أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات الصلاة على سيدي رسول الله    <->    أين حكام المسلمين من سعيد بن عامر -منقول    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->    سجل دخولك بأية كريمة    <->    للأهمية القصوى - بانتظاركم لاتخاذ القرار المناسب    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطني ...!    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    نمنمات ...    <->    باقة منشوراتي عن إبداع أعضاء نور الأدب    <->   
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > واحة مجتمع نور الأدب > أقسام الواحة > الصحافة والإعلام > الصحافة و الإعلام
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 19 / 06 / 2017, 58 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
د. رجاء بنحيدا
اللقب:
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية د. رجاء بنحيدا

البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2013
العضوية: 7157
المشاركات: 4,257 [+]
بمعدل : 2.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : المغرب - مكناس
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 8980
نقاط التقييم: 47226
د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د. رجاء بنحيدا غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : الصحافة و الإعلام
جامع السوريين قبلة رمضانية للمغاربة


يحرص المئات من سكان مدينة طنجة، بشكل يومي خلال ليالي شهر رمضان، على إقامة صلاة "التراويح" في واحد من أقدم مساجد المدينة، ليس فقط لما يختص به من أجواء روحانية تبعث على الطمأنينة والسكينة، ولكن أيضا اعتبارا للمكانة الخاصة التي يحظى بها في الوجدان.
وتتقاطر يوميا، قبيل أذان صلاة العشاء، أعداد غفيرة من السكان لأداء صلاة "التراويح" بالمسجد المشهور بـ"جامع السوريين"، الواقع وسط المدينة، وتحديدا في حي يحمل نفس الاسم، يعتقد أنه استمد تسميته من وجوده إلى جانب عدد من العائلات المنحدرة من جنسية سورية.
ولعل الأجواء الصيفية التي تخيم على أيام رمضان بمدينة طنجة تعتبر واحدة من العوامل التي تشجع السكان على ارتياد مسجد "السوريين"، للصلاة في فضاءات باحته الخارجية والحدائق المحيطة به، في أحضان الهواء الطلق.
ويقول زيد البلغيثي، القاطن في حي بعيد عن هذا المسجد، إنه يأتي يوميا إلى هنا لأداء التراويح رغم بعد المسافة، بالنظر إلى توفره على باحة خارجية توفر للمصلين ظروفا مريحة في ظل ارتفاع درجات الحرارة.
ويعرف محيط مسجد "السوريين"، مساء كل يوم من أيام رمضان، اكتظاظًا لافتًا في أعداد السيارات الخاصة المركونة، في انتظار عودة أصحابها المصطفين خلال تلك الأثناء في انتظام في باحة المسجد والحدائق المجاورة له، لأداء صلاة التراويح.
وحسب البلغيثي فإن ما يشجعه أيضا على اختيار هذا المسجد، دون غيره من مساجد المدينة، هو القراءة العذبة التي تؤثث الصلاة، من أداء مقرئين مغاربة ذاع صيتهم داخليا وخارجيا.
ومسجد "السوريين"، كما يوضح الباحث في مجال تاريخ المغرب والأندلس رشيد العفاقي، هو صرح ديني تولت بناءه عائلة "ططري الحلبي"، وهي عائلة سورية تقطن المدينة منذ ما يزيد على 55 عاما، كهدية رمزية للمغاربة.
وأوضح العفاقي: "جاء تشييد المسجد بمباركة من الملك الراحل الحسن الثاني، بعد مشاركة بطولية للقوات المغربية على جبهة الجولان السورية في عام 1967، وتمتينا لأواصر الأخوة بين الشعبين المغربي والسوري".
ويشير المتحدث إلى أن المسجد بني على الطراز المعماري الحلبي الشامي، وكان المهندس الذي وضع تصميمه هنغاريا يقيم في طنجة منذ أن كانت تحت الحماية الدولية.
وإذا كان الكثير من سكان طنجة يعتبرون "مسجد السوريين" يشكل رمزا لاستحضار أواصر الأخوة مع الشاميين، فإن الكثير من الأسر تحرص على تأثيث موائدها الرمضانية بأنواع من الحلويات ذات الأصل السوري، كما يدل على ذلك الإقبال الكبير على المتاجر المتخصصة في بيع أصناف هذه الحلويات.
وهذا ما يؤكده مصطفى الشنتوف" وهو مستخدم بأحد محلات بيع الحلويات، قائلا: "هناك إقبال متزايد على اقتناء الحلويات السورية خلال أيام رمضان، خاصة البقلاوة)والسمسمية والقطايف" .
ويضيف الشنتوف" موضحا: "الطلب على الحلويات والمأكولات السورية يكاد ينافس كثيرا الإقبال على الحلويات المغربية، خاصة مع رغبة الأسر في تنويع مكونات مائدة الإفطار الرمضاني".
وهكذا يبقى شهر رمضان في مدينة طنجة مناسبة تستمد خصائصها من روحانية الشرق، بما تحمله من استحضار لأواصر الأخوة التي تجمعهم بأشقائهم، إضافة الطابع الخاص الذي يعكس ارتباط ساكنة المنطقة وتمسكها العميق بالتقاليد والعادات الأصيلة وتشبعها بالقيم الروحية.
-منقول -
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : جامع السوريين قبلة رمضانية للمغاربة     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : د. رجاء بنحيدا



[hlu hgs,vddk rfgm vlqhkdm gglyhvfm hgs,vddk [hlu vlqhkdm


نور الأدب











عرض البوم صور د. رجاء بنحيدا   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 23 / 06 / 2017, 06 : 02 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
رشيد الميموني
اللقب:
مشرف عام - أديب وقاص ومترجم - أستاذ
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية رشيد الميموني

البيانات
التسجيل: 18 / 12 / 2007
العضوية: 13
المشاركات: 11,993 [+]
بمعدل : 2.79 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: morocco
الاقامه : تطوان - المغرب
علم الدوله :  morocco
معدل التقييم: 14761
نقاط التقييم: 27671
رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
رشيد الميموني غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : د. رجاء بنحيدا المنتدى : الصحافة و الإعلام
رد: جامع السوريين قبلة رمضانية للمغاربة

وكأن الصدفة جعلت المسجد الأنيق بمئذنته المتميزة يقع بمحاذاة المحطة الطرقية كرمز للقاء بين الأشقاء .
بوركت د. رجاء ..
مع خالص مودتي












عرض البوم صور رشيد الميموني   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
للمغاربة, السوريين, جامع, رمضانية, قبلة

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
جامع احكام الصلاة سراج منير الإعجاز.القرآني.والمناسبات.الدينية والمناظرات 0 25 / 05 / 2018 55 : 06 PM
العنصرية الموجهة ضد السوريين عامة وفي لبنان خاصة، ملف مفتوح للحوار هدى نورالدين الخطيب قاعة الندوات والمحاضرات 8 06 / 10 / 2014 02 : 11 PM
لماذا هذه اللامبالاة الدولية تجاه محنة السوريين؟ فيصل الشعراني بلاد العرب أوطاني 10 06 / 09 / 2012 26 : 01 AM
مدارس خاصة لأبناء اللاجئين السوريين في الجزائر شهر سبتمبر2012 محمد الصالح الجزائري بلاد الشام والعراق 4 11 / 08 / 2012 53 : 01 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|