التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 498
عدد  مرات الظهور : 3,169,030

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > نـور الأدب > أوراق الأديبة هدى نورالدين الخطيب > كـلمــات
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20 / 01 / 2018, 44 : 08 AM   رقم المشاركة : [1]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

Lightbulb مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب


في الصباح رأيتني على ناقلة تجرها الممرضة الكيبيكية الفرنسية الشقراء، لا يسترني سوى ذلك الرداء الأزرق الخفيف ، صاعدة بي إلى طابق العمليات .. سَرَت في جسدي قشعريرة ..
في ممر طويل شديد البرودة اختلط عليّ الأمر حتى ظننتني في ثلاجة الموتى.. كل الوجوة التي مرّت بي وأنا ما زلت أُسْحَبْ ، بدت لي شديدة الشحوب وكأنها وجوه موتى أو أشباح أجسادهم .. بل هي كذلك..!
كدتُ أسألني أو سألتني : " لماذا نقلوكِ يا أنا وقلبك لم يزل ينبض إلى ثلاجة الموتى ؟!
ناقلات على طول الممر ، فوقها أجساد شمعية شاحبة بلا ظل تنتظر التشريح .. أنا أيضاً سيقومون بتشريح جسدي – قلتُ لي – كان جسدي مستسلماً وعقلي يعمل كما يعمل عقل فأر صغير وقع في مصيدة!..
أوقفتْ الممرضة الناقلة إلى جانب الجدار وتناولت الملف المرفق بعربتي .. سألتها بالفرنسية قبل أن تبتعد قليلاً لتُدخِل الملف:
هل أستطيع الهرب؟
ابتسمت بخبث أشباح الثلج وأجابتني بعربية مصرية : " كان غيرك أشطر " ..!
على الناقلة المحاذية ، التفت إلى أقرب الأموات مني وسألتها: " أين نحن؟ "
كان شبح العجوز جامداً .. خرج طقم أسنانها من بين شفتيها واقترب مني موشوشاً :
" في براد المسلخ البشري.. قليلاً ويدخلونك إلى الجزار ليقطِّع أوصالك ويقيمون حفل زار على شرايين الدم فوق جسدك !.. صرخت .. لكن صوتي ضاع في صمتي ؛ وعواء أحد الموتى على الطرف الآخر يصمّ آذان الأحياء والأموات..!
جاء ممرض وقذف بي إلى داخل أحد الأبواب بعربتي لتقف وسط مجموعة من الأشباح المخمرة بالأبيض يدورون حولي في رقصة زار وهم ينقلوني إلى طاولة التشريح بينما خلف سياج النافذة فوق كومة من الثلج يقف هرٌ كبير أعور أو نمر مسخ ..!
أحضر أحد الأشباح حقنة كبيرة وبدأ يغرسها في قلبي – قلت انتظر – أريد أن أزور حيفا قبل أن أغادر هذا العالم – قال - سيزورها هذا الهر بدلاً عنك فأنت لا تجيدين اللغة العبرية .. انقضى الأمر.. استسلمي..!
لحظات وشقّ بطني وبدأ يقطّع في احشائي ويرميها إلى النافذة للهر الذي كان يبتلعها واحدة تلو الأخرى .. ثم عاد إلى ما تبقى من أشلائي وأخذ يخيطها داخل قفص عظامي بعناية ؛ والهر المسخ يموء معترضاً يطلب المزيد مدعياً أن كل لحمي حقه الأزلي..!
توقف قلبي فأسعفوه .. أدخلوني العناية الفائقة أربعة أيام تجلدني المحاليل والأجهزة التي نصبت لي محكمة بعدما وجدوا الهر ميتاً وقد تسمم بلحمي ..!
وقفت رئتاي محاميَ دفاع وأخبرتهم في مرافعتها أن الذنب ليس ذنبي بل ذنب الهر القتيل وذنب من أعطاه لحمي ليأكله؛ فلحمي عربي مر ودمي علقم..
بعد أربعة أيام حكمت أجهزة العناية المشددة ببراءتي من التهم المنسوبة إليّ وفك أسري فأعادوني إلى إحدى غرف المستشفى لتعود لي الحياة قبل أن يطمروا جيفة الهر المسخ في مزبلة التاريخ والجغرافيا.. صفقت عهد التميمي من محبسها وابتسمت ..
أنا مجدداً على قيد الحياة وغداً.. ربما غداً أرى حيفا وأصلي صلاة الشكر في المسجد الأقصى....

مونتريال 19 / 1 / 2018




lav' hg[v~hp ,vpgm hgl,j hglcrj L i]n hgo'df hglgrf hgl,j hg[v~hp hgo'df


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2018, 05 : 01 PM   رقم المشاركة : [2]
غالب احمد الغول
شاعر باحث عروضي وناقد - عضو الهيئة الإدارية - نائب مدير الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب- رئيس قسم الشعر



 الصورة الرمزية غالب احمد الغول
 





غالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

مشرط الجراح ورحلة الموت/ للقاصة الأديبة هدى نور الدين الخطيب .
تعقيب غالب الغول
@@@@@@ الحمد لله على سلامتك أديبتنا الكريمة , هدى الخطيب وأدامك الله مخلصة ومناضلة ووفية لأهلك ومجتمعك ووطنك . وبعد .
@@@@@@@
قصة واقعية مثيرة وحدودها سيمفونية تتأرجح بين مقاطع رباعية وهي المرض والناقلة والمشرط والقط الهجين , ثم توحدت كلها لتبعث الحياة من جديد لمريضة أعياها التعب والمشقة , وتخلل هذه السيمفونية أحداث امتلأت بالأحداث المثيرة , وزخرفتها الأديبة هدى بالإبداع , حين بدأت قصتها بالكيبيكية الفرنسية الشقراء وهي تجر ناقلة وعلى متنها حيفاوية يزملها ثوبٌ أزرق تنتظر عملية جراحية وكأنها متجهة إلى ثلاجة الموتى مستسلمة لقضاء الله وقدره , مستسلمة لما يحدثه المشرط اللئيم بيد جزار لا يعرف الرحمة وبالقرب منه قط يلتهم القطع اللحمية الناتجة من العملية , والتي أودت بحياة هذا القط المختلس الجائع فمات متسمماً , لأن اللحم الحيفاوي مرّ كالعلقم بل سام شديد الفاعلية لمن يقترب منه . , ثم تعود الحيفاوية إلى التفاؤل بعد صبرها وبعد أن تجرعت ألم الجراحة .
نعم لقد مزجت القاصة قصتها مزجاً إبداعياً بين مشاعرها وأحاسيسها , ببوح صادق كالحلم الذي يتخلله كابوس كاد أن يزهق الروح , هو كابوس حقيقة مريض أمام جزار وبيده كل وسائل العمليات الجراحية المخيفة . بما يعقبها من دماء وخياطة وصمت خفقان القلب , لتنبعث الحياة بأمل الفوز بالنجاح , لتتوضأ بعدها وتشكر الله على سلامتها وتصلي لله أمام محراب المسجد الأقصى , وتذهب بعدها إلى مدينتها المحبوبة حيفا لتصلي صلاة الشكر وتدعو دعوة العودة إلى وطنها الحبيب .

أشكرك أديبتنا الحيفاوية على هذه القصة الرائعة التي دخلت القلب وأبت أن تخرج منه لروعتها وحسن التصرف بمعانيها وتلون أفكارها , تحية إليك وإلى الأمام .
غالب الغول
غالب احمد الغول غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2018, 40 : 07 PM   رقم المشاركة : [3]
د. رجاء بنحيدا
دكتوراه في الأدب الحديث / ناقدة وشاعرة وأديبة / مشرف عام ، عضو الهيئة الإدارية ، رئيسة قسم النقد

 





د. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond reputeد. رجاء بنحيدا has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

الأديبة الفضلى القاصة هدى الخطيب
أما قبل : الحمد لله الذي حرس جسمك وعافاه والحمد لله على سلامتك .. وعودتك إلى نور الأدب ، أدام الله عليك أردية العافية صديقتي ...

أما بعد : أي كلمات تضاهي كلماتك الذي نسجتها بنبض قصصي صادق .. شخوص حدث زمكان .. بمشرط قاصة تجيد البوح والتعبير المائز ..
رائعة كلماتك .. جعلتني أعيد قراءتها أكثر من مرة ..!!
دمت بصدقك .. ودام لك الألق
مع محبتي واحترامي
د. رجاء بنحيدا غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 01 / 2018, 56 : 12 AM   رقم المشاركة : [4]
بشرى كمال
كاتب نور أدبي
 





بشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant futureبشرى كمال has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

الحمد لله على سلامتك الاستاذة نور الخطيب . انا لم اعمل على قراءة القصة حاولت ان احسها. فهناك فرق بين اخبار بكون شخص بين الاموات والاحساس بذلك. وهذا ما حاولت القصة نقله اليها .انه ذلك الاحساس الغريب الذي يعانق تلك اللحظات، وعندما يسيطر علينا يرمي بنا الى عالم الاحلام والتخيلات. استمعت بقراءة القصة، واستمعت ايضا بالنهاية السعيدة وبالامل الكبير. غدا سنصلي بالمسجد الاقصى لانه لا يستقر في مكان ما. انه يستقر في قلوبنا حتى في اصعب لحظات حياتنا.
تحياتي واحترامي
بشرى كمال غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 21 / 01 / 2018, 56 : 11 PM   رقم المشاركة : [5]
بوران شما
مديرة وصاحبة مدرسة أطفال / أمينة سر الموسوعة الفلسطينية (رئيسة مجلس الحكماء ) رئيسة القسم الفلسطيني


 الصورة الرمزية بوران شما
 





بوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond reputeبوران شما has a reputation beyond repute

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

الف الحمد لله على سلامتك حبيبة قلبي وغاليتي أستاذة هدى ،
وأنا أيضا أعدت قراءة كلماتك عدة مرات ، الألم يعتصر قلبي لهذه
التجربة الصعبة والمؤلمة التي مررت بها ، ويعاود الفرح يملأ قلبي
على سلامتك وعلى حالة الأمل والتفاؤل التي بعثتيها في النفس
بالصلاة في الأقصى والعودة لفلسطين كل فلسطين .
أتمنى لك من صميم القلب موفور الصحة والعافية ، وحياة ملؤها
الفرح والسرور وهدوء البال ، مع كل الحب .
توقيع بوران شما
 بيننا حب أمامنا درب وفي قلوبنا أنت يارب
بوران شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 01 / 2018, 02 : 02 AM   رقم المشاركة : [6]
ناجية عامر
زجالة / تكتب الشعر الزاجل والمحكي باللهجة المغربية

 الصورة الرمزية ناجية عامر
 





ناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond reputeناجية عامر has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

الحمد لله ان العملية و كل مراحل الاستشفاء مرت بسلام، هذا من فضل ربنا
شكرا لله انك عدت لنا و لنور الادب معافاة
اديبتنا الغالية هدى
توقيع ناجية عامر
 
خير خليل لك من ذكرك الله اذا نسيت وأعانك على ذكره اذا ذكرته

آحذر الحكيم ان أهنته و العاقل ان أحرجته و المجنون ان مازحته و اللئيم ان أكرمته
ناجية عامر غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 01 / 2018, 34 : 07 AM   رقم المشاركة : [7]
جعفر ملا عبد المندلاوي
بكالوريوس آداب - شاعر - كاتب وباحث

 الصورة الرمزية جعفر ملا عبد المندلاوي
 





جعفر ملا عبد المندلاوي will become famous soon enough

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: العراق

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

الحمد لله على سلامة الاستاذة هدى الخطيب .. وعودتها لبيتها ولمنتداها سالمة وبتمام العافية ..
اللهم عافها وشافها .. وعافي وشافي جميع المرضى في مشارق الأرض ومغاربها ..
جعفر ملا عبد المندلاوي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 01 / 2018, 11 : 07 PM   رقم المشاركة : [8]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

[align=justify]أنتِ مولودة جديدة..ربّما ما أُزيل من جسمك كان سببا في قلقك الدائم ! أنتِ هدى العشرينية المفعمة بالشباب والإبداع..التي تكتب كلّ هذا الإبداع امرأة عادت إلى الحياة من بابها الأخضر..شفاك الله وعافاك وأمدّك من العمر ما تشائين..الحمد لله على عودتك أختاه!![/align]
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 27 / 01 / 2018, 18 : 07 PM   رقم المشاركة : [9]
ليلى مرجان
موظفة إدارية-قطاع التعليم العالي-حاصلة على الإجازة في الأدب العربي

 الصورة الرمزية ليلى مرجان
 





ليلى مرجان is on a distinguished road

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب


هذه قراءة متواضعة لما آثارني في هذا النص الذي أعتبره قصة وإن ورد في منتدى "كلمات"



"مشرط الجراح ورحلة الموت المؤقت" عتبة لنص وافقت محتواه؛ فالمشرط ذو حدين؛ حيث تحكي هذه القصة عن عمليتين جراحيتين؛ الأولى تهم استئصال داء من ذات، والثانية تهم تقطيع أطراف سليمة من ذات أعياها الاستيطان. وطاولة التشريح التي نقلت إليها المريضة إنما هي جلسات التفاوض على بثر فلسطين من جذورها، وتسليمها أطرافا متتالية للهر الأعور أو النمر المسخ الذي ينتظر بكل برودة دم؛ والتي مثلتها الكاتبة بجلوسه فوق كومة من ثلج ينتظر قرار ترامب الماكر؛ والذي نتج عنه حقن المريضة بشوكة غدر في قلبها و هي إحدى الإبر المسمومة التي امتهنها الغاصب طعنا، وطلبها لزيارة حيفا قبل أن تموت، ورده الفاجع بأنها من حق من أهل العبرية وأن عليها الاستسلام، وهذا موت ثاني تصارعه المريضة.
والسمة الإبداعية لهذا النص تتجلى -كذلك- في ذاك التشبيه بين ذات المريضة ووطنها السليب؛ الذي ما فتئ يسكنها ويؤلمها تقطيع أطرافه، و"الهر المسخ يموء معترضا يطلب المزيد مدعيا أن كل لحمي حقه الأزلي" فالهر المسخ كان يطمع في تقطيع المزيد من الأشلاء على أساس أنها حقه الأزلي؛ لكن طمعه أرداه ميتا؛ لأن الجسم العربي لا يتوافق وتكوينه، وهنا مرة أخرى تتجلى رحلة الموت -غير المؤقت حتما- حيث طمرت جيفته في مزبلة التاريخ والجغرافيا، لتعود الحياة بكل تجلياتها إلى كل الفلسطينيين وينتصر السجين والمنفي، ويكللون سعادتهم بإقامة صلاة الشكر في المسجد الأقصى
.


شكرا لك أ. هدى على هذا الإبداع المتميز والحمد لله على سلامتك وإن شاء الله ودون شك طال الزمان أو قصر نفرح كذلك بعودة فلسطين كل فلسطين إلى أهلها.
ليلى مرجان غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 29 / 01 / 2018, 39 : 07 PM   رقم المشاركة : [10]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

:more61: رد: مشرط الجرّاح ورحلة الموت المؤقت / هدى الخطيب

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة غالب احمد الغول
مشرط الجراح ورحلة الموت/ للقاصة الأديبة هدى نور الدين الخطيب .
تعقيب غالب الغول
@@@@@@ الحمد لله على سلامتك أديبتنا الكريمة , هدى الخطيب وأدامك الله مخلصة ومناضلة ووفية لأهلك ومجتمعك ووطنك . وبعد .
@@@@@@@
قصة واقعية مثيرة وحدودها سيمفونية تتأرجح بين مقاطع رباعية وهي المرض والناقلة والمشرط والقط الهجين , ثم توحدت كلها لتبعث الحياة من جديد لمريضة أعياها التعب والمشقة , وتخلل هذه السيمفونية أحداث امتلأت بالأحداث المثيرة , وزخرفتها الأديبة هدى بالإبداع , حين بدأت قصتها بالكيبيكية الفرنسية الشقراء وهي تجر ناقلة وعلى متنها حيفاوية يزملها ثوبٌ أزرق تنتظر عملية جراحية وكأنها متجهة إلى ثلاجة الموتى مستسلمة لقضاء الله وقدره , مستسلمة لما يحدثه المشرط اللئيم بيد جزار لا يعرف الرحمة وبالقرب منه قط يلتهم القطع اللحمية الناتجة من العملية , والتي أودت بحياة هذا القط المختلس الجائع فمات متسمماً , لأن اللحم الحيفاوي مرّ كالعلقم بل سام شديد الفاعلية لمن يقترب منه . , ثم تعود الحيفاوية إلى التفاؤل بعد صبرها وبعد أن تجرعت ألم الجراحة .
نعم لقد مزجت القاصة قصتها مزجاً إبداعياً بين مشاعرها وأحاسيسها , ببوح صادق كالحلم الذي يتخلله كابوس كاد أن يزهق الروح , هو كابوس حقيقة مريض أمام جزار وبيده كل وسائل العمليات الجراحية المخيفة . بما يعقبها من دماء وخياطة وصمت خفقان القلب , لتنبعث الحياة بأمل الفوز بالنجاح , لتتوضأ بعدها وتشكر الله على سلامتها وتصلي لله أمام محراب المسجد الأقصى , وتذهب بعدها إلى مدينتها المحبوبة حيفا لتصلي صلاة الشكر وتدعو دعوة العودة إلى وطنها الحبيب .

أشكرك أديبتنا الحيفاوية على هذه القصة الرائعة التي دخلت القلب وأبت أن تخرج منه لروعتها وحسن التصرف بمعانيها وتلون أفكارها , تحية إليك وإلى الأمام .
غالب الغول

ا[align=justify]لباحث العروضي والشاعر المبدع والإنسان المتميز في إنسانيته .. إبن حيفاي الغالي الأستاذ غالب الغول
ألف تحية وسلام لك وسلمك الله من كل مكروه..
قراءة جميلة ومتميزة منك أشكرك عليها ألف شكر.. هو المسخ الصهيوني سيتسمم عاجلاً أو آجلاً وتعود فلسطين لأهلها ومن هم من لحم تربتها وشرايينها ..
حضرتك وأنا وجميعنا نثق بالنتيجة الحتمية لههذا المغتصب للحم تربتنا ، لكننا لا نعرف متى !.. لا نعرف لأننا نعيش زمن غاية في السوء فيه خونة وبلطجية يتحكمون بمصائرنا ومصائر أوطاننا ، لكن لكل شيء نهاية والفصل الأخير للحق والخير...
كل الغزاة يرحلون في النهاية وستلفظهم أرضنا الفلسطينية الطيبة الصابرة كما لفظت كل الغزاة من قبلهم..
أدعو الله سبحانه وتعالى أن يمن علينا بالعودة وتكتحل أعيننا بدخول فلسطين والصلاة في المسجد الأقصى المبارك ، إنه سميع قريب مجيب سبحانه..
أشكرك جزيل الشكر على مداخلتك المتميزة الرائعة ، كما أشكرك على كل سجاياك وكل ما تقدمه مما يعجز اللسان والقلم لإيفاءك حقك بالشكر والامتنان ..
تفضل بقبول فائق آيات تقديري واحترامي وشكري[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مشرط, الملقب, الموت, الجرّاح, الخطيب, ورحمة


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حين نعود من الموت بعد غفوة على زنده / هدى الخطيب هدى نورالدين الخطيب كـلمــات 18 13 / 09 / 2017 10 : 05 PM
رحلة الموت والحياة وما بعد الحياة / هدى الخطيب هدى نورالدين الخطيب كـلمــات 3 25 / 10 / 2016 57 : 10 PM
السّوريون يشربون كأس أَلَمِهِم ونوري الجرّاح يضمّهم والشّام تحت غشاء القصيدة-- نصيرة نصيرة تختوخ المقــالـة الأدبية 13 03 / 02 / 2016 24 : 10 AM
ورحلت حوريتي الحبيبة / هدى الخطيب هدى نورالدين الخطيب كـلمــات 30 01 / 09 / 2012 08 : 10 PM
مرارة الموت والفقد - نبضات دافئة في شارع العمر - طلعت سقيرق / هدى الخطيب طلعت سقيرق نبضات دافئة في شارع العمر.. 1 28 / 11 / 2011 37 : 10 PM


الساعة الآن 13 : 06 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|