أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات للأهمية القصوى - بانتظاركم لاتخاذ القرار المناسب    <->    باقة منشوراتي عن إبداع أعضاء نور الأدب    <->    حكمة اليوم - ملف تعده يومياً مرمر يوسف    <->    وطني ...!    <->    أنتم وقهوتي    <->    إرهاصات حب    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطنيات    <->   
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > جمهوريات نور الأدب... > الجمهوريات العامة > جمهورية كلّ العرب
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20 / 07 / 2017, 19 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
عصمت شما
اللقب:
المدير المكلف بإدارة "الرابطة الفلسطينية لتوثيق الجرائم الصهيونية" بكالوريوس إدارة أعمال - محاسب متقاعد - مهتم بالتوثيق
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عصمت شما

البيانات
التسجيل: 28 / 01 / 2017
العضوية: 7834
العمر: 73
المشاركات: 235 [+]
بمعدل : 0.24 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: saudi arabia
الاقامه : المملكة العربية السعودية
علم الدوله :  saudi arabia
معدل التقييم: 237
نقاط التقييم: 10
عصمت شما is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عصمت شما غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : جمهورية كلّ العرب
كيف سرقت أمريكا العالم!


صدمة "نيكسون".. اليوم الذي فُك فيه الارتباط بين الذهب والدولار

كان للولايات المتحدة علاقة مضطربة مع الذهب خلال القرن العشرين، ففي ظل إدارة الرئيس "فرانكلين روزفلت" انسحبت البلاد من نظام "معيار الذهب" في عام 1933 في محاولة أخيرة لإنعاش النمو الاقتصادي.

ولكن في نهاية الحرب العالمية الثانية انضمت الولايات المتحدة مجدداً إلى "معيار الذهب" كجزء من موافقتها على اتفاق "بريتون وودز" the Bretton Woods system

احتياطيات الذهب الأمريكية في خطر

- عمل "معيار الذهب" لبعض الوقت، ولكن سرعان ما بدأت نهايته مع تسارع نمو الاقتصادين الألماني والياباني، وتأثر الميزانية الفيدرالية الأمريكية بالمتطلبات المالية الباهظة للحرب في فيتنام.

- أغرقت الدولارات الأمريكية الأسواق العالمية، وبدأت دول كثيرة تطالب بالذهب مقابل حيازتها من الدولار، وذلك بحسب التقرير الذي نشرته شركة البحوث الأمريكية " The Motley Fool".



- ترك ذلك الولايات المتحدة عرضة لخسارة كامل احتياطاتها من الذهب، وهو الأمر الذي بدا ممكناً في أواخر ربيع عام 1971 عندما بدأت دول أخرى في المطالبة باستبدال مئات الملايين من الدولارات بالذهب.

صدمة "نيكسون"

- في الثالث عشر من أغسطس/آب عام 1971 عقد "نيكسون" اجتماعاً سرياً في كامب ديفيد مع رئيس الاحتياطي الفيدرالي "آرثر بيرنز" ووزير الخزانة "جونكونالي" جنباً إلى جنب مع مستشارين رفيعي المستوى في البيت الأبيض.

- بعد ذلك التاريخ بيومين، وتحديداً مساء الأحد الموافق 15 أغسطس/آب 1971، وافق "نيكسون" على سلسلة من التدابير الاقتصادية، أهمها كان إلغاء التحويل الدولي المباشر من الدولار الأمريكي إلى الذهب.

- على الرغم من أنه في ذلك الوقت لم يكن الكثير من الأمريكيين مهتمين بالمسائل الاقتصادية، إلا أن هذه الخطوة شكلت صدمة كبيرة للجمهور، وهو ما دفع البعض لاحقاً لتسميتها "صدمة نيكسون".

- على الفور، ارتفع مؤشر "داو جونز" الصناعي يوم الإثنين بنحو 4 % لأول مرة في تاريخه، وسجل حجم التداولات بالبورصة الأمريكية رقماً قياساً بلغ 31.7 مليون سهم.

- استمر السوق في الارتفاع لمدة عام ونصف العام تقريباً، وعلى الرغم من نهاية "معيار الذهب" شهد الاقتصاد معدل تضخم معتدلا نسبياً خلال تلك الفترة.

تداعيات متأخرة

- على الرغم من ذلك، أثبتت المكاسب الناتجة عن صدمة نيكسون أنها غير كافية لتعويض أثر الاضطرابات الاقتصادية التي تلت تلك الخطوة.

- بحلول عام 1973 كان من الواضح أن التعليق المؤقت لمعيار الذهب سيدوم إلى الأبد، حيث قامت معظم الدول الأخرى بتحديد قيمة عملاتها بوسائل بعيدة عن معيار الذهب، وذلك رداً على خطوة "نيكسون".

- كانت ضوابط الأسعار التي تهدف إلى السيطرة على التضخم عديمة الجدوى في قمع التقلبات التضخمية التي أعقبت تحول دول العالم إلى تعويم عملاتها.

- في الوقت الذي قامت فيه منظمة "أوبك" بفرض حظر نفطي على الولايات المتحدة، كان التضخم السنوي مرتفعا بالفعل إلى أعلى مستوى له منذ نهاية الحرب، قبل أن يؤدي الركود الذي بدأ بعد فترة الحظر بفترة وجيزة إلى خفض التضخم لفترة من الوقت.

- في الوقت نفسه، ارتفع سعر الذهب الذي لم يعد مرتبطاً بأي عملة رئيسية إلى ما يقرب من 90 دولارا للأوقية في عام 1981، وذلك بعد أن كان يتم تداوله في نطاق حول 35 دولاراً للوقية تحت نظام "بريتون وودز".

- ما زال تأثير "صدمة نيكسون" يناقش حتى اليوم من قبل كبار الاقتصاديين، وبعد أكثر من 45 عاماً على تلك الخطوة، يمكن اعتبار أن تأثير ذلك القرار على الاقتصاد العالمي والسياسة النقدية في الولايات المتحدة أكبر من أي حدث آخر شهده النصف الثاني من القرن الماضي.
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : كيف سرقت أمريكا العالم!     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : عصمت شما



;dt svrj Hlvd;h hguhgl! hguhgl!


نور الأدب











عرض البوم صور عصمت شما   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
أمريكا, العالم!, سرقة

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب حكومة العالم الخفية-اقدم تنظيم سري في العالم مازن شما الدراسات الاستراتيجية والثقافة العسكرية 1 15 / 04 / 2015 15 : 11 PM
29 ولاية أمريكية تطلب الأنفصال عن أمريكا، فهل دخلت أمريكا مرحلة الرجل العجوز؟ مازن شما المنتدى.الثقافي.لكندا.وأميركا.وأوستراليا 0 05 / 04 / 2014 00 : 11 PM
حكومة العالم الخفية والأكثر غموضا في العالم:كاظم فنجان الحمامي بوران شما منتديات.التاريخ.والجغرافيا 0 27 / 02 / 2010 40 : 10 PM
مهندس سيارات مصري يخترع أحدث وأقوى وأرخص جهاز فى العالم لمنع سرقة السيارات حمدى أبو ذكرى الرياضة والسيارات والاختراعات 0 18 / 10 / 2009 50 : 12 PM
مشروع مترجم بلغات العالم لكي يدرك العالم الخارجي معاناة أهل غزة ناهد شما القضايا الوطنية الملحّة 0 04 / 01 / 2009 35 : 09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|