التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 455
عدد  مرات الظهور : 2,989,529

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > نـور الأدب > أوراق الشاعر طلعت سقيرق > عواء الذئب الماوي
إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 21 / 10 / 2008, 01 : 10 PM   رقم المشاركة : [1]
طلعت سقيرق
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي


 الصورة الرمزية طلعت سقيرق
 





طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين

النفق الأول / الشروع في نقل جثة أخرى ..


[align=justify]
كان يفترض أن أفكر لساعات طويلة بهذا الشيء الذي بدأ ينتابني في الأيام الأخيرة ..لكن لم أفكر ولم أكلف نفسي حتى فضيلة القول بأنني درست المسألة من هذه الزاوية أو تلك ..فقط سقطت تماما في منطقة محايدة يصعب وصفها .. قبل ذلك كنت لأيام متوالية أعمل وأخطط لكتابة رواية تكون مغايرة أو جديدة نوعا ما ..السؤال الذي تحرك مثل نهر جارف أربكني " وماذا ستكتب وما هو الجديد الذي ستضيفه إن كتبت "؟؟..ووراءه تماما ودون أي فاصل انبثق من داخلي يقين غريب بأنني أتحرك في محيط جامد لا حياة فيه .. الوجوه محنطة ..الملامح جامدة .. الكلمات مسطحة فارغة .. الخطوات على الأرصفة دون هدف .. الابتسامات التي تهطل في أوقات متباعدة مجرد حركات بلهاء لا تعبر عن أي شيء ..عندها ، لا أدري التوقيت بشكل حاسم ، قررت أن احمل جثتي وأنقلها إلى مكان آخر..عند الوصول إلى هذا الحد من التعامل مع شخصي على انه مجرد جثة أخرى من الواجب نقلها ووضعها في مكان ما رأيت بما يشبه الهيمنة الكلية على تفكيري أن هناك حاجة ملحة للتصالح مع الموت ..هل يبدو الأمر غريبا ؟؟.. لا أظن .. أكثر ما يقلق البشر في الحياة هو التفكير بالموت ..هذه الكلمة التي ينفر البعض من مجرد ذكرها أو تذكرها..لكن هم يخطئون ألف مرة في ذلك ، لأنهم قبل أي شيء آخر ينفرون أو يهربون من مسألة لا تكون مكتملة المعنى إلا بالتصالح معها نفسيا ومعنويا وجسديا ..ليكن الموت صورة قريبة جدا من العين والقلب والإحساس ..عندها تتغير كل الأشياء ، تتبدل ، تتبعثر .. لا تعود ذات معنى كان لها من قبل .. ربما أقرب شيء إلى ذلك انك تقف موقف المراقب الذي يضحك ويشتد ضحكه كلما ازداد تشابك الأمور ..فالأمور عندما تتشابك وتصير سيئة إلى أبعد حد ، ويصعب حلها ، تسقط صريعة لا معنى لها أمام خطوة واحدة من الموت ..الموت ينهي كل شيء بصورة سريعة وناجعة ولا جدال حولها ..التصالح مع الموت لا يعني أبدا أن تطلبه أو أن تسعى إليه .. لا يعني أن تقف منه موقف الشريك أو العدو ..بكل بساطة عليك أن تعتبره الصورة الحقيقية والتي لا يمكن الاستغناء عنها في كل شيء ولكل شيء .. هو نقطة الصفر التي تشعرك بأن وجودك وعدم وجودك في لحظة ما متساويان ..هذا الشعور الذي يعبر إليك ببرود أو غير برود لا فرق ، هو المعنى الأفضل لحياة تحياها وغيرك بشكل آليّ مكرر إجباري متقن الصنع ، لأنك في عبورك إلى نقطة الصفر تتحكم على أقل تقدير بجزء من أجزاء اللعبة الباردة .. لكن ما هي هذه اللعبة وكيف تلعبها وعلى أي أساس ؟؟.. هذا شيء يحتاج إلى شرح قد يطول ولا بدّ أن يطل من خلال السطور القادمة إذا اكتملت أو حاولت أن تكتمل ..فالكتابة شفرة حادة جدا تمر في كل الأحيان على سطح الشريان لتضعك ككاتب أمام احتمالين إما أن ينفتح الشريان وينزف دمك دون أن تكمل شيئا من الكتابة وإما أن يسطع الشريان ويتوهج تاركا إياك في حالة ألم ووجع وحزن وتفتت وعندها يمكن أن تكتمل الكتابة لتقول شيئا مما تريد أن تقوله ..
هل أريد أن أكتب رواية ؟؟.. قلت من قبل إن ذلك شائك أو لا جدوى منه .. هل هناك شيء ما أبحث عنه وأسعى لإيجاده كي أحقق شيئا مما أريد تحقيقه ؟؟..ربما .. لكن ما هو هذا الشيء الذي أبحث عنه ولماذا ؟؟..فعلا لا أعرف ..لكن عدم المعرفة لا تعني أن أتوقف عن البحث ..هناك شيء..هذا الشيء موجود بالتأكيد .. وعليّ أن أجده في برهة من الزمن لا أعرف كم تطول أو تقصر..والسؤال :ما هو هذا الشيء ؟؟..يبقى سؤالا محيرا ..
البارحة عندما حدقت في وجه أمي تذكرت طفولتي الهاربة ..تذكرت أشياء كثيرة كانت تتحرك في شريط يتأرجح بين الوهم والحقيقة ..كانت أمي تتحدث عن طفولتنا ..الخيط الذي كرّ أخذ يومض بين الحين والحين ..تذكرت كل أحياء ومناطق وحارات الشيخ محي الدين والصالحية ..وصلت إلى جبل قاسيون الواقف كما كان دائما ..نظرت في وجوه إخوتي رجاء ، عصمت ، رأفت ، أمل ..الزمن ركض وترك تلك الطفولة معلقة على حبل بعيد .. حتى أبي الذي رحل دون استئذان من أحد يوم 3 تموز 1991 ، أي أنه لم يطلب منا أن نسمح بذلك ، كان يقف قريبا وبعيدا يلوح بيد تمنيت كثيرا أن أفردها على صدري لتحميني من برد الأيام التي تزداد قسوة كلما اقتربنا من لهاث الأيام التي نعيش .. لكن ما هي الأيام التي نعيش وكيف نسميها في ذاكرة الحبر الذي ندلقه دون انتباه على الصفحات؟؟..
كنت احدث اليوم أحمد صوان رئيس تحرير مجلة " صوت فلسطين " التي أعمل فيها مسئولا ثقافيا..زاويته التي كتبها عن محمد زعيتر رئيس جريدة " الجندي " زميلنا الذي توفي مؤخرا أخذتنا إلى شيء من حالة الفوضى في الحياة ، بالأمس كان محمد زعيتر بكل شغفه الجميل بالحياة وصار اليوم مجرد ورقة معلقة على الجدار ..مات .. ربما شيء من أنفاسه ولفتاته ما زالت في مكتب المجلة ، لكنه باختصار مات ..إلى أي شيء نسعى ونركض ولماذا كل هذا اللهاث .. قبل أن أترك مكتب المجلة تحدثت مع صبري عيسى أخرى المجلة ومحمد مباركة رئيس تحرير الجندي بعد الراحل ، كانت الأحاديث متشعبة لا تقف عند شيء محدد .. ربما أتذكر بشيء من الانتباه حديث رنا كنعان المنضدة على الكمبيوتر عن أشياء كثيرة لها علاقة بالخطبة ومستقبلها ونظرتها إلى الحياة بروح الشباب .. كانت هنادي منوخ المنضدة الأخرى منهمكة بعملها إلى حد بعيد وكنت لا اعرف لماذا كانت مستغرقة بالأوراق إلى هذا الحد ..
صباحا ، قبل الذهاب إلى المجلة تحدثت معي نهال عبد الله من أجل مخطوط ديوانها الجديد ، كنت محرجا بعض الشيء في الحديث عن الديوان ..كان ديوانها السابق أكثر تلقائية ..شرحت وجهة نظري وملخصها أن ديوانها الجديد دخلته الصنعة .. والصنعة حسب اعتقادي تميت شيئا كثيرا من حرارة ودفء وتلقائية الفن.. هل عليها أن تغير وتبدل ..؟؟.. لا أدري ..فالفن حالة خاصة يصعب معها أن تعطي رأيا نهائيا .. ربما أكون مخطئا في رأيي أو خاضعا لمزاجية ما عندما قرأت مخطوط الديوان ..
عند عودتي ظهرا إلى البيت ، وبعد انتظار الميكرو باص والجلوس معززا مكرما محشورا مثل ذبابة ستختنق في أي لحظة اتصلت على المحمول مادلين إسبر وحدثتني عن الفعاليات التي تقام للأديبات العربيات في دمشق ..حملت لي سلاما من رفيقة بدور ..وحكت عن شيء من فوضى التنظيم الذي يتصف به كل تجمع نسائي أدبي ..فقلت وذكوري أيضا ,,كلنا في الهم شرق ..ذكرتني بموعد توقيع روايتها " الأنشودة الأخيرة " في المركز الروسي يوم الأحد 26 تشرين الثاني عند السادسة مساء ..وعدت إلى شباك الحافلة أبحلق في طريق لا يريد أن ينتهي ..
عندما أدخل منتديات نور الأدب على شبكة الانترنت أظن أنه وقت للاسترخاء والراحة ونوع متوهم من الاستجمام الثقافي .. المضحك أن اجتماع مشرفي المنتدى كان يحمل أشياء كثيرة كلها هموم مشروعة يفترض أن تجد حلا .. الأسماء التي دخلت ووضعت ملاحظاتها في منتدى المشرفين هي : ناهد شما ، مازن شما ، هدى الخطيب ،ميساء البشيتي ، نصيرة تختوخ ، بوران شما ، رشيد الميموني ،سلوى حماد ، طلعت سقيرق ، كنان سقيرق .. عشرة مشرفين ,,فأين البقية ؟؟.. لم يتساءل أحد لماذا غاب البقية ، وما معنى أن يغيبوا.. وبقيت المسألة معلقة بما يريده المشرفون من الاجتماعات ؟؟.. إلى أين نريد أن نصل في منتدى نتصور انه سيكون جيدا ، بل أحد المواقع والمنتديات الأهم في يوم من الأيام ..
هدى الخطيب دون مقدمات تضعني في زاوية السؤال والتساؤل وزحمة المطلوب مني في كل شيء ، هناك أمور لا أحب التدخل فيها بأي شكل من الأشكال لأنني أراها صغيرة لا تستحق أن أقحم نفسي فيها وهي تعتبرها هامة ولا تحتمل التأجيل ..هذا الخلاف شائك ولا يصل إلى شيء وهو صغير لا يتحمل أن نتجمع حوله كي نقول الكثير من الآراء التي لا تقدم ولا تؤخر .. لكنها مصرة على موقف تنظر إليه من زاوية أحادية هي زاويتها ..
البحث عن الشيء الذي أريد متعب .. والمتعب أكثر أنني لا أعرف ما هو هذا الشيء .. لكن من المجدي أن أواصل البحث حتى أصل إلى ما أريد ..
هل من السهل أن تكتب رواية في هذا الزمن اللاهث لا أظن ..لكن البحث طريقة لأن تكتب وتبحث معا وإن كنت لا تعرف عن أي شيء تكتب ..
تطول الرحلة أحيانا وأنت تضرب في الصحراء ..صحراء التيه في عصر حديث لا يشبه عصرا آخر .. لكنها رحلة ضرورية عليها أن تستمر .. كما هو ضروري أن تكتب .. وضروري أكثر أن تحمل جثتك وتنقلها إلى مكان آخر ..هل هذا صحيح .. ربما ..عليك أن تبحث ..
21/10/2008
[/align]



hgktr hgH,g L hgav,u td krg [em Hovn >> hgktr hgH,g hgav,u td jkrgih jplg [ej;


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)

التعديل الأخير تم بواسطة طلعت سقيرق ; 24 / 06 / 2009 الساعة 23 : 06 PM.
طلعت سقيرق غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 10 / 2008, 22 : 08 PM   رقم المشاركة : [2]
سلوى حماد
كاتب نور أدبي مضيئ
 





سلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant futureسلوى حماد has a brilliant future

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

ربما علينا ان نتعامل مع انفسنا كجثة لنريحها من عناء اللهاث اليومي ، او على الأقل لننعم بفترة من الهدوء بعيداً عن الصخب الذي يجعلنا كمن يدور في ساقية،

استاذي ومعلمي الفاضل، من بين سطورك امتدت خيوطاً حزينة حساسة ، لفت نفسها حولي ونقلتني الى كل الأماكن التى ذكرتها ، ولا أبالغ اذا قلت رأيت كل الوجوه ، ورأيت وجهك بين الوجوه حائراً يتفحص ما حوله في محاولة لتفسير الكثير من علامات الاستفهام.

رأيتك حزيناً على غير عادتك ، وببراعة وبدون قصد نقلت مشاعرك الحزينة الينا، واعترف بأنني استمتعت بحزنك لأنه حزن انساني نشترك فيه ولكننا بكل تأكيد لن نستطيع ان نشخصه كما فعلت بحرفية وشفافية .

استاذي واخي العزيز طلعت،
في انتظار سخاء قلمك ونبض فكرك فلا تبخل علينا، قريباً جداً ستكتب رواية وقصيدة ومقالة لأنك تتنفس من خلال قلمك ايها الأنسان المبدع.

دمت بخير ولك صادق مودتي وتقديري،

سلوى حماد
توقيع سلوى حماد
 
أتنقل بوطنِ يسكنني ولم اسكنه يوماً
فلسطين النبض الحي في الأعماق دوماً
سلوى حماد غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2008, 44 : 03 PM   رقم المشاركة : [3]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

الأخ الغالي و الأستاذ الكبير طلعت
كنت أظن اني أفرغت كل ما في جعبتي حين كتبت رسالتي الأدبية التي توهجت بردك العبق عليها .. لكنني لم أكن أعرف أن شهيتي للرد ستعود من جديد مع قراءتي لهذه المعزوفة الشجية التي حملت بين ثناياها بذور براعم قد تبدو للوهلة الأولى أنها موغلة في اليأس و مثخنة بالجراح .. لكن من يتأملها و يعيش نبضاتها ، فإنه سوف يعي أن ذكرالموت هنا مرادف للحياة لأنهما شيئان متلازمان ، ولله ذرك حين أشرت بخطإ من ينفرمن ذكر الموت أو حتى التفكير فيه ..
القارئ لهذه الملحمة الفلسفية -إذا صح القول- يستشف أول ما يستشفه ، نوعا من العتاب واللوم .. وهو كذلك في الظاهر .. لكني وفي غوصي بين ثنايا الكلمات بل و الحروف ، أحس بنبض قلب يتلمس الدفء عند قلوب .. يوزع الحب و يطلبه .. يبوح .. يناجي ..يتذكر عل في الذكرى ما يزيح ما اعترى القلب من عناء و معاناة .. هنا أجد دعوة للالتئام و التحدث بلغة واحدة و إن اختلفت الآراء .. ومشاطرة الأعباء .. هنا صيحة مدوية تقول "أنا هنا ، فكونوا هنا.."
إذا نظرنا إلى الأحزان ، فإننا نجدها تختلف عن بعضها البعض .. هنا أجد حزنا ينأى عن الخنوع .. ويسمو مع النبل .. هنا حزن في إباء و أسى في شموخ ..
ربما كان هذا النص الارتجالي استمرارا لرسالتي الأولى .. لكنه ثمرة لما اعتلج في صدري من أحاسيس متباينة لدى قراءتي لمعزوفتك الشجية ..
استاذي .. حزنك عذب رغم جراحاته .. فدعني أحزن معك ..
بكل الحب
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 25 / 10 / 2008, 14 : 02 PM   رقم المشاركة : [4]
عمران الشيخ
كاتب نور أدبي
 





عمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud of

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الاردن

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

الاستاذ والمعلم والاديب الشاعر
طلعت سقيرق
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
كل الاسى لقلة العلم بكلمات خطها قلمٌ من نور فكيف ان كان مدير موقع النور الاكرم من خطها
اجد نفسي خجلاً من كلماتك سيدي ومن خطابك لي
لكن اجد من واجب الكلمة ان اقول ان خاطرتي لقاء مع ملك الموت ولدت من نور منتداكم ولقلم حر وصوت شجي من اصواتها
ولحكمة جليلة من شيخي شيخ المشرفين مازن شما وبعد
اساتذي الفاضل
لكل منا زاويته مع الموت منا من يخاف الموت ومنا من يرهبه ومنا من يركبه ومنا من طوعه وسلامٌ على الشهداء اجمعين
لكن زاويتي مع الموت خلقت مع ولادة حرف وسطوعه في قلبي حرفٌ جعلني في مواجهة مع الموت
وسؤال ارهبني ماذا لو مت الان وسالت عن وطن وعن كرامات تقهر؟
ماذا لو قورن عملي مع شهيد وقف ليشهد علي امام الله ماذا اقول؟
سؤال جعلني اغير نظرتي ومفهومي الى الحياة والى حرف النور فلسطين
وفي منتدانا منتدى النور وجدت فرصة لأوصل رسالتي التعريف باهمية حرف من نور عرفته الان واعرف ولاني من ضيع بالعبث وقته اعلم اهمية التركيز على استغلال الوقت باستثماره في قضية محقة فكيف ان كانت القضية تخص وتتعلق بكرامة كل مواطن عربي فلسطين
بكل بساطة وتواضع حرفٌ غيرني ولكن بلفتة من نور لمشرف من نور منطقه نشاطه حبه تواضعه اسلوبه وما نقل الينا من عبأ مسؤولية الكلمة، ومسؤولية هل استطيع ان انقل نور هذا الحرف الى غيري ممن يزور منتدى النور لأجل اللهو وقتل الوقت وان اعوض الوقت الذي اضعته هدرا.
هاذه هي زاويتي مع الموت ومساحة الزمن الذي مضى والذي سياتي.
دمتم ودام نوركم وقلمكم ومنتدى النور الذي جمعنا بنوركم
والسلام على شيخي شيخ المشرفين مازن شما
اكبرتني وشرفتني بذكر اسمي على كلماتك استاذي كلمات شامخات انا اقل من اذكر بها او اعلق عليها
والسلام عليكم وعلى فلسطين ما اشرقت الشمس وغربت على شعرها الاحمر
توقيع عمران الشيخ
 [bor=66FF00]
أتيت الرحيم بجفوة فردها العزيزُ علي كريماً
يارب ان كثرت ذنوبي وزلتي فليس يمحوها الا الكريم
فأصفح لعبدك زلة يُرَدُ بها اللعينُ ذليلَ
[/bor]
عمران الشيخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 03 / 2014, 31 : 12 PM   رقم المشاركة : [5]
عمران الشيخ
كاتب نور أدبي
 





عمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud ofعمران الشيخ has much to be proud of

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الاردن

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

تطول الرحلة أحيانا وأنت تضرب في الصحراء ..صحراء التيه في عصر حديث لا يشبه عصرا آخر .. لكنها رحلة ضرورية عليها أن تستمر .. كما هو ضروري أن تكتب .. وضروري أكثر أن تحمل جثتك وتنقلها إلى مكان آخر ..هل هذا صحيح .. ربما ..عليك أن تبحث ..
يرحمك الله الاديب الشاعر طلعت سقيرق
توقيع عمران الشيخ
 [bor=66FF00]
أتيت الرحيم بجفوة فردها العزيزُ علي كريماً
يارب ان كثرت ذنوبي وزلتي فليس يمحوها الا الكريم
فأصفح لعبدك زلة يُرَدُ بها اللعينُ ذليلَ
[/bor]
عمران الشيخ غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 16 / 09 / 2015, 04 : 09 AM   رقم المشاركة : [6]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

[align=justify]أنصح بقراءة هذا النص مجدداً
عميق تقديري للجميع[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 17 / 09 / 2015, 05 : 03 AM   رقم المشاركة : [7]
محمد الصالح الجزائري
أديب وشاعر جزائري - رئيس الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب وهيئة اللغة العربية -عضو الهيئة الإدارية ومشرف عام


 الصورة الرمزية محمد الصالح الجزائري
 





محمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond reputeمحمد الصالح الجزائري has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: الجزائر

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

[frame="13 98"][align=justify](((عندما أدخل منتديات نور الأدب على شبكة الانترنت أظن أنه وقت للاسترخاء والراحة ونوع متوهم من الاستجمام الثقافي .. المضحك أن اجتماع مشرفي المنتدى كان يحمل أشياء كثيرة كلها هموم مشروعة يفترض أن تجد حلا .. الأسماء التي دخلت ووضعت ملاحظاتها في منتدى المشرفين هي : ناهد شما ، مازن شما ، هدى الخطيب ،ميساء البشيتي ، نصيرة تختوخ ، بوران شما ، رشيد الميموني ،سلوى حماد ، طلعت سقيرق ، كنان سقيرق .. عشرة مشرفين ,,فأين البقية ؟؟.. لم يتساءل أحد لماذا غاب البقية ، وما معنى أن يغيبوا.. وبقيت المسألة معلقة بما يريده المشرفون من الاجتماعات ؟؟.. إلى أين نريد أن نصل في منتدى نتصور انه سيكون جيدا ، بل أحد المواقع والمنتديات الأهم في يوم من الأيام ..)))[/align][/frame]
[align=justify]استوقفتني كثيرا هذه الفقرة من العواء!! لشيء واحد لا غير..قلتُ في نفسي وأين كنتُ أنا ؟؟ لم يرد ذكر اسمي !! وأكملتُ القراءة إلى آخر سطر ..وبعدها ..استرحتُ عندما وجدتُ تاريخ النص الذي كان في:21 ـ 10 ـ 2008 ..أي قبل انتمائي بسنتين..فحمدتُ الله على ذلك وإلا كنتُ ضمن (فأين البقية؟؟)..اللهم ارحمه برحمتك الواسعة..شكرا لك أستاذتنا الأديبة هدى نور الدين الخطيب على إعادة العرض...[/align]
توقيع محمد الصالح الجزائري
 قال والدي ـ رحمه الله ـ : ( إذا لم تجد من تحب فلا تكره أحدا !)
محمد الصالح الجزائري غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 18 / 09 / 2015, 13 : 04 PM   رقم المشاركة : [8]
هدير الجميلي
كاتب نور شديد الفاعلية

 الصورة الرمزية هدير الجميلي
 





هدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond reputeهدير الجميلي has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: ؟

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

عندما يعجز هذا العالم عن احتوائنا بما نحمل من حزن وفرح وحالات نمر بها
سيكون علينا أن نخلق عالم اخر لانفسنا
عندما لا يحفظ الوطن كرامتنا سيكون علينا أن نحمل جثثنا إلى وطن آخر نقبر فيه

تحيتي وودي
توقيع هدير الجميلي
 [gdwl]هو السفر إلى المستحيل عندما تستقل قارب لا مجداف له[/gdwl]

هديــــــــــــــــر الجميــــــــــــــــــــلي (نزف النواعير)
هدير الجميلي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 07 / 2019, 07 : 11 AM   رقم المشاركة : [9]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

اقتباس
 عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] المشاركة الأصلية كتبت بواسطة رشيد الميموني
الأخ الغالي و الأستاذ الكبير طلعت
كنت أظن اني أفرغت كل ما في جعبتي حين كتبت رسالتي الأدبية التي توهجت بردك العبق عليها .. لكنني لم أكن أعرف أن شهيتي للرد ستعود من جديد مع قراءتي لهذه المعزوفة الشجية التي حملت بين ثناياها بذور براعم قد تبدو للوهلة الأولى أنها موغلة في اليأس و مثخنة بالجراح .. لكن من يتأملها و يعيش نبضاتها ، فإنه سوف يعي أن ذكرالموت هنا مرادف للحياة لأنهما شيئان متلازمان ، ولله ذرك حين أشرت بخطإ من ينفرمن ذكر الموت أو حتى التفكير فيه ..
القارئ لهذه الملحمة الفلسفية -إذا صح القول- يستشف أول ما يستشفه ، نوعا من العتاب واللوم .. وهو كذلك في الظاهر .. لكني وفي غوصي بين ثنايا الكلمات بل و الحروف ، أحس بنبض قلب يتلمس الدفء عند قلوب .. يوزع الحب و يطلبه .. يبوح .. يناجي ..يتذكر عل في الذكرى ما يزيح ما اعترى القلب من عناء و معاناة .. هنا أجد دعوة للالتئام و التحدث بلغة واحدة و إن اختلفت الآراء .. ومشاطرة الأعباء .. هنا صيحة مدوية تقول "أنا هنا ، فكونوا هنا.."
إذا نظرنا إلى الأحزان ، فإننا نجدها تختلف عن بعضها البعض .. هنا أجد حزنا ينأى عن الخنوع .. ويسمو مع النبل .. هنا حزن في إباء و أسى في شموخ ..
ربما كان هذا النص الارتجالي استمرارا لرسالتي الأولى .. لكنه ثمرة لما اعتلج في صدري من أحاسيس متباينة لدى قراءتي لمعزوفتك الشجية ..
استاذي .. حزنك عذب رغم جراحاته .. فدعني أحزن معك ..
بكل الحب

عادت بي الذكريات الى لحظات كنت أجد في كتبات أخي واستاذي طلعت رحمه الله ما يشفي الغليلي ويستفز اليراع ليكتب ويرد .
كان في كل مرة ينشر نصا ، يشعرني بأنه ينظر إلي ويحدثني فاستسلم لنبض حروفه الباحثة عن الحميمية والألفة .
رحمك الله أخي وجعل الجنة مثواك الأخير .
رشيد الميموني غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 07 / 2019, 45 : 11 AM   رقم المشاركة : [10]
غالب احمد الغول
شاعر باحث عروضي وناقد - عضو الهيئة الإدارية - نائب مدير الرابطة العالمية لشعراء نور الأدب- رئيس قسم الشعر



 الصورة الرمزية غالب احمد الغول
 





غالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond reputeغالب احمد الغول has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: فلسطين

رد: الشروع في نقل جثة أخرى ..

[gdwl]



[gdwl][gdwl]أنقل لكم ما قرأته قبل قليل [/gdwl]:[/gdwl]
@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@

(((عندما أدخل منتديات نور الأدب على شبكة الانترنت أظن أنه وقت للاسترخاء والراحة ونوع متوهم من الاستجمام الثقافي .. المضحك أن اجتماع مشرفي المنتدى كان يحمل أشياء كثيرة كلها هموم مشروعة يفترض أن تجد حلا .. الأسماء التي دخلت ووضعت ملاحظاتها في منتدى المشرفين هي : ناهد شما ، مازن شما ، هدى الخطيب ،ميساء البشيتي ، نصيرة تختوخ ، بوران شما ، رشيد الميموني ،سلوى حماد ، طلعت سقيرق ، كنان سقيرق .. عشرة مشرفين ,,فأين البقية ؟؟.. لم يتساءل أحد لماذا غاب البقية ، وما معنى أن يغيبوا.. وبقيت المسألة معلقة بما يريده المشرفون من الاجتماعات ؟؟.. إلى أين نريد أن نصل في منتدى نتصور انه سيكون جيدا ، بل أحد المواقع والمنتديات الأهم في يوم من الأيام ..)))


استوقفتني كثيرا هذه الفقرة من العواء!! لشيء واحد لا غير..قلتُ في نفسي وأين كنتُ أنا ؟؟ لم يرد ذكر اسمي !! وأكملتُ القراءة إلى آخر سطر ..وبعدها ..استرحتُ عندما وجدتُ تاريخ النص الذي كان في:21 ـ 10 ـ 2008 ..أي قبل انتمائي بسنتين..فحمدتُ الله على ذلك وإلا كنتُ ضمن (فأين البقية؟؟)..اللهم ارحمه برحمتك الواسعة..شكرا لك أستاذتنا الأديبة هدى نور الدين الخطيب على إعادة العرض...




@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@
ليتني عرفتك يا أستاذ طلعت قبل غيابك عنا , لقد عرفتك الآن بعد رحيلك من خلال نافذة شعرك وكوّة قصصك وتاريخ نضالك , فما أروعك من إنسان ضحيت في سبيل بقاء الإنسان ومدافعاً عن حريته ووجوده . رحمك الله يا أخي طلعت وأسكنك الله في الفردوس الأعلى , ومع الصديقين والشهداء ,

شكراً لك أخي الغالي رشيد مع أغلى التحايا .
[/gdwl]
توقيع غالب احمد الغول
 سأعيش رغم الداء والأعداء
............ كالنسر فوق القمة الشمّاءِ
غالب احمد الغول غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
النفق الأول, الشروع في, تنقلها, تحمل جثتك


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مجرد..رأى.. محمد جادالله محمد المقالة السياسية 0 19 / 02 / 2015 33 : 03 PM
مجرد رأي !! محمد الصالح الجزائري القضايا الوطنية الملحّة 6 27 / 03 / 2013 34 : 11 PM
لغة أخرى .. د.فتوح قهوة شعر التفعيلة 11 03 / 02 / 2013 41 : 03 PM
لست أدري.... ريمه الخاني الشعر العمودي 12 10 / 02 / 2011 01 : 06 AM
مجرد رأي حمزة بلعباس كلـمــــــــات 1 22 / 08 / 2008 24 : 04 AM


الساعة الآن 27 : 05 AM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|