أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
التوجه للرئيسية للتسجيل معنا (نتشرف بذلك) لوحة التحكم تسجيل الخروج (تشرفنا بزيارتك)
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء




اهداءات نور الأدب

آخر 10 مشاركات التحالف..وداعش..    <->    قالت ..    <->    لن أرحل / بقلم د رجاء بنحيدا    <->    إيقاع الحياة -- رجاء بنحيدا    <->    ديوان نور الأدب /فلسطين من النكبة إلى العودة/    <->    حديث النفس ( الدعوة عامة )    <->    من حكايا حلب    <->    انطلاقة جديدة لنور الأدب ترحب باقتراحاتكم    <->    خواطر مختارة ..    <->    حرب جميلة وشداد    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها انطلاقة جديدة لنور الأدب ترحب باقتراحاتكم      قصص مختارة ..      مع التحية
العودة   منتديات نور الأدب واحة مجتمع نور الأدب أقسام الواحة نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك
المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء منوعات قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة





معلومات حول الموضوع
عنوان الموضوع
توجّهات عملية في قضايا التربية والتعليم
الردود
2
من يشاهد الموضوع
 
المشاهدات
2794

إنشاء موضوع جديد  إضافة رد
   
أدوات الموضوع

خيري حمدان
الصورة الرمزية خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة


رقم العضوية : 82
الإنتساب : 12 / 01 / 2008
الدولة : بروكسل
العمر : 52
المشاركات : 1,734
بمعدل : 0.71 يوميا
النقاط : 3821
المستوى : خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

خيري حمدان غير متصل

  عرض البوم صور خيري حمدان عرض مجموعات خيري حمدان






  مشاركة رقم : 1  
المنتدى : نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك"> نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك
توجّهات عملية في قضايا التربية والتعليم
قديم بتاريخ : 14 / 05 / 2008 الساعة : 31 : 07 PM


ساهمت التطورات التي شهدها العالم خلال العقد الماضي من الزمان في تغيير الكثير من مفاهيم التربية والتعليم وتطبيقاتها العملية. فمن ناحية أصبح العالم صغيراً يمكن احتوائه في علية صغيرة نسمّيها الحاسوب ثمّ نوصله الى شبكة إنترنت وهذا يكفي للتواصل مع أيّة جهة كانت وللحصول على أيّة معلومات يرغب بالاطّلاع عليها الشخص المعني، سواءً كان تلميذاً أو معلّماً أو باحثاً. وهذا يعني بأنّ المعلّم لم يعد المصدر الوحيد لتقديم ما يلزم من المعلومات الضرورية لانجاز المهمّة التعليمية، وإن كان دوره أساسي في تقديم الفكرة وتوضيحها واستمرارية التواصل ما بين التلميذ والكتاب.
توضّح ممّا سبق بأنّ دور المعلّم لم يعد أساسيّاً كما كان عليه قبل بضعة قرون، حين كان الأستاذ يمثّل دوراً سلطوياً، فكان يحمل العصا ويضرب ويصرخ ويتجلّى ضمن حدود المدرسة. إلا أنّ القوانين الدولية المعاصرة أنهت هذا الدور المتيلّط ولم يعد الأستاذ أو المعلّم الآمر الناهي والذي يخشى سلطته ونفوذه أينما حلّ. وهذا المنحى منزلق في معظم حالاته، فمن جهة نلاحظ انخفاظ واضح في مستوى التعليم في جميع مراحله المختلفة، إضافة الى تقليص الدور التربوي الذي يمارسه المعلّم في المدرسة، لأنّ العلاقة أضحت مجرّد علاقة مهنيّة. يدخل المعلّم الى غرفة الصف يلقي ما لديه ويغادر على عجل لأنّ هموم الحياة المعاصرة والراتب الذي يتقاضاه لا تسمح له بغير ذلك، وربّما يجد بعض التلاميذ الذين يحملون أجهزة هواتف خلوية تعادل قيمتها راتبه ويزيد.
لا بدّ من هذه المقدّمة وهذا التحليل حتى نتمكّن من المضي في البحث عن الأساليب المعاصرة والمناسبة لقضايا التربية والتعليم المعاصرة، والتي من الممكن تلخيصها في النقاط التالية:
- انتهاء الدور السلطويّ للمعلّم.
- دخول الإنترنت وسهولة التوصّل الى المعلومة.
- انخفاض مستوى معيشة المدرّس التقليدي.
- تراجع الدور التربويّ الذي يمارسه المعلّم ضمن إطار المدرسة.
هذه بعض القضايا التي يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار قبل أن نستمر في هذه الدراسة قدماً نحو الأساليب الجديدة المعاصرة في قضايا التربية والتعليم. وهناك قضية أخرى علينا أن نأخذها بعين الاعتبار وهي مدى صلاحية المناهج التي يتمّ التعامل معها في العالم العربي في عالم وصل ذروته في التقنيّات الحديثة والمعقّدة، إضافة الى التخصّص المبكّر في التعليم المبرمج، وهذا موضوع سأناقشه لاحقاً في هذه العجالة.
انتهى الدور السلطويّ للمعلّم ولا رجعة عن ذلك، ولهذا علينا أن نبحث عن صيغة جديدة للتواصل ما بين المعلّم والتلميذ. وهنا نجد الحلول متوفّرة في علم الاجتماع وعلم النفس. فالمفتاح لعالم التلميذ الخاص وفي جميع المراحل التي يمرّ بها خلال دراسته، نجدها في الخصائص العامة التي يتّصف بها التلميذ المعاصر، وهي متشابهة الى حدّ بعيد وبغضّ النظر عن المكان الذي يتواجد به التلميد. وعلينا كذلك تفهّم المحيط الضيّق الذي يعيش به التلميذ، ومن هنا تأتي الفروقات الخاصة ما بين مجموعات التلاميذ المختلفة. التلميذ المعاصر يسعى الى تخصيص وقت أطول للّهو واللعب بعيداً عن المقاعد المملّة في غرفة الدرس. وٍسأذكر مثال على ذلك من خلال تجربتي الشخصية.
هناك فصل خاص بمشاكل وقضايا المسرح يتضمنّه كتاب القراءة للصفّ الثامن الأساسي في المنهج اللبناني وهو المعتمدّ في المدرسة اللبنانية الخاصة في صوفيا "جبران خليل جبران". والمسرح قد يكون ممتعاً أو مملاً ذات الوقت. وهناك تلاميذ غير قادرين على الجلوس بهدوء أكثر من نصف ساعة من الزمن، وهناك من يستمع ويستمتع على المقعد الدراسي. هكذا حدّدت من يقوم بالأدوار النَشِطَة ومن يقوم بالأدوار الهادئة، وبدانا التحضير لخلق حالة مسرحية من الدرس المملّ. وتطوّرت الأمور فيما بعد بشكلٍ إيجابي لم أكن اتوقعه. طلب التلاميذ منّي أن أسمح لهم بكتابة مسرحية ضاحكة أو هزلية. فوافقت على شرط أن يبدأوا بمحاكاتي أنا شخصياً وبعض الأساتذة الذين يحتملون ذلك. كانت النتيجة جيّدة للغاية، وأدرك التلاميذ عناصر المسرح ومتطلّباته وصعوبته ذات الوقت. هذا يعني بأنّ على المدرّس أن يتفهّم عقلية التلاميذ ويتعامل معهم بحذر وذكاء، عِوَضاً عن العصا والقوّة في فرض حضور المعلّم في غرفة الصفّ والمدرسة بشكلٍ عام. وأذكر حادثة أخرى في بداية ممارسة مهنة التدريس، حيث كان عليّ أن أقضي ساعة ونصف الساعة مع أحد الصفوف المتقدّمة في المدرسة، كانت السنة الدراسية في بدايتها ودانت درجات الحرارة مرتفعة ذلك النهار. حسناً أدركت بأنّ التلاميذ يشعرون بسأم شديد ويرغبون بشيء يختلف عن الكلمات الصمّاء في الكتاب. لكنّهم أشعلوا سرّاً التدفئة الموجودة في الغرفة، وقريباً ما تجاوزت درجة الحرارة الخمسون درجة مئوية. حافظت على هدوئي المعتاد، وسألني أحد التلاميذ إذا ما كنت أشعر بأنّ الحرّ أصبح شديداً ولا يطاق في غرفة الصفّ؟ أجبته بأنّني أكره البرد وأفضّل الحرّ، ومضيت في مهمتي حتى انقضت الساعة وكانت جحيماً بالنسبة لي وللتلاميذ أيضاً. وقبل انتهاء الفترة المحدّدة للدرس بربع ساعة. طلبت منهم إطفاء التدفئة ومغادرة الصفّ للترفيه عن أنفسهم. تفاجأوا بالطبع، لأنّهم كانوا يظنّون بأنّني لم أدرك سبب ارتفاع درجات الحرارة في غرفة الصفّ. وبهذا انتهت هذه الممارسات والمقالب، لأنّهم أصبحوا جزءاً من الأزمة التي افتعلوها، وكان عليهم احتمال ساعة صعبة وشديدة الوطء. ولكنّهم أدركوا بأنّني كنت على علمٍ بمشروعهم، وكنت على ثقة أيضاً من أنّهم لن يعاودوا الكرّة ثانية. وهناك مواقف أخرى قد لا أكون أحسنت التصرّف إزاءها، ولهذا يجب تفهّم طريقة تفكير الجيل الناشئ والتعامل معه على اعتبار أنّه في مستوى المسؤولية وليسوا بالصغار الذين يحتاجون رعاية حثيثة ومستمرّة.
المسألة الثانية التي لفتت انتباهي كما سلف هي قضيّة الإنترنت، هذا جيل المعلومات وسيخفق كلّ من يتجاوز هذه الحقيقة، ولهذا يجب توظيف الإنترنت لمصلحة المدرسة والهيئة التعليمية. وهنا يأتي التساؤل أحياناً: كيف يصبح هذا العالم الغريب وسريع الحضور صديقاً لنا؟. والجواب سهل للغاية، لا بدّ لتخصيص الوقت الكافي من وقت التلميذ للاستفادة من الإنترنت. طرح الأبحاث والوظائف المنزلية والتي من الممكن تغطية مضامينها من الشبكة العنكبوتية.
طلبت من إحدى التلميذات بحثاً عن الشاعر نزار قبّاني وفوجئت التلميذة بحجم المعلومات الهائلة والتي تمكّنت من الحصول عليها عبر الإنترنت. وقضينا أسبوعاً كاملاً نناقش قصائد الشاعر الكبير نزار قبّاني، وخاصة قصيدته بلقيس. وكذلك الأمر بالنسبة لعالم الاجتماع ومؤسسه ابن خلدون. تستطيع أن نسرق من وقت التلميذ ما يلزم للوصول الى الفائدة المرجوّة. ولهذا لا بدّ من توفّر هذه الخدمة في جميع المدارس، وإدخال علم الحاسوب ودراسة أسراره في سنّ مبكّرة، هذا إذا ما رغبنا حقيقة الّلحاق بوكب الحضارة المعاصرة.
القضية التالية والتي تحتاج الى عناية واهتمام، هي قضية المعلّم نفسه. أعتقد بأنّ الدخل الذي يحصل عليه المعلّم تحت المستوى المطلوب، وهذا توجّه عالمي، بالرغم من الدور الكبير الذي يقوم به. بداية في تقديم العلم الى التلميذ وثانياً دوره المهمّ في موضوع التربية. المدرسة مكمّلة للمنزل، حيث يقضي الطالب أو التلميذ وقتاً طويلاً في المدرسة يكاد يضاهي الوقت الذي يقضيه في البيت. وتكون العلاقة أثناء ذلك مرتبطة بالمدرّس. ولهذا أجد بأنّ المدرّس يجب أن يتمتّع بأريحية في المعاملة، وأن يشعر ذات الوقت بالراحة النفسية حتّى لا ينقل مشاكله الشخصية ومتاعب الحياة اليومية التي لا تنتهي الى المدرسة، ممّا ينعكس هذا سلباً على التلميذ.
طبعاً هناك حسابات ومقاييس لتحديد الدور الحقيقي للمدرّس، ولكن لا بدّ أن تخضع هذه الحسابات والمقاييس الى دراسة جادّة، تضمن في نهاية المطاف حقّ المدرّس وتلزمه بالعطاء من اجل مصلحة المجتمع. المدرّس قادر على تقديم أفكار عديدة ومتنوّعة، إذا وجد التفرّغ الكافي للعمل ضمن إطار المدرسة فقط، وعدم اللجوء الى أعمال إضافية مرهقة بعد انتهاء الدوام الدراسي. قد يقوم المدرّس بزيارة ميدانية لبعض المعارض الفنيّة، لبيكاسو أو ناجي العلي أو غيرهم من الفنانين العالميين. وقد يعمد المدرّس بتخصيص أحد الأيام لزيارة متحف أو لمشاهدة مسرحية هادفة.
قمت مؤخّراً وبالتنسيق مع المفوّضية الأوروبية وبعض الجامعات المحليّة بجمع تلاميذي من الصفوف العليا وتلاميذ من مدرسة أجنبية، كنّا نرغب المقارنة بين تفكير الجيلين المتشابهين والذين يعيشون في الوقت ذاته في مجتمعين مختلفين، وينتمون لحضارات مختلفة أيضاً. وزّعنا الورق المقوّى وألوان عديدة وطلبنا من الجميع أن يرسموا ما يحلو لهم من اللوحات والصور المعبّرة. رسم تلاميذي العيد وأضحيته ثمّ تلا ذلك الدمّ والدبابات والموت. طبعاً لم يتفاجأ الكثير بهذه الصور فواقعنا العربيّ مؤلم للغاية، ولكن مقارنة بالرسومات الجميلة للحدائق والطيور والطبيعة الخلابة، كانت رسوم تلاميذي رمادية وحزينة. أمّا المفاهيم والمدارك والقيم، فقد كانت وإلى حدّ بعيد متشابهة. ممّا يدلّ على أنّ العولمة الثقافية والتربوية تمكّنت من الوصول الى كافة القارات ومعظم الأقاليم في العالم، وأصبحت وسائل الضغط والتأثير في متناول العديد من المؤسسات الحكومية والمدنية وعلى امتداد عشرات الآلاف من الكيلومترات.
أمّا المسألة الأخيرة التي ذكرتها والمتعلّقة بتراجع الدور التربوي للمعلّم فهي عمليّاً مرتبطة وبشكل مباشر مع جميع ما ذكر سابقاً. لا بدّ من العمل على تعزيز الثقة المتبادلة ما بين المعلّم من جهة وبين التلميذ ومن ناحية أخرى زيادة اهتمام أولياء الأمور بمصير أبناءهم وتطوّر شخصيتهم في المدرسة. العديد من أولياء الأمور يعتبرون فشل أبناءهم وتقصيرهم في المدرسة نتيجة حتمية لضعف وفشل المدرّس. دور المدرّس ينتهي في مرحلة ما، حيث يتولّى أولياء الأمور دورهم حين عودة الابن أو الابنة الى البيت. من الضروري مراجعة الواجبات المنزلية، وفتح الدفاتر وقراءة ملاحظات المدرّس. هناك اولوياء أمور لا يحضرون حتّى الاجتماعات التي يقيمها مرشد الصفّ من أجل مناقشة قضايا معيّنة، ولا يلتقون بالمدرّس أو المرشد سوى مرّة أو مرذتين خلال العام الدراسي، ممّا يترك أثراً واضحاً على شخصية التلميذ وعلى مستوى نجاحه الدراسي.
وفي نهاية هذه العجالة أعتقد بأنّه يجب مراجعة كافة المناهج المعتمدة في المدارس العربية وخاصّة العلمية منها حتّى يتمّ تطويرها. عمليّاً طلاّب الهندسة الغربيين هم مهندسين ناجحين وجاهزين للعمل الميداني والتطبيقي، ويعود الفضل في هذا النجاح الى البرامج التعليمية المكثّفة في التخصّص الذي يحبّذه التلميذ وإعفاءه من كمّ هائل وكبير من المواد المرافقة أو المواد الثانوية. إذا كان لدى التلميذ الرغبة لتطوير شخصيته ودراسة المواد الأدبية الى جانب العلمية فهذا يعود إليه ومن الممكن مساعدته في هذا الشأن. ولكن يجب التركيز على مواد التخصّص، خاصّة في مرحلة يكون فيها الدماغ كمادة الاسفنج العذراء، يمتصّ كلّ شيء بسهولة .. وهذا هو الطريق الأمثل للإبداع. إنّه التخصّص ومنذ مرحلة مبكّرة من العمر.
ربّما يطرح هذا البحث السريع بعض التساؤلات!، لكنّه يبقى خطوة على الطريق.

للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : توجّهات عملية في قضايا التربية والتعليم     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : خيري حمدان



j,[~ihj ulgdm td rqhdh hgjvfdm ,hgjugdl




نصيرة تختوخ
الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
أديبة ومدرسة رياضيات ( عضو الهيئة الاستشارية) الأدب العالمي، العرب والمهجر، عضو هيئة الترجمة، عزف الأرواح المتناغمة، الأسرة العربية


رقم العضوية : 161
الإنتساب : 16 / 02 / 2008
الدولة : هولندا
المشاركات : 13,987
بمعدل : 5.81 يوميا
النقاط : 14579
المستوى : نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

نصيرة تختوخ غير متصل

  عرض البوم صور نصيرة تختوخ عرض مجموعات نصيرة تختوخ






  مشاركة رقم : 2  
كاتب الموضوع : خيري حمدان المنتدى : نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك"> نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك
رد: توجّهات عملية في قضايا التربية والتعليم
قديم بتاريخ : 16 / 05 / 2008 الساعة : 10 : 11 PM

قرأت مقالك بتأني وأردت أن أضيف بعض النقاط مثلا أن دور المدرس لم ينتقص شيئا لكنه تغير و صار التعليم الكلاسيكي شبه مستحيل لأن طريقة الإلقاء ليست الطريقة المثلى خاصة مع تسارع ايقاع الحصول على المعلومة و ووسائل التواصل و غير ذلك.
مهمة المدرس لم تسهلها التقنيات الحديثة لأنه مثلا اذا طلب بحثا من تلاميذه فعليه أن يراجع إن لم يكن منقولا من صفحات الإنترنت .. كما أن المغريات التي تبعد الطالب عن الدراسة و التمرين كثيرة جدا : ماسنجر وقنوات أفلام و نينتاندو وبلاي ستايشن و دورات كرة قدم و مسابقات..
تنظيم الوقت صار مشكلة بالنسبة للتلميذ و بطبيعة الحال هذا يخلق مشكلة للمدرس أيضا فكيف يحفز تلاميذه و كيف يجعلهم متحمسين وكيف يحدد المطلوب منهم.
قد يدرس تلاميذ في الدول النامية وهم يضعون نصب أعينهم الوظيفة و العمل وفي نفس الوقت ولنفس السبب سيكون هناك عزوف لدى البعض الآخر لما يسمعونه عن البطالة وحاملي الشواهد الذين لم يجدوا عاملا أما في الدول الأكثر رفاهية فبعض التلاميذ لهم إمكانيات اكبر بكثير مما يحققونه لأنهم في فترة المراهقة ينشغلون باشياء غير الدراسة وهاجس الوظيفة ولقمة العيش ليس يطاردهم بتلك الشراسة التي قد يعاني منها غيرهم في دول أخرى .
فكيف يستطيع المدرس المعاصر إقناع تلميذه بالعطاء المستمر.
تساؤلات ومشاكل تعليمية كثيرة ظهرت ولازالت تتحدى المناهج والطاقم التعليمي والمؤكد أن المدرس المعاصر ليس أوفر حظا من سابقه الكلاسيكي.

تقبل تحياتي أستاذ خيري وشكرا على مقالك الحي و الشيق.
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة




خيري حمدان
الصورة الرمزية خيري حمدان
أديب وقاص وروائي يكتب القصة القصيرة والمقالة، يهتم بالأدب العالمي والترجمة


رقم العضوية : 82
الإنتساب : 12 / 01 / 2008
الدولة : بروكسل
العمر : 52
المشاركات : 1,734
بمعدل : 0.71 يوميا
النقاط : 3821
المستوى : خيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond reputeخيري حمدان has a reputation beyond repute

خيري حمدان غير متصل

  عرض البوم صور خيري حمدان عرض مجموعات خيري حمدان






  مشاركة رقم : 3  
كاتب الموضوع : خيري حمدان المنتدى : نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك"> نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك
رد: توجّهات عملية في قضايا التربية والتعليم
قديم بتاريخ : 18 / 05 / 2008 الساعة : 50 : 12 PM


عزيزتي نصيرة
ما ذكرته صحيح ولكن حتّى وإن لجأ التلاميذ لاستخدام مواضيع جاهزة، فهذا لا يمنع من مناقشة الموضوع طوال ساعة من الزمن ممّا يؤدي الى فهمه وبالتالي إيجاد مناقشة فاعلة تصبّ في خضمّ الموضوع وتؤدي الى قراءة جديدة.
التقنيّات الجديدة تفرض حضورها ولا يمكن تجاوزها
شكراً لتفاعلك وطرحك المفيد والذي يغني الموضوع ويخلق آفاقاً للحوار.
كلّ المحبّة


إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
خمس قضايا مضيئة في معركة القدس. مازن شما المدن و القرى الفلسطينية 1 01 / 05 / 2012 59 : 10 AM
الكتاب الفلسطيني .... طلعت سقيرق .... يرجى النشر والتعميم طلعت سقيرق جمهورية الأدباء العرب 14 14 / 05 / 2011 08 : 01 AM
أشهر عملية تجسس على القيادة الفلسطينية خيوطها بدأت مع عملية اغتيال الشهيد عاطف بسيسو. مازن شما اعرف عدوك 1 26 / 09 / 2010 20 : 10 AM
عاجل وهام جدا للنشر والتعميم أحمد حسني عطوة هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) 0 23 / 08 / 2009 25 : 10 PM
سلم التربية والتعليم صبحي البشيتي الرسم و الفن التشكيلي و الكاريكاتير 0 05 / 07 / 2008 51 : 01 PM

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة




Loading...

Preview on Feedage: %D9%85%D9%86%D8%AA%D8%AF%D9%8A%D8%A7%D8%AA-%D9%86%D9%88%D8%B1-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%AF%D8%A8 Add to My Yahoo! Add to Google! Add to AOL! Add to MSN
Subscribe in NewsGator Online Add to Netvibes Subscribe in Pakeflakes Subscribe in Bloglines Add to Alesti RSS Reader
Add to Feedage.com Groups Add to Windows Live iPing-it Add to Feedage RSS Alerts Add To Fwicki
Add to Spoken to You

Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

أقسام المنتدى

واحة مجتمع نور الأدب @ الصحافة و الإعلام @ الشعر العمودي @ اللغة العربية و قواعد الكتابة @ الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار @ مقاومة التفتت والتصدي للتطبيع مع العدو + رابطة التصدي( الخزي والعار) @ المنتدى.الثقافي.لكندا.وأميركا.وأوستراليا @ واحة العرب والمهجر @ واحة الإدارة والإشراف @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ سلة المحذوفات @ منتدى.الشكاوى.والاقتراحات.(خاص) @ الإعجاز القرآني بكافة فروعه @ "جمهوريات نور الأدب ... جمهوريات بلا حدود" جمهوريات مفتوحة على المطلق لا هويات لا تأشيرات لا حدود @ الخاطـرة @ قضايا الشباب العربي بأقلامهم @ واحة نــور الــشــعـر @ شعر التفعيلة @ قصيدة النثر @ واحة نـور الإسلام @ أدعية و أذكار و فوائد دينية @ مكارم الأخلاق @ مـرافئ الأدب @ دراسات أدبية @ منتدى الإداريين @ الرياضة والسيارات والاختراعات @ المطبخ ثقافة وصحة وحضارة @ ليالي.الأندلس.والحدائق.المعلقة @ الشعرالروحي الصوفي @ فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي @ المساجلات الشعرية @ قصائد كبار الشعراء العرب @ من الشعر العالمي @ نقد أدبي @ أدباء أعرفهم @ المقــالـة الأدبية @ الأدب الساخر @ الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. @ القصة القصيرة جداً @ القصة المترجمة @ قصص الأطفال @ قصص من تراثنا @ أقوال وحكم عربية @ أقوال وحكم عالمية @ مختارات من الأدب العربي و العالمي @ عادات وأساطير الشعوب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار @ الطب النبوي من هدي المصطفى صلى الله عليه و سلم @ شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة @ الأوزان و بحور الشعر والقوافي @ English Forum @ Forum.de.Français...... @ واحة متخصصة @ الواحة.الطبية @ الطب الأصيل والأعشاب الطبية @ التاريخ @ الجغرافيا والسياحة العربية @ الرسم و الفن التشكيلي و الكاريكاتير @ الإبداع.التقني @ واحة فلسطين @ المدن و القرى الفلسطينية @ التراث الفلسطيني @ حكم و أمثال زجل شعبي أناشيد و عادات @ فلسطين في القلب ( منوع) @ تاريخ و تأريخ @ جرائم العصابات الصهيونية منذ القرن التاسع عشر إلى النكبة @ جرائم إسرائيل منذ ما بعد النكبة و حتى اليوم @ قصص و شهادات عن الجرائم الصهيونية @ وثائق و صور @ اللغة الكنعانية و سطو ما يعرف بالعبرية ( أبحاث) @ بين التوراة الحقيقي و السطو على تراث المنطقة ( أبحاث) @ الأدب الصهيوني و ثقافة الاحتلال (بإشراف الباحث محمد توفيق الصَوّاف) @ اعرف عدوك @ على مرافئ العروبة وفي ساحات الوطن @ الأقسام @ مقاطعة المنتجات الداعمة لتسليح العدو @ الإعلانات المجانية @ بلاد الشام والعراق @ مجلس التعارف +أمثال وطرائف @ حق العودة وحقوق الأسرى @ الفعاليات الإنسانية والمركز الإفتراضي لإبداع الراحلين @ موسوعة كتّاب وأدباء فلسطين @ الملتقى الفلسطيني للحوار @ أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون @ واحة ترجمة القصائد @ نـور الأدب @ أوراق الأديبة هدى نورالدين الخطيب @ رابطة نور الأدب @ شخصيات لها بصمات @ أمسيات طلعت سقيرق الشعرية/ فيديو @ نورالترحيب،التهنئة.والاقتراح @ نورالاستراحة الصوتية والمرئية @ نبضات.دافئة.في.شارع.العمر @ الملف الصوتي و المرئي الديني @ المسرح والسينما والتلفاز @ كلـمــــــــات @ القضايا الوطنية الملحّة @ منتدى أوروبا الثقافي @ الشؤون المغاربية @ خاص.بإدارة.وأعضاء.الرابطة @ نادي الأطفال @ علم التغذية وقاموس الفيتامينات والحمية @ وصفات الطعام العربية والعالمية @ المشروبات والتوابل والإضافات @ Oasis de variétés @ Oasis de la poésie @ Oasis de prose @ Oasis de langue @ Oasis de l'Islam @ علم الحاسوب و تصميم المواقع والانتشار @ مواقع مفيدة @ للمجانين فقط !!.. @ الوصفات الخاصة بالحمية والعناية بالمظهر @ الترحيب بالأعضاء الجدد @ السيرة الذاتية و التعريف بالأعضاء @ علم النفس وانعكاساته @ إبداعات الشعراء الشباب @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ قال الراوي @ الرواية @ كـان.يـاما.كـان... @ أدباء وشخصيات تحت المجهر @ جداول وينابيع @ بسـتان الشــعر @ بحار وشطآن @ مناظرات و حوارات مفتوحة @ الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل @ Stories @ Dialogues @ Building bridges of knowledge @ Miscellaneous @ How to learn English @ عــالـم.بــلا.حــدود.ولاقـيــود....... @ ترجمة الأعمال الأدبية والخواطر @ ترجمة القصص @ ترجمة.عن.حياة.الشعراء.و الأدباء @ شهريار وزاد العصر @ نبضات دافئة في شارع العمر.. @ لصوص الأمّة لصوص الفكر ( السرقات الأدبية ) @ الحفاظ على البيئة والنباتات المنزلية والهوايات @ الأرابيسك والفنون العربية الإسلامية والديكور @ نورالدين الخطيب بطاقة حب @ التاريخ والتأريخ والتوثيق @ الموسوعة الفلسطينية @ مكتبة نور الأدب @ أوراق الشاعر طلعت سقيرق @ الشعر @ القصص @ الرواية @ النقد @ أدب الطفل @ قصص ذات مغزى @ تفسير آية وقصص الأنبياء المبسطة @ نصوص للقراءة الحرة @ ريشة وألوان @ بأقلام البراعم @ عندي مشكلة وأحتاج لها حلاً @ لمّ الشمل والبحث عن الأصدقاء @ خاص بقصائد الشيخ عمر الرافعي @ حق العودة @ شهادات المنكوبين @ أنطولوجيا الأدب العربي الحديث @ كلمات @ حوارات @ مدارات اللغة للحوار @ القصص @ نافذة على العالم الآخر @ صفحات قاتمة من مفكرة الغربة @ كـلمــات @ قصيدة النثر @ رسائل أدبية @ مقالة @ نقد @ رسائل في مهب العمر @ الشعر الحديث @ الشعر القديم @ محمود درويش @ نزار قباني @ تاريخ الإساءة للنبي( صلى الله عليه وسلم) @ شهر رمضان وبعض المناسبات الدينية الأخرى @ الأحاديث النبوية الشريفة @ تهنئة، تعزية، معايدات @ الرسائل،الشكاوى والاقتراحات @ بانتظار إعادة التصنيف @ مجلس التعارف @ فنجان قهوة ومساحة من البوح @ أمثال - دبابيس- طرائف @ ملف القصة / رشيد الميموني @ ملف القصة / خيري حمدان @ حكايات جدتي قصة وطن @ عواء الذئب الماوي @ منتديات.التاريخ.والجغرافيا @ آثار ومكتشفات @ شعراء العصر الجاهلي @ شعراء الإسلام والعصر الأموي @ شعراء العصر العباسي @ شعراء الأندلس @ الشعر المعاصر @ التزييف.والسطو.التاريخي.اللغوي.التراثي @ شعراء عصر النهضة الأدبية @ مصطفى صادق الرافعي @ Palestinian issue @ How to learn Arabic @ What do you know about Islam? @ La cause palestinienne @ يافلسطيني قامتك الأشجار انتصبتْ @ التراث الفلسطيني @ الصحافة والإعلام @ شؤون قانونية @ في الصمت ....متكأ .. @ Oasis des grands écivains @ Oasis des lettres littéraires @ Oasis de la cause palestinienne @ Palestine.. Epopée d'une patrie et dun peuple @ Oasis des articles @ الرسم.والفن.التشكيلي.والكاريكاتير والخطوط @ الـميـزان @ ريشة وألوان وهوايات @ إلعب واختبر معلوماتك @ نورالأسرة، التربية والتعليم وقضايا المجتمع والسلوك @ عيادة د. ناصر شافعي الاستشارية @ منزول الشيخ عمر الرافعي @ المقرئ الشيخ محمد صلاح الدين كبارة @ الإعجاز.القرآني.والمناسبات.الدينية والمناظرات @ رابطة نـورالأدب @ إسرائيليات @ إسرائيليات @ هيئة اللغة العربية @ ترجمة الدراسات @ رجال ونساء في تاريخنا @ القدس في ألمٍ وليلٍ داج @ الإدارة وتنمية الموارد البشرية @ قصيدة للنقد والدراسة @ كتبي... @ حاوروني @ حاورتهم @ كتبوا عني @ شرفة يسين عرعار للمؤانسة والحوار @ Historical Figures @ جمهورية الأعلام العرب @ شؤون قانونية @ جمهورية كلّ العرب @ جمهورية الأدباء العرب @ جمهورية يوم.الجمعة والعطل الرسمية والأعياد @ على ضفاف لبنى ياسين @ قصة قصيرة @ أدب ساخر @ حوارات @ دراسات نقدية @ على بساط نور الأدب سنطير إلى عـالـم الحكايـا @ المسرحية @ مجلس الحكماء @ موسوعة.كتّاب.وأدباء.فلسطين.... @ غسان كنفاني @ مع الياسمين @ شعر وخواطر @ قصص ليست بالصغيرة @ فلسطينيات @ حوارات وأخبار @ الأدب الساخر @ نثريات منوعة @ الفعاليات والمسابقات الأدبية... @ منتدى.المشرفين.والمراقبين @ قاعة.الاجتماعات @ بلاد العرب أوطاني @ لجنة المسابقات الأدبية @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ الرابطة العالمية لشعراء نورالأدب @ فعاليات الرابطة @ خلية الإعلام @ هذاالرجل..هذه المرأة..وطني @ خاص بالمدراء @ منتدى الإداريات @ شواطئ زاهية بنت البحر @ القصائد الشعرية @ القصة @ الرسائل الأدبية @ القرآن الكريم @ خدوش على زجاج العمر @ فنون صناعة الكتابة @ الديوان الألفي (ألف قصيدة لفلسطين) @ ديوان عبدالمنعم محمد خير إسبير @ الشعر والنشيد الإسلامي @ صالون هدى الخطيب الأدبي للحوار المفتوح @ أمسيات هدى الخطيب الأدبية @ قاعة الندوات والمحاضرات @ قاعة اجتماعات الهيئة المشرفة @ قاعة اجتماعات هيئة الرابطة @ أوراق الباحث محمد توفيق الصواف @ الأدب الصهيوني وثقافة الاحتلال ( أبحاث ) @ إعلانات إدارية (خاص بالمدير العام فقط) @ قصيدة النثر @ الشعر المنثور @ ترجمة الوثائق العثمانية / كمال خوجة @ قاعة عمل الهيئة الإستشارية @ ذكرياتي مع التاريخ الوطني الفلسطيني @ أهلنا في الداخل الفلسطيني شعب عصي على التهويد @ الكتاب الفلسطيني @ قرأت لك @ أجمل البوح @ للحقيقة نور يبطل مزاعم الصهاينة (توثيق) @ الشاعر الكبير طلعت سقيرق فقيدنا( 16 تشرين الأول/أوكتوبر 2011) @ طلعت سقيرق كما أعرفه @ قصائد ونصوص الرثاء @ في مناقب الراحل الكبير @ طلعت سقيرق - خاص بترجمة أعماله @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الفرنسية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الانكليزية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى السويدية @ ترجمة أعمال الأستاذ طلعت سقيرق إلى الأمازيغية @ إلياذة النور (الثورة الجزائرية) @ معرض صور شاعرنا الغالي ( للفنان فتحي صالح) @ معرض الفنان التشكيلي فتحي صالح @ مجلة نور الأدب @ تحويل إلى مجلة نور الأدب @ هيئة النقد الأدبي @ الدراسات @ الدراسات التطبيقية @ حوارات نقدية @ اعرض نصك للتصحيح اللغوي والإملائي @ الشاعر طلعت سقيرق أحجية أدبية لم تفسر بعد (دراسة أعماله) @ رثائية النور لروح الحبيب طلعت سقيرق @ أجمل نصوص الشهر @ صرخة قيد / نادي الأسير الفلسطيني @ مدينة د. منذر أبو شعر @ النظام الداخلي والقانون الأساسي @ شعر @ توثيق العائلات الفلسطينية في الداخل والشتات @ مشاهير من فلسطين @ شهادات تقدير مؤسسة نور الأدب @ ‏منتديات نور الأدب is on Facebook @ عزف الأرواح المتناغمة @ ارتباط الهوية بالمكان عند الشاعر طلعت سقيرق @ مدرسة الشاعر طلعت سقيرق الأدبية @ التجديد عند الشاعر طلعت سقيرق والخروج على النمطي @ دراسات مستقلة لأدباء ونقاد @ ديوان نور الأدب @ جمهوريات الأدباء الخاصة @ الجمهوريات العامة @ خلايا الترجمة @ الرابطة الفلسطينية لتوثيق الجرائم الصهيونية @ الرابطة العالمية لأدباء نورالأدب @ رابطة أصدقاء الشاعر طلعت سقيرق @ الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب @ تحويل إلى قسم فعاليات ونشاطات الرابطة العالمية لأدباء نور الأدب @ أحداث وقضايا الأمّة @ مصر والسودان @ الخليج العربي @ العالم الإسلامي @ حقوق الإنسان @ الدراسات الاستراتيجية والثقافة العسكرية @ الإلياذة المحمدية @ المقالة السياسية @ المقالة السياسية @ تنقيح وتوثيق التاريخ @ فضاءات الشاعر محمد الصالح شرفية @ عصفورة الشجن ميساء البشيتي @ الشعر @ النثر @ نقد ودراسات @ متفرقات @ فيض الخاطر على أنغام البوح @ الشعر @ القصة @ أقسام الديوان المنجزة:1- رثائية النور. 2-الديوان الألفي. 3-الإلياذة الجزائرية. 4-الإلياذة المحمدية @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسام @ الأقسسام @ أقسام الأنوار @ الأقسام @ الأقسام @ أقسام النبضات @ الأقسام @ أقسام الهيئة @ الأقسام @ أقسام الواحة @ شرفة البوح وبيت العائلة النورأدبية @ أقسام الواحة @ أقسام الرابطة @ حوارات هدى الخطيب على مسارب الروح @ هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) @ أنا وطلعت.. حكاية عمر @ ديوان نور الأدب من النكبة إلى العودة @ الدراسات والأبحاث الأدبية والنقدية @ قصص قصيرة @ ترجمات @