التسجيل قائمة الأعضاء اجعل كافة الأقسام مقروءة



 
إطلاق مسابقة نور الأدب 2020 للشعر موضوعها: " صفقة القرن "
عدد مرات النقر : 450
عدد  مرات الظهور : 2,964,986

اهداءات نور الأدب

العودة   منتديات نور الأدب > على مرافئ العروبة وفي ساحات الوطن > أحداث وقضايا الأمّة > قضايا الشباب العربي بأقلامهم
قضايا الشباب العربي بأقلامهم يختص بقضايا الشباب و شؤونهم و شجونهم و بأقلامهم ( يمنع تدخل الأكبر سناً)

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 20 / 01 / 2009, 32 : 02 AM   رقم المشاركة : [1]
محمد عصمت شما
كاتب نور أدبي مشارك

 الصورة الرمزية محمد عصمت شما
 





محمد عصمت شما is on a distinguished road

أأكون أنانيا


بسم الله الرحمن الرحيم

يدور سؤال بخلدي دوما

هل أنا أناني

مع ضغوط العمل المتراكمة

وحالة الشركة المهزوزة التي قاربت على الافلاس بحيث اشترت اسهمها شركة اخرى

ووضع التصفية الذي نمر به وتخليص الموازنة وإغلاق الحسابات و و و و و و

اين أنا من غزة

وأهل فلسطين ؟

ان كان انكبابي على العمل كمحاولة مني لأتعلق بقشة تنجيني من بحر البطالة

ونسياني البيت واهل البيت والأخبار ومتابعة الأحداث في فلسطين

أسأل نفسي مجددا هل أنا أناني

عندما أسمع عن أخبار بلدي من الغير

عندما أحاول عبثا الدخول في نقاش سياسي حاد بين طرفين احدهما مع فتح والاخر ينتمي لحماس

اسال نفسي مع من أنا

أسال نفسي أين أنا من هذا العراك

ودوما أسال نفسي هل أنا أناني ؟؟؟

عندما يروعني منظر قطة مدعوسة في الشارع وابقى افكر في المنظر

حتى أتذكر صور القتلى في فلسطين وفي غزة وهم بشر لهم حياة وأهل ومستقبل قطع على حين غرة بسبب قرار صهيوني ملعون

أظل أفكر هل لي ولحياتي أي معنى إن كنت أحيا لنفسي فقط !

هل أنانيتي تسلخني عن هويتي

أأصبحت مثلي مثل اي عربي يهز رأسه إستنكارا لوضع فلسطين دون أي حراك

أسأل نفسي ماذا يمكنني أن أفعل ؟؟

فلا أجد أجابة !!!!

منكم المفكرين ومنكم المخضرمين؛ أسالكم باغيا الإجابة

مالذي يمكنني فعله غير الدعاء

كيف أشعر أكثر بالدماء التي تسفك

والأرواح التي تسلب

في فلسطين

أرجو ممن قرأ خاطرتي أو بالأصح إستفساري ان يجود علي ولو بكلمة تخرجني من حيرتي


هل أنا أناني ؟



HH;,k Hkhkdh


نور الأدب (تعليقات الفيسبوك)
توقيع محمد عصمت شما
 [frame="15 98"][rainbow][align=center]رفعت يدي لرب السماء
بكيت واجريت دمع الرجاء
بأن يجعل الله كل فضائي
زمانا من الحب دون انطفاء


الشاعر طلعت سقيرق
[/align][/rainbow]
[/frame]
محمد عصمت شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2009, 05 : 07 AM   رقم المشاركة : [2]
هدى نورالدين الخطيب
مديرة الموقع المؤسس - إجازة في الأدب ودراسات عليا في التاريخ - القصة والمقالة والنثر، والبحث ومختلف أصناف الأدب - مهتمة بتنقيح التاريخ - ناشطة في مجال حقوق الإنسان


 الصورة الرمزية هدى نورالدين الخطيب
 





هدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond reputeهدى نورالدين الخطيب has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: مدينة حيفا - فلسطين ( فلسطينية الأب لبنانية الأم) ولدت ونشأت في لبنان

رد: أأكون أناني

[align=justify]
محمد يا غالي..
للأسف فالسؤال الذي يراودك ومحاكمة النفس والشعور المرير بالتقصير يراودنا جميعاً
لو قرأت ما كتبت أنا في بداية المجازر على أهلنا في غزة والشعور الشخصي الذي راودني بأني مجرمة! مجرمة لأني لا أفعل شيئاً لكل هذه الدماء التي تسيل..
إعلم أننا جميعاً نشعر بعذاب الضمير والتقصير وهذا الشعور وعذاب الضمير لا بدّ أنه سيتنامى ويكبر فينا يوماً بعد يوم.
بالتأكيد أن هذه الغدة السرطانية المسماة "إسرائيل " من المحال التصالح معها ولو بعد ألف عام وهم بإجرامهم يحكمون على دولتهم الزائفة المستعمرة بالفناء.
ومن المؤكد أنه لا بد لأمتنا أن تخوض حرباً لاقتلاعها من أرضنا، فهذا شيء مفروغ منه ويعرفه القاصي والداني، حتى هم يعرفون هذا وعليه يحاولون إضعافنا لتأجيل هذه النتيجة الحتمية بقدر الإمكان.
أقسم بالله الذي لا إله إلا هو أن هذا النفير للحرب برغم كل الألم والإحباط من واقعنا أكاد أراه.
ناهيك أن هذا دينياً معروف لنا ولهم وهو من العلامات التي ستظهر، وتجد بين اليهود المعادين لإسرائيل من يكرهون الصهيونية لأنهم يؤمنون بأنها ستكون السبب في فناء اليهود في فلسطين.
على الرغم من كل البلطجة والإجرام ووقوف العالم إلى جانبهم والسكوت عن إجرامهم وتزييفهم، يكاد يجزم كثير من المحللين أن إسرائيل لا يمكن لها أن تبقى أكثر من ربع قرن آخر.
هم يعرفون أن لا شيء يبقى على حاله ويحاولون استغلال الوقت لشرذمتنا وتفتيتنا ولكن هذا وضع باطل وضد الطبيعة وقانون الحياة.
هذا الكون أنشأه الله سبحانه على معادلة الأصلح لا الأقوى.
كل ظلم يشتد إنما يحكم على نفسه بالفناء
فلنستعد جيداً ونهيئ أولادنا ونتهيأ ليوم النفير وهبة العرب والمسلمين كرجل واحد.
الكراهية شعور سلبي كما يقال.. إلا كراهية العدو المجرم المغتصب السافك دماء الأهل ، كراهيته هي الواجب والفضيلة التي يجب أن نحرص على بقاء نارها مشتعلة فينا وفي أولادنا ونحرص على إشعالها في نفوس كل من نعرف حتى نصل لذلك اليوم العظيم الذي تنفجر فيه براكين نفوسنا المستعرة في عدونا في ذلك اليوم الذي لا يجب ألا نبعده أبداً عن أعيننا ونتحضر له جيدا..
سأبقى أحاسب نفسي وحاسب نفسك، أبقي نيران ثأرك مشتعلة وسأبقيها..
لن نسالمه
ولن نساومه
ولن نتركه
ويوم الثأر الذي سنقف فيه كالحشر صرختنا تزلزل حتى نقتص من الصهاينة
قادم
قادم
قادم
وحق كل قطرة دماء سالت أن الثأر قادم
[/align]
توقيع هدى نورالدين الخطيب
 
[frame="4 10"]
ارفع رأسك عالياً/ بعيداً عن تزييف التاريخ أنت وحدك من سلالة كل الأنبياء الرسل..

ارفع رأسك عالياً فلغتك لغة القرآن الكريم والملائكة وأهل الجنّة..

ارفع رأسك عالياً فأنت العريق وأنت التاريخ وكل الأصالة شرف المحتد وكرم ونقاء النسب وابتداع الحروف من بعض مكارمك وأنت فجر الإنسانية والقيم كلما استشرس ظلام الشر في طغيانه..

ارفع رأسك عالياً فأنت عربي..

هدى الخطيب
[/frame]
إن القتيل مضرجاً بدموعه = مثل القتيل مضرجاً بدمائه

الأديب والشاعر الكبير طلعت سقيرق
أغلى الناس والأحبة والأهل والأصدقاء
كفى بك داء أن ترى الموت شافياً = وحسب المنايا أن يكن أمانيا
_________________________________________
متى ستعود يا غالي وفي أي ربيع ياسميني فكل النوافذ والأبواب مشّرعة تنتظر عودتك بين أحلام سراب ودموع تأبى أن تستقر في جرارها؟!!
محال أن أتعود على غيابك وأتعايش معه فأنت طلعت
هدى نورالدين الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2009, 41 : 11 AM   رقم المشاركة : [3]
ميساء البشيتي
شاعر نور أدبي

 الصورة الرمزية ميساء البشيتي
 





ميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond reputeميساء البشيتي has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: القدس الشريف / فلسطين

رد: أأكون أناني

الابن العزيز محمد
هل أنا أناني ؟
سؤال مهم جدا ً ولكن عدل صيغة السؤال لو سمحت يا محمد لتصبح
كم نحن أنانيون ؟
محمد خلينا نتكلم بصراحة احنا بنتكلم على ورق وليس في الميدان
احنا بالضبط ينطبق علينا المثل القائل ( إن اجاك الطوفان حط ابنك بين رجليك )
احنا حطينا غزة بين رجلينا ودفعناها ثمن جبننا وتخاذلنا وتقاعسنا
محمد
مرة واحدة خلينا نكون صادقين مع انفسنا وننترك الأقنعة الجميلة التي تزيننا لفترة من الوقت
غزة كانت تحت الحصار وحماس استولت على القطاع بالقوة وبالتالي كان في معارضة بالداخل
حماس عندها معارضة قوية جدا داخل غزة ومعارضة في خارج غزة ومعارضة في خارج فلسطين
يعني المعارضة عندها على عدة محاور بالتالي الرد ما بيكون هين والرد مين اللي تلقاها
غزة هي اللي تلقت الرد بصدرها العاري وكلنا متجمهرين امام شاشات التلفاز
بنبكي ليش لأنه سهل ( فيلم غزة ) دراما بل تراجيديا في الوقت اللي نحنا بحاجة كي تغسلنا الدموع
الشباب لديهم طاقات اكبر خرجوا للتظاهر نوع من التنفيس عن غضبهم المستعر
بالنهاية على أرض الواقع غزة شو استفادت ؟ ولا شيء
غزة المفروض انها ما تتطلع بوجهنا والمفروض ان نخجل نحنا وما نخليها تشوف وجهنا
ولكن الأخطر جاي يا محمد وما راح اتكلم عن المآسي اللي بغزة لأنها على التلفاز وبكل الساعات ممكن اي حدا يشوفها
لكن راح اتكلم عن شيء مهم وخطر جدا وهذا اللي مش لازم نسكت عليه وهو المعارضة داخل غزة
بعد كل هذه الحرب البشعة على غزة لسة في معارضة بتطلع من جوه بتوجه هجوم كبير لحماس
السؤال هو كيف نتفهم هذه المعارضة وكيف نعيدها داخل الصف هذا محمد هو المهم
صدقني غزة اكلتها وحدها وانتهى ولكن هلأ المهم ننقذ غزة من المعارضة ونوحد الصفوف
انا لا اخجل الا من انقسامنا انا فعلا اخجل منه
محمد
دعنا نضع ايدينا بايدي بعض ونعمل شيء حقيقي لوحدة غزة الوحدة الحقيقية ومن ثم وحدة كل فلسطين
هل اطلت عليك يا محمد ؟ معلش انت بتتحملني
ش
واتمنى لك ولكل شباب فلسطين التوفيق والنجاح
توقيع ميساء البشيتي
 [BIMG]http://i21.servimg.com/u/f21/14/42/89/14/oi_oay10.jpg[/BIMG]
ميساء البشيتي غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 20 / 01 / 2009, 53 : 11 AM   رقم المشاركة : [4]
عبدالله الخطيب
كاتب نور أدبي يتلألأ في سماء نور الأدب ( عضوية برونزية )
 





عبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond reputeعبدالله الخطيب has a reputation beyond repute

رد: أأكون أناني

أخي الكريم

صباح الخير.. صباح الوطن و الشهداء

شو بدي احكي لأحكي..
غصة في القلب.. خليها بالصدر تسطح و لا تطلع بره و تفضح.
لا تشكي لي ببكي لك.

انه القهر.. و الأحباط الذي زرعوه في نفوسنا قادة الأمة.

فلا تتعجب من حالك.. ما باليد حيلة.

احترامي و تقديري.



ابن البلد (المحبط و المقهور)
توقيع عبدالله الخطيب
 [frame="3 98"][frame="2 98"]
لاَ تَشك ُ للنّاس ِ جرحا ً أنتَ صاحبُه .... لا يُؤْلم الجرحُ إلاَّ مَنْ بهِ ألم
don't cry your pain out to any one
No body will suffer for you
You..! who is suffering
[/frame]
[/frame]
الثورة تتكلم عربي
عبدالله الخطيب غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 22 / 01 / 2009, 46 : 02 PM   رقم المشاركة : [5]
رشيد الميموني
أديب وقاص ومترجم أدبي ويعمل في هيئة التدريس -عضو الهيئة الإدارية / مشرف عام على المنتديات والأقسام / نائب رئيس رابطة نور الأدب


 الصورة الرمزية رشيد الميموني
 





رشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond reputeرشيد الميموني has a reputation beyond repute

بيانات موقعي

اصدار المنتدى: المغرب

رد: أأكون أنانيا

أنا أرى أن السؤال وحده يعني عن الجواب .. ما دمت أخي تتساءل عن كونك أنانيا أو غير أناني يعني أنك تعاني من إحباط و غصة كما نحس بهما كلنا .. وهذا بحد ذاته إن لم نقل إنه أزمة ضمير فهو على الأقل إحساس بمعاناة الآخرين و محاسبة للنفس على تقصيرها في الدعم و المساندة الفعلية .. إذن الجواب على سؤالك واضح .. في رأيي : إن الأناني لا يكلف نفسه حتى طرح السؤال ما دامت نفسه لا تحس بأي ألم لمصاب الآخرين ..
سؤال ينم عن نبل و سمو .
دمت أخي محمد بكل المودة
رشيد الميموني متصل الآن   رد مع اقتباس
قديم 24 / 01 / 2009, 38 : 04 PM   رقم المشاركة : [6]
محمد عصمت شما
كاتب نور أدبي مشارك

 الصورة الرمزية محمد عصمت شما
 





محمد عصمت شما is on a distinguished road

رد: أأكون أنانيا

بسم الله الرحمن الرحيم

خالتي العزيزة هدى

أشكرك على ردك اللذي أجاب ولو قليلا عن تسائلي وخفف ولو قليلا من همي

كل ما ادعوه من الله سبحانه وتعالى أن أكون موجودا حينما ندخل المسجد الأقصى ونصلي فيه

وإن دخل ابني وصلى به فسأكون مرتاحا في قبري
توقيع محمد عصمت شما
 [frame="15 98"][rainbow][align=center]رفعت يدي لرب السماء
بكيت واجريت دمع الرجاء
بأن يجعل الله كل فضائي
زمانا من الحب دون انطفاء


الشاعر طلعت سقيرق
[/align][/rainbow]
[/frame]
محمد عصمت شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 01 / 2009, 41 : 04 PM   رقم المشاركة : [7]
محمد عصمت شما
كاتب نور أدبي مشارك

 الصورة الرمزية محمد عصمت شما
 





محمد عصمت شما is on a distinguished road

رد: أأكون أنانيا

أستاذة ميساء

أعرف أن وجعي هو وجع الكثير من العرب والمسلمين في العالم العربي

لكن بالفعل ماباليد حيلة

أشكرك على ردك

وأسال الله أن يجمع المسلمين على كلمة واحدة

لااله الا هو على كل مستحيل قدير
توقيع محمد عصمت شما
 [frame="15 98"][rainbow][align=center]رفعت يدي لرب السماء
بكيت واجريت دمع الرجاء
بأن يجعل الله كل فضائي
زمانا من الحب دون انطفاء


الشاعر طلعت سقيرق
[/align][/rainbow]
[/frame]
محمد عصمت شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 01 / 2009, 42 : 04 PM   رقم المشاركة : [8]
محمد عصمت شما
كاتب نور أدبي مشارك

 الصورة الرمزية محمد عصمت شما
 





محمد عصمت شما is on a distinguished road

رد: أأكون أنانيا

الأستاذ عبدالله الخطيب

شكرا على ردك ومثلي مثلك يا أخي احباط وقلة حيلة

فما العمل؟!!
توقيع محمد عصمت شما
 [frame="15 98"][rainbow][align=center]رفعت يدي لرب السماء
بكيت واجريت دمع الرجاء
بأن يجعل الله كل فضائي
زمانا من الحب دون انطفاء


الشاعر طلعت سقيرق
[/align][/rainbow]
[/frame]
محمد عصمت شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 24 / 01 / 2009, 45 : 04 PM   رقم المشاركة : [9]
محمد عصمت شما
كاتب نور أدبي مشارك

 الصورة الرمزية محمد عصمت شما
 





محمد عصمت شما is on a distinguished road

رد: أأكون أنانيا

أستاذ رشيد يشرفني ردك علي وأشكرك على رفع معنوياتي

في زمن تطحن المعنويات بالكرامة بالعظام بالدم في مطحنة إسرائيل

أخرجنا الله من هذه الدوامة

ولك مني كل الشكر
توقيع محمد عصمت شما
 [frame="15 98"][rainbow][align=center]رفعت يدي لرب السماء
بكيت واجريت دمع الرجاء
بأن يجعل الله كل فضائي
زمانا من الحب دون انطفاء


الشاعر طلعت سقيرق
[/align][/rainbow]
[/frame]
محمد عصمت شما غير متصل   رد مع اقتباس
قديم 28 / 11 / 2009, 39 : 02 AM   رقم المشاركة : [10]
نصيرة تختوخ
أديبة ومترجمة / مدرسة رياضيات

 الصورة الرمزية نصيرة تختوخ
 





نصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond reputeنصيرة تختوخ has a reputation beyond repute

رد: أأكون أنانيا

سؤال يزور الكثيرين منا أظن, مع مقدم العيد وفي بذخ المناسبات أسأل مثلك أخي محمد هل نحن أنانيون هل ترفنا من حقنا وإخوة لنا يعانون??
هل ولدنا في زمن العجز أم أننا نعيب زماننا و العيب فينا?
متى سنتحرك لتكون لدينا إجابات لاأسئلة أم سنظل نرقب من سيتحرك ومن وماباستطاعته أن يحركنا.. لاأدري فعلا لاأدري
تحيتي وتقديري لك
نصيرة تختوخ غير متصل   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


الساعة الآن 14 : 12 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
Tranz By Almuhajir *:*:* تطوير ضيف المهاجر
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education

الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط
جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب
مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|