أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات الصلاة على سيدي رسول الله    <->    أين حكام المسلمين من سعيد بن عامر -منقول    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->    سجل دخولك بأية كريمة    <->    للأهمية القصوى - بانتظاركم لاتخاذ القرار المناسب    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطني ...!    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    نمنمات ...    <->    باقة منشوراتي عن إبداع أعضاء نور الأدب    <->   
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة النقد الأدبي > أدباء وشخصيات تحت المجهر > أدباء أعرفهم
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 10 / 01 / 2008, 17 : 04 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
مازن شما
اللقب:
كاتب نور أدبي متوهج ماسي الأشعة ( عضوية ماسية )
الرتبة:
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية مازن شما

البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2007
العضوية: 7
المشاركات: 3,674 [+]
بمعدل : 0.85 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : فلسطين.. اقامة مؤقتة سوريا
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 4133
نقاط التقييم: 4580
مازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond reputeمازن شما has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مازن شما غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أدباء أعرفهم
يوم مختلف..مجموعة قصصية جديدة للكاتبة الفلسطينية عائشة عودة..




يوم مختلف..مجموعة قصصية جديدة للكاتبة الفلسطينية عائشة عودة..
رام الله (الضفة الغربية) "يوم مختلف".. مجموعة قصصية جديدة للكاتبة الفلسطينية عائشة عودة تجمع فيها بين الخيال والواقع. وفيها قصص اخرى عن الحب والامل الى جانب قسوة الاحتلال.
وقال زكريا محمد الشاعر والروائي الفلسطيني مساء يوم السبت في تقديمه للمجموعة القصصية في حفل اقيم في رام الله بالضفة الغربية المحتلة "ذهبت (الكاتبة) نحو الخيال لا نحو الذاكرة والذكريات.. يوم مختلف وقت للتأمل في الاشياء في العلاقات في الحب في التقاليد في الموت والحياة ووقت للتمعن في الشكل الادبي الذي تكتب فيه عائشة."
واضاف "التذكر موجود ولكنه ليس كتاب مذكرات والحياة الواقعية فيه لكنه ليس كتابا واقعيا.. الاحتلال يخيم على اجوائه لكنه ليس كتابا للنضال والاحتلال."
وكانت عودة امضت في المعتقلات الاسرائيلية عشر سنوات من عمرها وافرج عنها في العام 1979 ضمن صفقة لتبادل الاسرى بين اسرائيل والفلسطينيين لتعيش في المنفى خمسة عشر عاما قبل عودتها للاراضي الفلسطينية في العام 1995.
واوضح محمد ان كتاب يوم مختلف كرس عائشة عودة "ككاتبة قوية محترفة".
واستعرض محمد بعض ما كتبته عودة فقال "في قصة أشواق نبتة تحبس النبتة داخل البيت فتذوي وتكاد تموت فتضعها البطلة في الخارج في حضن المطر والريح والثلج فتقول الجارة ستموت من البرد. فترد البطلة.. لكنها تموت من البيت.. والبيت هنا هو السجن سجن العادة والتقاليد والمخاوف والتردد أمام التجربة."
واضاف قائلا "هذا هو السجن الذي يقاومه كتاب يوم مختلف.. واليوم مختلف لان السجن مختلف لكنه الشوق ذاته والنبتة ذاتها اننا من جديد امام احلام بالحرية لكن على نطاق اوسع واشد جذرية."
واصدرت عودة كتابها الاول (احلام بالحرية) بعد عشرين عاما على الافراج عنها من السجون الاسرائيلية تحدثت فيه عن تجربتها الاعتقالية.
وقال الكاتبة عائشة عودة خلال حفل توقيعها على مجموعتها القصصية الجديدة الصادرة عن دار الشروق للنشر والتوزيع وتقع في 187 صفحة من القطع المتوسط وتضم ثلاثين قصة قصيرة "كتابي الاول احلام بالحرية صدر حين اتممت الستين والكتاب الثاني (يوم مختلف) صدر بعد ثلاث سنوات... اعترف انني لم احلم ان اكون كاتبة ولم يكن يدور في احلامي هكذا هدف."
واضافت "في هذه الحياة المفروضة علينا والمثقلة بعوامل الحصار والقهر والتخمة.. لن ألجأ الى لغة الندب والعويل ولكني ابحث عن موضة كي انتصر بها على قبح ما يصنعه الاحتلال في الوطن والنفوس."
وتابعت قائلة "لا بد من التحايل على الحصار من أجل ان نحافظ على انسانيتنا المستهدفة اولا وكي لا تنسحق الروح قهرا أقوم بجليها بواسطة الكتابة.. عندها تستطيع ان تهزأ من الاحتلال واجراءاته."
وتستحضر عودة في كثير من قصصها في هذه المجموعة مواقف متعددة من يوميات الانسان الفلسطيني العادي وتنقله بين الحواجز.
وتصف عودة في قصة يوم مختلف رحلة الفلسطينيين من مكان الى اخر " طريق بيتين المحكمة نسلكه دائما ونفضله على غيره من الطرقات ذلك انه يختصر دائرة من دائرتي الرقم 8 التي علينا السير فيها للانتقال بين نقطتين على خاصرة الرقم."
وترى عودة ان في كل قصة من قصصها سواء كانت من الواقع او الخيال ارتباطا بالحياة الواقعية كما في قصتي قبر واسع وقبر اوسع والتي تتحدث عن الاحتلال حتى وان لم تسمه فاستخدام كلمة اسكت بالعبرية (شيكت) يعني ان الحديث يجري عن الاحتلال" ... الا تعرف ايها الحمار أنه كلما اتسع قبرهم تقزم وجودنا".
وتضيف في قصة قبر واسع "..أعلن رئيس المجلس المصغر عزمه وتصميمه على الدخول في موسوعة جينس العظيمة ... وسيعمل على بناء اوسع قبر شهدته البشرية حيث يتسع لملايين البشر ويزين بطول سور يبنى في العصر الحديث وتسليهم الاف من الحواجز الثابتة واضعافها من الحواجز الطيارة."
وتعكف عودة حاليا على كتابة الجزء الثاني من كتاب (احلام بالحرية) وقالت "بدأت في كتابة الجزء الثاني من أحلام بالحرية ولا أعرف متى سأنتهي منه."
من علي صوافطة

للمزيد من مواضيعي

 




d,l lojgt>>l[l,um rwwdm []d]m gg;hjfm hgtgs'dkdm uhzam u,]m>>


نور الأدب











***   كل عام وانتم بخير  ***

بسم الله الرحمن الرحيم

*·~-.¸¸,.-~*من هولندا.. الى فلسطين*·~-.¸¸,.-~*
http://mazenshamma.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*مدونة العلوم.. مازن شما*·~-.¸¸,.-~*
http://mazinsshammaa.blogspot.com/

*·~-.¸¸,.-~*موقع البومات صور متنوعة*·~-.¸¸,.-~*
https://picasaweb.google.com/100575870457150654812
أو
https://picasaweb.google.com/1005758...53313387818034

عرض البوم صور مازن شما   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هدية أدبية عزيزة من عزيز / مجموعة قصصية للأديب الأستاذ خيري حمدان هدى نورالدين الخطيب هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) 13 16 / 11 / 2014 49 : 10 PM
الهالوك.. مجموعة قصصية جديدة للأديب عدنان كنفاني عدنان كنفاني هيئة المثقفين العرب (للنقاشات الأدبية والأخبار الثقافية) 1 30 / 08 / 2010 35 : 08 PM
مجموعة قصصية/ كلام غير مباح يصدر من حيفا!! مازن شما الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 0 20 / 12 / 2008 08 : 08 PM
جوهرة المدينة.. رواية أمريكية جديدة تسئ للرسول (صلى الله عليه وسلم) والسيدة عائشة نجاة دينار تاريخ الإساءة للنبي( صلى الله عليه وسلم) 1 20 / 08 / 2008 32 : 10 AM
مجموعة قصصية جديدة للقاص المغربي : عبده حقي عبده حقي الـقصـة القصيرة وق.ق.ج. 2 16 / 04 / 2008 42 : 02 AM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|