أنت غير مسجل في منتديات نور الأدب . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
 
رفعتُ يديّ لربِّ السماء
بكيتُ وأجريتُ دمعَ الرجاء
بأن يجعلَ الله كلَّ فضائي
وعمري وروحي رؤايَ هوائي
زمانا من الحبّ دون انطفاء


اهداءات نور الأدب


آخر 10 مشاركات الصلاة على سيدي رسول الله    <->    أين حكام المسلمين من سعيد بن عامر -منقول    <->    رواية رجل من الماضي على حلقات    <->    سجل دخولك بأية كريمة    <->    للأهمية القصوى - بانتظاركم لاتخاذ القرار المناسب    <->    تهنئتك تكفيني .. حبيبي !    <->    وطني ...!    <->    ها قد اكتشفت ...    <->    نمنمات ...    <->    باقة منشوراتي عن إبداع أعضاء نور الأدب    <->   
   
 
العودة   منتديات نور الأدب > مـرافئ الأدب > هيئة اللغة العربية > أقسام الهيئة > أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون
التسجيل المنتديات موضوع جديددعوة الأصدقاء التعليمـــات التقويم اجعل كافة الأقسام مقروءة
 
   

إضافة رد
 
أدوات الموضوع
قديم 12 / 01 / 2008, 50 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طلعت سقيرق
اللقب:
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلعت سقيرق

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 4
المشاركات: 5,335 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : دمشق - سورية من مدينة حيفا في فلسطين
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 11241
نقاط التقييم: 59053
طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلعت سقيرق غير متصل
وسائل الإتصال:

المنتدى : أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون
قواعد اللغة العربية


كل ما نورده مأخوذ من بطون الكتب ، ولا فضل لنا غير التلخيص والاختصار .. فنحن نعدّ ولا نؤلف حتى لا ينسب لنا ما هو لغيرنا .. إن اخطأنا فهو منا .. وإن اصبنا فهو توفيق من الله سبحانه ..



اللغة : ألفاظ يعبر بها كل قوم عن مقاصدهم ..اللغات متعددة تختلف في الألفاظ وتأتلف في المعنى.. وصلتنا لغتنا العربية بالنقل ..وعلوم اللغة هي : الصرف ، الإعراب ، الرسم / العلم بأصول كتابة الكلمة / ، المعاني ، البيان ، البديع ، العروض ، القوافي ، قرض الشعر ، الإنشاء ، الخطابة ، تاريخ الأدب ، ومتن اللغة .. ونبحث هنا في قواعد اللغة العربية : الصرف والإعراب..
الإعراب : البحث في الكلمة مركبة لتكون حركة آخرها حسب موقعها ..
الصرف: البحث في الكلمة مفردة لتكون على وزن خاص وهيئة خاصة، أي أننا نبحث في بنية الكلمة.. وموضوع الصرف الاسم المتمكن " المعرب" والفعل المتصرف..
سنتحدث هنا عن الإعراب / النحو أولا .. ثم الصرف ..
للمزيد من مواضيعي

 

الموضوع الأصلي : قواعد اللغة العربية     -||-     المصدر : منتديات نور الأدب     -||-     الكاتب : طلعت سقيرق



r,hu] hggym hguvfdm


نور الأدب











عرض البوم صور طلعت سقيرق   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 12 / 01 / 2008, 52 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طلعت سقيرق
اللقب:
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلعت سقيرق

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 4
المشاركات: 5,335 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : دمشق - سورية من مدينة حيفا في فلسطين
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 11241
نقاط التقييم: 59053
طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلعت سقيرق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلعت سقيرق المنتدى : أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون
رد: قواعد اللغة العربية


الإعراب / النحو

الكلمة وأقسامها:الكلمة لفظ يدل على معنى مفرد، وهي اسم وفعل وحرف..
الإعراب وأنواعه: للإعراب ثلاث علامات رفع ونصب وجر.. وهو لفظي تظهر حركته باللفظ ونطق الفم على آخر الكلمة ..وتقديري لا تظهر حركته على الآخر بل تقدر على الألف للتعذر وعلى الياء والواو للثقل .. وعلى ما قبل ياء المتكلم لاشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء..
الإعراب والبناء : الكلمة المعربة تقبل جميع الحركات .. أما المبنية فتلازم حركة واحدة / الآنَ ، أسماء الإشارة ، الأسماء الموصولة ، الضمائر ، الاستفهام والشرط والكناية والماضي والأمر /..
[FONT='Tahoma','sans-serif']الأفعال [/FONT]
الفعل الماضي:يدل على حدث جرى قبل التكلم.. يقبل تاء التأنيث وتاء الفاعل..يبنى على الفتح إذا لم يتصل به شيء أو إذا اتصلت به تاء التأنيث أو ألف الاثنين / إذا كان معتل الآخر يبنى على فتح مقدر على آخره / .. ويبنى على الضم إذا اتصلت به واو الجماعة .. ويبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك ..
فعل الأمر : يدل على حدث طلبي ، يقبل ياء المخاطبة .. يبنى على السكون إذا لم يتصل به شيء أو إذا اتصلت به نون النسوة .. وعلى حذف حرف العلة إذا كان معتل الآخر .. وعلى حذف النون إذا كان مضارعه من الأفعال الخمسة .. وعلى الفتح إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد ..
الفعل المضارع
الفعل المضارع معنى يدل على حدث جرى أثناء التكلم أو بعده .. مبني ومعرب .. يبدأ بأحد حروف " أنيت " والسين وسوف .. يبنى على الفتح إذا اتصلت به إحدى نوني التوكيد الثقيلة أو الخفيفة.. ويبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة .. ويحافظ على محله من الإعراب الأصيل " لن يكتبـْنَ " يكتبن : مبني على السكون في محل نصب بلن .. والمضارع المعرب مرفوع إذا لم يسبقه ناصب أو جازم ، ومنصوب أو مجزوم إذا سبق بأحدهما ..
المضارع المنصوب ونواصبه

الأدوات الناصبة للمضارع هي : أن ، لن ، كي ، إذن ، لام التعليل " تأتي أن بعد لام التعليل " .. لن : حرف نفي ونصب واستقبال .... كي : حرف مصدري ونصب واستقبال .. " لكي : اللام حرف جر .. كي حرف مصدري ونصب واستقبال.. كي وما بعدها في تأويل مصدر اسم مجرور باللام ".. إذن: حرف جواب وجزاء ونصب..
جزم الفعل المضارع:يجزم الفعل المضارع إذا سبق بأحد الحروف الجازمة : لم ، لما ، لام الأمر ، لا الناهية .. وإذا وقع الفعل المضارع جوابا للطلب ..
الأدوات الجازمة لفعلين :إن ، من ، إذما ، ما ، مهما .. إن وإذما حرفان .. ما ومهما " اسمان " فهي مبتدأ إذا كان فعل الشرط لا يطلب مفعولا به لأنه فعل لازم أو لأنه نصب مفعوله ، وخبرها جملة الشرط .. وتعرب مفعولا به إذا كان الفعل بعدها يطلب مفعولا به .. أو خبر كان وأخواتها .. متى ، أيان ، أنى : أسماء ظرفية للزمان .. أين ، حيثما اسما ظرف للمكان .. تتعلق الظروف بجواب الشرط .. أي : اسم مبهم معرب ويعرب بالحركات حسب الاسم الذي تضاف إليه ...
/يجب جزم المضارع بعد أدوات الشرط في الجواب ، يجزم لفظا إن كان مضارعا ، ومحلا إن كان ماضيا .. لا يلي أدوات الشرط الجازمة إلا فعل فإن تلاها اسم كان فاعلا لفعل محذوف يفسره الفعل بعده .. /
أدوات الشرط غير الجازمة
إذا ، كيف ، لو، لولا ، كلما ، لما ، أما ..إذا : ظرف يتضمن معنى الشرط مبني على السكون في محل نصب .. كيفما : اسم شرط غير جازم مبني على السكون في محل نصب حال .. لولا : حرف شرط غير جازم حرف امتناع لوجود .. لو : حرف امتناع لامتناع ، حرف شرط غير جازم.. لما : حرف وجود لوجود .. كلما : كل ظرف زمان منصوب على الظرفية وما حرف مصدري فيه معنى الزمان ، وما وما بعدها مصدر مجرور بالإضافة ..
الأفعال الخمسة
كل فعل مضارع اتصلت به ألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المؤنثة المخاطبة ( تعرفان ، يعرفان ، تعرفون ، يعرفون ، تعرفين ) علامة رفعها ثبوت النون وعلامة نصبها وجزمها حذف النون ..
[FONT='Tahoma','sans-serif']توابع الأفعال [/FONT]
الفعل الناقص
الفعل الناقص فعل يدخل على المبتدأ والخبر فيرفع الأول ويسمى اسمه وينصب الثاني ويسمى خبره .. وسميت ناقصة لأنها ومرفوعها لا يشكلان كلاما تاما ولابد لذكر المنصوب ليتم الكلام، فالمنصوب هنا ليس فضلة بل هو عمدة لأنه في الأصل خبر ... والأفعال الناقصة هي كان وأخواتها ، وكاد وأخواتها ..
كان وأخواتها :كان ، أمسى ، أصبح ، أضحى ، بات ، ظل ، صار ، ليس ، ما زال ، ما انفك ، ما برح ، ما دام .. ( إذا وقع فعل بعد ليس مباشرة تكون حرف نفي مهمل ، ويجوز أن تكون ناقصة واسمها ضمير محذوف والجملة بعدها خبرها )..
كاد وأخواتها :تعمل كاد وأخواتها عمل كان وأخواتها .. وهي / أفعال المقاربة : مثل ( أوشك ، كاد ) .. /أفعال الرجاء : مثل ( عسى ، حرى ) / أفعال الشروع : مثل ( أنشأ ، جعل ، طفق ، انبرى )..
يكون خبر كاد وأخواتها فعلا مضارعا مسندا – في الأعم – إلى ضمير يعود على اسمها .. وهذا المضارع مسبوق بأن المصدرية وجوبا في حرى واخلولق من أفعال الرجاء ، وجوازا في أفعال المقاربة وعسى من أفعال الرجاء ، ويمنع دخولها على خبر أفعال الشروع ..( المصدر المنسبك من أن والفعل خبر ).. وأن يكون خبرها متاخرا عن الفعل ..
الحروف التي تعمل عمل ليس
ما: يجوز أن تعمل ويجوز أن تهمل والاسمان بعدها مبتدأ وخبر .. " إن عملت فيجب ألا تكرر ، وألا تزاد بعدها أن ، وألا ينقض نفيها بإلا ) .. / لا : يجوز إهمالها والاسمان بعدها مبتدأ وخبر ، ويجوز أن تعمل .. / إن : إعمالها وإهمالها سيان .. وشروط عملها أن يكون معناها النفي وألا يتقدم خبرها على اسمها وألا ينقض نفيها بإلا .. / لات : تعمل عمل ليس فتنفي الزمن الحالي عند الإطلاق .. يكون اسمها وخبرها دالين على الزمان ، وأن يحذف أحدهما دائما والغالب حذف الاسم .. إعراب ( لا الحمد مكسوبا ) لا: نافية تعمل عمل ليس .. الحمد اسمها مرفوع .. مكسوبا خبرها منصوب .. ( لات ساعةَ مندم) لات: حرف نفي يعمل عمل ليس .. ساعة : خبرها المنصوب ..
أفعال المدح والذم
في اللغة العربية ثلاثة أساليب للمدح والذم هي : نعم وبئس / حبذا ولا حبذا / ما جرى مجرى نعم وبئس ... يقول الشاعر : لا تصحبنّ رفيقا لست تأمنه..... بئس الرفيق رفيقٌ غيرُ مأمون ".. لاتصحبنّ: لا ناهية جازمة .. تصحبن : فعل مضارع مبني على الفتح في محل جزم بلا وفاعله ضمير مسستر .. رفيقا : مفعول به .. لست: فعل ماض ناقص والتاء اسمه .. تأمنه : فعل مضارع مرفوع والهاء مفعول به .. ( جملة لست تأمنه في محل نصب صفة لرفيق ، وجملة تأمنه في محل نصب خبر لست ) بئس : فعل ماض جامد لإنشاء الذم مبني على الفتح الظاهر .. الرفيق: فاعل مرفوع .. رفيق : مبتدأ مرفوع خبره جملة بئس الرفيق .. غير : صفة لرفيق مرفوع .. مأمون : مضاف إليه مجرور.." حبذا الصبر شيمة ً " حبذا: فعل ماض جامد لإنشاء المدح ، ذا اسم إشارة مبني على السكون في محل رفع فاعل .. الصبر: مبتدأ مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره ، خبره جملة حبذا .. شيمة : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة .." نعما التقوى" أي نعم شيئا التقوى .. "ما" اسم نكرة بمعنى شيء مبني على السكون في محل نصب تمييز ..
أسلوب التعجب
للتعجب صيغتان ( ما أفعله وأفعلْ به ) ما أجمل الربيع َ ، أجملْ بالربيع ِ .. ما أجملَ : ما نكرة تامة بمعنى شيء مبنية على السكون في محل رفع مبتدأ .. أجمل : فعل ماض جامد لإنشاء التعجب مبني على الفتح وفاعله ضمير مستتر وجوبا .. الربيعَ : مفعول به منصوب بالفتحة الظاهرة .. " جملة أجمل الربيع " في محل رفع خبر .. / أجملْ : فعل أمر جامد لإنشاء التعجب مبني على السكون الظاهر ، وفاعله ضمير مستتر وجوبا .. بالربيع : جار ومجرور .. / أيضا تعرب / أجمل : فعل ماض جامد على صورة الأمر .. والباء حرف جر زائد .. الربيع : مجرور لفظا ، مرفوع محلا فاعل ..
[FONT='Tahoma','sans-serif']شبه الفعل من الحروف [/FONT]
الحروف المشبهة بالفعل
هي حروف تشبه الفعل في أنها تنسخ المبتدأ أو تجعله اسما لها وترفع الخبر وتجعله خبرا لها .. وهي تشبه الفعل في فتح أواخرها / كالفعل الماضي / وفي وجود معنى الفعل في كل منها : إنّ وأنّ للتوكيد ، كأن للتشبيه ، لكنّ للاستدراك ، ليت للتمني ، لعلّ للترجي ..
لا النافية للجنس
تعمل عمل إن وننفي بها الخبر عن جميع أفراد الجنس .. ( لا طالب في المدرسة ) ويجب أن يكون اسمها وخبرها نكرتين.. لا : نافية للجنس تعمل عمل إن ../ طالب : اسمها مبني على الفتح في محل نصب .. وخبرها محذوف تقديره موجود ../ يعرب الاسم بعد "لا" منصوبا بالفتحة إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف ، ومبنيا على الفتح في محل نصب إذا لم يكن مضافا أو شبيها بالمضاف .. ويبنى على الياء نيابة عن الفتحة في المثنى وجمع المذكر السالم ، وعلى الكسرة نيابة عن الفتحة في جمع المؤنث السالم ..
ولا سيما
ولاسيما الأدباء : الواو استئنافية ..لا: نافية للجنس تعمل عمل إن .. سي : اسمها منصوب بالفتحة الظاهرة على آخره لأنه مضاف ، وخبرها محذوف وجوبا تقديره كائن .. ما : اسم موصول مبني على السكون في محل جر مضاف إليه .. الأدباء : خير لمبتدأ محذوف تقديره هم ، مرفوع بالضمة الظاهرة .. والجملة الاسمية صلة الموصول لا محل لها من الإعراب ..
[FONT='Tahoma','sans-serif']مرفوعات الأسماء [/FONT]
الفاعل
اسم مرفوع قبله فعل تام أوما يشبهه من مصدر أو اسم فاعل أو صفة مشبهة ويدل على الذي قام بالفعل .. والفاعل صريح أو ضمير أو مؤول ..
نائب الفاعل
اسم ينوب عن الفاعل المحذوف ويأخذ أكثر أحكامه ، ويستدعي بناء الفعل للمجهول ، والذي يصلح للنيابة عن الفاعل : المفعول به ، المصدر ، الظرف ، الجار والمجرور .. غيض الماء : غيض فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتحة الظاهرة .. الماء : نائب فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة ..
المبتدأ والخبر
اسمان مرفوعان يؤلفان جملة مفيدة .. قد يكون المبتدأ صريحا ، أو ضميرا منفصلا ، أو مصدرا مؤولا .. وقد يكون الخبر اسما مفردا ، أو جملة ، أو شبه جملة .. قد يتعدد الخبر ... / طوبى لك : طوبى : مبتدأ مرفوع بالضمة المقدرة على الألف للتعذر .. لك : جار ومجرور متعلقان بخبر محذوف وجوبا تقديره " كائن " ..
[FONT='Tahoma','sans-serif']منصوبات الأسماء [/FONT]
المفعول به :اسم دل على شيء وقع عليه فعل الفاعل .. ولم تتغير لأجله صورة الفعل ..
الظرف أو المفعول فيه :اسم منصوب دل على زمان أو مكان وقوع الفعل وتضمن معنى " في " وهو ظرف ظرف متصرف لا يلازم النصب على الظرفية وإنما يتركه لحالات الإعراب الأخرى .... وغير متصرف ولا يستعمل إلا ظرفا .. المبنية المختصة بالزمان هي : إذا ، متى ، أيان ، أمس ، الآن ، مذ ، منذ، قط ، عوض ، بينا ، بينما ، ريث ، ريثما ، لما ... وبالمكان: أنى، لدى ، لدن، قبل ، بعد ... وظروف مشتركة بين الزمان والمكان : أنى ، لدى ، لدن ، قبل ، بعد .. هناك مركبات ( صباح مساءَ – يوم َ يوم).. ( سبحان الذي أسرى بعبده ليلا ) سبحان : مفعول مطلق منصوب .. الذي : اسم موصول مضاف إليه .. أسرى : ماض .. ليلا : مفعول فيه ظرف زمان منصوب ..
المفعول المطلق
مصدر منصوب يذكر بعد فعل من لفظه لتأكيده أو لبيان نوعه أو عدده ( كلم تكليما ) ينوب عنه : مرادفه ( فرحت جذلا) اسم المصدر ( أكرمته كرما ) صفته ( فرحت كثيرا ) ما يدل على نوعه (رجعت القهقرى) ما يدل على آلته ( ضربته سوطا) الإشارة إليه ( قال ذلك القول ) ضميره (فإني أعذبه عذابا لا أعذبه أحدا من العالمين ) لفظ بعض وكل مضافين إلى المصدر ( أحببته كل الحب) .. وقد يحذف فعله فيأتي مصدرا نائبا عن فعله : صبرا، حمدا لله ، صبرا لا جزعا ، ويحك ، ويلك ، تعسا للخائن ، بعدا للظالم ، ، سحقا له ، وسقيا لك ، رحمة للضعفاء ، شقاء للكسول ، تبا له ، سبحان الله ، حمدا لله ، معاذ الله ، عجبا ، سحقا ، حنانيك ، سعديك ، لبيك ، دواليك ..
المفعول لأجله
هو المصدر الذي يدل على سبب الحدث ويشارك حدثه في الوقت والفاعل ( قام التلاميذ احتراما للمعلم ) ينبغي أن يدل على التعليل ، لا يتعدد ..
المفعول معه
اسم فضلة منصوب مسبوق بواو بمعنى مع يذكر لبيان ما فعل الفعل يمصاحبته ( سرت والشارعَ) الواو واو المعية .. وتتعين الواو للمعية إذا كان هناك مانع من العطف ( سرت والشارع ) فلا يجوز جعل الشارع يسير ، وأن يسبقها ضمير متصل لا منفصل ، وإذا سبقهامنفصل كانت حرف عطف ..
المنادى
المنادى هو توجيه دعوة إلى المخاطب بأداة نداء لتنبيهه أو لطلب أمر منه.. أدواته: الهمزة ، أيا ، يا .. وهو منصوب إذا كان مضافا أو شبيها بالمضاف ، والجامد الموصوف ، والنكرة غير المقصودة .. وهو مبني على الضم في محل نصب إذا كان نكرة مقصودة ، المفرد العلم ...
اللهم : منادى مبني على الضم في محل نصب .. والميم بدل من أداة النداء ..
الاستغاثة

نداء موجه لمن يخلص من شدة أو يعين على دفعها قبل وقوعها .. يا لَلمنصف للمظلوم .. " المنصف مستغاث به " " المظلوم مستغاث لأجله " " يا أداة نداء واستغاثة ولا نستعمل غيرها" يا : أداة نداء واستغاثة .. للمنصف : اللام حرف جر ..المنصف : اسم مستغاث به مجرور باللام والجار والمجرور متعلقان بيا المتضمنة معنى أستغيث .. للمظلوم : جار ومجرور متعلقان بيا .. يجوز ( يا عليا للمستنجد ) اصلها : يا عليُّ.. التعجب : قد يقصد بالاستغاثة التعجب فيحذف المستغاث له ، وللتعجب أحكام المستغاث به ..( يا للبدور ) ( يا للحسن ِ ) ..
الندبة

نداء المتفجع عليه أو المتوجع منه ، أدواتها ( وا ) وقد تستعمل يا عند دفع اللبس .. لا يجوز في الندبة حذف المنادى ولا أداته .. كل اسم يصح أن يكون مندوبا إلا النكرات ( رجل – فتاة ) والإشارة والموصول المنقطع عن صلته .. / واكبداه : وا أداة نداء وندبة .. كبدا ( أصلها كبدي ) منادى مندوب منصوب ، وياء المتكلم المحذوفة مضاف إليه .. الألف للندبة .. الهاء للسكت .. / واعبد العزيزاه : وا: أداة نداء وندبة.. عبد : منادى مندوب منصوب .. العزيزاه: مضاف إليه مجرور بالكسرة المقدرة منع من ظهورها الفتحة المناسبة لألف الندبة .. الهاء للسكت ..
الترخيم

حذف آخر المنادى للتخفيف أو التلميح أو الاستهزاء ... ( يا عبل ُ) .. ولا يرخم إلا ما كان مختوما بتاء التأنيث علما كان أو غير علم .. وما كان علما ( للمؤنث والمذكر ) بشرط أن يكون غير مركب وأن يكون فوق ثلاثة حروف / يا عبل : يا أداة نداء .. عبل: منادى مبني على الضم الظاهر على آخره في محل نصب .. أو مبني على الضم الظاهر على الحرف المحذوف وهو التاء في محل نصب ..
الاستثناء

هو إخراج ما بعد إلا ( أو أي أداة أخرى للاستثناء ) من حكم ما قبله .. والمخرج / مستثنى ، والمخرج منه / مستثنى منه .. أدوات الاستثناء : إلا ، غير ، سوى ، خلا ، عدا ، حاشا ، ليس ، لا يكون .. الاستثناء التام الموجب : أركانه تامة ، ( جاء التلاميذ إلا تلميذا ) إلا : أداة استثناء..تلميذا : مستثنى بإلا منصوب وعلامة نصبه الفتحة .. التام المنفي : (ما جاء التلاميذ إلا تلميذا ) ما بعد إلا منصوب للاستثناء وهو الأحسن .. الاستثناء المفرغ : ( ما جاء إلا تلميذٌ ) إلا : أداة حصر .. تلميذ : فاعل مرفوع بالضمة الظاهرة .. الاستثناء بغير وسوى ( جاء الطلاب غيرَ طالب ) ( سوى وغير ) تاخذ إعراب الاسم بعد إلا .. غيرَ: مستثنى بإلا .. طالب مضاف إليه ..
الحال

فضلة زائدة تبين هيئة ما قبلها وتكون بمعنى كيف .. ويأتي الحال مفردا أو جملة .. ويجوز أن يتعدد .. ( كم مشينا على الخطوب كراما ) كراما : حال منصوب بالفتحة ..
التمييز

اسم نكرة يذكر تفسيرا لمبهم من ذات أو نسبة ويكون بمعنى من ، الاسم قبله يسمى مميزا ، ولا يكون التمييز إلا مفردا .. ( تسعون ألفا) ألفا : تمييز منصوب بالفتحة الظاهرة ..
[FONT='Tahoma','sans-serif']المجرورات [/FONT]

حروف الجر: حروف تجر معنى الفعل قبلها إلى الاسم بعدها .. هناك حروف جر أصلية تؤدي معنى جديدا في الجملة : من ، حتى ، في ، عن ، على ، مذ ، منذ ، اللام ، كي ، الواو ، التاء ، الكاف .. حروف جر زائدة : لا تفيد معنى جديدا بل تقوي الموجود ( الاسم بعدها مجرور لفظا وله محل من الإعراب حسب موقعه) : الباء ، اللام ، الكاف ، من ... حروف جر شبيهة بالزائدة: حرف يجر الاسم بعده لفظا فقط : رب، خلا ، عدا ، حاشا ..

الإضافة : نسبة بين اسمين على تقدير حرف الجر توجب جر الثاني دائما .. الأول مضاف والثاني مضاف إليه .. ( يا طالعَ الجبل ِ ) طالع : منادى مضاف .. الجبل : مضاف إليه ..
[FONT='Tahoma','sans-serif']التوابع [/FONT]

التابع لفظ متأخر دائما يتقيد في نوع إعرابه بنوع الإعراب في لفظ معين متقدم عليه بحيث لا يختلف اللاحق عن السابق ..
النعت ( الصفة ) تابع مشتق أو مؤول به يكمل متبوعه بمعنى جديد يناسب السابق ويأتي مفردا أو جملة..
المعطوف بالحرف : تابع يتوسط بينه وبين متبوعه حرف من حروف العطف وهي : الواو ، الفاء ، ثم ، بل ، لكن ، حتى ، أم ، لا ، أو ..
بقية أنواع الحروف

أحرف الجواب : نعم ، أجل ، إي ، بلى ، جير ، إن ، لا ، كلا..
حرفا التفسير : أي ، أن .. أحرف التخصيص : ألا ، أما ، لو .. أحرف التنبيه: ألا، أما، ها، يا..
حرفا الاستفهام : هل ، الهمزة .. قد : حرف تقليل قبل المضارع وتحقيق قبل الماضي .. حتى:حرف جر وعطف وابتداء ..
اللام المفردة : حرف جر ومنها ( لام التعليل ، لام الجحود ، ولام المستغاث له،والمستغاث به)لام الأمر ، حرف ابتداء ، لام البعد ( ذلك ) لام جواب الشرط ولام جواب القسم ( تالله لأكيدن أصنامكم ) واللام الموطئة للقسم ، اللام الزائدة ..
حرف الواو : عاطفة ، واو الاستئناف ، واو الحال ، واو الاعتراض ، واو القسم ، واو رب ، واو المفعول معه ، الواو الزائدة ، واو جمع المذكرين ( جمع المذكر ) ..
ما وأنواعها : تنقسم ما إلى اسمية وحرفية .. الاسمية : معرفة ونكرة .. المعرفة هي بمعنى اسم الموصول الذي .. النكرة : ناقصة أو تامة .. الناقصة : هي النكرة الموصوفة تقدر بقولنا ( شيء) تأتي بعدها صفة مفردة أو جملة .. والنكرة التامة : هي التي تكون بمعنى شيء ولا توصف وتأتى بصيغة التعجب وفي صيغة المدح والذم ، وفي المبالغة ( إن زيدا مما أن يكتب ) فما هنا بمعنى شيء لكثرة مبالغته بالعمل .. ما النكرة المتضمنة معنى الحرف : استفهامية ، ( ما اسمك ) ( ما هي ) وتعرب ما الاستفهامية كما يعرب الاسم الطبيعي .. وتحذف ألف ما الاستفهامية إذا جرت بحرف جر ( فيم ، علام ).. وشرطية تجزم فعلين مضارعين..
الحرفية : النافية ، لاعمل لها إذا جاءت قبل الفعل ، ونافية تعمل عمل ليس إذا دخلت على الجملة الاسمية .. والمصدرية : غير زمانية ، وزمانية .. الزمانية يحذف الظرف قبلها وتقوم هي مقامه (وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا ) وهي وما بعدها مصدر مؤول مجرور بالإضافة إلى الظرف المحذوف.. وغير زمانية : ( عزيز عليه ما عنتم ) تؤول هي وما بعدها بمصدر له محل من الإعراب .. والمصدرية حرف باتفاق ، والجملة بعدها صلة لها وما بعدها مصدر مؤول له محل من الإعراب .. وما الزائدة : كافة عن عمل الرفع وتتلو الأفعال ( قل ، كثر ، طال ، شد ) تكف الأفعال عن عملها وتدخل على الجمل الاسمية ( قلما وصال على طول الصدود يدوم ) وكافة عن عمل النصب والرفع مع أن وأخواتها .. وكافة عن عمل الجر مع رب ( ربما ) وهناك الزائدة غير الكافة وهي زائدة بعوض وزائدة بغير عوض ..
لو : حرف شرط غير جازم ، مصدرية ، زائدة ، وصلية ، للتقليل ، للتحضيض ، أو العرض أو التمني .. لو ولوما: حرف شرط غير جازم ، وتفيد التحضيض والعرض ، وتأتي حرف جر .. إن: شرطية، زائدة ،نافية ، وصلية ..
التوكيد

تابع يزيل عن متبوعه ما لا يراد من احتمالات معنوية تتجه إلى ذاته .. والتوكيد لفظي ومعنوي.. اللفظي : بإعادة الكلمة .. المعنوي بذكر ( نفس ، عين ، جميع ، عامة ، كل ، كلا ، كلتا ) بشرط أن تضاف هذه المؤكدات على ضمير يناسب المؤكد ( ذهب المعلم نفسه ) ..
البدل
تابع مقصود بالحكم بلا واسطة بينه وبين متبوعه ( جاء الأمير أحمد ) وهو بدل كل من كل .. وهناك بدل بعض من كل ( جاءت المدينة عشرها ) وبدل اشتمال : بدل الشيء مما يشتمل عليه بشرط أن يكون جزءا منه ( نفعني المعلم علمه ) ..
عطف البيان

تابع جامد غالبا يخالف متبوعه في لفظه ويوافقه في معناه مع توضيح الذات إن كان المتبوع معرفة وتخصيصها إن كان نكرة ( جاء أبو سامح أحمد ) أحمد : عطف بيان لأبي فهو مرفوع ..
***












عرض البوم صور طلعت سقيرق   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
قديم 12 / 01 / 2008, 00 : 11 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
طلعت سقيرق
اللقب:
المدير العام وعميد نور الأدب- شاعر أديب وقاص وناقد وصحفي
الرتبة:

الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية طلعت سقيرق

البيانات
التسجيل: 11 / 12 / 2007
العضوية: 4
المشاركات: 5,335 [+]
بمعدل : 1.24 يوميا
اخر زياره : [+]
الدولة: syria
الاقامه : دمشق - سورية من مدينة حيفا في فلسطين
علم الدوله :  syria
معدل التقييم: 11241
نقاط التقييم: 59053
طلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond reputeطلعت سقيرق has a reputation beyond repute
 


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طلعت سقيرق غير متصل
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طلعت سقيرق المنتدى : أنت تسأل و خبراء اللغة يجيبون
رد: قواعد اللغة العربية


الصرف

[FONT='Tahoma','sans-serif']الصرف[/FONT]
علم يبحث في الكلمة مفردة قبل دخولها في ترتيب الكلام ..
نوع الأسماء
- المقصور والممدود والمنقوص : الاسم المقصور/ ما كان في آخره ألف لينة ثابتة أكتبت ألفا أم ياء غير منقوطة (فتى –عصا) في الثلاثي ترد ألفه إلى أصلها أثناء التثنية مع زيادة علامة التثنية (الألف والنون أو الياء والنون ) ( عصوان – عصوين ) وإذا كان فوق الثلاثي قلبت ألفه ياء وفتح الجرف الذي قبلها مع زيادة علامة التثنية إلى آخره ( نجوى – نجويان)، ويجمع المقصور جمع مذكر سالم مع إبقاء الفتحة على الحرف الذي قبلها دليلا على حذف الألف ( مصطفى – مصطفَون00أعلى - أعلَون)..والاسم الممدود/ ما كان في آخره همزة قبلها ألف زائدة ( سماء – صحراء ) لتثنيته وجمعه حين تكون الهمزة أصلية يبقى كما هو ( مستاءان- مستاؤون ) أما إذا كانت الهزة مزيدة للتأنيث فتقلب واوا أثناء التثنية وجمع المؤنث السالم ( صفراوان – صفراوات) وإذا كانت الهمزة منقلبة عن واو أو ياء جاز لنا معاملته معاملة الاسم الصحيح بإبقاء الهمزة على حالها أو قلب الهمزة واوا ( صفاءان – صفاوان ) كذلك في جمعها جمع مؤنث سالم ( صفاءات – صفاوات ) وفي جمع المذكر إذا عطاء ورجاء إذا كانا علمين لمذكر ( عطاؤون – عطاوون ).. والاسم المنقوص/ ما كان في آخره ياء ثابتة مكسور ما قبلها ( القاضي –الراعي).. فإن لم يكن ما قبل الياء مكسورا لم يكن اسما مقصورا ( ظبي، سعي).. – يجوز قصر الممدود ولا يجوز مد المقصور ( دعا – من دعاء ).. يثنى تثنية الاسم الصحيح وترد الياء المحذوفة للتنوين أثناء التثنية ( لأن ياؤه تحذف للتنوين في حالتي الرفع والجر.. ويجمع جمع مذكر سالم بحذف يائه وتحريك ما قبلها بالضمة ( المناسبة للواو في حالة الرفع ) وبالكسرة ( المناسبة للياء في حالتي النصب والجر ) ( القاضي – القاضُون – القاضِين)..
- اسم الجنس واسم العلم : اسم الجنس لا يختص بواحد دون آخر ( رجل – كتاب ) .. واسم العلم يدل على معين/ فهو علم يشمل أسماء البلاد والأشخاص والدول .. وهكذا.. وهو كنية يصدر بأب أو أم ( أم كلثوم – أبو أحمد ) ولقب يوضع لمدح أو ذم ( الرشيد – الأعشى ) والترتيب علم فلقب وتوضع الكنية في أي مكان ترتيبا ( أبو حفص عمر الفاروق )..
- المذكر والمؤنث: المذكر نشير إليه بهذا ، وهو حقيقي يدل على ذكر من الناس أو الحيوان ، ومجازي يتعلق بالجماد الذي يعامل معاملة الناس أو الحيوان ( بدر – ليل ).. المؤنث : لفظي تلحقه تاء التأنيث ( للمذكر والمؤنث ) " طلحة – خديجة " .. ومعنوي : يدل على مؤنث ولا تلحقه تاء التأنيث " مريم – يد " ..وحقيقي: يدل على مؤنث حقيقي من الناس والحيوان ( امرأة – ناقة" ومجازي : يتعلق بالجماد الذي يعامل معاملة الأنثى " شمس – عين "..
- المعرفة والنكرة: فالنكرة اسم يدل على غير معين ( قرية – مدينة – رجل )... والمعرفة اسم يدل على معين وله سبعة أنواع :1- الضمير ( أنا – هو ، أنت ، أخي )..2- اسم العلم .. 3- المعرف بأل ..4- المضاف إلى معرفة ..5- الاسم الموصول ( الذي ، اللذان ، اللتان ، الذين ، اللواتي ، اللائي ، من ، ما ) .. 6- اسم الإشارة : ( هذا ، هذه ، هذان ، هاتان ، هؤلاء ، أولئك ، ذلك ، هناك ) 7- المعرف بالنداء ( يا رجل ) ..
- الممنوع من الصرف أو التنوين : اسم لا يقبل التنوين أو الكسرة ، ويجر بالفتحة نيابة عن الكسرة .. ويمنع من الصرف:1– الاسم المنتهي بألف ممدودة أو مقصورة ، أكان نكرة أم معرفة أم جمعا ( جرحى ، أصدقاء ، بشرى ) ..2- ما كان على صيغة منتهى الجموع ( مفاعل – مفاعيل)" مساجد - نواعير ".. 3- يمنع العلم من الصرف للأعجمية " يزدجر ".. وإذا كان الاسم على وزن الفعل " يزيد – أحمد " .. والمركب تركيبا مزجيا " حضر موت " وإذا كان مؤنثا " سعاد ، فاطمة ، معاوية ، طلحة " وإذا كان على وزن فُعَل " " عمر – زحل ".. 4- تمنع الصفة من الصرف إذا كانت على وزن فعلان على ألا تدخل التاء المربوطة في مؤنثها " غضبان – غضبى " وأن تكون صفة أصلية .. وتمنع إذا كانت من أحد الأعداد العشرة على وزن فُعال – مَفعَل " أحاد ، مثنى ، ثلاث، رباع " وتمنع كلمة "أخر " إذا وقعت صفة " مررت بنساء أخر ".
المبني من الأسماء

* الضمير: اسم جامد يقوم مقام ما يكنى به من الاسم الظاهر للمتكلم أو المخاطب أو الغائب والغرض منه الاختصار.. وهي ضمائر رفع منفصلة / في محل رفع مبتدأ أو خبر أو اسم لكان وأخواتها أو خبر كان وأخواتها ( أنا ، نحن ، أنت ، أنت ِ ، أنتما ، أنتن ، أنتم ، هو ، هي ، هما ، هن ، هم ) وضمائر نصب منفصلة / في محل نصب مفعول به أو خبر لكان وأخواتها أو اسم لأن وأخواتها ( إياي ، إيانا ، إياك ، إياكِ ، إياكما ، إياكم ، إياكن ، إياه ، إياهما ، إياهم ، إياهن )..
وضمائر متصلة: بالاسم وتعرب مضاف إليه.. وبالفعل فتكون في محل رفع اسم الفعل الناقص (كنتم) وفي محل رفع فاعل ( تاء الفعل ، نون النسوة ، ألف الاثنين ، واو الجماعة ، ياء المؤنثة المخاطبة ، نا الدالة على الفاعلين ) أو في محل نصب مفعول به ( أخذه ، أعطاك ) وبالحرف فتجر مع حروف الجر وتنصب مع أن وأخواتها .. والضمائر المستترة: جوازا للغائب ووجوبا للمتكلم والمخاطب..
* اسم الإشارة: معارف تدل على معين وهي : ذا للمفرد المذكر .. ذه ، تا ، ته ، ذي ، تي للمفردة المؤنثة .. ذان للمثنى المذكر تان للمثنى المؤنث .. أولاء لجمع العقلاء من الذكور والإناث .. وهنا للمكان .. تتصل بها ها التنبيه ولام البعد وكاف الخطاب ( هؤلاء الطلاب مجتهدون ) هؤلاء : ها حرف تنبيه .. أولاء : اسم اشارة مبني على الكسر في محل رفع مبتدأ .. الطلاب: بدل مرفوع .. مجتهدون : خبر ..
* الاسم الموصول: يدل على معين بجملة تأتي بعده وتكون صلة للموصول.. الذي، التي، اللذان، اللتان، الذين، اللاتي ، اللائي ، اللواتي ، الألى ، من ، ما ، وأي .. ويعرب الاسم الموصول حسب موقعه من الجملة .. ويعرب اسم الموصول بعد الاسم المعرف بأل صفة له.. وجميع أسماء الموصول مبنية ما عدا اللذان واللتان فتعاملان معاملة الاثنين والاثنتين..
أدوات الاستفهام: الهمزة وهل حرفان .. والبقية أسماء لها محل من الإعراب : من ، منذا ، ما ، ماذا ، متى ، أيان ، كيف ، أنى ، كم ، أي .. تعرب ( من ، ما ، منذا ، ماذا ) مبتدأ إذا وليها اسم أو ضمير يكون خبرها ، وإذا وليها فعل لازم أو متعد استوفى مفعوله .. وتعرب مفعولا به إذا وليها فعل متعد لم يستوف مفعوله .. وتعرب في محل جر بحرف الجر إذا سبقت به ( عم يتساءلون ، مم ، إلام ) وفي الإعراب عم : مؤلفة من عن حرف جر وما الاستفهامية مبنية على السكون في محل جر بحرف الجر .. وتعرب خبرا مقدما إذا وليها فعل ناقص .. متى وأيان تكونان في محل نصب على الظرفية الزمانية .. أين أنى : في محل نصب على الظرفية المكانية.. كيف وتكون خبرا مقدما إذا وليها اسم أو فعل ناقص ، وحالا إذا وليها فعل تام ، ومفعولا به ثانيا لظن وأخواتها .. الأسماء السابقة مبنية كلها ..أما "أي" فمعربة وتعرب حسب ما تضاف إليه ..
كنايات العدد / أسماء الكناية : ألفاظ مبهمة يكنى بها عن عدد مبهم أو حديث أو فعل .. أسماء الكناية هي : كم الاستفهامية ، كم الخبرية ، كأين ، كذا ، كيت ، فلان ، فلانة .. / تعرب كم الاستفهامية مبتدأ إذا تلاها اسم ( كم درهما معك ) أو فعل لازم ، أو متعد استوفى مفعوله ، ووميزها مفرد منصوب .. كما تعرب مفعولا به مقدم إذا وليها فعل متعد لم يستوف مفعوله ، وخبرا للفعل الناقص ( كم كان عددكم ) وفي محل جر بحرف الجر إذا سبقت به ( بكم ليرة اشتريت دفاترك ) وفي محل نصب على الظرفية إذا استفهمنا بها عن الزمان أو المكان ( كم ساعة ً استغرقت رحلتك ) .. أما كم الخبرية فتختص بالفعل الماضي ووميزها مجرور بالإضافة أو بمن ( كم كتاب ٍ عندي ) أي ما أكثر الكتب عندي .. ولا يختلف إعرابها عن كم الاستفهامية .. كأين : كناية عن عدد كثير وتمييزها مفرد مجرور بمن ( كأين من ظالم أهلكنا ) .. كذا : يكنى بها عن العدد المبهم قليله وكثيره وتمييزها منصوب ( جاءني كذا زائرا) كذا : كناية عن عدد مبهم مبنية على السكون في محل رفع فاعل جاء ..
أسماء الأفعال : كلمة تدل على ما يدل عليه الفعل فترفع الفاعل وتنصب المفعول به ، غير أنها لا تقبل علامته وتزيد على معنى الفعل الطبيعي معنى الكثرة .. تكون أسماء الفعل بلفظ واحد للمفرد والمثنى والجمع والمذكر والمؤنث .. إلا فيما لحقه كاف الخطاب فينصرف ( عليك .. عليكن ) ( عليك بالصدق ) عليك : اسم فعل أمر بمعنى الزم والفاعل أنت .. بالصدق : الباء حرف جر زائد ، الصدق مجرور لفظا منصوب محلا مفعول به .. أسماء الأفعال سماعية مبنية لا محل لها من الإعراب ، لا تضاف ولا تتأخر عن معمولها ، الدال منها على الطلب لا ينصب جوابه بفاء السببية فلا يقال ( صه فتسلمَ) والصحيح ( صه فتسلمُ ) .. أما في الجزم فيجزم (مكانك تحمدي) .. أسماء الأفعال هي : / اسم فعل ماض /: هيهات "بعد " شتان " افترق " سرعان " أسرع " بطآن " أبطا " ../ اسم فعل مضارع / : وا ، واهاً ، ويها ، وي ( كلها بمعنى أعجب ) أف ٍ " أتضجر " آه ، أوّه " أتوجع" بخ ٍ " أستحسن " بجل" يكفي " .. / اسم فعل أمر /مرتجلة:آمينْ"استجب" صه"اسكت" مه"اكفف" إيه"أتمم" حي ، هلمّ" أقبل" حيهل"أسرع" هيا ، هيت "أسرع" منقولة: /عن ظرف : دونك"خذ" عندك" قف" مكانك"اثبت" أمامك" تقدم" وراءك" تأخر" /عن جار ومجرور: عليك " الزم" إليك عني"ابتعد" إليك الكتاب " خذه " / عن مصدر : رويد أخاك" أمهله" بله"اترك" /عن حرف:ها ، هاء ، هاك"خذ"/ مقيسة : نزال ِ "انزل" تراك " اترك" حذار ِ " احذر" / تؤخذ المقيسة من الثلاثي المجرد تام التصرف " ..
أسماء الأصوات : تلحق بأسماء الأفعال ، لأن كلا منهما كاف وحده بدون لفظ آخر في الدلالة على المعنى المقصود .. وهي ألفاظ استعملها العرب لتقليد أصوات الحيوانات ، أو لخطابها .. مثل " كخ" للطفل ، سأْ للحمار " قب " صوت لوقع السيف " طق " صوت لوقع الحجر ..
تعدد الأسماء

المثنى والملحق به : اسم يدل على اثنين ، يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .. يلحق بالمثنى : اثنان ، اثنتان ، وثنتان ، وكلا ، وكلتا ( بشرط الإضافة للضمير وإذا لم يضافا للضمير يعربان إعراب الاسم المقصور ، وتلحق بالمثنى لكونها ليس لها مفرد من لفظها ومعناها ) تكون نون المثنى والملحق به مكسورة دائما .. تحذف نون المثنى عند الإضافة ..
جمع المذكر السالم : هو ما سلم مفرده في الجمع بعد زيادة واو ونون أو ياء ونون .. يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .. يلحق بإعراب الجمع المذكر السالم ألفاظ هي : بنون ، أهلون ، عالمون ، عليون ، أرضون، سنون ، أولو ، ذوو ، وألفاظ العقود ..
جمع المؤنث السالم : هو ما سلم مفرده بعد جمعه بزيادة ألف وتاء على مفرده سواء كان جمعا لمؤنث ( هند ، هندات " أو لمذكر( حمّامات ) ويعامل معاملته ما لم يسلم مفرده ( سجْدة - سجدات ، غرفة – غرفات ) يرفع بالضمة ويجر بالكسرة .. لكنه ينصب بالكسرة عوضا عن الفتحة .. يلحق به " أولات "..
جمع التكسير : اسم يدل على ثلاثة فأكثر وله مفرد يشاركه في معناه وأصوله مع تغير يطرأ على صيغته عند الجمع .. ويجمع من الأسماء ما كان على ثلاثة أحرف أو أربعة ، وما زاد يجمع بحذف حرف أو حرفين من حروفه ( غضنفر – غضافر / عندليب – عنادل ) ولا يكسر اسم الفاعل أو اسم المفعول ولا مبالغة اسم الفاعل .. وهو جمع قلة ما دل على ما دون العشرة وجمع الكثرة ما تجاوز الثلاثة إلى ما لانهاية .. أما منتهى الجموع فهي كل جمع تكسير في وسطه ألف ساكنة بعدها حرفان أو ثلاثة ( تجارب ، تقاسيم ، دياجير ، مساجد )..
اسم الجمع : ما تضمن معنى الجمع غير انه لا واحد له من لفظه وإنما واحده من معناه ( جيش واحده جندي ) كذلك ( شعب ، قبيلة ، معشر ، نساء ) ولنا أن نعامله معاملة المفرد ومعاملة الجمع ، ويجوز جمعه كما يجمع المفرد وتجوز تثنيته ..
اسم الجنس الجمعي : ما دل على معنى الجمع لا على الجنس وله مفرد مميز عنه بالتاء أو ياء النسبة مثل ( تفاح – تفاحة / عرب – عربي / روم – رومي / يهود – يهودي ) ..

اسم الجنس الإفرادي : ما دل على الجنس صالحا للكثير والقليل مثل ( ماء ، لبن ، عسل ) ..
جمع الجمع وتثنيته : قد يجمع الجمع ويثنى للضرورة وهو غير قياسي ( بيوت بيوتات ، رجال – رجالات) ...
ما كان جمعا وواحدا : ويدخل في اسم الجمع ما يدل على الواحد والأكثر ( الفلك – العدو – الضيف - ) ويجوز جمعه ..
جمع المركّبات : إن أردت جمع مركب إضافي مصدّر بابن أو ذي فإن كان للعاقل جمعت ابن جمع مذكر سالما أو جمع تكسير وجمعتَ ذو جمع مذكر سالما لا غير ( بنو عباس وأبناء / ذوو علم ) وإن كان لغير العاقل جمعتَ ابن على بنات وذو على ذوات ( بنات آوى ، ذوات القعدة ) وإن كان المركب مزجيا أو إسناديا جمعت بزيادة ذوو قبله إن كان مذكرا عاقلا وذوات إن كان مؤنثا أو مذكرا غير عاقل ( ذوو معد يكرب – ذوات بعلبك ) ..
جمع الأعلام : إذا جمع العلم صار نكرة ولهذا ندخل ال التعريف عليه بعد الجمع ( محمد – المحمدون ) وإذا جمعت اسم رجل فلك أن تجمع جمع مذكر سالم أو جمع تكسير ( زيد – زيدون – زيود ) وإذا جمعت اسم امرأة ما فبالألف والتاء أو جمع تكسير ( دعد – دعدات – أدعد ) ..
المركب المزجي : كل كلمتين ركبتا وجعلتا كلمة واحدة ( حضر موت ، صباحَ مساء َ) ويعرب المركب المزجي إعراب ما لا ينصرف ، إلا ما كان جزؤه الثاني منتهيا بكلمة " ويه ٍ " فيكون مبنيا على الكسر دائما ( سيبويه ٍ – نفطويه ٍ ) وإذا كان غير علم كان مبنيا على فتح الجزأين (صباح مساء – بيت َ بيت َ ) مركب مزجي مبني على فتح الجزأين في محل " حسب موقعها من الإعراب "..
العدد

تذكير وتأنيث العدد : واحد واثنان يطابقان المعدود دائما .. من ثلاثة إلى تسعة يخالف المعدود دائما .. العدد عشرة يخالف مفردا ويوافق مركبا . ألفاظ العقود والمائة والألف والمليون لا تتغير.
تعريف العدد : يعرف العدد المفرد بإضافة ال التعريف على المضاف إليه .. إذا كان مركبا تدخل ال على جزئه الأول .. وإذا كان معطوفا ومعطوفا عليه ندخل ال على الجزأين ..
صوغ العدد على وزن الفاعل : يصاغ العدد الفرد على وزن فاعل .. من الأعداد المركبة والأعداد المعطوف عليها من جزئها الأول على وزن فاعل .. العدد على وزن فاعل يطابق المعدود .. ..
إعراب العدد وبناؤه : الأعداد المركبة تبنى على فتح الجزأين ما عدا اثني عشر فيبنى جزؤه الثاني على الفتح ويعرب جزؤه الأول إعراب المثنى ( اشتريت اثنتي عشرة ممحاة ) اثنتي: مفعول به منصوب بالياء لأنه ملحق بالمثنى .. عشرةَ: جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .. الأعداد المركبة التي تجيء على وزن فاعل تبنى على فتح الجزأين ( أتيت في اليوم السابعَ عشرَ) .. أما إذا كان جزؤه الأول منتهيا بياء ( الحادي عشر ، الثاني عشر ) الحادي : جزء مبني على السكون في محل .عشر : جزء مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.. الأعداد غير المركبة معربة ..
تمييز العدد: الاسم الذي يلي( 3حتى 10) يأتي جمعا مجرورا بالإضافة..وبعد مئة وألف يأتي مفردا مجرورا بالإضافة.. وبعد ( 11حتى 99) ينصب على التمييز ..
الأسماء الخمسة: هي / أخ، أب، حم، فو، ذو /..ترفع بالواو وتنصب وتجر بالياء .. لإعرابها هكذا يجب أن تكون مفردة ، مضافة لغير ياء المتكلم ، وألا تدخل عليها ال التعريف ، وألا تكون مصغرة ، وأن تحذف الميم من فم وأن تكون ذو بمعنى صاحب .. وحين تفقد الأسماء الخمسة شرطا نعربها بالحركات كأي اسم آخر ..
التصريف

المجرد والمزيد : الفعل المجرد ما كانت جميع حروفه أصلية ولا يمكن إسقاط حرف واحد (وجد، كتب ) .. والمزيد هو ما زيد على حروفه الأصلية حرف أو أكثر ( أضرب أصلها ضرب ) (تقاتل أصلها قاتل ) .. الفعل الثلاثي يزاد بحرف أو بحرفين أو بثلاثة ، والرباعي يزاد بحرف أوحرفين لا أكثر.. تكون الزيادة بالتضعيف ( التشديد ) أو بزيادة الحروف وأحرف الزيادة مجموعة بكلمة ( سألتمونيها ) .. نعرف الزيادة في الفعل بإرجاعه إلى الماضي ..
الميزان الصرفي : يوزن الفعل الثلاثي المجرد ب ( فعل ) فاء الفعل وعينه ولامه .. ويوزن الرباعي ب(فعلل) والحروف الزائدة على الثلاثي أو الرباعي تزاد في الميزان ..
الصحيح والمعتل : الفعل الصحيح ما كانت أحرفه الأصلية صحيحة غير معتلة .. وأقسام الفعل الصحيح : - السالم : حروفه خالية من الهمزة والتضعيف .. ومهموز - ما كان أحد حروفه الأصلية همزة .. – ومضعف : ما كان أحد حروفه مكررا .. أما الفعل المعتل : ما كان بعض حروفه الأصلية حرف علة وله أقسام ..- المثال : فاؤه حرف علة (وجد ) – الأجوف : عينه حرف علة (قال) – الناقص : لامه حرف علة ( مضى) .. إذا كانت فاؤه ولامه حرفي علة سمي ( لفيفا مفروقا ) ( وفى) وإذا كان حرفا العلة مقترنين يسمى (لفيفا مقرونا) ( هوى – روى)..ويعرف الصحيح والمعتل من الأفعال بإرجاعه إلى الماضي المجرد ..
الجامد والمتصرف من الأفعال : الجامد لا يقبل التحول من صورة إلى صورة ( بئس – عسى ).. والمتصرف ما دل على حدث مقترن بزمان ( الماضي ، المضارع ، الأمر ) ونقسمهما ( الجامد والمتصرف ) إلى : - الجامد التام : يأتي منه الماضي فقط ( عسى ، ليس ، نعم ، بئس ، ) و-ناقص التصرف : ما يأتي منه زمانان الماضي والمضارع ( كاد يكاد ، أوشك يوشك ) و- تام التصرف تأتي منه الأزمنة كلها ..
الجامد والمشتق

الجامد هو ما لم يؤخذ من غيره ، أي وضع على صورته الحالية منذ البدء وليس له أصل يرجع إليه ( حجر – جدار ) و هو اسم ذات.. واسم معنى .أما المشتق فهو الاسم الذي أخذ من غيره وله أصل يرجع إليه ويتفرع منه ولا بد له من مقاربة أصله في المعنى ومشاركته في الحروف الأصلية وأن يدل على ذات أو على شيء آخر اتصل به هذا المعنى بأي وجه من الوجوه. والمشتقات هي : اسم فاعل ، اسم مفعول ، صفة مشبهة ، أسماء الزمان والمكان والآلة والتفضيل. ( والمشتقات تؤخذ من أسماء المعنى )..
اسم الذات يقع ضمن الحواس الخمس: ( السمع ، البصر ، اللمس ، الذوق ، الشم ) وله كيان يعرف به ( حجر – طاولة ) و- اسم معنى : لا يقع ضمن الحواس الخمس ولا كيان له يعرف به مثل ( معرفة – علم ) .. واسم المعنى هو الأصل الذي تؤخذ منه المشتقات والأفعال لذا سمي مصدرا .. ومن أنواع المصادر : الصريح ، المؤول ، الميمي ، المرة ، الهيئة ، اسم المصدر ، والمصدر الصناعي .. يجوز أن يعمل المصدر عمل فعله ..
اسم الفاعل وعمله : يدل على من قام بالفعل ويصاغ من الفعل الثلاثي على وزن فاعل ( كتب / كاتب .. سمع / سامع ) .. من الفعل فوق الثلاثي على وزن مضارعه بعد إبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وكسر ما قبل آخره ( قاتل – يقاتل – مقاتل .. استرشد – يسترشد – مسترشد) ..
مبالغة اسم الفاعل : تدل مبالغة اسم الفاعل على كثرة القيام بالفعل .. أوزانها مفعال / مقدام .. فعال/ سرّاق .. فعول / أكول ..
اسم المفعول :يدل على من وقع عليه الفعل ... ويصاغ من الأفعال المبنية للمجهول .. من الثلاثي على وزن مفعول ( قُتل/ مقتول .. أُخذ/مأخوذ) ومن فوق الثلاثي على وزن مضارعه بإبدال حرف المضارعة ميما مضمومة وفتح ما قبل آخره .. ( يقاتل /مقاتل ..يبعثر/مبعثَر)..
اسم المكان والزمان : يدل على زمان أو مكان وقوع الفعل .. يصاغ من الثلاثي على وزن مَفعِل أو مفعَل / مسجد / مسبح / ملعب .. ومن فوق الثلاثي على وزن اسم المفعول / منحدر / منعطف.
اسم التفضيل : يدل على أن اثنين أو أكثر اشتركوا في صفة واحدة وزاد أحدهم على الآخر فيها .. أوزانه : أفعل ومؤنثه فعلى أكبر ، كبرى ، أعظم ، عظمى ..
اسم الآلة : يدل على الآلة التي بوساطتها تم الفعل .. أوزانها " مفعال " محراث ، مصباح .. و" مفعل" منجل ، معول ..و" مفعلة " مجرفة ، مكنسة .. و" فعّال " براد ، جرار ، و"فعالة " غسالة ، سيارة ..
الصفة المشبهة : تدل على صفة الثبات واللزوم والديمومة ، أوزانها كثيرة ، منها : أفعل / فعلاء ( أحمر ، حمراء ) فعلان / فعلى ( حيران ، حيرى .. فعال (جبان ) فعل ( بطل ) فعْل (صلب) فعيل ( طويل ، قصير )..












عرض البوم صور طلعت سقيرق   رد مع اقتباس الرد السريع على هذه المشاركة
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

*=== (( ما يلفظ من قول إلا لديه رقيب عتيد )) ===*

الرسالة:
خيارات



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اللغة العربية على الأنترنت... محمد الصالح الجزائري حوارات نقدية 22 04 / 03 / 2013 18 : 05 PM
امثلة اخرى على قواعد اللغة العربية مازن عبد الجبار الشعر العمودي 0 06 / 03 / 2011 31 : 01 PM
اللغة العربية فتيحة الدرابي فضاءات الزاجل والنبطي والشعبي 6 17 / 01 / 2011 50 : 11 AM
أمثلة على بعض قواعد اللغة العربية مازن عبد الجبار الشعر العمودي 0 03 / 11 / 2010 48 : 01 PM
قواعد اللغة الإنكليزية للمبتدئين د.فادي حداد How to learn English 0 14 / 04 / 2010 29 : 11 PM


Powered by vBulletin® Version 3.8.6, Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir

 دعم وتطوير : النوفي هوست

______________ الآراء المنشورة لا تعبر بالضرورة عن رأي الإدارة وتمثل رأي كاتبها فقط ______________ جميع حقوق النشر والتوزيع محفوظة لمؤسسة نور الأدب والأديبة هدى نورالدين الخطيب © ®
______ لا يجوز نشر أو نسخ أي من المواد الواردة في الموقع دون إذن من الأديبة هدى الخطيب _____ ___مؤسسة نور الأدب مؤسسة دولية غير ربحية مرخصة وفقاً لقوانين المؤسسات الدولية غير الربحية__

خدمة Rss ||  خدمة Rss2 || أرشيف المنتدى "خريطة المنتدى" || خريطة المنتدى للمواضيع || أقسام المنتدى

|