أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات خبر عاجل    <->    طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول    <->    أبكيها حية    <->    رحلة إلى ضواحي عمان للشاعر غالب أحمد الغول    <->    أيحقُّ لي ؟    <->    نصائح لتحتفظي به!    <->    لماذا تتجسس عليك الشركات التقنية ! ؟    <->    وعند جهينة الخبر اليقين    <->    من ذاكرة نور الأدب    <->    آخـــــرُ أوراقي    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها طرابلس لبنان/ للشاعر غالب أحمد الغول
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة النقد الأدبي
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 22 / 08 / 2018, 21 : 12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
د.مرتضى بابكر الفاضلابي
اللقب:
مرتضى بابكر الفاضلابي . استاذ مساعد بجامعة وادي النيل . كلية العلوم الاسلامية والعربية
الرتبة:

البيانات
التسجيل: 05 / 04 / 2015
العضوية: 7511
العمر: 38
المشاركات: 31 [+]
بمعدل : 0.02 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: sudan
الاقامه : السودان
علم الدوله :  sudan
معدل التقييم: 33
نقاط التقييم: 10
د.مرتضى بابكر الفاضلابي is on a distinguished road
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
د.مرتضى بابكر الفاضلابي غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : هيئة النقد الأدبي
دراسه نقديه




دراسة نقدية لكتاب الاحاجي السودانيه .
د.مرتضى بابكر الفاضلابي
جامعة وادي النيل.
كلية العلوم الاسلاميه والعربية ...
يعتبر كتاب الاحاجي السودانية وثيقة تاريخية تصور حقبة زمنية من تاريخ السودان وترسم لنا حياة اجيال سابقة بكل عاداتهم وتقاليدهم واعرافهم .
تعد احاجي الحبوبات وما تحمله من عظات وعبر جزءا لا يتجزأ من الموروث الثقافي السوداني الذي يهدف الى التسلية والاستمتاع بجانب غرس القيم والمبادىء والتنشئة على العادات والتقاليد المتبعه ، لاسيما ادخال السرور في نفوس الاطفال ريثما يغلب عليهم النعاس .
وقد قام عبدالله الطيب بجمع تلك الاحاجي في كتاب اختار له اسم : ( الاحاجي السودانية ).
وقد طبع هذا الكتاب في دار النشر بجامعة الخرطوم مرتين ،كما ان الشيخه حصة صباح السالم الصباح قد قامت بطباعته وترجمته الى اللغة الانجليزية في العام 1999م وقد قامت ارملة عبدالله الطيب باعادة طباعته مرة أخرى في العام 2005م .
وقد قام عبدالله الطيب من خلال كتابه الاحاجي السودانيه بدور فعال في ربط الاجيال المختلفه خاصة بين الاحفاد والجدات كما نقل لنا انماط من انماط الحياة كانت سائده قديمة فكتاب الاحاجي وسيلة من وسائل التواصل الحضاري والثقافي بين الاجيال .
هذا فضلا عن ان الاحاجي تعمل على توسيع الخيال بالنسبة للاطفال كما انها تعمل على غرس كثير من القيم والمبادىء والتعرف على بعض جوانب شخصية الطفل واهتماماته من واقع حب الطفل لنوع معين من القصص او من ردود افعاله او اسئلته خلال سرد القصة .
الا ان هنالك بعض المآخذ النقدية على هذا الكتاب ( كتاب الاحاجي السودانيه) والتي هي بلا شك لا تحط من القيمة التاريخية والادبية لهذا الكتاب وتتمثل فيما يلي :
1- اختار عبدالله الطيب لكتابه اسم الاحاجي السودانية في حين ان الكتاب يقتصر فقط على احاجي شمال السودان في منطقة ( الدامر والرباطاب وغيرها ) فلم يورد عبدالله الطيب احاجي شرق السودان ولا غربه ولا جنوبه . فكان ينبغي ان يكون اسم الكتاب (بعض الاحاجي السودانية ، او احاجي شمال السودان ).فالكتاب لم يصور المجتمع السوداني بتعدد قبائله وثقافاته ومعتقداته ولهجاته .
2- بعض الاحاجي السودانية التي اوردها عبدالله الطيب تحوي بعض الالفاظ التي تعبر عن التميز العنصري والاضطهاد العرقي مثل كلمة ( العبد ) وكلمة (التكروني ) ولعلها توثيق لفترة الرق في السودان والتي ظلت راسخة في عقول ( الحبوبات ) .
3- انهيار قيم التسامح والتراحم والمثل الاعلى مثل قتل الخال لولد اخيه بسبب تافه (قندول عيش) وقتل الاخ لاخته ) في قصة (عرديب ساسو ) حيث أمر محمد كلابه أن تأكل اخته فاطمة بعد ان تأكل الكلاب ذلك الغول كذلك رفض (ظلوت) ان يعفو عن الضبع الذي خاطبه بقوله :" يا ظلوت دحين ال بخليك بتخليه ".
4- شخصية البطل في الاحاجي السودانية شخصية دموية غير مبالية لاتحترم الكبير ولا تعطف على الصغير ففي قصة (فاطمة السمحة ) تقتل بطلة الاحجية فاطمة رجل عجوز دون جرم ارتكبه وقامت بسلخ جلده ولبسه لتختفي من السعلاة التي تطاردها " كذلك في قصة (الملك البخيل ) الذي قام بقطع رقبة التكروري الذي غشه . كذلك الحال في قصة (مريميه ) والتي قتل فيها اخوان مريم مريميه الصبية الصغيرة شر قتلة بعد ان احضروا ناقتين احداهما جائعة والثانية عطشى ووضعوا الاكل في الشرق والماء في الغرب وربطوا إحدى رجلي مريميه الى الناقة الجائعة والثانية إلى الناقة العطشى وجرت الناقتان فتمزقت مريميه شر تمزيق .
5- عدم الرفق بالحيوان مثل حرمان الناقة من الطعام والشرب في قصة (مريمية) وقتل الحدأة التي جاءت تتفرج في قصة (عرديب ساسو ) .
6- اشتمل كتاب الاحاجي على بعض الالفاظ غير اللائقة والتي قد لا يستوعبها عقل الطفل مثل (بت الحرام ) هذا فضلا عن ايراده بعض الالفاظ غير اللائقه اخلاقيا .
7- التوظيف الخاطي للاسطوره واستخدام الاحاجي المفزعة والمخيفة والتي لها اثرها النفسي على الطفل فقد تسبب اضطرابات النوم واصابته بالاحلام او الكوابيس المزعجه .
والذي نقوله هنا ان عبدالله الطيب قد قام بمجهود جبار ومقدر في جمع تلك الاحاجي وجعلها في كتاب واحد الا انه كان ينبغي عليه ان يقوم بعملية تنقيح وحذف وإحلال في بعض تلك الاحاجي وذلك مراعاة للشريحة التي تقدم لها تلك الاحاجي شريحة الاطفال .
رحم الله البروف عبدالله الطيب بقدر ما قدم واسكنه فسيح جناته .
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : دراسه نقديه     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : د.مرتضى بابكر الفاضلابي



]vhsi kr]di ]vhsi kr]dm


نور الأدب











***   كل عام وانتم بخير  ***

مرتضى الفاضلابي

عرض البوم صور د.مرتضى بابكر الفاضلابي   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
دراسه نقدية

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
دراسه تؤكد بأن الرجل لا يستغني عن المرأه‏ ناهد شما نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك 15 30 / 04 / 2011 09 : 09 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|