أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات إرهاصات حب    <->    وطني ...!    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    حكمة اليوم - ملف تعده يومياً مرمر يوسف    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطنيات    <->    رسائل إلى الأبد    <->    حين أكتب لك تصير قامة الورد أحلى    <->    قرأت لك نصا مختلفا ( مزيدا من التفاعل والاهتمام -لو تفضلتم- )    <->   
مواضيع ننصح بقراءتها أحوالنا بين الأمس واليوم /للشاعر غالب أحمد الغول      قراءة مقتضبة في رواية : سيرة حمار لحسن أوريد      وقفة وجدانية مع (قهوة الروح) للأديبة هدى نور الدين الخطيب      رسائل إلى الأبد      محطات جمالية في قصائد المبدع الشاعر طلعت سقيرق      أيلول الخواطر      قرأت لك نصا مختلفا ( مزيدا من التفاعل والاهتمام -لو تفضلتم- )      إرهاصات حب
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > واحة فلسطين > الرابطة الفلسطينية لتوثيق الجرائم الصهيونية > التاريخ والتأريخ والتوثيق > تاريخ و تأريخ
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 07 / 01 / 2008, 22 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
الباحث أحمد محمود القاسم
اللقب:
كاتب وباحث في الشأن الفلسطيني
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية الباحث أحمد محمود القاسم

البيانات
التسجيل: 13 / 12 / 2007
العضوية: 8
المشاركات: 231 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: palestine
علم الدوله :  palestine
معدل التقييم: 304
نقاط التقييم: 727
الباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to beholdالباحث أحمد محمود القاسم is a splendid one to behold
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
الباحث أحمد محمود القاسم غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : تاريخ و تأريخ
فلسطين في ظل الهيمنة البريطانية-الصهيونية


فلسطين


في ظل الهيمنة البريطانية-الصهيونية


الكاتب والباحث/احمد محمود القاسم

احتل البريطانيون فلسطين من الأتراك العثمانيين في 1917م– 1918م، العرب تمرّدوا ضدّ الأتراك لأن البريطانيين وعدوهم، في 1915م-1916م من خلال المراسلات مع الشريف حسين ابن علي/ والى مكة المكرمة، باستقلال بلدانهم بعد الحرب، بريطانيا، على أية حال، قدمت التزامات متعارضة أخرى في السرّ من خلال اتفاقية سيكيس-بيكو مع فرنسا وروسيا عام 1916م، بالتعهد بتقسيم وحكم المناطق العربية مع حلفائها، في اتفاقية ثالثة، في وعد بلفور 1917م، وعدت بريطانيا اليهود بالمساعدة على تأسيس "وطن قومي" في فلسطين.
هذا الوعد دمج بعد ذلك في صك الانتداب الممنوح لبريطانيا من عصبة الأمم في 1922م. خلال انتدابهم من 1922م الى 1948م، البريطانيون وجدوا أن وعودهم المتناقضة إلى اليهود و العرب الفلسطينيين صعبة التوافق. تصوّر الصهاينة بفتح الهجرة اليهودية بشكل واسع النطاق، والبعض تكلّم عن دولة يهودية تشمل كلّ فلسطين. الفلسطينيون، على أية حال، رفضوا قيام بريطانيا بتقديم بلادهم إلى طرف ثالث و هم لا يملكونها، حدثت الهجمات المضادة للصهيونية في القدس في 1920م ويافا في 1921م.
في 1922م في بيان سياسي للحكومة البريطانية تم إنكار طلبات الصهيونية بالحصول على كلّ فلسطين وحدّدت الهجرة اليهودية، لكن تم أعادت التأكيد على دعم بريطانيا للوطن القومي لليهود. و قدم اقتراح بتأسّيس مجلس تشريعي، رفض الفلسطينيون هذا المجلس لكون التمثيل فية غير عادل.
في 1928م، عندما زادت الهجرة اليهودية بعض الشّيء، السياسة البريطانية تجاه الهجرة تأرجح تحت تضارب الضغوط العربية واليهودية. الهجرة تزايدت بحدّة بعد اضطهاد النظام النازي في ألمانيا لليهود سنة 1933م. في 1935م تقريبا حوالي 62 ألف يهودي دخلوا فلسطين.
الخوف من الهيمنة اليهودية كان السبب الرئيسي للثورة العربية التي اندلعت في 1936م واستمرت بشكل متقطّع حتى 1939م. في ذلك الوقت حدّدت بريطانيا الهجرة اليهودية ثانية ومنعت بيع الأرض لليهود.


فترة ما بعد الحرب العالمية الثانية:
الكفاح الفلسطيني، الذي توقف خلال الحرب العالمية الثانية، استأنف في العام 1945م. الرعب من المحرقة النازية المزعومة أنتج عطفا عالميا و أوروبيا لليهود وللصهيونية، وبالرغم من أن بريطانيا ما زالت ترفض هجرة 100 ألف يهودي إلى فلسطين، العديد من اليهودي وجد طريقهم الى هناك بشكل غير قانوني.
الخطط المختلفة لحلّ مشكلة فلسطين رفضت من طرف أو آخر. أعلنت بريطانيا أن الانتداب فاشل وحولت المشكلة إلى الأمم المتّحدة في نيسان 1947م. اليهود والفلسطينيون استعدوا للمواجهة، بالرغم من أن الفلسطينيون فاقوا عدد اليهود (130 ألف إلى 600 ألف نسمة)، اليهود كانوا مستعدّين أفضل. امتلكوا حكومة شبة مستقلة، تحت قيادة ديفيد بن جوريون، وجيشهم، الهاجاناه، كان مدرّب بشكل جيد. الفلسطينيون لم يكن لهم الفرصة للتجهز منذ الثورة العربية، وأغلب زعماء الثورة كانوا في المنفى أو سجون الانتداب البريطاني.
مفتي القدس، والناطق الرئيسي للفلسطينيين، رفض القبول بالدولة اليهودية. عندما قررت الأمم المتّحدة تقسيم فلسطين في تشرين الثّاني 1947م، رفض العرب الخطة بينما قبلها اليهود. في الحرب العسكرية التي بدأت بعد إنهاء بريطانيا للانتداب هزم العرب والفلسطينيون.
قامت إسرائيل في 14 أيار 1948م، جاءت خمس جيوش عربية لمساعدة الفلسطينيين، وقامت بالهجوم فورا. عدم التنسيق وأسباب أخرى كانت السبب في هزيمة الجيوش العربية. إسرائيل احتلت أكثر مما كان مقررا لها في قرار التقسيم. في حين أخذت الأردن الضفة الغربية من نهر الأردن، ومصر أخذت قطاع غزة. (احتلت إسرائيل هذه الأراضي بعد حرب الأيام الستّة 1967م) نتج عن الحرب 780 ألف لاجيء فلسطيني، جزء منهم تركوا بيوتهم من الخوف والرعب، بينما البقية أجبرت على الخروج. الفلسطينيون مع انتشارهم خلال البلدان المجاورة، أبقوا على هويتهم الوطنية الفلسطينية والرغبة في العودة إلى وطنهم.
أهم الثورات التي اندلعت في فلسطين:
1-ثورة يافا:
في 11 أيار 1919م ونتيجة لازدياد أعداد المهاجرين اليهود إلى فلسطين قام العرب الفلسطينيون في مهاجمة مركز الهجرة الصهيونية في يافا، وقفت بريطانيا إلى جانب اليهود واستمر القتال لمدة خمسة عشرة يوما نتج عنها مقتل ستون فلسطينيا وجرح منهم اكثر من ستمائة وقتل من اليهود أربعون شخصا.
2-ثورة البراق:
في 22 آب 1929م قام بعض الشباب اليهود عند حائط البراق أو حائط المبكى كما يسميه اليهود بإنشاد النشيد اليهودي و برفع العلم الصهيوني ونفخوا في الأبواق مدعين أن هذا الحائط هو من حقهم وادعوا انه جزء من هيكل سليمان، وانفجرت بذلك ثورة فلسطينية امتدت إلى كل أرجاء فلسطين عرفت بثورة البراق، شكلت عصبة الأمم لجنة للتحقيق أقرت هذه اللجنة بعد دراسة مكثفة ملكية المسلمين لهذا الحائط.
3-الثورة الفلسطينية الكبرى:
ازدادت الهجرات اليهودية بين عامين 1931م و 1936م، وازداد تدفق السلاح على الجماعات اليهودية, إضافة إلى أن السلطات الانتداب، قد سمحت لهم بإنشاء معسكرات للتدريب... كل هذه العوامل، دفعت قادة الحركة الوطنية الفلسطينية إلى عقد عدة اجتماعات قرروا فيها إعلان الإضراب العام، من اجل دفع بريطانيا بوقف الهجرات اليهودية ومنح فلسطين الاستقلال، لجأت بريطانية إلى أساليب وحشية، حيث منعت التجول ونسفت البيوت وزجت الوطنيين في السجون، إلا أن الإضراب استمر، وما ميز هذا الإضراب انه اكبر إضراب في تاريخ فلسطين، وربما في تاريخ نضال الشعوب، حيث امتدت لمدة ستة اشهر واشتركت فيه كافة الأحزاب..
تقسيم فلسطين:
في نيسان 1947م أحالت الحكومة البريطانية ملف القضية الفلسطينية إلى الأمم المتحدة وأعلنت أنها تعزم على إلغاء انتدابها في مهلة أقصاها 15 أيار 1948م... وفي 28 نيسان شهدت منظمة الأمم المتحدة لأول مرة فتح ملف قضية فلسطين.
في 29 تشرين الثاني 1947م عقدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اجتماعا وجرا التصويت على مشروع كان قد قدم مسبقا بشأن تقسم فلسطين إلى دولتين عربية ويهودية، وقف إلى جانب التصويت 33 دولة، من بينها الولايات المتحدة، الاتحاد السوفيتي، وفرنسا. وصوت ضد القرار 13 دولة من بينها جميع الدول العربية وامتنع عن التصويت عشر دول، من بينها الصين.
المشروع يقسم فلسطين إلى دولتين يهودية وتشمل 56.4% من أراضى فلسطين وعربية تشمل 46.6% من أراضي فلسطين ، مع العلم أن العرب حينها كانوا يملكون 94.4% من أراضى فلسطين واليهود كانوا قد استوطنوا في 5.6% من ارض فلسطين، رحب اليهود بالقرار وأعلن العرب الثورة المسلحة ضد تنفيذ المشروع.
إعلان دولة إسرائيل:
كانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في منتصف شهر آذار 1948م أنها ستنهي انتدابها لفلسطين في مهلة أقصاها 15 أيار 1948م، وكانت المنضمات الصهيوني بحاجة إلى سرعة في العمل من اجل السيطرة على المدن والقرى الفلسطينية قبل انتهاء الموعد المحدد للانسحاب فبدأت القيام بأعمال إرهابية وحاولت الحكومات العربية أن ترسل جيوشها إلى فلسطين غير أن المنظمات الصهيونية وسلطات الانتداب البريطاني منعتها.
في الساعة الرابعة من بعد ظهر يوم الجمعة الموافق في الرابع عشر من أيار 1948م وفي قاعة متحف تل أبيب قرأ بن غوريون تصريحا أعلن فيه قيام دولة إسرائيل وذلك بحضور رجال الوكالة اليهودية.
...أشار بن غوريون إلى ما سماه الروابط التاريخية بين اليهود وفلسطين واعتبر تصريح بلفور اعترافا لهم بحقهم في فلسطين واعتبر أيضا صك الانتداب اعترافا دوليا، وذكر بن غوريون بقرار جمعية الأمم المتحدة في 29 تشرين الثاني 1947م وجاء في ختام تصريحه أن دولة إسرائيل مستعدة لاستيعاب المهاجرين اليهود من كافة أنحاء العالم.
في أيلول 1948 قامت عصابات الأرغن و شتيرن باغتيال الكونت برنادوت الذي اختير من قبل الأمم المتحدة كوسيط دولي لحل النزاع بين العرب و اليهود, دعا برنادوت غلى وقف الهجرة اليهودية و بإقامة دولتين واحدة للعرب و أخرى لليهود.. الأمر الذي دفع اليهود إلى اغتياله.
الحرب العربية-الإسرائيلية الأولى:

إثر إعلان قيام دولة إسرائيل، دخلت فلسطين وحدات من جيوش مصر والأردن وسوريا والعراق ولبنان، غير أن عدد هذه الجيوش كلها، كان اقل من عدد القوات الصهيونية البالغة نحو 70 ألف مقاتل، وكان من أسباب عدم نجاح الجيوش العربية نقص الأسلحة والعتاد لديها وضعف التنسيق السياسي والعسكري بين هذه الجيوش وقيادتها، وقد استطاعة إسرائيل أن تفرض خلال هذه الحرب التي امتدت حتى عام 1949م هدنا متعددة من قبل الأمم المحتدة، ومن قبل الدول الكبرى، تمكنت إسرائيل خلال هذه الهدنات، أن تحتل مناطق أخرى وتتزود بالسلاح.
ولقد أسفر قيام دولة إسرائيل وحرب عام 1948م عن مشكلة إنسانية خطيرة ما زالت قائمة حتى اليوم، وستضل وصمة عار في جبين كل الدول الكبرى، إلا وهي مشكلة اللاجئين الفلسطينيين، فقد طرد من فلسطين عام 1948م (800 ألف) من أهلها ليتشردوا في مخيمات الشتات دون مراعاة لأدنى حقوق الإنسان.
رغم صدور العديد من قرارات منظمة الأمم المتحدة التي تفرض على إسرائيل ضرورة تسهيل عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم، إلا أن إسرائيل لم تنفذ حتى الآن أي من هذه القرارات ولم تسمح لأي لاجئ بالعودة إلى أرضه..
للمزيد من مواضيعي

 




tgs'dk td /g hgidlkm hgfvd'hkdm-hgwid,kdm


نور الأدب











الصور المرفقة
***   كل عام وانتم بخير  ***

الكاتب والباحث احمد محمود القاسم
AHMAD_ALQASIM@YAHOO.COM

عرض البوم صور الباحث أحمد محمود القاسم   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الطفلة المدللة نزار ب. الزين الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 6 26 / 08 / 2013 31 : 04 PM
دير ياسين : الجريمة الصهيونية التي وثقتها بعثة الصليب الاحمر الدولي في فلسطين مازن شما جرائم العصابات الصهيونية منذ القرن التاسع عشر إلى النكبة 3 13 / 04 / 2012 48 : 11 PM
مشاريع الاستيطان الصهيونية خارج فلسطين بوران شما الموسوعة الفلسطينية 0 25 / 07 / 2008 45 : 01 AM
المذابح الصهيونية في فلسطين الباحث أحمد محمود القاسم جرائم إسرائيل منذ ما بعد النكبة و حتى اليوم 2 13 / 04 / 2008 10 : 01 PM
المذابح الصهيونية في فلسطين بعد العام 1967م الباحث أحمد محمود القاسم جرائم إسرائيل منذ ما بعد النكبة و حتى اليوم 0 23 / 01 / 2008 50 : 08 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|