التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 511
عدد  مرات الظهور : 3,233,899

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > واحة العرب والمهجر > الأقسام > منتدى أوروبا الثقافي > الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار
الاتحاد الأوروبي العربي للديمقراطية و الحوار مسجل في بريطانيا تحت رقم تسجيل (656 9308 02) رئيسته ومؤسسته و المشرفة عليه الشاعرة فابيولا بدوي

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 02 / 01 / 2008, 03 : 07 PM   رقم المشاركة : [1]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

بناء الجسور بين العالمين الغربي والإسلامي..


[frame="13 10"]
ساسة وأكاديميون.. لبناء الجسور بين العالمين الغربي والإسلامي..

[align=justify]هل يمكن بناء جسور التفاهم بين الغرب والعالم الإسلامي؟ هذا هو محور الندوة التي شهدتها جامعة ليدن العريقة/ هولندا/ في مجال الدراسات الشرقية. تعددت الآراء والأفكار على كيفية بناء هذه الجسور والعراقيل التي تحول ذلك، ولكن الجميع اتفق على أهمية إنشاء جسور التفاهم وتطويرها.[/align]

بناء الجسور العالمين الغربي والإسلامي..

مجموعة من الحضور في وسطهم الوزير السابق برنارد بوت



[align=justify]
لم يكن الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي عبد الرحمن العطية، متفقا تماما مع عنوان الندوة الذي هو "نحو بناء جسور التفاهم بين العالمين الإسلامي والغربي" فالاختيار حسب رأيه كان يمكن أن يصبح أفضل واقترح للندوة عنوان "تعزيزالجسور بين العالمين الإسلامي والغربي." فجسور التواصل بين العالمين لم تنقطع يوما، حسب رأيه، بما يستوجب بناءها، "فهي قائمة منذ مئات السنين." واعترف العطية بأن "التواصل يقوى ويضعف أحيانا تبعا للظروف والمتغيرات، إلا أنه لم يحدث أن توقف."

تعميق التفاهم
افتتح الندوة السيد يان دونر، مدير المعهد الملكي للمناطق المدارية بأمستردام الذي قال إنه "يتمنى ألا تكون هذه هي المرة الوحيدة" وأكد على أهمية تكرار مثل هذه المبادرات والاستمرار في "العمل المشترك من أجل بناء جسور التواصل." وأعطى الكلمة لعميد كلية الدراسات الدينية لجامعة ليدن الأستاذ فيلم دريس الذي أشار إلى اهتمام كلية الدراسات الدينية ومعهد الدراسات الشرقية والكليات الأخرى لجامعة ليدن ببناء جسور التواصل مع العالم الإسلامي في الحاضر والمستقبل، لتقليص الهوة بين العالمين الإسلامي والغربي، وتعميق التفاهم بين الثقافات والديانات واحترام الآخر. " وقال أن "جامعة ليدن منذ إنشائها درست المسيحية، لكنها تطورت بعد ذلك لتهتم بالديانات الأخرى كاليهودية والبوذية. ومنذ سنة بدأنا برنامجا جديدا لدراسة الديانة الإسلامية، والآن نحن في وضع اللمسات الأخيرة لاختيار أول أستاذ لكرسي الدراسات الشرقية بالجامعة الذي سيحمل اسم سلطان عمان قابوس بن سعيد والذي سيهتم بتطور الإسلام في أوروبا."

القواسم المشتركة
ورداً على سؤال حول التأثيرات السياسية والاجتماعية المحتملة لمبادرات مثل مبادرة تمويل الشيخ حمدان المكتوم لمسجد في روتردام وتمويل السلطان قابوس بن سعيد لكرسي الدراسات الشرقية بجامعة ليدن، أكد وزير الشؤون الاجتماعية في حوار لإذاعة هولندا العالمية على أهمية الحواروالتفاهم رغم الصعوبات التي قد تعترض بناء الجسور بين العالمين الغربي والاسلامي. وقال: "الأهم بالنسبة للإنسان هو الأمن والاستقرار. والتفاهم ضروي لتحقيق ذلك، ولكن أيضا الوعي بأهمية وغنى التعدد الثقافي في العالم. ولا يجب على أي أحد أن يشعر بأنه مهدد في ثقافته. أعتقد أن هذا أكثر حكمة."

من جانبه أكد عبد الرحمن عطية على أهمية الجسور الثقافية وتعزير القواسم المشتركة، وهذا يتطلب المزيد من مثل هذه اللقاءات وتشجيعها. وقال إن "الأواصر التي تجمع بيننا أكبر جدا من تلك التي تباعد بيننا." وحسب رأيه فالأهم هو استمرار العالم الغربي في تعميق فهمه للعالم الإسلامي. وعبر عن أمله في أن يساهم كرسي السلطان قابوس للدراسات الشرقية الذي منحته سلطنة عمان لجامعة ليدن في تعزيز التعاون بين العالمين الإسلامي والغربي. وقال الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي "نسعى جميعا في دول الاتحاد الأوربي ودول مجلس التعاون الخليجي وكل الدول المحبة للسلام إلى تعزيز الأمن والاستقرار في أرجاء المعمورة والتصدي للإرهاب والعنف وعدم اللجوء إلى القوة في حالة الصراعات والخلافات والتعايش السلمي المبني على التسامح والمحبة والقيم الإنسانية النبيلة."

اقتصاديات السوق

و قال وزير العمل والشئون الاجتماعية الهولندي بيت هاين دونر، إن هولندا محظوظة لأن مجلس دول التعاون الخليجي اختار هولندا لتنظيم هذا اللقاء وأكد في كلمته على أنه "علينا أن نتقارب ونتعامل مع بعضنا البعض رغم الاختلافات والمنافسة الاقتصادية."

من جهة أخرى أشارت مريم سلطان أستاذة العلوم السياسية في جامعة الإمارات العربية المتحدة إلى أهمية الاستقلالية المادية والفكرية لمنظمات المجتمع المدي استقلال انشطتها، وطالبت المسئولين السياسيين بإشراك المجتمع المدني في صنع القرار وعدم إقصائه "نريد أن نكون طرفا في صنع القرار وليس في حل المشاكل المترتبة عن اقتصاديات السوق."
[/align]


بناء الجسور العالمين الغربي والإسلامي..

عبد الرحمن العطية الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي

[align=justify]

الديموقراطية
وأكد برنارد بوت مدير المعهد الهولندي للديموقراطية التعددية، ووزير الخارجية السابق. على أهمية الديموقراطية في بناء الجسور بين العالمين الإسلامي والغربي. وقال إن "كرامة الإنسان مبدأ هام لا يجوز أن نتسامح فيه" وأشار إلى إندونيسيا وتركيا كمثالين للدول الإسلامية التي استطاعت أن تتقبل الديموقراطية. واعترف بصعوبة الانتقال الديموقراطي، نظرا للمناخ الدولي الذي يبعث على البلبلة نتيجة الحرب على الإرهاب. وأضاف في كلمته إنه "يجب تقوية العلاقات بين مختلف الاطراف والمواطنين. ويجب على الديموقراطية أن تنمو وتتطور وليس بالضرورة الأخذ بنموذج دولة غربية معينة."

ويساهم المعهد الذي يديره الوزير السابق في دعم الديموقراطية في الدول الإسلامية، فقد طور المعهد في إندونيسيا برنامجا لتدريب السياسيين الشباب لخلق جيل جديد من الرجال والنساء القادرين على تطوير الديموقراطية. وقال برنارد بوت "أريد أن استخدم هذا كمثال لبناء الجسور بين العالمين الإسلامي والغربي، وتطوير مناخ للتبادل العلمي والثقافي بين أوربا والدول الخليجية."
[/align][/frame]


fkhx hg[s,v fdk hguhgldk hgyvfd ,hgYsghld>>


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
يا أشرف العالمين غازي المهر الشعر العمودي 10 06 / 12 / 2017 15 : 11 AM
مدائن الحضور والغياب طلعت سقيرق النقد 1 29 / 08 / 2009 25 : 03 PM
قرنفلة الحضور محمود علي السعيد القصة القصيرة جداً 2 30 / 06 / 2009 33 : 12 AM
صوره وآيه .............إعجاز رب العالمين رولا نظمي الإعجاز القرآني بكافة فروعه 15 24 / 06 / 2009 40 : 02 PM
إعجاز رب العالمين في الكون.......... النجم الثاقب رولا نظمي الإعجاز القرآني بكافة فروعه 0 28 / 05 / 2009 37 : 06 PM


الساعة الآن 56 : 01 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|