التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 510
عدد  مرات الظهور : 3,230,470

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > الله نور السموات والأرض > أقسام الأنوار > الأحاديث النبوية، السيرة ومكارم الأخلاق والشمائل > شخصيات إسلامية مشرقة و قصص هادفة
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 03 / 01 / 2008, 03 : 06 AM   رقم المشاركة : [1]
مازن شما
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )

 الصورة الرمزية مازن شما
 





مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute

القرآن للمكفوفين بالألبانية.. يا لها من أمنية!!


[frame="13 10"]
القرآن للمكفوفين بالألبانية.. يا لها من أمنية!!
هاني صلاح


القرآن للمكفوفين بالألبانية.. أمنية!!

بايرامشاهي تأمل في إكمال طبع القرآن
[align=justify]
"الحمد لله الذي أخذ نور عيني ولم يأخذ نور قلبي الذي يدفعني دفعا نحو تحقيق أمنيتي: قراءة القرآن".. بهذه العبارة تبدي "بايرامشاهى تولاه"، رئيسة جمعية النساء المكفوفات في كوسوفو، سعادتها لكونها تقوم حاليا بكتابة أول ترجمة للقرآن الكريم بالألبانية بطريقة برايل لمكفوفي البصر.
وعن دافعها لهذا العمل الذي تقوم به بمفردها وبشكل تطوعي منذ بضعة أشهر، تقول بايرامشاهي لـ"إسلام أون لاين.نت": "وجود عدد كبير من المكفوفين بكوسوفو (حوالي 2500) لم تتح لهم فرصة قراءة القرآن بعيونهم؛ دفعني للتفكير في السعي لإيجاد نسخة من القرآن يستطيعون قراءته بأيديهم وبقلوبهم أيضا.. فقراءة القرآن شيء جميل كما أتصور وكما سمعت، وأمنيتي أن أستطيع أنا وكل مكفوفي البصر الناطقين بالألبانية الاستمتاع بقراءته".
وجميع المناطق الناطقة بالألبانية في البلقان – كما توضح هذه السيدة التي ناهزت الستين - "لا تمتلك نسخة من القرآن الكريم بطريقة (برايل)، بينما الإنجيل متوفر بهذه الحروف منذ سنوات عدة وقد بدأ كثير من المكفوفين في قراءته".
بايرامشاهي تولاه، امرأة كفيفة تجيد الكتابة بطريقة برايل، وهى أم لأربعة أبناء وجدة لثمانية أحفاد؛ انتهت حتى الآن من طباعة أول ثمانية سور من القرآن بطريقة برايل، وهو ما يعادل ثلث القرآن.
لكن العقبة الأساسية التي تواجهها "تتمثل في ضعف إيجاد تمويل للانتهاء من إتمام أول نسخة، فالصفحة الواحدة من المصحف العادي (للمبصرين) تكتب للقارئ الكفيف في ثلاث صفحات على ورق خاص تتكلف الواحدة منه 80 سنتا من اليورو في كوسوفو، كما أن الطابعة الخاصة بكتابة برايل تتكلف وحدها 4700 يورو.
وتشير بايرامشاهي إلى أنها تقدمت مؤخرا بطلب إلى المشيخة الإسلامية الكوسوفية ببريشتينا لإيجاد ممول لإتمام النسخة الأولى من كتابة المصحف بطريقة برايل، ولم تتلق ردا بعد.
وتعد هذه هي المرة الثانية التي تتقدم فيها بهذا الطلب للمشيخة، حيث أثمر الطلب الأول عن حصولها على التمويل اللازم الذي مكنها من طباعة نسخة شبه كاملة غير أنها تعرضت للحرق.
تمويل كاثوليكي
وتتذكر بايرامشاهي التفاصيل: "تقدمت في عام 2005 بأول طلب إلى المشيخة الإسلامية بكوسوفو لمساعدتي في إيجاد التمويل اللازم لإتمام نسخة من القرآن، وظل طلبي معلقا طيلة عامين، إلى أن أتت موافقة، عبر المشيخة، من جمعية كاثوليكية أمريكية (سى أر إس) بتحملها تكاليف طباعة هذه النسخة والتي كانت تقدر بـ6900 يورو".
هذه النسخة – تتذكر بحسرة – "كان قد تبقى على إتمامها 80 صفحة فقط من المصحف الشريف، إلا أن احتراق بيتي مطلع العام الجاري أدى لضياع جميع الأوراق التي كتبتها بما في ذلك ماكينة الطباعة.. وأوقف المشروع".
وتضيف: "إلا أنني لم أيأس وبدأت من جديد في كتابة القرآن الكريم، إلا أن هذه المرة الوضع أصعب كثيرا، نظرا لأنني أكتب على ماكينة يدوية أقل تطورا وهو ما يأخذ كثيرًا من الوقت".
دور المشيخة
كمال موريني أستاذ اللغة العربية ونائب عميد كلية الدراسات الإسلامية ببريشتينا عاصمة إقليم كوسوفو، يفسر لإسلام أون لاين.نت سبب إقدام هذه المؤسسة الأمريكية على توفير تكاليف النسخة الأولى من المشروع قائلا: "علاقة المؤسسة بالمشيخة، التي قدمت إليها طلب التمويل، علاقة جيدة، وهذه المؤسسة اعتبرت أن القرآن الكريم كتاب مقدس يجب دعمه كما تعتبر أنها بذلك تقدم خدمة إنسانية للمكفوفين الألبان".
ووجه موريني عبر إسلام أون لاين.نت نداء إلى المؤسسات الإسلامية في العالمين العربي والإسلامي للمساهمة بالدعم في توفير التمويل اللازم للانتهاء من هذا المشروع، وأضاف: "نحن مسئولون أمام الله عن تيسير قراءة القرآن الكريم للمكفوفين من المسلمين الألبان، ليس في كوسوفو فقط، وإنما أيضا للناطقين بالألبانية في الدول المحيطة، كألبانيا ومقدونيا والجبل الأسود"، الذين يقدر عددهم إجمالا بأكثر من 10 آلاف.
بدوره، يكشف سادات موسى، الناشط في أكثر من مؤسسة خيرية بكوسوفو عن جهود تطوعية داخل كوسوفو لجمع تبرعات بين مسلمي كوسوفو لصالح مشروع بايرامشاهي.
دلالة قوية
ويقول لـ"إسلام أون لاين.نت": "قررنا المبادرة هذه المرة وعدم انتظار تبرعات من جهات غير مسلمة وقدمنا بالفعل لبايريامشاهي مبلغ 2000 يورو حتى الآن، جمعناها من رواد مساجد بريشتينا، وهو ما سمح بإطلاق المشروع لكن المتبقي حوالي 5 آلاف يورو.
ويضيف أن مؤسسة "كوها" الخيرية الكوسوفية تسعى حاليا لجمع باقي المبلغ لإتمام طباعة النسخة الأولى من المشروع، والتي من المفترض أن تصدر في 20 جزءًا.
ويبدي موسى تفاؤله بشأن جمع المبلغ المتبقي قريبا قائلا: "هناك رغبة متنامية بين مسلمي كوسوفو وحرص على أن تكون هذه النسخة الجديدة بأموال المسلمين فقط، خصوصا أن واقعة حرق النسخة الأولى كان لها مغزاها القوي لدينا، فالكثيرون اعتبروها دلالة على عدم رضا الله على طباعة نسخة من القرآن يقرؤها المسلمون بأموال غير المسلمين، مع كامل التقدير للجهة التي تكفلت بهذه النسخة الأولى".

[/align]
[/frame]


hgrvNk ggl;t,tdk fhgHgfhkdm>> dh gih lk Hlkdm!!


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع مازن شما
 
بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034
مازن شما غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أمنية ..... د.محمد الصواف الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 0 16 / 09 / 2014 11 : 06 PM
القرآن الكريم الألكتروني مع الصوت و التفسير لكامل القرآن .. مازن شما القرآن الكريم 2 09 / 07 / 2013 27 : 03 PM
ماحكم قراءة القرآن للميت في داره ؟ أو على قبره أو في المسجد ناهد شما أدعية و أذكار و فوائد دينية 2 03 / 05 / 2010 39 : 02 AM
الدعاء للميت .. وما ينفعه من القربات .. من القرآن والسنة ناهد شما أدعية و أذكار و فوائد دينية 0 23 / 09 / 2009 43 : 06 AM
معجزه ألهية في القرآن الكريم آنست نوراً الإعجاز القرآني بكافة فروعه 7 12 / 11 / 2008 10 : 10 PM


الساعة الآن 13 : 12 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|