت الفروقات
يا سيدتي الفاضلة وأصبحنا أحبابا ولم تعد هناك مشكلة إلاّ العقول
المتحجرة التي تأبى أن تتغير التي لا تزال تعتقد أن الفعل الإرهابي
مقاومة.....
لا مشكلة ما دامت أرض الله واسعة و تكفي الجميع ...المشكلة في قطر
لا في دحلان أو حفتر .....و من حماس كل الخطر...... و الخير في إسرائيل
معتبر ......وهذا ردي على مقالك مختصر ....
فهيم رياض غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2017, 45 : 07 PM   رقم المشاركة : [7]
هدى نورالدين الخطيب
مدير الموقع


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

[align=justify]الأديب العزيز أستاذ جعفر تحياتي..
اؤيدك تماماً فيما تفضلت به.. هؤلاء الحكّام اللذين تم فرضهم على شعوبهم، ربما زاد فضحهم وكشف أمرهم اليوم.. لكنهم أبداً لم يكونوا أعداء الصهيونية والاستعمار ؛ كانوا ولم يزلوا مندوبين عنه .. لصوص ورؤساء عصابات وقطاع طرق مرتزقة في خدمة الاستعمار والصهيونية العالمية.. أحبتهم الاستعمار والصهاينة وأعدائهم أوطاننا المنهوبة الشرفاء من شعوبهم !!...
تفضل بقبول فائق آيات تقديري واحترامي
[/align]
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2017, 06 : 10 PM   رقم المشاركة : [8]
هدى نورالدين الخطيب
مدير الموقع


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

[align=justify]أخي الغالي الشاعر الأستاذ محمد الصالح ..
للأسف ما تفضلت به صحيح.. فمنذ سايكس - بيكو الأولى التي تكللت بوضع خونة ولائهم للمستعمر ( مشغلهم وحاميهم) ونحن نزداد شرذمة وفقراً وجهلاً وتفرقاً .. والآن قبيل سايكس - بيكو الثانية تحولنا من أقطار وأمصار إلى دول الخراب العربي المحال إلى التفكك والفناء ، بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .. !
القضية الفلسطينية مرتبطة ارتباطاً عضوياً بحال هذه الأمّة.. جميعنا تقريباً بات متيقناً أن فلسطين لم تسقط وإنما تم التنازل عنها ومقايضتها بالكراسي من قبل من منحهم الاستعمار حكم هذه البلاد ليحكموها بأسلولب شيوخ العشائر المتنازعة ليتفكك كل شيء وتنهار تلك الكراسي مع انهيار البلاد ومصير الأمّة..!!
قالها السياسي والمفكر اللبناني " كمال جنبلاط " عن الصهاينة ودولتهم المغتصبة من لحم ترابنا وتراب أجدادنا :
(( تكونون فلا نكون ونكون فلا تكونوا ))
للأسف حكامنا أكثر سذاجة وجهل من فهم هذه الحكمة واتخاذها عبرة.. واليوم ينقضون غزلهم بأيديهم وهم لا يشعرون !!..
هل هذا يعني أن هذه هي النهاية وكما مصيرهم سيكون كمصير أمراء طوائف الأندلس ، فمصير بلادنا كمصير الأندلس ولا قيامة لنا بعد الآن؟؟!!..
أشك .. وربما آمل ..!
كيف؟!
الله سبحانه وضع قانوناً عاماً لهذا الكون : " البقاء فيه للأصلح وليس للأقوى " والرسول صلى الله الله عليه وسلم أخبرنا بكل ما حدث وسيحدث...
(( وإنّ مع العسر يسرا)) اللهم آمين..

تفضل بقبول فائق آيات تقديري واحترامي[/align]
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2017, 57 : 10 PM   رقم المشاركة : [9]
هدى نورالدين الخطيب
مدير الموقع


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

[align=justify]
الصديقة العزيزة مشرفتنا الاجتماعية أستاذة ناهد ..

معك حق.. أطلق هيكل على نكبة وكارثة 1967 اسم " نكسة " للتخفيف من وقعها وهولها .. لكنها كانت جديرة أن تسمى : " النكبة الكبرى " أو " الكارثة " !..
الشعب العربي غاليتي مشغول اليوم بأحواله التي لا تسر صديق والفلسطيني اليوم تحديداً يعملون على تصفية قضيته نهائياً .. ,اكيد سمعت بمشرع السيسي لجعل صحراء سيناء هي فلسطين !
عباس مشغول بالتآمر والتواسط لدى حكومة الصهاينة لقتل مروان البرغوثي وإكمال حصار وتجويع غزة، ومحمد دحلان زادت مهامه ، فقد كان مشغولاً بهدم القضية الفلسطينية وهو الآن مشغول بهدم الأمة العربية بأسرها ..!!
جزيل الشكر على مداخلتك القيمة وجهودك القيّمة في توثيق القضية
والموسوعة الفلسطينية وكل الملفات الهامّة في نور الأدب
عميق محبتي وتقديري لك
[/align]
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 11 / 06 / 2017, 19 : 11 PM   رقم المشاركة : [10]
هدى نورالدين الخطيب
مدير الموقع


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: ذكرى النكسة الخمسون والنكبات الممتالية .. هوامش على دفتر النكسة

الأخ العزيز أستاذ فهيم..
أوجزت وأحسنت وشرحت لبّ المشكلة..
أزيدك في الشعر بيتاً
.. بالأمس تم إطلاق سراح سيف الإسلام القذافي حتى يشارك السيسي ودحلان وابن زايد وحفتر المحنتَر وأرّز ابن زايد الجهود القذرة.. والدور اليوم على تونس وقد رُصد مبالغ كبيرة لتخريب ما تبقى من ديمقراطيتها وحرية الرأي لشعبها!..
معك حق.. نحن أمّة تعيش نكبة ونكسة ووكسة وكسرة وكارثة كل يوم ولكن..!
الله يمهل ولا يهمل .. نرجوه سبحانه ألا يضيعنا بما فعل سفهاء الداخل والخارج..
تفضل بقبول فائق آيات تقديري واحترامي
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
هوامش, الممتالية, النكسة, الحلزون, دفتر, والنكبات, ذكرى


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سطور من دفتر النكسة العربية المريرة ناهد شما القضايا الوطنية الملحّة 2 06 / 06 / 2011 18 : 04 AM
مسيرة العودة الثانية في ذكرى النكسة بوران شما الصحافة و الإعلام 1 06 / 06 / 2011 51 : 01 AM
هوامش على دفتر النكسة-- نزار قباني نصيرة تختوخ نزار قباني 3 05 / 06 / 2011 45 : 07 PM
هوامش على دفتر النكسة مريم ابراهيم الاحمداني الشعر العمودي 8 27 / 08 / 2009 33 : 02 AM


الساعة الآن 56 : 07 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|