التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 510
عدد  مرات الظهور : 3,229,430

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > جداول وينابيع > المقــالـة الأدبية
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02 / 01 / 2008, 20 : 01 AM   رقم المشاركة : [1]
هشام البرجاوي
ضيف
 


ما الذي تبقى من زمن الكتاب؟


يسرف العديد من المثقفين في تقديس الكتاب و كتبوا في مناقبه مؤلفات متعددة تمجد دوره الحضاري و إسهامه الجوهري في بناء شواخص التقدم و الرقي، القيمية و السلوكية، الإنسانية، و لا يزال محتفظا بهيبته الوهاجة رغم انبثاق من وسائل التعلم و المطالعة ما هو قادر على كسر أهميته و إلحاقه بالذكريات و التأريخ. المعاجم الورقية، مثلا، منسوب استخدامها بدأ في التقلص و قد تثبت في مسار الإندثار، عملية البحث عن شرح لكلمة مجهولة من لغة محددة تتطلب تصفحا و تركيزا يستوجبان إنفاق فترة زمنية، لكن البحث عن معنى نفس الكلمة يستغرق أجزاء من الثانية إذا استعمل معجم أو قاموس إليكتروني. إن الجيل الذي تجذرت الإلكترونيات في واقعه الإجتماعي ينظر إلى الدقائق التي استلزمتها عملية البحث في المعجم الورقي من منظار مادي بحت، فهي دقائق تعب و ضيق و إزعاج و لم يعد يعتبرها كما في الماضي، ثمنا رمزيا أو وجدانيا لقرار السعي وراء العلم و المعرفة.

إذا رجعنا بالتأريخ إلى ما قبل اختراع الأنترنت و وسائل نشر المعلومات الحديثة، سندخل في عصر ازدهار الكتاب و ذروة عزته، كان المصدر الأوحد و الجوهري للمعرفة و اكتساب الثقافة، مهما كان نوع الثقافة، فالخطوة الأولى تتحقق بالإكتساب و بعدها يأتي التساؤل النقدي و التدقيق. البشر الذين عاصروا أوقات ألق الكتاب يشعرون بحسرة صامتة تتسرب إلى أذهانهم كلما استحضروا الذكريات المضيئة المنقضية التي قضوها متمسكين بالكتاب و مبجلين له، و بخاصة عندما ينصرف عنه أطفالهم إلى الحاسوب أو أي مخزن إلكتروني للمعرفة. و ربما قد تنصح الأم أو الأب ابنهما بتفحص الكتب و عقد الصداقة معها معتقدين أن أخذ المعارف من الكتب أفضل من الولوج إلى مواقع التثقف و التعلم الإلكترونية و يستدلان بذرائع بالية، تختزل في تنوع الخدمة العلمية التي تقدمها الأنترنت. إن الثمن الرمزي الوجداني الذي يضطر إنسان ما قبل الثورة المعلوماتية إلى إنفاقه للحصول على المعلومة التي يرومها(فترة زمنية طويلة في البحث، سفر إلى بلد آخر....)يستعاض عنه بالمراقبة اللينة التي يمارسها الأبوان على المواقع و الأماكن الإلكترونية التي يزورها الأبناء. و المراقبة المتدرجة لا تنفي الجهد الشخصي، فكما يوجد موقع إلكتروني رديء و آخر جيد، تواجد و يتواجد كتاب مفيد و كتاب سيء وفق الأفكار و القناعات المتمايزة حسب القارىء.

إن ما يربطنا بالكتاب ليس رابطة منطقية صامدة، و إنما علاقة وجدانية عاطفية تزرع فينا عجزا شديدا يصيرنا غير قادرين على تقبل حقيقة و واقع دنو اندحار مهابة الكتاب أمام الزحف الكاسح للأدوات التعليمية الإلكترونية. و كي ننتقي الموقف المنطقي السليم، علينا أن نجيب عن سؤال بديهي و قديم:"ما الهدف من الكتاب؟"، الهدف منه التأقلم مع القراءة و التمرن عليها و المعرفة، و هما هدفان أساسيان تستوعبهما وسائل التعلم الحديثة. الذي تغير ليس القراءة و لا أشكال و صور المعرفة، و إنما القنوات الموظفة للتوصل إلى هذه المعرفة و الإستفادة منها. في علاقتنا مع الكتاب، علينا أن نتفادى التاثير الميثولوجي الإغرائي للخلود الذي يستوطن الإنسان فيما يتصل بالماضي. إن الإنسان العادي الذي لم يبلغ الشهرة التي تمنحه الخلود المستقبلي، يحاول إحياء رمزيات ماضيه في الحاضر الذي يعيشه، لأن صفة الخلود تميزه فقط في علاقته برمزيات ذكرياته و سابق أيامه. أما الخلود في الحاضر فهو ساري المفعول دوما.


lh hg`d jfrn lk .lk hg;jhf?


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
  رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تبقى لي ..!؟ د. رجاء بنحيدا شعر التفعيلة 4 21 / 09 / 2017 07 : 10 PM
ماذا تبقى لي ؟ ميساء البشيتي الخاطـرة 10 02 / 03 / 2013 06 : 07 PM
تبقى قامة الحنين أعلى - الكتاب الفلسطيني - طلعت سقيرق هدى نورالدين الخطيب الكتاب الفلسطيني 0 24 / 09 / 2011 21 : 07 PM
ما الذي تبقى من حركة فتـــــــح؟ عبدالله الخطيب القضايا الوطنية الملحّة 0 12 / 08 / 2009 25 : 01 AM
ما الذي تبقى من زمن الكتاب؟ هشام البرجاوي هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) 1 02 / 06 / 2009 30 : 02 AM


الساعة الآن 45 : 11 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|